"لارام" تنال الموافقة على تسريح 140 مستخدما بسبب الأزمة الخانقة

"لارام" تنال الموافقة على تسريح 140 مستخدما بسبب الأزمة الخانقة
الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:00

حصلت شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام” على موافقة عمالة الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء من أجل تسريح عدد من الأجراء، بسبب الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

وعلمت هسبريس من مصدر من الشركة أن المعنيين بعملية الفصل، التي تمت لأسباب اقتصادية، يبلغ عددهم 140 أجيراً، وهو أقل من العدد الذي كان متوقعاً، ويبلغ 700 أجير.

وذكر المصدر أن لجوء الشركة إلى التسريح ناتج عن مواجهتها خسائر كبيرة تتمثل في ضياع 98 في المائة من رقم معاملاتها السنوية بسبب الركود الذي طبع حركة النقل الجوي منذ بداية تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويدخل قرار الفصل عن العمل حيز التنفيذ ابتداءً 31 غشت الجاري. وتعهدت “لارام” بمنح المعنيين بالأمر توصيل تصفية كل حساب يتضمن جميع المستحقات الناتجة عن تنفيذ العقد والتعويض عن الأخطار وعن الفصل المنصوص عليهما في الفصل 70 من مدونة الشغل.

وكانت “لارام” تقدمت بطلب لدى اللجنة الإقليمية المكلفة بالبت في طلبات التسريح من طرف المقاولات لأسباب اقتصادية، ويحضر اجتماعاتها مسؤولو السلطة الإقليمية والقطاعات الحكومية والنقابات وأرباب العمل.

ويصدر القرار بالموافقة أو الرفض في هذه الطلبات باسم عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني، بناءً على دراسة الملف ومدى استجابته للمقتضيات القانونية المؤطرة لعملية الفصل أو الإغلاق الكلي أو الجزئي للمقاولات.

وكانت نقابة الاتحاد المغربي للشغل عبرت عن رفضها مخطط التسريح الذي أقدمت عليه الخطوط الملكية المغربية في حق الأجراء، وطالبت الحكومة بـ”فتح مفاوضات حقيقية لإيجاد حلول عادلة ومُنصفة”.

واضطرت “لارام” لمخطط التسريح بسبب توقف حركة الطيران جراء تداعيات انتشار جائحة كورونا، كما أن الحكومة اشترطت عليها التخلي عن نسبة من أسطولها من الطائرات والعاملين لديها مقابل الحصول على دعم مالي.

وكان محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أعلن قبل أسابيع أمام البرلمانيين تخصيص الحُكومة لدعم مالي لإنقاذ “لارام” من الإفلاس بمبلغ يناهز 6 ملايير درهم.

وينقسم هذا الدعم الحكومي إلى 2.6 مليارات درهم عبارة عن قُروض مضمونة من طرف الدولة، إضافة إلى دعم مالي مُباشر قدره 3.4 مليارات درهم سيُصرَف على مدى سنوات.

ويعد قطاع الطيران، في المغرب كما في العالم، من أكبر القطاعات تضرراً من الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، إذ انخفضت الحركة الجوية بشكل كبير جراء القيود المفروضة وتخوف الناس من السفر.

ويتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن يتأخر تعافي القطاع لسنوات بسبب استمرار القيود المفروضة على السفر في عدد من المناطق، وهو ما يدفع إلى العزوف عن السفر وبالتالي استمرار شركات الطيران في تسجيل الخسائر.

‫تعليقات الزوار

57
  • متتبع
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:05

    وسبقتها شركات عالمية بتسريح الاف الربابنة والمستخدمين انه ثمن الازمة الاقتصادية العالمية التي سببها الفيروس التاجي .

  • N.H
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:06

    أتمنى أن يكون على رأس المفصولين الموظفين الأشباح مثل المدير و الربابنة الدين يتقاضون أجور خيالية هم من كبدو الشركة الخسائر و ليس المستخدمين دوي الأجور المتدنية لكن مع الأسف هذه الطبقة من العمال من سيتم فصلها

  • سعيد قنجل
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:07

    زعم هذا هو الحل.ان داب 4شهور وان مخدام عييت من قلب عل خدم اول اتابعن لكر ومصروف اعند طفلين والدخول المدرسي داب التوقعات ديالكم اش ندير .

  • غيثة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:09

    الله لا يسامح للصين و لي دارت في العالم الله يخاد فيه الحق و يجعل حدفها على ما ساطته علينا

  • nabil
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:09

    مني كنتو تادخلو لفلوس فتذاكر الباهضة الثمن من الدار البيضاء نيو يورك…و الرباط باريس… ماكاين غير 12000 درهم … فين درتو داك الفلوس ؟ و البريمات لي تاتعطيو للمدراء و الصاليرات تبارك الله… كنتو تخبيو شويا فصندوق التوفير الوطني… هههخخهه

  • ولد زعير
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:11

    لماذا لا تقومون بتسريح البرلمانيين والمستشارين وبعض الوزراء الدين لا يقومون باي مجهود

  • محلل جغرافي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:11

    الراسمالية تشرد الناس عندما لا تجد فيهم الربح
    التجويع و الاستغلال

  • مصطفى قسومي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:12

    تالت اكبر خطوط في افريقيا غتمشي الإفلاس ياك عطوها دعم ديال 600مليار سنتيم مدخول سنوي عندهم 1.7مليار دولار 2019 عطو لناس تعويض او سرحوهم

  • آمين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:17

    لماذا اختارو حل تسريح العمال؟ كون خلاوهم و عطاوهم داك دعم ديال 2000 درهم فالشهر بحال اللي دارو مع عمال قطاع سياحة، بنما وقفات الشركة و حياة من جديد حرام عليهم و يحسن عوانهم

  • sacha canada
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:17

    كلمة حق في حق لارام اثمنى ان لا تدعمها الحكومة لانها استنزفت جيوب مغاربة العالم هل يعقل انني ازور والدية في المغرب مرة كل سنة انا وزوجتي وابنائي ويجب علي ان اسدد 40 الف درهه والخطوط الاخرى 22 الف درهم فرق عضيم الى مزبلة التاريخ انشري يا هيسبريس

  • alfarabi
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:17

    و ما جدوى الدعم الذي نالته من صندوق كورونا بقيمة 600 مليار سنتيم؟؟ إذا كانت ستقبل على تسريح هذا العدد الهائل من المستخدمين؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سعيد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:17

    قبل شهر : حصلت شركة الخطوط الملكية المغربية "لارام" على الدعم الكافي.

    بعد شهر : حصلت شركة الخطوط الملكية المغربية "لارام" على الموافقة على تسريح عدد من الأجراء.

    شكرا

  • الدكتور عبدالرزاق
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:18

    لارام هي احدى أهم قلاع الريع في هذا الوطن:
    راتب الربان يصل الى 15 مليون شهريا
    تعويضات المناديب التجاريين بغير حساب خاصة الموجودون منهم في أمريكا الشمالية وأوربا الغربية
    عامة المستخدمين يستفيدون من الطائرات هم وعائلاتهم بالمجان
    أما نفقات الفنادق عبر خريطة العالم فهي بالملايير…

    ولولا رحلات الحج والعمرة
    والرحلات المتوجهة الى الولايات المتحدة وكندا
    لكانت هذه الشركة قد أفلست من زمان

    لذلك صيانة لأموال دافعي الضرائب أدعو الى خوصصة الشركة
    وليعلم المغاربة أنه مع خوصصة لارام:
    1) اما ستخفض أثمانها الخيالية/الاحتكارية كما وقع لاتصالات المغرب
    2) أو أنها ستتعرض للافلاس كما وقع لسامير

  • Abdelghani
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:18

    وهل عمالة الحي الحسني قبل موافقتها للارام قامت بدراسة وضعية هؤلاء الاجراء وماذا ستكون وضعيتهم المادية بعد التسريح? ام ان العمالة وافقت للارام بعد تمكين 140 اجير من جميع حقوقهم المادية مع علاوة او اعانة من لارام او العمالة? ثم ماذخل العمالة التي هي تابعة لوزارة الذاخلية بلارام التابعة لوزارة النقل? في هذه الحالة هؤلاء الاجراء تابعون لوزارة الذاخلية? الا يحق للعمالة او وزارة الذاخلية تسريح عدد من رجالات الشرطة البالغ عددهم 28845 فرد للتخفيف من عبئء ميزانية الدولة? وكذاللك الحال بالنسبة للقوات المساعدة في هذه الظرفية الصعبة التي خلفتها كورونا?

  • خريبگي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:19

    توقفت شركة كنت اشتغل بها تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الاصفر… توقفت بسب كورونا ولم نعد لعملنا لحد الأن… فما مصير كل من يفقد عمله… الموت البطيئ وانتظار الأوهام… ولماذا لا يدمجنا
    ال. (م ش ف) وقد كنا نقدم له خدماتنا وعندنا تجربة كبيرة في معداته بالجرف الأصفر… أو على الأقل نعود لعملنا بواسطة الشركات.؟؟؟

  • دكتور ولد الرايس ولد الخماس
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:22

    لارام يلزمها تسيير منظم بطريقة احترافية و تسويقية وبتحفيزات للزبائن لان الخطوط موجودة. فاين الخلل؟لابد من ربح الزبائن سواء الداخليين او الخارجيين و باثمان معقولة وواضحة وكذلك اثمان المشروبات و الماكولات و المعاملة الحسنة ضرورية . هذا يسمى الذكاء التسويقي. والله اعلم

  • امازيغي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:22

    قبل شهر حصلت شركه على 600 مليار سنتيم من دعم الدوله ، من المفترض أن هذا دعم لحمايه هؤلاء المستخدمبن و عدم تسريحهم، هذه شركه أصبحت عبئ الشعب و الدوله كل مره دعم ورغم ذلك لا تقدم خدمات ذات جوده للمسافرين.

  • فقير
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:26

    هاد الشركة عليها ان تزول لسمعتها السيءة .ان الاوان لفتح المجال لشركات تنافسية تقدم خدمات حسنة باسعار مشجعة .فمن الاحسن اما وحتي لو افترضنا لارام رجعت بعد دعمها ب 6 ملايير من الدراهم فالزبناء سينفرون منها .اكيد.

  • Le moi
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:31

    اهلا بكم،
    كنت اتمنى ان تتعرض للإفلاس عوض الخفض من عمال هذه الشركة التي لا تستوفي لابسط شروط المنافسة.
    فالدولة عملت دائما على ازالة المنافسة من طريقها على حساب المسافر. وهذا الاخير طالما ادى الثمن الباهض من اجل السفر الى المغرب. كيف يعقل ان المغرب اقرب الى اوروبا من غيره، ولكن ثمن التذاكر أغلى منها الى نيويورك عند الشركات الاخرى بالطبع، وطالما سمعنا من اخواننا في امريكا والبلدان البعيدة على المغرب انه ليس في وسعهم السفر الى المغرب بسبب استحواذها الغير المعقول على الطيران من والى المغرب. اذا فهذا النوع من الشركات غير مرغوب فيها في المغرب حتى يتسنى للشركات الأقل كلفة لنقل المسافرين باثمنة معقولة الى المغرب. ولكن للاسف الشديد مهما طالت أزمة كورونا فسوف لن ولم يمسسها اذى نظرا للتمويلات التي تتلقاها لارام من الضرائب المؤداة من قبل المواطن.

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:32

    كفاية كفاية ، من فضلكم إذا كان عندكم ضمير انصرفو كلكم بدون استثناء

    لكن المسؤولين السابقين والحاليين كلهم ((وخاصة السابقين)) يخضعون للمحاسبة والمحاكمة على ما قاموا به ، طبعا إذا كانت فيه عدالة وشفافية

    مِنْ مَنْ "لارام" تنال الموافقة على تسريح 140 مستخدما بسبب الأزمة الخانقة

    منذ صغري وأنا اسمع الا الأزمات الخانقة في هذه الشركة (("لارام"))

    "لارام" = لا توقيت ، لا أثمنة ، ولا خدمة

    "لارام" = تصلح فقط لمن يركبون فيها بدون مقابل
    أبناء (باك صاحبي)

  • مغربي حر و افتخر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:32

    اش هاد اللعب ديال الدراري الصغار؟؟ ..اش هاد اللعب ديال الحكومة ؟؟؟ باش الدعم ديال ستة ديال المليار الى كانو غادي ايجريو على الموضفين؟؟؟ اشنو الفايدة من هد الدعم ؟؟؟..او تجي من بعد الحكومة تقوليك معدل البطالة ارتافع .او هيا السبب فيه …هادي اموال عمومية .ديال الشعب .او هوا لي مساهم فيها ..انا او نت او نتي او هوا ..ادا علاش متكونش شوية ديال الدمقراطية .او ايكون تصويت ديال الشعب .واش ندعمو الشركة هد الشركة او لا لا ..او واش ندعمو الاخرى او لا لا .. الشعب ايصوت ماشي البرلمان .حيت عندنا فيه غير الكراكيز ..مكاينش شي واحد ف الشعب غادي ايقبل ايتصرف الدعم او يجريو على الناس .حيت الى اليوم جران على موضف لارام .غدا غادي تكون نتا او نتي .او بسند قانوني .متسال والو .باراكا علينا من هد البسالة. المقولة الشهيرة فهم تتسطا

  • amine
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:34

    c est bizard, on entend pas les greand directeurs qui n ont aucun travail a ce moment et qui appartinet au conseil d aministration quittent, pourtant leurs salaires depassenet les 5 millions de centime chacun, en plus le pdg aussi qui touchent au moin 20 milllions, pourquoi son salaire ne se dimunue pas comme les pilotes a 40 % pendant 3 ans, et pour autres secteurs comme les banques d etat, le CDG, etc pourquou les saliares sont a 10 miilions et plus alosr qu on est en crise, il faut une redusion des salaires a tout le monde sauf les personnes qui travailent fort dans cete situation coronoa comme la police, militaires , medecin, profeseurs etc…a part ca, toutes les autres salaires devront etre dimunuer, c est exactement que je m attendais aupres de roi de dire dans leurs disocurs

  • Rachid
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:36

    خبر موءسف الا اني اعاتب النقابة والشغيلة اللدين فكرو بانانية هنا في المانيا اتفقت نقابة شغيلة لوفتانزا علا الاستغناء عن جزء من الراتب بشرط الا يطرد احد وهادا ما رفضه شغيلة RAM تفكير اناني ادى الا تشريد اسر كفاااا من الانانية

  • سمير'
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:40

    آودي كاتجي غير فالدرويش. اما مالين الكروش فماكاينش اللي يهوب جيهتهم. بحال ايلا كيصوبو الياقوت. الجميع يعلم ان العامل او المستخدم البسيط في الخطوط الجوية المغربية معرض للسرقة من اجرته التافهة. معرض للابتزاز والاقتطاعات العشوائية والمستمرة دون اي وجه حق ولا موجب قانون. عدا عن توصله بثلثي اجرته فقط!!! ولا ما عجبو حال يشرب البحر. ما جعل المطارات مرتعا للفساد واللصوصية السافرة. والمستفيد دائما هم الكبار. الذين لا يرضون ابدا بمرتباتهم المرتفعة.. كالعادة. اذ ان اللص وآكل السحت لا يشبع ابدا. وان وقعت " خنزة". فالعامل المستاجر العبد البسيط ال"درويش" هو من يكون كبش الفداء. رغم ان الاغلبية يمد يده حتى وان ادعوا العكس.

  • الاسبقية للراجلين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:42

    بداو ببيلوط لي ضاسرين لي تيربحو 17 مليون وتيخدمو 67 ساعة في الشهر وتيديرو اضراب طالبين الزيادة وماتنساوش ممثلي الشركة في العواصم الدولية مقابلين الراحة والسياحة

  • العريشي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:42

    هذه المؤسسة مدعم من الحكومة منذ تأسيسها الدعم السنوي لهذه المؤسسة يفوق الدعم للسكر و الغاز و الطحين لكل المغاربة !!! هذه طريقة تستعمل لنهب المال العام وراء هذه المؤسسة مافيا من مافيات العفاريت يجب خوصصة هذه المؤسسة أو تركها للإفلاس

  • Samir
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:46

    على الورق ترخيص لتسريح 140 عاملا و لكن في الواقع سيكون العدد اكبر. لن يمكن من السهل معرفة العدد الحقيقي لأن الأمور خلف الكواليس

  • ستفلس
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:48

    هذه فرصة لهم ليشتغلوا لشركات محترمة ونحترم زبونها ،لا رام ستفلس حتى بدون كورونا فنحن لن مركب فيها ابدا بسبب الغلاء الفاحش وسوء المعاملة ،

  • مواطن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:48

    بسم الله بدينا، والعاقبة أدهى وأمر

  • الوطنية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:51

    لارام مند مدة ومعاناتها تستفحل يوما عن يوم بسبب سوء التسيير من طرف مديريها السابقين وزاد الطين بلة المدير الحالي وليست كورونا هي السبب حتى يتم تقديم الدعم لها كما طبق فعلا

  • kamal
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:52

    et les pilotes ?

    continue d'avoir le même salaire
    car ils ont un bon lobbying

    c'est l'injustice totale

  • Youssef
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:53

    دائما ما تجد النقات تتعامل بمنطق غير مفهوم
    لارام لم تعد كالسابق وتنتظر الإنقاد وعوض أن تطالب النقابات ايجاد حلول تجدها تقابل القرارات بالرفض
    لما لا تحث النقابات الشغيلة بالتنازل عن ٢٥ في المائة من رواتبها مقابل الحفاظ على الطبقة الشغيلة لتحقيق مبدأ التضامن بين الشغيلة لتفادي التسريحات المباشرة؟؟؟؟….

  • rachida
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:55

    السلام عليكم.أصلا مستخدمي لارام راكموا أموالا طائلة إن لم يكون بالرشوة يكون بسرقات المسافرين أما الربابنة فحدت ولا حرج.فقد أصبحوا من أغنى أغنياء المغرب بفضل الأجور الخيالية التي يتقاضونها من عملهم هذا والمسكين المزلوط يأكل الحجر هذا إن بقي هناك حجر لأن كل الأرضية الآن أصبحت إسمنتية يعني لا مجال لي وجود الحجر بها ما دامت إسمنتية.أمي المسكينة مازالت غاشمة ونية.أرادت الذهاب لزيارة أخي القاطن بأمريكا ووضعت مالها في حقيبة السفر دون أن تعلمنا بذلك لأنه لو أعلمتنا لما تركناها تفعل ذلك.ظنت أن الناس كلهم مزيانين وعند وصولها لي وجهتها فتحت الحقيبة ولم تجد بها ولو سنتيما واحد وعندما إشتكت قالوا لها لم نرى شيئا ولم نلمس حقيبتك. إذن من أخذ مالها.الجنون مثلا هههه

  • V for vendetta
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:57

    من يجب ان يدفع تمن تدهور اقتصاد البلاد هم المفسدون. يجب الحجز على ممتلكاتهم وسجنهم. كا يجب حل جميع ادارات المغرب وسجن جميع المفسدين. واعادة هيكلة الاجور وموازنة الاسعار والغاء الولات والعمال وتقليص موظفي الادارة. يقول المتل( داكشي لي نقزات المعزة في الجبل،كاتخلصو فدار الدباغ)

  • محمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:58

    كان بإمكانهم تقليص رواتب الموضفين الكبار لحل الازمة، ربما راتب المدير العام يعادل راتب نصف مجموع رواتب من تم تسريحهم.

  • حسام المظلوم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:01

    الشيئ الذي لا افهمه هو اصرار الدولة على تمكين ااموظفين باجتياز مباريات التوظيف معنا نحن المعطلين !!!! هذا ليس من العدل ان يقع، حصل ان توفقت مرتين في مباريات التوظيف لاصل لمرحلة الشفوي ويتم اقصائي وفي كلتا الحالتين موظف بنفس الوزارة هو من يتم اخياره مكاني ،، مرتين اعباااد اللله الى متى هذه الحكرة ؟؟؟!!!!!

  • كان هنا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:29

    ما فائدة الدعم المقدم من الدولة ان كان لم يمنع تسريح الموظفين ؟؟؟؟

  • سعد المصدوم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:30

    أخذت من جيب المواطن الذي لم لم يسبق له ركب الطيارة ولا رأها بالعين المجردة 6ملايير وسرحت ابنائه من العمل. مالكي الشركة وأمثالهم هم من لهم خيرات الوطن، والمطرودين و شاكلتهم لهم الوطن يدافعون عنه ويؤدون له الضرائب والغرامات الزاجرة الذي أنهكت قواه

  • إيكو
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:31

    من بين المفصولين الذين توصلوا بإشعارات الفصل عن العمل، يوجد 65 ربان وبعملية حسابية بسيطة و باعتماد أجرة شهرية متوسطة في حدود 10مليون سنتيم و 20 سنة من الأقدمية، فالتعويضات الإجمالية لبعض الربابنة قد تفوق 650 مليون سنتيم!!!

  • ليدر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:34

    الى من يشتكي غلاء التذاكر و يقارنونها بباقي الشركات مجرد سؤال بريء لماذا تركبون طائرات لارام غالية التذكرة و البديل موجود؟ سؤال اخر هل يجرؤ السافر على متن شركات اخرى ان بحمل معه نفس المتاع الذي يجلبه معه مع لارام فعدد كببير من مسافري لارام يحملون حقائب و اكياس يدججون بها حتى الاطفال كما ولو ان المغرب ليس به شي ء للاسف كلامكم غير منطقي و مردود عليه

  • يونس أوسلو
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:42

    في العادة الدول تشارترد على الشركات تحتافض ب الخدامه كاملين إلى بغات الشركات تحصل على الدعم. اول مرة كنسمع ب حكومة كطلب من شركة تجري على الخدامه عاد تاخد المساعدات. السؤال هو اش غدي الدير هاد RAM بهاد فلوس لي غادي تاخد إلى كانت غادر تجري على الناس لخدامين. بلا مندويو على الطبقة لغادي اسفطوهم حنت باين شكون.

  • Colère
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:02

    Je ne comprends pas cet acharnement sur les pilotes. Ce sont des personnes qui ont étudié et travaillé dur pour obtenir leurs diplômes. Ils prennent un risque énorme à chaque vol et portent une responsabilité assez lourde, ce n'est pas un métier facile. On ne pas les comparer avec les directeurs, les parlementaires et les administrateurs qui touchent des salaires similaires sans rien produire. Le problème des marocains c'est qu'ils passent leur temps à envier les gens qui ont une bonne situation financière et prétendent que ce n’est pas légitime. Le problème des entreprises comme la RAM est structurel. Une mauvaise gouvernance et un gaspillage énorme des bénéfices entre salaires des directeurs, primes et avantages sociaux qui ne sont pas fondés. Malheureusement ce sont des lobbyings soutenus par l’Etat.

  • مجد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:07

    راه الى مكانتش الوطنية الحقة ماشي تاع الشفوي غير تفوت الازمة عاوتاني تسمع البريمات الخيالية والتوظيف للمقربين من جديد بدون حسيب ولارقيب و السفريات بدون حدود. راه المال السائب تعلم التبدير والبدخ.

  • Bilal
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:08

    كورونا حسب الأرقام لكتعطيونا مع 18:00 را مننشرا في البلاد ..كنظن ماعندكم تاشي سبب مقنع لكيجعلكوم ماتحلوشي الحدود كيما كانو في الاول باش هد لارام تخدم…وباش عباد الله ماتخسرشي الخدمة ديالا ..ها هي مصر فتحة الحدود وبنادم داخل خارج ..علاش نتوما كتشوف الإقتصاد كيعاني ونتوما باقين مصيرين على السياسة ديالكوم… بنادم عيولي يموت اما بجوع ولا عيموت مقتول حيت شي واحد فيه جوع قتلوا وووو…بهد السياسة را ماجين عالمشاكل ..كورونا معتفوت والمغرب عيبقا يعاني….را بنادم عيولي يكول بعضوا….

  • nouredduen
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:20

    لماذا وزارة الصحة لم تقبل استقالات الاطباء رغم انتهاء العقود معهم، ورغم النقص في صندوق الميزانية، فإذا اعطتهم استقالتهم سوف تربح مناصب جديدة للأطباء الشباب الذين هم محتاجين للوظيفة باجر اقل ومستعدين للعمل أثناء الجائحة. لماذا وزارة الصحة لم تقبل استقالات الاطباء مهما الاحكام الإدارية التي حكمت لها بالاستقالة، فالاطباء المستقيلون سوف يمنحون مناصب شاغرة للأطباء شباب، سوف يغادرون الوظيفة بدون تقاعد وبذون خسران للدولة، سوف ينشؤون عيادات و توظيف كاتبات، اداء الضرائب. لماذا وزارة الصحة لم تحترم العقود مع موظفيها وتسريحهم خصوصا بعد 22 سنة منة الاقدمية

  • salim
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:20

    فينكم النقابات هدي هو دوركم خاصة النقابات التي لها تمتيلية مهمة فينكم ما تعرض له صحافي في ميدي١ الواحد يديها فسوق راسو

  • ازمة اقتصادية بنيوية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:59

    الناس لي كيتمناوا افلاس الشركة لارام ….واش اخوتي ça va واش نتوما لاباس واش عرفين ان شركة مؤسسة عمومية وانها جزء من صندوق سيادي للمملكة بين قوسين داكشي لي مخبعة دولة تحت لمخذة للايام الصعبة …واش ايلا فلسات هي وباقي الشركات عرفتوا شنو غادي يوقع ….غادي يبدا الضوء والماء يتقطع والمازوط متلقاوهش والغاز تقلبوا عليه بالريق الناشف و الدواء بلا ما تهضروا عليه …راه لي عطا الله عطاه ايه و مبقاش وقت اللوم دابا.. راه وقت انقاذ ما يمكن انقاذه والا الدولة غادس تفلس.اما دعم لي حصلت عليه راه مصاب يسدد غير لقروض الاجلة …..وهذا هو لعيب كثيى الناس لي تضروا من كورونا دايرين بحال مول فضيحة باب دارنا عايشين غير بكريديات ….كاين لي شاري اسطول سياحة كله كريديات بمىات الملايين وكاين لشاري ديور بالكريدي وكاريهم في الشمال وبفلوس لكرا تيخلص اقساط دابا من وقعت الازمة اراك برع مكاين غير اخبار انتحارات

  • هناك أزمة في الافق
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:05

    معظم المغاربة الدين كانت لديهم اعمال بسيطة اصبح بدون عمل ويبحتون عن قوت يومهم عن طريق التسول ناهيك عن فواتير الماء والكهرباء

  • غريب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:11

    عجيب اول مرة اسمع فيها تطبيق هدا الفصل من قانون الشغل في المغرب من طرف العمالة و إعطائها الضوء الأخضر لتسريح العمال…ماكاين غير فك…سد…الله يحضر السلامة

  • RALEUR
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:13

    إشتغلت بالخطوط مدة أربعين سنة أيام كان عندها طائرات قليلة، مدير عام ومعه أربعة مدراء والبقية تتكون من رؤساء ومستخدمين، وكانت الشركة عبارة عن براريك ٠ كان حينها التسيير جيدا، أما اليوم كبرت الشركة وكثر المدراء والمسيرون ٠
    بالنسبة لي فقد اشتغلت كمضيف وبعدها كرئيس طواقم، كانت مصلحة الملاحيين الجويين تحتوي على أقل من سبعين مضيف ومضيفة، وكنا كالجنود في الإنضباط، إذا لم يكن شعرك مقصوص ولباسك نقي وحذاؤك ترى فيه وجهك فلن تصعد للطائرة٠ كنا نرجع للمدرسة كل ثلاثة أشهر لإعادة التكوين في الضيافة وسلامة وأمن الطيران، بعده تمارين في السباحة وإطفاء النار وعملية إفراغ الطائرة في حالة الطوارئ و الإغاثة والإنعاش والتطبيب والتوليد، نختمها بالإمتحان٠ وكان المستشفى العسكري يكشف عن حالتنا الصحية كل سنة٠ كنا نعيش غالبا خارج المغرب، أسبوع بالبرازيل، وسبعة أيام بكندا وخمسة بأمريكا ومثلها بالإمارات ومصر وأسبوع بين ساحل العاج و جنوب افريقيا، كانت حياة جميلة وكنا نتقن اللغات وكنا محترمين٠واليوم حينما أسافر أتابع عن كثب تصرف طاقم الطائرة وكيفية عملهم وهيئة لباسهم، كل شيء تغير ياحسرة على جيلنا

  • Zouhair
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:59

    Pourquoi 140 licenciement sachant que l'état a donné 6 milliards de dirhams à la ram
    Il fallait proposé une réduction des salaires de 25% aux collaborateurs qui touchent au dessus de 6000 dh de salaire a3ibadlaha

  • إصلاح التعليم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:35

    المواطن يدفع %40 من مدخوله على تمدرس أطفاله مع أنه يؤدى الضرائب وعندما يمر بأزمة أو يفقد عمله أول مشكلة تواجهه هي تأدية فاتورة التعليم لذا يجب إصلاح التعليم العمومي في القريب العاجل

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:11

    où est-il donc ce qu on appel
    (TALAHOM CHA3B). si RAM ne peut pas patienter un peu et sauver les emplois des gens???

  • Mhamed
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:23

    KAR de. Gaspillagd. Dargent. La ram n a auchne. Strategy econo socialAM. Compagny

  • الدليمي