كـــرة الثلـــج تكبــــر

كـــرة الثلـــج تكبــــر
الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:27

جواب شباب 20 فبراير عن الخطاب الملكي لـ9 مارس جاء أمس محمولا على أكتاف مسيرات 20 مارس التي طافت بمدن عديدة وهي تقول للملك: «إن ما وعدت به من تعديلات على دستور الحسن الثاني شيء مهم لكنه غير كاف، فهل من مزيد؟».


إننا نشهد، ولأول مرة، منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المغرب، حوارا مباشرا وصريحا بين الملك وشباب شعبه، وإذا تطور هذا الحوار ونجح في تجاوز المتاريس الكثيرة الموضوعة حول أسوار القصور والإقامات الملكية، فإننا سنشهد ميلاد تجربة ديمقراطية حقيقية في البلاد، ولن يحتاج الملك إلى شهور وسنوات وعقود لكي يخرج ويقول للشعب: افهمتكم.


مسيرات 20 مارس أقامت جسرا للتواصل مع الملك دون المرور عبر فؤاد عالي الهمة ولا منير الماجدي ولا ياسين المنصوري ولا زليخة نصري ولا محمد معتصم، ولا قنوات العرايشي التلفزية التي تلعب أكبر مؤامرة تعتيم على القصر، إذ تحجب الحقائق وتحرف الوقائع، وتستمر في عزف أناشيد مغرب النماء وقصائد مصطفى العلوي التي تتغنى بالبيعة والأمجاد والأوراش وأعراس التنمية التي لا تنتهي…


شباب 20 فبراير اليوم يخاطب الملك في الشارع العام بالشعارات والأناشيد واللافتات والرموز والبيانات وبكل وسيلة تعبير ممكنة، حتى تصل الحقائق عارية بلا رتوش إلى قمة الدولة، بلا وسائط خادعة، ولا مراكز نفوذ تتعارض مصالحها مع مصالح الوطن. أمس، خرجت مسيرات حاشدة في الدار البيضاء (أكثر من 60 ألفا) والرباط ومراكش وأكادير والناظور والحسيمة وطنجة وصفرو وفاس… وفي أكثر من 50 عمالة وإقليم، حسب معطيات وزارة الداخلة، المتهمة دائما بقلب الحقائق والتلاعب بالأرقام.


لم يبق إقليم واحد لم يشهد بصمات هذه الحركة الديمقراطية التي تسري في عروق الرأي العام اليوم، وكلها تطالب (نقرأ من الشعارات المرفوعة بلا تدخل ولا حذف ولا تعديل ولا تنميق): «الهمة dégage، الماجدي dégage، الفاسي dégage، ساجد dégage، أمانديس وليديك dégage. نطالب بملكية برلمانية. نعم لمجلس دستوري منتخب. الشعب يريد إسقاط الاستبداد. باركا من المقدسات بغينا الحريات. الشعب يريد إسقاط الفساد. خبز حرية كرامة إنسانية. لا للجمع بين الثروة والسلطة. ماتقمعش حريتي. لا للمقدسات المخزنية. القضاء فاسد. قمع الصحافة قمع للحرية. اليوم 20 يسقط الفصل 19. الحكم المطلق يساوي الفساد المطلق. لا رعايا لا قداسة، شعبنا يختار الساسة. over Game. نحن هنا لأن الحكرة هنا. الشعب كيقاسي مع حكومة الفاسي. المقدس هو الله والمعصوم هو رسول الله. عندنا الديمهراوية ماشي الديمقراطية. من أجل إعلام عمومي ديمقراطي. الملك يسود ولا يحكم…».


بأمانة هذه هي الشعارات التي رفعت في مسيرات أمس، وهي تقول كل شي، وترسم برنامجا للإصلاحات الحقيقية. إذا كانت الرسالة واضحة، فهل الرسل (أي المتظاهرين) يمثلون المغاربة؟ هذا هو السؤال الصعب والسهل في الوقت نفسه. كيف ذلك؟


مضى على حركة 20 فبراير ومسيراتها الأولى شهر كامل لم يهدأ فيه الشارع، مما يدل على أن هذه الحركة تعرف ما تفعل، وتعرف ما تطلب، وأنها ليست موضة عابرة. ثانيا: كرة الثلج تكبر يوما بعد آخر، وعدد المتظاهرين يزداد، ونضجهم يزداد، وتنظيمهم يزداد. ثالثا: جربت الدولة معهم كل الأساليب لردعهم عن الخروج إلى الشارع، وجربت تشويههم إعلاميا عبر قنوات التلفزة الرسمية وعبر الجرائد الموضوعة رهن تصرف الداخلية، وفشلت. جربت قمعهم والتنكيل بهم، فإذا بأعدادهم تزداد. جربت الحكم عليهم بسنوات طويلة من السجن، ولم تنجح في ثنيهم عما يريدون. جربت شق صفوفهم وخلق أكثر من موعد للتظاهر لتفريق أعدادهم، وفشلت. جربت إلصاق طابع العدل الإحسان فوق جبينهم، وفشلت في دفع الناس إلى الانفضاض من حولهم. جربت تشكيل حركات أخرى مناهضة وتصوير الشباب على أنهم ضد الملك وضد الاستقرار، فلم تنجح… رابعا: هؤلاء الذين يخرجون كل أسبوع للمطالبة بمغرب جديد لا يمثلون كل الشعب، نعم، لكن الذين لا يتكلمون لا نعرف ماذا يريدون، فإما أنهم راضون عن الوضع القائم، وفي هذه الحالة لا بد أن يجيبوا لماذا لا يشاركون في الانتخابات، مثلا (80 في المائة من المغاربة البالغين قاطعوا انتخابات 2007 التشريعية)، وإما أن الصامتين يطالبون بإصلاحات أكبر مما يطالب به شباب 20 فبراير، وفي كلتا الحالتين لا بد من الإنصات عميقا إلى هذا النبض الحي الذي يقول: الشعب يريد…


* صحفي ـ مدير نشر “أخبار اليوم” المغربية

‫تعليقات الزوار

22
  • دافينشي طنجة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:35

    أخشى أن هذه الحركة -20 فبراير- لو سمت نفسها أي اسم آخر لما تبنيتها يا سيد توفيق، لكن بما انها اختارت من الاسماء 20 فبراير.. فانك سوف تتبناها و تدافع عنها لما تعانيه من ضعف شديداتجاه كل ما له صلة بالرقم 20، ابتداءا من نسبة الأسهم التي ملكتها.. أو قيمة الشيكات التي أخذتها.. انتهاءا بتبني حركة هجينة عجيبة.. ربما ذلك راجع لاسمك.. لا استبعد ذلك؟
    مجرد مزحة

  • مجاز مغربي مفقوص
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:31

    توفيق بوعشرين انا نعطيك 20 على 20 برافو كلامك منطقي

  • منا رشدي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:33

    اللعبة انتهت وعلى من يهمهم أمر هذه البلاد المبادرة بحل الحكومة وإعلان موعد لانتخابات سابقة لأوانها ، وقبل ذلك أن يحرر الإعلام الوطني بشكل فعلي لا أن يحول إلى أداة لقهر المغاربة نفسيا ، وسياسة إعلام ( تغزاز السنان ) لم تعد تثير حتى القطط .
    الدخول في سجال مع العبيط بوعشرين لا يجدي نفعا ، لسبب واحد ، لأن هناك من يقف على ضهره بقضيب حامي يوجهه الوجهة التي يرضاها لنفسه وبوعشرين لا يعدو أن يكون العبد المأمور في زمن ( انتهت فيه العبودية ) .
    قد يراهن الكثير على انتخابات تشريعية حرة ونزيهة تظهر الوجه المشرق المتوهج للمغرب ، أقول لهؤلاء إنكم واهمون واهمون ، فالأمل الوحيد الذي بقي للمغرب لتطوير وتحديث البلاد هم الأمازيغ المقصيون. أما سياسيوا الأحزاب ؛ فقد ماتوا وشبعوا موتا وأفكارهم ومرجعياتهم تؤكد ذلك ؛ حفنة من الكسالا والأغبياء أتحداهم أن يحرروا مقترح قانون واحد دون السقوط في تضارب القوانين مما يبطله ، فمن أين لهؤلاء تسيير البلاد والعباد اقتصادا وصحة وتعليما وبيئة وتجارة وووووو؟ كل الأحزاب المغربية داخل سلة واحدة لا تساوي حتى ثمن قشة في سوق البالي !!
    سيقول قائل ما هذا التضارب ؟ الدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها وفي نفس الآن التشكيك في جدوى الآحزاب على فعل أي شيء . جوابي لهؤلاء هو إعادة هندسة خارطة الأحزاب بتشكيل أقطاب كبرى مرجعياتها واحدة المغرب ولا شيء غير المغرب ، وكل من يظهر تبعيته لأجندة خارجية يشطب عليه نهائيا ، وتتم عملية ضخ الأطر عالية التكوين داخل الأقطاب الحزبية لتكون رافعة من روافع جودة انتقاء البرامج الحزبية وعقول قادرة على تصريف سياسة الحزب وتنزيلها على أرض الواقع إن أتيح لها فرصة الفوز في أي استحقاق قادم .
    إن لم تقم الأحزاب بهذه الخطوات فأنا على يقين أن تتحول الأحزاب إلى عائق في وجه التنمية والتحديث والتطور وسيفوت المغرب فرصة من ذهب للتحرر من التخلف نهائيا كما حدث في ستينيات القرن الماضي !!

  • أحمد الثوري
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:39

    جميل ما تقولنه، سأكتب على شكل اسئلة، أولا لماذا فشل الاشتراكي الموحد، عقد مؤتمره العام، لأنه يخاف الديمقراطية، لماذا فرض على نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن تطبق كوطا بتوافق وتراضي لضمان مقعد قيادي بدلا من الإنتخابات الديمقراطية.
    سؤال آخر، لماذا لم يتم تداول السلطة في جماعة العدل والإحسان، فعبد السلام ياسين، مرشد الجماعة لمدة تزيد عن 40 سنة، وهو الخليفة، وحامي ملة مناضلي الجماعة في تفسير الأحلام، وأضغاتها، وهو الأمر بالصرف، بعد جمع الأموال، وهو من سجل بإسمه ممتلكات الجماعة، وهو الأمر والناهي، الكاتب والخطيب، المدافع عن وحدة الجماعة، والمهاجم الأول والأخير، وله إبنة تشبه سيف الاسلام القذافي، تتدخل وتلقي تصريحات، وسطت على وظيفة الناطق الرسمي باسم الجماعة، لماذا غابت جرأته يا توفيق ولم تسئل سؤالا واحد لمحمد مجاهد، عن أزمة الديمقراطية في الحزب، وتسئل ياسين لماذا يتربع أزيد من 40 سنة، ولماذا طرد الراحل البشيري.
    ويا توفيق، لماذا غابت جرأته ولم تسأل الحريف لماذا سجل مقر الحزب النهج باسمه، ولم تسأل السلطان عبد الحميد أمين، لماذا هو رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لولايتين، ونائب لها لولايتين، وقيادي في الإتحاد المغربي للشغل، والنهج الديمقراطي والجمعية المغاربية لحقوق الانسان، واشياء أخرى، والتفرغ النقابين وغيرها، ولا سؤال واحد لماذا الجمع بين مهام كثيرة، أتقبل ان يكون قياديا في مؤسسة واحدة، ومناضل في أخريات، لكن ان يكون رئيسا لأزيد من 5 مؤسسات، او منظمات فهذا هو الفصل 19 كما تفهمونه، وليس كما وضحه النائب الرميد في مقال منشور بجريدتكم ليومي السبت والأحد.
    لماذا لا تضعون أسئلة عن شباب 20 فبراير مستواهم الدراسي، وكشف نقاطهم، فأغلبهم لا يفهمون معنى الدستور ووظيفته ووظيفة البرلمان والحكومة وباقي المؤسسات، فهو يطالبون بحلها، أي تطبيق حالة الاستثناء، غريب أهذه مطالب ديمقراطية، ام ترديد كلام التوانسة والمصريين.
    المطالبة بإنتخابات سابقة لأوانها، لا تتم إلا إذا كان هناك حزب معارض منع سابقا من المشاركة في الإنتخابات، فلماذا يطالبون بها،
    إعاتبكم أنكم لم تمارسو دوركم كصحافيين، ولكن تتلقون كلام وتنشرونه لشباب يردد كلام آخرين

  • ahmed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:37

    on reponse a ta question ceux qui ne manifestent pas on confience au reformes engage par le roi et on confience au partis politiques democratiques et on a pas confiance en la gauche radicale ni aladl wa alihssane point final

  • سعد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:41

    توفيق صحافي متمرس، لكنه أغفل اشياء كثيرة، كيف تدافع عن عبد السلام ياسين مثلا، وهو زعيم ابدي لجماعة العدل والإحسان، لا شورى ولا ديمقراطية، إختلف مع أخيه البشري، رحمه الله، فطرده، تخصص في جمع أموال المستضعفين، واشترى فيلات كثيرة، ولا أحد سئلة اين لك هذا، ولا أحد سأله لماذا أنت تحكم زعيما خالد، ومرشدا دينيا، ومشرفا ماليا، وكاتبا وخطيبا، وأشياء أخرى، مهام كثيرة، ولم يجر اي إنتخابات للتداول حول السلطة في جماعته، كما ان ممتلكات هذه الجماعة باسمه.
    إبنته تتحدث باسم الجماعة، مثل سيف الاسلام القذافي، لم تترك للنطاق الرسمي أن يشتغل أين الديمقراطية.
    كما ان الإشتراكي الموحد، لم يستطع عقد مؤتمره العام، لأنه يخاف الديمقراطية، ونرى حاليا أنه فرض على نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الكوطا بدلا من الديمقراطية، التوافق والتراضي، بدلا من الإنتخابات.
    أسئلك يا توفيق ألا تتوفر صحيفتكم على جرأة السؤال، وطرحه مباشرة على قيادة الجماعة، وكذا قيادة الاشتراكي الموحد.
    لا أريد الدخول في سجال، ولكن تقدرون أن تفتحوا هذه الكوة نحو دمقرطة المؤسسات الحزبية، ناهيك عما يفعله السيد أمين في الجمعية، والنقابة الإتحاد المغربي للشغل، وحزب النهج الديمقراطي، ومهام أخرى، لا أحد سئله لماذا كل هذه المهام، ونفس الأمر بالنسبة للحريف الذي كتب مقر الحزب باسمه، والأموي وغيرهم.
    تشجع ياتوفيق وإطرح اسئلة على هؤلاء الذين ينشطون في الشارع، ويطالبون الدولة، وهم غير قادرين على تطبيق الديمقراطية الداخلية، سيكون ملفا رائعا، العدل والإحسان، والإشتراكي الموحد، والنهج، والإتحاد المغربي للشغل، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، هل هي منظمات ديمقراطية، أم تسود فيها قلة وتتحكم.
    لا اريد أن أجرك في موضوع شباب 20 فبراير ومستواهم العلمي، فهذا موضوع آخر، لكنه يستحق النقاش.
    عملت صنعا بملف العدد الماضي حول الفصل 19 ومقال الرميد الرائع، وكم تمنيت ان ينشر مقال الرميد في موقع هسبريس العظيم.

  • بنادم
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:43

    اولا لم يفاجئني قلة حيائك وانت تدرج كلمة فهمتكم سنتجاوزه ونعتبر ان الامر يتعلق بالانسياق وراء التعبير ليس الا لكن اسمع اقول لك انا ابن هدا الوطن وهدا الشعب تعرف مصطفى العلوي افضل بالنسبة لي من كثير من امثالك الدين يطبع تفكيرهم الجحود انت شخص تحب الكاميرا والشهرة ليس الا صدقني انك فقط تعيش وهما ارجوك ترجل وانزل من برجك العاجي وكفاك استعمال لنظارات سوداء فالشعب او انا حتى لا اكون مثل فتية العشرين فبراير او مارس او ربما ابريل الدين يتكلمون باسم الشعب يعتز بمنجزات ملكه

  • حميد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 09:07

    الصامتون يريدون الخبز والعيش الكريم ، الصامتون يريدون ان تعود اسعار الخضر والسلع خصوصا السلع التي يتوفر الهولدينك الملكي على نسب كبيرة رؤوس اموال الشركات المسوقة لها ، الصامتون يريدون معاملة طيبة امام مخافر الشرطة ، الصامتون يريدون عدم الادلال اما مخافر الشرطة عندما يريدون تجديد البطاقة الوطنية للحصول على البطاقة الوطنية البيومتريية الملعونة ، الصامتون يريدون مستشفيات للشعب ، الصامتون يريدون تعليما لابنائهم ينج متعلمين لا جهلة ، الصامتون يريدون مغربا بهوية اسلامية لا مغرب منحلا لعبت فيه قناة 2M دورا كبيرا من خلال برامجها الخليعة واستديوهاتها الماجنة حتى اصبحت ماخورا عموميا . الصامتون ان هبوا يعلم الله وحده اين ستصير الامور . لكم واسع النظر

  • abdo
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:47

    game over, et non pas over game Mr bou20

  • nadir
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 09:05

    من الأبجديات التي يعرفها العام والخاص أن الشخص لا يمكنه ان يكون مصلحا سياسيا او اجتماعيا،،،قبل ان يكون هو صالحا،ولا تستبلدون المغاربة فحاسة التمييز لديهم قوية
    وحسنا صنعت حين وصفت هذه الموجة بكرة الثلج ستذوب مع طلوع الشمس
    اسأل اليسار عن عدد بطائق المنخرطين التي توزعها كل سنة لينقشع الضباب عن عينك إن لم تكن تتجاهل

  • مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 09:03

    هده جماعة هدفها الاول اثارة الفتنة
    و تهدبد استقرار البلاد..و و الدليل رفع سقف المطالب الى حد غير مقبول و اعلان العداء و قلة الاحترام للملك على وسائل الاعلام و اللجوء الى الكذب و تزوير الحقائق لاضفاء صورة شيطانية على المؤسسة الملكية و و اعطاء الانطباع انها نسخة من الانظمة التي سقطت و بالتالي التمهيد رفع سقف المطالب في المرة القادمة الى ما يمهد له السيد بوعشرين عبر عبارة فهمتكم بكل خسة و ندالة..و هو ما سيدفع الاغلبية الصامتة آن داك الى الخروج و بالتالي الفتنة الكبرى..و دليل آخر قاطع على ان هدفهم الفتنة و تهديد استقرار البلد هي اقحامهم لتلاميد التانويات في الامر و استغلال قلة تجربتهم و الدفع بهم لاثارة الفتنة دون ان يهمهم عرقلة الدراسة و هي خطوة دنيئة و غير مسؤولة تبز بشكل جلي نية اثارة الفتنة و تدفع الى طرح تساؤلات حقيقية ملحة هل فعلا هداه الحركة الى الاصلاح ام اثارة البلبلة
    و تهديد استقرار البلاد في خدمة لاجندات اخرى الله اعلم بها

  • محمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 09:09

    حقا ان مقام به الملك وماقدمه من اصلاحات احدثت ثورة يشكر عليها انها خظوات جريئة لم يقدر عليها حتى من تربع على الكرسي قرون ملك الملوك القدافي او الفرعون الاصغر حسني مباركوغيرهم فبالاحرى من له سنوات ولكن لابد من محاكمة سارقو المال العام لابد من الحد من العائلة الفلسية في السيطرة على المؤسسات العمومية والحكومية لابد من توزيع عادل للثروات لابد من الحد من الاجور الخيالية لابد من رفع الاجور واحقاق الترقية وتوطيف الشبلب ومحاربة الفساد و اللوبي المتحكم في الاسعار و طرد امانديس وليديك و القضاء على النوار و القضاءعلى الاقتراض بالفوائد

  • stager
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:45

    شباب 20 فبراير لعز الملكية البلمانية هي الحل لاستقلال القضاء و محاربة الفساد

  • tétra
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:55

    الصامتون سيخرجون بالملايين عند المس بالفصل 19
    لإن إيجابياته أكثر بكثير من سلبياته، والدليل هذه الأصوات :
    اليسارية والعدلية والأمازيغية والصحراوية والفاسية و……
    مع احترامي للجميع وشكرا لهسبريس.

  • منا رشدي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 09:11

    الدخول في سجال مع العبيط بوعشرين لا يجدي نفعا ، لسبب واحد ، لأن هناك من يقف على ضهره بقضيب حامي يوجهه الوجهة التي يرضاها لنفسه وبوعشرين لا يعدو أن يكون العبد المأمور في زمن ( انتهت فيه العبودية ) .

  • غ.ح
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:49

    نعم الرأي السديد
    نخاف أن يهمل المسؤولون الا شارة أو
    يستخفون بها و يستهينون بها لان عقارب الزمن لا ترجع الى الوراء
    نريد أن نرى كعربون حسن النية
    -تقديم المتلاعبين بأموال الشعب الى القضاء (المستقل)
    -حل البرلمان ومجلس المستشارين
    -حل حزب الغمة
    -اطلاق سراح السجناء السياسيين
    -حل الحكومة
    -الجلوس على طاولة النقاش مع كل الفعاليات ويكون ذلك مباشرة
    يتابعه المغاربة قاطبة لانه مصيرهم…
    -يوكل الى من يشهد لهم بالنزاهة سن دستور ديمقراطي شعبي
    -حل اجهزة البوليس السري واعماله في تتبع المتهربين من استخلا ص الضرائب من الباطرونا والمتنفذين في جهاز الدولة
    ووو….كثير

  • امين
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:51

    هم كثرة ويفزعهم ان يخرجوا دلك ان مطالبهم وبكل بساطة ان يرحل امثالك من لايعرفون الا ما قاله…ولو طارت معزة

  • souad
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:29

    merci beaucoup je partage les memes idés. s’ils nous cherchent ils nous trouves. vive le roi et lemaroc en paix.

  • halima
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:53

    je sais pas pourquoi mais la verité c’est que je tefais pas confiance monsieu bouaachrin.oui je te fais pas confiance.j’ai l’impression que vous etes pret avendre votre peau que pour te venger alors quoi que vous dite je penserais pas que je peux te faire confiace.posez vous la question pourquoi et si vous etes vraiment honnete envers vous meme vous allez surement trouvez la réponse

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:57

    في هسبرس أصبح من السهل تمييز ردود بلطجية المخزن

  • bonjour
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 09:01

    la boule est dans tete seulement

  • موضوعي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 08:59

    هناك إمّا تالثة ،وهي أن هده الموجة يجب أن تكون صافية لا تشوبها شائبة. وهناك إمّا رابعة ،وهي أن الغالبية ليس لها نفس سقف المطالب .وهناك إما خامسة ،وهي أنه إدا كانت الحركة موحدة في مطالبها فلمادا لا توقع مع راكبيها على ميثاق شرف يشكل خارطة طريق لمرحلة مابعد( افهمتكم )،فعجزهم عن فعل هدا هو عجز فضّاح .وهناك إمّات وإمّات أهمها هل كرة الثلج هده إدا كانت مملوؤة بالأجسام الغريبة الغير قادرة على خلق نقاش عمومي واضح في ما بينها يتوج ببلورة رؤية مشتركة حول مسألة الدين حقوق الإنسان بمفهومها الكوني …ألا تؤدي هده الكرة إلى تشكيل أفق أسود يبرر دخول الجيش على الخط إدا ما أتت على الأخضر واليابس لا قدر الله
    الحمد للاه انك وبإي شكل من الأشكال تقر أن الغالبية لم تتحرك إلى حد الآن وأنا باعتبارى واحدا منهم أقر أننى مع الإصلاح في إطار ملكية متوازنة مع التعبئة للرقي بالفاعلين في الحقل السياسي, مع التعبير عن حسن النوايا عن طريق التعجيل بتطبيق المطالب الإجتماعية والإقتصادية باعتبارهاالسبيل الوحيد والأوحد لإفراغ أهداف الراكبين من كل محتوى .

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء