كرييبوسكي: الملكية لحمة توحد المغاربة في تنوعهم

كرييبوسكي: الملكية لحمة توحد المغاربة في تنوعهم
الإثنين 21 فبراير 2011 - 23:59

قال الرئيس المؤسس للمعهد الأمريكي للدين والسياسات العمومية جوزيف كرييبوسكي إن النظام الملكي كان “على الدوام تلك اللحمة التي توحد المغاربة في تنوعهم”، مشيرا إلى أن المغرب يتميز في المنطقة العربية بالإصلاحات التي تسمح للمواطنين بالتعاطي إيجابيا مع الفضاء العام ومناقشة الأفكار.

وأبرز السيد كرييبوسكي، في مقابلة بثتها مساء أول أمس السبت القناة التلفزية المهاجر “www.elmuhajer.com” التي يوجد مقرها بالعاصمة واشنطن، أن “كل من يعرف المغرب يدرك أن النظام الملكي هو عامل توحيد يجد فيه كل المغاربة أنفسهم في إطار ما لهم وما لبلدهم من خصوصية“.

وبعد أن أبرز القيادة “المتبصرة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشار السيد كرييبوسكي إلى “الجهود الدؤوبة التي يبذلها جلالة الملك لتعزيز المسلسل الديمقراطي، من أجل مؤسسة تشريعية أكثر دينامية، وانتخابات حرة وشفافة“، لافتا الانتباه إلى أن معالجة قضية الصحراء “لم تخرج عن هذه الرؤية المتجددة من خلال مخطط الحكم الذاتي“.

وأوضح أن الأمر يتعلق بنظام للحكم “يسمح للمواطنين المغاربة بالتمتع الكامل بحقهم في التظاهر والتعبير عن مطالبهم”، مشيرا إلى أنه “يكفي إلقاء نظرة على الجزائر الجارة للتحقق من التقدم الذي أحرزه المغرب في مسلسله الإصلاحي وفي ترسيخه للحق في حرية التعبير“.

وقال إنه “على الرغم مما يقوله المنتقدون، فإن المغرب يبقى بكل موضوعية بلدا مستقرا ومنفتحا”، مشيرا إلى أن تعزيز المؤسسات الديمقراطية مسلسل يتعين أن يراعي الخصوصيات التاريخية والثقافية والسياسية لكل بلد على حدة.

وفي معرض حديثه مجددا عن قضية الصحراء، عبر السيد كرييبوسكي، الذي كان معهده مرشحا لجائزة نوبل للسلام، عن أسفه لكون هذا النزاع الإقليمي تغذيه الجزائر التي توظف مخزونا نفطيا، لا يستفيد منه مع الأسف الجزائريون، وذلك بقصد الإساءة لمصالح المغرب والحفاظ على وضع قائم لم يعد محتملا.

وأكد، في هذا السياق، أن “خيار الاستقلال، هو ببساطة، غير مقبول، كما أنه غير قابل للحياة، لأن العالم لا يريد صومالا أخرى بإفريقيا“.

ويعد المعهد الأمريكي للدين والسياسات العمومية منظمة دولية غير حكومية، تسعى بهدف غير ربحي إلى النهوض بالحرية العقائدية باعتبارها اساسا للأمن والاستقرار والديمقراطية.

ويشرف المعهد، في إطار مهامه، على تحقيقات دولية حول انتهاك الحريات الدينية، وينسق جهوده لدعم ضحايا الاضطهاد، كما يروج للنهوض بحقوق الانسان، بتعاون مع مراكز القرار والقادة الدينيين وعالم المقاولات والأكاديميين والمنظمات غير الحكومية.

لمتابعة اللقاء على قناة المهاجر المرجو الضغط على هذا الرابط

www.elmuhajer.com

‫تعليقات الزوار

4
  • الدكتور الورياغلي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:03

    صحيح أن الملكية في المغرب كانت صمام الأمان وأحد العوامل الموحدة للشعب المغربي، لكن من الخطأ والخطأ الكبير إقصاء الإسلام عن هذه الملكية، فالملكية كانت صمام أمام كونها منبثقة عن مفهوم شرعي إسلامي هو البيعة على نصرة الدين وحماية البيضة، ومن هنا حظي ملوك المغرب بوصف أمراء المومنين أو أمير المسلمين
    ————-
    ومن هنا: فإنه إذا انهارت المنظومة الدينية في المغرب فصل على الملكية وعلى الشعب وعلى الأمن وعلى الأمان ونسأل الله العافية

  • jalal abderrazak
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:01

    من يقارن المغرب بدول لها ثروات طبيعية ولكن شعوبها جاءعة فليبحث عن أصله بين الأصول مغربنا في تقدم وازدهار وليعرف الجميع ان المغاربة جادون في الأدفاع عن ملكهم و وطنهم ولو بأضافرهم حتئ آخر أنفاسهم . عاش موحد المغاربة محمد السادس و عاش المغرب .

  • حميد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:07

    السلام عليكم
    الحل هو احداث مجلس الشعب يتكون من الطبقات الشعبية المختلفة يتم انتخاب اعضائه كل سنة و بدون اجر و كل من انتخب لفترة سنة لا يحق له ان ينتخب سنة اخرى و ان لا يكون منتميا لاي حزب دوره هو مراقبة الحكومة و الاطلاع على الميزانية و له الحق في حل الحكومة و محاسبة اعضائها قضائيا.

  • نزهة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:05

    اظن ان الملكية مهمة بالنسبة للمغاربة ولكن على من يجتمعون حوله من مسوليين ان يقوموا بواجبهم من اجل خدمة هذا الوطن الحبيب

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 1

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 34

قبور الموتى تغرق