كلينتون: تسوية نزاع الصحراء يمر عبر وساطة تشمل المغرب والجزائر

كلينتون: تسوية نزاع الصحراء يمر عبر وساطة تشمل المغرب والجزائر
الجمعة 18 مارس 2011 - 22:41

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، مساء الخميس 17 مارس 2011 ، أن كل تسوية لقضية الصحراء لا بد أن تمر عبر وساطة تشمل كافة الأطراف المعنية ومن ضمنها، بطبيعة الحال، المغرب والجزائر.


وقالت كلينتون، في حديث مع القناة التلفزيونية التونسية الخاصة (نسمة)، ردا على سؤال حول موقف بلادها بخصوص قضية الصحراء، إن الحكومة الأمريكية “تدعم مسلسل السلام الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة”.


وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية، التي تقوم حاليا بزيارة رسمية لتونس، أنه يستحيل تحقيق تكامل واندماج اقتصادي في منطقة المغرب العربي دون تسوية سياسية لهذا النزاع الذي طال أمده.


‫تعليقات الزوار

23
  • تصريحات امريكية ماكرة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:45

    كلينتن تهين كفاح الصحراويين و هي في الحقيقة اهانة مزدوجة ضد المغرب و ضد الشعب الصحراوي معاً الأولى تدعو فيه المغرب التفاوض مع دولة اخرى على اقليم يسيطر عليه و الثانية تدعو لتصفية الطرف الثاني الحقيقي و الشرعي و قبر كفاحه و نضاله و بالتالي حقه و في نفس الوقت تعطي الجزائر صبغة و وضعية الحاكم بزمام الامور في هذا الملف رغم الموقف الجزائري الواضح بهذا الشأن
    إن التفاوض بين النظام المغربي و جبهة البوليساريو لامر مفهوم لأنهما طرفي نزاع حول اقليم كل طرف يدعي حقه الكامل عليه لكنني استغرب كثيرا ارادة المغاربة التفاوض على “ارضهم” مع الجزائر بل و “يفرحون” لتصريحات تصب في هذا الإتجاه تأتي من وراء البحر ؟!! لا امريكا و لا غيرها يمكنها تغيير جوهر النزاع و خلط اوراقه و الزج بأطراف اخرى تخدم وتزيد الملف تعقيدا من اجل مصلحة الجميع امريكا و فرنسا و آخرون و حليفهم في المنطقة الاّ اصحاب الحق و اصحاب الثوابت فالحل واضح لا مجال للحيد عليه مهما كثرت المناورات السياسية و الديبلوماسية
    ارجو النشر

  • Said
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:49

    لا دخل للجزائر في وحدة المغرب

  • مغربي مسفيوي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:51

    بما أن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها فلا حاجة لنا لأي تسوية … و من يريد الحرب و تقسيم المغرب فمرحبا على جبة القتال و الحرب المباشرة حيث يلتقي الرجال بالرجال لتصفية المشاكل بكل وضوح و شفافية ، بعيدا عن التستر وراء شرذمة من المرتزقة الإنفصاليين و بعيدا عن تسخير أموال بترول الشعب الجزائري في شراء الدول الإفريقية الفقيرة و الذمم و الأحزاب المتطرفة للدول المعادية للمملكة المغربية…فتاريخ المغرب مليء بالحروب التي يجهل أعداء المملكة المغربية و أعداء المغاربة ملاحمها… و التاريخ يؤكد أن المغرب لا يتخلص من أعدائه و يشدد دعائم دولته إلا بسياة الردع العسكري و المواجهة المباشرة للعدو …فلا مفاوضة مع من يريد تقسيم أرضك و تراب بلدك … أي مفاوضات غير لغة السلاح و زهق الأرواح للدفاع عن أرضك و عرضك ؟؟ …و إن كان لا بد من ” التفاوض ” الذي تفرضه القوانين و الأعراف الدولية فها نحن سنتمثل لها و نحترمها… لكن حينما يجد الجد فلغة الحرب و السلاح غير من يحسم الأمور و يبدد الشك في الصدور و يضع النقط على الحروف … إني أرى أن استمرار مناوشات الأعداء للوحدة الترابية للمملكة المغربية هو مفتاح الوحدة الحقيقية للمغاربة و بداية الطريق لنهوض الأمة المغربية و تقوية كلمتها داخليا… و بعدها استرداد الصحراء المغربية الشرقية و ثغري سبتة و مليلية .
    المرجو النشر

  • براهيم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:53

    بان ليها لبلان فينا حضو روسكم راهم قراب منا دابا راهم فليبيا

  • شباب 20 فبراير
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:55

    نزاع الصحراء سوف يشهد نهايته…على يد شباب 20 فبراير و الشباب الثائر في الجزائر و الپوليزاريو…باعتبار النزاع يخص الانظمة الهمجية الحالية…ولا يخص الشعوب المغلوبة على أمرها…

  • the faithful
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:27

    نحن لا نحتاج لنصائحــك يا ذكية..
    للشعب المغربي و الجزائري عقل للتفكير و في اتخاذ مصيرهم..
    لن ننخدع بكم مرة أخرى للإطاحة بالعلاقة التي تجمعنا بالجزائر و محاولة إحياء الفتنة بين الشعبين و العياذ بالله …
    اللعبــة انتهت game over و لا داعي للدخول في التفاصيل..

  • Akki Lih
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:15

    La manipulation des informations est une technique du Makhzen. Il faut re produire les info telquelles pour garder la credibilite.
    Voila ce qu’a dit Mme Clinton
    QUESTION: Madam Clinton, we’re going to talk about the biggest problem of the Maghreb. (Inaudible.)
    SECRETARY CLINTON: Well, we have supported the United Nations process because we think that it is only through a mediation that involves the interested parties – obviously, Morocco and Algeria – but most importantly, the people of the Western Sahara. And we want to see a peaceful resolution of the longstanding conflict there. It’s especially important, though, to – and your question is a very good one, because in today’s world, political solutions about economic integration are not likely to be satisfying. You can have all the words you want to tell people they get to vote and see whether they want to be autonomous or they get to vote to elect representatives, but if you don’t have an economic strategy, people will be – they will be left feeling like it didn’t work. They will be left (inaudible), if you will, which is why what you’re doing has to be both political and economic reform.
    So I think your point is a good one. The U.S. process is predominantly a political process, but I think the economic one has to be (inaudible).

  • فاطمة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:13

    سيري نتى وقرانك تلعبو اشمن جزائر واشمن بوليزاريو قولي بعدا الجزائر ترد غير ارضنا الى وهبهلها الاستعمار في معاهدة للا مغنية اما الصحراء فهي ديالنا ايتها الصهيونية.

  • مـــا دخل الجزائــر فلتدهب إل
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:25

    مـــا دخل الجزائــر فلتدهب إلى الجحيــم هده الدولة الدخيلـــة على المغرب الغربي دولة لاتــاريخ لهـــا صنعتهـــا فرنســا ومازلت تحكـــم فيهــا
    ومادا عن استقلال القبـــايل
    واستقلال الطوارق
    هيلاري كلينتون بقولهــا هدا تأكــد لنا أن الخرائز دولة عميـــلة للغرب

  • hammo
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:43

    mme le sahara pas de maroc sans sahara le maroc c est entre tanger et gwira attention attention merci in fignement

  • yuba
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:01

    algeria has nothing to do or any other Country in our land so why they keep sying nonsense words and why do we have to Negotiate with algeria. our problem is with polizarrih isn’t it .so please mrs clinton enough of being so dumb and stupid choose other countries from south america your neighbours and Throw your foolish speech on them because there are too many problems to talk about

  • soumia
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:59

    vive le maroc

  • manayo
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:03

    فل تعلم الجزاءر و امريكا بأن المغرب ليس بمختبر لتجارب فل تجرب الحكم للداتي في منطقة القباءل و في منطقة الطوارق

  • رباب محمد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:05

    ردا على سعيد .قضية الصحراء منحلة إذا ابتعدت الجزائر عنها.
    امريكا لها مصلحة في استمرار الأمر على ماهو عليه و لكن المغاربة متشبثين بالصحراء و الصحراويين يناشدون العالم من أجل حل المشكلة بين المغرب و الجزائر. الصحراء مغربية و ستبقى مغربية …….

  • AMINE-DZ
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:57

    الفشل الدريع للدبلوماسية المغربية هو السبب الوحيد و المباشر في عدم إيجاد حل نهائي لهده القضية. إن تمسك المغرب بفكرة الحل النمهائي لهذه الأزمة داخل مقترح الحكم الداتي هو الدي يمتل حجرة تعتر أمام جميع المساعي الأممية.
    في الحقيقة نظرة المغرب هذه تضرب عرض الحائط كل ما يدعيه النظام المغربي من ديموقراطية و دعم للحريات مع العلم أن المغرب يفاوض البوليزاريو برعاية أممية و تحت بند تصفية الإستعمار فهو بدلك يعترف ضمنيا بأنه قوة استعمارية و بأن جبهة البوليزاريو هي الممتل الشرعي للشعب الصحراوي وإلا فكيف يقل بالجلوس معها للتفاوض، و مع كل هذا التعنت المغربي فإن البوليزاريو أضهرت موقفا شجاعا و مسؤولا إن لم نقل موقفا في قمة الديمقراطية حين وضعت المغرب أمام أمر الواقع و أشهدت عليه الأمم المتحدة حين اقترحت أن يعرض على الشعب الصحراوي كل من المشروع المغربي المتمتل في الحكم الداتي و المشروع الصحراوي المتمتل في الإستقلال و يترك للشعب الصحراوي الحرية في الإختيار بين المشروعين و ما اختاره الشعب هو الذي يكون أي أن الشعب يختار إما المغرب أو البوليزاري. لكن للأسف هذه الفكرة النابعة من رحم الديمقراطية و احترام حرية الإختيار و التعبير للشعب، عارضها المغرب و لم يقبلها لأسباب يعلمها هو فقط.
    و لكي يظلل النظام المغربي شعبه و يبعد أنضاره عن معرفة مستوى دبلوماسيته الرديئة و المتدنية و الفاشلة بطبيعة الحال و التي لا تعرف معنى للحريات و الديموقراطية يقوم بإلقاء اللوم على الجزائر و التحريض عليها مع العلم أن الجزائر لها موقف واضح في هذه القضية و لا تخشى لومة لائم في موقفها هذا المتمتل في احترام حريات الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها أي و بمعنى آخر حتى نسهل الفهم للساسة المغاربة أتركوا الشعب الصحراوي يختار ما يشاء إما الإستقلال النهائي و إما القبول بالحكم الداتي تحت السلطة المغربية. المهم أن تحترم حرية أختيار الشعب لما يريد و ليس مصادرة حتى حقه في اختيار من يريده أن يحكمه.
    انشر إن كنت تحترم الديمقراطية.

  • hamid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:07

    لطريق الذي سيوصلك إلى الجنة إن شاء الله هو الحديث النبو الشريف

  • elmoussaoui
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:09

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و لكن خوفي كل خوفي من اليساريين القاعديين المغاربةو بينهم العديد ممن يساند20 فبراير الذين لا ينكرون الحقيقة لانهم مع حق الشعوب الشي الذي لا ينطبق علينا نحن الصحراويين الذين نعترف بان اصولنا من الجزيرة العربية و لكنا سكنا الصحراء المغربية و اكرمنا الامازيغ و تناسبوا معناو منذ وصولنا هنا و نحن نبيا يع سلاطين و ملوك المغرب
    المشكل ان اجيال اليوم من الصحراويين لا يفقهون و لم يقرؤوا التاريخ و بذلك يظنون و ذلك بعد غسل ادمغتهم ان المغرب يحتل ارضهم. و الكثيرمن الصحراويين لا يعرفون ان جل الاقبائل اصلها من المغرب–امازيغ ايت لحسن ايت اوسى مجاط……..
    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية
    الصحراوي ا لموحد
    publiez SVP

  • !!!!
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:21

    الحل هو بالاسراع بتصفية القدافي والاستعداد لاجتياح الجزائر من الشرق والغرب فرنسا المغرب وامريكا هده الدولة مجرمة تحتجز المغاربة وتستبيح عرضهم في تندوف على الشعب المغربي الاستعداد لتحرير اخوانهم من عساكر الحركي بمساعدة شعوب اروبا وامريكا الحرة

  • عطيونا بالتيســــاع !!
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:23

    نحن لا نحتاج لنصائحــك يا ذكية..
    للشعب المغربي و الجزائري عقل للتفكير و في اتخاذ مصيرهم..
    لن ننخدع بكم مرة أخرى للإطاحة بالعلاقة التي تجمعنا بالجزائر و محاولة إحياء الفتنة بين الشعبين و العياذ بالله …
    اللعبــة انتهت game over و لا داعي للدخول في التفاصيل..

  • ahmed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:17

    تونس ومصر طعم من طرف الغرب لغزو ليبيا واستنزاف بترولها على حساب اليديمقراطية وعلى ظهورالابرياء والمغفلين وبمكافاةالانتهازيين العملاء ابلا تعياق والشعوب في دار غفلون تصفق للدي ياتي ولا ياتي وسوف نرى والتاريخ امامنا لقد تم قلب النظام في العراق بالملايير اما مصر وتونس ففابور لانها دول فقيرة اما ليبيا فسوف تكلف ودائما تحت مظلة الحرية التي هي مجرد مصطلح يسيل له لعاب الشباب المغروروغيرهم .وختاما اقول الغرب مثل القناد ليس فيهم املسنرى والتاريخ امامنا

  • عبدالله
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:19

    يبدو ان المسمى Algerian Man ينام ويستيقظ على اخبار Hespress.ابحث عن عمل تفيد به نفسك وبلدك عوض تلويثنا باوساخك…

  • isaak
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:47

    Je tiens à vous félicité Mm Cliton on aura bien aimé si vous ajoutez dans votre planning une tache que je puisse vous la résumer en une phrase : pourriez vous Mme Clinton accepter la mise à niveau du gouvernement marocain en occupant le poste du 1èr ministre dans la mesure d’éclaircir à nos faibles ministres la méthodologie de travail et le comment, une expérience qui sera bénéfiques pour ces vieux cons dans l’attente à ce qu’ils
    apprennent comment contribuer à une gestion rationnelle et une planification correcte de l’ensemble des biens qu’ils disposent. cette tâche vous sera programmée dans une période de 3 jours par mois.
    j’espère bien que vous acceptiez cette demande d’aide humanitaire. grand merci à vous

  • hicham
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:11

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها شاء من شاء و ابى من ابى

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات