لجنة اليقظة تتدارس فك العزلة عن قرى في خنيفرة

لجنة اليقظة تتدارس فك العزلة عن قرى في خنيفرة
الأحد 29 نونبر 2020 - 08:45

عقدت لجنة اليقظة والتتبع الإقليمية بخنيفرة، اجتماعا مُوسعا عن بعد، خُصّص لتقييم التدخلات والإجراءات المتخذة خلال هذه الفترة التي يجتازها الإقليم، بعد تفعيل المخطط الإقليمي لتدبير ومواجهة موجة البرد والثلوج، كما تدارس الاجتماع السبل الكفيلة بفك العزلة عن ساكنة الإقليم القروية والجبلية.

وبالمناسبة، ذكّر محمد فطاح، عامل إقليم خنيفرة الذي ترأس الاجتماع، بأنّ البرنامج العملي لهذه السنة يهمّ 47 دواراً على مستوى تسع جماعات قروية بساكنة تقدر بحوالي 23 ألفا و956 نسمة، منها 6228 طفلا و4121 شخصا مسنّا، في حين بلغ عدد النساء الحوامل هذه السنة 180، و13 من الأشخاص بدون مأوى، الذين قد يحتاجون عناية ذات طابع إنساني.

وفي الشق الصحي والإنساني للبرنامج، أوضح عامل الإقليم أن مصالح الصحة لوحدها ستعبئ 20 طبيبا وإطارا وممرضا لهذه المهمة، مع 32 سيارة إسعاف و30 وحدة تنقل، وتنظيم 9 قوافل طبية. كما ستهيئ مديرية التعاون الوطني مجموعة من المؤسسات لاستقبال وإيواء الحالات المستعجلة.

ومن أجل ضمان تدخل استعجالي فعال وناجع، أكد المسؤول ذاته أن تجربة الأقطاب التي بدأ العمل بها السنة الفارطة أعطت نتائج طيبة وملموسة، وتتمحور حول قطب اللوجستيك والآليات بإشراف من مديرية التجهيز، حيث تمّ إحصاء 41 من الآليات القابلة للتعبئة تابعة للقطاع العام والخاص، وقُطب التدخلات الإنسانية والمستعجلة بتنسيق مع مصالح الوقاية المدنية، ثمّ قطب الخدمات الصحية والوحدات المتنقلة بتدبير من المديرية الإقليمية للصحة.

ويعتبر المخطط العملي للحد من آثار موجة البرد، أداة قوية وأساسية لتنسيق الجهود والتدخلات حسب القطاعات وتحديد الأولويات؛ إذ أنه يحدد بدقة مهام كل المتدخلين. كما أنجزت مصالح العمالة دليلا دقيقا وشاملا لمختلف مهام السلطات المحلية قبل وخلال فترة البرد والثلوج وبعدها.

وشارك في هذا الاجتماع الذي عرف تدخلات للقيادة الإقليمية للوقاية المدنية والقطاعات المعنية، إضافة إلى تدخلات رؤساء الجماعات، تمحورت في مجملها حول التدابير الواجب اتخاذها والوسائل المعبأة وأهمية التواصل والتعبئة لتقديم العون والمساعدة للساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية والمنعزلة، كل من السلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية المعنية ورؤساء المصالح الأمنية والمنتخبين.

‫تعليقات الزوار

5
  • غيور على وطنه
    الأحد 29 نونبر 2020 - 09:46

    فين مشات المشتاشفيات العسكرية المتنقلة هاد العام ماشفنا والو لا في خنيفرة ولا في املشيل…. شحال من مريض صابر على مرضو وكايتسنا الاستشفاء المجاني حيت ماعندوش باش غادي اداوا مسكين

  • الالم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:44

    لجنة اليقظة يجب أن تنفد الان أما الدراسة فيجب أن تكون قبل بسنيين لأن المعانات و الالم قديم جدا .

  • ام لهم قلوب يعقلون بها
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:49

    لجنة اليقظة تتدارس فك العزلة عن قرى في خنيفرة .

    ݣال ليك لجنة في خنيفرة تتدارس كيفية إرسال مكوك مأهول الى المريخ قبل أن تصل نازا الى المريخ . وهوما كل عام يتدارسون وهاذ الدراسات لا مُنتهى لها ضحكو ضحكو على لمغاربة راه باقيين كايرضعو صباعهم يا لجنة النوم يا معشر لجان التغابي و الغبياء.

  • مرشد سياحي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:50

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لايسمحنا منهم هؤلاء المواطنين يعانون في جميع المجالات خصوصا في فصل الشتاء من البرد اط سوء أحوال الطرقات يجب غرس أشجار صنوبر كما المعمول به في أوربا حيث ينمو بسرعة ويستفيدون منه لي تدفئة

  • بودواهي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:17

    لا يتجلى الحل في هده الإجراءات الترقيعية و التافهة جدا أمام الاهوال و الكوارث التي تحدث كل عام نتيجة البرد و الفيضانات و الأمراض و غياب تام و مطلق لكل المصالح المختصة في هده المجالات كاملة …
    ان المطلوب هو تحمل المسؤولية كاملة من قبل الدولة و كل المتدخلين من جماعات حضرية و قروية و مجالس جهوية و اقليمية و غيرها للقيام برفع التهميش الدي ساد المنمقة طويلا و لعقود كثيرة و تسطير برامج تنموية مستدامة حقيقية تشمل كل القطاعات من طرق و مدارس و مستشفيات و فتح اوراش العمل دات البعد الاستراتيجي في مجالات السياحة و الرياضة و الفلاحة عبر استغلال كل خيرات المنطقة من معادن كثيرة و متنوعة و غابات واسعة و مياه أنهار وافرة و بحيرات متعددة و غيرها …
    ان الإرادة هي التي لا تتوفر لدى المسؤولين للنهوض بالإقليم…و كفانا خداعا و تضليلا …

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير