كم أنت كبير أيها الأستاذ ...

كم أنت كبير أيها الأستاذ ...
الإثنين 20 يناير 2014 - 13:36

أثارت الزيادات الأخيرة التي طالت أجور القضاة و القوات المساعدة غبنا واسعا لدى الأساتذة المقصيين من الترقية بالشهادة المعتصمين بالرباط منذ ما يربو على الستين يوما , مطالبين الحكومة بحق مشروع من حقوقهم المهضومة التي لا يتعدى مبلغ زيادتها في أجورهم الهزيلة 800 درهما , عكس السخاء الذي منحته للقضاة الذي وصل إلى 5000 درهما , أو حتى للقوات المساعدة الذي فاق 1200 درهما , فطبيعي أن يحس هؤلاء الأساتذة بالضيم و الإقصاء المباشر و العلني من رئيس حكومة ينهج سياسة شوفينية في جقهم , فلم يعد الإقصاء الذي يمسهم في ترقية الأفواج السابقة و اللاجقة بهم هو ما يثير إحساسهم بالمهانة فقط , بل تعدى ذلك إلى الزيادة في أجور القضاة الباذخة و يعيش أغلبهم حياة الترف و النعيم , و لم يقوموا بأي إضراب يهدد بشلل المحاكم , فما كان من الحكومة إلا أن جازتهم بزيادة تصل إلى 5000 درهما في عز الأزمة المالية الخانقة التي تتحدث عنها جهارا نهارا .

إلامَ تصبو إليه حكومة بنكيران ؟ هل إلى هيجان بشري يأتي على الأخضر و اليابس , أو إلى إغراق بلد ظل يعيش في طمأنينة و أمان رغم التدافعات التي حصلت بين أبنائه . فما الذي تنتظره من أستاذ يرى من يضربه و ينكل به تزاد في أجرته أكثر من 1200 درهما , و من يحاكمه أحكاما جائرة يجزى بزيادة مترفة تعادل الأجرة التي يناضل من أجلها الأستاذ ستين يوما , أين هي خرجات بنكيران الذي يتبجح بتغيير الأفكار و المبادئ , هل من أفكارك زيادة 5000 درهما دفعة واحدة ؟

ظل رئيس الحكومة يرفع شعارات الاستحقاق و المساواة و العدل في جل خطاباته الطوباوية , لكن بعد هذه الزيادات الصاروخية بودنا أن يشنفنا بتبريراته عن هذه التراجعات الخطيرة في مبادئه التي لا يحيد عنها قيد أنملة , فملف الأساتذة أسهل بكثير من الملفات التي حلها بسرعة , و بشكل مفاجئ , فلمَ لم يحل هذا الملف ليريح و يستريح ؟ لكن في ظل تعنته غير المفهوم فبودنا أن نستشرف عواقب ذلك . فلو كان هذا الرئيس يتعامل بحكمة و رزانة لعارض ربيبه الرميد الذي وعد قضاته بالزيادة , و لأقنعه أن الظرفية لا تسمح , خاصة أن الشارع مملوء بحنق كبير على قرارات الحكومة العشوائية , فالشوارع بالرباط الآن تغلي باحتجاجات لا يمكن أبدا الاستهانة بها , خاصة من الأساتذة المقصيين من الترقية بالشهادات , و أيضا من المعطلين , و القادم بلا شك آت في ظل الضيق الذي يعانيه المواطنون من حكومة فاشلة .

إن موافقة بنكيران على مضض بالزيادة في أجور القضاة و القوات المساعدة يستشف منه أنه يسخر من الاحتجاجات التي توجد في شوارع الرباط , و يزدري لجميع الأصوات التي تنادي بهبة شعبية للإطاحة به و بسياسته الطوباوية , و يتعامل بمنطق غريب إزاء الملفات التي توجد أمامه , خاصة ملفات الأساتذة المقصيين من الترقية و المعطلين بالإضافة إلى ملفات الحوار الاجتماعي … منطق رئيس الحكومة هو الأزمة المالية , لكن ما حصل الآن كان كالقشة التي قصمت ظهر البعير , و دمغ ترهاته الباطلة , و سيجعله في عزلة كبيرة في قادم الأيام .

الأساتذة المقصيون على يقين الآن بوجوب النضال , فقد أصبح فرض عين على كل معني بالقضية , فلم تعد قضية الإنصاف من تهمهم الآن , بل صارت القضية الآن قضية كرامة و عدالة , فكيف يقبل أشد الأساتذة تفهما لعوز الحكومة التي تدعي الأزمة المالية , و قد اقتنع بضرورة المباراة , كيف له الآن أن يقتنع بالسخاء الحكومي البنكيراني الذي أغدقه في جيوب القضاة و القوات المساعدة , فلا يسعه إلا الخروج بهذه النتيجة , و هي أن بنكيران يجازي من ضرب الأستاذ في وقفاته الاجتجاجية , و يكافئ من يحكم عليه بالمتابعات بتهم التجمهر والفوضى و الغوغاء في الشارع العام .

الآن سقط مفهوم بنكيران بوجوب المباراة للحصول على الزيادات و الترقيات , و صار مفهومه أضحوكة بين الناس , و أقل ما يقال عنه أنه رجل غير ذي مبادئ , و سيبقى الأستاذ الذي ازدراه كبيرا , و سيذكر التاريخ أن الأستاذ هو من عارضه , و هو من فضحه , إلى آخر رمق.

*باحث في اللسانيات

‫تعليقات الزوار

15
  • أديب
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:26

    طول بالك يا أخي ..العدل أولا
    وستتوالى اﻹصلاحات إن شاء الله في ظل قضاء نزيه

  • جلال
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:47

    لماذا يهتمون بالأستاذ؟ بماذا سيفيدهم هذا الأستاذ؟خصوصا في هاته الفترة بالذات،نحن نتهيؤ لمعركة قريبة من طرف جحافل الجوعى والعاطلين،والمحتجين ،فلمن نحتتاج عندها في نظركم ؟رجل القوات المساعدة هو من سيضرب بقوة وسينفذ الأوامر دون مناقشة..ولا مراجعة للاوامر،أما القضاة فهاأنتم ترون مساهمتهم الفعالة في دحر إحتجاجات مصر،فمن يصدر الأحكام الرادعة ضد تلك الجحافل الجائعة ؟ وأنتم أيها الأساتذة أنتم من تحرضون تلك الجحافل،وتعلمونهم طريقة إدارة المعركة القادمة ،،ومع ذلك تريدون المساواة مع لمخازنية؟ تبا لكم،…”ولد عمت بنكيران تحدث إليكم”

  • مواطن صالح
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:02

    الترقية بالشهادة التي يطالب بها الاشاتذة تم اعطاؤها للقوات المساعدة بدون عناء زائد زيادة كمنحة
    ما يعني للاسف ان احقر مهنة في المغرب اصبحت هي مهنة التدريس

  • nowir
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:02

    ان هذه الحقائق التي صار المواطنون يسمعون بها كل يوم لتغيض الموتى… يقسمون اموال الشعب بالتراضي ويوزعون الحصص دون اكثراث لأمة او لاله . الاستاذ اذا اعطوه حقه سيقوم بواجبه وسيعمل على خلق اجيال واعية الشيء الذي لا يريدونه كونهم يعيشون من جهل هذا الشعب أما القاضي وأزلام القمع سيقومون بحمابة مصالحم ما داموا يغدقون عليهم بالاموال والهبات.

  • شباب ملكي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:23

    كان احد الشعراء يهجو الناس على اقدارهم، واظن ان بن زيدان لا يفهم لغة الحوار التي تبناها يوم كان شريفا، اما الان وقد اختلط نسبه؛ اي منطقه؛ واصبح عاهرا فقد حان الوقت للخروج عن سلطته التي شخصيا لم اعد اعترف بها! كيف لنا ان نشرح ما وصلت اليه الوزارة من سداجة و قصر بصيرة. الم تعد تحس ان هذا الشعب اصبح يكره شيئا اسمه " حزب لامبا" و وزراء " لا مبا" و حكومة "لا مبا" فلتعلم انك يا بن كيران لم تعد تساوي براز بعير. ان الزيادة في الاJور حق كل الفئات: قضاة، قوات مسلحة ملكية،ردك ملكي… ام ان القوا المسلحة الملكية و قوات الدرك الملكي لا تعنيك. كما نضيف ان لكل متضرر الحق في الحصول على حقه. ان هؤلاء الاساتذة هم شرارة هذا الوطن،واعلم انه يوما سوف يسمون " الجيش الحر" الشيء الذي لا نتمناه يا حبيبي الله يرضي عليك.

    نعم للتغيير بالملك ومع الملك.

  • أستاذ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:43

    لا حول ولا قوة إلا بالله… الحرب على المدرّسين لم تبدأ الآن .فقد بدأت منذ الثمانينات … أولا بتشويه صورة المعلم والأستاذ بأي ثمن كان : مثال -مجموعة من النكت عن المعلم و بخله الشديد ..أو غباء الأستاذ كذلك كل يوم أرى معلم/أستاذ يغتصب تلاميذه و يهرب من مقر العمل ,,,إلخ .و كثير من الأمثلة في الإعلام المأجور
    إنها حرب على رجل التعليم لتكريه الشعب منه هو والفقيه
    هذه الحرب لها أسبابها و القطيع يتبع الراعي …أما الواعي فله عقل يفكر به .

  • عابر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:42

    اولا يا استاذ هل تعلم ان عناصر ق س لا يتعدى اجرها 2800درهم وكل نظر.
    ثانيا ق س ليس لها اي نقابة كي تدافع عنها كما تفعلون انتم يا استاذ.
    ثالثا الزيادة بامر ملكي يا استاذ وبنكران ليس له دخل في هذا المجال .
    وما اعيبه عليك يا محترم هو تلك النظرة الاحتقارية الي تنظر بها الى هذه الفئة وهذا ليس من شيم المتعلم و الاستاذ مربي الاجيالكا تدعي يا سيد اشرف دافع عن حقك دون كلل لكن كن محترم حتى يحترموك الاخرين وهل سمعت يوما ان ق س غضبوا من زيادة رواتب اي قطاع اخر .
    و رغم اني غير متفق معك ولكن اتفهم غضبك

  • إبراهيم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:48

    إن الذي أضعف ملفنا المطلبي هو نقابة العدالة والتنمية التي ربحت أصوات المشتركين، وباعتها بعد ذلك على مقصلة الاجتماعات الوزارية. أقل ما يمكن أن نفعله اليوم هو تمزيق تلك البطاقات الغبية التي كانوا يبيعونها لنا في عز الأزمات وإنشاء نقابات جديدة، ولاؤها لحقوق الأساتذة وليس للحكومة. ا

  • بنزيدان
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:35

    لم يعد يخفى علينا أن بنزيدان هو عدو للموظفين, ولكن اعلموا أيها العقلاء أننا لن نسمح له بانتهاك شرفنا, أنا موظف كذلك بقطاع العدل, وارى هذا الشخص يحمل في سريرة نفسه حقدا دفينا على الموظفين أجمعيا, سنعلنها حربا على هذا اللعين ..

  • مخزني
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:40

    انا نموت و نعرف مال رجال التعليم مع القوات المساعدة
    ا الخوت راه القوات المساعدة حتى هي وظيفة عمومية و المخاطر ديالها كثيرة بزززاف
    و نزيدكوم
    نتوما اقل اجرة عندكم هي 4200 درهم اما المخازنية فلا تتعدى اقل اجرة عندهم 2800 درهم اي تقريبا نصف الاجرة ديالكوم
    و هوما خدامين في المجالات الحضارية اي الغلاء في كل شيء ابتداء من السكن
    و انتم اغلبكم في الجبل حيث يجود عليكم الناس بالخيرات و يقدرونكم عكس المخازنية ديما محكورين
    الله يرحم الوالدين باراكا من الحقد علي المخازنية
    فهم موظفون و انتم موظفون
    و هم مغاربة و انتم مغاربة
    اي ممكن تلقا مخزني و عندو ولدو استاذ
    و العكس صحيييح
    و انا مخزني و مراتي معلمة
    و السلاااااااام

  • أستاذ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:33

    نحن الاساتذة لا نحقد على أحد ولكن نقول بأننا نعاني من الاحتقار واللا مساواة ، نطالب بحقنا ولا يهمنا أحد ، أما المخزني الذي جعل يقارن رجال المخزن مع الاساتذة ، أقول لك أخي وبكل إحترام لقد تحدثت عن كل شيئ إلا الدراسة وسنواتها الطويلة التي اضاعت جزءا كبيرا من وقتنا وجهدنا وأموالنا فهل عانيت مثلنا .

  • معلم متدرب
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:35

    المعلمون هم الفئة التي يجب أن يكون دخلها أعلى دخل واحد 14000dh باش يشري سيارة و منزل و يعطي أكثر في مجال التدريس

  • bennani
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:15

    Anyone has the right to be promoted. Please fight for your rights in your depatment without mentioning those who work in other department.

    Be rational a little bit

    غوات على حقك او قيل لي عاتيك شبر تيساع

  • moha
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:23

    العلاقة التي تربط القواة المساعدة بالاستاذ هي :القمع و التنكيل و السب و الشتم ضد مدرسيهم و بالخصوص ما يحدث في الرباط حاليا
    لايستوي الذين يعلمون اوى كملو عندكم…

  • عبد الله في الأرض
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:02

    نحن المغاربة لسنا مع الزيادة في الأجور لرجال القوات المساعدة، بل العكس نريد أن يكون أدنى أجر هو 5000 درهم للموظف، و أعلى أجر هو 30000 درهم. نفهم جيدا أن الدولة تحتاج من يقمع ذوي الحقوق و هي بذلك تحتاج لذراعين هما المخزن و العدل، وهاهي الآن تزيد من هاته الذراعين ليس فقط بالترغيب بالزيادات، و إنما أيضا في العدد الكبير في التوظيفات.. لكم مني ألف تحية يا قواتنا المساعدة، ولكن احذروا الظلم فقد يودي بمستقبلكم و مستقبل هذا الوطن…
    أما حزب العدالة و التنمية فقد أزيح عنها الغطاء و تبين بالملموس أنهم ليسوا من أصحاب الإصلاح بقدر لهفتهم على الاستوزار.. وبنكيران أذنب أطثر من غيره في حق الضعفاء و المحتاجين،
    ونقابته اللا شريفة بتاتا يصرح كتابها دون خجل أنهم ينفذون قرارات الحزب، فهو تنظيم أخطبوطي إذن ولا يمثل القواعد التي التفت حوله من أجل الدفاع عن حقوقه
    أقولها دون خجل: إلى كل مجاز أو ماستري أو مقبل عليهما، إذا بقيتم بهذه النقابة الخداعة جدا جدا فأنت أكبر مغفل، لأنهم سيصبحون وزراء بكم، فلا تمنحوهم هذه الترقية……

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس