كلية سطات توضح بخصوص نتائج سلك الماستر

كلية سطات توضح بخصوص نتائج سلك الماستر
هسبريس
الخميس 24 دجنبر 2020 - 07:17

قال نجيب الحجيوي، عميد كليتي العلوم القانونية والسياسية والاقتصاد والتدبير، مساء الأربعاء، في لقاء تواصلي بمقر العمادة، إن الفترة التي تلت الإعلان عن النتائج النهائية لولوج سلك الماستر، عرفت ترويج مجموعة من المغالطات والمعطيات غير الصحيحة.

وأوضح الحجيوي أن عملية انتقاء ودراسة ملفات المترشحين والمترشحات تمت، منذ بدايتها إلى نهايتها، بشكل واضح وشفاف ونزيه، إذ أحدثت كليتا العلوم القانونية والسياسية والاقتصاد والتدبير، منصة للتسجيل القبلي للمترشحات والمترشحين، لوضع جميع الوثائق والمعطيات وكشوفات النقط.

وأشار عميد الكليتين، الذي كان يتحدّث إلى وسائل الإعلام بحضور نائبه أحمد المالكي، إلى أنه “تم عقد اجتماعات تنسيقية وتشاورية مسؤولة، من قبل الإدارة مع السيدات والسادة الأساتذة منسقي الماسترات، بغية الاتفاق على طريقة تدبير هذه الامتحانات، وخلصت المشاورات إلى تفويض السادة الأساتذة للإدارة اعتماد الانتقاء الآلي الأوتوماتيكي التلقائي بشكل شفاف وديمقراطي”.

وأكد المتحدث أن العملية تمّت في ظل استمرار الوضعية الخاصة التي تعيشها بلادنا بسبب جائحة “كورونا”، إذ جرى اعتماد المذكرة الوزارية عدد 543/10 الصادرة بتاريخ 28 أكتوبر 2020، في شأن إجراء امتحانات ولوج سلكي الماستر والإجازة المهنية، التي تدعو إلى الحرص التام على الاقتصار على دراسة ملفات الطلبة والطالبات في شأن عملية الانتقاء.

وندّد الحجيوي بسلوك عدد قليل من الطلبة الذين تعمدوا إدراج أسماء مزيفة ووهمية وغير صحيحة، بناء على سوء نية مسبقة، ونوه، في الوقت ذاته، بمجهودات الأطر والموظفين، الذين تمكنوا من تنقيح الملفات وكشوفات النقط، والتدقيق فيها وافتحاصها بشكل تلقائي، بالرغم من عدد الملفات الذي بلغ 21912 ملفا، معبرا عن ارتياحه لمرور العملية بشكل شفاف ونزيه.

وأكّد الحجيوي استعداد الإدارة لاستقبال لجنة وزارية إن تطلب الأمر ذلك، وتلقي التظلمات الإدارية من قبل الطلبة الذين يعتقدون أنهم مظلومون في عملية الانتقاء، مشيرا إلى أن لهم الحق في اللجوء إلى القضاء، مؤكدا توفر العمادة على جميع الوثائق والحجج، مشددا على تحمله المسؤولية الكاملة إن كانت هناك تجاوزات.

الماستر سطات كلية الاقتصاد والتدبير كلية العلوم القانونية والسياسية

‫تعليقات الزوار

14
  • نورالدين المعتدل
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 07:23

    وديما يلقاولها التخريجة!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ ،نحن في بلد الغراءب والعجاءب أين الحبس المهني أين الوطنية أين العلم.

  • simo
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 07:33

    في المؤسسات التي يسودها الفساد الشك يكون هو السائد وكذلك عدم التقة وذلك راجع لحالات سابقة. فمثلا ودائما في التعليم كيف سيتم التقة في مبارياته خاصة المهنية أو التفتيش أو حول مناصب إدارية وقد ثم إكتشاف نجاح مرشحة لم تحضر لإجتياز الإمتحان أصلا؟

  • أستاذ متابع
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 07:48

    بلاغ كاذب وليس بشفاف، الماستر في سطات والدكتوراة تعطى مقابل رشاوى تصل إلى عشرة ملايين سنتيم، وأعرف أشخاصا دفعوا رشاوى ونجحوا.
    يجب تغيير العناصر التي تقوم بعملية الانتقاء والامتحان وكذلك إرسال لجنة وزارية متمكنة للتدقيق في النتائج حتى يعطى لكل ذي حق حقه ولا يضيع أبناء الفقراء المتميزين الذين لا بستطيعون رشوة المسؤولين

  • هشام
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 08:14

    السيد الحجيوي،أنا حاصل على الإجازة في الحقوق نظام قديم بميزة مستحسن 13،37،دفعت لماستر الإدارة والقانون ولم يتم إنتقائي،أرجو الساهرين على ماستر الإدارة والقانون إعادة النظر في الملفات…

  • مواطن
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 08:48

    كلام للاستهلاك الاعلامي منذ متى كانت مباريات الولوج الى سلك الماستر بكلية سطات تعرف النزاهة و الشفافية الكل يعلم أن الماستر يستلزم إما واسطة نافذة أو مبالغ تعطى كرشاوي و هذا ما لمسته شخصيا في عدة مناسبات أما ما عدا هاتين الوسيلتين فلا يبقى للطالب المترشح سوى جر اذيال الخيبة جراء الاقصاء الممنهج حتى إن هذا الفساد المستشري بكلية الحقوق بسطات لا يقف عند هذا الحد بل يتجاوزه الى المناصب المحددة للاستفادة من الاقامة بالحي الجامعي و ما خفي كان أعظم. و أتحدى كل من يقول عكس هذا الكلام

  • متابع
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:03

    الكذب .ابني درس بكلية سطات وحصل على الاحازة في شعبةmip . كان جيد في الدراسة .ابعد من المهندسين بسبب استاذ في circuits يعطى نقطة الصفرات كثيرة ونقطة اقل من 5 لكي لا تحصل على الشهادة الجامعية في سنتين . كما أنه ابعد من الماستر لما حصل على الاجازة المهنية. الماسترات ا لتي لها علاقة بالشغل برمجت السبت والاحد privé .وبرمجت الكلية واحد فقط لا علاقة له بالشغل .اقصي جل الذين حصلوا على الإجازة بسطات رغم انه نخبة 50طالب من 400المسجلة. االكلية تعرف خروقات كثيرة. فكم من مرة نقرء في الصحف عن الخروقات و حضرت لجنة من الرباط للوقوف عليها دون تغيير .إذا كان التعليم العالي مشبوه كيف تتقدم بلادنا .

  • مصطفى
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:42

    ليس الماستر او الدكتورة او الاجازة بل كل شيئ اما الرشوة او باك صاحبي… نعم في كل المجالات حتى التشغيل….

  • علي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:42

    شخصيا انا ضد دراسة الملفات…لأننا نعرف أن هناك تزوير . المباراة هي الحل. فعلا في ضل جاءحة كورونا يصعب تبني هدا الحل. المهم في نضري هو أن النضام العالمي…الدي لازال الكثير نؤمن به… كان على وشك الانهيار …ولولا تدخل كورونا على الخط و خلط الأوراق اندثر… يجب إعادة التفكير في مجمل الأشياء.systemie الوحيدين الدين لهم الجرأة و العقل و يمكنهم فعل دالك هم الطلبة…لان لهم متسع من العلم والمعرفة و الوقت و الزمان و المكان…الا ان هناك طمع و جشع عند البعض الدين و لظروف يتسابقون على الدبلومات و المناصب …يضنون ان كل شيء على مايرام و انهم سيضفرون …بالجنة…لوحدهم… بالعكس هناك فقط كدب و ترويج لأفكار و ديماغوجيات و انه سيطلب منهم فقط تفعيل أو تسيير برامج مجهزة من طرف المافيات و لبانضية الخارجية أو الداخلية … و بيع اوهام او افكار و اعمال لم تعد صالحة…وقد يكرهون في الاخير فعل دالك…لكن المال يغري و النساء و السيارات و التضاهر و طلبات العائلة…و تسقط ون في فخ عدم الكرامة و التسامح…

  • المايسترو
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:22

    السلام…..ان الماسترات. تباع….والمحسوبية…زبونية. توصيات… بشرط واحد. ان تتوافر العناصر المطلوبة. وسيتم اختياره ولو كان هو الادنى …اما ولاد المداويخ. ولو ب بمعدل 17/20 لا يقبل رغم توافرها على كل المتطلبات
    الا القليل لكي يرمى الرماد في العيون

  • اب لطالب
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:37

    الكذب والبيع والشراء في النقط والماستر والدكتورة .ولاد المداويخ 17معدل لا يقبل .ما وقع في فاس والمحمدية وسطات .التعليم منظومة فاشلة في العمومي اضافة باك صاحبي .عند ربكم تختصمون

  • سند هرواك
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:10

    كنا ننتظر من جامعتكم استقبالنا بشكل شفاف و نزيه لكن للأسف تذهب الرياح بما لاتشتهي النفس نتمنى من القضاء المغربي التدخل في أسرع وقت لمراجعة النتائج المعلن عنها من طرف هذه الكلية و أخيرا شكرا جزيلا” لهسبريس ” على هذه الالتفاتة الطيبة من أجل تبيان حق الطلبة الذي تم هضمه هذه السنة.

  • Hind
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:49

    ليس فقط سلك الماستر و لكن الدكتوراه ايضا
    ايس هناك شفافية او تكافؤ الفرص، كيف يعقل اختيار شخص واحد لاجتياز الاختبار الشفوي ؟

  • خليل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 00:18

    سؤال ماهي نسبة الطلبة من بناء الجامعة المقبولين ??

  • مغربي غيور
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:36

    والله العظيم ايلا المسخ بعينه.
    الشفافية ولامصداقية ولادراسة ولا أخلاق ولاترابي ولا … ولا الحد الأدنى ديال القراية دالمعقول.
    فاقد الشيء لا يعطيه.
    الله ياخد فيكم الحق، تسيؤون للبلد وللشهاذات الوطنية.
    الخوا الخاوي وابلا احيا !!!

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات