لجنة برلمانية تحقق في "عصيان" غيريتس الضريبي

لجنة برلمانية تحقق في "عصيان" غيريتس الضريبي
الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:45

قررت لجنة المالية والقطاعات الإنتاجية بمجلس النواب تشكيل لجنة نيابية تقوم بمهمة استطلاعية للتحقق من تأدية الناخب الوطني إيريك غيريتس، للضرائب على الأجر والتعويضات التي يتقضاها.

وستنطلق المهمة الاستطلاعية من مجلس النواب صباح يوم الخميس 9 غشت المقبل، في محاولة لقطع الشك باليقين حول ما أكده وزير الميزانية إدريس الأزمي من أن مصلحة الضرائب لا تقوم باقتطاع ضريبي من الأجر الذي يتقاضاه غيريتس من الجامعة الملكية لكرة القدم، في وقت يقول فيه رئيس الجامعة علي الفاسي الفهري، إن الناخب الوطني يؤدي ما عليه من ضرائب.

وكان ذات الموضوع محط نقاش حاد في لجنة القطاعات الانتاجية بين البرلمانيين من جهة والحكومة ممثلة في وزارة الاقتصاد والمالية من جهة ثانية، حيث حذر بعض النواب من “العصيان الجبائي” متسائلين “كيف يعقل أن نقتطع لموظف في السلم 5 والسلم 8 ولا نقتطع لمدرب يأخذ الملايين من السنتيمات؟”.

واعتبر بعض النواب الأمر “تهربا ضريبيا وتهريبا لحق المواطن في الوصول إلى المعلومة”، مطالبين بضرورة مراجعة السنوات الضريبية التي تهرب منها البلجيكي غيرتيس وإعادتها إلى الخزينة، ومحملين المسؤولية الأولى عن عدم الاقتطاع الضريبي من منبع راتب المدرب غيريتس لبنك المغرب الذي يقوم بتحويله شهريا.

‫تعليقات الزوار

38
  • nini
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:12

    لو كان عندنا برلمان بمفهومه الصحيح لما كان هناك غيريتس من لم يستطع مناقشة راتبه ولا مساءلة من استقدمه كيف له ان يفرض عليه اداء ضرائبه عالجو المشكل من بدايته وليس من اخره اموال الشعب تهدر بدايتا منكم در الرماد في اعين الشعب لايفيد والسلام

  • Ahmed
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:20

    Gerets a signé un contrat similaire à celui de Ibrahamovic c'est à dire un salaire net d'impôt. Il revient donc à la fédé de payer les impôts de Gerets. Les contrats sont faits pour être repectés. Gerets ne se débine donc pas et on a rien à lui reprocher.

  • fahamkoum bazzaf
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:30

    لو كان في اروبا لقفزت الضريبة الى 70% نظرا للدخل المرتفع. من هذا المنبر ان تقوم الحكومة باصلاح الضريبة. يجب استخدام الشبكة العنكبوتية المحلية INTRANET ويجب ان يسجل كل مواطن في النظام الضريبي الجديد حتى وان كان دخله لاشيء. بهذا الملف الضريبي نستغني عن راميد الطبي. اذ ن خلال تصفح الملف الضريي بالحاسوب في جميع الادارات. نعرف هل هذا الشخص يدفع اولا. ويكون المراقبة والتفتيش سهلة من خلال الحاسوب. وممكن عملية التفتيش اوتوماتكيا ويصعب التزوير. ممكن المفتش ياتي في الصباح ليقرأ التقارير الاوتماتكية من خلال الحاسوب ومن اي مكان في المغرب. ويجب ارغام الشركات دفع الاجور عن طريق الابناك ليسهل على الدولة المراقبة. ويجب مراقبة المال من اين ياتي اين يصرف هنا اتكلم عن اصحاب الملايير. اما الضع الحالي لا يؤدي الى تنمية كما يعتقد بن كيران. اللهم قد بلغت فاشهد. وهذا راي الشخصي واتنى ان تاتوا بمثله او افضل منه. والسلام.

  • alami
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:36

    si c'était un petit contribuable alors là sans commentaire ….etc alors que celui -ci 276 000 000 de centimes rien de rien avec 44 pour cent d’impôt c'est à dire 250 postes avec 250 000 de centimes par mois c'est le gouvernement PJD plus PPS plus MP d'ailleurs ils sont tous pareils même si PJD ou MP ou PPS ou RNI ou PAM ou PI ont 100 pour 100 de sièges rien ne marchera dans ce bled alfahem ya fham

  • Ghayour
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:37

    ا نا ارى ان هذا البلد مجرد قرية او دوار ….. لا تطبق فيه ادنى شروط الاحترام و المسؤولية.
    العجيب هو اننا دائما نفتخر بان لنا تاريخ عريق وقديم, ونحن في هذه الحالة !!!! ان كان الامركذلك, و الله انها حجة علينا و ليست لنا.

