كورونا يقلص نفقات الفندقة والاستقبال وندوات الإدارة بـ300 مليار

كورونا يقلص نفقات الفندقة والاستقبال وندوات الإدارة بـ300 مليار
الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:30

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن الإدارة المغربية قلصت من نفقات تسييرها العادي بما يزيد عن 3 ملايير درهم، أي ما يناهز 300 مليار سنتيم، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا.

جاء ذلك ضمن جواب بنشعبون اليوم الجمعة عن تدخلات الفرق والمجموعات البرلمانية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 بمجلس المستشارين.

وقال بنشعبون إن “الإدارة أعطت المثال في التدبير العقلاني للنفقات خلال هذه الفترة”، كاشفا أنها “قلصت 2 مليار درهم من نفقات الاستقبال والفندقة، وتنظيم الندوات والتنقل في إطار مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “تقليص النفقات بلغ ما يفوق 1 مليار درهم في إطار قانون المالية لسنة 2020″، مشددا على أنه “تم حث جميع القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية على إعطاء الأفضلية في صفقاتها للمنتوج المحلي”.

من جهة ثانية أكد وزير الاقتصاد والمالية أنه “لم يكن هناك أي تقليص لميزانية القطاعات الاجتماعية”، معتبرا أن “مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 أعطى كامل الأولوية لتنزيل كل الالتزامات في المجال الاجتماعي، على مستوى الصحة والتعليم وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وتنمية العالم القروي ومحاربة آثار الجفاف”.

وأضاف بنشبعون: “لم يتم إلغاء أي منصب مالي، ويمكن استعمال المناصب المالية المفتوحة بموجب قانون المالية للسنة المالية 2020 إلى غاية يونيو 2021″، مبرزا أن “قطاع التعليم استفاد خلال السنوات الأربع الأخيرة من 85 ألف منصب، وقطاع الصحة خلال الفترة نفسها من أزيد من 16 ألف منصب مالي، بما في ذلك المناصب المفتوحة على مستوى المراكز الاستشفائية الجامعية”.

وأعلن بنشعبون أنه تم تخصيص ما مجموعه 48 مليار درهم، أي حوالي 4.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، لدعم الفئات الهشة والطبقات المتوسطة، مضيفا: “هذا يعد من أعلى نسب الاعتمادات المخصصة لهذه الفئات على مستوى العالم في ظل هذه الجائحة”.

ووفقا للمعطيات الحكومية فإن مشروع القانون المالي المعدل خصص 11 مليار درهم لتنزيل التزامات الحوار الاجتماعي، و12 مليار درهم برسم برامج “راميد” و”تيسير” و”مليون محفظة” والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ودعم الأرامل والأشخاص في وضعية إعاقة ومنح الطلبة، وحوالي 12 مليار درهم برسم نفقات المقاصة.

‫تعليقات الزوار

34
  • Simo
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:39

    كداب ماشي نتوما لي قلصتو نفقات الفندقة و الاستقبال و تبذير الاموال بل كورونا هيا من فعل دالك

  • متتبع
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:40

    وقال بنشعبون إن "الإدارة أعطت المثال في التدبير العقلاني للنفقات خلال هذه الفترة"، كاشفا أنها "قلصت 2 مليار درهم من نفقات الاستقبال والفندقة، وتنظيم الندوات والتنقل في إطار مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020".
    بالأحرى هذا يعطينا فكرة عن حجم التكلفة التي كانت تصرفها الإدارة على مثل تلك الحفلات التي لا فائدة منها اللهم الجموع الخاوي و الماكلة و الشريب على ظهر دافعي الضرائب

  • stop
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:41

    اوقفو استيراد المنتجات التركية المصنوعة في اثيوبيا لانقاذ المغاربة من البطالة فاغلب مانستورده يمكننا صنعه وتوفير 4 مليار اورو.كيف يعقل ان مجلس حزب لامبة يقرر استيراد طوبيسات تركية رغم ان وزارة الصناعة وعدت بتصنيعهم بمعمل بتمارة

  • كسال
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:43

    التقشف فقط على الفقراء أنا رب أسرة لم أستفد من الدعم و أنا كسال فحمام فقط حتى ديك 1000 درهم لي مقدانا تا فالكراء كاريين ب 1500 درهم عزيتوها فينا الله ياخد فيكم الحق و يحرقكم فمقربيكم كما حرقتونا

  • محمد
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:44

    سبحان الله مع خطورة هذا الوباء لكنه أبان عن مصائب جمة 3 ملايير درهم فقط لتغطية مصاريف الندوات والتنقلات والمسكين لا يجد قوت يومه ويكد الليل والنهار لتوفيره ماذا ستقولون لربكم يوم القيامه يقول سبحانه # وقفوهم إنهم مسؤولون#

  • هشام
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:45

    إذا كانت نفقات الفندقة والاستقبال وندوات الإدارة تقدر بـ300 مليار فما بالك النفقات التي يخسرها البرلمان لسفر البرلمانيين إلى الخارج.
    لة كانت تنفق مثل هذه الأرقام على قطاع الصحة أو التعليم لو كان أفضل بكثير لمصلحة بلادنا…

  • عدمي و افتخر
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:46

    وجب خفض نفقات الدولة في اسطول السيارات المخصص للتابعين و الاعيان و الموظفين ووووو الاصحاب ز….. …بما ان الفساد ينخر جميع الادارات فمثلا في مدينة العيون سترى السيبة بالسيارات التابعة للمخزن و غدق بالبنزين و فواتيره و نقل كل شيئ فيها

  • يوسسسسسسسسسسسف
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:46

    الحمد لله ثلث مليار دولار تقريبا كانت تاتمشي غير ف اجي نقول ليك ماكاين ما نقول ليك.

  • سياسي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:47

    كل الدول التي تحترم نفسها تخصص دعما للمعاقين فما فائدة بطاقة المعاق بدون دعم مالي على الأقل 1000 درهم لكل معاق شهريا اه نسيت كتعطيو الملايين لمعاقي البرلمان و الوزراء و المستشارين و كبار خدام الدولة أما الشعب الزرواطة قريبا الفرج الضغط يولد الانفجار إما أن نعيش جميعا أو نغرق جميعا

  • Me again
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:47

    ليس بسبب الحكومة، بل بفضل نعمة كورونا و الحجر الذي فرض على خدام الدولة و منع التنقل و اللقاءات التي تتم الآن عبر الفيديو. شكرا كورونا التي تراقب أموال الشعب و منعت على المسؤولين اكل الحلويات و الشكلاطا الفاخرة!
    فجأة سيطالب خدام الدولة بالتعويضات عن الحلويات لاستعمالها في فيلاتهم حين تتم لقاءات عن بعد!

  • Tamazight
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:48

    Au lieu de partir au Maroc. Je vais en Grèce avec mes enfants. Je ne supporte pas qu’on me manque de respect

  • حسيسان
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:50

    على الدولة نهج سياسة الاجتماعات عن بعد حتى توفر مصاريف حجز الفنادق والتنقل والاكل والمبيت من اجل لاجتماعات في محاضرات او ندوات يكفي إقامتها عن طريق التواصل الاجتماعي فلا يعقل مسؤل يحصل على مليون سنتيم منحة للتنقل من الرباط الى الدارالبيضاء من اجل حضور اجتماع وأعني خاصة مدراء المؤسسات العمومية والشبه العمومية

  • khenifra
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:56

    بحكم انني استاذ الرياضيات الحكومة تعرف كيف تستعمل الارقام لخدع المواطنين.
    اول: شيء الاموال المقدمة للفئات الهشة فهي من الصندوق الذي ساهم فيه اغلب الشعب المغربي فلا تحاول ان تنسب ذلك لوزارتكم.
    ثانيا: تم تقليص ميزانية التعليم ب اكثر من خمس مليارات.
    ثالثا: لم يتم زيادة ميزانية الصحة و اكتفت الحكومة بمساهمة صندوق المساهمات,
    رابعا: لماذ لم يتم ترشيد النفقات منذ مدة طويلة.
    خامسا: لماذا لم لم يتم الغاء تعويضات التنقل و الاكل و المبيت و الاواني و السفريات للبرلمانيين و الوزراء.
    سادسا: لماذا لم يتم فرض شراء اغلب ما تحتاجه الادرات العمومية من المقاولات المغربية و يتم اللجوء الى الخارج في الحالات النادرة فقط.

  • b.a
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:57

    اوا مزيان يك كانت كتمشي غي فالاوطيلات والتبرعات والتفطيح ياريت كن تبرعو عليا بهذ 300 مليار حتى انا نولي مرفح وملايري فحالكم راه الازمة خنقاتني ولا حنا ماشي من حقنا نعيشو مرفحين

  • au commentaire stop
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:00

    tout ce qui est fabriquer au maroc n,a pas une grande valeur.

  • الحجاج
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:05

    على هذا لحساب خاص سي "" كورونا سياسية "" مستدامة باش تنقص ديك النفقات الزائدة التي قد تمكن كل سنة من بناء مستشفى أو جامعة أو أي مرفق عمومي يعود بالنفع على عموم المواطنين عوض هذر المال العام من أجل الفندقة واطعام فئة مصابة بالثخمة اصلا.

  • متتبع من كازا
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:25

    نتكلم عن تقليص ٣ مليار درهم . اما المبلغ المخصص يكون اضعاف مضاعفة
    تصوروا حجم الفساد الدي عشعش في الادارة المغربية.

  • Ali
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:27

    كرونا فضحتكم وستزيد من فضح كل المستور عليه منذ سنين لانها ستطال هده الجاءحة وستزيد من فضح كل الربع والفساد الذي نخر البلاد والعباد اما وزارة الخارجية فذكر ولا حرج كم هو البذخ عند السفراء وعاءلاتهم وتضخيم الفواتير ورورووووووووووور

  • واحد من المداويخ
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:34

    هذه الأرقام مغلوطة و السيد الوزير لا يريد إعطاء الأرقام الحقيقية حفاظا على مشاعر المغاربة… أما في الواقع، الأرقام خيالية و تكاد تصيبكم بالذهول و بالجنون و في بعض الأحيان بسكتة قلبية لا قدر الله.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • السعدية
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:49

    سياسة التقشف في هذه المرحلة من قبل الدولة سياسة خاطئة. على العكس وجب الاستثمار في البنية التحتية و لو عن طريق الاكتتاب حتى ينتعش الاقصاد و تكون الانطلاقة بعد كورونا أفضل و أقوى. هذه فرصة لتشييد مستشفيات و جامعات و مدارس و طرق و مطارات صغيرة و ….

  • مغربي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:58

    مجموعة من الوزراء ليس سوى نصابة على اموال الدولة و الشعب الفقير . و يعتقدون ان حسن مراراتهم للكلام سيضحكون على الجميع . و كلام هذا الوزير اكبر نصاب .
    فلوس المساعدات حولها اموال الدولة خصصت للطبقة الفقيرة . و اسماع انت و حل فمك …

  • أدربال
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:59

    أزمة كرورنا دامت 3 أشهر
    سي بن شعبون وفر 3 ملاييير
    يعني أن وزراته تصرف مليار شهريا على الحفلات و لعشاوات البادخة طبعا على ظهر دافعي الضرائب !

    سؤالي للسيد الوزير
    واش وفرتي هاد المبلغ بالتقشف و حسن التدبير ؟
    و لا لأن كورونا سدات البيبان يعني مكيجي عندك حد ؟
    الإحتمال الثاني هو الأرجح أسي الوزير .
    لأن المسألة واضحة .

    ديرو مابغيتو أسي الوزير
    خلا لكم الجو فبيضوا كما يحلو لكم .

  • مول
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:20

    شفتو فلوس المغاربة فين تتصرف و هدشي راه غير 2 في المائة ارالينا نشوفو داكشي لاخر لي شافرينو و متيدويوش عليه مزال ليام تبيينهم

  • ناري
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:24

    200 مليون دولار في 3 اشهر هو رقم كبير جدا ان دل فهو يدل على درجة الفساد في تسيير أموال الشعب !!!
    آش من تقليص حاميها حرميها !
    لكي الله يا مغرب التماسيح

  • ابواسيل
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:00

    تعاليق هنا و هناك عن قطاع السياحة في ظرفية كورونا !!!!! لكن الواقع شيءا آخر !!! و كان الله في عون الموارد البشرية العاملة لهدا القطاع إنها جد متضررة و وضعها الاجتماعي جد متازم !!! فعلى الدولة بتدخل و استدراك استعجاليين !!!!!

  • Mohamed
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:15

    نحن مع المنتوج الوطني ولكن يكون قد جيبنا و الجودة و الشاركات المغربية اغلبهم لا يهمهم المواطن و المحروقات دليل كيف يعقل ان البترول وصل ادنى مستوياته الى عدنا لا يتغير عندما يرتفع في الاسواق الدوليه يتم رفع الثمن في منتصف الليل دلك اليوم و عندما يهبط ننتظر اسبوع حتى يتم تقليص سنتيمات قليلة و العجيب ان عدة شركات اجنبية معهم من يستفيد اكثر اربع عمال فقط في المحطة باقل اجرة و ينهبون الملايير كل يوم مما ينتج عنه رفع جميع الأسعار المواد الاستهلاكية

  • ملاحظ
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:34

    لماذا الدولة تلجأ للتعاقد بعقود محددة المدة، وتريد حرمان الشركات من ذلك؟!!!! هذا تهرب من مسؤولية التشغيل الذي هو مسؤولية الدولة بالدرجة الأولى وليس الشركات!!!

  • لطيفة لحرش
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:37

    المال العام كيف يتم تبديره في بلاد غارقة بالديون . ففي السابق كانت الاجتماعات والحوارات والقرارات حتى الحاسمة واستقبال حتى الوفود والتوقيع معهم يقع بمقر الوزارات او الشركات خلافا ليومنا هذا فحتى اجتماع بين مديرين اثنين لادارة او لنفس الوزارة يتم في مطعم فاخر والفاتورات تؤدى من ميزانية الوزارة او الادارة

  • مواطن
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:44

    تقليص ميزانية الفندقة والاستقبال ب 300 مليار كانت تصرف هباءا وزيد قلص من ميزانية السفريات والوقود المستعمل من طرف المسؤولين للاغراض الخاصة. الركوب في الدرجة الافتصادية مثلا للوزراء والبرلمانبين ككل وزراء الدول المتقدمة

  • ملاك
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 23:10

    عفاكم غير بغيت نفهم منين خرجو هد لفلوس مني بدا كورونا ؟؟ واه الملايير.او المغاربه كيغوتو عملو مستشفيات الطرقات مداريس او كيقولو مكائن والو في الصندوق بغيت غير نفهم كل وزاره كتخرج ملايير. كيفاش هدشي ؟؟؟او دائما نصيحه الحمامه عفاكم الفيروس كتار في المغرب صحتكم هي الاهم و بعدو من ناس و لا حول و لا قوة الا بالله

  • nizar
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 23:22

    Ces 2 milliard de dhs, il fallait l'économiser chaque année depuis longtemps. J'espère qu'on le fera aussi après la crise de coronavirus

  • سيسيو
    السبت 18 يوليوز 2020 - 00:06

    السياسيون مثل حفاضات الأطفال يجب تغييرهم باستمرار و لنفس الأسباب

  • الصقرديوس
    السبت 18 يوليوز 2020 - 11:01

    السياسيون يتهموننا بالغباء. أسيدي. الإدارة لم تعط المثال، بل كورونا أجبرتكم على عدم الاجتماع في الندوات والفنادق. ثانيا، ليس هناك فرق بين اجتماعاتكم في الفنادق وبين عدم اجتماعكم أصلا سوى هدر المال والتمتع على حساب المال العام الذي اقتطع من ضرائبنا. نحن لا نؤدي الضرائب لكي تستمتعوا أنتم وأسركم. أنا ما مسامحش لكم.

  • مواطن غيور...
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:27

    رقم مهول يذهب في الندوات والاجتماعات الخاويه…كان اجدى بنا ان لا يكون عندنا حكومه ولا وزراء ولاشيء….مصاريف تذهب في الخاوي ومعظم المغاربه وصلوا الى حد الفقر.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية