لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع بـ7 جهات

لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع بـ7 جهات
الجمعة 18 مارس 2011 - 22:54

تدارست لجنة الاستثمارات، الخميس 17 مارس 2011، برئاسة الوزير الأول عباس الفاسي ما مجمله 25 مشروعا استثماريا بقيمة مالية الإجمالية تصل إلى 40 مليار درهم.. و تم الكشف عن هذا المعطى ضمن بلاغ للوزارة الأولى أفاد أن هذا الاجتماع خصص لدراسة 9 مشاريع اتفاقيات استثمار, و13 من مشاريع الملاحق التعديلية لاتفاقيات استثمار, ومذكرة تفاهم, قبل عرضها كلها على مصادقة اللجنة.


وأضاف البلاغ أن هذه المشاريع الاستثمارية ستمكن من خلق 3021 منصب شغل قار ومباشر, و45 ألف و500 منصب شغل غير مباشر.. وتهم المشاريع المعروضة للدراسة, قطاعات البنيات الأساسية, والتوزيع التجاري, والطاقة, والصناعة, والسياحة, والخدمات, والترفيه. وستنجز في جهات مكناس- تافيلالت, وسوس-ماسة-درعة, ودكالة-عبدة, وطنجة-تطوان, والشاوية-ورديغة, ومراكش- تانسيفت- الحوز, والدار البيضاء الكبرى.


كما زاد نص البلاغ أن الوزير الأول عباس الفاسي قد ذكر بـ “الإصلاحات المؤسساتية والاجتماعية التي قامت بها الحكومة من خلال الارتقاء بمناخ الأعمال والتعاطي بحزم وصرامة مع المشاكل الاجتماعية الأساسية” كما سجل ” النتائج المرضية التي حققتها المملكة في مجال الاستثمار رغم الظرفية العالمية التي مازالت متأثرة بعوامل الأزمة الاقتصادية, مشددا على ضرورة البحث, منذ الآن, عن الأساليب والميكانيزمات الملائمة والمتماشية مع المرحلة الجديدة التي ترسخ للامركزية وللحكامة الجهوية”.. ودائما حسب لغة البلاغ.


وأبرز الوزير الأول أن تشجيع الاستثمارات وتنمية المناطق والجهات, يبقى رهينا بمدى انخراط الجميع في الأوراش الإصلاحية الضرورية التي ستؤرخ لنقلة نوعية في تدبير الشأن الاستثماري بالمملكة, وتسويق أفضل لمؤهلات مختلف الجهات وللاستقرار الذي تنعم به المملكة, والتعريف أكثر بالتسهيلات التي يمنحها المغرب لفائدة المستثمرين الوطنيين والأجانب.. ودعا إلى العمل على محاربة المظاهر السلبية التي تحول دون استقطاب الاستثمارات الأجنبية, وذلك في عالم يطبعه التسابق لجذبها, إضافة إلى تنامي حدة التنافسية وطلب الجودة.


حصيلة عمل لجنة الاستثمارات برسم 2010 صادقت خلال هذه السنة على 91 مشروعا استثماريا, بارتفاع بنسبة 61 في المائة مقارنة مع سنة 2009. وتمثل هذه المشاريع قيمة استثمارية إجمالية تفوق 60 مليار درهم, بزيادة قدرها 33 في المائة. . ومن المرتقب أن توفر هذه المشاريع أزيد من 21 ألف و500 فرصة شغل مباشرة وقارة, بارتفاع يقدر بنسبة 8 في المائة مقارنة مع سنة 2009.. ليغدو الاستثمار الوطني محتلا للصدارة بنسبة 72 في المائة من مجموع المشاريع المصادق عليها, تليه الاستثمارات العربية بنسبة 10 في المائة.

‫تعليقات الزوار

43
  • Rachid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:22

    quelques semaines avant j’ai lu que Abass sera limoge de son poste par ce qu’il la justice a approuve quil est bien involve dans l’affaire de Najjat et vu le mauvais bilan qui l’a presente durant sa periode comme 1er ministre, et j’ai vu aussi des manifestants qui demandent d’eloigner yasmina Bado par ce qu’elle n’est pas qualifie d’occuper ce poste en plus elle se comporte comme une adolescente. Aujourd’hui je les vois tous les deux en train de decider pour les grands projets, alors je vous laisser d’analyser et de commenter

  • fratellodiribga
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:12

    Nous commencons à ceuillir les premières fruits de la révolte Khouribganaise, cette intifada va porter beaucoup de choses à notre cher pays

  • jaouad
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:56

    felicitation avec ces chiffres comme toujours tous les marocains auront un travail personne ne doit corempre et la justice sera la mame pour tous que dieu nous protege al el fassi pour tout ce qu il fait et fera s il aura le temps pour les marocains .on vous sera reconaissant et votre non sera grave dans le livre geness dans l affaire enajat et promesse vides .on s est fait arnaque 60 ans mais pas plus .

  • rimi faroj
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:10

    مشاريع وهمية لا توجد إلا في الورق، فقط هذفهم الإستلاء على أراضي الدولة بأثمان رمزية والإتجار فيها من لوبيات مقربة من السلطة وأمثلة كثيرة

  • غيور
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:08

    يعبر المسثتمرون الأجانب في مناسبات عديدة عن خيبة أملهم و امتعاضهم من عوائق الاسثتمار في المغرب, و يشتكون بالدرجة الأولى من عائق الابتزاز الذي يواجهونه من طرف أصحاب النفوذ و العائلات المافيوزية التي تستحوذ على جل القطاعات الاقتصادية, فهؤلاء يشترطون على جل المسثتمرين الاجانب عمولات او الحصول على نصيبهم من الكعكة مقابل الموافقة على مشاريعهم, ولهذا فان لم يُسقًط الفساد الذي ينتشر كالسرطان في جميع المجالات فانه لن يكون أي اقلاع سياسي أو تنموي في المغرب.

  • بدون اسم
    السبت 19 مارس 2011 - 00:16

    و اين هي مدينة الخميسات من هده المشاريع، التهميش اكثر سيولد الضغط و الغضب و بالتالي سيولد ثورة على هده الاوضاع المزرية و عدم التكافؤ و عدم التوزيع العادل على الاقاليم.

  • deutschland
    السبت 19 مارس 2011 - 00:02

    لن نقبل بهاذا الخداع العنصري يا شفارة اين ناطور اين الحسيمةانهم يريدون اسقاط المضاهراة

  • halim
    السبت 19 مارس 2011 - 00:14

    مكاين لا استسمارات ولا ويل كحل هاد زفاط راه كيكدب الاستتمارات هي الا غبر كمارتو هو واحبابووايجي واحد الشخص جديد راه شرف بحالو راه شدو تقاعد راه مكيفهم غير في النهب والسرقة والضحك

  • ibno jerada
    السبت 19 مارس 2011 - 00:04

    زيدو همشو المنطقة الشرقية,حنا مشي مغاربة ياك. مالنا منستاهلوش المشاريع ولا حنا ما عندناش البطالة.حذار ثم حذار من تهميش المنطقة, راه ناسها ايلا ناضو ميسلكها لسمي (cimi) ولا ملاي بيه ,راه اللي يفرط ….اوا فيقو راه عندنا خيرات غي مابيناش,,,,نتمنى ماينساوناش….’??”?’?’

  • مرجان احمد مرجان
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:14

    لالالالالالالالالالالاو الف الف لا ل مرجان في مدن الصغرى فهي تضر بالمحلات الصغرى و المجتمع البسيط

  • MOROCCO
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:56

    هدا الشفار باقي عندو لوجه ووباااز

  • surprisingmorocco
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:46

    الصورة أصدق تعبيرا من العنوان،وسرعة تأثيرها أكبر من سرعة الصوت. ذهب الظمأ وابتلت العروق ولم يثبت
    العمل
    يا لهذا القبو الصعلوك.

  • sakhat
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:54

    toujours les méme region qui profite les autre a l’enfer.

  • عبد الله بوفيم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:52

    مبلغ الاستثمارات لسنة 2010 هو 40 اربعون مليار درهم بزيادة نسبة 61 في المائة عن سنة 2009, ولا حق لجهات الصحراء الثلاث في سنت واحد من ذلك المبلغ الخيالي.
    الكل يروج أن الصحراء والجنوب المغربي عامة, يستنزف ميزانية الدولة المغربية والحقيقة أن ما تنفقه الحكومة المغربية في جميع جهات الصحراء الثلاث, ينفق اكثر منه في إقليم واحد من اقاليم المملكة المغربية بالشمال.
    ننال الفتات من ميزانية المغرب, ورغم ذلك تفرض علينا قوانين وجدت في الأصل لحل مشاكل لم نعرفها ولن نعرفها بعد. القوانين والإلتزامات تسري عليناقبل أن تسري على الدار البيضاء نفسها والحقوق نوعد بالاستفادة منها ولا نرى منها شيئا.
    كل المعاهد والجامعات في الجزء الشمالي من المملكة. قانون التعمير يفرض علينا عدم بناء منازلنا فوف التلال والجبال, والدولة يلزمها أن تسدد لمن يبني منا فوق الجبال فاتورة البناء وأجر الحراسة, لأنها لولانا لتكلفت تجنيد جنود لحراسة تلك الجبال من أن يستقر بها أعداء الوطن.
    مدونة السير لا تهمنا بالمرة, لأن الطرق لدينا منعدمة وغير صالحة للمرور, وقانون الأسرة كذلك لأننا نعرف تعدد الزوجات, ولا نرضى لبناتنا العنوسة والدعارة.
    المهم هو أن الجنوب المغربي محقر مهمش, ينال الفتات مما تبقى من موائد الجهات الأخرى, بل وأحيانا لا يسمح لنا حتى بالاقتراب من الفتات.
    نطالب بحقنا في ميزانية الاستثمار, ولن نرضى أن نتحمل الالتزامات التي تفرضها علينا مواطنتنا قبل أن ننال حقوقنا كمواطنين.
    اين نصيب جهة كلميم وادنون؟ ايتها الحكومة المغربية. لا نريد أن نصور على أننا نتلقى الفتات على شكل أعطيات, نريد استثمارات ونريد بنية تحتية.
    جهاتنا أن لم تكن قابلة لتشييد السدود, فإننا نريد إنجاز تقوب لتقوية الفرشة المائية لدينا, ونريد أن نستفيذ من تلك الثروة, للسنوات نفسها التي استفاذ منها غيرنا في الشمال.
    تعايشت مدن الشمال مع أحياء الصفيح 60 سنة, وبعد أن ضاقت بها درعا عوض ساكنوها, ولم يسمح لنا نحن حتى بالبناء فوق الجبال. إنه الظلم والحيف والحركة, يا حكومة المغرب.

  • ليلى
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:24

    جميع البرلمانيين والوزراء وحكام العرب وابنائهم لديهم كلهم جواز سفر كندي ، لانهم يعلمون انهم يسرقون بلدانهم ، ويوما ما سيهربون ، ويأخذون معهم حقائب الذهب والماس والعملة الصعبة ماتبقى مما نهبوه من ثروات شعوبهم ، ولمن قال لا أن يقسم ؟ لانني لم ار يوما ما برلماني مغربي او وزير يصطف امام الناس وامام القنصليات الاجنبية لطلب الفيزا ، وليعاني من القهر والحكرة والشيفون الذي يعاني منه ابناء الشعب وسرقة جيوبهم من طرف القنصليات ، بسبب الاتفاقيات الاستعمارية الاستغلالية كاتفاقية -اكس ليبان- التي وقع فيها الاستعمار الفاسي مع الاستعمار الفرنسي للاستغلال المغرب لامد الحياة.
    كل من يحب وطنه يجب عليه أن يكون مثل ابناء الشعب ويفترش التراب ويأكل من خشاش الارض . ولي واعر فيكم يفوت 100 عام مايموتش . اوشوفو الاخرة حتا هي راه فيها الكودبيسطون .

  • jahmoum
    السبت 19 مارس 2011 - 00:00

    ça fait 40 ans je vivais a chouibir et j,entendai dire votez akaddour ould mansour pour le pont de chouibir sur oued mlellou etmaintenant chouibir est devenu 2 fois plus grand que guercif meme et encore en entend les memes mensonges.

  • طارق
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:58

    فماذا عن الحسيمة والناظور نعم فا نحن اعتدنا على هاذا الاقصاء على اين مدينة الحسيمة ياخذ منها ولا يعطى لهالا ننتظر بمن سرق منكوبي الزلزال اموال التي تبرعو بها من اجل هذه المنطقة وهي تقدر باالمليارات نحن نطلب من مافيا الحكومة ارجاع هذه الاموال

  • أمازيغي مسلم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:44

    أين نصيب منطقة تازة من هذه الاستثمارات ؟؟؟؟؟ و مجموعة من المناطق الأخرى
    نحن بهذا نكرث مبدأ الطبقية و عدم احترام العادل للخقوق
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • karim
    السبت 19 مارس 2011 - 00:20

    ربما سيوفر عباس هذه المبالغ بقرض آخر من الخارج، بغيتوا تغرقو المغرب عاد تمشيو ياك، الله ياخد فيكم الحق.

  • zmouri
    السبت 19 مارس 2011 - 00:18

    (غير هاد الجهات لي كاينين فالمغرب)
    قتلتونا بالوعود الكاذبة
    مازال ما بغيتي تمشي فحالك يا الشارف راك كبرتي خلي الفرصة للجيل الشاب

  • Moroccan
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:50

    que des chiffres pas plus , on a plus confiance a ses voleurs , on nous a vole pour des annees , ils sont toujours la, on veut des nouvelles figures ….

  • عبد الوهاب بنعلا
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:48

    رغم ما جاء في تقرير السيد عزيمان حول الجهوية الموسعة من هشاشة وفوارق جد كبيرة وشاسعة بين الجهات في مجال التنمية وتوزيع الثروات على جميع أقاليم المملكة بطريقة عادلة ومتوازنة ها نحن نتفاجأ بتوزيع مشاريع ضخمة على نفس الجهات التي استفادت في الماضي من هذا الوضع المزري بمشاريع كبرى في السابق .ألم تطلع هذه الحكومة البائسة على تقرير لجنة السيد عزمان وفرقته؟ يجب ايجاد الحلول للفوارق الشاسعة في الميدان الاجتماعي والاقتصادي بين الجهات المكونة لهذا البلد.

  • المغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:40

    لايسلم الشرف الرفيع من الادى حتى يراق على جوانبه الدم
    اريد ان افهم ما المقصود بهده الجملة
    وأضاف البلاغ أن هذه المشاريع الاستثمارية ستمكن من خلق 3021 منصب شغل قار ومباشر, و45 ألف و500 منصب شغل غير مباشر
    اهي شركة النجاة الاماراتية عادت الى المغرب مرة ثانية للنصب على المواطنين بزعامة الفاسد الفهري ههههههههه يازمان كلما حس ان نهايته اقتربت يختلق شيءا لنهب اموال الشعب
    يجلالة الملك كان عليك ان تنظف الحكومة من الفاسدين الدين فاحت رائحتهم قبل القائك الخطاب لان الشعب يرى انه لافائدة من دلك الخطاب بوجود هؤلاء الاوباش الدين فقدنا الامل فيهم مند القدم
    فكيف لحكومة فاسدة يقودها الفاسد الفهري ان تصبح مصلحة هههههههههه اين كانوا من قبل ام الانتفاضة العربية ارعبتهم لا ثم لا ثم لا هده الاسماء يجب محوها من تاريخ المغرب من لم يكن صالحا من نفسه فلن يكون صالحا ابدا
    ياوزراء العرب ويا مدعين الاسلام هل انتم مسلمون ام تعرفون من الاسلام سوى اسمه
    الاروبين ليسوا بمسلمين و الوزراء النورفيجيون ليسوا بمسلمين لكن على الاقل اتخدوهم عبرة في الشرف

  • اقلعي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:38

    خير استثمار يعم كافة المغاربة ويدخل الفرح والسرور الى قلوبهم هو مشروع اسقاط عباس الفاسي وحكومته والزج بهم الى محاكمات الفساد وتبديد المال العام.

  • IZKAWI
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:34

    لان مدينة الخميسات ليس لها احد في الوزارة لدلك ستبقى مهمشة

  • salman
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:32

    و تبقى جهة تادلة أزيلال مغربا غير نافع….كالعادة

  • min fokaraa chaab
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:42

    اعلاش ميشفروش كل الظروف مواتية ليهم باش يسرقو وينهبوا الثروات ديال المغرب ونزدادو فقرا, ويزدادو غنا لكن الاجل ان شاء الله قريب فإنه يمهل ولايهمل.

  • elfa
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:18

    “اضرب في يدي اخرحنا في المغاربة!!!!!

  • امين
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:20

    في الوقت الدي عقدت فيهالحوار للجنة الاستتمارات .فوجئت السلطات الداخليةومنه عامل الاقليم بمدينة تنغير الكبرى بمرض باشا المدينةوتعرض للاضطرابات النفسية مما حملته سيارة الاسعاف بعجالة الى مستشفى مدينة امكناس ولا زال تحت المراقبة بالمستشفى .ويرجع سبب ما تعرض له باشا المدينة الى الخروقات والتفاوتات الارضية التي كان يمارسه ضد المواطنين والفقراء.نتيجة فضح السياسة التي ينهجها . حيت فوت العديد من المساحات
    الا رضية لفائد اعوانه ومسؤلين كبار وووووو. وقالت مجموعة من ضخايا المواطنين التنغيريين ووعدوا بان لن يسمحوا في شبر من اراضيهم واراضي اجدادهم سوف يقومون بتصفية اجسادالمسؤولين وكل من وراء هده الخروقات .لن نركع للاستبداديين .فالموت راحة لن

  • deutschland
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:16

    كل من هو ضد المسىرة فهو مستغلون من طرف اطراف فمنهم رجال اعمال الذين نهب المال العام مع الحكومة فهم جائفن علي انفسهم من فضح الاسراراللة اكبر اللة اكبر تقدم لا تحاف جهاداا في سبيل اللة ضد الفساد الموتو عن الحق يا اهل النور نحن لسنا بالعبيد نحن شباب اليوم لمستقبل نضيف لا للحكرة لا للرشوة لا للاستغلال البشري ضد الطغاة والسياسة التي يقوم بها الاوزير الاول ومن معة مضة سنين حتي اليوم كيكول التقدم اماكن الشغل لالالالا راح الحال اليوم هذا ما شي ديالك ديالنا الشعب باش نحاسبوك المنافق علي لي قتلتهم علي لي حرمتة من ارض الوطن على المعتقالين المضلومين نتا لي مسؤل على كلشي

  • مغربي مسفيوي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 22:58

    الكلام و الكلام و لا شيء غير الكلام…ما أكثر كلامكم و ما أقل عملكم…تعبنا منكم و من تدبيركم ” الفوضوي ” لشؤون البلاد و العباد…اللهم ارزقنا رجالا صادقين عهدا و ذمة و حبا لهذا الوطن لخدمته و لتصريف و تسيير و ترشيد شؤونه و موارده و مشاريعه…سئمنا من ” مافيات” المصالح و الفساد بكل أشكاله و أنواعه . ليس لنا إلأا الله تعالى نستجديه ليولي أمورنا لأفضل الناس منا… تعبنا من أشكال ” آل بني فاس الفهريين ” و ياسمينة بادو و غيرهم …كفى ” باركة ” نريد أن نولي أمور بلادنا للأحق و الأجدر من أبنائها ..ليس في المغرب إلا هؤلاء الوجوه المستهلكة بتدبريها ” العشوائي الركيك الفوضوي ” لشؤون المغاربة و المملكة المغربية .
    شكرا على النشر

  • MOOL LIEUTNO
    السبت 19 مارس 2011 - 00:12

    مزيان…أين هي جهة بني ملال من تلك المشاريع؟أُلاَ أحْنَا مَ عَنْدْنَا سَعْدْ؟؟؟على الأقل نساو شوية المدن الكبرى التي لها من الموارد ما يكفي.رغم أن بعض تلك المدن مثل مكناس تعاني الأهمال.المرجو من المراقب عن كتب الأهتمام بالمدن و المناطق المحدودة الموارد و ما أكثرهم.والسلام

  • المغرب غير نافع
    السبت 19 مارس 2011 - 00:08

    كما العادة همشة الجهة الشرقية
    نعما هده هي الجهوية

  • ازول اوما
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:28

    الى رقم 8 لا تقلق يا اخي فنحن في الناظور والحسيمة بادن الله لا نريد من هؤلاء لا جزاء ولا شكورا كل ما نتمناه هو الحكم الداتي لا اكثر ولا اقل فالاستثمارات في منطقتنا منفقدة ومعدومة مند الاستقلال لدا ارجو منك التدرع الى العلي القدير ان يساعدنا باحداث المشاريع الضخمة عن ابناء المنطقةواعدك انهم قادرون ان ينهضوا بمنطقتنا حتى تصبح كاوروبا

  • khalid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:30

    هل ترون معي كم تغيب دوما منطقة الغرب الشراردة بني احسن من أي استثمارات، ورغم ذلك فأناسها نائمون، وكأن الأمر لا يعنيهم بالمرة، وأننا أحسن حالا من منطقة طنجة والبيضاء ودكالة…. وأن السيد الراضي وغيره من أهل المنطقة منهمكون في السيطرة على غابات المنطقة دون حسيب أو رقيب “بايع الماطش”…..
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إن هذا لمنكر.
    انشري هسبريس الله يحفظك غير باش نبرد على قلبي.

  • احمد رمضاني
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:36

    السلام عليكم
    سيدي الوزير الأول ماهو نصيب الجهة الشرقية من هده الإستتمارات وااله لما إلتفاتة الملك لهده الجهة لكنا دائما في دار غفلون . أعيقو راه المواطن عاق أو فاق فويل لكم ياأيتها الحكومة الفاسدة ستهب عليكم عاصفة الحهة الشرقية والريف وبوعرفة وفكيك وبني تجيت والراشدية …. فباسهم شديد اطقو الله اطقو الله ………..

  • ياسين
    السبت 19 مارس 2011 - 00:10

    ما نصيب خريبكة من هذه الاستثمارات صفر بطبيعة الحال جهة الشاوية ورديغة في نظرهم هي سطات برشيد

  • عبدالسلام اليازغي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:26

    إذن هذا مؤشر على أن تطبيق الجهوية صار في خبر كان أو هو مجرد كلام لتهدئة الخواطر بمناسبة احتجات 20يبراير ولو كانت الجهوية قادمة لكان الأجدر تأخير المصادقة على المشاريع المكورة إلى حين تكوين الجهات وحضور ممثليها للدفاع عن حجيات جهاتهم إذاك توزع بحسب الاستقاق أما توزيها اليوم فهو خال من كل ديمقراطية وعدل إذا الملاحظ أن المناطق القيرة والهشة في الوسط والشرق ليس لها حظ يذكر في هذه البرامج الذي خضع إلى منطق المغرب النافع والمغرب غير النافع .

  • @halim
    السبت 19 مارس 2011 - 00:06

    واش هذا ما يمشي حتى اسرق كلشي
    عن أية مشاريع يتحدث عن التهب والسرقة كما فعل قس قضية النجاة
    واسير بحالك رحنا ما بغيناكش الشفار .تريد أن تستفيد من صفقات المشاريع بتفويتها إلى اقاربك نحن لا نريد أية مشاريع قي الوقت الحاضر تريد فقط محاكمتك
    اترك المشاريع التنموية لرائد البلاد يقوم بتدشينها أم انتم أيها اللوبيات نحن ورائكم والزمن طويل
    نريد اولا محاكمتكم امام الراي العام . ونتقصى الحقائق من اين لك هذا اسي عباس واصحابك برك رحنا فقتا بكم والله ما تفلتو من العقاب

  • abou ali
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:04

    بسم الله الرحمان الرحيم واش البرلمان مزال متسد والوزازة مزال هما والله الخوت الى المغرب مشافهاخاسواغير شي تسونامي دوبال مديال شينوا الخوت انا غادي نقلاب على شيبلاد اخرا نعيش فيها وقيل كالوا لي اسرائيل كتبغي المغاربا بزاف نمشي نعيش فها حتى نسمع الملك حياد الوزارة كلشى خلى غير3 عاد نرجاع اخويو الخوت راه مكاين مايعجاب فى هاد البلاد ديروا بحلى نمشى في زودياك فينما وسلات غادي ندراب القيطون الى وصلوا عليا الخوت نكليهوم انا ليبي ليباغى امشى اتباعنى راه الزودياك امارش سربيو دغيا رانى مزروب ولاه مابق غير نخرجوا من هاد لبلاد رها يمكن ماشى ديالنا غير كنكولوا ديالنا يمكن ديال سى عباس بن فرناس حيت ديما ساكن في طيارة بايباي يالمغرب والاه اما نرجع ليك الى سولنى شيواحد منين انا نكلو من المغرب حشاك حشاك فلا تستغرب

  • احمد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:00

    اين العدالة مرة اخرى تم استتنا جهة تادلة ازيلال من مشروع الحكومة الظالمة حذاري من
    سياسة فرق تسود اتي يطبقها الفاسيون في المغرب كيف يعقل
    تهميش اهل البلد الامزيغ اننا عازمون عن الدفاع عن حقنا في التنمية.

  • izelmad
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:06

    حكومة عباس كحليمة. لن تتخلى ابدا عن عادتها القديمة.
    نهب اراضي الدولة و الفقراء بدعوى الاستثمار.
    لايشئ يشفي غليل المغاربة الا رحيل هذه الحكومة الان و حل حزب الاستغلال.

  • ahmed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:02

    ce mafia des fassi doit quitter leur position c’est trop et doivent etre juger tous , le peuple marocain a dit son mot ces responsables fassi doivent degager du pouvoir puisque ils sont des racistes et ne travaillent que pour interet alors le temps est venait pour que ces virus partent . si non alors c’est au peuple de prendre sa decision encore sortir a la rue pour demander leur demission.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار