لجنة المنوني تخرج آمنة بوعياش من الـOMDH

لجنة المنوني تخرج آمنة بوعياش من الـOMDH
الجمعة 25 مارس 2011 - 07:00

أعلن المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ضمن نص بيان أعقب دورته الاستثنائية المنعقدة السبت الماضي بتطوان، عن “اعتزازه بتعيين الأستاذة آمنة بوعياش، رئيسة المنظمة، عضوا ضمن اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور”، وزاد بيان المجلس ذاته أن “التعيين يحمل دلالات هامة تتمثل في بعث الإشارة القوية حول المكانة التي من المفروض أن تتبوأها مبادئ وقيم حقوق الإنسان ضمن مشروع الدستور المرتقب”..



ذات الوثيقة التي توصلت بها هسبريس حملت التأكيد على “عدم التنافي” بين عضوية بوعياش ضمن اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور من جهة ورئاستها للمنظمة من جهة أخرى.. هذا قبل أن يعلن “انسحاب مؤقت” لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان من الإشراف على شؤون التنظيم، إذ ورد في هذا الصدد: “نزولا عند رغبة آمنة بوعياش، ولرفع كل التباس ووفقا لمقتضيات النظام الداخلي للمنظمة، يتولى تلقائيا عبد اللطيف شهبون، نائب الرئيسة، المهام المسطرة في النظام المذكور، بما فيه تقديم التصريحات الخاصة بمواقف المنظمة خلال مدة أشغال اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور”.



كما أشعر أيضا بقرار المجلس الوطني للمنظمة تشكيل لجنة لإعداد مقترحات التنظيم الحقوقي بخصوص مراجعة الدستور، إذ من المرتقب أن تلجأ للعمل “انطلاقا من أدبيات المنظمة ومواقفها واجتهاداتها ومذكراتها السابقة.. وتنظيم فضاءات فكرية لتدقيق وتعميق اقتراحاتها”.. وهذا حسب مضمون البيان المتوصل به.



وأعربت الـOMDH ضمن بيان مجلسها الوطني عن “الارتياح للتوجهات التي تضمنها الخطاب الملكي في أفق الصياغة الدستورية الجديدة بخصوص تدعيم المسار الديمقراطي والتكريس الدستوري لحقوق الإنسان، مما يطرح مسؤوليات جسيمة على حركة حقوق الإنسان المغربية، في هذا الظرف الدقيق من أجل تفعيل هذه التوجهات”، قبل أن تزيد: “السلطات العمومية مدعوة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير المصاحبة لورش التعديلات الدستورية وفي مقدمتها إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين لهم آراء سياسية وتحرير الإعلام العمومي”.



أما بخصوص إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان فقد قالت المنظمة بأن “توسيعا مرصودا للاختصاصات وفق انسجام مع مبادئ باريس”، قبل أن تزيد: “المجلس الوطني للمنظمة يعبر عن أمله في ملاءمة المقتضيات القانونية لمؤسسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بما ينسجم ومقتضيات الدستور الذي ستتم مراجعته”، قبل أن تختم وثيقتها بكشف عن تمثيليتها بمجلس اليزمي وهي تورد: ” أكد المجلس الوطني للمنظمة على مبدأ المشاركة في المجلس الوطني لحقوق الإنسان مشددا على دور المنظمة في الحماية والنهوض بحقوق الإنسان وفي تعزيز البناء الديمقراطي، وتداول في معايير ومسطرة الترشيح لتعيين ممثلها داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فتقرر تقديم ثلاثة مرشحين”.

‫تعليقات الزوار

32
  • مغربي حر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:32

    اغلب شباب المغرب مهمش وعاطل عن العمل ، لدى نرجو من رئيسة منظمة حقوق الانسان بالمغرب السيدة امنة بوعياش اقتراح جملة صغيرة تتلخص في” ان شباب المغرب مظلومين ومهمشين وعاطلين يريدون عملا شريفا” هذا من حقناومطلبنا الوحيد في الحياة اذا كانت هناك حقوق بالمغرب لذا نطلب من السيدة الفاضلة ادراج هذه الجملة ضمن المقتراحات التي ستشمل الدستور المعدل.

  • أحمد القراص
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:38

    العنوان لا ينسجم مع مضمون النص!!!

  • said
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:40

    البيع و الشراء ,الحدر تم الحدر من امثال هؤلاء الانتهازيين

  • خليل
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:34

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله اين العلماءالربانيين من هذا التعديل

  • Kamal
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:10

    Monsieur Abdellatif Chahboune est une personne compétente je lui souhaite beaucoup de réussite dans sa mission

  • houria
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:06

    هده الجمعية ليس لها اي دور في الدفاع عن حقوق الانسان في المغرب, جمعية ادارية و مخزنية

  • عشير
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:18

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أعتقد أن اللجنة التي تم تعيينها من أجل اقتراح و صياغة الدستور المرتقب يغلب عليها الطابع العلماني و اليسار المتطرف المناهض للاسلام مما ينذر بمئالات قد تدفع الشعب المغربي الى ما لا تحمد عقباه.
    ان الشعب المغربي شعب مسلم و لن يقبل بأن يكون دستوره نسخة شبيهة ان لم نقل طبق الأصل للدساتير الأوربية العلمانية التي تسمح بشيوع الزنى و الخمر و الشذوذ الجنسي وووو…
    نريد دستورا يضمن لكافة المغاربة بيضتهم موحدة و لن يتأتى ذلك الا اذا اعتمدنا على الاسلام كمرجعية أساسية في كل قوانيننا.
    لنا أن نستفيد من الآخر دون أن نخالف أوامر الله و نواهيه.دون أن نحرم ما أحل الله أو نحل ما حرم الله.
    لا يمكننا أن نقبل بسمو المواثيق الدولية على كل قوانيننا -دون تحفظ-كما يريد العلمانيون و اللا دييون.
    لا شك أن الدستور المرتقب سيتضمن أشياء كثيرة صالحة لنا و قد تكون أخرى تتنافى و ديننا الحنيف (وهي غير مقبولة ) لكن ما العمل؟فالدستور سيخضع للاستفتاء جملة و تفصيلا و ليس بندا بندا.لذا نرجو أن لا نكون مكرهين للنزول الى الشارع للتظاهر و ا لاحتجاج و ربما بناء الخيام في الساحات للدفاع عن ديننا الحنيف.
    ونحن مستعدون للاستشهاد دفاعا عن الدين و العرض.
    نطالب الجهات المعنية باشراك العلماء (علماء الدين) في الاسهام في بلورة و اخراج هذا الدستور لكي لا يتم ادراج ما يتنافى مع ديننا الحنيف.
    ان الاعلام المغربي يبرز خصوم هويتنا و كأنهم يمثلون أكبر شريحة في المغرب رغم أنهم لا يمثلون الا جزءا لا يكاد يكون أكثر من بضع عشرات أو لنقل بضع مئات على أكبر تقدير.
    للتذكير : نزلت الى شوارع الدار البيضاء مسيرة مليونية ضد الخطة المشؤومة و التي سميت بالخطة الوطنية لادماج المرأة و ما هي بوطنية و لا تدمج المرأة في التنمية.و تم تغييرها بأخرى لا تتنافى مع مقتضيات الاسلام حيث تم اشراك العلماء و اطياف اسلامية لم تتم استشارتهم و لا اشراكهم في الخطة المنزلة من الغرب.

  • RIFI FIER
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:42

    la vitesse avec laquelle vous vous avez vendu au palais, c’est honteuse,

  • alkasri
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:22

    المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تمثلت .معلوم توجهها ؟؟؟؟؟؟؟؟
    اين من يمثل العلماء؟
    اين من يمثل العدل والاحسان ؟
    اين من يمثل الاسلاميين ؟اين؟اين؟
    اللجنة فيها الناس ديال الهمة واليساريين .واش المغرب فيه غير هذاالصنف عليها النسبة ديال الانتخابات :17في المئة .اذا لم تمثل الاغلبية الحقيقية فان نسبةالمشاركة في التصويت على الاصلاحات الدستورية ستكون حتما هزيلة.

  • شمالي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:08

    حرام عليك أن تصف إنسانة مثل أمينة بوعياش بالانتهازية! ماذا تعرف عن نضالها وماذا قمت به أنت خارج الدردشة وراء شاشة الحاسوب. اتقوا الله في سمعة العباد عوض إطلاق الكلام كيفما اتفق!

  • عزيز
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:24

    هذه الجمعية لمخزنية التي ليست إلى أحد أبواق المخزن،فكل المنضمين إليها من خدام النظام الأوفياء،يلعبون دور الكمبارس في المشهد لمغربي.

  • هيهات من الذلة
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:26

    المغرب في خطر
    ***********
    أضم صوتي لأخي عشير صاحب التعليق 7
    و أضيف أن اللوبي العلماني يعتقد أننا سنتنازل هيهات من الذلة و نصر على التصويت بنذا بنذا و هم يحاولون جاهدا إستنساخ النموذج التركي علينا و يأتي لنا الإعلام بعلماء الحيض و النفاس لتزيين القبيح نكرر الشرع فيصلنا و هذا مالا نتمناه

  • OpiniO
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:28

    il faut que le Maroc et les Marocains savent ce qu,ils veulent
    de toute facon si la reforme ne plait pas personne ne va la voter
    et il ne faut pas critiquer d,avance..

  • Comment
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:30

    When I first saw her I thought it was Sarah Palin

  • سلام
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:44

    مثال للمرأة الناضجة التى ترى الامور بعقلانية عكس نظيرتها الرياضية التي تسعى باندفاع للاضواء بانتهاك حقوق الغير

  • dostour
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:50

    واتنـــومــا غيــر الـــدستـــور هـــذا
    فــاش غــادي ينفــع؟

  • انا ديما
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:52

    صراحة الكل يعمل على الإرتزاق وهته واحدة منهم أعرفها جيدا و جالستها في مرات عديدة ،أضحوكة بكل المقاييس و لا ثمت لتقافة حقوق الإنسان بصلة,هي من قالت على أنه لم يتم خرق حقوق الإنسان بسيدي إفني و عزفت على نغمة عبيبيس و مرتزقة الحكومة.هذا تحصيل حاصل الموالات لسياسة المخزن يساوي الإرتقاء السياسي و تقلد المناصب,”إتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله”

  • كاتب
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:56

    منظمة مخزنية مشبوهة لا تمثل إلا أصحابها

  • ريفي حر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:00

    السلام عليكم
    ما اود ان اقوله هو ان امنة بوعياش لا تمثل الشعب المغربي والاهداف التي ستدافع عنها اكيد انها لن تدخل ضمن هموم المواطن المغربي لذا فان حظورها داخل اللجنة سيكون افسادا اكثر مما هو اصلاح

  • abdelilah
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:46

    ما نشاهده من تكوين للمجالس العلمية في العديد من المذن المغربية ما هو في نظري إلا إستفاد مجموعة من الأشخاص من رواثب و تعويضات مهمة لصالحهم في حين لم يستفد العموم من هدف الخلق لهذه المجالس.
    أما بخصوص إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان و اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور ما هي إلا إصراف المل العام في رواثب وتعويضات الا شخاص الكثر المكونة لهذه المجالس و الهيئات.
    في حين أن أغلب مطالب هي آجتماعية…

  • الخليل
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:54

    هذه السيدة تدافع فقط على مصالحها الخاصة وهي موظفة شبح لا اقل و لا اكثر حشمت بالمغرب.

  • ahfad el mokawimin
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:02

    toutes les personnes qui œuvrent pour ce pays vous les qualifiez de traitres alors que c est vous les traitres 2 groupes de minorité les uns vendus à l iran et reçoivent 50 dhs par jours pour se joindre a al kadib wa el bohtan les autres c des marxistes qui sont financé par une organisation massonites “NED” et ils ont reçu 150000 dollards pour se la départager entre eux sous le masque d’une organisation qui œuvre pour les droits de l homme
    juste une question comment al kadib wa el bohtan qui se disent “tres musulmans
    se joignent à des athés et des PD est ce que ceci n est pas bizarre en tout cas c bien pour eux parcequ ils ont perdu toute crédibilité meme auprés de ceux qui jusque la étaient neutre à leurs égards
    enfin on sait qu au maroc que c cette minorité qui ne represente pas le peuple marocain et qui n a pas réussi à avoir des siéges au parlement qui aujourd hui veut semer la zizanie et croient pouvoir cacher leurs vrai visages derriere les droits économiques et sociaux du peuple mais ils se leurrent ils n auront jamais ce qu ils espèrent et sil ne sont pas content qu ils partent les uns en iran et les autres à cuba et dégagent de notre pays
    sans oublier les polisarion qui veulent profiter de la situation aussi comme si on était une part de gateau à se départager on est les fils des mokawimin et comme nos parents et grands parents ont œuvrer pour libérer ce pays on le fera à notre tour pour chasser les vermines du pays “

  • مغربي حر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:58

    على الأخت بوعياش ان تكون حكما وليس مشاركة في جريمة كتابة الدستور آخر الزمان الذي لا يتماشى مع التغيرات التي يعرفها المغرب والعالم الذي نعيش فيه و الذي يبدوا قبل مسرحية تصويت له والتي ستصل الموافق عليه أكثر 80% مسبقا .

  • أدونيس[email protected]
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:04

    السيدة بوعياش امرأة فصيحة اللسان نشيطة لكن لم أسمع عنهاسوى تصريحات مخزنية كأنها محامية للملك وللمخزن..لا أفهم منظق هذه السيدة التي تحب الظهور في وسائل الإعلام وتسافر في كل مكان داخل وخارج المغرب لكن بلا فائدة محترفة حقوق الإنسان ولا أعرف حتى مكتبها فقط الثرثرة أنا أفضل زوجها السابق مجاهد الذي له قدرة على الصراحة وأحيانا مخالفة ما تقوله السلطة ,,والآن بوعياش كافأها القصر السيد أمين لماذا لم يتم استدعاؤه لأنه ليس بمخزني أما بوعياش فأصبحت ملكة أكثر منالملك …كمايقال,,

  • مصطفى
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:12

    في نضري لا يستطيع اي انسان خلال فترة زمنية طويلة ان يضهر بوجه أمام نفسه,وبوجه أخر أمام المجتمع َ,من دون أن يحس في النهاية بالارتباك/التلفة/نتيجة لجهله بايهما هو الوجه الحقيقي.

  • rimi faroj
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:16

    منظمة مخزنية تحرك برموت كنترول شعارها الإنتهازية والإسترزاق على حساب حقوق الشعب المغربي المقهور

  • Driss
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:04

    الحمد لله ولصلاة والسلام على رسول الله
    وبغد إجابة على بعض الإخوة المتدخلين من جانبي اضن أن مكان الإسلاميين هو المسجد لأن السياسة بعيدة عنهم إلا في بعض الاستشارات البسيطة ولكن الأشخاص المنكبين على هدا العمل لا يجهلون الإسلام ولهدا لا داعية للمزايدات في المجال أما بعض الناس الدين يجهلون كل شيء فمن الأفضل ألا يتدخلوا والسلام عليكم

  • عبدالله بريgو
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:36

    هل الاستادة ورئيسة المنظمةوعضواللجنةالاستشارية. والمستفيدة من البقعة الاقتصادية با تجزئة االحدادة باالقنيطرة.(تخيري غي وحدة فيهم)باركة

  • احمد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:48

    السلام عليكم
    الاسلاميون مكانهم في المسجد ربما لأنهم لا يفقهون شيئاوالعلمانيون في كل مكان لأنهم يفقهون كل شيء ياك اس ادريس.

  • عمر ابو سعد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:02

    أضم صوتي لاصحاب التعاليق 7 و 12

  • مومن
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:14

    هل تستطيع هذه السيدة الحقوقية العمل على الغاء الفصل 19 وتعويضه بفصل ينص على قيم الحرية والكرامة والمواطنة والعدالة اىجتماعية؟

  • marouane
    الجمعة 25 مارس 2011 - 07:20

    Amina Bouaiache ne me représente pas! ni elle ni l’OMDH. je suis un simple M2(Marocain 2ème division).

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض