"لا هوادة": النقاش حول "الكيف" تحريف لثوابت الأمة المغربية

"لا هوادة": النقاش حول "الكيف" تحريف لثوابت الأمة المغربية
الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:00

هاجمعت جمعية “لا هوادة للدفاع عن الثوابت” المُمثِّلة للتيار المناهض للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، النقاش الذي أطلقه فاعلون سياسيون بخصوص زراعة القنب الهندي، معتبرة في بلاغ لمكتبها الوطني، أن “الحديث عن هذا الموضوع وإقحام آيات قرآنية فيه للتمويه، تحريف خطير لثوابت الأمة المغربية، وتاريخها ومسارها التنموي “الواعد” بقيادة الملك”.

وأكد بيان “لا هوادة” الذي توصلت به هسبريس أن “المقارنات التي يحاول بعض الفاعلين السياسيين الذين “يفتقرون إلى الرؤيا الواضحة”، توظيفها لتبرير دفاعهم عن زراعة القنب الهندي ، تجانب الحقيقة، التي تؤكدها التشريعات الوطنية بمنع المحرمات ومنع تسويقها أو بيعها للمسلمين”، موضحا أن “طرح الموضوع محاولة يائسة لاستغلال المستضعفين، ومتهما من يطرحونه بمحاولة حماية الأباطرة المستفيدين من هذا النوع من الزراعة” يورد البيان ذاته.

وأضاف البيان أنه “لا يمكن حصر التاريخ الوطني المشرف لأبناء الريف المجاهدين سواء ضد الاستعمار الاسباني أو الانجليزي أو الفرنسي، في موضوع القنب الهندي الذي يحاول تشويه هذا التاريخ” .

وأشار إلى أن “الدلائل التاريخية، ومن ضمنها قرار المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي منْع زرع هذه النبتة لمخالفتها الصريحة للدين بين سنتي 1923 و 1926” يقول البيان عينه الذي أضاف أن “دلائل علمية تؤكد خطر القنب الهندي على الفرشة المائية، تستوجب الاجتهاد لتطوير البدائل التي أطلقها المغرب منذ بناء طريق الوحدة، إلى المشاريع الاستثمارية والإستراتيجية الكبرى في السنوات الأخيرة ، كميناء طنجة المتوسطي ، والمدار المتوسطي وغيرهما للتمكين من الحفاظ على البيئة من جهة، وتطوير الحياة الاجتماعية للفلاحين الصغار، والطبقات المستضعفة بهذه المناطق، في إطار منظور تضامني وطني، بعيدا عن الشعبوية المرفوضة”.

ونبّه المكتب الوطني لجمعية “لا هوادة” إلى ما وصفها بـ”الانحرافات التي بدأت تزحف على قيم المجتمع المغربي، وتمس في العمق توابثه الأساسية، تحت غطاءات مختلفة، والتي تشجع في رأيه الانحلال الخلقي باسم الحرية الفردية، وتشجع التطاول على المعتقد الإسلامي المعتدل، مثل “ما يسمى الإفطار العلني”، منتقدا في هذا السياق ما ذهبت إليه المستشارة البرلمانية خديجة الزومي في مداخلة بمجلس المستشارين، اعتبرت فيها أن الدعارة تساهم في الاقتصاد الوطني.

‫تعليقات الزوار

25
  • الزكاري
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:32

    راه شبيبط كيدافع على زراعة الكيف خايف حيت خايف ليسالي الحشيش ويهربو عليه البلطجية لكيعونوه في الحملات الانتخابية وفي المهرجانات الخطابيه.راه خصو يوفر لهم الزطلة باش يبقوا ديما دايخن ويبقى هو متحكم فيهم
    انشري ياهسبريس من فضلك

  • Tetouania machi 3unsouria
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:34

    اول مرة فكرت في التصويت بجدية , بنكيران واعدنا باقتلاع الفساد ولكنه لم يتمكن لقوة القصر عليه .

    الحق باين .. الكيف ضرر .. ولسنا معوقيين حتى يحلل لنا احد

    لا هوادة : طبقوا ما كتبتم في تحليلكم القيم , عندكم ضمانة ان تربحوا الاغلبية 100% من الاستغلاليين الشباطيين والعدالة والتنمية والاحرار..

    PAM صعب ان اضمن لكم, لان اغلبهم موظفون الجماعات والبلديات, يعني لا خيار لهم وصعب ان يغامروا بوظائفهم والرجولة قلة مع الاسف.

    لكن الاغلبية مضمونة لكم " لاهوادة"

  • 3a ana
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:35

    التقنين مزيان, مالكم?واش جاب تقنين زراعة القنب الهندي الى بيع المحرمات للمسلم او غيره?واش القنب, مواد البناء, الدواء ,النسيج ,الورق …..محرمات.? المستفيد من الوضعية الحالية هو العدو و المؤامرة الداخلية!ثم ان كانت هناك بدائل فسموها !تحت شعار بعد عن الشر ؤ غني لو.

  • الحل؟sami,
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:35

    الكيف دمر الشباب المغريي اﻹقتصاد اﻹرض واﻹنسان معأ انظرو اجساد الشباب وصحتهم انظرو من يتعاطى هذه السموم ما مصيره؟ يكلف اهله مجتمعه دولته النتيجة جريمة احياط سجن تكليفة العلاج سمعة البلد بكامله وشعبه وخرفات تقنين وأدوية لم تعطي اي نتيجة علمية صحيحة على ارض الواقع يجيب تنمية المنطقة خطط علمية بزراعة حقيقية مربحة تحويل مياه انهار زراعة شاي بن او زيت اركان او زراعة ورود اين مهندسي وزراة الفلاحة؟ يجيب طلق ورش تعليم تكوين اناس المنطقة ماء كهرباء انشاء معامل تصنيع غير ذالك ستظل المافيات تمص دم الفقراء واخير همهم الوطن والشعب

  • محمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:44

    هذا ما يسمى بالصيد في الماء العكر

  • moraleja
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:03

    و ماذا حققتم وانجزتم لاهل مناطق زراعة الكيف ياهوادة يا ال فاسي نهبتم المنطقة وكل المغرب 50 سنة

  • fahm mafahem
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:05

    notre religion et le CORAN sont utilisés pour deux positions contradictoires et toujours dans l 'interrêts des playdoyants :
    -les uns pour le KIF / HACHICH .
    -les autres contre le KIF/HACHICH .
    Et ce qui est encore plus etonnant c'est que les deux crient le slogan:
    "C' EST POUR L 'INTERRET DU CITOYEN MAROCAIN ,POUR LE PROTEGER CONTRE LA MAFIA DE LA DROGUE…"
    donc j'ai rien compris .svp Hespress NAWRINI !

  • abdelali de france
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:07

    صافي اصبحتم تدافعون عن تجار المخدرات????!!!.
    شبابنا دمر بسبب المخدرات و انتم توالونهم!!!?.
    وا سيرو تخدمو و ا ضربوا تامارة بالحلال ا جبالة الفنيانين.
    merci hespress

  • وطنی
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:10

    آقول لسی الفاسی و آتباعه آنتم الدین خلقتم و ملعقه الذهب فی فمکم لایمکن آن تحس بمعانات وفقر سکان تلک المنطقه و ان تلک الزراعه هی الوحیده الصالحه فی تلک الجبال ادا ادهبوا الی تسییر شرکاتکم و ترواتکم التی جمعتومها مقابل افقار تلک المناطق وترکوا هوءلاء الفقراء فی حالهم ادا آردتم ان تحاربو فحاربو تجار المخدرات وسارقی المال العام ولیس هوءلاء المزارعین الضعفاء

  • mouaten
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:41

    كمواط غيور على بلده،اتمنى محاربة الفساد بجميع انواعه.سواء في زراعة القنب الهندي ،والرشوة،والمحسوبيه ،واصلاح التعليم،والعدل،

  • Mohamed hous
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:45

    اقول لكم (تيار بر هوادة ) انتم السبب
    تركتم منزلكم بﻻ حراسة حتى دخله
    الغرباء فاعتوا فيه فسادا.
    حزب عتيد ومنه تفرخت اﻻحزاب
    كان يسيره و يراعيه المثقفون والعلماء
    واليوم واباستهتاركم هاهو بيد شرديمة
    من العابثين والعشوائيين.

  • هدام العقل : حرام
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:51

    Stop à la production du Hachiche! c'est un fléau dangereux pour la oumma et pour l'humanité. A ceux qui le cultivent et le vendent allez voir les hôpitaux psychiatriques les malades mentaux qui déambulent dans les rues la plus part sont devenu fous à cause du chit. Moi je suis profondément touché par cette mossiba car j'ai mon petit frère qui perdu la mémoire à cause du hchiche. Le gouvernement doit faire pression sur les producteur dans le nord à Ktama et environ pour stopper ce malheur!

  • عبد الدايم
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:57

    بداية أجدد التحية لكل النزهاء المنضمين لتيار لاهوادة على رفضهم مباركة شطحات حميد شباط ، وأعتبرأن موقفهم من القنب الهندي والبلايا الناتجة عنه موقف صادق وفيه غيرة على الوطن وأهله ،كما فيه فضح للذين أعمتهم أهواءهم وأصبحوا يراهنون على أي حقير ودنيئ عسى أن يسترجعوا ماضاع منهم ولكن هيهات هيهات …..

  • سامية
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:06

    لا هوادة بالمرصاد لشباط و معاكسته حتى لو قال : دين المغاربة هو الإسلام

  • Lmrabet Tangaoui
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:14

    اليوم تمنع المانيا (بARD) سجائر الاكترونية والشيشة من كل المانيا .. والتضييق على المدخنين برفع اثمان السجائر العادية ومنع التدخين اكثر من كل المحلات العمومية (كما طبق في 2012) والان في مقاهي الاجانب ايضا.

    لاهوادة تتكلم بمطق الماني وترى مصلحة الشعب , لو فعلتموها يا ناس نحن كلنا ورائكم وانتم اهل لها وتردون كل ما ضاع من الاستغلال .

  • GHYTR
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:15

    سنبقي داءما و ابدا نتحذث عن توابث الامة .لا اعرف ان كانت توجد مثل هذا المصطلح في الخطابات السياسية والادبية في المجتمع الامريكي والياباني …..ام هى خاصية مغربية عربية هدفها التضليل يتراشق بها الخصوم السياسيين

  • مغربية خالصة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:41

    مع ما جاء على لسان بلا هوادة و لو انني لا اعرف بالضبط من هي هده الحركة فانا و السياسة اثنان لا يجتمعان , انا معها لانني شاهدت برنامج مباشرة معكم والدي كان موضوع الحلقة تقنين زراعة الكيف التي نادى بها بعض السياسيين , و قد شعرت بالاشمئزاز من هدا المقترح الاخرق الدي يرمي الى تقنين زراعة نبتة القنب الهندي , لا اظن ان اصحاب هدا المقترح قد حللوا الامر من جميع الجوانب و فكروا جيدا في جوهر هدا المقترح الدي ربما استوحوه من الدول الغربية التي قننت تناول المخدرات عوض منعها حتى يتمكن من مراقبة المدمنين و تحديد الكمية المتناولة من طرف كل مدمن . معتقدين ان المغاربة قد وصلوا حدا من الرقي و الدكاء حتى يحترموا قواعد التقنين و عدم تجاوزه ادا كان حتى المثقفون المفروض انهم واعون بمخاطر الطريق لا يحترمون حتى علامة قف و السرعة المحددة مما يجعلنا من الدول التي ضربت ارقاما قياسية في حوادث السير , فكيف سنتمكن من مراقبة مدى احترام المزارعين لهدا القانون , و ما هي الجهات التي ستتكلف بالمراقبة و الزام كل مزارع باحترام هده القوانين , ثم من ادرانا ان الزراعة ستكون فقط لاغراض طبية و علمية كما يدعي اصحاب الفكرة يتبع

  • مغربي حر
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:04

    الكيق لم تيقى كيق كما كانت بل أصبحت تجلب كل الصائب على الأمة المغربية وكبار أباطرة المخدرات ما ذا يقدمون للشعب المغربي سوى الخراب العائلي فمن يدافع عنها يريد أن يتحول الشعب المغربي إلى دولة الحشاشين بدل أن كانت دولة العلم والعلماء .من الأفضضل أن يكون المغرب بلد يتمتع بالهوية النضيفة كما كان ام بهوية المشرملين والشمكارة ؟

  • ghayor 3ala jbala
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:27

    ماذا حققتم للمنطقة الجبلية يا اهل فاس اتريدون ان يبقوا تحت اقدامكم الى الابد.
    ما هو نموذجكم التنموي للمناطق التي تعتمد على زراعة الكيف كمصدر ررزقها.
    هذه المناطق تزخر بالمؤهلات و الثروات لكنها تعاني من التهميش المجحف..
    لا تنمية بدون عدم المركزية و التمركز يجب استغلال الميزة النسبية لكل منطقة لنفسها.كما يجب اعادة النظر في سياسة المدينة و شكل توسعها.
    التنمية اصبحت رهان هيكلي لا صوري يعتمد تقويم البنية البداغوجية التربوية و الثقافية للانسان كقاطرة للتنمية بعيدا عن كل الحزازت الدينية العرقية و السياسية.
    ملحوظة هامة يجب تجاوز التقسيم الدي اعتمده المستعمر .التقسيم الجهوي يجب ان على اساس تنموي لا امني.التنمية تحقق الا من والامن لا يحقق التنمة.

  • ناصر
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:41

    الله يعطيك الصحة يا سي عبد الواحد الفاسي ، تمنينا نشوفوك على رأس حزب والدك المرحوم لتعطي لهذا الحزب شرفا
    راه الحزب ضاع في يد الشمايت
    الغيرة هي لي جعلاتني ندوي لأنه بدينا نشوفو انزلاقات خطيرة مع هاذ المجرم ديال شوباط
    الله يفكها وحلة

  • Ait Ali
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:06

    واخيرا تكلمت بلاهوادة … ان تحركتم هكذا, تغرقون شباط وجماعته, وترفعون من مستوى الاستقلال الحقيقي. ويسامحكم انشاء الله الشعب ان واعدتم الحق .

    والله من كل قلوبنا, امنعوا هذا المخذر يصوت لكم الاغلبية الساحقة وترفعوا من معنويات الشعب وترجع الثقة بين الشعب والسياسة.

    كنا نضن بنكيران يردها, نعم حاول ولكنه لم يتمكن بكل صراحة من القضاء على الفساد.

    ونحتاج الى من يرفع هاته الثقة .. لانها تموت و الكلام ليس هو الحقيقة بل العمل الذي يحيي الشعوب.. وهي روح الغالية التي تترك الشعوب تحرك الجبال من مكانها .

    نطلب من كل احرار الامة ان يساعدوا ويشجعوا "لاهوادة" كانوا اشتراكيين او عدالة وتنمية او احرار والاخرون… القضية قضية وطن وشعب وروح ومستقبل ; كل مغربي حر يعطل او يحارب الاعداء ويقف مع الحق …

    والكيف ظاهر انه ضرر للمغرب …

    ان اراد المغرب التصنيع فليبدا في ; الحرمل والنعناع ولويزة وووو …

    ليس التصنيع والتقدم وووو في الحشيش … الشعب لا يحتاج لشرح , يحتاج لمن يجاهد في العمل والوصول الى نتائج سريعة , وترى ان الشعب كله تحرك معه …

    لاتخافوا من احد : المغرب لنا جميعا وليس هناك ما نخصره

  • أبو إسماعيل
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:59

    بالكيف وصل الأباطرة إلي البرلمان وبثمنه اشتروا الأصوات والتزكيات
    وهاهم يريدون أن يعطوه الشرعية ليعيتوا في الأرض الفساد ويزدادوا غنا ونفوذا وجاها
    أين هي الدولة
    أما فيما يخص الدعارة وما تدره من أموال وما تساهم به في تنمية الوطن ، يمكننيي أن أقول الدر من معدنه ولسان الفتي نصف

  • مغربية خالصة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:00

    تابع – و كيف بالله عليكم سنضمن حقوق المزارع البسيط الدي يستغله اباطرة المخدرات بينما يكتفي هو بالفتات ,حتى ان كل المزارعين فقراءلم يكونوا ثروة تحميهم افة الحاجة و نحن نراهم غير قادرين على اعالة اسرهم و ضمان ابسط شروط العيش الكريم لهم و لابنائهم الدين يعانون العوز و الحاجة , الا يحق فيهم المثل المغربي الشائع ( اخدم التاعس للناعس ) هم يبدرون و يزرعون و يسقون و يقطفون , يشقون من اجل غلة يكسبون من ورائها دراهم قليلة بينما تجار الشيرا يكسبون الملايير , يعيشون في الفيلات الفخمة و يمتطون السيارات الفارهة و يعلمون ابناءهم في ارقى المدارس و المزارعون يعيشون حياة ضنكة بالكاد يكسبون ما يسد رمقهم . اتظنون يا سادة اصحاب الافكار النيرة ان تقنين زراعة الكيف سيغير شيئا من حياتهم و يحسن اوضاعهم المعيشية ؟ ان الحل الانجع هو اقتلاع بدرة الشر من اصلها و الاتجاه الى حلول اكثر نفعا و اجدى فائدة , ان لم تستطيعوا التفكير في الوسائل الناجعة لدلك فاطلبوا العون من الخبراء العالميين يدلوكم الى افكار و مشاريع و برامج تنموية تحسن من اوضاع ساكنة المنطقة و تخرج بهم من عنق الزجاجة لان الاستمرار في الدوران لا يجدي,

  • Zamran
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:19

    هكذا تكون الرجال والتي تحب اوطانها وابناء اوطانها .. ويفكرون بعيدا والى الامام..
    الكيف شجعته اسبانيا لتعطيل المغرب .. والان وصل الوقت للاستقلال الحقيقي , بعدما حرق اهل الحوز اكبر كمية للكيف الفرنسي… وحررت المراكشيون انفسهم من هاته الافة ويتمتع اليوم براحة البال…بعدما كانت المدينة ايام لكلاوي تسبح بالكيف … اليوم مراكش تتمتع بارض حلال طيبة وغنية والحمد لله…

    ومن يعرف المغرب من الرجال القدامى يعرف على ماذا اتكلم … والحوز اكبر منطقة كانت تزرع الكيف انذاك.. بتشجيع من الفرنسيين طبعا…

    والان وصل وقت شمال المغرب ويحتاج انهاء الكيف الى رجال.. لانني اعلم ماذا وقع في الحوز انذاك . ايت ايمور وزمران زاوية ودمنات وو

    الكيف هو سبب فقر ناس الشمال ولحد الان لم يملكوا الا ما يعطيهم الرباط حين الزيارة الملكية… حيث 5,5 مليار اعطيت لتطوان لبناء الملعب وووو

    على الشرفاء في المنطقة ان يحرروا بلادهم من اللوبيات التي تقهرهم وتاكل الاموال كلها … طبعا هذا صعب, لكن الرجولة هي الرجولة.

    واكبر خطوة هي التي قامت بها لاهوادة . يكتبها التاريخ من ذهب لهم انشاء الله .

  • Yassin ibrahimi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:48

    مساء النور للجميع أود أن أرد على صاحب التعليق رقم 8 لاتكن عنصري وتفكر بالميز القبائلي هذه سياسة يجب أن تكون مأهل لدراستها وفهمها ونقاشها وتحليلها مخصكش تعلق فين تفلق خلي عليك جبالة أو الريف أو شلوح أو أو أو يقول المثال الفكرة تناقش والرأي يحترم ولا تمس بكرامة الأخرين ربما هم أحسن منك ورجال عليك وعقليتهم أقوى من داك الجمجمة الخمجة أما الكيف حرام ومستعمله يعلم ذلك والدليل في القرآن قال تعالى إن الله حرم عليكم الخبائث وحلل عليكم الطيبات‎ ‎

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة