لجنة التضامن: اعتقال نيني مضادّ لدينامية التغيير

لجنة التضامن: اعتقال نيني مضادّ لدينامية التغيير
الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:11

اعتبرت اللجنة الوطنية للتضامن مع الصحفي المعتقل رشيد نين والدفاع عن حرية الصحافة، ضمن ندوة لها عقدت صباح الثلاثاء 24 ماي، بأن اعتقال مدير نشر جريدة “المساء” قد أتى بشكل فجائي لا يلائم الدينامية المتجددة المطالبة بالتغيير، ولا الموجة الأخيرة المصاحبة لحركة 20 فبراير و امتداداتها المتفاعلة مع الحراك الذي تعرفه الساحة العربية، كما وقع ضدا على سياق المطالبات الخاصة بتسريع إصلاح المشهد الإعلامي، وإخراج مشروع قانون الصحافة إلى الوجود، وفي وقت تركز الاهتمام الوطني على أجندة الإصلاحات الدستورية وانتظارات المغاربة منها بإقرار تدابير الثقة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية و في مجال الحريات العامة.



كما أشعرت ذات اللجنة، وخلال ذات الموعد، بإدانة أعضائها من وزراء سابقين وبرلمانيين وأكاديميين وفنانين وممثلي الهيئات السياسية والمدنية، وبشكل مشدد، للاعتقال التعسفي الذي طال رشيد نيني، زيادة على مطالبتهم بإطلاق سراحه بشكل فوري ودون أدنى قيد أو شرط.. إضافة لشجبهم متابعته بالقانون الجنائي واستبعاد قانون الصحافة الموكول لمقتضياته النظر والبت في قضايا النشر المنسوبة لنيني والمتابع من أجلها.



وأبدي أيضا الاستغراب لاستمرار المتابعة في حالة اعتقال واستمرار رفض تمتيعه بالسراح المؤقت رغما عن توفر جميع ضمانات الحضور للمثول أمام المحكمة، إضافة لاعتبار محاكمة نيني سياسية تنعدم فيها شروط المحاكمة العادلة و كذا تسجيل ذات اللجنة لما أسمته “الهبة و اليقظة و النبل الذي ميز تعامل النخبة مع هذا الحدث بالتوجه للدفاع عن سمو المبدأ و تجاوز الحسابات الشخصية”.. ودعي إلى وقفة احتجاج أمام وزارة العدل يوم الأربعاء 1 يونيو المقبل.



وطالبت اللجنة الوطنية للدفاع عن نيني بالإسراع في إخراج مشروع قانون الصحافة استجابة لمتطلبات المرحلة ونظرا للأدوار المنوطة بالصحافة والإعلام وكذا تمكين نساء ورجال الإعلام من الوسائل والضمانات اللازمة للاضطلاع برسالة التنوير و نشر الحقائق، وأيضا الإسراع بسن قانون الحق في الوصول للمعلومات.. كما أفصحت عن توجيه عدة طلبات للجهات المعنية في صيغة طلبات للقاءات بتدارس قضية رشيد نيني و محنة حرية التعبير، وأردفت: ” الاستجابة للدعوة لم تتم حتى الآن.. باستثناء المجلس الوطني لحقوق الإنسان في شخص أمينه العام الذي استقبل سكريتارية اللجنة و لم يكتف بالإنصات إليها وإبداء التفهم لمطالبها، بل وعد بالتعاون و بذل الجهد لإيجاد حل للمشكل في إطار الضوابط القانونية”.



تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية للدفاع عن الصحفي المعتقل رشيد نيني والدفاع عن حرية الصحافة وجّهت مناشدة إلى رئيس فيدرالية الناشرين رئيس النقابة الوطنية للصحافة من أجل “بلورة مختلف أشكال الترافع والاحتجاج لوضع حد للخروقات الخطيرة.. انطلاقا من أهداف المؤسستين النقابيتين التي تؤكد على ضرورة أن يشكل العمل الصحفي دعامة قوية في النضال من أجل تكريس احترام دولة الحق عبر سيادة القانون وتأمين استقلال ونزاهة القضاء ضمانا لاحترام كافة حقوق الإنسان بما ذلك حرية الصحافة”.

‫تعليقات الزوار

20
  • سلا مة
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:45

    الشعب يريد اطلاق سراح رشيد نيني وشكرا.

  • bia63
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:47

    لا ادري لمادا كل الناس يدافعون على رشيد نيني مع انه ادعى اشياءا لم يكن له عليها دلائل هنا في فرنسا ادا اسات الى اي احد في الجرائد بدون دليل فهدا الاخير له الحق في رفع قضية ضد الصحفي الدي اساء له في جريدته ويسجن الصحفي على كدبه ويدفع مبلغا كبيرا تعويضا على الاساءة الى المعني اما المغاربة فنحن هنا لا نفهمهم يدافعون على صحفي ليس له شرف كل ما يريده هو بيع الجرائد ويخلق اكاديب بدون دلائل ايها المدافعين عنه ادا كان لكم دليل يبرؤه فقدموه وادا العكس فاصمتو احسن لكم

  • مهتم
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:49

    اطالب باطلاق سراحه فورا و الكف عن الاستمرار في هذه المهزلة واش من بعد ما حلمنا بغيتو تكرهونا و ترهو العالم فيكم؟ اين العقل ؟

  • fellah
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:35

    Trop de cinéma sur le film de NINI,en attendant le prochain film de TITI,aprés vient le tour LILI,puis MIMI,et à la fin ZIZOU avec ZIZI,bande de bras cassé vous n’avez rien à faire,qu’il aille se balader ailleur et laisser nous tranquille

  • khalidov
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:51

    Nous le repetons sans fatigue , liberté pour Nini Honte et humiliation à la justice marocaine qui travaille sous instruction des trotionnaires et des hors la loi de ce pays, . Toutes les reformes annocées n’ont plus aucune valeur car l’arrestation de NIni a demasqué ces chuves sousris qui ne veulent pas de bien pour le Maroc , qui cherchent à accumuler des richesses et passer des soirées rouges avec l’argent public et organiser des festivals bannis par le peuples , Honte à vous, le peuple vous deteste

  • شريف نريف
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:13

    الحرية والحياة وُلد الإنسان حراً،والحرية والحياة الإنسانية صنوان ووجهان لمعدن آدمي واحد وعندما تكبلُ أو تقيد حرية الإنسان فعندها يُفتقد أهم ما يُميز إنسانية الإنسان ، مايتميز به الإنسان عن الحيوان أساساً هو العقل،والعقل أساسه التفكير والإختيار،ومن دون حرية لا يكون اختيار ولكن يكون قسرٌ وإجبار..حتى عبادة الله تحتاج إلى حرية،لتكون النية خالصةً وصادقةً لوجه الله . ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

  • منا رشدي
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:15

    هذه ضريبة من ينتقد متعاطي الشأن العام داخل مجتمع يريد دخول ( نادي الدول الديمقراطية ) ، ” نيني ” يتم التعامل معه كأيها الناس ، لقد جرد من صفة الصحافي التي من المفترض أن تشكل له ذرعا واقيا من تعسف السلطات الثلاث ، هذه السلط تدافع عن ( عرينها ) وتمنع ولادة سلطة رابعة وترى فيها تبخيسا لها وتحقيرا لا يمكن قبوله . إلى حين الإنتقال إلى مجتمع ديمقراطي يقدس فيه الخبر فما بالكم بناقله كملوا, من راسكم.

  • Abdou
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:53

    A mon sens cet évenement est le vrai déclencheure de changement suhaité par les marocains. Nous sommes face à une décision difficile de la part de roi. Soit qu’il choisit les amis… ou le peuple derrière notre préféré journaliste qui a révélé des vérités incontestables.

  • للي
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:17

    laiaha ila lah ina hada monkar

  • بدر الدين
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:25

    اعتقال رشيد لانه مدونة تفوق قسم المستندات لادجيد لصديق الملك المنصوري
    يعني له من المصادر الدين يفشون سر انفجار اسني
    خافوا منوا
    القضية بحال العميد تابت فغتصاب النساء ولاحول ولاقوة الي باالله العظيم اصبح المغرب الان يصدرهم علي ان العميد خلق بين المغرب وفرنسا توترا حول حقوق الانسان لانه كان يفشي باسرار تزمامارت وغيرها

  • الجنرال
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:27

    شحال من مسؤول فرنسي تورط في فضائح ورغم دلك خرج بدون محاكمة …غير ستروس كان اغتصب النص ديال العاملات في مؤسسة صندوق النقد الدولي ورغم دلك عجز القضاء الفرنسي عن تحريك اي قضية ضده …
    المهم رشيد نيني خاصو يتحاكم بقانون الصحافة ماشي قانون الجنائي انا واخا ماقاري مافاهم لكن محاكمة نيني خطأ في خطأ
    ونتمنى يطوي المغاربة هاد الصفحة في اقرب وقت ممكن وترجع المياه لمجاريها

  • المواطن
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:33

    من حق الصحفي أن يبحث عن الخبر ومن المصادر التي يراها مناسبة .لكن هذا الحق يجب أن يبقى مقيدا بشروط.فليس من حق الصحفي صنع الأحداث وفبركتهاواختلاقها .وعندما تطالب هذا الصحفي بذكر مصدر خبره وتقديم البراهين يرفض تقديم أي شئء بذريعة أن مصادر الخبر تبقى سرا من أسراره هو.كثر هم الأشخاص الذين سقطواضحية هذا الأسلوب الصحفي الهجين وسقطوا ضحية حسابات ضيقة لسياسيين ولوبيات الفساد .ألم يتم إجهاض حكومة اليوسفي بحرب إعلامية لصحف كانت دائما تدعي وتتستر تحت يافطة الصحافة المستقلة.وهي صحافة تخدم من يدفع لها أكثر من تحت الطاولة.بهذا الأسلوب تتحول بعض الصحف إلى قوة سياسيةمقنعة تخدم أطراف خفية سياسية .وقد بينت التجارب في المغرب أن بعض القوى السياسية كانت توظف صحفا تدعي الاستقلالية من أجل محاربة قوى التغيير وتفكيكها من الداخل عبر نشر الأخبار الزائفة ومن الخارج عبر تبخيس أي عمل حزبي أو نقابي أو جمعوي .ولنعطي مثلا فقد استفاد الوافد الجديد مما كانت تنشره المساء من (مقالات في عمود نيني) قبل أن ينقلب السحر على الساحر وتتغير الأجندات والخطط السياسية.لقد كان نيني بارعا في الإسهام في بلقنة العمل السياسي .وكان سليطاللسان شعبوي التفكير متقلب المزاج غريب الأطوار مما مكنه من خلق بلبلة لدى الرأي العام.وكان دائما يحاول أن يلبس لبوس المظلوم المطارد المقموع مع أن ضحاياه من الشرفاء لا يعد ولا يحصى.ولتجميل صورته كان يكتب من حين لأخر عن الفساد والمفسدين الشئء الذي أعطى الانطباع لدى البعض بأن نيني يدافع عن الحق.إن توخي الصدق والمصداقية في الخبر والتعليق عليه هو الكقيل بإيجاد صحافة مستقلة حقيقية بعيدة عن الاسترزاق بألام الناس وأحزانهم.وإذا كنا صادقين ومؤمنين حقا بحرية التعبير فيجب أن نطالب بمحاكمته محاكمة عادلة لا أن نحاول التأثير في القضاء .

  • kader.españa
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:31

    اذا كان الكل ينادي بمحاكمة المفسدين علينا ان نشجع محاكمة نيني لانه افسد الص.حافة وبث الفساد في اخلاقياتها ….

  • ابوجهاد
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:29

    دينامية التغيير هى محاربة الفساد وراس الفساد بعد الهمة والعمارى والحليمى احمد المندوب السامى للخواض او اتسرفيق..والوضيع وبيد الشيطان نجد الفاسد الكبير المندس وسط الاعلاميين صاحب الثروة الكبيرة المجهولة المصدر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انه نينى المفيوزى الكبير بل اللص الكبير المتاجر فى المخدرات وتبييض الاموال فى الصحافة الصفراء..وما الاعتقال الا جزاءا للفساد ياكبير ولاد الحرام.////ابوجهاد.

  • محمد علابو
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:39

    مع إطلاق سراح نيني وكافة المعتقلين السياسيين.
    لكن، لماذا عدم التضامن مع المعتقلين السياسيين الذين في حاجة الى التضامن، والتجند للتضامن مع من لا يحتاج الى ذلك التضامن؟
    إن لجنة التضامن يهمها نفسها على حساب قضية كبيرة من مثل قضية نيني. إنه التوظيف السياسي الفج.
    حشوما عليكم.. تضامنوا مع من لم تجد عائلته إمكانية تنصيب محامي. وإذا أجبتموني، سأقدم لكم الأسماء التي في حاجة الى التضامن أمام الملأ.
    إنكم منافقون ومرتزقة..

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:41

    شكرا لصاحب التعليق 2ادا كان لدى نيني دليل على ماكان يكتبه فل يدلي به او ادا كان لدى من يدافع عنه (وهم اقلة من الشعب)اما الصحفيون فهم يريدون وضع حد لاستقلالية القضاء الدى ينادي به كل الشعب لانهم يكتبون مقالاتهم دون الاستيناد الى مصادرة موثوقةوهدفهم هو الصبق الصحفي وبالتالي ربح المال والشهرة(شاف الربيع ماشاف الحافة)فل يدلي بالادلة والحجج على ماكان يكتبه هدا ليس تضامني مع الضحايا بل هو الحاح على معرفة الحقيقة وكيف تنهب اموال الشعب دون علمه وهدا مطلب كل الشعب ما بعد 20 فبراير واريد ان اوضح بان اكبر امتحان لاستقلالية القضاء هي محاكمة رشيد نيني فادا كان نيني على حق فنريد محاكمة المتورطين مهما كانت رتبتهم داخل المجتمع (وهدا هو الامتحان الصعب ) اما ادا كان نيني (طالق على الشعب الفيلة)يكدب على الشعب فكيف ستتعامل معه المحكمة هل ستطلق سراحه وتقول له( ماتعاودش مرة اخرى)هده آخر مرة وهنا الشعب سيطالب القضاء….اما ادا حكمت عليه لانه لايتوفر على دلائل فانه سيكون عبرة لباقي الزملاء لكي لاينشروا الغير المؤكدوالموثوق فيه وهدا تحد اخر للقضاءامام كل هده الضغطات التي يتعرض لها من طرف العديد من المنظمات والجمعيات والنقابات ومنها نقابة الصحافيين والتي اوكلت لهده القضية اكثر من 500محامي وهي في الحقيقة فانه لكل صحافي خائف ان يكون مكان نيني اوكل محامي عليه والا لمااصر كل هداالعدد منالمحامين على الحظورالى قاعة المحكمة ولم ينب عنهم ثلاثة فقط كيف يفسر الشعب هدا العدد الكبير للمحاميين في هده القضية وهي جد عاديةفالمحكمة استدعت صحفيامغربياعلى توضيح ماكتب في جريدة يومية وطنية(وليست اسبوعية جهوية)فانني اتابع باهتمام خاص كبلقي الاصدقاء عن ما سيصدر عن المحكمة لتقييم الحراك الشعبوي المغربي فالشعب يريد اسقاط الصحفيين تحت الطلب

  • haddach
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:43

    كل من ينتقد
    نيني فهو عبد مسخر من طرف المخزن الذي يخشى ان يفتضح امره

  • محمد الوالي
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:19

    اعتقال رشيد نيني يشكل ضربة قاضية لحرية الصحافة في المغرب

  • محمد المغربى الاصيل
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:37

    تضامن اللجنة الوطنية مع الصحفى نينى يجب ان يحرص على نزاهة القضاء ليس الا والانحياز يجب ان يروم الدفاع عن العدالة الحقة .المظالبة بالافراج عن نينى دون قيد اوشرط ضغط وتدخل مناف لقواعد ….وما يطالب به المغاربة من اصلاح .الصحافى انسان ومواطن قبل كل شىء وبالتالى يجب محاسبته وفق القانون الجارى به العمل.

  • مغربى
    الثلاثاء 24 ماي 2011 - 20:21

    التضامن يجب ان يحرص على العدالة النزيهة و المطالبة بدولة الحق والقانون وتفعيله ولا فرق بين شخص وشخص الا باحترامهما وليس التضامن ضد مجرى العدالة.

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 26

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 28

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 30

المغاربة وجودة الخبز