"كوفيد مراكش" يثير شكوك المغاربة بشأن القدرة على محاصرة الوباء

"كوفيد مراكش" يثير شكوك المغاربة بشأن القدرة على محاصرة الوباء
الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:00

مشاعر متضاربة تثيرها الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لوضعية المصابين بـ”كوفيد-19″؛ فأمام توالي التطمينات الحكومية، لم تعط وضعية مرضى عاصمة النخيل الاطمئنان نفسه بشأن قدرة المنظومة الصحية على احتواء الوباء.

وتظهر العديد من أشرطة الفيديو والصور والمقاطع الصوتية، مرضى “كوفيد-19” وهم يفترشون الأرض قرب بعضهم البعض في مستشفى المامونية، مطالبين أهاليهم بإنقاذهم من المعاناة اليومية التي يكابدونها في الطريق نحو العلاج.

واستنكرت تعليقات كثيرة الوضع الذي وصلت إليه مراكش، مختارة وسم “مراكش تختنق” من أجل لفت انتباه مختلف المتدخلين إلى تطور الوضعية الوبائية بشكل غير مسبوق هناك، فيما اختار أطباء الحاضرة بدورهم رفع شكواهم إلى وزير الصحة للتدخل.

ودفعت الوضعية الوبائية المقلقة في مدينة مراكش رئيس الحكومة إلى إرسال لجنة وزارية قصد الاطلاع بشكل ميداني على الحالة الصحية بالمشافي المخصصة لعلاج المصابين بمرض “كوفيد-19″، ثم إعداد تقرير شامل لتتضح الرؤية بشكل جيد.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أورد أن اللجنة الحكومية مطالبة بالاستماع إلى الأطباء والممرضين من أجل معرفة تفاصيل الوضع الصحي بمراكش بشكل دقيق، وذلك قبل تحديد أي خطوة مقبلة.

وأشار الناجي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن حالة مستشفى المامومنية جد متدهورة، مؤكدا أن “هذا ليس بجديد، بل قائم منذ عهد الوزيرة ياسمينة بادو، كما أن الأمر تفاقم وأصبح المستشفى يفتقد الأطقم وأدوات العلاج”.

وأوضح خبير علم الفيروسات أن “الوزارة عليها أن تحدد مجددا أي فئة هي المعنية بالمستشفيات، هل المصابون الذين يعانون من أمراض مزمنة أو حتى من يعانون من أعراض فقط؟”، مطالبا عموم المواطنين في المقابل بمزيد من الحيطة والحذر.

علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، قال إن ما يجري في مراكش “كان منتظرا منذ مدة، بالنظر إلى غياب استراتيجية حكومية للتعامل مع الوباء؛ فقد تخلت جميع المكونات عن وزارة الصحة وجعلتها وحيدة في مواجهة الفيروس”.

وأضاف لطفي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن معدل الإماتة بات يدق ناقوس الخطر، والحكومة عليها أن تنتبه إلى أن الوضع في مراكش يثير بالشكل اللازم إمكانية تفاقم الوضعية الوبائية، مبرزا أن الموارد البشرية استنزفت بالكامل على امتداد 6 أشهر.

وأشار القيادي النقابي في قطاع الصحة إلى أنه من المفروض أن تفتح الحكومة مزيدا من مناصب الشغل داخل قطاع الصحة، وتستثمر مبلغ 28 مليارا الممنوح لها من أجل تطوير التجهيزات الطبية وأقسام الانعاش، في حالة أرادت فك الوضعية.

وأكمل لطفي تصريحه قائلا: لقد تم التخلي عن كبار السن في هذه المعركة في وقت المطلوب هو حمايتهم”، مطالبا الحكومة بـ”الانتباه وإلا فستتحول كل المدن إلى مراكش جديدة”، معتبرا أن “المسؤولية مشتركة بين الجميع ولا مجال للوم المواطن وحده”.

‫تعليقات الزوار

65
  • ولد الحومة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:08

    الحل الوحيد
    هو تغيير نمط الحياة التي تعودنا عليها
    اي فرد في المجتمع مسؤول عن تصرفاته
    يجب علينا بناء نموذج مغربي
    في الوعي والاحترام
    ومحاربة الجهل بكل انواع
    التضامن بالفعل وليس بالكلام
    لنتضامن مع بلدنا المغرب

  • حسام
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:14

    في المغرب يتم اعتقال الإرهابي بمجرد تفكيره بعمل ارهابي فكيف لا يعلمون مايقع في المستشفيات

  • medkech
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:17

    سوء النسيير و التدبير على جميع المستويات و في جميع المجالات تعاني منه البلاد. لا حكومة باستطاعتها تسيير امور العباد و لا مؤسسات عمومية باستطاعتها مسايرة الحياة و كل هذا سببه الرئيسي الفساد و سياسة عفا الله عما سلف… بلد فيه خيرات كثيرة و لكن المستفيد الاول و الاخير هم التماسيح و العغاريت الذين يمشرون الفساد اكثر من انتشار كورونا و كل هذا حتي يتسني لهم صيد الفرائس في الغيس… لعل كورونا تحدث فينا نزعة ننزع بها الفساد من جدوره و غرس قيم مواطنة و ديمقراطية حقيقية بدون شعارات فضفاضة

  • متتبعة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:17

    مراكش ..من مدينة عالمية إلى مدينة منكوبة..مراكش أنهكها الوباء والحصار في المنطقة 2 لعدة أشهر ..مدينة صارت تحتضر..الناس تتساقط كأوراق الخريف ،بل حتى خيول العربات أصبحت تتهاوى من شدة الجوع .. مدينة لم يبق منها الا الاسم أما البهجة فصارت هما ونكدا وحزنا سيطول ولن ينمحي بسهولة.. لطفك اللهم.

  • salim
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:17

    اول هضرة سمعناها منذ بدء هذ الجائحة هو ردو البال راه المستشفيات ديالنا على قد الحال ولايهم الباقي حيث فرطنا ودابا كنحصدو لي درنا لا الوم واكن اذكر الناس لي في مدن اخرى مازال ماوصلو لبحال هذ المدن الموبوءة اللهم عافينا راه ماعندنا حل غير نلتازمو ولاراه الفيروس ينال منا صحتنا ولي عزيز علينا

  • Ilyas-Amir
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:19

    العشوائية وسوء التنظيم و الارتجالية وضعف البنية التحتية والخصاص في الموارد البشرية المؤهلة …. كلها سمات طبعت المرفق العمومي بصفة عامة والمستشفيات العمومية بصفة خاصة في الحالات العادية فما بالك في حالة الوباء أو الطوارئ الصحية
    الخلاصة نحن شعب فوضوي وغبي

  • عنتاب بريك
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:20

    الناس لم تتقبل ان قطاع الصحة العمومية منهار في هذا البلد مثل التعليم العمومي وقد تم تدميره عبر عدة سنوات من الاهمال وضعف الميزانية وسوء التسيير والفساد !!
    قطاع الصحة لا يوجد حسب المعايير الدولية المختصة !! وجاءت كرونا وفضحت كل شيء وتيقن من كان يشك ان البلد ليس به قطاع صحة بعد ان تخلت الدولة عنه وبشكل متعمد !!
    فلا مجال لتغطية الشمس بالغربال

  • انا
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:21

    ياك قالك العثماني بأن كل دول العالم انبهرت بالاجراءات التي اتخذها المغرب في محاربة الوباء!! وفاين هي هذه الإجراءات العثماني، ياك ما القاءد والقايدة هما اللي غيحاربوا الوباء؟ أراه المستشفيات والأطباء هما اللي خلصنا ماشي السلطة والعسكر.

  • الرأي الاخر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:22

    مازال الوباء يفضح سوء تدبير الشأن الصحي وقس على ذلك باقي القطاعات،ملايير ومدن تحتضر طنجة الدار البيضاء مراكش ثلاث مدن فشلوا في تدبيرها والله محزن،والبلدية تتدخل لتوفير الاوكسجين والأطر الصحية منهكة ومتخلى عنها شأنها شأن المريض

  • عبدو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:24

    يجب ارسال مستشفي ميداني لشعب المراكشي الشقيق لتجاوز هذه المحنة وارسال كذالك اجهزة تنفس اصطناعي والله عار على الدولة المغربية.

  • حقيقة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:24

    بالعكس اظن انه وحدها صور مثل هاته وفيديوهات مماثلة مقيتة يمكنها أن تأثر على الرأي العام الشعبي فعليا وتجعله يخاف من الفيروس لكي لا يقع بين أيدي أطباءنا وممرضينا فيتخذ بذلك الاحتياطات اللازمة. لان جميع أساليب الزجر و… فشلت مع هذا الشعب

  • Yoyo
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:25

    قنواتنا التلفزية تبث مرافق صحية متوفرة لكل الاجهزة الضرورية ولماذا لا تبث للراي العام الحقيقة كما هي في بعض المستشفيات لعل المواطنين ينخرطوا فعليا بالتزامهم لمواجهة كورونا،واتساءل هل يراد بترك الاوضاع تتفاقم كي يقبل الناس على التجارب السريرية،وماذنب اطر الصحة في الميدان ورجال تلسلطة بمختلف فئاتهم بحيث تضمحل جهودهم المبدولة

  • brahim-bis
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:26

    ما يدوم غير المعقول.
    مراكش عاصمة السياحة مفيهاش مستشفى مقاد.
    الأطر الطبية غير ملتزمة وتوالفات مع السيبة 60 سنة بل انها تعيش على ظهر السيبة.
    ينبغي مراجعة تسيير وزارة الصحة. الشعب يدق ناقوس الخطر

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:28

    لا يجب أن ينتابنا أدنى شك بأننا سننتصر على كورونا،الأمر كله بين أيدينا كمامة + غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون+ التباعد الجسدي+ التوكل على الله أولاوأخيرا.
    شكرا لكل مغربي يحافظ على هذه الإجراءات البسيطة ويوعي أقرباءه وجيرانه وأصدقاءه بأن كورونا واقع وليس خيال،بأنه فتك بدول تسبقنا بآلاف السنين الضوئية على جميع المستويات وبأننا هنا في المغرب متوكلين على الله وآخذين بالأسباب لا غير.وأننا سنعد لكورونا ما استطعنا وأن ثقتنا بالله لن تتزعزع.الحمد لله أولا والحمد لله أخيرا والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيئين والمرسلين.

  • kaldon
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:29

    هادو لي ناعسين فالسبيطار هما نفسهم لي كانو كيقولو البارح ماكين لا مرض لا والو دابا ولاو كيقولو ماكاين لو أكسجين لا أطباء لا حكومة..آه راه فهاد البلاد إلا جات فيك واخا تبقا طبل حتي تعيا والله لا داها فيك شي واحد

  • كريم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:31

    كأننا في اثيوبيا او مالي وربما هم احسن منا …!!
    عيب وعار انوصلوا الهاد المستوى لطفك يارب لطفك ياالله

  • Abouali
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:33

    لا أدري لمادا الحكومة لم تلغي أمضاء مطابقة الوثائق وتصحيح الامضاء لبعض الوثائق التافهه مثل الالتزام بالقانون الداخلي للمؤسسات وطلب عقود الازدياد رغم توفر البطاقة الوطنية لتسجيل الطلبة الجدد يجب على وزير التعليم ان يرى بعينه الازدحام في المقاطعات هدا هو سبب ارتفاع اصابات كورونا
    يجب تمديد العمل بجميع الوثائق المنتهية الصلاحية حتى تمر الجائحة

  • مروان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:34

    طبيعي ان تنهار المنضومة الصحية في أوج إنتشار فيروس كرونا المستشفيات فى بلادنا غير قادرة حتى استيعاب حلات الأمراض العادية لدا اختار المغرب مقاربة الحجر الصحي وكانت النتائج مبهرة تحدثت عنها دول العالم .لكن بعد رفع الحجر الدي كان يجب ان يكون جد حدر تسرعت الحكومة في بعض القرارات كافتح اسوق العيد وتشجيع الناس على السياحة الداخلية ورفع قيود السفر ناهيك عن عدم احترام الناس للتباعد والاتزام بالنضافة وارتداء الكمامة .اعتقد ان الوضع غير مقلق بإمكاننا ان نحد من انتشار الوباء كمواطنين بالحرص على تطبيق الارشادات الصحية .وان تكف الحكومة عن اتخاد قرارت متسرعة اخرها تاريخ الدخول المدرسي.

  • شخص مر من هنا
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:37

    المصيبة هيا الى جا شي مرض الله يستر اخطر من هاذا.هاد الناس راهم كيلعبوا بالارواح انتاع عباد الله.

  • kamal
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:37

    عن أي مشاعر تتكلمون؟ بالأمس تكلمت مع أحد الباعة عن عدم إرتدائه للكمامة فأقسم بالله أنه لا يوجد الوفيروس، والغريب هو تدخل أحد الأشخاص وبدأ يبرر كلامه بمعطيات من الخيال، فأخدت مشترياتي ولم أستطيع الرد. فماذا تنتظرون من هذا الشعب؟ طبعا لما تقع فوق الرأس يتعالى البكاء. فالكل يعرف البنية التحتية الصحية عندنا، فلا داعي للإنتحار.

  • المصطفاوي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:39

    يجب أن نكون معلقين عقلانيين بعض الشيء ، فنحن لا تعفي الدولة من مسؤوليتها أبدا ، ولكن أيضا لا ننسى أننا كشعب مسؤول أيضا في ارتفاع عدد الإصابات وذلك باستهتارنا وعدم التزامنا ، المقاهي ممتلئة ، والشوارع ممتلئة ، والأسواق ممتلئة ،والكمامات شكلية ، والتي تعد ومسافة الأمان منعدمة ،فكيف لا ترتفع وتيرة الإصابات ،يجب أن نعترف بمسؤوليتنا أيضا في هذا الوضع.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:41

    خير لوزير الصحة استقالته بعد فضيحة المامونية و ما سبق في المستشفيات العمومية الاخرى و ان يترك المجال لمن له غيرة على هذا الوطن

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:41

    الحل الوحيد هو الوقاية والالتزام بالتدابير الصحية،غير ذلك مجرد كلام هيا ليكن شعارنا الوقاية أولا وأخيرا،سننتصر بوعينا وسننهزم باستهثارنا.

  • moha
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:44

    Salem alikom,
    Je suis au courant e cette situation et je disais toujours la situation est catastrophique et les gens qui ont de l'argent disent non, non, non.. car ils font leurs prestations et consultations A Paris et je connais bcp de personnes qui vont chaque fois A paris ils payent cher car ils ont pas confiance…
    mais maintenant il n'a pas de différence entre personne pauvre ou personne riche merci coronna le virus démocratique.
    changeant la mentalité on doit investir dans le système de santé,
    entreprises pharmacetuiques,
    des cliniques régionaux
    encourager les investisseurs d'aller ouvrir des cliniques dans les regions éloigné
    imposer les nouveaux medecins infermiere dilpmé de passer 3 an dan une région eloignée
    et l'éducation éducation
    et profiter de la situation actuelle pour devenir un pays qui fabrique tout : e A A Z pour faire la satisfaction

  • ملااااحظ
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:45

    حكومة تفتقد لتصور واضح لحل ازمة الجائخة.لاشئ سوى لغة الخشب .اين الكلام الذي كان يردده كل افراد الحكومة؟اين الوضع تحت السيطرة؟اين اموال صندوق كورونا؟اين اموال صندوق الكوارث المفروضة على تامين حتى من يملك دراجة هوائية؟ اين 3000سرير للأنعاش التي وفرتموها للجائحة؟كل ما تبدع فيه الحكومة هو توزيع المناصب السامية بالمئات في كل مجلس حكومي حسب منطق عطيني نعطيك.بالله عليكم هل سمعتم بدولة لديها مناصب سامية تحت اسم ضباط الكهرباء بأجرة وزير وتعويضات خيالية؟قهرتونا .كورونا ارحم منكم.لك الله يا وطني الجمييييييل.

  • مصطفى
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:46

    لازلت متيقن بان اكبر سبب في تدهور مؤشرات كوفيد، هو عيد الاضحى. كان على الحكومة منع العيد .

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:46

    هل ستفشل منظومتنا الصحية بسهولة أمام ارتفاع عدد الحالات الايجابية لكوفيد 19؟
    هل هناك تصور للاجراءات الصحية والعلاجية التي يمكن اتخاذها في حالة ارتفاع اكثر لعدد الاصابات ؟

  • il faut pas crier victoire
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:48

    يطبلون ويزمرون بسيطرتهم على الوباء والشعب صدقهم وخرج من الحجر الصحي الى حياته العادية. فمن المسؤول؟
    عندما قلصوا ميزانية الصحة! من المسؤول؟
    عندمااقتطعرا من اجور الاطباء والممرضين من المسؤول؟
    عندما يتفشى الجهل من المسؤول؟
    عند سوء التدبير من المسؤول؟
    عندما يغادر الاطباء الذين تعلموا في كليات عمومية بفضل اموال دافعي الى القطاع الخاص من المسؤول؟
    عندما يغيب الضمير المهني امام صمت الحكومة والادارة من المسؤول؟
    عندما تحتكر كليات الطب ولا يلجها إلا 200 طالب فمن المسؤول؟
    عندما عندما عندما يعم الفساد
    عندما عندما يغيب ممثلوا الشعب
    عندما نعفي عما سلف
    عندما وعندما وعندما
    نندم حيث لا ينفع الندم

  • المغربي الوطني
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:50

    ما يتبين لي ان فيروس سيصيب 80%كما قالوا في الاول نحن في الصيف والارقام في تصاعد وقالوا ان الفيروس سيختفي او يقل مادا سيقع في الخريف والشتاء لما يكون الجو باردا ملائما الارقام يتتطاير اللهم احفظنا

  • اسماعيل والحاج
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:55

    لا مجال للوم المواطن وحده. وما قيل في هذا الموضوع بشان مراكش هو نفسه الذي ينطبق على جهات اخرى.

  • TRAS
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:55

    ا عتقد ان الحالة الوباءية في مراكش كان بالامكان ان لا تصل الى ما وصلت اليه . لكن مصاءب قوم عند قوم فواءد (اشكيد داري انت ودراري) هذا هو المخطط

  • العلاج
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:56

    ايوا صرفوا شوية على المستشفيات و الصحة و خدمو من دابا ماشي تقولو للناس راه المنظومة الصحية على قد الحال ايوا خذو الاحتياط من الفيروس، نفترض مثلا زلزال ولا حرب ولا مرض ينزل من السماء ايوا شنو نديرو ديك الساعة. المهم تعيا تفهم متفهم والو

  • أحمد
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:02

    معرفتش علاش عندنا حكومة ومسؤولين وووو
    وحنا في هاد الحالة ديال المستشفيات دول افريقية كانت فقيرة أصبحت أحسن منا في سنين معدودة

  • ملاحظ
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:08

    على التلفزة المغربية بث تلك الصور التي تبين معاناة سكان مراكش وطنجة مع غياب أسرة واماكن العلاج، وهذا يسمى التوعية بالصدمة لعل تنفع في توعية المتهورين من الشباب الذين لايضعون الكمامة ويستهزؤون بالتباعد الاجتماعي، وتعقيم اليدين ونظافتهما… وعدم الاختلاط مع العنصر النسوي….

  • كاتب التعليق
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:14

    شخصيا ارى المسؤولين يلمعون صورة المغرب في الخارج وينتظرون المدح والمديح فانجازات الدولة في نظر مسوولينا هي اشادة الدول والمنظمات وليس ما يحققه في ارض الواقع
    وخير دليل هو ان الملك لما يعلن عن زيارة رسمية لمدينة ما
    تعبد الطرق وتنمو الورود والنخيل في ليلة واحدة اي ان هولاء المسولين لايكترثون للمغرب كدولة بل تهمهم فقط مصالحهم ومناصبهم

  • Abdelghani
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:16

    الفضيحة الكبرئ وهي عدد كبير من القنوات التلفزية الدولية نشرت فيديوهات عن الحالة التي يعاني منها المغرب من نقص في المستشفيات واندهشوا واصيبو بالحيرة عندما سارع المغرب ببناء مستشفي عسكري كبير متنقل ببيروت,وعلقعدد كبير من المراسلين بان المغاربة اولئ بهذا المستشفئ المتنقل اكثر من اللبنانيين. والله كلامهم صحيح,الطلابيطلب اومارتو تصدق هي اديالنا حنايا.المغرب بلد غني وفقير في نفس الوقت.

  • كبور
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:22

    هذا ليس وقت لإلقاء اللوم من طرف على اخر .الوباء انتشر في المدينة ولهذا على الجميع تقبل كل الحلول الصعبة حتى ان وصل الامر الى الاغلاق لان الصحة اهم من كل شيء .

  • Abdel
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:28

    يجب تغيير منهجية العلاج ليس الكل يجب عليه أن يعالج في المستشفيات لتفادي الاكتظاظ ثانيا اتباع أسلوب العلاج في البيوت كما سلكته جميع الدول الا في الحالات الصعبة ايطاليا عند ارتفاع حالات الوفيات والمرضى استعانت باطباء كوبا والصين والاساس في كل هذا التوعية الصحية والتباعد الاجتماعي وغسل الأيادي وتعقيمها وليس الطرق والمواد الاستهلاكية والاحذية ويجب رفع من نسبة المراقبة في الأماكن المكتظة كالاسواق والشواطىء والمقاهي وزيادة من نسبة التحليلات والله المستعان.

  • مغربية تخاف علي بلدها الجميل
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله شفتي فين وصلتنا ا العثمانيى نت واخنوش الله ايخذ فيكم الحق هذ الحكومة هي دمرات البلاد
    المرجو من جلالة الملك الله اطول في عمره واخليه لنا أن يتدخل

  • ملاحظ
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:33

    سأتحدث عن مدينة مكناس التي أعيش فيها والاحظ ما يحدث وسانقله لكم بأمانة :الشوارع مزدحمة المقاهي مكتظة(كتف على كتف)حول طاولة واحدة يجلس أكثر من 5 أشخاص بدون كمامات ويلعبون (الرامي)السويقات مزدحمة كما كانت .الشبان والأطفال يجلسون أمام البيوت .البعض لا يعترفون بوجود الوباء .خلاصة القول ان اغلب الناس يعيشون حياة عادية كما اعتادوا قبل الوباء.حملات التوعية منعدمة والمدينة سائرة نحو الكارثة

  • Said
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:41

    المشكل عويص جدا جدا حله فات عليه الحال هدشي نتائج زرعكم العفن انتم من رببتم مجتمع جاهل غير واعي توخل معاه غرر باش يشد الصف فين عاد التباعد او النظافة اما نهب الميزانيات فحدث ولا حرج دبا وليتو هاربين عطلة وبحال ديك النعامة اللي خاشية وجها فالتراب

  • الناظور
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:50

    لقدر الله و مرضت يوما فأقسم بالله انني لن اذهب لمستشفى العمومي ولو كنت سأموت من المرض … المستشفيات العمومية مجرد ان تمر بجانبها تحس بالاكتئاب وضيق النفس فكيف ان كنت داخله !!؟؟ اسكن في الناظور وذهبت يوما لمستشفى مليلية اقسم بالله ستندهش منه كل شيء فيه يبعث في نفسك الامل وتحس بالامان و الاهتمام والرعاية الطبية المثالية وكل هذا يدون اي درهم واحد … اما مستشفى الحسني حشاكم يا خواني حتى البغال لن ترضى لدخوله

  • Med
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:57

    توفيت سيدة مقربة من العائلة رحمها الله مصابة بسرطان الثدي. المفاجاة هي عند طلب استعادة من المستشفى الانكولوجي بالرباط، وجدنا ان الممرض حرر سبب الوفاة كورونا مع العلم ان المرحومة لم تكن مصابة بالوباء. في ظل استفسارنا قالينا بالحرف هذه هي التعليمات.!!

  • صفاء
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:12

    العدد تزايد وكثار بسبب عيد الأضحى.الكارثة هي إلى تفتحو المدارس وبدات الدراسة.غادي يتزادو أكثر.فنظري سنة بيضاء أفضل بكثير من الدراسة فهذ الظروف وجل المدارس كتفتقر لمرافق صحية وهناك اكتظاظ في الأقسام.ممكن يلتحق بالتعليم.بعض الطلبة فبعض المعاهد الكبرى.أما التعليم الابتدائي والتأهيلي يؤجل سنة أو ريثما ينقص أو يزول الوباء.ومافيها باس إلى ابتدأت السنة الدراسية مثلا فشهر يناير2020.ماشي مفروض تبدأ فشتنبر.تكون البداية مرتبطة بزوال الوباء وممكن يقراو فشهر يوليوز وشهر غشت.تكون الظرف الصحية مواتية.وممكن يتم نقص بعض المواد فهناك مواد جد تافهة بالنسبة للتعليم العمومي والاكتفاء بما هو ضروري.يكفي استشارة ذوي الاختصاص والي أبناءهم كيدرسوا فالعمومي.راه الدراسة فهذ الظروف راه كارثية .يجب إعادة النظر فهذ القرار.والله يبعد علينا هذ الوباء وعلى أمتنا وعلى البشرية جمعاء يارب.أن تفشل سنة دراسية أفضل من أن تموت وتنقل الوباء لأسرتك.

  • الكابوس أصبح حقيقة
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:29

    هذا ما كنا نخشاه منذ البداية يا ناس منظرمتنا الصحية هشة جدا لكن مع الأسف الشعب لا يبالي بل ما زال هناك من يعيد الأسطوانة القديمة (كورونا مجرد كذبة)
    أتمنى أن يحتاط الجميع فالوباء موجود و يتربص بنا في كل مكان أرجوكم خذوا حذركم فمنظومتنا الصحية لا تعولوا عليها

  • مغربي بسيط
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:57

    هل نفذ مخزون الدولة من كلوروكاين ؟ قيل ذات يوم بأنه فعال وبأن دولتنا اهتدت إليه وبأن لها مخزونا ضخما منه.. لماذا لم ينفعنا في شيء الآن؟

  • مواطن
    الخميس 20 غشت 2020 - 02:09

    المغرب غادي بالبركة ديال الله اللهم إنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه
    هذه نتيجة الفساد اللي تاينخر في جميع القطاعات العمومية الشعب يموت و المسؤولين تايقضيو العطلة على خاطرهم

  • citoyen
    الخميس 20 غشت 2020 - 04:33

    راينا الوباء ولم نرى الاطباء
    بالامس صرخ اطباءبطنجة بانهم حاضرون لكن بدون موارد
    اليوم يكدس المرضى بشكل لايليق بالكرامة
    بداء لايقبل الاختلاط
    يضحكني من لازال يلوم المواطن
    كورونا شيك علي بياض للتخلص من كبار السن واخرين في كل بلدان العالم وبداية للعيش تحت رحمة اقلية تحكم العالم بقوة المال
    لكن ان يقع هذا في بلدان الاسلام فهوالخزي كل الخزي

  • Maroki
    الخميس 20 غشت 2020 - 05:42

    بصراحة يجب على اي مغربي ان يسءل نفسه لماذا تبنى بالاف مساجد ولن تبنى مستشفيات في البلد ؟؟؟؟ لماذا تكوين الاءمة يالاف و تكوين اطباء بالعشرات.هل يعقل ان عدد المساجد اكثر من عدد الاطباء والمداريس في المغرب؟؟؟
    النتيجة الان : الاف المساجد مقفوله والمستشفيات مفقودة !!!. قمة النفاق والجهل. هل يعقل وزارة الاوقاف مزانيتها اكثر بكثير من مزانية الصحة والتعليم. المشكلة تكمن هنا في ضعف البنية الصحية والتعليمية.

  • احمد
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:31

    على الدولة المغربية ام تنشئ جسر جوي من المساعدات الى كل اابؤر المغربية كما فعلت مع سابقتها

  • Maroki
    الخميس 20 غشت 2020 - 07:58

    بصراحة يجب على اي مغربي ان يسءل نفسه لماذا تبنى بالاف مساجد ولن تبنى مستشفيات في البلد ؟؟؟؟ لماذا تكوين الاءمة يالاف و تكوين اطباء بالعشرات.هل يعقل ان عدد المساجد اكثر من عدد الاطباء والمدارس في المغرب؟؟؟
    النتيجة الان  بعد الجاءحة: الاف المساجد مقفوله  والمستشفيات مفقودة !!!. قمة النفاق والجهل. هل يعقل وزارة الاوقاف مزانيتها تكون اكثر بكثير من مزانية الصحة والتعليم. المشكلة تكمن هنا في ضعف البنية الصحية والتعليمية.

  • المواطن هو السبب
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:01

    المواطنين هما المسوؤلين السلطة نزلت بكل ثقلها فالاول لكن المواطن تحدى ويتحدى كل الاجرائات حتى وضع الكمامات يرفضها الشعب ويتجولون ويسافرون عبر المدن لتنزه بالالف ويريد ان لا تحدث الكارثة ادا على المواطن ان يتحمل ما يقع له المواطنين هما السبب في انتشار الفيروس رفض البقاء في البيت والالتزام بالوقاية وخرج مثل خروج الاغنام.

  • هشام المودن
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:06

    للأسف هذه هي نتيجة الإستهثار بقطاعي الصحة والتعليم.

  • صاحب الساعة
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:20

    الأجدر أن يستفيد المغاربة من المساعدات التي منحها المغرب مؤخرا لدول ثانية و التي صرفت عليها أموال طائلة و سخرت لها مجهودات مهمة. لست لا عنصريا و لا متعصب. لكني أحب وطني و أبناء الشعب الذي أنا أنتمي له. عوض إرسال العشرات من الطائرات آلاف الأميال و منح المساعدات بملايين الدولارات كان الأفضل منحها أو صرفها لأجل الفئات المعوزة من الشعب المغربي.

  • القاعدة السليمة
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:25

    جميع بلدان العالم وجدت نفسها فاشلة أمام هذا الفيروس.
    ما يحز في النفس هو عدد كبير من المغاربة لا يعتقدون بوجود الفيروس و الأدهى هو أنهم يطبقون سياسة القطيع، لا كمامة لا نظافة لا تباعد اجتماعي استهتار الفهامات، و دابا تتكلمو على المنظومة الصحية،
    هادشي اللي كاين، الأطر الطبية عيات، السلطات من يوم بدأ الوباء و هي تقوليكم التزموا بالتعليمات، و لكن لا حياة لمن تنادي.

    دابا لا سبيل في دحر الجائحة إلا بالإلتزام الصارم بالوقاية،
    الجائحة في مرحلتها الثانية في جميع أنحاء العالم.

    القاعدة السليمة تقول تعامل مع الجميع كأنه حامل للفيروس

  • ملاك
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:37

    نهار من بعد العيد كلشي نزل اوريكا ولماس وكل الناس شافو الفيديو. ماشي عار او عيب ضاحكين واكلين تقول ماكاينه كورونا او كلهم بلا كمامه و لكن غلط الدرك الملكي لي خلوهم انزلو لتما علاش علاش ؟؟السلطات ما تحبش بحال هد الزحام او دابا كلنا مراكش . صبيطارات عمرو بالكوفيظ الله استر . لي بقا فيك الحال الناس الكبار يا رب سلامه اعملوها البراهش او اموتو الوالدين او لي مراض اللهم اشفي مرضي مسلمين و يا رب ترحم اهل مراكش و يا رب ازيروهم باركه من الضقه المراكشيه و الضحك الفيروس مزال معانا تال اخر السنه ..يا تعملو كمامه تخدمو او تقار يا قولو لا حول و لا قوة الا بالله و اشهد انا لا اله الا الله محمد رسول الله و عيدكم مبارك سعيد

  • Sara
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:48

    الى صاحبة التعليق 44 صفاء.غير تهناي غادي تمشي للشباك الالكتروني وستجدين اجرتك ولن تكوني في القسم في شتنبر وربما العام كله .ولاكن اطرحي على نفسك هدا السؤال.هل انا مريضة؟

  • simo
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:49

    اتسائل دائما عن سبب رفض اغلب المغاربة والمغربيات لعملية التحسيس بالاخطار واصرارهم على خرق التدابير الصحية للحد من انتشار وياء كورونا رغم غمليات التحسيس المكثفة ورغم ارتفاع نسبة الاماتة في كل بقاع العالم بسبب الوباء ؟ حسب رايي فضعف البنية التربوية منذ الصغر و انعدام ثقافة المسؤولية والاستهتار رغم انتشار الوباء هو مادفع الى تكليف السلطات المحلية للسهر على تنفيذ التدابير الصحية في حين كان يمكن اسنادها للمحتمع المدني اي الحمعيات الجادة لو كان اغلب الناس مربون على ثقافة المسؤولية بعيدا على الانانية لذا وحب مستقبلا لما تحط الحائحة اوزارها الاهتمام بالجانب التربوي وتكوين الاسر المقبلين على الزواج بالاسس السليمة لتربية النشئ والاهتمام بالتعليم في زمن انهارت ومازالت تنهار القيم الانسانية السامية

  • مراكش يا لوردة
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:09

    من ذكرياتنا عن مراكش العاصمة العالمية للسياحة والملايير التي أدخلتها من السياحة والتسهيلات للأجانب والمرافق السياحية العالمية ووو…
    وليس هناك مستشفى في المستوى!!!
    ماذا تنفعنا هذه السياحة الان!؟ …
    مدينة دُمرت في شهرين!؟؟…
    وأصبح مواطنوها في حبس يتراكمون في قاعة الانتظار !؟
    نتمنى من المراكشيين فهم هذا الدرس للمستقبل وإعادات حساباتهم وأولوياتهم…

  • المغرب سينهار
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:23

    و ما خفي كان أعظم. ما كان يحصل في إيطاليا و إسبانيا و فرنسا يحصل الآن في أشباه المستشفيات عندنا. التضحية بالكبار لينقذ الشباب مع أن أغلبية الشبان لا خطر عليهم. الخطة الشيطانية محبوكة، و هكذا سيتم التخلص من مصاريف التقاعد و التغطية الصحية.
    حال طنجة أسوأ. كل المواطنين تقريبا مصابون. و كارثة في مصالح الإنعاش. الأوكسجين غير كاف.
    المغرب سينهار و كأغلب دول المنطقة ستتدخل جهة خارجية من أجل شرائه… عفوا…"إنقاذه"، و على راسها إسرائيل. لأن الوضع سيسوء لدرجة أن القفل المتتالي للأحياء و المدن سيصير عاما لدرجة أنه سوف لن يكون هناك فرق بين الحجر العام و الوضع الجديد.
    مشينا فيها.

  • باء امستردام
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:46

    حين كان حسني مبارك يتعالج في احد مستشفيات ألمانيا سأل الدكتور المعالج من هو هذا الرجل قالوا المرافق ن لحسني مبارك فهل لم تعرفه قال الطبيب لا انه رءيس مصر فقال الطبيب رءيس فاشل فقالوا المرافقون قد حكم 30 سنة لمصر فقال الطبيب ألم اقل لكم رءيس فاشل حكم 30 سنة ولم يستطع في تشييد مستشفى لكي يعالج فيه وهذه المقولة تطبق على دولتنا أيضا مدن كبيرة وسياحة ولا تتوفر على المستشفيات في المستوى انظروا ماذا فعل أردوغان الذي تنتقد نه على الاقل عنده بنية تحتية للصحة في المستوى العالي الله يرحمنا ويعفوا علينا من النفاق وشكرا لكم

  • الزوبير
    الخميس 20 غشت 2020 - 12:48

    نيابة عن كل المراكشيين صغيرا او كبير مريض او سليم اقدم شكري لكل المغاربة الي تفاعلو معانا واتعاطفو مع اخوانهم المنكوبين مند شهر مارس .بغيت نقول للمسؤولين والله لن تمر عليكم بسلام وانتما كتفرجو فمراكش تحترق من تلات جهات . الصحة و الاقتصاد و زايدينها محاصرينا فعز الصيف . الوباء انتوما الي استوردتوه لنا عبر مطار مراكش المنارة.فالوقت الي كانو جل المواطنين كيطالبو بغلق الحدود .الله يلطف بنا تحياتي لكل اخواني المغاربة

  • الصقرديوس
    الخميس 20 غشت 2020 - 13:13

    في البداية كانت شكوك البعض حول الوباء نفسه، وكانوا يستهزئون، والآن يشككون حول القدرة على الخروج من الوباء. هذا يعكس درجة الوعي لدى كثير من الناس في هذا البلد غير السعيد. لا يصدقون شيئا إلا إذا ابتلوا به.

  • مجهول
    الخميس 20 غشت 2020 - 17:02

    لم يكن سكان مراكش يعرفون الله ويطلبون لطفه حين كانت المدينة منغمسة بالفساد وكانت تحتل المارتب الأولى عالميا من حيت الفساد والمناكر !! معرفة طريق الله و طلب لطفه ليس يوم العقاب و الجزاء بل قبل ! نحن بلد مسلم و اصبحنا محتلين المراتب الاولى من حيت الفساد والمناكر و الضلم والطغيان !! نسينا ديننا واسلامنا و اتبعنا طريق المعاصي والصهاينة وصلو ما ارادوه . فكيف مستغرب من هادا الوباء ؟؟

  • Heros