كوريا الجنوبية تساهم في مشاريع تنموية بالمغرب

كوريا الجنوبية تساهم في مشاريع تنموية بالمغرب
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:21

قررت الحكومة الكورية الجنوبية المساهمة في تمويل إنجاز عدد من المشاريع التنموية بالمغرب خلال سنة 2011، تتعلق اساسا بميادين صناعة السيارات والمعلوميات والطاقات المتجددة والتكوين.


وأفاد بلاغ مشترك لسفارة كوريا الجنوبية بالمغرب والوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)، أنه سيتم في هذا الإطار، رصد مبلغ قدره 5 ملايين دولار لإنجاز عدد من المشاريع، أي بارتفاع قدره 24 بالمئة مقارنة مع سنة 2010.


من جهة أخرى، تم في إطار المخطط الاستراتيجي الوطني “المغرب الرقمي 2013″، بلورة والتكفل بمشروع المركز المغربي للإنذار وتدبير الحوادث المعلوماتية، من طرف كل من الوكالة الكورية للتعاون الدولي والمغرب، حيث تم تخصيص غلاف مالي قدره 4ر3 مليون دولار للمساهمة في تمويل إنجاز هذا المشروع على مدى سنتين (2010 -2012).


ويروم هذا المشروع حماية المؤسسات العمومية من الحوادث المتعلقة بالأمن المعلوماتي والوقاية من المخاطر المرتبطة بهذا المجال .


كما ساهمت جمهورية كوريا الجنوبية في إحداث معهد للتكوين المتقدم في مهن صناعة السيارات بالدار البيضاء، حيث رصدت الوكالة الكورية للتعاون الدولي بغية إنجازه غلافا ماليا قدره 6 ملايين دولار، كما وضعت في متناول الأطر والتقنيين المغاربة المستقبليين، التجهيزات الملائمة المتعلقة بالنظام الأوتوماتيكي وميكانيك السيارات.


ويتطلب إنجاز هذا المشروع على مدى ثلاث سنوات (2010 – 2013)، تمويلا إجماليا قدره 12 مليون دولار، وذلك بدعم من الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات.


وبخصوص الطاقات المتجددة، تعتزم الحكومة الكورية الجنوبية، من خلال (كويكا) تقديم دعم مالي بقيمة 5ر2 مليون دولار والمساهمة في أوراش التنمية التي تعرفها المملكة في هذا المجال.


وفي ما يتعلق بالتكوين، تم إعداد 15 برنامجا تكوينيا لفائدة 50 مرشحا مغربيا، تم تخصيص اثنين منها للمغرب، ويتعلقان بالتجارة والنهوض بالاستثمارات والحكومة الإلكترونية.


من جهة أخرى، حل 144 متطوعا كوريا جنوبيا بالمغرب سنة 2011 (برنامج كويكا)، في إطار برنامج “أصدقاء كوريا في العالم”، والذي يروم مساعدة الساكنة في الميدان، حيث يتواجد حاليا 36 متطوعا كوريا جنوبيا بمختلف جهات المملكة.


كما رصدت الحكومة الكورية الجنوبية، من جهة أخرى، عددا من برامج التعاون برسم سنة 2011، والتي تروم تقديم مصاحبة تقنية ومالية للفاعلين المحليين في تفعيل مشاريع التنمية السوسيو -اقتصادية في مجالات متعددة.


وأكد البلاغ ذاته، أن كوريا الجنوبية ستواصل من خلال برامج التعاون بذل جهودها لفائدة التنمية بالمغرب وتقاسم خبرتها في مجال التنمية مع المملكة.

‫تعليقات الزوار

8
  • LADY VOW
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:31

    مرحبابناس كوريا و خصوصا للاستتمار ولو اني مشككه فانهم سوف يصمدون لو تعرضو لابتزازات او عراقيل من طرف من وكل لهم تيسير السبل للمستتمرين ومساعداتهم معرفتش هد ولاد الحرام من ولات و بشوات وزيد و وزيد من المقدم للوالي اش بغاو مننا الملك كيخطب و كيرحب بلمستتمرين و كيبني و هدو كيهدمو انا متعرضه للابتزاز و والى عرقلت مشروع هدي ستتة اشهر و انا كنجري باش ناخد رخصه وفلاول طلبو مني فلبلديه رشوه ستين الف درهم ولما رفضت بداو لجنه لي فبلديه الرياض لبرباط منهم مهندسين و موضفين لمنح الرخصه بعرقلتي و كل مره كيطلعولي بسبب مره كيقوليك راه محلات التهوئه ناقصه و مرات محلات الحمامات فغير مكانهامع العلم انني اخدت المهندس من عندهم لانو ادري بخباياهم ورجعولي الطلب مرفوض وفيه اكثر من تلاثة عشر سبب مفتعل لي جعلهم يرفضوه وفلاخير طلب مني المهندس لي عمل التصميم نعطيه ثمن اتعابو على التصميم ثمن او عشرين الف درهم رشوه يتكلف معاهم يدور معهم طرقتو و قالي هدشي لي ساري عندنا يا تدفع يا يعرقلوليك مشروعك و طبعا دفعت الرشوه و انا مجبره و وافقو لي على المشروع و باقي لي غير زيارة ناس ا لوقايه المدنيه و ناس الصحه باش يعطيوني الرخصه لي من حقي وجميع الشروط متوفره ولاكن جشع ولاد الحرام عرقلولي كلشي و ها انا كنتسنا عوتاني ولمن غتشكي حتى لو مشيتي تشكي لو بنفسو غيطلب منك رشوه و يحاول يبتزك الشكوى لغير الله مدله ونطلبو من المسئولين وضع مراقبين فهد المصالح راه شحال من واحد بغا يدير مشروع من المغاربه او الاجانب و مني كيتعرضو للابتزاز كيهربو وينفدو بجلدهم وراه كلهم كيتسترو على بعض و انا ندمت لي قررت ندير مشروع فبلادي و مدرتوش برا على الاقل كيعاملوك بانسانيه و القانون فوق الكل انشر الله يرحم والديك راه بقاتلينا غير هد المجله لي كنفرغو فيها همومنا مكاينش لمن تشكي

  • مناضل
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:29

    راه ماشي الفلوس لي خاصينا راه الشفارة لي عندنا في هاد البلاد حنا خاصنا التغيير اوباغين نعرفو فين مشات لميزانية ديال المغرب.

  • yasser
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:35

    “HaDchi KayBashér BLKhiir”
    الحمد الله كايخص المواطن يحس باهمية هاد انجازات للي ولات ضرورية

  • خالد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:33

    الله يخلف عليكم و الله يزيكم من نعيمه امين

  • salah
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:27

    un grand merci a ce peuple …

  • مومو السوسي.
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:37

    اخبار مهمة ووعود نتمكناها صادقة وان تتحقق على ارض الواقع. هناك الكثير يمكن ان نتعلمه من اصدقائنا الكوريين بصفة خاصة والاسيويون بصفة عامة. حتى نتمكن من القضاء على الفقر والهشاشة. يجب الاكثار من التعاون مع كويكا والتتبع. مع تشكراتنا لهم.

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:23

    يلقبون باصحاب العيون الضيقة ولكن اللقب الذي يستحقونه هو اصحاب الادمغة الالكترونية
    خبراء في كل الميادين الحيوية

  • طاطانت
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 13:25

    ليت المغرب يستفيد من هؤلاء الأسيويين في مجال تدبير بلدانهم .ان ما يعرف بنمط الإنتاج الأسيوي (الصين اليابان كوريا ) تستحق أن تكون نموذجا يحتدى في التفاني و حب العمل والإخلاص بعيدا عن الفساد و النهب التي يتسم به النمط الليبرالي المغرق في توسيع الهوة بين طبقات الشعوب .نقول اذا كانت الدول الأسيوية تقدم الدعم للمغرب في اطار التنمية المستدامة فان الفاعل السياسي بين قوسين- وفي جماعة اقايغان نموذجا وفي شخص رئيسه و نائبه الثاني وجمعيات مفبركة- لا يتقن غير الركوب على منجزات ناضل الناس يوم كانوا في سبات عميق . ومن آخر ابتكارتهم (السياسيون الجدد) طبعا قرصنتهم لنادي نسوي لغاية توظيفة و تسويقه سياسيا.هادي هي التتنمية والا فلا

صوت وصورة
منع "وقفة 20 فبراير" بالرباط
السبت 20 فبراير 2021 - 19:28 20

منع "وقفة 20 فبراير" بالرباط

صوت وصورة
الخلفي يرفض حقد الجزائر
السبت 20 فبراير 2021 - 17:38 14

الخلفي يرفض حقد الجزائر

صوت وصورة
توظيف مغاربة في وضعية إعاقة
السبت 20 فبراير 2021 - 16:33 6

توظيف مغاربة في وضعية إعاقة

صوت وصورة
تلقيح أطر طبية ببني ملال
السبت 20 فبراير 2021 - 15:35

تلقيح أطر طبية ببني ملال

صوت وصورة
توأم يعيش بقلب واحد
السبت 20 فبراير 2021 - 14:31 10

توأم يعيش بقلب واحد

صوت وصورة
غضب شعبي بالفنيدق
السبت 20 فبراير 2021 - 13:30 33

غضب شعبي بالفنيدق