كي لا ننسى عبد الهادي بلخياط

كي لا ننسى عبد الهادي بلخياط
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:14

بدعوة كريمة من أحد أصدقائي وبوحي أحد عشاق الأغنية المغربية، حضرت يوم السبت 22 نونبر 2014 بمدينة الدار البيضاء، حفلا فنيا جميلا اجتمعت فيه مواصفات البهجة والحفاوة الإنسانية والإختيارات النغمية البديعة. وقد كان الحفل من تنظيم جمعية نغم، وهي تضم مجموعة من محبي الموسيقى العربية الأصيلة، وتهدف إلى المساهمة والتعريف والحفاظ على التراث الموسيقي العربي. وقد وفرت الجمعية شروط النجاح لهذا الحفل الفني الذي كرم الشاعر المغربي الكبير عبد الرفيع جواهري واحتفل بإبداعاته التي لحنها وغناها جملة من الفنانين المغاربة المتميزين.

وقد كان الإستحضار قويا لأغنية “القمر الأحمر” بمناسبة مرور 50 سنة على إبداعها كانت اللحظة سعيدة ومفعمة بالمشاعر الإنسانية الرقيقة، لأن وجها إبداعيا مثل الأستاذ عبد الرفيع جواهري يستحق الإعتراف والتكريم لما قدمه من مساهمات غنية في ميادين الشعر والصحافة والمحاماة، وفي مجال خدمة الشأن العام الحقوقي.

خلال تلك الأمسية، تذكرت الحضور النوعي من الإعلاميين والمثقفين والمتذوقين للفن الراقي في لحظات من تاريخ الموسيقى والغناء المغربيين. كان الأستاذ عبد الرفيع جواهري، الذي واكبت مسيرته منذ السبعينات، في منتهى التواضع والود والتألق، متفاعلا مع الأجواء الجميلة التي وفرتها جمعية “نغم” . إلا أن ما حزّ في نفسي وجعلني أختار التعبير بهذا الصوت المسموع، أن الأستاذ عبد الرفيع، وهو يتحدث عن رائعة “القمر الأحمر”، استحضر كل التفاصيل المرتبطة بهذا العمل حيث ذكر الملحن الراحل عبد السلام عامر، وعازف العود الأستاذ عمر الطنطاوي، والسمفونية الفرنسية التي أدت الجزء الأول من هذه القطعة، قبل أن يؤديها الجوق الوطني كاملة برئاسة الأستاذ أحمد البيضاوي. كما ذكر المذيعة لطيفة الفاسي، بقراءتها التعبيري للقصيدة، والمذيعة بديعة ريان، والمطربة بهيجة إدريس التي أدت جزءا صغيرا من الأغنية بصوتها.

ذكر الأستاذ عبد الرفيع كل هذه الأسماء، ونسي إسما كبيرا، وكبيرا جدا في تاريخ الأغنية المغربية، الأستاذ عبد الهادي بلخياط، الذي أدى بشكل ساحر أغنية “القمر الأحمر” وساهم بشكل حاسم في نجاحها، وفي خلودها ضمن “الريبيرتوار” الفني المغربي .

أظن بأن الإنصاف كان يقتضي ذكر عبد الهادي بلخياط، وأظن بأن العلاقات الفنية سموها تتطلب ذلك… معروف بأن الفنان عبد الهادي أصبحت له اختيارات أخرى في الحياة، تلك حريته، ولكنه يبقى إسما بارزا في الأغنية المغربية، كما يبقى الأستاذ عبد الرفيع اسما بارزا في الشعر المغربي. أعرف بأن الظروف التي حالت دون حضور الفنان عبد الهادي بلخياط للحفل هي تواجده خارج الوطن بالديار الهولندية، وأعرف جيدا بأنه لم يكن ليتخلى عن الحضور لولا هذه الظروف.

رغم كل شيء، إذا كان الأستاذ عبد الرفيع جواهري قد نسي ، فإننا نلتمس له العذر، وإذا كان قد تناسى، سنلتمس له العذر كذلك، المهم أن تبقى العلاقات بين فنانينا ومبدعينا قوية ونبيلة.لأننا في حاجة إليهم جميعا.. جميعا.

‫تعليقات الزوار

2
  • المغربي الحر
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:08

    الجدير بالذكر أن الأستاذ المعتزل ( خير ما فعل )، لم يذكر و لو مرة واحدة خلال مسيرته الفنية الطويلة إسم الشاعر الكبير الأستاذ عبد الرفيع الجوهري، و الجدير بالذكر أيضا أن الأستاذ المعتزل و إن كان يتميز بصوت قوي و حظ أقوی لتواجده في فترة عزت فيها الأصوات الرجالية المنافسة، فإنه لم يكن يتميز بأخلاقيات الفن الراقي، و كان شرها يأكل مال العازفين و المطربين المبتدئين، بخيلا لدرجة الشح، إنتهازيا، أكولا، منافقا، و الآن بعدما فطن أن العرس إنتهی، وجد طريقة موضة التطرف الديني الشائعة هذه الأيام علی طريقة "غسيل الأفعال".
    الحقيقة أن الأستاذ المعتزل، أكل حق المبدعين الحقيقيين لكل أغانيه، حتی حق إعلان الإسم.
    إذا كان الشاعر المبدع عبد الرفيع الجوهري ذكر كل الأسماء و تجاهل إسم الأستاذ المعتزل، فتلك إشارة واضحة و دليل قاطع علی عدم أحقية هذا الأخير لأي ااعتراف، حيث أكل حقه بالفائض و حقوق غيره بالباطل و هو يعلم جيدا ما اقترفه. كفانا تبجيلا للمدعين….

  • طروب التازي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 17:14

    واضح ان الشخص المسمى بالمغربي الحر ينتمي للوسط الفني و واضح ايضا انه من هؤلاء الأشخاص الحاقدين و الفاشلين في مسيرتهم، و هذا واضح من خلال كلا مه عن الشح و البخل و التطرف و و و …. هذه التفاصيل البعيده عن موضوع المقال …
    صراحة دون المستوى و لو كان مغربيا حرا لذكر اسمه …

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق