كلمة حول تقرير المجلس الاوروبي لمناهضة الفساد والرشوة بالمغرب

كلمة حول تقرير المجلس الاوروبي لمناهضة الفساد والرشوة  بالمغرب
الخميس 20 فبراير 2014 - 14:12

لم تعد مكافحة الفساد و الرشوة تدخل من صميم اختصاصات المؤسسات و الاجهزة الوطنية بمعنى انها لم تعد ذات طبيعة وطنية بل تخطى الامر الى حد حضور المجلس الاوروبي في هذه العملية بثقله و القيام بدور مراقب و انجار تقرير في الموضوع على اثر المعطيات المحصل عليها بشكل رسمي و غير رسمي .

فلا جدال ان المجلس الاعلى للحسابات و مفتشي وزارة المالية حسب ما يستنتج من التقرير انهما يعمدان بشكل غير مباشر الى ترسيخ عدم استقلال القضاء.فدورهما في هذا الشأن رائد مادام لازالا يشتغلان بثقافة و منطق وزارة الام اي وزارة العدل و هو الامر الذي نستقيه بكل بساطة و سهولة من خلال تمحيص في مرجعيات رؤسائهما و اللذين يتبين انهما يجيدان فن السلطة عوض فن العدالة التي لها ارتباط وطيد بفكرة التوزيع ،الشيء الذي يجعل رهاني الصناعة و الابداع في مجال القضاء بعيد المنال .

فاتهام بعض عناصر الامن و الدرك و الجمارك بالفساد و التعاطي للرشوة حسب التقرير لا يحتاج الى اثبات كما ورد بتقرير المجلس الاوروبي الاخير بالنظر الى طبيعة القضايا المعروضة بكثرة على المحاكم مما يفيد ان القضاة متورطين في الفساد و الرشوة على اثر الرد التي يعاني منها البعض و التي تجعل من هويتهم القضائية هوية رمادية .

و استنادا على ما سبق فان اشكالية خطيرة تطفو على السطح تبعا لذلك تتمثل في استفحال مجموعة من الجرائم الخطيرة و على رأسها جرائم التمييز و التي لا تستثني حتى وزارة الام على اعتبار ان الام امرأة و ان هذه الاخيرة هي اول ضحية لجرائم التمييز المباشرة و غير المباشرة كما تثبت الاحصائيات المنجزة من طرف المحاكم على مستوى القضايا المدنية او الزجرية بعد دراستها .

و للحد من ظاهرة الفساد و الرشوة يتعين وضع سياسة محددة لصيقة بما هو ثقافي شريطة ان تقوم كل من السياسة و الثقافة على خلفية تربوية.

* عضو بجميع الجمعيات المهنية القضائية

‫تعليقات الزوار

3
  • Said
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:43

    Bon commentaire toujours au temp propice et convenable

  • أمين صادق
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:58

    الرشوة حالة مستعصية وآفة مستشرية .. الرشوة استحالت ثقافة سائدة، نمط عيش، أسلوب حياة، ممارسة مألوفة، عادة عادية… الرشوة صارت تُعَد شطارة، فهلوة، مهارة، فن، تقنية، صناعة… الرشوة باتت معرفة، موهبة، تجربة، خبرة، كفاءة… الرشوة جمهورها عريض وعشاقها كثيرون.. الرشوة هوس، وسواس قهري، إدمان.. الرشوة سرطان…!!!

    ولا زالت رحلة البحث لهذا الداء عن دواء .. مستمرة…

  • FASSI
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:10

    لقد حاول وزير العدل الرميد اصلاح منظومة القضاء لكن لوبي الفساد تصدى للامر .ما معنى ان يخرج نادي قضاة المغرب للتظاهر ببدلاتهم?

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"