كنزة الصفريوي: ملاعب الغولف تطوّر القطاع السياحيّ في المغرب

كنزة الصفريوي: ملاعب الغولف تطوّر القطاع السياحيّ في المغرب
السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:00

افتتحت مجموعة “الضحى” العقارية ثالث ملعب غولف لها على الصعيد الوطني بمدينة مراكش، في حفل حضره أنس الصفريوي، الرئيس المدير العام للمجموعة، إلى جانب عبد الفتاح البجيوي، والي جهة مراكش أسفي، وعامل عمالة مدينة مراكش.

وأطلق أنس الصفريوي، الذي كان مرفوقا بابنته كنزة الصفريوي، نائبة الرئيس المدير العام، ثاني ملعب للغولف بالمدينة الحمراء، أطلق عليه اسم ” Tony Jacklin Marrakech”، وأشرفت على تجهيزه مؤسسة “بريستيجيا” المتخصصة في تشييد السكن الراقي، التابعة للمجموعة العقارية ذاتها.

الملعب المشيد على مساحة 220 هكتارا، والذي يتوفر على 27 حفرة، أوضحت كنزة الصفريوي، ابنة أنس الصفريوي مالك المجموعة العقارية، حجم الاستثمارات المالية المخصصة له، والبالغة 100 مليون درهم، بين الملعب الذي يضم أيضا أكثر من 600 شقة سكنية، والنادي الملحق به.

وكشفت نائبة الرئيس المدير العام لمجموعة “الضحى” جوانب من المشروع، الذي تنضاف إليه أكاديمية نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، مبرزة توفر الملعب على تسع حفر خاصة بمدرسة تعليم رياضة الغولف، مفتوحة أمام العموم من أجل الانضمام إليها، قبل أن تضيف، في تصريح لهسبريس، أن “مشروع بريستيجيا متكامل ومندمج، ويضم مدارس ومراكز تجارية..هي الآن في طور الإنجاز”، وفق تعبيرها.

التركيز على بناء ملاعب لرياضة الغولف بالنسبة لمجموعة “الضحى” بررته الصفريوي بأهميته داخل الإستراتيجية التي تتبعها مؤسسة بريستيجيا، الهادفة إلى تطوير المشروع السياحي بالمغرب، وزادت موضحة: “الغولف مهم جدا..عدد كبير من السياح يأتون للمغرب من أجله..ونحن نشتغل في هذا الاتجاه”.

وزادت ابنة أنس الصفريوي، مالك المجموعة العقارية ذاتها: “عدد كبير من الشقق السكنية التي باعتها المجموعة كانت تطل على ملاعب الغولف..وهذا يؤكد أهمية بناء هذه الملاعب”، مضيفة، في حديثها مع هسبريس، أن “بريستيجيا توفر للسياح الأجانب ثلاثة ملاعب للغولف في مدن مختلفة لقضاء عطلتهم بالمغرب”.

وحول أكاديمية نادي العاصمة الفرنسية باريس، كشفت الصفريوي افتتاحها قبل أسبوع من افتتاح ملعب الغولف الجديد بمراكش، وانطلاق عملية استقبال الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و15 سنة من أجل تلقينهم أساليب لعب كرة القدم، مضيفة أن الفئات السنية دخلت في سياق المنافسات الكروية على الصعيد الوطني.

‫تعليقات الزوار

37
  • زائر غريب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:21

    حبدا لو زرعت هذه الهكتارات حقول من القطاني.
    عدس فول لوبيا. لكان أفضل و احسن بكثير.
    أما أن تضيع ألوف المكعبات من المياه لتسقى بها هذه الملاعب والله تم والله فثمن فاتورة هذه المياه اكتر بكتير من مجيء ضيوف وليسوا سواح .
    والغريب أن بالجوارح هنا مواطنون يموتون عطشا.
    والله انه مغرب العجاءب

  • Sahrawi Lamtouni
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:22

    That's not Ms Safriwi…golf location's are needed only for those a people who can effort to use them…therefore Moroccan tourism gets nothing from your favorite Sport…anyway most of Moroccan tourist are from the middle class in their countries…and am pretty sure that no one of them plays golf in his or her country, because this sport was created for the rush people like your self…god bless all of you for the love of Morocco.

  • Omar33
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:25

    Il faut professionnaliser ce secteur et changer la mentalité des Marocains qui se replient névrossement sur la religion

  • حميد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:30

    الذي يجلب السياح ويجلعهم يعودون مرة اخرى الى اي بلد ليس هو الكولف بل هو التنظيم وحسن المعاملة وجودة الخدمات مقابل اثمنة معقولة فربما كنزة الصفريوي تعيش في كوكب اخر ولا ترى وافع المغرب لكون ان ابها ملياردير.فاغلب السياح لا يعودون مرة اخرى لان هناك الغش وغلاء الفنادق والاوساخ في الشوارع والمتسولون من المغاربة والافارقة في امام اشارة المرور ومضايقة السياح من مرشدين غير مرخصين.انظروا الى اسبانيا وصلت الى60مليون ساءح لانه بلد منظم ويحترم الساءح لا غش لا مضابقة الامن والنظافة وجودة الخدمات لا حفر الكولف.

  • Marrakchi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:42

    Faut demander à l'ONE(P) et à la RADEEMA s'ils ont l'eau suffisante pour irriguer ces terrains car ça devient la surpopulation des golfs à Marrakech et la nappe phréatique n'est pas infinie!

  • morokoo
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:43

    Oui madame c'est bien les terain de golf c'est pour vous la bourgeoisie. .Le peuple a besoin d'un bol d'air. .basta

  • مهدي ميد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:46

    نعم نتمن متل هذه المشاريع للنهوض بالقطاع السياحى لكن لماذا الشقق لﻹقتصادية التى ما فتئت تكون أشبه بمعتقﻻت سجنية وبأتمنة باهضة الموجهة للمواطن البسيط غير مجهزة بدقة وإنما مبنية علي غش كما يقول المتل كور أو عطي لعور

  • wood
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:49

    هاذ الشركة الضحى كملات صافي المغاربة كلهم سكنوا بقا ليها ملاعب الغولف للسياح واش هاذ الناس مكيحموش ..غاسلين يديهم على المغاربة ….الاقتصاد فالطاقة و الماء و زيرو ميكا هير على المسكين و هما عشرات الهكتارات شحال خصها من الطاقة و الماء لتبقى خضراءتنتضر من يلعب فيها الكولف و كل هذه التكاليف ستخرج من ضهر المواطن البسيط الذي يؤدي ما عليه من ماء و كهرباء و يقولون ان المكتب الوطني للماء و الكهرباء يعاني العجز.

  • saad
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:53

    إنه خداع للمشترين. ما تخفيه مجموعة الضحى ان الارضية التي شيد عليها الكولف مكتراة من عند الاملاك المخزنية لمدة 50 سنة. و بعد انقضاء هذه المدة ستتحول الى عمارات تعكر نظر من يطل من النوافذ. كما ان سزمتها الكرائية السنوية جد مرتفعة و في حالة عدم ادائها من طرف القاطنين سيقتلعب العشب و تردم الحفر. بالمختصر ذلك الكولف ليس إلا وشيلة اشهارية تعمي المتبجحين و محبي المظاهر. و لكن سيستقظون قريبا من وهمهم حين يبخر الملعب و تتبخر أموالهم حين تنخفظ قيمة شققهم باختفاء الكولف.

  • المغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:57

    مادام ان اسم الملعب هو " Tony Jacklin Marrakech" فلا اظن ان التصريح الذي ادلت به نائبة الرئيس كنزة الصفريوي كان باللغة العربية او الامازيغية..انظروا تصريحاتها البين القوسين"…."

  • abdou
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:01

    ان لله وأن إليه راجعون بقي لشعب مغربي غير لكولف و اكتر من نصف شعب كيعاني البطالة و مراكش أصبحت مدينة مستعمرة بلد عجيب وغريب كيف ما كيقول المتل المغربي لعكر فوق ….الله يصوب

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:07

    كنزة الصفريوي المغرب يلزمه مستشفيات راقية وجامعات وملاعب الاحيا وبنية تحتية راقية من وسايل نقل حديتة ومحطات قطار وطرق معبدة واحيا مجهزة تجهيز كامل وليس ملاعب كولف هده المشاريع تصلح في قطر والامارات وكاليفورنيا واستراليا ماشي في الموزمبيق انت تعيشين في كوكب اخر ولاعلاقة لكي بهدا البلد رغم انك تحملين جنسيته

  • أمكسا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:18

    المغرب لا يحتاج لملاعب الجولف.. لانه دولة مهددة قريبا بشح المياه.
    المغرب بلد له ارث تاريخي وثقافي غني.. بحر..صحراء.. جبال… لم تم استغلال كل هذه الاجياء من اجل السياحة الثقافية لكان المغرب م الكثر البلدان زيارة. لكن يجب أولا القضاء على كل مظاهر الفقر والتسول والنصب والاحتيال..عبر اصلاحات تمس بشكل مباشر حياة المواطنين.

  • منصف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:27

    العائلات الثرية في المغرب لا يهمها ازدهار اقتصاد المغرب بقدر ما تفكر في قضاء الأوقات والاستمتاع بحياتها على حساب فقراء المغرب، لنفوذ بعض هذه العائلات الثرية والمتجذرة في عالم السلطة والسياسة والمال، على حساب فقراء البلد فلا يهمها غلاء العدس والكهرباء والماء والمعيشة اليومية للبسطاء من الشعب الذين بدونهم لن تكون هناك دولة حتى وإن كان عندك أحسن ملك في العالم، أحسن رئيس حكومة ووزراء لأن هذا الشعب هو الذي يؤدي الضرائب والفواتير والواجبات بصفة عام.
    كثيرا ما سمعنا "بنكيران يبكي" "الحكومة تبكي" وأنا كمواطن أتفهم بكاء رئيس الحكومة لأنه عندما تحمل المسئولية في الدولة "الواجهة" واطلع على بعض الأمور ومنها ميزانية الدولة كيف تصرف؟ وإلى أين تذهب؟ وهو لايسطيع أن يعمل شيئا فوق طاقته في ظل "التحكم" ما بكى لمصلحته الشخصية ولكن بكى من أجل الشعب المغلوب على أمره، من أصبح وهمه الدنيا فليس من الله في شيء ومن لم يهتم بالمسلمين فليس منهم ومن أعطى الذل من نفسه طائعا غير مكره فليس منا.

  • سعيدابوالعلا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:35

    كنزة الصفريوي هى في الحقيقة كنز لكل المغاربة مشروع متل هدا يشجع على جلب السياح ويضيف جمالية للبلد وهدا ما نصبو إليه وفقك الله يا كنزة افكاركي نيرة

  • ghayour
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:41

    قالو آش خصك آ العريان قالو خاتم يا مولاي . الإقصادات الهشة و غير المستقرة تعتمد على القطاعات المتقلبة كالسياحة و الفلاحة و غيرهما اذا لم يهطل المطر و لم يتوفر الأمن ننتظر انهيار الإقتصاد و مع ذلك نستمر في احداث ملاعب الكولف التي تتطلب الأرض و الماء فبالنسبة للأرض فالأمر معروف فغالبا ان شركة الضحى كانت تملك الأرض آملة أن تنجز عليها مشروع عقاري و بما أن ميدان العقار في أزمة فضلت الشركة استغلاله لأغراض سياحية و للشهرة و بالنسبة للماء فما أحوج سكان المنطقة الى هذه المادة و لهم الأسبقية

  • hassan
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:44

    المغرب و المغاربة البسطاء ارادو فقط مسكنا ملائما لا شركتكم بواسطة الدولة والابناك تكالبتم على المغاربة

  • علي او عمو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:00

    عندما يتحدث أبناء الأثرياء "الزوينين " نسكتو حنا ماخصنا غير الكولف. . كلشي عندنا … الشعب ماشابعش الخبز ..

  • تازة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:06

    الجميع يعمل من اجل السياحة والاجانب ولا احد يعمل من اجل الوطن والشعب هل هي عقوبة او ضريبة يوديها الشعب علي مقاومته الاستعمار او ماذا والان حان الوقت للشعب ان يقول لا لللا ستعمار جديد. مراكش وفاس وباقي المدن التي ترمز لتاريخ الاحرار تباع هذا عار

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:07

    لو كان الامر بيدي.لمنحت تلك الالاف من الهكتارات (ملاعب الكولف )الى الفلاحين.لزرع العدس واللوبية.القوت المتاح للمزاليط مثلي.هذه التي ولدت وفي فمها ملعقة من دهب.اقول لها.الذي يجلب السواح.هو الاستقرار.والخدمات والماثر.والصناعة التقليدية.والامن.والنظافة.اقول لهذه التي ولدت وفي فمها ملعقة من دهب.السواح تركوا الاف ملاعب الكولف العالية الجودة في بلدانهم…

  • شقلوب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:08

    مراكش تعاني من تناقص تدريجي وخطير في الموارد المائية بسبب ملاعب الكولف والمسابح

  • مغربي اصيل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:58

    مراكش خصيصا قد استهلكة الكثر من نصف مخزونها من المياه الجوفية ، و الفضل يعود الى مساحات كهته غولف و كثرة المساحات الخضراء دون التفكير في كيفية سقيها، النخل المتواجد مند عهد المرابطين ها هو الان ينذثر شيئا فشيئا، فهنيئا لكم يا مراكشيون بسياحةالغولف و هنيئا لكم بمدموزيل الصفريوي.

  • ملاحظ
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:25

    أكثر من 70% من الماء الذي نستهلك في مراكش يأتي من أقليم اخر ورغم ذلك فان اكثر عدد ملاعب الغولف توجد بمراكش. المغطي بديال الناس عريان…

  • الشرقي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:27

    ولكنها تساهم بشكل سلبي في استنزاف الفرشاة المائية والآبار المجاورة التي يشرب منها سكان البوادي المجاورة. نحن في بلد شبه جاف لدى يجب ان نقكر في رياضات اخرى تسعد السياح غير هكتارات ملاعب الغولف التي تسقى كل يوم …..

  • عبد الرحيم
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:27

    كما يقول المثل الدارجي عند المغاربة: آش خصاك أمولاي، خاصني خاتم أمولاي. بمعنى أن العديد من الدواوير المجاورة لمدينة مراكش تشتكي من ندرة مياه الشرب و ها هم أصحاب المشاريع الفاقدة لدراسات معمقة يزيدون الطين بلة. فمراكش مدينة شبه صحراوية والامطار التي تسقط بها لا تكاد تكفي للاستهلاك اليومي للمواطن، زد على هذا ما يعرفه قطاع السياحة في هذه المدينة من أعمال منافية لديننا واعرافنا. كان من الأفضل الاستثمار في أشياء أخرى تدر ربحا حلالا ينفع المواطن ماديا ومعنويا.

  • unknown
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:31

    je travaille dans ce milieu depuis des années, et je peux te confirmer qu'on utilise que de l'eau recyclée, ou bien l'eau de la pluie, rien d'autre.

  • mona
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:39

    لو فكر الصفريوي في بناء أكبر خيرية للأطفال والشباب الضائع ،عشرين هكتار فيها مرافق الرياضة،تعليم الصناعة ،محو الأمية ،الفلاحة ليحصلوا على مداخيل مالية يحتفظوا بها لهم في البنك لهذه الفئة لضائعة ولكي يضمنوا مستقبلهم

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:00

    تماما اختي مما لكن هاد ااوحوش لا يفكرون الا في مصالحهم لا ضمير لهم ولا انسانية تماسيح واسماك قرش لا رحمة في قلوبهم

  • المعارضة من اجل المعارضة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:19

    سبحان الله غالبية المعلقين يشتكون..
    انكم بالفعل تثبتون كل يوم انكم قصر غير راشدين ﻻ تتقنون سوى الشكوى.

    رجال الاعمال ينجزون المشاريع..ويشيدون …وانتم تنبحون.

    ماذا تريدون ان يطرقوا ابواب جحوركم ويمدونكم بالمصروف اليومي..

    وﻻ حادكين هير في الجلوس في المقاهي ومراقبة الماتشات وتفاصيل الفتيات..

    ديروا شي حاجا لريوسكوم..
    ان السماء ﻻ تمطر ذهبا وﻻ فضة..

  • Observer
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:33

    Je salut le num 26 pour ces confidences mais il a oublié que les napes phréatiques sont justement alimentée par de l eau de pluie.

  • adam bilal
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:33

    بصراحة انا مراكشي واي مشروع فيه الخير لهده المدينة كيعجبني.ملاعب الغولف تستهلك الاف الامتار المكعبة من المياه الصالحة للشرب الشيء الذي يحز في النفس اننا نحن من يدفع فاتورة الماء والكهرباء التي اصبحت في ازدياد صاروخي .اتقوا الله فينا الله يهديكم .نريد فقط العيش الكريم فنحن لا نبحث عن الرفاهية و شكرا

  • الحاج بوعزة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:57

    أين هو الماء الذي يحتاجه ملعب الكولف، الناس في مراكش والنواحي تبحث عن لترات يوميا للشرب، كم عندنا في المملكة من لاعب يتقن هذه اللعبة؟ إذن بناء ملعب الكولف، كبناء كازينو، ملاعب كرة القدم فارغة تحت طغوط الهموم اليومية، وأنتم سائرون في طريق دون معالم، يمكن للسيدة كنزة أن تمارس هذه الرياضة في اسبانيا أو البرازيل… ، وتعوض بناء ملعب الكولف بحرث هذه الأرض وزراعنها بالعدس ، قد تكون أنفع لكنزة وللمواطن وفي سبيل الله…

  • علي او عمو
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:44

    و ما جعل الكولف إلا لعبة للأثرياء .. و لا يهم الشعب المغربي لا الكولف و لا أهله.

  • Samir
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 05:54

    حرام عليكم، ملاعب الكولف في مراكش اسنزفت المياه الجوفية، وهلكت الفلاح، المشروع هدا المفروض يعملوه في الرباط، القنيطرة، والأماكن التي لا تتعرض للجفاف، اللي ذاخ عليه راسو، بغا إجى لمراكش، سيرو العاصمة ديالكم الرباط، واعطيونا شويية التساع والتقار…

  • samir
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 12:59

    On veut manger du caviar nous

  • HANCHA
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 16:13

    …. اجي يا للا كنزة تشوفي الكورنيش ديال بريستجيا في شاطىء الامم بوقتادل سلا ،كيف اصبح بالازبال وسيول الامطار … وزيادة على عدم الاعتناء بالاشجار بالسقي والتشديب على طول الطريق ، حيث تموت اشجار النخل واحدة تلو الاخرى ونبتات الزينة …. الدي صرفت عليه مئات الملايين من الدراهم….. ؟؟؟؟

  • كريع وربيع ومريقة زايدة
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:35

    مدينة مراكش البهجة والشبعة ايام زمان أصبحت تعاني من الغلاء في المعيشة والكراء . كما تعاني كذاك من قلة البشاشة والمرح لم يعد اهلها مبشورين ومطلوقين من قلة المساحات الخضراء والسواقي القديمة .مبقاوش المراكشيين تيفطرو بلحم الراس والطنجية كلشي قلبها بيصارة والبيض مسلوق . مراكش الطبيعة والنخيل والسواقي الجارية رجعت مراكش الكبربات واللعلب الليلية المدفونة تحت العمارات .

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 7

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 3

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 4

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 27

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير