لحيط لقصير

لحيط لقصير
الأربعاء 15 يناير 2014 - 21:44

في مجتمعات العنف البنيويّ يصلب النوع ويحشر في قعر الترتيب، فكلّما كان منسوب الديمقراطية ضئيلا في البناء الاجتماعي كلّما خصّصت للنساء حصّة الحائط المنخفض داخل هذا البناء. “لحيط لقصير” مفهوم سوسيولوجي مغربي بليغ تفتقت عنه عبقرية الناس البسطاء للتعبير عن الانحدار والدنوّ من الأرض من جهة، وعن سهولة القفز والتجاوز بدون مواجهة أو اعتراض من جهة أخرى..

ما زلت أتذكّر إلى اليوم تلك التصريحات المثيرة التي جاءت على لسان، ووجوه النسوة القرويات بعد جريمة اغتصاب الطفلة وئام قبل سنة من الآن، والتنكيل بها من طرف جارها الخمسينيّ.. كن يرددن وبثقة كبيرة في ما يشبه التحليل المنطقي أنّ “زوجته كانت قد هجرته في الفراش”..

ذلك الرجل المسكين هجرته زوجته في الفراش ففقد السيطرة على رغبته الجنسية وخرج ليعترض طريق النساء، عفوا كنت أريد أن أقول طريق الطفلات الصغيرات.. علّه يسكت صوت الشهوة العارمة التي ألمّت به..

هذا كلّ ما في الحكاية..

وسط هذا المشهد العبثي لن يعدم المعتدي طبعا فرصة تخفيف تضامنية، بحيث سيجد دائما من يدافع عنه ويختلق له في كلّ مرّة، مبررا جديدا في محاولة مستميتة لتبرئته من كلّ “الزلاّت” التي قد تخدش وضعه الاعتباري، فلا ضرر في إلصاق كلّ ما يفعله بعض الذكور “بزنجي” المدينة، أو بالتعبير المغربي البليغ “بالحيط القصير” : فالمغتصب هجرته زوجته في الفراش والمتحرش تثيره المتبرجات.. والخائن يحتاج هواء جديدا (أو عطرا جديدا) يتنفسه بعيدا عن رائحة البصل التي تفوح من زوجته والابن المتزوج تغيّر منذ زواجه.. زوجته هي التي غيّرته وهي التي تمنعه من زيارة أهله (بدون ما حاجة إلى دليل يثبت هذه التهمة الجاهزة مثل بديهة)، والرجل الذي يشبع زوجته ضربا لم يكن أمامه خيارات كثيرة لممارسة مسؤوليته التاريخية التي تحتّم عليه “تربيتها” كلما تحولت إلى ناشز… وهلما جرّا..

ما دام أمامنا حائط قصير فلماذا لا نقفز عليه وتستمر الحكاية؟

“نبتدي منين الحكاية” على رأي عيد الحليم

المنظومة الذكورية تحمي المغتصب وتحمي المتحرش وتحمي الخائن وتبرر سلوك العنيف، لكنّها أيضا تحمي التراتب الاجتماعي وتحمي نظام الطبقات وتتكتّم على الانتهازية وتشجع اقتصاد الريع وتروّج لمبدأ الامتياز ضدّا على مبدأ الحق والقانون.. المنظومة الذكورية التي تتأسس على فكرة أنّ هناك جنس أفضل من جنس تتقبّل بالتأكيد فكرة أنّ هناك مواطن أفضل من مواطن، وأنّ نظام الطبقات نظام طبيعي، وأنّ الله خلقنا لتحقيق التكامل و ليس المساواة وأنّ الفقر قضاء وقدر.. من يطبّع مع فكرة التفوّق الجنسي سوف يطبّع مع التفوّق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وربّما العرقي.. لا يفاجئني انتشار شعار “كول و وكل” وتفشّيه كالروماتيزم في مفاصل مجتمعنا المريض.. ما دامت ثقافة “الكيل بمكيالين” في مقاربة النوع هي في الأصل ثقافة تقسّم العالم إلى متفوّق يكاد يكون مقدسا ومدنس هو سبب كلّ الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية على الأرض..

يبدو ألا سبيل أمام حائطنا المنخفض سوى أن يتحوّل إلى جدار شاهق وجليل باعتماد لبنات إضافية تجعله يعلو ويعلو ما يكفي ليجبر أعتى عدّاء من عدّائي القفز الطولي الطغاة، على التوقف والتفكير ألف مرّة قبل الإقدام على تلك القفزة الانتحارية التي قد يترتب عنها انكسار ضلوعهم.

‫تعليقات الزوار

11
  • marocaine
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:34

    : la femme est responsable aussi du tsunami , tremblement du terre,la secheresse(les imames repetent ca dans les mosques chaque vendredi),les adolescente responsable du harcellement sexuele s, de la pedophilie , ……………..etc une societe masculine sexuellement frustree, la bonne nouvelle pour les femmes : l education et l independance financiere sont la seule solution pour changer ces mentalites malades qui reigne au Maroc

  • abderrahmane ibn abdellah +999
    الخميس 16 يناير 2014 - 07:11

    قال سبحانه *وما نرسل بالآيات الا تخويفا* فمن من النساء والرجال لم يكن هدا بالدات عبرة له فلن يعتبر ولو جاء فهم القرآن كله ليكرر نفسه * بعد ما وقع المد /التسونامي الصغير لا زال بعضهم يمسك بالضلال ويظن أنه يمسك الأرض والسماء والبحار اصرارا استكبارا ومن لم يقنعه تأويلي لحديث ما وقع فليقل أحمق خدوه الى المستشفى *الفيديو في يوتوب * سور الرباط الدي هشمه الموج هو القصر وب -مالنا يعيش القصر الصعلوك-* عين الدئاب- العين هو زاد وهو عملهم*كثر الفساد في البر و—* والدئاب هم الرجال- المرأة *زيزونة* كتمت وتآمرت لتفرخ *ولد الفراش- الصيادون تضرروا- الصيد هنا الصيادة* الزنا وكثرة الفساد في البر والبحر – وليتساءل من على أموالنا يقتات بالصعلكة هل أسوارهم أعلى وهل أبراجهم محصنة ويعد ليستاءلوا ما محلهم من الاعراب من الحضارات- فلا دكر لدرهمهم ولا لأعمالهم الفاسدة الا كبيوت العنكبوت وان أوهن البيون لبيت العنكبوت*فما العنكبوت في الأرض والكواكب والآفاق? فمن لم يجد في واقع الناس هدا تأويلا حقا فيختلق الأعدار وليتسلق*كل حيط قصير* وما كان لهم الخيرة* والله يفعل ويختار* جواب لكل بضاعة وكل مستبضع وكل متبضع

  • نورالدين اوطاط الحاج
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:39

    الاغتصاب بشكله ومفهومه العام سلوك مرفوض وغيرمقبول نهائيا والاغتصاب طبعا لايمكن تحديده في معنى واحد اغتصاب الرجل للمرأة بل في كل تجلياته البشرية من الاجتماعي والثقافي الى السياسي والاقتصادي لكن صاحبة الرأي تعني به اغتصاب المرأة وتحمل الرجل كل هذه الكوارث الانسانية والاخلاقية وكأن المرأة مسكينة مغلوب على امرهاكائن ملائكي اوحيط قصيريتجاوزه الرجل الغليظ القلب والاحساس متناسية ان المرأة في اغلب الاحيان تكون هي المغتصبة للرجل بحكم طبيعتهاكالرجل لها نفس الرغبة الجنسية وتريد عيشها ولوبأشكالها المنحرفة وهذامطلب من مطالب المساوات التي تنادي بها المثقفات المتحررات من النساء داخل جمعياتهن الحقوقية ويردن تكريسه كسلوك بنيوي تحت شعارالحق والمناصفة في كل شيء وهذاحق على الاقل في زمن تردي مفهوم الحرية والسؤال الذي يطرح نفسه دائماولم تجب عليه المرأة داخل اطاراتها السياسية والمدنية التي تدعي حماية المرأة والطفل والاسرة لماذاالتزمت الصمت ورفضت الخروج للاحتجاج ضدقرارالعفوعلى الاسباني مغتصب اطفالهافي جسدهم ووجدانهم ان الاغتصاب يشمل الانسان عموما من طرف من يعرفون قيادة الصراع الطبقي لصالحهم ليسودوا بشكل ازلي

  • Anass
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:01

    الحيط القصير هو الرجل ، نهار على نهار كيتخلى مسكين على الصلاحيات ديالو و على الحقوق ديالو ، واحد النهار غادي يولي هو لي محكور ، أكترية النساء انتهازيات و انانيات ، خاص الراجل يجمع راسو شي شوية ، قالك حقوق المراة ، و خا ولكن المراة ما قدهاش الحقوق ديالها بغات حتى حقوق الراجل ، اوا دير خير ما يطرا باس

  • كاره الضلام
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:37

    الى الظلامي الدي ينسب كوارث الطبيعة الى فساد الاخلاق
    كوارث الطبيعة وجدت فوق الارض ملايين السنين قبل وجود البشر،فمن كان الله يعاقب آنداك؟الا ترى انه من الظلم ان يخلق الله الانسان فوق كوكب يعج بالزلازل و البراكين؟و ادا كان الله يعاقب المنحرفين،فمن هو المجتمع البشري الغير منحرف؟متى و اين وجد؟و ما هو البلد الدي لم تضربه كوارث طبيعية في التاريخ؟ادا كانت الكوارث عامة و تضرب الجميع فكيف تكون عقابا؟و ادا كان الناس يعودون الى الانحراف بعدها فكيف يتخد الله عقابا غير رادع؟ثم ما هي جرعة الانحراف التي ان تجاوزناها ياتينا عقاب الله؟هل هايتي اكثر انحرافا من اسرائيل مثلا؟و هل اندونيسيا و اليابان اكثر الناس انحرافا ام فقط يوجدان في خط الزلازل؟ثم لمادا لا يعاقب الله الانحراف الا بعد زمن طويل؟باي معيار يعاقب الله تارة و يمهل اخرى؟و كيف تخيف الكوارث الناس ادا كانت تصيب الجميع و حتى الصالحين؟هل يخاف المجرم العقاب ادا كان يعرف انه قد ينال عير المجرم؟
    ادا قدم شخص او جهة فرضية ما فانه يسعى الى تاييدها بالحجج،و ادن فانكم تتمنون ان يصيب البلد كوارث لكي تقولوا ان كلامكم صحيح،تتمنون حدوث الكوارث لبيع بضاعتكم

  • كاره الضلام
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:00

    الكاتب الفرنسي villiers de l isle-adam له اقصوصة بعنوان "منتحلوا الصاعقة" les plagiares de la foudre تحكي عن جزيرة ساحرة فيها شجر و نبات و حيوان من كل صنف يعيشون في امن الى ان وصلها سرب من ببغاوات ضخمة و استقر في اعلى شجرة اوكاليبتوس باسقة،و بما ان هاته الكائنات مفطورة على ترديد الاصوات،و بما انها في تلك الاعالي لا تسمع الا صوت الريح فانها اخدت تحاكي اصوات العواصف مما اصاب الحيوانات بهلع و رعب اضطرها الى التزام مخابئها،و هكدا صارت هده الطيور تفعل كل ليلة و الوحوش تعتقد ان العاصفة حقيقية و تختبئ الى ان غلبها الجوع فاضطرت الى مغادرة الجزيرة حتى اصبحت قفرا،و دات يوم هبت عاصفة مصحوبة بصواعق فاتت على السرب كله و ابادته عن آخره.
    نحن ابتلينا بغربان و بوم و كائنات سفلية يتمنون العواصف و الكوارث و لا تطرب ادانهم الا لكلمات الندر و الشؤم يهددوننا بالويل و الثبور و يقرؤون اللطيف تحسبا للاهوال القادمة و العقاب الالهي الداهم،و لكنهم ينسون ان الكاوارث ان حصلت فلن تضرب الا رقابهم و لهم في ما يحصل في المنطقة درس،لقد حصلت عواصف خصفت بامثالكم من انبياء الاجرام و قطعت دابرهم الى الابد.

  • Achahbar Said
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:52

    Quelles solutions préconisez-vous amie Latifa pour l’éradication de cette culture masculine hégémonique si injuste vis à vis de la femme ? Ne croyez-vous pas que la construction des valeurs d'un mode de vie de qualité meilleure différent de celui que nous menons voilà bien plus d'une dizaine de siècle devrait commencer présentement par toutes les femmes de conscience similaire à la votre ? Nos enfants sont dans le besoin d'apprendre que le premier droit de la vie consiste de prime abord par s'en approprier son corps et de lui accorder la liberté de mouvoir tout genre confondu dans des espaces culturellement non délimités sexuellement.

  • HANAA
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:35

    فعلاً المرأة =الحائط القصير ؛ في نظري ؛إذا كانت الشعوب المتقدمة قد قضت على العبودية منذ زمن بعيد فليعلم الجميع أن العبودية لازالت قائمة بأبشع صورها إلى حد الأن : المرأة لم تنل حريتها بعد لا زال العقل الذكوري يتحكم في كل شيء يخصها ° اللباس الدراسة الحب التربية ….° ولن تنال حريتها إلا بالعلم والعمل ° خارج البيت ° والإستقلال المالي بالإعتماد على العمل الشريف؛ رغم صعوبات تحقيق هذه الحلول خصوصاً بالنسبة للمناطق النائية

  • rachid
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:49

    ليس هناك منظومة ذكورية إلا في عيون المنظومة الأنثوية التي تريد الحلول محلها. اما المنظومة الذكورية التي تتحدثين عنها فقد انقرضت ولم يبق منها إلا الأطلال التي تركب عليها الجمعيات النسوية المتطرفة لتحقيق اهدافها

  • كاره الضلام
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:36

    au corbeau
    calme toi ami,on est pas insensibles a ton cas,il y aura surement des desastres rassures toi,on cherche des solutions pour assouvir tes penchants carnassiers et tes gouts charognards,on a pensé a importer des seismes d indonesie et des tsunamis de japon et pourquoi pas,si le budget le permet eriger de petits volcans demontables dans nos quartiers,on veille a ce que tu te reveilles sur une rosee de larmes et l arome des cadavres et que tu aura des lacs de sang pour tes balades matinales et que tes siestes seront bercés par la melodie des foudres.
    quant a sharon,es tu certain que tu es moins sanguinaire que lui?as tu jamais entendu sharon souhaiter qu un tsunami detruise son pays et extermine son peuple?qui est le plus vil,un militaire qui fait la guerre a ses ennemis ou un corbeau qui reve de massacrer les siens?
    كيبان لي لفريخ هارب و لا واقلة راك موضر،خرج للزنقة و اللي سولتيه غدي يوريك الطريق اللي كترجع للقرن الاول الهجري
    ما تبكيش غير سول راه يرجعوك لماليك

  • Anas
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:08

    هاد حقوق المراة آش عطاو ؟؟ كتر المسخ ، والدعارة ، و التحرش ، لاحقاش المراة عقلها خفيف ، لا تفرق بين الحرية و انتهاك حرية الاخر بلباس الفاضح ديالها ، و هادشي كامل بسباب الأفلام التركية ديال الويل … و في اخر المطاف راه المراه اللي غادي تجيبها فراسها وغادي تتمنى ترجع كيف ما كانت . حقوق المراة هي الاحترام ، يجب توفير سبل العيش الكريم لها ، الحرية ماشي هي تدخل المراه مع 2 ديال الليل ، فين كانت ؟ في الكاباريه ، آش كانت كتدير ؟ كتشرب كويسات، مع من؟ صاحبها … والأب ديالها ماشي راجل ،

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة