"لاماب" ترد على بوتفليقة..والعمامرة يدعو المغاربة إلى "التهدئة"

"لاماب" ترد على بوتفليقة..والعمامرة يدعو المغاربة إلى "التهدئة"
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:00

انتقدت وكالة المغرب العربي للأنباء، “لاماب”، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ردا على ما ورد في خطابه الأخير الذي وجهه إلى قمة عقدت، يوم أمس بأبوجا النيجيرية، دعا من خلاله إلى “بلورة آلية لمتابعة ومراقبة حقوق الإنسان في إقليم الصحراء، باعتبارها ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى”.

وبثت وكالة الأنباء الرسمية قصاصات تؤكد من خلالها أن الجزائر، عبر خطاب بوتفليقة، تكشف عن “تعنتها المهووس في الدفاع عن خيار متجاوز عفا عليه الزمن”، متمثلا في “إعطاء المصداقية لفكرة قابلية وجود كيان مصطنع على جزء من التراب المغربي، وذلك من خلال تأويل خاطئ ومغرض وأحادي الجانب لمبدأ تقرير المصير”.

ووصفت “لاماب” خطاب بوتفليقة في أبوجا بأنه “تحريضي” يكشف الوجه الحقيقي لسياسة الجزائر العدائية، والذي طالما حاولت القيادة الجزائرية إخفاءه بتصريحات ماكرة ومضللة سعت من خلالها الظهور بمظهر البلد الحريص على توثيق علاقات حسن الجوار وصيانة وحدة المصير المغاربي المشترك”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن خطاب بوتفليقة “استفزازي” ضد المغرب، باعتباره يؤكد صراحة دعم بلاده لجبهة البوليساريو، وأن نزاع الصحراء لا يمكن أن يجد طريقه إلى الحل إلا في إطار القرار 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء رد الجزائر على مقالات “لاماب” سريعا، من خلال تصريحات وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، الذي وصف في مؤتمر صحفي، اليوم، عقده مع نظيرته الكولومبية التي تزور الجزائر، ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية بأنه “غير مقبول”.

ودعا العمامرة المسؤولين المغاربة إلى ما سماه “التهدئة” بالقول: “ندعو الأشقاء في المغرب إلى التهدئة، لأن خطاب الرئيس بوتفليقة تذكير فقط بمواقف سابقة ومعروفة للجزائر”، على حد قوله.

وكان بوتفليقة قد أكد في خطاب له تُلي، أمس، بأبوجا النيجرية أن “إعادة تأطير صلاحيات بعثة المينورسو الدولية ستسمح للأمم المتحدة بلعب الدور المنوط بها على أكمل وجه، فيما يتعلق بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، ويتمم مهام البعثة الأممية الوحيدة لحفظ السلام التي لا تشمل صلاحياتها حقوق الإنسان”، بحسب تعبير الرئيس الجزائري.

‫تعليقات الزوار

168
  • now we are talking
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:09

    That good response no friendly talk with algeria.they are good on double standar

  • hassan
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:19

    فليلتفت إلى وضعية حقوق الإنسان الجزائري أولا الذي يحرم من أبسط شروط العيش الكريم من سكن و شغل لائقين رغم الثروات النفطية التي حبى الله بها الجزائر . و ماذا عن تقرير مصير النفط و الغاز ؟؟؟

  • التهامي أبومحمــــــــــــود
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:20

    سيرحل بوتفليقة إلى دار البقاء حاملا معه غصة المغرب وفقسة مولود لقيط اسمه البوليزاريو لم يجد له أبا ينسبه إليه .إنها قمة البلادة تتجلى في معاكسة التاريخ والجغرافية .ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين./.

  • بنحمو
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:23

    كل هذه الأشياء كنا ننتظرها منذ خطاب ملك البلاد في حضور ممثلي الأمة. المهم هل سياسينا و مجتمعنا المدني و صحفيينا مستعدون أن يقفوا وقفة رجل واحد و يبادروا بالهجوم لا بالإنتظار ثم ردود الفعل. لقد إنشغلنا كثير بأشياء لا تقدم و لا تؤخر, و أعني بذلك إهتمامنا بما يجري في المجتمع كاننا سنخلق مجتمعا آخر. علينا أن نكون جريئين في تسويق قضيتنا الوطنية بجميع الوسائل المتاحة لشبابنا و شابتنا, و إستعمال كل الوسائل المتاحة لسياسينا و جمعياتنا الوطنية. كما ندعوا شبابنا المهاجر أن يساهم و لو بقدر قليل من وقته للتعريف بقضية من خلال و سائل الإتصال كلها كالصحف و الإداعات و القنوات و الشبكة العنكبوتية لما لها من مبحرين من مناطق العالم…

  • le nain handicapé
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:24

    le probléme du nain handicapé est de cacher la réalité que vit les harkis algériens, je demande à tous les partis politiques de s'unir et mettre la main dans la main contre virus insupportable, car les alkheriens veulent une autre lecon comme celui de 1962, ils veulent qu'on leur cassent leur geule comme ca ile le fermment une fois pour toute.

  • frifra
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:24

    celui qui peut arriver a ses oreilles il n a qu a les mordre et le dernier discours du roi est significatif car il a donne le feu vert au peuple pour defendre leur sahara contre l ennemi numero un

  • 9ar9achan marrakech
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:25

    ونحن كذللك نطالب بتقرير مصير الطوارق و القبايل

  • بنعمرو
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:26

    شيخ في أرذل الأعمـــار يهذي وقد أجابه السيد جوزيف غريبوسكي، رئيس المجلس الإداري ل(إنستيتيوت أون روليجيين آند بابليك بوليسي)، الذي يوجد مقره في واشنطن، خير جواب لعله يستعيض وهو في العد العكسي لما تبقى له من سوعات للقاء ربه بكل ما ارتكب من ذبوب وجرائم في حق الشعب الجزائري..اللهم إذا ارتأى الجنيرالات تحنيطه وتثبيته واقفا على منسأة ليكون فزاعة يهمون بها السكان بأنه حي وخوفه الوحيد من دابة الأرض التي تلتهم في غفلة منهم هذا العكاز فيهوي وينهار معه حلمهم.

  • القزاز
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:27

    ….وهل من حق الدول ان يحكمها عجوز مقعد؟؟؟ا…اظن ان المدعو العباسي الحقود سيصوت لعهدة لاتنتهي الا بحرق الكرسي

  • Talha
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:28

    رئيس السويد بوتفليقة يعطي دروس للمغرب في مجال حقوق الانسان . ان لم تستحي فافعل ما شئت .

  • abdelamin
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:29

    المغرب بإذن الله قوي اقتصاديا اما حاليا فالمغرب احسن من الجزائر ولها و غازها و دعمها البوليزبال عادي جداً و ان كانت لدى بوتفليقة رجولة فاليتقدم شبرا في صحرائنا .

  • الجزائر تطلب التهدئة !!
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:30

    الجزاريون يتناقضون مع أنفسهم، فوزير الخارجية يطلب من المغاربة "التهدئة" في حين أنهم يصعدون الموقف ويقولون أنه تذكير فقط بموقف سابق!
    الجزائر تحتضر كما يحتضر رئيسها اذ سينفد البترول والغاز قريبا وهو عصب الحياة للاقتصاد الجزائري اذ يشكل 95 % من الصادرات، في حين أن هناك بوادر بوجود بترول بالمغرب بعد تكثيف التنقيب عنه من طرف عدة شركات وخاصة دخول BP على الخط، هذا المستجد هو الذي اصاب الجزائريين بالسعار وبدأوا يفقدون الصواب الذي لم يعرفوه يوما أصلا، اذ لا يعرفون لا حسن الجوار ولا رد الجميل.
    الجزائر ستعيش الفقر سنة 2050 على أبعد تقدير، واذا ظهر البترول في المغرب فانه سيصبح دولة صناعية سنة 2040.
    اعطوا حقوق الانسان للمواطن الجزائري قبل أن تفكروا في غيركم، واهتموا بسعادة المواطن الجزائري قبل أن تشتروا الخردة الروسية(صفقة ب7 ملايير هذا الأسبوع) وغيرها من الأسلحة التي تعتقدون أنكم ستهزمون بها المغرب أيها الغدارة، المغاربة صعاب عليكم لأنهم مع الحق ومتسلحين بالحق والايمان ولن يغلبهم أحد فوق الأرض، فهم لم يقتل منهم مليون بل قتلوا عشرات الآلاف من المحتل الفرنسي والاسباني لأنهم رجال شجعان وأذكياء.

  • kamalkazawi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:30

    on est loin de l algerie le maroc on avance c est pour ca ils sont jaloux pour moi j espere de faire la cooperation avec israel que avec l algerie l ennemie eternel de maroc et merci hesspres allah al watan al malik

  • boutaflika le mort vivant..
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:31

    بوتفليقة أكل وشرب وترعرع في وجدة وهاهو يعلن مرة أخرى عدائه للمغرب ..مريض هاذا الشخص والله! سخط والدته تلاحقه في كل مكان
    لأنه رفض أن يدفنها في المغرب وفي وجدة بالتحديد..كانت أمنيتها الوحيدة..وتم إقبارها في الجزائر!! فعل خيرا الشاب خالد عندما استقر بالرباط ..عقبى لجميع الجزائريين الأحرار! لأن ما ينتظر الجزائر خطير..خطير..جدا..!!

  • nasim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:31

    extre d un article
    أكد جوزيف غريبوسكي، رئيس المجلس الإداري ل(إنستيتيوت أون روليجيين آند بابليك بوليسي)، الذي يوجد مقره في واشنطن، أنه سيكون من الأفضل للنظام الجزائري أن "يرتب الأوضاع داخل بيته" قبل التجرؤ على الحديث عن حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة والاقتراح بكل وقاحة تغيير طبيعة مهمة بعثة (المينوروسو). وأكد غريبوسكي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه "إذا كان النظام الجزائري يريد أخذ الأمور على محمل الجد، فينبغي عليه أن يتحمل مسؤوليته الكاملة والتامة بشأن الوضع الهش الذي يسود بمخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، حيث يعاني السكان، المحتجزين ضدا على إرادتهم، من الحرمان من حقوقهم الأساسية". واعتبر غريبوسكي، في هذا الصدد، أن خرجة الرئيس بوتفليقة "ما هي إلا محاولة يائسة تسعى إلى تحويل الأنظار عن الإخفاقات المتكررة للجزائر أمام النجاحات التي حققها المغرب، بفضل الإصلاحات التي انخرط فيها على جميع المستويات، خاصة في مجال حقوق الإنسان". ولاحظ أنه "كلما واجه النظام الجزائري صعوبات تتعلق بالوضع الداخلي، إلا وأدار وجهه نحو المغرب لتحويل الانتباه".

  • ali españa
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:32

    بوتفليقة راه غاير من المغرب والمغاربة بصاح قولولو ابونعالة حنا الي راديناك راجل مزالة عاد نعاييلاك ديال ميكة راهم عدنا في وجدة

  • Laloli
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:33

    نستاهلو لي يجرا لينا، انا لا ادري لماذا لا يبدا المغرب بالشروع في تطبيق الحكم الذاتي منذ غد كرد قوي على هذه الرسالة مادام نعتبر من في تندوف مسجونين فلماذا ننتظر موافقة حفنة من مساخيط الوالدين لتفعيل الحكم الذاتي، اعطوا الحكم الذاتي و اتركوا الصحراويين المقيمين في الصحراء ينظموا انتخابات نزيهة و يختاروا رئيس لاقليمهم يكون صحراوي قح و هكذا لن يجد من في تندوف و الجزائر بدا من الموت غيظا. ارجو النشر يل هسبريس

  • كتامي رقم 1
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:34

    لا اعرف ما طبيعة الخطوة وعلى اي مستوى ستتخذ ولكن ما اعرفه هو انه يجب اتخاذ خطوة ما من طرف المغرب …..لان بوتفليقة اعتقد انه في مرحلة بداية حكمه للجزائر وليس في مراحله الاخيرة من حياته لهذا بدأ يهذي باقتاراحاته على شاكلة بلورة آلية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء والحقيقة انه هو من يجب عليه مراقبة نفسه من اجل ملاقاة ربه انا سعيد كمغربي لان بوتفليقة هذا طريح الفراش ولا يقوى على شيء والا لقرر مالا يحمد عقباه لذا انصحه بان يمت ويغادرنا لانه غير مرغوب فيه وموته افضل لنا ………..اعتذر للقراء الكرام

  • Bec De la mort
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:34

    بصفيتي مغربي غيور. و نظرا لصمت حكومتنا و سكوت احزابنا و تكالب جمعيات المجتمع المدني التي طال سباتها. ندعو المغاربة لمناقشة مسيرة سلمية حاشدة يكون شعارها:الصحراء مغربية والقضية مغربية.

  • علي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:34

    الرد الحقيقي على بوتفليقة و زبانيته هو قيام الجهار الرسمي المغربي وبالسرعة اللازمة على اعداد ملف متكامل وبمساعدة أرشيف الدولة الفرنسية يتعلق باحتلال الجزائر الغاشم لجزء عزيز علينا ألاوهي صحرائنا الشرقية وجميع المناطق المسلوبة وارساله الى اللجنة الرابعة للأمم المتحدة لتصفية الاستعمار لمطالبة العسكر الجزائري باخلائها فورا. وليس الكلام هؤلاء لايفيد معهم الكلام ولا السياسة . المعقول هو المعقول.

  • Barkani
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:37

    الله اكثر خير مدينة وجدة وثانوية عبد المؤمن اين ترعرعت وتعلمت وأصبحت رجل دولة ماكر وغدار. اولا أعطي الشعب الجزاءىري حقوقه كإنسان قبل ان تتكلم على الآخرين. ربي يسمح لك أسي بوتفليقة ،الصحراء مغربية وستبقى مغربية دون ان تنسى تندوف ولقنادسة وبشار.

  • للصبر حدود
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:38

    هذه رسالة قوية لمن يصر على تسمية هذا الورم الخبيث بالجارة الشقيقة علينا بالهجوم جنرالات الأرز قتلة الأطفال لايصلح معهم إلا الحرب بجميع أنواعها ونحن مجندون ونقدر لها بارك الله في الشعب المغربي صبور لكن للصبر حدود

  • khammar
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:38

    L'Algérie par la voie de ses dirigeants n'a cessé de déclarer sa neutralité s/a du Sahara.Par ce soutien officielle c'est tout le contraire qui est constaté. Arretez vos mensonges et vos contradictions MMS les cgouvernants algériens.

  • من قلب السمارة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:39

    هذا العفافرة ينطق بلسان جنرالات سفكت دماء مواطنين جزائرين و رحلت مناضلين جزائريين ضد الاستعمار خارج الارض التي ناضلوا من اجل استقلالها وخصوصا في فترة انقلاب الخواري بو مدين على الرئيس الشرعي للجزائر انا داك ولهذا لايجب الاهتمام بهكذا تصاريح لشخصيات باعت نفسها للقتلة من أجل مناصب فانية ولكن يجب البحث جديا من طرف المغرب شعبا و حكومة وملكا لزعزعزة اسقرار مصاصي دماء الجزائرين من خلال فتح أحضان المغرب وصحرائه لكل من يعادي هؤلاء الشردمة الوصية على الشعب الجزائري ويجب أيضا فتح ملف الصحراء الشرقية بأروقة الامم المتحدة وعدم الانتظار كثيرا حان الوقت المناسب وكفى من ضبط النفس هناك أوراق كثيرة يجب على المغرب لعبها وعدم الانتظار اضافة الى ذلك فنحن المغاربة سنتحالف مع الشيطام من أجل هز استقرار هؤلاء العجزة القتلة من مناصيبهم ومن أجل القضية التي يزداد تمسكنا بها كلما زاد تعجرف حكام الدماء في الجزائر

  • N.Swiss
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:40

    Je demande à notre gouvernement a de ne plus proposer l'ouverture des frontières avec un voisin qui nous aime pas, mais qui nous hait et nous détéste à mort.
    Je demande à notre gouvernement de normaliser notre relation avec Israël et qu'elle soit une relation ouverte à 100%, avec des vols directe du Maroc vers Tel-Aviv et d'Israël vers le Maroc

  • الباعمراني عبدالسلام
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:41

    على النظام الجزائري أن يكف على مثل هده التصريحات التي تصب الزيت في النار والتي لا تساهم إلا في تأجج المزيد من الخلاف المغربي الجزائري.
    على الإخوة في الجزائر أن يفهموا بأن قضية الصحراء المغربية هي قضية مصيرية تهم أزيد من 35 مليون مغربي ولا تهم النظام فقط. لهدا فقضية الصحراء مسألة حياة أو موت للمغاربة؟
    يجب كدلك أن لا ينسى الجزائريون بأن قضية الصحراء المغربية عليها إجماع مغربي من كل الفئات السياسية والإجتماعية في المغرب وهدا بالطبع هي النقطة القوية في قضيتنا الوطنية.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:42

    هذا هو الوجه الحقيقي للعدو الحركي الإرهابي تجاه مقدسات و وحدة مغربنا الترابية ، ألم يحن الوقت لاستضافة حكومة جمهورية القبايل بالرباط و فتح سفارة لها ؟ ألم يحن الوقت لإيواء إخواننا الطوارق و مساعدتهم على تكوين دولتهم و عاصمتها تامنراست ؟ يجب التعامل مع العدو الحركي الإرهابي بالمثل لأنه عدو غدار شيمته الغذر و الخديعة ، رضع حليب الغذر من العدو الصهيوني لأنهما وجهان لعملة واحدة .

  • alger
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:42

    من الأفضل للنظام الجزائري أن "يرتب الأوضاع داخل بيته" قبل التجرؤ على الحديث عن حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة والاقتراح بكل وقاحة تغيير طبيعة مهمة بعثة (المينوروسو).

  • bennani
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:42

    الى السيد العمامرة تطالبون المغاربة بالتهدئة بعد خطاب رئيسكم كيف ذلك إنه نفاق سياسي يبدو للعيان ربما عليكم الحجر على رئيسكم لكونه يعاني من مضاعفات مرضه شفاه الله نحن مغاربة ولن نرضخ لمزايداتكم والصحراء مغربية و أنتم تعلمون علم اليقين ذلك نحن كذلك سرنفع شعار تقرير مصير القبايل و الطوارق في بلدكم و حينها سوف تتحرعون من نفس الكأس .

  • Shanguiti
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:44

    Franchement, je ne comprends pas ces généraux insensés, a la fois ils sont soi-disant anti-France mais au même temps ils ont aucun scrupule a accepter et défendre des frontières que mamma Franca a fait. D’accord notre Makhzen et pourri, mais est-ce une raison pour se soustraire a des accords signés et tourner le dos a une vérité historique? Bizarre ce monde !!! ou les révolutionnaires du 21em siècle défendent les thèses du colonialismes du 19em et 20em siècle.

    Aujourd’hui le Maroc a seulement quelques options sur la table, soit accepter l’injustice historique (coloniale), fermer le dossier des frontières orientales, donner le Sahara au Polisario et vivre comme un Portugal du Monde Arabe, ou bien ouvertement soutenir le droit des peules a la déterminations et soutenir le séparatisme Kabyle, Touarègue etc…, ou mieux encore terminer avec cette horde de généraux a Alger (w’haniw nass manhoum) et rendre justice au Maroc et la liberté au Algériens !

  • مكنعرفش
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:44

    متى الجزائر كانت من الدول العربية قبل الاستعمارات ومن كان بحكمونها….الجزائر صنعتها الاستعمارات وتاسست على يد الانظمة الشيوعية وحكموها العصابالت والارهابيين والاجانب…..الجزائر من الدولة المتمردة بدون قوانين ودستور …الجزائر دولة الارهاب والعصابات والاختلاس والحبوب المهلوسة

  • **LEMBIRIKROVIC**
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:45

    ان المغاربة يعلمون علم اليقين خطط حكام الجزائر الذين تعاقبوا على الحكم منذ استقلالها من فرنسا الى اليوم و الذين يكنون للمغاربة حقدا دفينا غير مبرر و غير مفهوم كما يتمنون لنا كل سبل الانحطاط و التقهقر في الوقت الذي يجتمع المغاربة على ان الشعب الجزائري هو اخ لنا في الاسلام قبل كل شيء و الذي يحتم علينا محبته و تقديره و الاعتزاز بكل ما يصل اليه من رقي و ازدهار.
    و لا يمكن لهذه الظاهرة ان تسقط الا بسقوط الدكتاتورية في الجزائر و ارجاع الحكم الى الشعب الجزائري الشقيق الذي تقاسم مع اخوته في المغرب ويلات الاستعمار وكم من مدن مغربية قصفت من طرف فرنسا بدعوى DROIT DE SUITE. . قانون المتابعة او التتبع.

  • ميمون
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:47

    الشعب الجزائري يعاني الفقر والحرمان لان اموال البترول والغاز مسروقة من طرف بوتفليقة وعصابته

  • Amadou Mamadou
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:48

    La meilleure manière de répondre à Bouteflika, qui cherche à briguer un autre mandat et cherche à jeter de la poussière dans les yeux, exteriorisant les problèmes Algériens vers le Maroc, est de faire de façon à récupérer nos terres annexées par l'Algérie, un problème de décolonisation qui subsiste depuis un demi-siècle alors que les gouvernements successifs Marocains l'ont tu en conformité avec une décision individuelle de Hassan sans passer par un référendum populaire des Marocains! Cette décision aurait été prise au sérieux par les Marocains si les promesses obtenues en échange des Algériens avaient été honorées! En conséquence, si Hassan II a pris une quelconque décision à cet égard, cela n'engage en aucun cas le peuple Marocain qui a beaucoup soufffert à la suite des sales manoeuvres que les gouvernements Algériens n'ont cessé de manigancer contre notre souverainté et notre paix sociale! Le régime Algérien s'est constitué en ennemi réél et permanent des Marocains, c'est sûr!e

  • عابر في زمن غابر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:49

    …ونتحدث عن وحدة المغرب الكبير…ما هكذا يكون تعامل رجل سياسي في مستواك السي بوتفليقة…لكن هذا التصريح يخدم مصلحة المغرب أكثر مما يضرها… الرجل خرف وبدا يركع…لا زال يعيش الحرب الباردة…

  • meknassi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:49

    Pourquoi la MAP a l'air étonné ? on sait depuis 40 ans que c'est l’Algérie même qui a crée le polisario, reste a savoir maintenant comment les responsables marocains vont gérer la situation puisque l’ennemi numéro 1 du notre pays le clame ouvertement?

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:51

    نريد ان نجرب مخزوننا من الأسلحة…قبل ان تصبح خردة، متجاوزة…نريد الحرب مع هؤولاء المحرضين…حرب تأتي على الأخضر واليابس…العالم يعلم كره الجزائر لنا…ونحن نحترم كل مبادئ حسن الجوار ، وكل ما اتفق عليه دوليا من امن وسلم عالمين…
    النزعة التحريضية الجزائرية تحمل صفة عسكرية، وكان بحكام قصر المرادية يعملون على جمع الدعم الدولي لشن الحرب علينا…خطابهم واضح وتهديدي، خصوصا بعد ما تبين لهم ان المغرب سيطالب الجزائر بكل أجزاءه الشرقية التي ضمتها فرنسا الى الجزائر…
    كل المغاربة وراء قائدهم…وندعو المسؤولين المغاربة بالقيام بمسيرة مليونية الى أرضينا في الجنوب…نريد ان نشهد العالم من جديد نسبة حب المغاربة لأراضيهم الجنوبية.
    وقد سبق وان اقسموا قسم المسيرة الخضراء…ولن يدخلوا بلدهم أبدا…

    الله الوطن الملك

  • adnane faridi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:52

    mais du quel droit parle-tu ,occupe toi de ton peuple d'abord qui vit dans la misère et le chomage avant de parlé du Maroc , notre sahara est marocaine , on peux pas laisser quelqu'un la toucher et Merci hespress

  • snoussi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:54

    الملك قال في الخطاب الاخير : بدل الدفاع يجب نهج سياسة الهجوم ماذا ينتظر المخزن لفتح مكتب لفرحات مهني الذي يطالب بحكم محلي للقبائل استقبال قيادات الجبهة الاسلامية للانقاد استقبال المعارضين للنظام الحركي كمراد دهينة قيادات الارشاد ماذا ننتظر لاستقبال حركة الظباط الاحرار نظام الحركي ضيع كل اموال الشعب الجزائري على الدولة الصحراوية لاتنتظروا اي تراجع لموقف الجنرالات فالعين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص

  • moha
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:54

    Si boutafy aime bien abdelaziz el merrakchi qu il lui donne une parcelle du sud algerien c est presque vide pour edifier sa repub /Il dit ce qu il n accepte paslui c est bizard Le MAROC occuppe ce qu il lui appartient ce n est pas une colonisation

  • Marocain
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:55

    Mes chéres conpatriotes,soiyait súr et certain que ce soit disant discour de Boutaflika,n´´est pas écrit par Bouteflika,le pauvre président Algérien ne sait absolument rien de ce qui se passe á ses cótéz,car ils et presque mort vivant!!!,ce sont les Moukhabarates algérienne,et puit,allah ya3tina wajhum, bazz a sidi 3la sahat liwjih,les droits de l´´homme???et ce que ce n´´est pas plus raisonable pour c´´est Messieurs de n´´ettoiyez la merde devant leurs propre porte?au lieu d´´essaiyer de nous vendre l´´algerie comme si c´´etais la finnlande,tout le Monde sait que l´´algerie=Dictature militaire,méme a cuba ont le sait;)vive le peuple Marocain,vive le peuple Algérien,le sahara et Marocain et elle le resteras pour jamais comme le Maroc et pay des Marocains

  • maghribi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:55

    Je pense que l'algerie avant de supporter les sahariens et leurs cause illogique ! Je conseille nos freres qui sont aussi musilmans d'investir de leur pouvoir economique et d'employer leur effort pour la cause palestinianne au premier degre'

  • nmorocai
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:56

    Algerie is just a second wife for frensh us we are no scair from the lady's

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:56

    Pour qui se prend ce Mr, il parle au nom de qui ? pour le compte de qui? et en tant que quiiiiiiiiiiii?????????????????????????

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:00

    هذه هي خدعة جار النحس الشرقي يقتلون الميت ويمشون في جنازته ماذا تنتظر من دولة يسيرها معاق (مع احترامي لهذه الطبقة وتقديري لهم)
    البارحة امام المبعوث الاممي يقولون هذا شان مابين المغرب والبوزبال واليوم يقولون بلورة موقف لمراقبة حقوق الانسان دولة النفاق دولة ساريقي ثروات الجزائريين .
    امريكا بحجمها وكبريائها وهالتها لم تستطيع تطبيقه . وبالاحرى انت ياجر النحس الذي بلى الله به المغرب من الشرق .

  • meghrebin
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:01

    Que le président Bouteflika donne l'exemple en laissant les sahraouis marocains retenus à tindouf rentrer chez eux au sahara ,
    Mr le président Bouteflika ,vous savez tres bien qu'aucun marocain ne soumettra à l'hégémonie des militaires au pouvoir à Alger ,
    ayez donc le courage de proposer une autonomie élargie à la kabilie comme le propose le maroc pour une autonomie élargie aux sahraouis retenus à tindouf,
    voilà un défi ,alors osez Mr le président Bouteflika,
    mes respects Mr le president

  • مغربي شرقي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:01

    حكام الجزائر يتجاهلون تاريخ المغرب الأقصى منذ الموحديين. دمى الجزائر أبناء فرنسا بزعامة كركوزهم الميت الحي الذي أطعمته بقرة دبوزة بمدينة وجدة كلهم يتجاهلون جدهم المغرب الذي حكمهم منذ قرون . ان نظامهم الذي لازال يئن أنينا للمعسكر الشرقي البائد. تمنيت لو سخرت أموال البترول و الغاز الجزائري للمطالبة بجتثي لينين و ستالين. و توضعا فب قصر المرادية حتى يطوف عليهما الرجل المريض و الحجاجون بن يوسفون و كذا زياد بن أبيه عوض حج بيت الحرام. انكم معشر علي بابا و الأربعين لصا تبولون في الرمال لأنكم مسختم و أصبحتم أضحوكة العالم حين تطاولتم على أصولكم المغاربة. وفقرتم شعبكم الذي لازال لم يفطم بعد من رضاعة المرتزقة الحاكمين و على رأسهم أصحاب البطون المنتفخة من خيرات البلد و هم الجينيرالات الأميين الفرونكفونيين العبثيين فحاشى لله أن يمتلكوا فكرا و ذكاءا. هم آلات مبرمجة تصلح للفقر و التقتيل و تفريخ المشاكل في المنطقة المغاربية. و بعون الله سيوضع لهم حد من لدن حفدة ابن تاشفين في معركة الأرك الجديدة. سئمنا نحن المغاربة من الدفاع. الهجوم الهجوم على النظام الجزائري المرتزق. فأنتم و بوزبال الى الجحيم. احذروا

  • newhorizon
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:01

    " ندعو الأشقاء في المغرب إلى التهدئة "

    يبدو ان هذا المسؤول الجزائري لا يستوعب معنى مصطلح " الاشقاء "

    ويبدو كذلك انه لا يستوعب معنى مصطلح " التهدئة "

    منذ متى يعامل الشقيق بالخبث والنفاق ???

    منذ متى من يقوم بالتصعيد هو من يطلب بالتهدئة ???

    اظن قد حان الوقت للمطالبة بالصحراء الشرقية, اما الصحراء المغربية فهي ستبقى مغربية, احب من احب وكره من كره, وعلى جارة السوء ان تقترب منها وسترى انذاك ردة فعل كل المغاربة.

    فلا يرجى خير من قوم لم ينعموا يوما بالامن بالاستقرار, لا في ماضيهم البعيد ولا في تاريخهم الذي لا يتعدى 50 سنة. فمن الطبيعي ان يكون المكر والخداع والنفاق هو شعارهم ومن شب على شيء شاب عليه.

  • H.B.
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:01

    حل مشكل الصحراء يكمن في ترسيخ الديمقراطية وتوفير الشغل للمغاربة عرب امازيغ وصحراويين…كيف كانكولو "حتا قط ما كايهرب من دار العرس"…اذا وفر المغرب الديمقراطية العدالة الصحة والشغل..كل الصحراويين الانفصاليين سيغيرون موقفهم ويعودون الى وطنهم المغرب بل اكثر من ذلك الجزاءريون انفسهم سيغيرون جنسيتهم ويصبحون مغاربة كما فعل مؤخرا الشاب خالد واخرون..انذاك الحكام الفاسدون الحركييون الشواذ الدزايرية احفاد الاتراك والفرنسيس سيتم عزلهم مثل ما وقع للخبيث المتهور الدكتاتور القذافي ….

  • 9ar9achan
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:02

    ونحن كذللك نطالب بتقرير مصير الطوارق و القبايل

  • Driss
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:03

    Boutflika est en train de passer ses derniers jours de sa vie avec ce qu'on appelle de la petite politique.
    C'est pas intelligent de ta part Mr le mini-président .

  • ضد الضد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:03

    أين هي الجمعيات الحقوقية التي تتظاهر بالدفاع عن المغاربة …. اليس الصحراء مغربية … هنا يظهر ميول كل جمعية حقوقية لنكتشف من هي الوفية للشعب المغربي و من هي الخائنة له…

  • محمد الوطني
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:04

    جار السوء يعطي لنفسه الحق و بإستعلاء ليحدد ماهو مقبول وما هو غير ذلك. يا حكام الجزائر قضية الصحراء شئ مقدس عند المغاربة. سوف لن ننسى لكم يا حكام الجزائر معاعكستكم للمغرب في كل شئ. لن ننسى لكم الحروب الديبلوماسية و إشتغالكم بالمغرب و على المغرب فقط. إنها مسألة و جود بالنسبة لنا نحن المغاربة و نحن على إستعداد أن نجوع لكي ندافع عن أرضنا بل على إستعداد لكي نفنى من أجل أرضنا. يا أيها السيد العمامرة مبدأ تقرير المصير عليكم تجريبه في القبايل و مع الطوارق وهي قضايا أقدم و إذا صلح ربما نرى هل يصلح في مكان آخر. بلغ عنا لرئيسك الخرف المريض. بإمكانكم إنفاق كل موارد الجزائر لشراء من يوافقكم في أطروحاتكم و لن تنالوا منا أي شئ. الكل يعرف ما هي حقيقة مبادئكم. كلها فرقعات صوتية. أرجوك ٱن تذهب إلى وكيلكس لتصحو من غفلتك. قالها يومها معلق الجزيرة "لا أدري أهي نفس الجزائر التي تتحدث عنها وكيلكس أم أخرى في كوكب آخر" صح لسانك يا معلق الجزيرة حكام الجزائر يدعون ما لا يفعلون.

  • khalil
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:05

    le sahara est marocain et meme west algerie pour nous c est fini cet histoire et qui parle paye les consequence viv le marocalgeriepay de dictature

  • CRIMES CONTRE HUMANITE
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:05

    Ces criminels contre l'humanité ont du sang de plus de 200000 algériens sur les mains et tentent de faire diversion pour échaper aux tribunaux… leur jalousie est très grave ils ont pour mission de semer la haine contre tout ce qui est marocain pour maquiller le vol de ses terres de l'est après la fuite des colons… A BAS le régime militaire totalitaire Harki

  • محمد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:07

    حان الوقت لفتح بعتة تمتيلية للقبايل بالرباط و تمكينهم من التغبير بالقنوات المغربية

  • babadr
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:07

    Boutflika you and your bolizbal come get your sahara,and we promise you that you populations will go down to 1 and half million

    Zidch

  • SAMKO
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:08

    Le savez vous BOUTEFLIKA a le Wissam Alaoui c'est 25000 dollars par an dans son compte chaque année

    donc il faut déja le déchoir de ce wissam, lui rappeler qu'il est né au maroc et a profité de grandir au maroc

    de nombreux algériens, plus le maroc les gate plus ils sont ennemis du maroc, donc l'ignorer et prendre ses distances avec alger et même ne plus inviter les chanteurs algériens aux divers festivals du royaume ça sera des bonnes leçons à donner à alger des ingrats

  • مغربي من USA
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:09

    لما سياسة النفاق مع الجار العدو؟ لماذا لا يتم إستدعاء السفير المغربي من الجزائر وطرد السفير الجزائري بالرباط ورفض القبول بتجديد بعثة المينورسو؟ إذا كنا نعتبر الصحراء صحرائنا – وهي كذلك – فهذه هي الخطوات التي وجب إتخاذها. أنذاك من أراد الحرب فنحن لها والبادي أظلم. كفانا من سياسة التنديد والتجاهل ولنخرج للمواجهة العلنية. إن سياسة الجارة العدوة تشبه سياسة الصهاينة بفلسطين يحاولون تقسيم أرضنا بكل ما أوتوا من قوة ونحن لهم بالمرصاد بإذن الله. اللهم اشغلهم بأنفسهم عنا أكفنا شرهم.

  • hachemi tunisie tunis
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:11

    merci monsieur le president bouteflika et bravooo wallah j'aime l'algerie notre voisin qui defent le polisario du colonialisme marocain pauvre peuple sahraoui que dieu te guerisse monsieur le president viva tunisia et vive algeria salam

  • nadia
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:11

    السيد ماقال عيب إن طلب حقوق الإنسان هذا شيئ جيد إلا على الجلاد فهو مر وحبدا لو شمل المغرب والجزائر والصحراء المغربية

  • a.Belka cemi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:12

    Les.droits.de..l'homme. souvent. être. contrôler. en.Algérie. car. Bouteflika. ne doit. pas être. chef. d'État

  • امازيغي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:18

    ماذا فعلنا لهذا المسمى بوتفليقة انه عدو الله واتمنى من الله ان ينال جزاءه قبل اخرته المغرب صحرائه مغربية ولبد للديبلوماسية ان ترد على هذا الكلام لا داعى لاعطاء البرودة لهذا الموضوع الصحراء من هوية كل مغربي والشعب متماسك في هذه النقطة

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:19

    تفليقة و خطابه الاسفزازي
    مغربي غيور
    كفى صمتا من الحكومة المغربية ..يجب تحميل مسؤولية كل ما يقع في الصحراء للجزائر رسميا و علنا و التنديد به في جميع المحافل الدولية ..و اتخاد مواقف هجومية ضدها ..مند 38 سنة و الجزائر تهاجم و المغرب في موقف دفاع ..يا لها من مهزلة .. اين هي نخوتكم ايها المعاربة ؟

  • صحراوي و أفتخر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:19

    بسم الله الرحمان الرحيم : الصحراء مغربية رغم الكيد الممارس من طرف المسؤولين الجزائريين ورغم تعنتهم وما هدا الا حسد و كره للمغرب الدي يسير بخطى حثيثة و ايجابية من أجل تنمية البلاد و العباد فهم يحاولون جر المسؤولين المغاربة للرد عليهم و لكن المغرب يعرف من اين تؤكل الكتف و يعمل في صمت و في هدوء من تنمية اقاليمنا الجنوبية و الحمد لله نحن نحس بدلك و أطرح السؤال التالي من كلف بوتفليقة للحديث باسمنا ؟ هل داق درعا بوجود أهلنا على تندوف ؟ هل بدأ يعرف هو و من معه أن هناك في تندوف من طالب باسقلالها عن الجزائر و تكوين دولة اسمها جمهورية تحرير تندوف و الصحراء، ربما أصبح وجودنا بتندوف رغما عنا يثقل كاهل البوتفليقيين لدا أدعو المسؤولين المغاربة الى العمل بجد لتنمية الصحراء كما باقي المناطق المغربية و ليتركو لهم المثال القائل : القافلة تسير و ……

  • Al batal
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:20

    its a shame that a country of almost 40 million people is led by a midget full of hate and jealousy. toward not only the Moroccan people but the entire world . His days are numbered & he soon will be thrown in a dump stairs along his brothers in arm. He had a real chance to become a hero; but he blew it.

  • AIT BAHA
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:24

    c'est la faute du maroc qui a chaque fois demande l'ouverture des frontières avec l'algerie est d'ouvrir une nouvelle page avec un pays qui n'a méme pas cinquante ans
    le maroc doit savoire que l'algerie ne sera jamais un pays frére du maroc méme après un siécle car la probagande anti marocain a semé une haine dans la nouvelle génération algerienne qui durera des déçénie alors oublions un pays nommé l'algerie est changer le projet du grand Maghreb par l'union maroco africain car l'Afrique a une grande potentialité est une crooissançe a deux chiffres pour les cinquante année prochaine car pour l'algerie le pétrole ne durera pas plus de trente ans a ce moment la il ne serons méme pas cappable de surveiller leur propre frontiére qui s'étend a des milliers de kilométre car il n'ont pas préparé l'après pétrole il sont les derniers dans tous les domaines a part la haine la jalousie est la corruption bref un peuple très fégnant qui ne travaille pas dure

  • abou reda bolzano
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:24

    من له مبدا عليه تطبيقه على ارض واقعه.
    ابو الفلاقة ,يتحدث عن حقوق الانسان ,وكانه مؤسس منظومة حقوق الانسان
    الدولية او ان بلاده تنعم و تتصدر المراتب الاولى عالميا في الحقوق والحريات.
    كان عليه الالتفات بالدرجة الاولى لحقوق الانسان في عقر بيته,ويعطي الاستقلال
    الداتي لمنطقة القبائل والطوارق,ويطلق سراح الصحفيين والمفكرين…
    ولكن للاسف نعلم جيدا ليس بمقدوره حتى التاوه بشيء,مادام بيدقا تتناوب ايدي
    الجنرالات على تحريكه من ركن لاخر وفق مصالحهم العدوانية ضد كل ما هو
    مغربي ….!!!

  • bencheikh
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:25

    BOUTEFLIKA le faux marocain d,antan ,rappelez vous qu,il vivait à oujda ,est la marionnete de la junte militaire d,alger, il raconte tout simplement ce qu,on lui a dicté ,mais une chose est certaine L,ALGERIE va pousser les choses aux affrontement tot ou tard

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:25

    اذا كان السيد بوتفليقة الذي يبدو انه في ايامه الاخيرة
    رجل صدق و يحب الحق و تقرير المصير للاقليات
    فلماذا لايبذاء بنفسه اي الجزائر
    فهناك القبائل التي تريد استقلالها ويقابلون الاخوة الامازيغ بالتقتيل.
    الطوارق السي بوتفليقة اليس لهم الحق في تقرير مصيرهم كذالك.
    قل كلمة حق انك ملاقي ربك و انت تعرف ان قضية الصحراء مفتعلة مند كنت وزير الخارجية.
    ياسبحان الله الغرب يدعوا للتوحيد و العرب يدعون للتفرقة
    عار عليكم ياجنرالات الجزائر
    لماذا تقفون في و حدة المغرب العربي
    اليس من حقنا نحن الشعوب المغاربية ان نزور بعضنا البعض بدون تأشرة و بدون حدود ?

  • karim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:26

    سياسة المهادنة لم تات بجديد مع الحركي كبرها تصغار

  • nabil
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:26

    بعد ان اشتد الخناق على بوتقليقة عفوا بوتفليقة داخليا نظرا لحالته الصحية الله يشافيه صحيا و فكريا كان لابد له من خلق مثل هدا الحدت المتجاور ديبلوماسيا للفت انتباه الجزائرين له اما حنا المغاربة العالم كامل عارف توجوهنا ايوا الله يستر العيب

  • boutaflika bouazza
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:26

    خير اجابة السفيه الجاهل السكوت معنا ها الله ينعل لميحشم

  • halima
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:27

    on l'a dit et redit,ce n'est pas pour rien qu'on a surnommé les algériens de "fennecs" car hypocrites et rancuniers .bouteflika ne va jamais oublier un certain Bouchiha que les anciens oujdis connaissent bien jusqu'à sa mort(un ami à mon père m'en a parlé) .c'est la raison de son acharnement sur le Maroc!l'Histoire retient toujours les événements heureux ou malheureux

  • عمر مفتاح
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:27

    أينك يا الحسن الثاني رحمك الله, لم تكن الشرمدة الجزائرية تفكر في التجرأ على المغرب. أتمنى أن يكون المسؤولين المغاربة أخيرا عرفوا استهزاء الجزائر بهم. فهم يتهجمون على المغرب في جميع المنابر و عندهم وزارة مهمتها الدائمة ضرب مصالح المغرب و تشويهه. على الحكومة و الشعب المغربي الهجوم على مصالح الجزائر و تشويه صورة الجزائر في جميع الأصعدة. المشكل الجزائر هي التي تحثل كثير من الأراضي و تتهجم على المغرب حتى يبقى المغرب في وضعية دفاع و لازم يكون العكس.
    يجب سحب السفير المغربي من الجزائر و قطع العلاقات حتى ترجع الأراضي المغربية أو يقول مجلس الأمن كلمته.

  • mohamed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:29

    ملف الصحراء مرتبط بحقوق الانسان والعدالةالاجتماعية فهل يعقل أن شباب 20 فبراير لي جابو الاصلاح ملفاتهم الخاصة بالعدالة والتشغيل معلقة والوزراء المتورطين في ملفات نهب المال العام لم يحاسبو وفيهم لي رجع الحكومة،خاص لي بغا الإصلاح يصفي باش يلقا مايشرب،قبل مايرجعو العقول المدبرة ديال 20 فبراير ،وهذه المرة ماغادي يرحمو لا حكومة لابرلمان

  • Morocco
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:38

    قاتل شعبو بالجوع وكيمول جماعة ارهابية
    وكون كان هاد الشعب عندو النفس كون طالب بحقو ولكن هادشي كامل كره فالمملكة المغربية هادي هي الطريقة لوحيدة باش يستفزو المغرب حيت مقادرينش يوصلو ليه
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها متحلموش بها
    ب 300000 مغربي تحررات الصحراء من اسبانيا فمغاديش يغلبونا شرذمة ديال المرتزقة
    انشري يا هسبريس

  • sam ham
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:44

    يجب على المغاربة أي يعلموا جيدا أن العدو الوحيد لهم ليس إيران أو إسرائيل أو أميركا بل هو النظام الجزائري اللقيط الغادر الخبيث الغير الشرعي راعي الإرهاب في المغرب العربي والصحراء
    لو أن المغرب طالب بصحرائه الشرقية ما تجرأت الجزائر بدعم بوليزبال

  • marrueccos
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:45

    أفريقيا ب 50 دولة لم تقم لها قائمة بل إجترت وتجتر الأزمات ولا أعلم كيف ستكون أفريقيا بأكثر من 60 دولة ! تجمع سوقي يتبادل فيه القادة القبل والأضرفة !!! كلامي لن يفهمه القادة الجزائريون لكن السنين القادمة ستفهمه لهم !
    موقفي من وحدة بلدي لن أجير به لوكالة بنونة !

  • البرنوصي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:49

    حمر عينك يرطا بو دنا س.
    عندما اطلب منك التهدئة دون ان اعتذر فانت بالنسبة لي جبان .
    فقط قليل من الرجولة
    فقط قليل من الرجولة
    فقط قليل من الرجولة
    ان تسييس السياسة فيما يخص مصالح الدولة جبن بالنسبة لاغلب الدول .
    كلمة واحدة : عندما يستقيل كشمير والتبت وفلسطين وشمال نيجيريا تستقل الصحراء
    المشاورات وتبادل الاراء في المبادلات الاقتصادية ونهب خيرات دول اخرى نعم اما في الصحراء فلا .

  • hamza bruxelles
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:50

    il a carrement oublié que c'etait au maroc qu'il a grandit et qu'il a etudié..un esclave devient jamais un roi sache le boutaflika 3atay ta3 mok

  • mohamed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:50

    حل ملف الصحراء واضح،مايمكنش نعطيوإمكانيات كبيرة للوبيات الفساد والأشخاص لي كيستافدو من اقتصاد باش يدافعو على هذا الملف الحساس ،خاصنا الأدمغة لي مهمشاهم الطبقة الفاسدة ، الناس لي كيدخلو التيران وكيماركيو،وبالضبط الناس لي ماركاو بزاف البيوت في الربيع المغربي ،هادوك هما لي بغينا ،مابغيناش منتخب مسالي وقتاش يدخل التيران ياكل العصا،لأنه بهاذ المساندة الكبيرة ديال لوبيات الفساد ، راه كنقدمو الصحراء في طبق من ذهب للخصوم .

  • عبد الهادي المنعقيد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:50

    يا سكان المغرب العربي السلام عليكم جميعا اينما كنتم بصراحة صاحب الكلمة السيد بو تفليقة اتحداه اه ان يخرج على الشعب الجزائري الشقيق ليأخد حملته الانتخابية الرابعة فالرجل يضحك عليه جنرالات الجزائر كما يحبون ولم يبق له حظ في السلطة لشدة مرضه مثلما لم يبق حظ لتقرير المصير لشدة استحالته ابو تفليقة نسالك بالله فان ايامك اصبحت معدودة مذا تقول لربك انك عاكست بلدك الثاني الذي ازددت فيه وشربت مائه واكلت طعامه واستنشقت هوائه اين حسن الجوار

  • أبو ندى
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:55

    غريب أمر هؤﻻء البشر كأن الجزائر لديها فائض من حقوق اﻹنسان لتصدره إلى صحرتئنا التي ﻻ مجال للمقارنة بينها وبين تندوف والجزائر.
    ﻻ تنه عن خلق وتأتي مثله عار هلبك إذا فعلت عظيم

  • Moha
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:57

    لماذا المغرب يطلب وذ الجزائر
    رغم أنها تكن له الظعينة و الحسد وتنسى لشعبها مشاكلها المتعددة

  • hassan
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:58

    كان على بوتفليقة ان يدعوالى بلورة الية لمتابعة ومراقبة حقوق الانسان في الجزائر و الية لمراقبة نزاهة الانتحابات الرئاسية في الجزائر باعتبارها ضرورة ملحة اكتر من اي وقت مضى وعلى بوتفليقة الحريص جدا على حقوق الصحراويين ان يحترم فقط حقوق ابناء جلدته في الرئاسة ويحترم قوانين بلاده التي تحرم ترشحه لولاية رابعة وعلى بوتفليقة ان يحترم جاره وان لا يتدخل في شؤؤونه الداخلية

  • marock 1
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:05

    l algerie et ses pseudo dirigeant sont hypocrite qu ils aillent au diable…le sahara restera marocain jusqu a la fin du monde…il faut mettre ca dans vos petites tetes …

  • Batata
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:06

    ادا كان خطاب بوتفليقة تذكير بمواقف سابقة للجزاءر، فان رد لاماب تدكير لبوتفيلقة ولنظام كابرانات الحركي بان المغرب سيبقي في الصحراء ما دامت الجزاءر باقية في وهران وباتنة وقسطنطينة وتامنراست وهو تدكير كدلك بان المحيط الاطلسي منطقة محرمة علي الجزاءر ولن تطاها ابدا سوي عندما يسمح لها المغرب بدلك بشرط ان تدفع مقابلا للمرور وهي صاغرة.

  • حريولي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:07

    بوتفليقة في خدمة اعداء منطقتنا التي لا تريد وحدتنا وهذا كله يرجع الي غبائه وطغيانه هو لا يهمه تقدم شعوب المنطقة كما هو الحال في الدول المتقدمة بل في العالم كله كل ما يهمه هو استفزاز شعب المغرب الكبير

  • طيب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:08

    هذا الرد هو اﻷسلوب الذي يفهمه مسؤولوا الجزائر وعلى المغاربة عوض الدفاع واﻹنتظار أن يتخدوا من الهجوم استراتيجية للدفاع عن وحدة التراب الوطني .

  • مكبل اليدين
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:11

    والله لن يخلق المعادلة ويسكت صوت البوم سوى المطالبة بالصحراء الشرقية فورا ومن خلال الامم المتحدة بل وطلب دولة فرنسا باعتدار رسمي على فبركة وتقزيم التراب الوطني وكدالك الزامها بمدنا بكل الخرائط وتقارير الاقتطاعات الجغرافية وما كان الهدف منها .
    حكامنا يخدلوننا يوما بعد يوم بسكوت الجبناء والآملين في تغيير الجزائر لسياستها العدوانية و لن تغير شامة من عادتها القديمة يا هؤلاء الدين تسلطتم على رقابنا , لا ندري افيكم نقطة من وطنية او لا تعرفون معناها , هؤلاء اللئام لا ينفع معهم سوى جد الجد .
    ورغم تحفظي على كثير من اجندات السيد شباط , الا انه في هدا الباب حرك فينا عروقا كادت تموت , وننتظر من حزبه والاحزاب الاخرى أن تجعل النائمين على هدا الملف يعلموا انه حان الوقت لفعل ما اسوجب فعله ابان المطالبة بالاستقلال .
    هل بامكان الرسمين أن يقدموا لنا تعليلا على سكوتهم على هدا الملف ؟ لا يقدرون ابدا .فل يراجعوا bernard lugan ان كانوا لا يعلمون ان لهم حقوق يشهد بها من اقتطعها من ترابنا .

  • فقيه
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:11

    من اعطى الحق لبوتفليقة ان يتحدث باسم اهل الصحراء

  • soleilune
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:14

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغم كيد الكائدين و عاش المغرب الله الوطن الملك…تبا لك يا بوتفليقة..

  • meknassi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:17

    أقترح أن يصرح وزير خارجيتنا بأن المغرب مع حق القبائل في تقرير مصيرهم وأن يساند حكومتهم في المنفى ،لنرى سعة صدر الجزائريين .لكنني أظن أنه لن يفعلها لأننا لازلنا نسير على سياسة الإنبطاح والتسول و"التمسكين".الله ياخد فيكم الحق بهدلتونا ،ودليتونا .الواحد يحشم يقول باللي راه مغربي.

  • said
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:23

    الجزائر تتكلم على حقوق اﻹنسان، وماهي وضعية حقوق اﻹنسان لديكم؟والله تنافقون شعوبكم،نهبتم ثروات بﻻدكم على حساب الشعب الجزائري الذي ﻻحول له وﻻ قوة، مافيا من الجنراﻻت تتحكم في الثروات الجزائرية.أضف إلى ذلك المتاجرة في البشر في مخيمات تندوف وما يقع هناك من قمع وعبودية وهذا أكدته دراسة إسبانية ويابانية مؤخرا بوصف مرتزقة البوليبوزبال بأنهم منظمة إرهابية.مؤخرا كانت تصريحات بأن الجزائر تقف محايدة واﻵن العكس،على ماذا يذل هذا؟على أنكم منافقون وتحسدون المغرب يا صناع اﻹرهاب، أما المغرب فلن تصلوا مستواه رغم نفطكم وغازكم،

  • ansor de foum zguid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:23

    Franchement, la mafia d'Alger est devenue folle

    Toutes ses espèrations, politiques et planifications orientent en vain à rèduire l'intèret de son voisin gèografique ouesterne. Mais les diverses nations du monde entier s'enlassent de plus en plus à entendre parler de leurs paradoxes financès par la sueur des pauvres riches ainsi que leur tristesses

  • عرش-ساحل
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:33

    يجب تطبيق حقوق الانسان بالجزائر صاحبت لبترول وملايره الذي يتمتع به جنرالات ورئيسهم تاركين شعب الجزائري منغمس في الفقر وسكن غير اللائق ولبطالة وطبق حقوق الانسان لمحتجزي وساكني مخيمات تندوف المغاربة صحراوين الذين تطبقون عليهم حكم الغاب وتجار في اطفالهم وماتبقى بتندوف لتشرد وتتاجرون في لمساعدات المقدمة لهم زائد لحملة لمصعورة من بعض صحافة لمكتوبة سمعية لبصرية لمؤيدة لاطروحت اسيدها جنرالات وشردمة لاعزيز لامراكشي (خائن وطنه وصحراء المغربية ) اما خطابات وحقد بوتفليق العالم من شرقه لغربه يعلم مكا ئيده يرشون بعض الافارقة وبعض الاسبان وفرنسين وامريكان من عائدات البترول لتكالب وزرع البلبلة وتطرف والارهاب بانواعه بصحراء المغغغرربييية وعلى استقرار سكانها شرفاء لالخونة بائعي ضمائيرهم متل امنتوخيدر واتباعها مئواهم زبالة اوشطابة لقاع دهليز(الصحراء مغغغربيية شعاره الخالد باذن الحي القيوم الله الوطن الملك) وعلمها احمر تتوسطه نجمة خضراء )عاش ملك محمد 6 نصره الله صاحب المشارع الكبرى وسكن اللائق وسدود والموانئ والفلاحة وتكنولوجية صناعية العلمية الطيران الحمد للاه وشكر له صباح مساء ويسقط كل خائن حاقدارهابي

  • مزلوط
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:35

    بوتف في موت سريري انه لا يقوى على رفع اصبعه ولا يستطيع استقراء واقعه الحالي، الا تروا ملامحه، اي طبيب مبتدئ يمكنه تاكيد ذلك. انهم الجنرالات الدين يسيرون كل شيء ويحتفظون ببوتف لتمرير سمومهم نحو المغرب واستنفاذ خيرات الجزائريين. لكن حذار من قاعدة ارتداد السم على صاحبه…

  • صحراوي غربي +صحراوي جنوبي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:38

    صحراوي غربي +صحراوي جنوبي =فدرالية في انتظارتحقق الحكم الذاتي في الصحراء الغربية سنعمل ان اجلا ام عاجلا على تحقيق نفس الحلم في صحرائنا الجنوبية المحتل من طرف دولة الشمال وارهاصات الثورة امتدت الى الشق الشرقي من صحرائنا ولاسيما في المدينة/الشرارة شرارة الثورة والانتفاضة انها ورقلة/الحبيبة ورقلة/المناضلة ورقلة الثائرة حيث ستعم بشائرها كل شبرمن ارض الصحراء لنقررمصيرنا بايدينا وارادتنا ويتوحد ابناء الصحراء ..ونحررثروة ارضنا من بترول وغاز وكل مايزخر به وطننا الغالي ..كفى للنهب يا جنرالات الشمال /الشاواوا/ابناء الصحراء لايرتهنون لارادتكم وليسوا بيادق تملى عليهم ارادتكم …ان موعدكم الصبح الئن الصبح بقريب ..تحية من مدينة الشرارة ورقلة….

  • سعد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:43

    بوتفيليقه قاتلو الحسد هو ما همو ف الصحراء الهم ديالو الخيرو الحريه فاش عايشين ف بلادنا راه قرىب يموت ب الفقصه

  • ;;;;;;;;;pour el abassi l ALGE
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:45

    يخدرون شعبهم بكرة القدم ، و يفتخرون في جريدة الشرور بانتصارهم على المغرب في نهاية السبعينات مع العلم انه اتضح للعموم تعاطي لاعبيهم لمنشطات غريبة امدهم بها الطبيب السفياتي و كانت الفضيحة و الفاجعة المؤلمة ان اغلبية لاعبي تلك الحقبة رزقوا بابناء معوقين و هذا بشهادة اغلب اللاعبين الذين كانوا بصدد رفع دعاوي قضائية ضد دولتهم ؛؛

  • Ben abdallh
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:48

    بسم الله الرحمن الرحيم . ليكون في علم الجميع عندما يستخرج البترول من المغرب سوف يكون نهاية البترول في الجزائر بدون ان تنتشر الجزائر الى عام2050. لمادا . الجواب هو ان يتابع البترول تمر من الاراضي المغربية الى الجزائر وهذا هو تخوف بعض رجال السلطة في الجزائر و منهم رئيسهم بوتفليقة. بدون ان أنسى الغاز كذالك نهايته عندهم قريبا انشاء الله. اسال الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه. و الحمد لله على نعمه اللتيى أنعما علينا نحن المغاربة والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

  • hachemi tunisie tunis
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:50

    merci monsieur le president bouteflika et bravooo wallah j'aime l'algerie notre voisin qui defent le polisario du colonialisme marocain pauvre peuple sahraoui que dieu te guerisse monsieur le president viva tunisia et vive algeria salam

  • marocain
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:51

    pas de solution pour l'affaire du sahara marocaine
    que par la guerre avec l'algerie……………………vous allez voir tot au tard…………..n

  • معتز بمغربية الصحراء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:52

    عجبا للمسؤولين الجزائريين التناقض يخيم عليهم في كل أمورهم أمس قال مسؤول جزائري (بوقرة)قضية الصحراء مشكل بين المغرب والمرتزقة البوليزاريو واليوم بوتفليقة يقول في خطابه نحن ندعم البوليزاريو يا بوتفليقة أنصحك ان تتق الله انت معلول وقريب من الموت قل الحقيقة بان الصحراء مغربية لعل الله يغفر لك ماسلف وحين تلقى الله فهو الذي سوف يحاسبك وليس الجنيرالات الذين يسيرونك وانت على شفا حفرة من الموت فافعل خيرا في آخر أيامك وكفاك من التلاعب والكذب

  • عبد العزيز ابو ايمن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:00

    لا بوتفليقة و لا غير بوتفليقة يمكنه ان يزحزح المغاربة عن صحرائهم. المغرب في صحرائه و الصحراويون في مغربهم و لا تعبأ السحاب لنباح الكلاب.

  • nasim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:03

    merci chère amina je suis un wajdi et chaque fois je le dit que boutef n a pas oublier boudir j ai jamais voulus dire le nom bouchiha ou même hamam boucif oui il a une haine presque tous ces frères voir said son bras droit le vrai instigateur ce que je peu dire lah yahdihoum comme il a dit un jours feu hassan 2 la première balle ne sera jamais de la part du Maroc .comme en dit li da9 fal bab yastahal jwab une seul chose mefiance des wlad fransa est soyons un seul homme/ femme marocaine et un seul voix défense de notre patrie

  • مغربي و حريزي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:03

    انا انسان مغربي من واجبي الدفاع عن بلادي واحبد فكرة حسن الجوار ولكن بتصريحات هذا المعتوه ,اتسائل هل ليست من الامهات الجزائريات من ولدت شخصا يحكم الجزائر بذل هاد المعتوه اللي شرف و هرف و افقر الشعب الجزائري وبدد ثرواثه على شردمة لن تنال بادن الله من المغرب الا الضباب

  • عبدالله
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:05

    والله لو نفق السيد بوتفليقة مند 1999 اول ما عين من طرف الجيش الاموال التي يبدرها من اجل عرقلة معالجة قضيتنا الوطنية على الشعب الجزائري لانعدم الفقر في هدا البلد العزيز

  • البريرشي نورالدين
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:07

    هاد بوتفليقة يشوف الشعب الجزئيري الشقيق لمحروم من ابصاط الحوايج

  • أمين
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:09

    بوتفريقة أكل طعامنا وشرب ماءنا وسترناه بكسانا وعلموه فقهانا. وأول ما عمل مللي عطاوه كريسي هي الخيانة. فصدق من قال اتق شر من أحسنت اليه.

  • agoulide
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:19

    بوتفليقة يعاني من نقص تجاه المغرب وملكه خصوصا المغفور له الحسن الثاني ولكم ان تشاهدوا كيف كان متشبتا برفاته وهو الوحيد الذي قام بذلك ،وهاهو اليوم سيقوم بكل ما في استطاعته ليموت على عرش الجزائر متناسيا بذالك انه ليس إلا رئيسا يسخر منه الجميع ،فليؤيد وليلوح بايده وارجل ،فقد قام زعيمه الإنقلابي وكذا امير المؤمنين في الجماهيرية باكثر من ذلك ،سيذهب بوتفليقة كما ذهب غيره وسيبقى المغاربة في بلدهم الاصلي…لان هاته مجرد اشخاص في مواجهة امة ،امة بكاملها

  • amazigh
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:20

    احدروا ايها الجزائريون من ان يورطكم بوتفليقة ثم يموت وتصبحون على ما تتبعون نادمين وانتم تعرفون جيدا ما قد يستطيع المغاربة فعله. يومئد لاينفعكم لا بولزاريو ولا غازكم ولا بترولكم يوم يتحرك المرابطون من الريف و الاطلس والصحراء فدلك يوم عسير

  • mounir
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:21

    اولا ادعوا المسؤولين المغاربة ان يستفسروا سفير بوفلقة بالرباط على هدا الاستفزاز.ثانيا ان يعلنوا صراحة دعمهم للطوارق والقبيليين لتقرير مصيرهم ماديا وعمليا مع فتح لهم جميع القنوات الاعلامية بالمغرب بشتى انواعها للتواصل والتعريف بقضيتهم في المنابر الدولية.ثالثا والاهم هي الضغط على فرنسا بكونها المستعمرللبلدين لاسترجاع الاراضي التي ضمتها للجزائر وترسيم الحدود و من تم بناء سورحديدي بين البلدين حتى يرت الله الار ض ومن عليها.انشري يا هسبريس

  • isamine
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:32

    Même de son lit de mort il crache encore son venin contre le Maroc… !!!* Wala hawla wala 9owata ila bil ‘Allah

  • abd
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:32

    nous sommes en face d'un pays ennemi,et ce depuis L'indépendance de l'algerie,la vérité sur les intentions du régime algerien est connue ,elle a été confirmée par les attitudes à l'égard du MAROC et de la monarchie depuis l' indépendance de l'algerie .Il n'est pas étonnant de voir boutaflika sur la meme ligne de conduite que les anciens présidents qui ont toujours cherché à nuire par tout moyen au MAROC.
    les MAROCAINS toutes catégories se doivent d'agir pour mettre fin au reve algérien,qui se doit de comprendre que le MAROC est bien chez lui au sahara,que les séparatistes sont utilisés par l'ennemi pour un reve qui ne deviendra jamais une réalité .ce qui nous amène a revoir nos cartes avec ce pays duquel rien n'est à attendre ,oublions l'ouverture des frontieres ,oublions les sacrifices du MAROC pour l'indépendance algérienne ,oublions la fraternité ,oublions le voisinage et DEMANDONS LA RECUPERATIONS des territoires MAROCAINS occupés par l'algerie .

  • عبدالعالي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:36

    لقد اعتدنا أنه حينما يبدأ حكام الجزائر في الابتسام في وجه المغرب و في استعمال كلمات منتقاة من قاموس المحبة والإخاء وحسن الجوار وما إلى ذلك إزاءه ، فإن ذلك لا يعدو أن يكون عملية تنويم يقومون بها في الوقت الذي يكونون فيه منهمكين في شحذ سيوفهم وراء ضهورهم والتي لا يلبثوا أن يقومون بذبحه بها شر ذبحة.
    هكذا استطاعوا لعشرات السنين أن يذبحوننا مرات و مرات واليقين كل اليقين أنهم الآن بصدد تنويم المغرب مرة أخرى حينما يطالبه وزير خارجيتهم السيد رمطان العمامرة ب"التهدئة" لا لشيء سوى لأنهم منهمكون في إعداد مخطط جديد لإلحاق الأذى بالشعب المغربي.
    يجب على المغرب أن يستيقظ وأن يدافع على مصالحه علانية وفي وضح النهار وأن يستبق الأحداث وأن يفضح كل المؤامرات التي تحاك ضده من طرف الجزائر وأن يرد لها في كل مرة الصاع صاعين ..هذا ما يجب أن نقوم به إزاء عدو يستصغرنا و لا يكل عن العبث بمصالحنا…
    وحينما يجنحون ًللتهدئةً التي يطالب بها السيد رمطان العمامرة نجنح لها نحن أيضا ..
    علينا إزاء هذا الأمر أن ننسى ونقبر نهائيا مسألة أو بالأحرى مهزلة فتح الحدود..

  • مغربي حر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:37

    الحل اللدى يجب على المغرب ان يسلكه مع هدا البلد هو ترسيخ الدمقراطية الحقيقية فى المغرب و القضاء على الفساد و بناء جيش قوى محترف

  • MIAS
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:41

    قولو لي بعدا هاد بوتفليقة واش باقي حي ولا مات؟؟؟لهلا يرحمو

  • abou rih germany
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:42

    ا ظن انه قد حان الوقت لكي نضم الجزائر الى المغرب. لان الحركيين الجزائريون كلهم جميعا وبدون استثناء قد خدلوا اسيادهم المغاربة . وربما قد نسوا ان المغاربة هم احفاد طارق بن زياد, يوسف بن تاشفين, عبدالكريم الخطابي, الريسوني, هبة ماء العينين, حمو الزياني, المنصور الدهبي, الحسن الثاني واللائحة طويلة. او ربما قد نسيتم حرب الرمال. يا حفدة اتاتورك واطفال الاحتلال الفرنسي. اننا نحن المغاربة ننذر ولا نعدر. ربما ندخلكم تحت امرة الدولة المغربية حتى نعلمكم الحكمة, حسن التسيير والتدبير. لان تاريخ الجزائر المحدود في 50 سنة تقريبا لم يكفكم لاستيعاب الحنكة لسياسية. لدى سوف يتم ضمكم الى المغرب لنلقنكم دروس في المواطنة.

  • كمال
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:46

    الجزائر دولة ذات فكر عسكري .وانهم غير مؤهلين للحوار بطرق سياسية.والاحسن ان ننتظر حتى يقع تغيير جدي وجدري في الجزائر.

  • المروكي الفور
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:50

    ولو طارت معزة، المغرب في صحرائه. سيشهد التاريخ انكم عاكستم التكامل الطبيعي لبلدان المغرب العربي الكبير. سحقا للسياسة الخشبية البوتحزيقية.

  • hafid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:50

    boutelika ,trés sur de la haine que porte le peuple algérien au peuple marocain , base sa campagne éléctoral présidentiel sur celle-ci ,pour que les algériens votent pour lui….encors une preuve de plus pour les marocains, de comprendrent les véritables sentiments du peuple algérien à leurs égards ….il faut metrent émidiatement fin à nos relation diplomatiques avec l'algérie ..nous n'avons plus aucunes raisons d'entretenirent des relations avec eux, sinon nos supporters ne comprendraient plus rien et nous abandonneront.. voila bouteflika pdt de l'algérie a fais de trés claires déclarations contre le maroc,ou est benkiran, pour lui répondre ?? quel est la position de notre premier ministre ?? et celle de notre gouvernement ?? si cétais chabat ils lui auront déja répondu …..svp marocains ouvré vos yeux et constaté que le monde bouilles et qu'il n'y a plus de PLACE POUR l'hypocrésies fraternels traditinels avec alger..m

  • صحراوي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:53

    متى كانت الانظمة الديكتاتورية تهتم بحقوق الانسان . عار على حكام الجزائر ان يتكلموا على حقوق الانسان وهم يستحوذون على كل حقوق الشعب الجزائري ( من غاز وبترول ) في حين الشعب يعيش الفقر المذقع والبطالة لا تسال في حين كان يجب ان تكون الجزائر افضل من دول الخليج .
    هل يعقل دولة يحكمها انسان رغما عنه ( في الحقيقة اظن ان بوتفليقة لايعرف اصلا انه مازال حيا فكيف له تسيير دولة مثل الجزائر )
    لم ارى في حياتي او اقرا اناس منافقين وخبيثين مثل حكام الجزائر همهم الوحيد هو اذاء المغرب .
    على الجزائر ومن يدور في فلكها ان يعلمون ان الصحراويين الذين يعيشون في بلدهم المغرب اكثر بكثير من اولائك المحتجزين المساكين في تيندوف ولم نفوظ الجزائر التكلم باسمنا .
    بالله ثم بالله حتى نشعلها في كل المنطقة اذا مست كرامة المغرب في حبة رمل من ترابه لا الجزائر ولا غيرها يمكن ان يفرض علينا ما نريد

  • Abdelkrim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:54

    … Depuis avril 2013 et 2 jours après la victoire royale au conseil de sécurité le pauvre semi président est entré en lutte avec la mort à ce jour et d'apres les rares photos qu'on à pu voir le pauvre n'a ni la main pour écrire ni la langue pour parler donc ce n'est pas lui qui à fait ce discour vous marocains bons de foi de votre cause nationale je vous prie de laisser le pauvre mourir en toute tranquilité c'est la moindre des choses pour lui prouver qu'on respecte ses droits qu'il n'en a plus depuis son installation à mradia…

  • وحدوي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:59

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
    و بوتفليقة اذا كان فعلا قلبه على البوليزبال ما عليه سوى ان يكون اكثر سخاء و يمنح مرتزقته منطقة الهكار الخالية في اقصى جنوب الجزائر

  • ز ياد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:01

    يا بوتفليقة تعلم من كتاب الله شئ ينفعك في الدنيا والآخرة ، لقد شردت الأسر والقبائل لمجرد عنادك الفارغ ،إن التاريخ لن يذكرك بخير وستحاسب أمام الله عز وجل على كل معانة سببتها لقبائل الصحراء المغربية، وأدعوك لتأخد العبرة من الآيات الكريمة(20.92.قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا 20.93.أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي 20.94.قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي 20.95.قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ 20.96.قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي 20.97.قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً) نبي الله هارون خشي من التفرقة وأنت تسعى لها والعياد بالله.

  • ahmed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:07

    النظام الجزائري ورئيسه بوتفليقة في حالة هذيان وجنون يسبقان المصير المحتوم،وهذا صراخ الذي يحدثه كابورالات الجزائر هو لتغطية المشاكل الداخلية وما سيخلفه تمديد عهدة أو إختفاء الرئيس……
    اللهم إذا ارتأى الجنيرالات تحنيطه وتثبيته واقفا على مسلة ليكون فزاعة يوهمون بها السكان بأنه حي، وخوفه الوحيد من دابة الأرض التي تلتهم في غفلة منهم هذا العكاز فيهوي به ،وينفضح أمره ،كما حدث مع جن سيدنا سليمان

  • AHMED
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:09

    النظام الجزائري ورئيسه بوتفليقة في حالة هذيان وجنون يسبقان المصير المحتوم،وهذا صراخ الذي يحدثه كابورالات الجزائر هو لتغطية المشاكل الداخلية وما سيخلفه تمديد عهدة أو إختفاء الرئيس……
    اللهم إذا ارتأى الجنيرالات تحنيطه وتثبيته واقفا على مسلة ليكون فزاعة يوهمون بها السكان بأنه حي، وخوفه الوحيد من دابة الأرض التي تلتهم في غفلة منهم هذا العكاز فيهوي به ،وينفضح أمره ،كما حدث مع جن سيدنا سليمان

  • errger
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:22

    Bouteflika prépare un pla avec son ami ROSS
    iL Y A LIEU QUE LA DIPLOMATIE MAROCAINE SOIT VIGILANTE CAR LA DERNI7RE VISITE DE ross se terminant par l'Algérie qui qui parait parait préparer un plan pour le Marocpour le présenter au sein de l'ONU

    mR mezouar aisi que tous les acterus politiques et institiopnnels marocains doivent e^tre mobilisés
    pour éviter ce genre de plan

    المغاربة لا يقبلون الوصاية على ارضهم
    وهم مستعدون للتضحية بدمهم من اجل الوحدة الترابية من طنجة الى الكويرة
    ايتها الجزائر انا نريد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا

    كيف ما تحب يا بوتفليقة حربا دبلوماسية
    حربا نفسية
    حربا جسدية
    لكن يجب ان حربنا نحن المغاربة لن تكون مركزة على مكان ما
    الجزائر العاصمة وهران اي مكان تندوف المغربية
    لكن هده المرة سنسترجع الضحراء الشرقية انشاء الله

    انه من العار والعيب ان تقارن الصراع الفلسطيتي بالوحدة الترابية للمغرب
    وكانك تقارن المغاربة باليهود وهم يشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • jalal
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:23

    الامم المتحدة ليست في حاجة الى بوتفليقة ليلقنها تطبيق دروس حقوق الانسان في المغرب بل بلاده ومخيمات الدل والعار اولى بكثير الى تطبيقها واحترامها كما ان على الجزائر ورئيسها ان يحترما حقوق اللاجئين المحتجزين تحت ضغط قواتهم في تندوف .

  • مولاي احمد الصغير
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:35

    ان المختص في المجال السياسي ونخص بالذكر العلاقات الدولية يجد ان السياسة الخارجية الجزائرية هي عبارة عن موجة مشوشة تغتنم فرص معينة لتاثر في وجهة نظر الفاعل السياسي الدولي وذلك لزعزعة المواقف المؤيدة لفكرة الحكم الداتي من خلال تشويه السمعة الحقوقية الوطنية ومحاولة ادخال عنصر اخر لاجل مراقبة السيادة الترابية والتي هي اساس قيام الدولة .
    للاسف الشديد نجد ان اصحاب القرار ينشغلون بمتل هده الامور التافهة و ياخدونها على محمل الجد من خلال محاولة تزين الصورة الداخلية وتلميعها دون التفكير في الحلول الواقعية فمتلا نحن في ارضنا و سنخضع كل طاغ على قانون وطننا و وينبغي ان نبني ارادتنا على خطط لايمكن تغيرها الا بتغير الشعب المغربي
    فنحن و الشعب الجزائري حربنا معا وحررنا اراضنا معا الاان بعض الضباط و البائعين دممهم لانظمة تتكالب علي الشعبين من اجل نهب خيراتهم وثرواتهم للاسف الشديد بدل توحيد المغرب العربي و فتح الحدود و انعاش الاسواق الداخلية من اجل تعميم الخير على الجميع للاسف

  • marimoura
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 22:59

    هده خطة تقوم بها الجزائر لإلهاء الرأي العام والجزائريين عن المشاكل التي تعيشها الجزائر كالإنهيار الإقتصادي والسياسي للجزائر، خصوصا بعدما أصبحت الجزائر في عزلة تامة عن دول الربيع العربي.فهي تحاول التحريض على المغرب لتفادي الربيع الجزائري القادم

  • الى 94 - meknassi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:16

    [الواحد يحشم يقول باللي راه مغربي] وهل أنت مغربي ؟؟ بزااااف عليك تكون مغربي بل أنت دزيري جبان متخفي وراء جنسية مغربي كما هو حال معلق دزيري آخر يختبئ وراء جنسية التونسي فهذا حالكم بجميع المواقع زرع الفتن بين المسلمين وانتحال الجنسيات فكيف ستلاقون ربكم يا زريعة النفاق والشقاق والخبث والبغض والكراهية والحسد والغيرة ونكران الجميل وووووو تقول لما لا يساند المغرب حكومة القبائل كما تساند الدزاير البوليزاريو !! أنت تقارن بين دولة عريقة وبين دولة العصابات وفرق كبير بين دولة صنعها الاستعمار ولولا النفط والغاز لما علم العالم بوجودها وبين دولة تستمد قوتها من الشرعية نحن لن نساند القبائل بملايير الدولارات بلادنا وشعبها أولى بها بل تكفي دعواتنا لله رب العالمين وهو قادر أن يحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون

  • AHMED
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:19

    أذكر الرئيس بوتفليقة برسالة الشيخ الفيزازي عملا بقول ـفذكر فإن الذكرى تنفع المومنين
    السيد الرئيس: قريبا ستلقون ربكم. ألا تريدون أن تلقوه على خير؟ راجعوا النفس الأمارة بالسوء، وحاسبوها قبل أن تحاسبوا، ولن ينفعكم يومها ضغط بعض الجنرالات في جيشكم… لن ينفعكم إلا ما قدمتم من عمل صالح. ورفع أيديكم عن البوليساريو عاجلا، ومد يد المصالحة مع المغرب سريعا، وكف كل أنواع الأذى عن أشقائكم المغاربة الذين تربيت بين أحضانهم في يوم من أيام وجدة السعيدة… كل ذلك قبل أن يدرككم الموت المحتوم فتندموا… ولات ساعة مندم…

  • yassine le defut
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:41

    يقول جل جلاله" يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون "صدق جل جلاله

  • talhaoui
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:42

    الجزائر توجهاتها عسكرية و حكامهم لا يرجى منهم خير بعد بوتفليقة لأنهم سيكونون أكثر عداأ منه أظن بأن الجزائر ستشهد تشابك بين الإسلاميين و العسكر بعد بوتفليقة خادم العسكر و هذا النوع لا ينفع معه الحوار بل الامبالات و الرد الشعبي

  • hafid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:49

    que tous les algériens sachent que les marocains n'oubllieront jamais , ce que leur ont fait leurs faut freres algériens lors de la récupération de leur sahara colonisé pa les espagnols ….il n'y a plus de doute le peuple algérien est le seul responsable de la non réalisation du grand maghreb….les algériens nous reprochent d'etre monarchiste,mais ils doivent savoirent qu'ils se trompent,parceque notre régime est millinaires et comprendrent que les événement nous ont donner aujourd-huit raison,il suffit de prendre comme éxemple les drames que vivent actuellement les peuples d'égypte et de syrie et d'imaginé,que, s'ils avaient sus sauvegardé leurs régimes monarchistes aujourd-huit comme le notre, ils n'auraient jamais atteind une catastophe pareils ..et seulement a titre de précaution ,et de rappel , pour vous ,ses régimes son énitialement réciproque au votre …..alors ???? vérifier et faitent des recherches pour aumoin fairent connaitre la vérité à vos enfants

  • ulysse
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:56

    Boutef ferait mieux de se pencher sérieusement sur le problèmes des droits des femmes en Algérie parce les hommes dans ce pays des merveilles jouissent pleinement de leurs droits et savez-vous qui sont les hommes dans cet Eden terrestre:ce n'est autre que Boutef lui-même et l'escroc son frère tous les autres algériens ne sont que des femmes

  • الاطلس الشامخ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:29

    يبدوا ان حكام الجزائر الحاليين غير متمكنين في بناء استراتيجية بلادهم …ما يدعوا للشك ربما ان هذه الحكومة الجزائرية الحالية لا تهمها لا الجزائر و لا شعب الجزائر و لا مستقبلهم…انهم غير متمكنين لانهم مستمرين عن وعي و ادراك باستمرار في معادات الشعب المغربي…و البلاد و الدولة و الامة التي تفقد جيرانها و اشقائها فانها قد تفقد مستقبلها و امنها و كيانها…اسبانيا بالرغم من احتلالها لبعض اجزاء المغرب لم تتجرا في معادات الشعب المغربي لقد احتيج اليه في خمد ثوراتها الفوضاوية في عهد الكوديو افرانكو و كارلوس و شعبه يعترفون فضل المغاربة عليهم و يعترفون انهم يحتاجون اليهم وبفضلهم ارتقوا باقتصادهم على المستوى الاوروبي…و لا اظن ان وقع مكروه للمغرب انهم سينكرون الجميل مثلما يفعله الحركي حاليا …الحل بيد الجزائريين الاحرار هؤلاء هم من يدركون جيدا ان فقدان الشعب المغربي معناه فقدان مستقبل الجزائر كلها…الامر بيدهم لانقاد الهوية و الثقافة و التاريخ المشترك…انقاد الجزائر يؤدي الى انقاد المغرب العربي الكبير…

  • احمدوفيش
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:34

    يا شعب النخوة و الشجاعة يا أمة الحب والسلم والسلام يا مغاربة . هل بوتفتيفة يتكلم ؟لا -هل يقف؟لا -هل يكتب؟ طبعا لا لانه مشلول ،صدق من قال ( لا بوتفليقة و لا غير بوتفليقة يمكنه ان يزحزح المغاربة عن صحرائهم. المغرب في صحرائه و الصحراويون في مغربهم و لا تعبأ السحاب لنباح الكلاب.) اصبت يا خي في تعليقك ، انشر من فضلك مادامت جريدة مغربية تدل علي الحرية

  • 3a9o bikom
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:37

    المرجو من وزارة الداخلية ان تمنح لنا ترخيصا بالقيام بمسيرة إلى صحرائنا المغربية، هذه المسيرة ستكون حمراء إن شاء الله لكي نطهرها من كل شخص سولت له نفسه الشك في مغربية صحرائنا ، و بعد ذلك سنعرج على الجزائر الحقيرة

  • Kabile
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:39

    Avant de songer à l'autodetermination de qoui que ce soit les algériens feraient de déterminer le sort de leur gaz ,qui est malheureusement leur seul richesse.Regardez autout de vous on dirait quevousvivez dans la planète des singes; un pays membres de l'opep dont les citoyens semblent vivre au Burundi.Mais chaque peuple n'a que le gouvernement qu'il mérite et les algé-rien ne méritent pas mieux qu'un Etat voyou

  • ابو هيثم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:43

    طفح الكيل وبلغ السيل الزبى ولم يعد في قوس الصبر على القواسا منزع، رئيس ضال مظل تظلله طغمة عسكرية تحكم وتسود ينازع الموت بين اللحظة والاخرى ويتربص به هادم اللذات ومفرق الجماعات وميتم البنين والبنات يمني شعبه وصنيعة بلاده في الجنوب الجزائري باستمناءات فكرية حول زعم اسمه البوليساريو ومعتقلي المخيمات بالرابوني والحمادة الذين يعيشون غي خباء لاهم احياء ومابجلاديهم ومستجدي الهبات والمعونات ياسمهم حياء. ماذا عن يعثة اممية لدى الطوارق ومدتشر القبايل الحاملين لمشروع الانفصال. ومرحبا بهم في بلد الاتصال والوصال بعد وصل شمالنا بجنوبه واستعادة المبتورمن ارضنا واوبة ابنائنا الذين غرر بهم في عهد ايديولوجية للمطرقة والمنجل وسربلوا منذ سنين في اسمال مخيمات الهم والغم

  • houri
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:49

    الجزائر توريد ان تقسم المغرب ليصبح ضعيفا وغير قادر على مواجهتها اقتصاديا وعسكريا وتنمويا حتى تفعل به ما يحلو لها ولايجب علينا الرد عليها بالكلام الفاضي بل يجب علينا وبكل الحاح ان نقف وقفة الابطال اللذين يرهبون اعدائهم في الميدان ان الجزائر جوعت شعبها من اجل شراء السلاح المتطوير لتكتسح به المغرب وهذا هو هدفها المستقبلي.ان السياسةالمغربية هشة ويجب على القادة ان يكونوا في المستوى المطلوب المتطوير .
    ان الجزائر اصبحتت تتربص بنا كل يوم وهي السبب في عرقلت كل ما يدور في اورقة مجلس الامن.يجب على الدولة المغربية ان تقطع علاقتها فورا مع الدولة الارهابية الجزائرية وطرد سفيرها ان الجزائر مارست الارهاب على البلد منذ المسيرة الخضراء والدولة المغربية صامتة انها مهزلة وحكرة لشعب المغربي.منذالمسيرة والجزائر تكبد البلد خسائرلا تحصى والدولة نائمة وفي دار غفلون.اكبر خطا ارتكبته الدولة المغربية في حق الشعب هوالاتفاق مع عصابة الجزائرعلى قبول دخول المينورسو الى الصحراء ويعد اكبر انتصار حققته العصابة الجزائرية وهذا فخ اسقط فه المغرب كانه بدون رجال اذكياء
    في السياسة.وهذا الاتفاق لم يرضى به الجيش

  • istanbül!/السباعي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:00

    مجموعة وجدة وعلى راسهم بوتفليقة ابت الا ان ترد لكم الجميل واغلبية الشعب …نسوا واغمضوا عيونهم (وتنكروا ) لجميل فرنسا الذي اغذقته عليهم خلال 132سنة ..وابوا الا ان يبادروا برد الجميل اولا لاشقائهم المغاربة الذين اووهم وامدوهم بالسلاح وسخروا ارضهم ومالهم لهم….تلك شيم الكريم اذا اكرمته…وشيم الصديق وقت الضيق…..لكم الله يا…..مسلمين!!!!اهذا هوالاعتراف ورد الجميل!!

  • bellaaraj jamal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:06

    بسم الله الرحمن الرحيم واعود من شر ما خلق . يتحدثون عن حقوق الانسان بالأقاليم اجنوبية المغربية وضرورة توسيع صلاحيات المرنسو . وكاننا اما شعبين .اللم هذا منكر فالشعب المغربي شعب واحد من طنجة الى الكويرة والنظام المغربي له سياسة واحدة بخصوص حقوق الانسان فكيف يعتقد ان هناك حقوق في الداخل وغيابها في الاقاليم الصحراوية فاذا ا اعتقدنا بهذا الموقف فيعني ان النظام المغربي المبني على الديموقراطية هو نظام عنصري واعداؤنا يتهمومننا ويتهما نظامن بالعنصرية .اللهم هذا المنكر .فلا مجال قطعا وتشددا تبني سياسة توسيع صلاحيات المينورسو بالصحراء والذييقول هذا الكلامفانه شخص خار التاريخ والحضارة . هناك مبدأ واحد لا ثاني لهما : ما يطبق على حقوق الانسان بمغاربة الشمال والشر والوسط يطبق على مغاربة الجنوب . سالــــــــيــــــنا الهضرة يا قوم الحكرة

  • Errogui
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:16

    الشعب الجزائري أخ و شقيق للشعب المغربي ومن واجبي كمغربي أن أنصح بعدم اﻹسائة إليه.
    السياسيون في الدول المتخلفة يثيرون المشاكل لقضاء مآربهم بعد إضعاف شعوبها بينما السياسيون في الدول المتقدمة تقوي أبنائها بالتحالفات الجهوية.
    الساسة الجزائريون لم ولن يفهموا ذلك على المدى القريب لذلك يتوجب علينا كمغاربة أن نوحد صفوفنا ونعد نشئ قوي قادر على رفع التحديات وإيجاد حلول سلمية وفعالة.
    القوة تكمن في اﻷفعال لا في اﻷقوال.
    هذا عصر القانون والمنظومات السياسية والتسامح في حدود القانون وليس عصر القوة والعنف والتعنت. الله يرحمك عليها يا الحسن الثاني.

  • salassib alaouin
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:19

    و رسالتي إلى الأمم المتحدة و عبرها إلى و م أ هي بسيطة و معقدة :
    إن المؤسسة العسكرية الجزائرية تعتمد على مدخول النفط بالأساس و حتى لا ينخفض سعره تفعل المستحيل حتى لا تسوى حياة مالي السياسية و ليبيا و أنظمة إفريقية و الملف المفتعل المغربي …..السبب إن حلت المشاكل انخفض النفط فانخفض بالتالي المدخول الجزائري و معناه انخفاض الفساد و عجز الجزائر و استفحال فقرها …و حتى لا يقع دا دفعت بوتفليقة لقول ما قال من جهة لتقوم بحملة انتخابية لحزبه و من جهة ثانية لتوفير نجاح المرشح المدعوم بتلك المؤسسة …الشعب الجزائري فاطن و أحزابه المعارضة فاطنة و مؤكدة أن تلك المؤسسة الفاسدة هي الحاكمة فبوتفليقة المريض قال غير ما مرة في قواه لست وحدي من يحكم…
    فالصحافة مقموعة و مثلها الأحزاب و أفواه الكثير من الشعب الجزائري الشقيق ممارس عليها العنف …و السلطة العسكرية ترشي بالكراسي و غيرها حتى تلتهم النصيب الأكبر من أموال الفساد…شعب برمته هظمت حقوقه و الشعب المغربي أيضا حرم من تندوف و أراضيه التي شهد بمغربيتها التاريخ…شرح الواضحات أيتها و م أ من المفضحات…لن أزيد قيد أنملة

  • مازيغ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:23

    تقول الجزائر انها لا تفعل سوى التشبث بالمواثيق الدولية وأنها مع الشعوب وتصفية الاستعمار ، أريد ان أسأل السيد بوتفليقة هل وقفو يوما ليقولوا بأن سبتة ومليلية والجزر المغربية مناطق مستعمرةويجب تصفية الاستعمار فيها ؟ هدا هو العجيب في من يتبجحون بأنهم حفدة ثورة 1 نوفمبر ؟؟؟؟ انهم في الحقيقة سراق ثورة الشعب الجزائري المجيدة . وسيسجل التاريخ عليهم انهم يتجاهلون حقوق المغرب في اراضيه المحتلة من طرف اسبانيا بينما يريدون تقسيمه الى نصفين ؟؟ ان هدا التوجه لا يمكن ان يقوم به حتى الشيطان . هؤلاء خبيثون علينا ان نستعد لهم بما فيه الكفاية , فهم لن يستطيعوا ان يفهمو ان المغاربة احرار وأشداء في الدفاع عن حقوقهم المشروعة الا بالحديد و النار , ان الحرب مع الجزائر قادمة لامحالة وسوف نسترد المناطق الشرقية التي منحناها لهم ايمانا منا بالاجوة و الجوار … علينا ان نستعد لتغيير خريطة الجزائر بأن نأخد كامل حقوقنا الشرقية ، وأن نمكن الشقيقة تونس من استرجاع صحرائها التي استعمرتها الجزائر بالقوة في عهد بورقيبة ، كما يجب علينا ان ندعم استقلال الطوارق واستقلال الامازيغ المظطهدين في القبايل

  • palace
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:46

    تصريحات "الاستقلال" ومناورات "المخزن" تعكران العلاقة مع الجزائر : لعمامرة يحذّر المغرب: انتهى وقت اللّعب

  • عبدالقادر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:59

    غضبنا على حكام الجزائر لا ينبغي أن يبرر ارتماءنا في أحضان إسرائيل، الشعب الجزائري إخوتنا و التواصل معهم واجب، فحكموا عقولكم أيها المعلقون.

  • ابو هيثم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:21

    le regime militaro-dictatocratique algerien fait feu de tout bois et aboie chaque fois qu'il ne trouve que le citoyen algerien a perdu la foi citoyenne en le deboussoulant vers d'autres dossier extramuros, le sahara marocain en est un. Pire encore, les pseudo-soldats usent et abusent de l'etat de sante du pseudo-pesident depourvu de dents pour gonfler leurs soldes en creant une phobie d'une hypothetique guerre algero-marocaine pour aller conclure des marches d'armement dans les boutiques des fripperies des armes antiques, tout en perpetuant les tics de xenophobie a l'egard du maroc que le peuple algerien adore et y erige domicile, cheb khaled en est l'exemple emblematique. Nombreux ceux qui savent que le choix militaire est a notre faveur, parce que le soldat marocain possede une combatitivite et nos officers sont pourvus d'une doctrine srategique de combat dont sont depourvus leurs pairs sans reperes en algerie

  • قارئ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:51

    المؤتمر نظم في نيجيريا وحضرته الوفود من القارات الخمس ومع ذلك تشتم الجزائر شعبا ورئيسا وكلما أحس المخازنية امرا يدبر داخل المغرب الا وبدأو بتلويث الجوداخل هذا البلد منذ 1975 والجزائر تقف الى جانب حق الصحراويين ومع ذلك في كل مناسبة يتصدر المخازنية قافلة السب والشتم
    وتهييج المغاربة ضد عدو وهمي بدلا من الإلتفاة الى واقعهم المر..
    الجزائر لن تتغير سواء كان بوتفليقة في الحكم ام غيره لأن القضية بدأت قبله
    ولها جذور في المحافل الدولية ولها أنصار غير الجزائر حتى لو تخلت عنها
    الجزائر لن يتخلى عنها غيرها ثم أن الجزائر على أرضها الآن ما يقارب نصف
    مليون من اللاجئين الصحراويين لا يمكن طردهم فهم تحت حماية الأمم المتحدة
    فما يفعل المغرب مع هذا الواقع .
    إن الهروب Évadez الى الأمام قد يسكن الوجع الى حين ولكنه لا يزيله .
    أنشر …الحوار الجاد يرفع شأن الموقع ويشرفه …

  • عبد الصمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:04

    ليت بوتفليقة هو من اعد المداخلة لكن لم يعد احد يكترث لوجوده فالجنرالات الذين يبحثون لهم عن حلول لمشاكلهم الداخلية ولتغطية الكوارث التي صنعوها ويصنعوها في الشعب الجزائري الحبيب اقول لاخواننا الاعزاء في الجزائر ورب السماء اننا نتألم لما اصابكم بأيدي اولائك الجبابرة وديارنا دياركم لن تضيق ارض المغرب بكم ابدا .اما فيما يخص الاقاليم الصحراوية المغربية ارسل اليكم ما يجري في دماء كل مغربي : لن نتنازل عن شبر من تلك المنطقة حتى اخر قطرة دم اخر رجل في المغرب فلتنتهي احلامكم المقيتة يا مسؤولي بلد كان بالاحرى ان يعيش شعبه في قمة الرخاء والازدهار فدمرتم اخواننا في تلك الديار العزيزة .فرغما عن انوفكم الصحراء مغربية وابحتوا لكم عن علاقة شماعة اخرى فالمغرب اكبر بكثير مما تدعون.

  • ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:17

    بوتفليقة رءيس أوﻝ دولة ديمقراطية في العالم يعطينا دروسا في حقوق الإنسان. إنه لن يستطيع كتابة كلمة واحدة وبالأحرى خطاب. إنهم يضحكون على الشعب الجزاءري الغاءب.

  • nahla
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:17

    il ferait mieux de se taire ce monsieur, qu'il s'en occupe de son pays avec toutes les richesses qu'ils ont le peuple reste pauvre et parler de droits de l'homme au sahara ferait de s'occuper d'abord des siens pour parler des autres. et qu'il hypocrite à deux pas de la mort et il continue à semer la haine et la pagaille ! quel honte vraiment quel honte!!!!!

  • farida bercanaise
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:37

    le sahara est marocain malgré boutaflika vive Maroc vive notre roi nous sommes tous des Marocains

  • momo
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:43

    pourquoi en 1962, vous avez cassé la gueule des , tu connais la vraix histoire, allah yehdik algeriens, je crois que tu trempe, a parement,

  • GHALI
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:11

    ماذا اقول ان بوتفليقة مريض وبدا كيهدرز هذا كلام منسوب اليه اما هو ماعندو ميقول اذا سالته عن هذه الرسالة فلن يعرف محتواها اكيد لقد استغل الجيش الفرصة ويفعل ا يريد برضاه ا العكس المهم ان هاته الهرطقة لن نطلي على المغاربة قفوا صفا مرصوص ضد المغرضين

  • عبدالسلام تارودانت
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:59

    كل ما في الامر ان زيارة الملك الى مالي و الحفاوة التي استقبل بها و التميز الذي حضي به هناك و الرسائل التي وجهها الى من يهمهم الامر هي صفعات قوية الى حكام الجزائر لعنة الله عليهم ’ فاذا لا حظتم ايها القراء الاعزاء في تلك اللحظة الوزير الاول الجزائري ( سلال ) كان يختبئ وراء الصف الذي يجلس فيه جلالة الملك و هو يدوب من الغيض و الحنق و كان يتمنى ان يبتلعه الارض في تلك اللحظة ,كل هذا لا يمكن ان يسكت عنه هؤلاء الخبثاء الصهاينة فاختاروا نيجيريا بدلا عن مالي لانها في صف اطروحاتهم .
    لكن الفرق بيننا و بينهم هو ان الملك صادق في افعاله و اقواله اما الصهاينة النجسين ادناب الاستعمار الفرنسي و التركي لا تهمهم لا مالي و لا نجيريا و لا اي شيئ كلما يهمهم هو عرقلة المسار للمغرب و لو كلفهم ذلك اموالا طائلة و زمنا طويلا ’ فهم ليسوا بالساسة الدهاة كما يظنهم البعض بل هم مجموعة من المشاغبين الحاقدين الذين لم ينسوا بعد حرب الرمال .

  • rachid
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:21

    l'algérie est un etat voisin qui nous deteste mais c'est nous qui l'avons cherché en l'attaquant en 1963 alors qu'elle venait juste d'obtenir son independance et elle nous a bien tabassé car on a perdu tindouf et plusieurs territoires maintenant en possession de l'algérie alors au lieu de s'en prendre a la voisine pourquoi on ne se met pas en culpabilité

  • El hassan
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:39

    Le sahara est marocain et restera toujour marocain . Vive le roi Mohammed VI

  • solal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:53

    ما سرح به بوتفليقة خطير جدا ولايجب ان يمر هكدا بسهولة هدا ارهاب دولة وتحريض وتهديد .

  • Tango
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:00

    par la politique interne et la mobilisation de la société civil politique gouvernement on peut faire face contre tt les ennemi de notre royaume

  • enarque
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:05

    سئمنا هده المحاولات البائسة للمساس بوحدتنا الترابية..انا ادعو كافة المغاربة الى تنظيم مسيرة خضراء جديدة..نهبطوا كاملين كشعب واحد نبوسو الحدود مع موريتانيا ونرجعو بحالنا،نشوفو اش فيديهم.
    انشري يا هسبريس..

  • عبدالله
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 14:33

    يا امة ضحكت من جهلها الأمم كل الدول تتجه نحو التكتل و التجمع و الوحدة إلا العرب الذين اتفقوا على ألا يتفقوا.الصحراء مغربية و ستبقى مغربية بإذنه تعالى.البوليزاريو لا تتوفر فيه شروط تكوين دولة. اللهم وحد صفوفنا و قنا التفرقة و التشرذم

  • karim
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 13:46

    vive sahara arabia mostakila

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية