كروط: لجوء "الداخلية" إلى القضاء ضد زيان حق مكفول وطنيا ودوليا

كروط: لجوء "الداخلية" إلى القضاء ضد زيان حق مكفول وطنيا ودوليا
السبت 23 يناير 2021 - 12:00

أعلنت وزارة الداخلية، الأسبوع الماضي، تقديم شكاية ضد المحامي محمد زيان أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، وذلك بعد تصريحات واتهامات اعتُبرت خطيرة صدرت عن المعني بالأمر في حق مؤسسة وطنية.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الخطوة تأتي طبقاً لمقتضيات دستور المملكة، لاسيما الأحكام المتعلقة بضمان حقوق المتقاضين أفراداً ومؤسسات، وفي إطار الحرص على تفعيل المقتضيات القانونية المؤطرة لدولة الحق والقانون.

وللحديث عن هذه الشكاية وحيثياتها ودواعيها، طرحنا أسئلة على المحامي بهيئة الرباط محمد كروط، ليوضح لنا جوانب هذا التحرك القضائي والأفعال التي اعتبرتها وزارة الداخلية مجرمة وفقاً القانون الجنائي، والحدود الفاصلة بين حرية التعبير والأفعال المجرمة.

قررت وزارة الداخلية تقديم شكاية ضد محمد زيان..ماذا يعني لجوؤها إلى القضاء؟ وهل هذا مؤشر على تساوي وضعية الأشخاص والمؤسسات أمام القانون؟

أولاً اللجوء إلى القضاء هو حق مكفول لجميع الأشخاص والمؤسسات على المستويين الوطني والدولي، وبناءً على مواثيق دولية ووطنية، منها المادة 8 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تعتبر اللجوء إلى القضاء حقا من حقوق الإنسان؛ فهذا اللجوء هو ممارسة حضارية لكل شخص يعتبر نفسه ضحية تلافياً للجوء إلى العدالة الخاصة..وهناك مؤسسة داخل الدولة، كما في جميع الدول، هي التي تفض النزاعات بين الأطراف.

وطنياً هناك نصوص قانونية تنص على اللجوء إلى القضاء، منها ديباجة دستور 2011 التي تؤكد أن المغرب دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون، والقضاء هو الذي يطبق القانون، والفصل 117 من الدستور نفسه الذي يقول إن القاضي يتولى حماية حقوق الأشخاص والأفراد والجماعات وحرياتهم وأمنهم، والفصل 118 الذي يؤكد أن حق التقاضي مكفول للجميع دون تمييز؛ ولذلك قد يقاضي المواطنُ الإدارةَ وتقاضي الإدارةُ المواطنَ، وهذه قمة التحضر واحترام القانون.

كما أشير في هذا الصدد إلى أنها ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها الداخلية إلى القضاء لتقديم شكاية في إطار القانون الجنائي، فهناك ملف قيد التنفيذ بين الوزارة وأشخاص حكموا وأدينوا بالقانون الجنائي.

ومعروف أن القضاء الإداري بأجمله يقاضي فيه الفرد الدولة أو أحد إداراتها، وهذا يعني أن اللجوء إلى القضاء حق. وهذا ليس مؤشراً على تساوي الوضعيات كما جاء في سؤالكم، وإنما دليل قاطع على أن هناك مساواة طبقاً للفصل السادس من الدستور.

واللجوء إلى القضاء هو تعبير حضاري، سواء من طرف شخص أو من إدارة أو مؤسسة كيفما كانت، لأن عدم اللجوء إليه هو اقتضاء الحق بوسائل العدالة الخاصة، وهذا سيعود بنا إلى العهود الغابرة.

يقول المشتكى به إن ما صدر عنه يدخل ضمن حرية التعبير، ما هي حدود حرية التعبير وجرائم الأقوال؟

حرية التعبير مضمونة وفقاً للفصل 25 من الدستور، عدا ما يمنعه القانون. وهذا يعني أن حرية التعبير ليست مطلقة تتيح قول ما تشاء، فحين أعرض شخصاً للسب والقذف والإهانة والتشهير فقد تجاوزت حرية التعبير ودخلت نطاق جرائم الأقوال، وهي كثيرة مثل السب والقذف والإهانة والتبليغ عن جريمة مع العلم بعدم حدوثها والوشاية الكاذبة وشهادة الزور والإشادة بالإرهاب.

ولا يمكن المس بكرامة الإنسان تحت أي ذريعة، لأن الكرامة هي الأولى ثم الحرية والحياة، فالناس ضحوا بحياتهم من أجل الحرية وضحوا بحريتهم وحياتهم من أجل الكرامة؛ وبالتالي لا يمكن أن نمس بهذه الكرامة تحت غطاء حرية التعبير.

بلاغ الداخلية اعتبر أن ما ارتكبه زيان يشكل جرائم وفق القانون الجنائي، ما هي هذه الأفعال وتكييفها؟

الأفعال التي اعتبرت وزارة الداخلية أنها تشكل جرائم هي كثيرة.. هناك أقوال وتصريحات تدخل ضمن حرية التعبير، لكن أقوالا أخرى تدخل ضمن أفعال مجرمة ومعاقبة عليها بالقانون الجنائي، منها إهانة موظف أثناء القيام بمهامه، وقد ارتكبت حسب وزارة الداخلية 25 مرة، والتبليغ عن جريمة مع العلم بعدم حدوثها عن طريق اتهام وزارة الداخلية بالتزوير وفبركة ملفات والتدخل، أي تلفيق جرائم دون أدنى دليل، وذلك لحوالي 15 مرة، إضافة إلى إهانة هيئات منظمة لحوالي 14 مرة.

وأود أن أشير في هذا الصدد إلى أن ظهير الأمن لسنة 2010 يؤكد في مادته السابعة أن موظفي الأمن يتمتعون بالحماية وفقاً للقانون الجنائي من التهديدات والتهجمات والإهانات وغيرها، والمادة 19 من قانون الوظيفة العمومية تنص على ضرورة حماية الإدارة لموظفيها من الإهانات والتهجمات.

وزارة الداخلية ترى أن الأفعال سالفة الذكر تشكل جرائم، ويعتبرها زيان تدخل ضمن حرية التعبير، والفاصل هو السلطة القضائية المستقلة، بمعنى أن اللجوء إلى القضاء هو وسيلة حضارية للفصل في هذا النزاع.

هل لجوء الداخلية إلى القضاء كان بسبب تصريح زيان بعد ظهوره في فيديو أم هناك تصريحات أخرى تتضمن إهانة؟

الفيديو الذي ظهر فيه زيان رفقة وهيبة ربما استغل كوسيلة للإفراط في الإساءة والتشهير واتهام الإدارة بفبركته، في وقت نجد تصريحات تفيد بأنه حقيقي؛ فمثلاً هناك قرائن قوية تفيد بأن وهيبة هي صاحبة الفيديو، فهي قالت إنه مفبرك، بدليل أنه لا يحمل التاريخ، وإنها مختصة في التفريغات، وإن الفيديو يعود لشهر نونبر من سنة 2018.

أولاً عدم حمل التاريخ ليس دليلاً على الفبركة، لأن الفيديو الذي يكون فيه التاريخ هو المصور عبر كاميرات المراقبة، في حين أن الفيديو كان مصورا عبر هاتف أو كاميرا مخفية، لا كاميرا مراقبة.

السؤال هو من صور الفيديو؟ والجواب هو وهيبة، بدليل أنها كانت مرتدية لباسها وزيان كان نصف عارٍ. كما أن وهيبة قامت بالتفاتة لا شعورية نحو الكاميرا المخفية.

والسؤال الثاني: لماذا لم ينشر هذا الفيديو إلا بعد مرور سنتين؟ والجواب هو أنها لم تقم بذلك حتى هربت خلسة من المغرب نحو أميركا خوفاً من ملفات عديدة في التزوير.. لقد أمنت وهيبة نفسها وخلقت مشكلة لكي يتهم زيان جهة…

إذا كان أي شخص ضحية فيديو مفبرك أو حقيقي فيه تشهير أو بدون إذن فالأمر عبارة عن جريمة، ويجب أن يتقدم بشكاية للمطالبة بالبحث الدقيق لمعرفة الفاعل ليتحمل مسؤوليته، وعوض أن يقدم زيان شكاية، علماً أن النيابة العامة تدخلت تلقائياً وفتحت بحثاً، لجأ إلى السب والقذف والإهانة والتشهير، وهو رد فعل يدخل ضمن وسائل العدالة الخاصة. وحين يتم الإمعان في الإساءات، سواء قبل أو بعد، فالمؤكد أن الفيديو استعمل كوسيلة لتبرير الإساءات، وهذا غير مقبول في جميع الأحوال.

المحامي محمد كروط النيابة العامة‎ محمد زيان وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

19
  • متتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 12:20

    عنما ينتشر الفساد تمتلئ المحاكم بالمظالم فيصبح القضاة مجرد قصاة,ويتحول معها الوزراء إلى أوزار والنواب إلى نوائب والولاة إلى علاة والضباط إلى لباط والعلماء إلى عملاء والتجار إلى فجار, فتصبح الاحكام مجرد إعلان في إعلام ينصر فيها الظالم ويخذل المظلوم.
    إياكم والظلم فالظلم ظلمات.

  • حمزة لعسري
    السبت 23 يناير 2021 - 12:23

    ذ كروط محامي يمارس المهنة في احترام تام لاخلاقيات المهنة وكفاءة وطنية

  • Mohand
    السبت 23 يناير 2021 - 12:31

    الله يرحم ليكم الوالدين حيدوا كلمة ودولية تكلموا غير على الحالة في المغرب اعلم انك لا تعلم شيء عن الدول الديموقراطية لو الطلعت حقيقة على ما تتفوه به الصحافة والسياسيون والمواطنون لاخذك الذهول

  • Bouazza Hassane
    السبت 23 يناير 2021 - 12:49

    المحامي الذي تم معه البحث محمد كروط، متمرس و متمكن من القانون، و موضوعي في كلامه، و هذا واضح جدا من خلال أجوبته على الصحافي. تحية اخي كروط على توضيحك المسألة. نحن مع القانون و ليس ضد أي طرف. ولكن ملاحظة بسيطة، زيان فقد البوصلة في السنوات الاخيرة، و رغم انه عايش سنوات الرصاص لكننا لم نكن نسمع باسمه. حين كان المناضلون الحقيقيون يدخلون السجون أو يفرون لمجرد قول الحق.

  • كروط بن كروط
    السبت 23 يناير 2021 - 12:51

    لماذا تتكلم عن حرية التعبير في العالم هل فعلا تعني ما تقول، هل كنت تسمع و ترى ما تقوله الصحافة عن ترامب و كيف تصفه و في بريطانيا و كل الدول المتقدمة يقال كلام لا يعرفه كروط، فقط عندنا المخزن و خدامه مقدسون أكثر من الذات الإلاهية، لا يمكن و لا يليق و لا يجدر أن تمس هؤلاء بكلمة نقد واحدة أو حتى تلميحة، فعلى مر العقود تضخمت الأنا عند أجهزة المخزن إلى درجة جنون العظمة، و زيان من زمان و هم يترصدون له لكونه محاميا و مخزنيا قديما يعرف كيف يلاعبهم و هم يحاولون محاولة أخرى لعله يقع.

  • mre
    السبت 23 يناير 2021 - 12:56

    القضاء العادل هو الضمانة و ليس قضاء التعليمات الذي تتحكم فيه الداخلية نفسها و تستعمله كسوط ضد حرية التعبير.
    ما كاين لا قضاء لا حرية تعبير لا هم يحزنون مهما نمقتم فالهضرة و زوقتم و أتيتم بتصريحات لمنظمات دولية تحت الطلب.
    ديرو ما بغيتو و لكن راكوم ضحكة فإعلام الدول الديمقراطية. الله يعاون.

  • يوسف اليعقوبي
    السبت 23 يناير 2021 - 13:07

    حان الوقت ان يستفيق المغاربة على خبر مفرح مفاده عفو ملكي عام على بوعشرين والراضي والريسوني ومنجب وزيان والزفزافي.وكل معتقلي الرأي .لان المغرب بحاجة الى هؤلاء رغم اختلاف البعض مع منضورهم ومعارضتم ونقدهم ….
    الدول القوية تكون قوية بتجربة وحنكة واحترافية ومهارة وتدبير مسؤوليها.
    ولكن ايضا بمعارض قوية تحيل المسؤولين بمكامن الضعف في جسم السفينة التي نركبها جميعا.
    حان الوقت ان يقطع المغرب مع هده المضايقات ضد كل اصناف المجتمع. الكل له حرية ابداء رأيه .
    وماذا سيخسر المغرب اذا خرج هؤلاء من السجون الى الحرية …لا شيء بل سنربح وطنا قويا متماسكا بكل سواعده.

  • الوجدي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:02

    الثلاثي العقيم ، كروط، زهر آش، و الهيني !
    اسماء على مسمى
    تجدهم الا في القضايا التي تكون فيها الدولة طرف في النزاع
    الله يجيب السلامة
    ظهروا مع في قظايا :
    المهداوي
    بوعشرين
    الريسوني
    عمر
    منجيب
    و الان زيان
    الله يحضر السلامة

  • مجرد رأي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:30

    من رأيي الشخصي وكمتتبع الأخبار من جميع القنوات ومميز ما بينها بالعقل والمنطق وبالتمحيص والتدقيق، أقول يا عباد الله اتقوا ربكم الذي إليه ترجعون بعدعمر طويل أو قصير، وسيسألكم عن سوء أعمالكم ، إتقوا الله الجبار المنتقم ذو البطش الشديد ولا تظالموا إن الله له غيرة على عباده فاحذروا غضبه، اللهم إني بلغت فاشهد .

  • tamtamani
    السبت 23 يناير 2021 - 14:53

    في هكذا قضايا تغاضي الدولة عن تصريحات زيان أحسن بكثير من متابعته.
    الكل في المغرب يعرف كيف تسير الأمور: فيديوات, صور+ فضيحة TV+ متابعة في حالة إعتقال +كروط، هيني….+ تهم غريبة و مبالغ فيها+ أحكام قضائية قاسية…
    كأنك تشاهد نفس القصة لكن بشخصيات مختلفة. فيلم تركي من 1000 حلقة.
    لكن الغريب هناك قواسم مشتركة تجعلك تتعجب من غباء بعض المسؤولين

  • youssef
    السبت 23 يناير 2021 - 15:23

    كروط هو محامي الدولة وضفته في جل القضايا التي أرادت ان تلبق أصحابها تهم جنائية خطيرة و منها قضية الريف فهذا المحامي الشيطان ترافع ضد الزفزافي و أصدقائه الأبطال الحررة و ترافع ضد بوعشرين الصحفي الحر… و تأتون به ليعلمنا الديمقراطية… الشعب يحلل و لو ان تكومه بسيط فهو يلاحظ و الدولة تتصيد أخطاء الحقوقيين لكي تنزل عليهم بتهم تقيلة

  • مكناسي
    السبت 23 يناير 2021 - 15:27

    واضح جدا يوجد ترصد للمحامي زيان .اخباره جالت العالم في الدفاع عن المظلومين كعجوزة العمود الكهرباءي .طبعا سيصطادون له الغلطات.فلهم سلة قوانين متناقضة تخدم مصالحهم.لهدا اقول له لا تحزن و لا تخف الله معك ولن يتركك.اما المسمى كروط فمتله مثلهم عباد المال و رضا اسياديهم و لا يهمهم رضا الله لا بفعل الخير و لا قول الخير.ااجوبته كلها حقد و شر .قوانين وينسى روح القانون وهو الدفاع عن الضعيف ضد القوي الظالم

  • محمد
    السبت 23 يناير 2021 - 16:13

    ان ترفع الداخلية دعوى على احد ما شيء قانوني. ولكن يصح هذا لو كان هذا الامر قد وقع في الولايات المتحدة أ. أو في المانيا أو بريطانيا.
    – أما في المغرب فبمجرد ان نسمع ان أحد المسؤولين او الداخلية تقاضي أحدا نقول مباشرة: المسكين غالبا سيحكمون عليه من 4 الى 10 سنوات سجنا نافذا. حتى لو كان المتهم فقط رمى سيجارة في الشارع. وهذا في احسن الاحوال. لانه احيانا قد نسمع ان المتهم قد اصيب بوعكة صحية بالاعتقال الاحتياطي ونقل على فوره الى المستشفى وقد وافته المنية في الطريق. طبعا اسباب الوفاة ليست وعكة وانما شيء اخر.

  • Avocat
    السبت 23 يناير 2021 - 20:05

    Monsieur Karout s.v.p parlez seulement du droit au Maroc il vous soufit, vous n´avez pas de conaisance dans le droit internacional.

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 23 يناير 2021 - 21:54

    أنا من المناهضين بوطنية حقة لكل فرد أو جماعة يعارض سياسيا الدولة المغربية ومؤسساتها لكن وبنفس الوطنية أجدني أقرأ في مداخلات السيد كروط بعض الإختلالات: أولا هل ذكره لحقوق الجماعات الواردة في الدستور الذي صوتنا عليه بالإيجاب يعني الدولة وألا يمس بسموها؟ ثانيا لما لمح السيد كروط بإن الفيديو يبين إلتفاثة السيدة إلى مكان التصوير فهلا يشكل هذا عاملا مع لا على وزير سابق ما زال يتمتع بحصانة ورثها من باني المغرب الحديث المغفور له الحسن الثاني إلى حبن رفعها عن الجميع؟ أما كان من الأجدر تحريك القضاء وحصره في التحاكم بين الأفراد عوض تعريض هيبة الدولة ومؤسساتها؟ بالمقابل أما آن الأوان لعدم إقحام الدولة وأم الوزارات في التدافعات السياسية؟ أهيب بالجميع ذكر الدولة المغربية الشريفة بكل وقار الذي هو أهل لها…

  • نورالدين
    السبت 23 يناير 2021 - 22:00

    سي كروط جمع راسك ان كانت وهيبة من صور الفيديو من اعطاه لشوف خيخي لتنشره الفيديو مفبرك وقامت الضابطة بخبرة فكاليفورنيا وان ارادت اللجوء للقضاء الامريكي لنصفها باليهم غي زيان الحيط القصير حيث يتواجد في المغرب لمذا لم يطالب الدخيسي باحضار الضابطة هو المكلف بالانتربول وخرجته كانت غير موفقة صراحة في المغرب ليست هناك اي حرية تعبير هناك قمع واسكات الاصوات المنتقدة قضية وهيبة وصلت لهاريس نايبة الرئيس حاليا حيث راسلها زوجها باعتبارها سيناتور عن كاليفورنيا ولو ارادت شرا ببلدها لرسالتها مجددا او لجات للقضاء الامريكي كضحية لحقوق الانسان ولن تنفك الدولة المغربية مع امريكا قضاءيا او صحافيا او حقوقيا من طرف المنظمات الحقوقية ليس المغرب اسي كروط نيويورك تايمز وواشنطن بوسط من اسقط ترامب في الانتخابات وليست صحافة المرايقية في المغرب حرية التعبير في امريكا قل ما شءت سواء في ترامب او بايدن

  • بودواهي
    السبت 23 يناير 2021 - 23:55

    بهكدا افعال قامت بها الدولة مؤخرا كمحاكمة منجب و كثيرين مثله و قبلهم بوعشرين و مهداوي و غيرهم و زيان الان …بهكدا افعال رجعت بنا الى عهد ادريس البصري و من الباب الواسع ….كفاكم تسلطا يا حكام هدا البلد ….

  • L autre
    الأحد 24 يناير 2021 - 05:07

    كان اجدر بالحكومة ان تقر بمبدا اهانة مواطن خلال ممارسته لوطنيته. من ذلك نذكر احتقار المواطن من طرف موظف اذا ابدى ملاحظة او تساءل عن احراء او قرار اداري ما … من قبيل ما يصدر من ظلم يقع على مواطنين ليس الا لكونهم ابدوا استغرابهم او رفضهم لسلوكات بعض الموظفين كالمحسوبية او الارتجال في اتخاذ القرارات او حتى اخفاء المعلومة عند طلبها (وهذا غيض من غيض). العيب كل العيب ان تقاضي الحكومة وهي موظفة لدى الشعب افراد هذا الشعب كمؤسسة. اتركوا الموظف يقاضي الفرد الاخر كمغربي عادي لا كمؤسسة لان ذلك يضمن مبدا المساواة لكن التوجه الى القضاء كمؤسسة اسئله اي سند قانوني سيما اذا كان الطرف الاخر مواطن عادي… انتم تجهلون روح القانون وتعرضون سمعة القضاء في المغرب للاستهزاء … ارجو ان لا اكون مخطئا

  • Noureddine
    الخميس 28 يناير 2021 - 01:01

    و الله هادا الضحك علا الدقون au maroc kain ghaiyr al maaarif si tu es bien placé t as tous les droits avec privilèges si t es un citoyen lambda t as rien t’as pas de droit tu as que des devoirs je ne crois plus en un changement dans notre maroc vous n en voulez pas car vous allez perdre vos privilèges arrêtez de nous prendre pour des cons

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط