لجنة برلمانية تنبش في تركة الفاسي داخل "مكتب الكهرباء والماء"

لجنة برلمانية تنبش في تركة الفاسي داخل "مكتب الكهرباء والماء"
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:00

في وقت خلف الكاتب العام السابق لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عبد الرحيم الحافظي، علي الفاسي الفهري، المعفى من مهامه على رأس المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، منذ أكتوبر 2018، يرتقب أن تنبش لجنة برلمانية في تركة الفاسي التي اتسمت بالعديد من الاختلالات باعتراف المجلس الأعلى للحسابات.

وكان المكتب وصل إبان تدبير الفاسي إلى حالة كبيرة من العجز ناهزت 270 مليار سنتيم، كما وصل تآكل رأس ماله إلى ناقص 430 مليار سنتيم، في حين بلغت مديونيته 51.8 مليارات سنتيم، بالإضافة إلى التزامات صندوق التقاعد الداخلي التي بلغت 17.95 مليار سنتيم.

ولوقف هذه الحالة، كلف دعم برنامج إنقاذ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حوالي 45 مليار درهم بين 2014 و2017، إذ تحملت الدولة والمكتب حوالي 70 في المائة من هذا المجهود، فيما تحمل المشتركون النسبة الباقية. وبررت الحكومة ذلك بكون الطاقة الكهربائية تباع بخسارة بلغت أوجها سنة 2012 لتصل 30.2 سنتيم عن كل كيلووات، أي 28 في المائة من تكلفة إنتاج الكهرباء.

ويرتقب أن تعقد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة اجتماعا بداية الأسبوع المقبل، وذلك بهدف تشكيل المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث سيتم إعلان هيكلة المهمة لتبدأ أشغالها.

وبالإضافة إلى الوضعية المالية للمكتب، بعد الأموال التي ضختها الدولة على مدى السنوات الخمس، يرتقب أن تبحث اللجنة في أسعار الكهرباء والماء، خصوصا في ظل الشكاوى الكثيرة التي يضعها المغاربة لدى السلطات الوصية، خصوصا في المدن التي يتم فيها اعتماد التدبير المفوض.

وكان علي الفاسي الفهري، الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب السابق، كشف في آخر مثول له في البرلمان، عن حجم الزيادة التي تسجلها شركات التدبير المفوض في فواتير الماء والكهرباء بعد اقتنائه من المكتب الوطني، معلنا أن التعريفة في المدن التي يتم تدبيرها من طرف شركات خاصة تتجاوز 30 في المائة في الكهرباء، و100 في المائة بالنسبة للماء الذي يتم بيعه من المكتب بثلاثة دراهم، مستدلا بمدينة الدار البيضاء التي تدبرها شركة “ليديك”، التي ترفع هذه التسعيرة إلى ستة دراهم للمتر مكعب.

يذكر أن الحكومة أعلنت ضمن إجراءات الدعم والمواكبة للمؤسسات والمقاولات العمومية خلال أزمة جائحة كورونا أنها دعمت المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مرحلة أولى بتحويل مستعجل لمبلغ 1 مليار درهم، أي ما يعادل 100 مليار سنتيم، من الميزانية العامة للدولة.

‫تعليقات الزوار

49
  • جليل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:22

    المحاسبة على اساس ماذا كان يملك المسؤول قبل المسؤولية وكم يملك بعدها وكذلك كيف كان حال المؤسسة قبل الاستلام وبعد نهاية المهمة لان المسؤولية عمل واجتهاد وابداع، ولهدا استرجاع الأموال العامة المنهوبة في حال عدم الوفاء من ماله والمال المنسوب لزوجه واولاده مهما كان سنهم.

  • من تورونتو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:23

    اتمنى ان لا يقرأوا جنودنا الاحرار هذه الاخبار . حقا انها تخنقني رغم اني لا اعيش في المغرب … و الله احس بالخنق . هل مثل هذا الشخص سنتقدم و سنحقق الرفاهية للشعب ؟ بلى ،،،، هذا يقتل الشعب و الدولة و الاقتصاد و كل ما في تلك الارض الطيبة . الله ينصر ملكنا على الاقل يقوم بالواجب اما هؤولاء الخونة لا مكان لهم وطننا المغرب . لابد من محاسبته و اعتقاله .

  • كمال المنصوري
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:23

    سوف ينبشون و سوف يجدون أشياء مرعبة ثم يدفنون القضية و يردمون عليها التراب لأنه لا أحد يستطيع الإقتراب من الأسد أو يقول له رائحة فمك كريهة.
    هذا هو المغرب واش فهمتوني و لا لا؟!

  • مر من هنا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:31

    المسؤولون نهبوا الاموال و اناكمواطن اؤدي فاتورة الماء بمبالغ خيالية…غير مقبول و هذه هي الشمتة …شهر يونيو الماضي فاتورة ب 1200 درهم..في غشت 800 درهم و شتنبر 450 درهم ووو..
    غير معقول المدراء و المسؤولون السابقون يعيشون في النعيم و الملايين على حسابي انا كمواطن فقير و انا اعاني شهريا واطفالي يعانون..
    تحيا اوروبا المحاسبة و السجن لكن في بلدي الحبيب و لا محاسبة و شمتة كبيرة و يركبون range rover و يقضون عطلهم هم و ابناءهم في ماليزيا و هاواي و سويسرا.

    There must be imprisonment and jail for any one suuspected of money stealing of the country..

  • يوسسسسسسسف
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:33

    ألا يخافون من المجلس الاعلى للحسابات الاخير ، يوم تنشر الصحف وكل يقرأ كتابه . وتبقى العقوبات الدنيوية ضرورية لكي لا نسقط في المثل الشعبي " المال السايب كايعلم الشفرة".

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:37

    الكهرباء عمروا تباع ب 30 سنتيم بل بيع ب90 سنتيم ، لي خرج على المكتب هو الشفرة والكهرباء لي تمنح مجانا للريوسا الكبار فالمكتب .

  • محمد سلا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:39

    يجب محاسبته على الملايير التي اختفت والحالة التي وصل اليها المكتب

  • تغطية للشمس بالغربال
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:42

    لجنة تاتي وتنبش واخرى تتلوها وتنبش ويرفع تقرير ويوضع في الدولاب. هل رايتم اي شخص في هده المناصب او اخرى في المحاكم كما يتعاملون مع المواطن العادي والصحفيين الذين يفضحونهم؟ لا. رفعت الجلسة الى نبشة اخرى.

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:46

    769.75 مليار سنتيم خسارة
    وبررت الحكومة ذلك بكون الطاقة الكهربائية تباع بخسارة بلغت أوجها سنة 2012 لتصل 30.2 سنتيم عن كل كيلووات، أي 28 في المائة من تكلفة إنتاج الكهرباء.
    بنكيران كدب علينا
    المشكل دارو الفهري و الدولة و الشعب خلص الخسارة

  • mansour
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:49

    هاذه المبالغ الضخمة التي يتم السطو عليها وهدر للمال العام في بلادنا بهاذه الفضاعة في كثير من المؤسسات مثل الماء والكهرباء والإعلام العمومي والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وهلم جرا فهنا يظهر جلياً ان الغنيمة تقتسم على حسب كل فرد من العائلة المحظوظة لهاذا السبب لا حساب ولا متابعة ولا يسعنا الا ان نصلي صلاة الغائب على فقدان الضمير والحس الوطني عند الكثير ممن اعطية لهم مسؤوليات في الشأن العام لا تحدثني عن الكفاءة والثقة وعزة نفس ليست موجودة على الإطلاق. كما قال القرءان الكريم في شأن موسى على لسان ابنة شعيب إنه لقوي أمين قوي في إيمانه وقوي في ذكائه وقوي في بدنه وقوي في كفاءته وأمين في صدقه وأمانته بمعنى الكفاءة ليسة كافية بدون إخلاص والثقة والأمانة

  • الخميس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:07

    إذا تبث أن هناك نهب للأموال ولم يسترجع ويزج بناهبه في السحن فهذا كله ببساطة مسرحية بسيناريو محكم لذا نرجو صادقين أن يحاسب كل من خولت له نفسه نهب أرزاق العموم.

  • هشام
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:14

    لدي بعض الاصدقاء يشتغلون بالمكتب وقد اخدت عبرهم فكرة محبطة وقاتمة عن الاختلالات في التسيير والتمادي في تبديد المال العام.مالااستصيغه هو ان الوضعية الكارثية للمكتب لم تحل دون الاستمرار في استفادة المستخدمين من منح على طول السنة منها ما هو جزافي ،ومنها ماهو يتعلق بالمردودية ،دون اعتبار العلاوات التي تصرف سنويا وتعادل في اسوء الحالات مايعادل شهرين من الاجر.هذا الوضع استمر رغم الجاءحة و رغم تغيب عدد من المستخدمين عن العمل .هؤلاء ظلو يستفيدون من جميع الامتيازات.في الوقت التي يعاني ساءر المواطنين من ازمة مالية خانقة

  • متابع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:16

    لتنمية البلاد وحكامةجيدة. يجب محاربة الفساد و عدم وضع الملفات في الرفوف .لا تقدم ولا ازدهار بدون محاسبة المفسدين.

  • خبير
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:20

    خسارة سببها مسؤول غير مسؤول ،والمواطن ادى بشكل غير مباشر 30% من الخسائر دون علمه .أليس هذا الظحك على الدقون، وحلب المواطن الفقير المغلوب على امره،بمشاركة حكومة اسلامية ؟؟؟ وأين بقيت اللجنة البرلمانية إلى الان؟
    كما قال احد المعلقين،اتمنى ان لا يطلع جنودنا في الصحراء المغربية على هذا الخبر. ونتمنى من مجلس الحسابات أن يمر إلى المحاسبة والعقوبة لان ابخاته داءما طويلا حتى اصبح المواطن لا يتق في حساباته

  • مازن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:31

    حين تكون استقلالية للقضاء وتفريق السلط ودولة الحق و القانون تكون هناك المحاسبة.أما مثل هذه الأخبار فهي مجرد ذر للرماد في العيون.

  • الهواري
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:35

    لايسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل هؤلاء المسؤولين يظنون أنهم سيخلدون وتراهم ينهبون ليل نهار لكن سيأتي يوم الدين وعند الله تلتقي الخصوم ونحن خصومهم وسنقتص منهم ولو حبة خردل لن نسامح فيها

  • رفيق علال
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:13

    هناك مديرين في المحطة نهبوا اموال المكتب جراند وطنية كتبوا على هدا المنكر متال رجل يملك شركة دخل الى السجن بمشاكل مع مدير والوزارة لم تفعل شيء والموضوع طويل

  • simo
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:19

    كل ما نهب من طرف هؤلاء المسؤولين اعادته هده المؤسسة الشريفة من جيوب المواطنين المغلوب على امرهم بنظام الاشطر الجديد المجحف .وحش الريع يفوز دائما

  • عمر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:24

    لا ادري ما اقول تصوروا هناك اشخاص يشتغلون في محطات ضخ المياه التابع للمكتب الوطني للكهرباء تجد الشخص يشتغل مراقب وحارس وبستاني ووو باجر زهيد بدون عقود او ضمان اجتماعي مياوم يشتغل تقني والمدراء راتبهم لشهر يكفي المستخدم لسنة

  • عبدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:29

    لي داروه لمرتو المدللة الإستقلالية ياسمينة بادو ايديروه لو حتى هو، كفاكم من الضحك على المواطنين

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:50

    ولا زالت الفوضى مستشرية في هذا المكتب رغم الإختلالات الذي سجلها تقرير المجلس الأعلى للحسابات. وراه المسؤولين في هذا المكتب دايرين ما بغاو وكأنهم يسيرون ضيعاتهم الخاصة. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • amgoun youssef
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:50

    أيها المواطنون ،أيتها المواطنات ،لا تخافوا ابدا لأن هناك دائما من يعمل على حل كل مشكل بخلق لجان خاصة ثم لجينات فرعية تنتج الكثير من الضجيج والأرقام وبعد ذلك يتم نسيان كل شي وكأن المشاكل لم تحدث أصلا! أليس هذا جميل؟ من أنتم وماذا تريدون اكثر من هذا؛؟

  • محارب سابق
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:54

    بسببها يعاني أغلبية المغاربة من ارتفاع اثمنة الكهرباء و الماء. و عفى الله علما سلف….

  • kamal
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:54

    OUKACHA est ouvert juste pour les voleurs de portable et les militants de droits de l homme par contre les autres ils profitent de leurs milliards dans les villas et piscines privés vive le Maroc???pays de
    mille et une merveillesqui sont les traitres et KHAWANA

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:58

    ما فعلت زوجته بوزارة الصحة بتلاعبات اقتناء لقاح حمى انفلونزا الخنازير.لشراء شقتين في باريس.فعله هو الآخر عند توليه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمكتبONE انه المغرب لا حسيب ولا رقيب.لك الله ياوطني.

  • مواطن2
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:06

    من خلال قراءة المقال تبين ان هذا الشخص تم اعفاؤه من رئاسة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بسبب اختلالات كبيرة وكثيرة في تدبير الشؤون المالية وهي اختلالات بالملايير.وهنا لابد من التذكير بانها سميت اختلالات والحقيقة كما يظهر هي امور مالية صرفة وبالتالي لا عيب في القول بانها اختلاسات.المأساة هي انه تم اعفاؤه من المكتب السابق ذكره وعين في منصب لا يقل اهمية من سابقه.وهنا تظهر قوة نفوذ بعض الفئات في مجتمعنا.ولا احد استطاع او يستطيع ردعهم.انهم كسبوا مناعة " المال والجاه " وبالتالي اصبحوا في مواقع لا يمكن الوصول اليها.و محاربتهم تدخل في باب المستحيل.

  • شومينو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:17

    لا تنسو نقابيين و مدراء و نقابيين oncf

  • Omar
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:58

    لم الحسابات بلا عقاب؟ لم الاكتفاء بالعزل او الاقالة؟ لم الانتظار سنة أو سنتين دون تجميد حسابات بنكية ومنع من مغادرة البلد؟ خروقات واختلاسات لم يشهدها المغرب حتى ايام الاستعمار

  • مغربي حر و افتخر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 19:58

    علاه منين بغيتو لالة ياسمينة بادو تشري البرطمات ف باريس الى ماكان من فلوس المغاربة .او الفيلات او حياة البذخ منين بغيتو ايديروهم ؟؟ انا عندي غير سوال واحد.ياك ممنوع تخرج العملة الصعبة من المغرب الا بسند قانوني . بغينا غير تسيفطو الفلوس لولادنا باش ايقراو برا البنك تيطلب لينا 800 ورقة ف الملف باش ف الاخر ايسيفط لينا 600 اورو ف الشهر . بغيت نعرف غير هاد الناس كيفاش دارو حتى خرجو هاد الفلوس كاملة اولى هوما مامغارباش؟؟ متيمشيش عليهم القانون المغربي ؟؟…بحال هاد الاخبار غير بلا ماباقي تديروهم لينا رجاءا .حيت عارفين ان في المغرب ليس هناك محاسبة .لي كال شي حاجة راه كالهه معمرهم تايحاسبوه .حاسبو حتى الاولين عاد ايحاسبو هادا .لك الله ياوطن.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:03

    يجب تفعيل المحاسبة وربطها بالمسؤولية والتحقيق في الثروة والممتلكات.
    الخلل بالملايير من المال العام وشركات التدبير تستنزف جيوب المواطن بنسبة هامش ربح 100%.
    الا يوجد من يراقب ويحاسب في هدا البلد؟
    انه فعلا المال العام السايب وعندما يتضرر المواطن يقوم بالاحتجاج وهدا وهو سبب الاحتجاجات.

  • معتوه
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:50

    هنالك عائلات لا يمكن المساس بها في المغرب والكل يعلم ذلك، وهي تعيش بشعار نحن ومن بعدنا الطوفان.
    لا لجنة برلمانية ولا لجنة اممية تستطيع محاسبة هؤلاء.

  • Adil
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:18

    علي الفاسي تلاعب في حسابات المكتب الوطني للماء والكهرباء حيث عقد عدة صفقات مع شركات مالية له فأخذ نصيبه على حساب المواطنين الذين عانوا كثيرا من ارتفاع فاتورات الماء والكهرباء .نطالب بمحاسبته على الثروة التي رامكها لعدة سنوات إلى جانب اختلاسات زوجته لميزانية انفلوانزا الخنازير لأكثر من 130 مليار ونال كاتبها العام المكاوي نصيبه من هذا المبلغ فاقتنت شقتان في اشهر شواريع باريس . وكلاهما أصبح من الأغنياء . اذن مجلس الحسابات عليه أن يقوم بتحقيقه في الموضوع.

  • علال
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:23

    الى المغربي الحر ويفتخر .اعتقد ان لو اتيحت لك فرصة الاستفاذة من علاوة او اكرامية لن تردد في قبولها.اقول هذا لانك لاتمثل الغالبية العظمى من المغاربة.الاغلبية الساحقة ليست لها الامكانية ان تبعث فلذات اكبدها للخارج فاحترم احساس الناس

  • مهاجر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:23

    لايستطيع أي أحد محاربة مثل هذه العائلات ايلوكرشيك والتي تعد من الخونة الحقيقيين للبلاد هم ومن يحميهم من العلويين الحاكمين، كل هذه العائلات هي من فاوضت فرنسا في اكس لي بان 1955 ففرنسا هي وضعت هذه العائلات لحكم المغرب مع الملك لضمان مصالح فرنسا بالمغرب، ليس هناك استقلال للبلاد بل ألعوبة ياقوم إن كنتم تعقلون.

  • مستخدم
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:01

    بعد قراءتي جميع التعاليق وكمستخدم بالمكتب فرع قطاع الماء الفاسي الفهري لم يعرف عليه اي شيء ولكن هناك مسؤولين كمديرين كيف نهبوا اموال المكتب
    مدير بلغ سن التقاعد مكنوه من العمل بالمكتب اربعة سنين ومعروف عليه الكتير مسؤولة تمكنت من اخد منحة بالملايين.

  • Rachid
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:25

    لماذا لا يتم التطرق إلى الإنجازات خلال فترة تقلد شخص لمسؤولية و مقارنتها بالإختلالات.
    95% من المدن و القرى متصلة بشبكة الماء و الكهرباء.
    أنا شخصيا كنت أشتري حاوية الماء ب 350 درهم. أما الآن فأؤدي فقط 20 درهم من خلال الفاتورة.
    إدا كانت الإختلالات ضئيلة مقانة مع الإيجابيات فلا أضن أن المسؤول يجب أن يحاسب بل العكس.

  • المقهور
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:31

    المكتب الوطني للكهرباء كان يضرب به المثل قبل بنهيمة.لكن بعد مجيء ال الفاسي الفهري اصبح يعيش على المديونية.فبدل ان يقدم الاضافة الى الميزانية العامة اصبح يعيش منها. والمطلوب الان هو ربط المسؤولية بالمحاسبة .وكفانا نهبا للمال العام وترديد مقولة عفى الله عما سلف والتي جعلت الشعب يعيش البؤس

  • Isam
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:12

    لماذا لجنة برلمانية وليس مجلس القضاء أو النيابة العامة ما دام مجلس جطوا وجد اختلالات هل هذا المجلس وجد فقط كاشهار أو لإعطاء انطباع بأن هناك محاربة الفساد …..وهي مجرد فاصل إشهارية فقط

  • عامل بقطاع الماء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:13

    أود الرد على هشام صاحب التدخل رقم 12.
    اريد ان اذكر السيد هشام أن الماء يشكل 73% من مخه الذي يفكر به و79 % من عضلاته التي يعمل بها.
    كما اذكره أن الماء لم ينقطع ولو دقيقة واحدة منذ ميلاده.
    كل هذا ليس صدفة بل بتضحيات عمال الصفوف الأمامية بقطاع الماء.
    وخلال زمن كورونا لما كان الناصحون و علماء الصحة يطلبون منك بالاكثار من النظافة والغسيل كان الصنبور يتدفق ماءا بفضل مجهودات عمال قطاع الماء.
    ولما كان نصف سكان الكرة الأرضية مختبءين في الحجر الصحي خوفا وهلعا ورعبا من وباء كورونا الفتاك، ازداد الطلب على الماء، فكان عمال قطاع الماء في الصفوف الامامية لانتاج، تخزين وتوزيع الماء كمادة حيوية. أليست هذه تضحية عملاقة.؟
    وفيما يخص الأجر فهو ضعيف مقارنة بقطاعات أخرى كالمالية،….
    ورغم ان قطاع الماء يضم خيرة ما انجب هذا الوطن من كفاءات الا ان المعاشات هزيلة جدا لا تظمن الحيات الكريمة بعد التقاعد وهذه معلومات يعرفها جميع العاملين بالقطاع.
    لذلك نرجوك الكف عن ترويج الأخبار الزائفة والكاذبة بدون علم.
    كما نود معرفة رأي السيد هشام فيما تلقاه الكثير من اللاعبين والمدربين والمساعدين للمدربين من اجور.

  • riyad
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:02

    الدولة هي السبب في الوضعية التي يعيشها المكتب وذلك من غلال بيع الشركات دات الإنتاج المنخفض التكلفة كالمحطة الحرارية الجديدة و فتح الخواص مصنع أسفي وليدك التي تمث دماء المغاربة عوض المكتب وكذلك الدولة تدق أخر مسمار في نعش المكتب من خلال محاولتهم وهب الهدروليك البراجات الفطاع الأقل تكلفة إلى وكالة الباكوري بمايعرف بمازين لتغطية فشل مازين بسلب منشأت المكتب للأسف

  • سعيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:09

    بعدا فواتير مكاين في الله اعطيك صحة من حجر صحي لدابا مضوبلين .تسع ض خسارةفل س لتسرقات.
    شحال ندمن سيارة دفع رباعي عند وكالة كارينهم من عند وكالة وحدة للكراء سيارات .شحال تتحسب لنهار.بسيف اجيو فواتير غالين.شحال من سيارة تتلقاها واقفة خارج خدمة .حنا تتخلص فواتير غالين.
    الله فوق الجميع .

  • فتحي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 05:06

    القضية وما فيها عند الكرىتيلي لخبار.منذ ان اخذ جامعة كرة القدم وتعاقد مع المدرب النحس ،الذي اشترط عليه بندا ،لا يوقع في دولة دمقراطية ،الا يذكر ابدا ،الاجرة،،ضرب للمكت الماء والضوء تلفة.
    الا يمكن بعد مرور خمس سنوات الا يعرف الشعب بكم تؤدى اجرة المدرب السابق لكرة القدم.الا يمكن للصحافة ان تبحت في الموضوع.كنت اتمنى من برنامج ما خفي اعظم ان يحقق لنا في هذه العقدة مع المدرب السابق.
    الا يمكن للجنة البرلمان ان تجتمع.
    الا يمكن للمجلس الاعلى ان ينبش في الموضوع.

  • نواس المصطفى
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 08:48

    نحن كمغاربة نريد تطبيق القانون لأننا سئمنا من كثرة التقارير وجمع المعطيات وظبط المخالفات والاختلاسات التي تقدر بالملايير الدولارات يجب على النيابة العامة والمجلس الأعلى للقضاء تسريع وثيرة البحث وتقديم ناهبي المال العام للمحاكم وتجريدهم هم ودويهم من كل سنتيم حصلوا عليه بطرق الاختلاس والنهب لانه لا يعقل بآخر موظف في هذا المكتب تجده يعمل سنة اوسنتين يصبح يملك ثروة واملاك تفوق مستوى أجرته

  • مناصر
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:49

    فواتير الكهرباء ذات المبالغ الخيالية والتي لازال المواطنون يكتون بنارها منذ عهد هذا المسؤول والي الان.. لان المسؤول المكلف باخذ كمية الاستهلاكات من العدادات لا يكلف نفسه هذا العناء بل يكتفي كل مرة بالتقديرات فقط بناء علي امور خيالية واذا قام الزبون بالاحتجاج يقال له الشكاية بعد الاداء.. فاي قانون هذا يا سيادة المدير السابق للمكتب الوطني للكهرباء؟!!!والله لقد ترك هذا المسؤول هذه المؤسسة العمومية غارقة في الاوحال… فعلوا جازاكم الله خيرا ربط النسؤولية بالمحاسبة بدل ترقية المقصرين وتهريبهم من المساءلة….

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 15:50

    ان ما يؤديه المواطنون للمكتب الوطني للكهرباء و الماء شهريا عبر الوكالات يعد بالملايير…. فمن أين هذه تأتي الخسارئر بالملايير ؟؟؟ يجب أن يجرى البحث حول هذه الخسائر بواسطة الفرقة ااوطنية للشرطة القضائية تحت اشراف النيابة… و نحن لا نتهم أحدا و لكن نريد أن نعرف سبب هذه الخسائر و من هو المسؤول عنها و هل هي مبررة أم لا ؟؟؟ فيجب ربط المسؤولية بالمحاسبة و لو اداريا اذا لم تكن هناك نية اجرامية…. أنا أؤدي شخصيا ما بين 500 و 700 درهم شهريا و مثلي الملايين من المواطنين….

  • Ibrahim
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:38

    ههههه واش نسيتو نهار جابنا مدرب ب 320 مليون ولا كثر.سي غىيريتس هههه عامين .شرب فلوس الماء و تكيف بالشوفاج مزيان .حمام الضو الماء سخون هههههه فالتالي خرج من الدور الاول.دار حاجة زينة غلبنا الجزائر ب 8 لصفر

  • هشام
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 21:33

    لكي لانجحف حق الاقلية القليلة التي تسهر على استغلال منشات الكهرباء والماء واقصدالمهندسين ، العمال والتقنيين الذين يسهرون مباشرة على تامين تزويد المواطنين بالمادتين الحيويتين لا يمكن انكار ان مءات المستخدمين الذين يشتغلون في مهام الدعم على الخصوص استغلوا الجاءحة للاختفاء عن الانظار متحججين بمبررات صحية ولكن مع هذا استمروا في استنزاف مصاريف المستخدمين بما في ذلك الامتيازات غير المبررة بحكم تغيبهم عن العمل.

  • mohasimo
    الخميس 19 نونبر 2020 - 01:47

    إلى رقم 34-مهاجر, أنا متفق معك أخي مهاجر عائلة الفاسي الفهري مهيمنة على التوزير في بلادنا, المهم آش داروا؟ واش خدموا هته البلاد ولا اللا؟, وإذا ما خدموش هته البلاد لمذا ما زال يجعلونهم في التوزير؟, من فضلك أنشري هسبريس.

  • Ba hassoune
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:46

    هذا السيد ارتكب عدة اخطاء في جميع المسؤوليات التي تحمل. باقتراح منه تم ظم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مع المكتب الوطني للكهرباء.. لانه كان يدير مكتب الماء الصباح للشرب ولما تم تعينه مديرا لمكتب الكهرباء..وزوجته بدورها لما كانت وزيرة للصحة اختلست الملايير في قضية لقاح انفلونزا الخنازير واشترت شقتين بباريس. وتم تحقيق من طرف مكتب جطو… وتم التدقيق. تم التحقيق . تم التمزيق….
    تم اقسم بالله المغرب إلى عمرنا زاد القدرام …. وإلى قدر الله او ناضت شي حرب بين البوليزاريو او الجزائر. يمشيو لي ما رابحين حتى وزة من المغرب. ويقولون لك الدفاع عن الوطن. انتم غرقوا الوطن ونحن ندافع.. والله الى مشيت لا انا ولا اولادي …

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري