كفى من الاستهتار بالحزب ومناضليه

كفى من الاستهتار بالحزب ومناضليه
الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:25

في الصورة نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية


يبدو أن مسلسل المهازل السياسية والتنظيمية،التي يغرق فيها السيد نبيل بن عبد الله ومستشاريه البررة في حزب التقدم والإشتراكية ، لن تنتهي للأسف في الزمن المنظور…


فبعد مهزلة بلاغ المكتب السياسي بشأن تصريحات كجمولة منت ابي في حادث اكديم أزيك ، وبعد ما ورط فيه نفسه السيد الأمين العام من تجاوزات تضرب عرض الحائط القوانين والضوابط الحزبية والأعراف في كل من مكناس والحوز وسيدي سليمان، وبعد الموقف الفج واللاّ مقبول الذي عبر عنه المكتب السياسي من حركة 20فبراير وما نجم عنها من حركية وضعت مطلب الإصلاح الدستوري في قلب المعركة السياسية في بلدنا… ، وبعد الحملة الموجهة التي يشنها ، قياديون مزعومون، ضد الرفيق يوسف بلال الذي عبر عن مواقفه ،من داخل حركة 20فبراير كما فعل العديد من الرفاق في مختلف مناطق المغرب، عن مواقف شجاعة وجريئة لا تختلف في العمق عمّا تم التعيبر عنه في وثائق المؤتمر الوطني الثامن للحزب …، وإثر الخطاب الملكي الذي لا يماري إلاّ جاحد أو مجنون في كونه عكس إصغاءً عميقاً لمطالب آلاف الشابات والشباب الذين حملوا لواء معركة الإصلاح ونزلوا به إلى الشارع.


وفي الصباح الباكر لليوم الموالي لهذا الخطاب، أمطرنا المكتب السياسي بوابل من المتناقضات استعصى على مناضلات ومناضلي الحزب فهمها ولسان حال سبيلهم يقول سبحان من يمسيها في حال ويصبحها في حال…،سبحان مبدل الأحوال.


واليوم هاهو أميننا العام يسابق الزمن ليقدم مقترحات التعديلات الدستورية للسيد المعتصم ، ويعلنها بعد أربعة وعشرين ساعة ،في ندوة صحفية ، للصحافة والرأي العام.


غريب أمر هذا الرفيق العزيز


فهو من جهة يدعو إلى فتح نقاش وطني حقيقي حول الدستور المرتقب ، ومن جهة أخرى يحرم مناضلات ومناضلي الحزب من إبداء الرأي في التعديلات التي ستقدم باسم حزبهم .


إنه خرق سافر للقانون الأساسي للحزب ، أن تجتمع لجينة معينة من بين أعضاء المكتب السياسي مهما كانت كفاءاتها وتعد اقتراحات الحزب فيما يتعلق بلإصلاحات الدستورية…


فالمكتب السياسي حسب القانون الأساسي للحزب ، ووفق ماهو وارد في اختصاصاته التي تدققها المادة:


11-2 ، هيئة تنفيذية ، وهو مسؤول أمام اللجنة المركزية على تنفيذ قراراتها…


وبما أن الوثيقة السياسية للمؤتمر الوطني الثامن لم تدقق كثيراً في الجيل الجديد من الإصلاحات التي يتبناها الحزب ( وهو أمر ليس موكول لها بأي حال من الأحوال) ، وبما أن التطورات الأخيرة التي يعيش على إيقاعها العالم العربي والتي لم يكن المغرب بمعزل عنها ، واعتباراً للموقف البئيس الذي عبرت عنه قيادة الحزب حيالها ، ونظراً لظهور تفاوتات واضحة في الموقف بين القواعد الحزبية والقيادة . كان من اللاّزم أن يستعجل المكتب السياسي اجتماعاً للجنة المركزية للتدقيق في مقترحات الحزب والحسم فيها.


فاللجنة المركزية للحزب كما هو وارد في المادة10-1 من الفصل العاشر من القانون الأساسي ،هي أعلى هيئة تقريرية للحزب بين مؤتمرين ، وهي وحدها المخول لها اتخاذ المواقف التي تفرضها الراهنية السياسية للبلاد.


إن في تقديم (القيادة الحزبية) لمقترحات الحزب المزعومة للجنة الموكول لها تجميع اقتراحات الهيئات السياسية والنقابية …، استهتار ليس فقط بناضلات ومناضلي حزب التقدم والإشتراكية ،المشهود لهم بالوطنية والكفاءة والنزاهة ، وإنما هي استهتار لا مقبول بما يقتضيه الموقف من جدية في التعاطي مع مسألة ، بالغة الأهمية بالنسبة لشعبنا ، مسألة في حجم الإصلا حات الدستورية التي لاتحدث في حياة الأمم والشعوب كل شهر أو كل عام.


إنه استخفاف باللجنة التي ستتقبل الاقتراحات ، فضلاً عن كونه خرق سافر لقانون الأحزاب ، ودليل واضح عمّا وصلت إليه الديمقراطية الداخلية من تدهور مع (القيادة الحالية للحزب) للأسف الشديد.


إنه موقف ،لايعبر في بداية الأمر وفي منتهاه إلاّ عن آراء أصحابه ، ومن حق المناضلات والمناضلين الذين غبطتهم ( قيادة الحزب) المزعومة حقهم في التعبير عن مواقفهم ،فيما يتعلق بلإصلاحات الدستورية المرتقبة، إسوة بقيادات الأحزاب الوطنية التي تحترم نفسها وتقدر مناضليها وأجهزتها التقريرية ، أن يعلنوا مواقفهم بالشكل الذي يرونه لائقاً.


*عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية

‫تعليقات الزوار

22
  • رفيق
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 11:01

    هدا هو حزب التقدم والاشتراكية.فيه أناس أنتهازيين.يأمرون بالتغيير وهما لايمسهم التغيير.
    رحم الله عزيز بلال الدي كان سيعرف قيادة السفينةفي هده الضروف الحالية.
    أيها الرفاق وحدوا صفوفكموأنتهزوا هده الفرصة اللتغيير. وتحية رفاقية

  • الثوري
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:59

    كل الأحزاب المغربية لا تمثل إلا مفسديها ولا تريد التغيير الحقيقي لأنها ببساطة كلها أحزاب الطرابلسي والمخزن . فهي أحزاب خارج التاريخ لأنها لا تمثل الشعب ولا تستطيع أن تعبر عن همومه . لذلك فهي تقاوم التغيير الذي يريده الشعب و لأن أحزاب المفسدين لا يعيشون إلا في دستور المخزن لكن نقول:
    لن نرضى إلا بدستور يحكم فيه الشعب نفسه بنفسه.

  • أبو سعد
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 11:07

    الدستور ممنوح,قانون الأحزاب ممنوح…فلما لا تكون الاقتراحات ممنوحة هي أيضا ؟؟

  • hakimhassane
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 11:05

    على شرفاء الأحزاب أن يثوزوا على الأقزام الفاسدين داخل مؤسساتهم لكسب المصداقية و الاستمرارية

  • جيلالي باشا
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 11:03

    لفد سئم المغرب و المغاربة من هذه الأحزاب التي لا هم لقبادببها إلا انتهاز الفرص لتكديس الثروات و السطو على أموال الشعب والادعاء أنهم مناضلون :الفاسي و عائلته شباط و زبانيته أحرضان و ضيعاته الهمة و نفوده الخياري وجبهنه الحريف و انحرافه و الائحة طويلة , لايمكن استشارة هؤلاء لتحديد مصير الأمة لقد أفسدوا ما فيه الكفاية

  • ناجي امين
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 11:09

    1-الديمقراطية مغيبة في الاحزاب الممخزنة لانها تشتغل بمنطق الشيخ والمريد على الطريقة المخزنية.
    2- حتى ولو شارك جميع اعضاء الحزب في صياغة الاقتراحات فلن يغير ذلك في الامر شيئا لان صياغة مشروع الدستور متحكم فيها قبلا .فهذا الدستور لن يختلف عن سابقية الاشكليا لانه سيكرس الحكم الفردي المطلق مع بعض الرتوشات لذر الرماد في العيون .فاي دستور هذا لا يشارك الشعب في صياغته شكلا ومضمونا.
    3- ان التعديلات الدستورية المقترحة لا ترقى الى المعايير الكونية للديمقراطية مادامت لا تصرح مباشرة بالسيادة والسلطة والارادة للشعب وحده.
    4- ان الاحزاب الموالية للمخزن مثل التقدم والاشتراكية اصبحت عائقا امام التغيير نحو الديمقراطية مادامت غير مستقلة في قراراتها وتعاني من انتظارية قاتلة .والخطير في الامر انها كانت تهاجم كل من يدعو الى التغيير الدستوري وتعتبر ذلك مزايدات سيلسية او اوهام صبيانية.
    5-ان هذه الاحزاب اتخذت موقفا رجعيا ومخجلا من حركة 20 فبراير با ضغطت على شبيباتها لعدم المشاركة فيها لكن عندما فرضت الحركة وجودها وفرضت على النظام ان يخرج عن صمته ويعلن تعديل الدستور انقلبت على موقفها ب180درجة كعادتها وارادت ركوب الحركة بانتهازية فجة .
    5- ان الشعب وشباب 20 فبراير يصنعون التاريخ المغربي بكل عنفوان وصدق في الشارع وعبره لان التجربة اثبتت ان اصلاح النظام من داخل مؤسساته مجرد وهم .انهالدرس التونسي والمصري .

  • حكيم
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:37

    تحية حب و احترام و تقدير لمحمد نبيل بن عبد الله الرجل المناضل الدي لايزال يستجيب لمتطلبات الشباب

  • آه يازمان
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:39

    السيد مكتوب: تعرف جيدا هذا المثل: “أكلت يوم أكل الثور الأسود”
    حلل وناقش
    ولك أجر المجتهد … إن إجتهدت

  • لحكيم قنقون
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:41

    يجب على كل الأحزاب أن تنتفض، وتنفض عنها كل المتزلفين، والمتنطعين، والسماسرة والمنافقين، اذا أرادت أن تحظى بشيء من المصداقية وأن تكتسب بعض الثقة،
    أما اذا بقي الحال على ماهو عليه، وبقيت نفس الوجوه المعهودة التي تتخذ من المشهد السياسي مسرحا لاستعراض مكرها وخداعها وادعاءاتها الزائفة،
    للتمكن من السطو على مراكز القرار، والهيمنة على مصالح الشأن العام،
    وكماهوالشأن بالنسبة لهذا الشخص الذي أصبح ظهوره على الشاشة بمناسبة أو غير مناسبة يطرح أكثر من سؤال؟
    أم تراه على دراية بحرق المراحل؟
    لن يكون هناك تغيير، مادامت نفس الوجوه التي لها سوابق في خيانة ثقة المواطنين والتآمر على مصالحهم، تسعى لمغالطة الرأي العام، والتغرير به باستمرار.

  • حبيببة
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:45

    إذا كنتم مناضلين حقا وكان قادة حزبكم يغيبون الديمقراطية الداخلية ولا بعبرون آراءكم أي اهتمام ، فلماذا لا تنسحبون من الحزب ما دامت قيادته رجعية ، حتى ولو تسترت تحت مفاهيم إيديولوجية تقدمية . ببقائكم في حزب كهذا فأنتم تزكون الفساد وتسيئون إلى أنفسكم قبل غيركم ـ فلا أحد سيصدق تظلمكم . انسحبوا من أحزابكم والتحقوا بحركة 20 فبراير .

  • agré
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:47

    avant le temps c’est pas le temps aprés le temps c’est plus le temps.c’est à vous maintenant de les faire payer ça cache.révolution contre cette mafia

  • abou adam
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:49

    SALAM
    CHER MONSIEUR IL PARAIT QUE VOUS ETES DE LA JEUNESSE
    DE CE PARTI REVOLU
    CAR LES VIEUX PARTISANS QUI ONT ADOPTE LE SOCIALISME PROGRESSISME MARXISME L ONT DEJA DIVORCE
    OK
    SOYEZ COURAGEUX ET LIMOGEZ TOUS CES VIEUX VIEILLARDS COMME NABIL BENABDELLAH NACIRI KAJMOULA CETTE DERNIERE QUI MEN LKHAYMA L9OBA
    O MAHAMDACH LAH
    DIRO VOUS AUSSI DES BANDEROLES ET ECRIVEZ DEGAGEZ NABIL NACIRI KAJMOULA ECT.
    ET CELA DEVANT LES SIEGES DE VOTRE PARTI DANS TTE LES VILLES OK
    EDITER MERCI
    VIVE LE ROI
    .

  • مغربي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:51

    الدستور ممنوح ,المستشار يحدد للأحزاب 48 ساعة ,التعديلات تعرض على الملك ليقبل أو يرفض, الصياغة لمجلس معين ,
    الأحزاب هي ضيف مايتشرط و مول الدار مايفرط فيها.

  • Membre du cc du PPS
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:55

    لو استمعتم لمحمد سؤال في راديو مارس لتحليله للاصلاح وبطريقة يندى لها الجبين.لكن سؤال كان يمثل نفسه ونحن نتبرا مما جاء في مداخلته جملة وتفصيلا.لكن قدمه منشط البرنامج كعضو الديوان السياسي للحزب.
    انا كعضو اللجنة المركزية للحزب احتج اولا لعدم استشارة برلمان الحزب حول الاصلاحات الدستورية.ادن فتلك الشردمة التي قدمت المقترح تتحمل مسؤوليتها.

  • MED
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:57

    C’est la décéption totale pour une grande majorité des marocains pour ces petites retouches que le parti du PPS et USFP et tous les partis du Maroc malheureusement sont royaliste plus que le roi. Ils refusaient tout changement et boycotent tous les doléances que les jeunes du 20 fevrier ont scandé le 20f et 20 mars .Nous dirons aux partis DEGAGE VOUS NE REPRESENTEZ QUE VOUS MEME.

  • رفيقة
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:27

    والله عندما أسمع(الرفيق)نبيل يتحدث عن النضال وحشى أن تكون جميع الاحزاب سلل للازبال( كما يعبر عنها الشارع) أشمئزوأنا أتابع تصريحاته وأنا التي كنت رفيقته وعضو اللجنة المركزية في الولاية السابقةوالله لم يبق مكان للمناضل الفد الدي يحب وطنه وانت يانبيل تعرف عبثك في جميع فروع الحزب بالمغرب تفصل وتخطط لحسابك وانت العارف بما الت اليه معضم الفروع التي تنكرت للمناضلين الاحرار وتبنت الاستغلاليين الدين يسعون الى التقرب اليك انت العارف يا نبيل ان تاريخ علي يعته وعبد الله المؤقت وأبرهام السرفاتي والمامون العلوي وأمجاد هدا الحزب الدين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل حرية هدا الوطنونموه وازدهاه غير أبهين لابالجاه والمنصب كل هؤلاء يتبرؤون منك ومن نضالك من أجل الحصول على الامانة العامة والوزارة واستغلالك لكل حسناء سقطت عينك عليها….
    دخلت حزب التق والاش وحصل لي الشرف ان تعرفت على الشرفاء لكنهم قلة وايقنت ان المناضل الحر لا مكانة له في الاحزاب وحمدت الله كثيرا ان انسحبت قبل ان تكون امينا عامالانك تعرف كثيراكما يعرف الجميع كيف وصلت وكيف استطعت جمع الشباب الدي مل اكل العصى امام البرلمان
    لاادري كيف ستصبح الامور ان اصبحت السيادة في يد الاحزاب وانا من الدين ملوا تدخلات المخزن في فبركة وصناعة الخريطة السياسية للبلاد
    الان نصيحتي للشباب الحر لا تلطخواسيركم بالانتماء لوسخ لن تنالو ابدا حلمكم ولن تستطيعوا تغيير شيءلي غا يطلع معروف
    ارجو النشر

  • FREE MOROCCO
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:33

    Quand il etait ministre de la communciation, il n’a rien fait et Naciri maintenant n’a rien fait non plus sauf arretter Al Jazeera, fermer quelques journaux (demain, nichane, le journal..)
    envoyer qlq journalistes en prison et biensure liberer son fils sans le moindre respect pour la loi…
    Nazha sqali du meme parti est detestable(les etudiants l’on meme crier dessous)
    LE PPS EST UNE COQUIE VIDE, J’insite le jeunesse a creer un nouveau parti… on votera pour vous..

  • غاندي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:29

    بادئ دي بدء تحية إلى كل الرفاق حتى الدين اعتزلوا العمل السياسي بالمغرب لهزاله و تعفنه…أما بالنسبة لمن لا يعرف الأمين العام “لحزب الكادحين”حزب (علي يعته وعزيز بلال و عبد السلام بورقية و شعيب الريفي و عبد الله العياشي و فهد يعتة وشمعون ليفي والكثير من المناضلين الشرفاء من أبناء هدا الوطن الدين أدوا الفاتورة غالية من أجل أن يعيش وطنهم ومواطنيهم أحرارا…) فسأروي لكم حكاية عشتها معه في اجتماع للكتاب الأولين للفروع لتقييم الأداء الهزيل للحزب في انتخابات مجلس النواب سنة 1997 و كان آنداك عضوا بالمكتب السياسي للحزب وتم ترشيحه بالدار البيضاء في الدائرة نفسها التي كان يترشح بها الرفيق الراحل علي يعتة وفشل في الحفاظ على المقعد الدي من قبل مضمونا للحزب و جاء للاجتماع المدكور يجر وراءه ديول الخيبة ومباشرة بعد انتهاء الاجتماع خرج أمام القاعة (قاعة علال الفاسي بالرباط)و قال لأحد أفراد زبانيته وهو يحاوره حول أجواء الانتخابات و كيف كان تعامل الناخبين معه ومع حملته الانتخابية و ردود فعلهم عن خطاباته “العصماء” فرد عليه “الرفيق” الأمين العام لحزب الكادحين و دون تورع ( آش من شعب هدا، هدا غير شعب ديال المخَيات)يعني les marionnettes,
    Les pantins فبادرته بالرد (إدن انت ميكي ماوس) وتارت ثائرته و حين تحلق حولنا الرفاق و حكيت لهم الأمر استهجنوه وبعيد دالك بأشهر إدا به وزيرا للإعلام…من هنا أقول لكل من قلبه شك أو ريب إن الدين يحكموننا لا يقيمون لنا وزنا و يعتبروننا”مخيات” ونحن نقول لهم قولتين “إن ظهورنا مدهونة بالصابون” ثم “إنكم كمن يوجد في قمة الجبل ترونا في السفح صغارا ونروكم في القمة أصعر أصغر أصغر بكثير” و لكم الندير ولنا البشير فالشعب أبقى من حاكميه ولو كانوا مكيافليين ساديين

  • مناضل
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:31

    عشية المؤتمر الأخير للحزب هاتفني مناضل كبير وقال لي بالحرف استفق يا رفيق ان الحزب سيباع اذا قاده نبيل بنعبد الله ولكن وللحقيقة وللاريخ قلت ربما هذا موقف متسرع له خلفيات أخرى مع فضيحة مخيم كديم ايزيك وتصريحات الخائنة للعلم فالدولة المغربية منذ عودتها لأرض الوطن وهي تقدم لها مليونين ونصف ثمن كراء فيلتها بالرباط أدركت أن الحزب سيفوت لحاشية الحزب وفي الجنوب لجملة من الحشاشين يعملون وفق تعليمات

  • كرامة
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:43

    الم يقل دات يوم ان المخزن مات .الم يساهم في مدبحة الاعلام.الم يطردمن روما شرطردة الم يحول الحزب الى بقالة صغيرة لاقيمة لها الم يكن وراء رحيل مجموعة من الرفاق من البقالة الم يكن وراء خرجات اعلامية مسيئة لمناضلي البقالة لماداالبكاء يارفيق فعلوا قوانين البفاله واطردوه الى غير رجعة لان مادكر من خروقات كاف لابعاده.ابعدوه وتفرغوا للبناء انه مصاب بجنون العظمة ارحل لتدخن سجائرك الثمينة في مكانكالمفضل.

  • جمال بدر الدين.
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:53

    أنا لا أرى أحزابافي هذا البلد الكريم الجميل الغني بأبنائه الفقراء،لو كانت لنا أحزاب لكانت لديناممارسة سياسية،ولكنا نشهدصراعا فكريا وإيديولوجيا حقيقيا؛الصراع الوحيد الموجود هو صراع المصالح الذي جعل بعض الأحزاب تبيع كل تاريخها، ومناضليها،ومبادئها بحفنة من المناصب،والكراسي الوزارية، و الدبلوماسية،و البرلمانية أو ما شابهها…لو كانت لدينا أحزاب لما اضطر الشباب إلى الخروج إلى الشارع ،لو كانت هذه الأحزاب متوافقة مع الشباب،وتحس به،وتمنحه فرصة التعبير عن الرأي،وتعمل على تأطيره ديموقراطيالما اضطرت اليوم إلى استجداء انتمائه إليها وقدأخذ يعافها،و يبدي اشمئزازه منها،وعليها أن تعترف كلها أنها تتحرك وتتحدث وتناور مرة أخرى – وبشكل لا يختلف عن السابق – لأن هذا الشباب هو الذي منحهاهذه الفرصة،وأنه لا فضل لها على المغاربة،لأنها أحزاب أقل من مستواهم،وليست قادرة على النهوض بالمسؤولية كما ينتظرها الشعب المغربي…فلتغرب عنا لأنها لا تمثلنا،وليست لها اية مخططات أو برامج لخدمة الشعب والمصالح الوطنيةالعليا.

  • Jaoud
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 10:35

    الشباب المغربي لن يسمح لك بأن تتكلم بإسمه، ٩٩،٩٩٪ من الشباب المغربي لن يسمح لأي شخص أن يلمس ألفصل ١٩ وألفصل ٢٣ كيفما كان نوعه. المطالبين بالغاء ألفصل ١٩ هم مجرد شردمة من الشباب المغربي الفاشل الفاسد، هناك إجماع لدى جميع المغاربة شباباً وشيويخاً بعدم لمس ألفصل ١٩ والسبب واضح وضوح الشمس في كبد السماء، هو أن الشعب المغربي بكل مكوناته ليست له تقة في أي حزب من الأحزاب لا يميني ولا يساري ولا معتدل الشعب المغربي لديه تقة في شخص واحد وهو جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ، ولن نسمح لكم التلمسوه الشباب المغربي سيصل كلمته الأولى يوم ١٠ ابريل في مدينة الداربيضاء لإرسال رسالة واضحة لكل الأحزاب السياسية وإلى شردمة ٢٠ فبراير ، و في حالة تمادي هده الحركة في النصب والإحتيال على العقول الضعيفة وعدم تراجعها عن سياسات دس السم في العسل سنقوم بتندير مسيرة تعم كل ارجاء الوطن من طنجة إلى الجويرة ! المرجو بالتحلي ولو بقليل من الشجاعة وترك “الشعب يريد” و-“الشباب يريد” واستبدالها بالعدل والإحسان تريد ، النهج الديمقراطي يريد اليسار الراديكالي يريد ، الملحدون يريدون، الشواد جنسياً يريدون
    وشكراً

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 30

قانون يمنع تزويج القاصرات