    و اقول للسيد بنكيران الذي احترمه هو و مصداقيته, ولكن اناشده بان الارتجالية لا تكفي ولن تكفي.
    انه هو من قال اريد من ينتقدني ويردني الى الطريق الصحيح ان اخطات, لست بحاجة لاناس يصفقون علي بصفة دائمة.
    و الله الموفق ان شاء الله.

  • mustapha
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:44

    ا للهم ان هذا منكر
    يجب معاقبت كل من سولت له نفسه سرقت اموال الشعب, كيف ماكان نوعه او مكانته الاجتماعية. فالغيورين على وطننا الحبيب لا تسمح لهم انفسهم باقتراف هذا العمل الاجرامي.
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم.

  • عبد الفتاح
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:51

    انا في نظري هاد كيريس يمشي بحالو احسن.راه مجاب لينا غير الفقسة.

  • achibane
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:54

    ما هده السخافات,هدا ليس عصيان من غيريتس بل رشوة ومنح وعطاءات وامتيازات من المغتصبين والناهبين لهدا البلد.غيريتس بلجيكي هو الدي صنع القانون وطبقه,هو الدي صنع الديموقراطية.حاسبوا المسؤولين الدين ينهبون هدا البلد وكفى من إلهاء الشعب ب غريتس ووكالين رمضان والحرية الجنسية والخمور.اتركوا الشعب يمارس حريته ليكتشف الأكاديب والأساطير المؤسسة ل…..

  • jawad22
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:22

    تتقفون أثر غيريتس لاجباره على اداء الضريبة, ومن يقوم بهدا العمل ؟ لجنة برلمانية ربما تضم في صفوفها برلمانيين يملكون املاكا وعقارات وأراضي ولم يسبق لهم أن أدوا ولو فلسا واحدا للدولة كواجب ضريبي. ابحثوا عن ألاعيب أخرى انتم لستم الا كراكيز تلعب في خواء أنتم لاتملكون امركم بيدكم,ربما غيريتس هو من سيلاحقم وسيفرض عليكم أداء واجباتكم بأثر رجعي. زمن الخزعبلات

  • lola-australia
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:27

    he teaking and teaking and….,bat never he give any thing … he will be really happy in morocco…hhh 

  • صحااااا جبتوه !
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:30

    مانستتجه أن غريتس وجد في المغرب مالم يجده في السعودية . أما الكلام عن عن العملة الصعبة، وما بقاش غير ثلاثة اشهر، فها أين تذهب العملة الصعبة، وهامن يأخذها.. لو أراد المغرب الاحتفاظ على العملة الصعبة ما جلب غريتس ولا غير اغريتس من اللاعبين. على فكرة، هؤلاء يدخلون في مافيات تهريب العملة الصعبة التي يجب محاربتها.
    أما عن الضرائب فليس موظفالسلم الخامس ولكن مول النعناع يؤدي الضرائب، فما بال النواب والوزراء والعمال وغريس واباه غريتس. فبالضرائب يمكن للدولة أن تستغني عن تحويل العملة الصعبة إلى درهم. وذلك باستخلاص كل الضرائب مثلا:
    – هناك من عنده تأخير ضريبي سكني
    – هناك من يتهرب
    – هناك من يستغل قارعة الطريق وليس هناك قانون يمنعه ولا يطالبه بتأدية الضرائب فماذا تنتظر الدولة وخاصة مجلس النواب. ألأن أصحاب المقاهي نواب؟؟
    – هناك ضرائب الابعة المتجولين، عليهم أن ينخرطوا تكون لهم (باتانتا) بحيث يسهل منحهم متاجر يوما ما
    وغيرها

  • omar jerari
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:30

    السلام عليكم هذه خطوة جبارة يجب فعلها منذ زمان

  • سلامة
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:41

    سنسمع انه تم الغاء هده اللجنة البرلمانية ودلك بتعاليم من جهات عليا كما تم العمل سابقا مع اللجنة البرلمانية المتجهة لزيارة قناة العيون

  • maghrebi in hollaand
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:03

    أليس هدا البلد هو جنة الفاسدين والفاشلين واللصوص وبلد عفا الله عما سلف والدي يعتبر اللصوص والفاسدين مواطنين شرفاء

  • Simohamed
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:14

    Bonjour

    Si Gurets ne paye pas l’impôt, il ne sera pas responsable, la loi est claire dans ce sens, c’est la fédération (le payeur du salaire) qui est responsable.
    Gurets en tant que personne physique salarié n’aura aucune responsabilité dans cette affaire.
    Merci de consulter les articles 156-I, 174-I et 228-I-3du code général des impôts (téléchargeable sur le site de la direction des impôts)

    Darha Bina

    Cordialement

  • محتاط
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:19

    موضوع يئسنا من سماعه. لكن من حسناته أنه يؤكد اعتمادنا على الكراكيز وعلى أعلى مستويات التسيير.

  • impot
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:29

    ce qui montre que l’impôt n'est pas donné par tout le monde

  • احمد من هولندا
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:29

    انا اثفق مع التعليق 3 لان بهذه الطريقة نستطيع ان نضبط كل شيء وتسهل على الحكومة مراقبة كل القطاعات .
    فالرقم الضريبي +فتح حساب بنكي لكل مغربي حتى ولوانه لايملك شيئا.
    كما يجب ان يسجل هذا الرقم في البطاقة البيروميترية لكل المغاربة.
    ويسهل علينا عملية المراقبة الصارمة لكل العمليات وفي جميع القطاعات.
    ان عدة دول اوروبية تعتمد هذا النظام وهو ناجع مائة بالمائة مثل:هولندا والمانيا.

  • abdellah
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:56

    ان معظم المغاربة باستثناء ال الفاسي ومحيطهم يطالبون بمحاسبة ومساءلة رئيس الجامعة علي الفاسي الفهري الذي استقدم هذا المدرب الكارثة رغما عن انف 30 مليون مغربي رغم كل النداءات والاحتجاجات وكان الجامعة والفريق الوطني ملك خاص له , مدعيا ان المدرب مدرب عالمي وسيفرح كل المغاربة .لكن اصراره على جلب غيريتس بالذات وبراتب يعادل راتب 5او6 مدربين مرموقين وراءه شيء لا يعلمه الا الفاسي وغيريتس . لهذا فان كافة المغاربة يطالبون بمحاسبة الفاسي الفهري على هدر المال العام وتحدي رغبة 30 مليون مغربي المطالبة بمدرب وطني كيف ما كانت نتائجه حتى تبقى اموالنا في بلادنا تستتمر في الوطن بذلا من ان تحول الى بلجيكا بالعملة الصعبة التي تعمل الدولة بكل الوسائل لجلبها وها هي تذهب هباء منثورا . اذن على البرلمانوالحكومة معا ان يحاسبا الفاسي الفهري وان يبعداه عن الجامعة هو وحاشيته المعروفة والتي تستفيد هي كذلك من وجود غيريتس والا لماذا تسانده وتدافع عن بقائه ?. اما عن اداء الضريبة فلا تطبق الا على البسطاء مثلي ومثل باقي الموظفين البسطاء , وان ثبت ان المدرب لا يؤدي الضريبة والجامعة تكذب فعلى الحكومة ان تطالب الفاسي بادائه

  • دافع الضرائب
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:11

    قصتي مع الضريبة -وهي المصلحة الاكثر كرها عندي-انني لم اؤد الضريبة على السيارة لانني نسيتها فبعتها غير انني فوجئت بزيادة نسبة 200ف100 دون ان اتوصل باية رسالة اشعار.فارغمت على الاداء تحت التهديد بمضاعفتها ان تاخرت.
    اما وقد جاء الدور على غيريتس فانني اطلب من وزارة المالية ان تطبق القانون عليه وتقتطع حقوقها مضاعفة-كما فعلت معي- من اول راتب تقاضاه قبل عامين ان كانت فعلا تريد تطبيق القانون على الناس جميعا دون انتقاءكما هو حالها دائما في التمييز بين المواطنين على حسب مواقعهم الاجتماعية والمالية.

  • خالد
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:18

    أنظرو أموال الفقراء كيف تحترق وتتبخر بين أصبعي غيريتس؛ماشيا الخيلاء كأنه يمشي على السماء.
    الله يعلم ثمن دلك السيجار.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • foumf
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:26

    لا داعي لمحاسبة غريتس الذي وجد كنزا فقط .

  • halimo
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:33

    موظفون صغار اقتطعوا من أجورهم الهزيلة كل الضرائب المتراكمة عليهم بما في ذلك ضريبة النظافة على مساكنهم دون استئدانهم. و هذا الذي لا أحب أن أذكر اسمه يحتاج راتبه الى لجنة برلمانية لنقتطع منه حق الدولة!!! من أعطاه هذه الحصانة؟ بأي حق و باي جدارة منحوه كل هذه الهالة؟ ألن تعترفوا بهذه الغلطة الفظيعة بعد و تقولوا كفى؟ اذا كنتم لا تجرؤون على قولها،نحن قلناها، نقولها و سنقولها حتى تسمعنا آذانكم الصماء… كفى كفى كفى كفى كفى كفى

  • أمين صادق
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:40

    الوزير صرح أن المدعو خيريتس تملص من دفع الضرائب، ولم يصدقه أحد..
    الفاسي أكد أن هذا الخيريتس يؤدي ما عليه من ضرائب، ولن يصدقه أحد..
    اللجنة النيابية تقول أنها ستحقق في الموضوع، فمن سيصدقها…

    وحتى إن صدق بعضنا تصريح الوزير وصدق البعض الآخر تأكيد الفاسي وصدقنا كلنا أن اللجنة النيابية صادقة في مسعاها.. كيف يمكن لهذه الأجهزة أن تحظى بالمصداقية لدى الرأي العام؟ هل يملك المسؤولون ما يكفي من المصداقية -تاريخيا وظرفيا- لكي يطمئنوا إلى تأييد ومساندة الشعب لهم فيما يعلنون من نوايا وما يتخذون من تدابير، دون الشك أو التشكيك فيها وحتى في أصحابها؟.. فشخص مثل الفاسي -على سبيل المثال لا الحصر- الذي يحتكر الماء والكهرباء والكرة (كأن البلد عقيمة) والذي أتى بالخيريتس لكي يرتع في ضيعة المال العام دون الإفصاح عن مقدار راتبه، وذلك مقابل الضحك على الذقون وإلهاء العقول وتحطيم القلوب والمساهمة الفاعلة في ازدياد إصابة الناس بالسكري والضغط الدموي… شخص مثل الفاسي، هل يكتسب أية مصداقية عند المواطنين، وقس على ذلك عدد من الوزراء والبرلمانيين، السابقين واللاحقين…؟؟

    المشكل في المغرب مشكل ثقة ومصداقية بالأساس.

  • Pt2vue
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:57

    Ne dit t'on pas que si vous voulez enterrer un problème confiez le à une Commission. Nous allons voire que peut bien faire cette Commission de Parlementaires ? D'avance strictement rien. Pour la bonne raison qu'elle ne dispose pas du contrat qui lie ce monsieur avec la fédé. Deuxièmement s'il est assujetti à l'IGR, le prélèvement doit se fait à la source. Enfin est ce que tous les autres entraineurs, joueurs et autres sportifs et oui les acteurs et chanteurs aussi paient l'IGR ? Je crois qu'on trouvera beaucoup à dire. Il faut donc tout revoire

  • مصطفى، البرازيل.
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:48

    المسألة بسيطة. الفاسي الفهري يقول غرتس يأدي الضرائب والمصلحة الخاصة تقول لا. حتى إبراز النتيجة، يجب إقتطاع ضريبة عيرتس من الفاسي الفهري.

  • abdellah
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:57

    لجنة المالية و القطاعات الانتاجية بمجلس النواب خاص ليحاسبها الضريبة في بلدنا لا يدفعها الا الفقراء و البسطاء في فتورة الماء و الكهرباء و الهاتف و في الكراء و السمعي البصري و حتى على الهواء الذي يستنشقه فلا تسخروا على الشعب المقهور ان المدرب ليس الوحيد الذي لم يدفع الضرائب انما مائة في مائة من الحيتان و الصقور الاغنياء اللذين استثمروا في مال الشعب الفقير لن يعرفوا حتى باب مؤسسة الضرائب فلا تضحكوا على اذقاننا

  • mohssine
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:25

    سؤال لماذا الضريبة تاخذ من الوظفين المغاربة بطريقة تلقائية وعريتس ننتظر ان يؤديها بالرغم من اننا نحن من ندفع له !!!!!!!!!!!! بروبليم اعشيري

  • rachad
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 19:22

    كان من الاجدر ان يسارع على الفاسى الفهرى فى تقديم استقالته بدلا من ان يدافع عن صاحبه الدى اتى به لغرض فى نفس يعقوب . اسى على التفت
    حواليك من الموقوفين والمطرودين عن العمل , الصدقة فى المقربين اولا
    فغريتس غنى عن الصدقة , والله ثم والله لو قدر لي ان احكم لاقطتعت لك واجب
    الضريبة المترتبة على غريتس من مرتبك لتبقى اية لامثالك المستهزئين باموال
    الشعب .

  • tazi
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:06

    vous allez ctte fois nous montrer votre courage face a al fassi ,c'est l'histoire qui se repete,et rien ne sera fait comme d'habitude c'est du blabala du don kichote

  • hamid
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:19

    هذه المهزلة ليس ضحيتها سوى المواطن البسيط هوالذي يؤدي الثمن باهضا

  • أحمق
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:29

    هاد الرعينة ملقاش الرجال لمغاربة لحرار. خليه يمثل علينا و الشعب كيموت بلفقايس الله ياخد الحق

  • امازيغي مسلم
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:47

    ذر الرماد في العيون.

    تعيين غيريتس و زبانيته بذلك الراتب الخرافي خطأ جسيم و انتقاص من كرامة الشعب المغربي.

    ثم تعيين فيربيك و زبانيته براتب أيضا خرافي هو أيضا خطأ جسيم و امتهان و احتقار للكفاءات المغربية.

    و كلا الأمرين فيهما استهتار بصورة المغرب و "تاريخه الكروي".

    يجب إبعاد السياسة عن الرياضة.
    يجب دمقرطة الجامعة و تعريضها للمسائلة.

    حتى ذلك الحين لا تسألو لا عن منتخب و ل اعن كرة و لا هم يحزنزون.

    و خذوها مني حقيقة مطلقة .

    كان واضحا أن فيربيك لن يفعل شيئا مع المنتخب الأولمبي

    و غيريتس لن يأهل المغاربة لكأس العالم.

    و إذا تأهلنا إلى كأس إفريقيا فسنعود خائبين كما جرت العادة.

    و السبب يا سادة واضح و جلي للعيان إلا أن المسؤولين إما جهال أو أنهم يتغاضون عنه.

    كل منتخب مهما كان يلزمه الإنسجام بين لاعبيه.
    و هذا الإنسجام لا يتحقق إلا بتشكيلة رسمية تلعب عدة مقابلات ودية و رسمية. حتى تتحقق الأوطوماتيزمات بين اللاعبين.

    و هو ماليس متوفرا لا عند غيريتس الدي لايلعب منتخبه مقابلات ودية
    و لا عند فيربيك الدي يلعب كل مرة بتشكيلة مغايرة و كلاهما همشا اللاعبين المحليين.

  • MOHAMMED AGADIR
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:59

    غيريتس تعني باللغة الامازيغية -غير -هي باللغة الامازيغية -الا او سوى -يتس تعني النعاس او النوم ..

  • rifi
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:09

    مصلحة الضرائب البلجكية تقوم باقتطاع ضريبي من الأجرلكل مغربي يشتغل ببلجيكا.فعلى غيريتس ان يؤدي الضريبة لمصلحة الضرائب المغربية

  • salim el houari
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:39

    si Gueret ne paye pas l'impôt, il ne n'est pas responsable puisqu'il s'agit d'un salarié et que l'IR sur salaires est un impôt retenu à la source d'autant plus personne n'a lu le contrat qui lie l’entraîneur à la fédération. il peut s'agir d'un salaire net d'impôts. il peut également ne pas être un résident [au Maroc] et que son impôt soit dû au Luxembourg (payé à faible taux d'imposition des salaires) [il s'organise de telle façon à ne pas résider plus de 182 jours par an

  • مفتش
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:16

    مقال مليئ بالمغالطات , أولا و بصفتي مفتش للضرائب فان ما بين السلم 1 و حتى السلم 8 معفى من الضرائب , ثانيا ليس بنك المغرب من يجب عليه اقتطاع الضريبة على الدخل من المنبع بل الجامعة الملكية بصفتها المشغل . و أرجو التدقيق في المعلومات قبل نشرها .

  • boujemaa
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:38

    Nous Citoyen belg en belgique on paye l'impot sur le revenu et en plus si tu reçois une somme d'argent cadeau tu dois payé l'impot sur tu reçois une maison cadeau d'un parent ou d'un ami tu dois payer sur elle c'est a monsieur guirets de juger

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة