لخليع يكافئُ مهندسِي الجيل الجديد من محطَّات القطَار بمدن مغربيَّة

لخليع يكافئُ مهندسِي الجيل الجديد من محطَّات القطَار بمدن مغربيَّة
الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:05

فِي سياق مواكبَة تنفيذ مشروع القطار فائق السُّرعَة، الذِي سيربطُ بينَ الدَّار البيضَاء وطنجَة، نظمَ المكتبُ الوطنِي للسكك الحديدية، الإثنين، حفلًا، وزعت فيه الجوائز على المهندسين الذِين عُهدَ إليهم ببناء محطَّات القطَار الجديدة بكلٍّ من الدار البيضاء والقنيطرة ومكناس، بعدَ تنظيم مباراة تقدمَ إليهَا عددٌ من المهندسين بتصوراتهم لمَا ستكونُ عليه محطاتُ القطَار الجديدة، التِي يرتقبُ أنْ يستغرقَ إنجازُهَا ثلاثَة أعوام.

المدِيرُ العَامُّ للمكتب الوطنِي للسكك الحديديَّة، محمد ربيع الخليع، قالَ على هامش الحفل، إنَّ الـONCF انتهجت سياسَة انتقلت بها من محطَّات العبور إلى تشييد محطَّات تكونُ فضاءً للعيش، موضحاً أنَّ ما يفوق 800 مليُون درهم رصدت لعمليَّة إعادَة تأهيل المحطَّات، وأنَّ المرورَ جارٍ فِي الوقتِ الرَّاهن إلى جيلٍ جديد من محطَّات القطَار بمجموعة من المدن المغربيَّة. موزاةً مع مشروع القطَار فائق السرعة، الذِي سنتجزُ فِي نطاقه، محطَّات جديدة، فِي الدار البيضاء والقنيطرة وطنجة، إضافةً إلى مكناس.

إنجَازُ محطَّات القطار الجديدة استلزمَ، وفقَ ما أفادهُ الخليع، تنظيمَ مباراةً تقدمَ إليها عددٌ من المهندسين بتصوراتهم لمَا ستبدُوا عليه تلك المحطَّات مستقبلاً.

وعن محطَّة طنجَة، التِي سيتمُّ إحداثُهَا على 8300 متر مربع، لتصلَ 16.5 مليون مسافر فِي أفقِ سنة 2025، بتكلفة ماليَّة تبلغ فِي المرحلتين الأولَى والثَّانيَة على التَّوالِي، 260 و60 مليون درهم، عادت الجائزةُ الأولَى إلى يوسف المليحِي من المغرب، فيمَا آلت الجائزةُ الثَّانية لياسر خليل من المغرب / ABDR –F&M-ITALFER.

أمَّا محطَّة القنيطرة، التِي سيتمُّ إنشاؤُهَا على 7900 متر، بتكلفَة ماليَّة تبلغ فِي المرحلتين الأولَى والثَّانيَة على التوالِي 240 و100 مليون درهم، ففازَ بجائزتيها الأولَى والثَّانيَة؛ كلٌّ من عمر كوبيت وسلفيو داسيا ومنتصر من المغرب.

وفِي غضونِ ذلك، عادت الجوائز الأربعَة، لمحطَّة القطَار، الدَّار البيضاء المسافرين، التي يرتقب أن تحقق 22 مليون مسافر في 2025، على التوالِي، لكل من؛ ياسر خليل (المغرب) /ABDR-F&M-ITALFER إيطاليا، وَAREP(فرنسَا) / GROUPE 3A (المغرب)، وَKILO(المغرب) / RICHEZ-PAUL ANDREU (فرنسَا)، وَEUROSTATION (بلجيكَا) ورشيد الأندلسِي MY GROUPE ET L’ATELIER المغرب.

‫تعليقات الزوار

14
  • ياسين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:13

    الحمد لله أخيرا أصبحت تعطى الفرصة للكفاءات ألمغربية ونتمنى أن يثبتوا جدارتهم للمسؤلين ولشعب المغربي.

  • mohamed from USA
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:07

    عندما كنت في المغرب الصيف الماضي كنت اركب القطار بين الرباط و البيضاء تقريبا يوميا و في كل مرة نضرب بالحجارة في منطقة بوزنيقة/الصخيرات و زجاج الباب تكسر في عدة مناسبات. يا ترى هل سيتركون هذا القطار السريع يمر في امان؟؟

  • errachidia
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:39

    الدار البيضا الرباط القنيطرة فاس مكناس ….واش مكينش فالمغرب غير هد المدن ا الرشيدية و الصحرا و انزلو اعداد الله شوية للجنوب اشفو حالة غا الطرقان كديرة أنتما ديما غ الرباط و. كزا ا طنجة و فاس وعيينا اعبادالله علاش الله ياخد الحق في اللي كان سباب العام الفائت مشيت المغرب الراشيدية دك الساعة لقيت دارو الطوبيسات اوا أجي تشوف الطوبيسات كدايرن ماعرفت منين جابهم حالتهم حالة غادي اخدمو عام لتولي حالتهم حالة منين جابهم ماعرفت الله ياخد الحق الراشدية راه غي مثال وكاين اكفس اكتر منها عسو الراشيدية 日本 

  • مغربي في المهجر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:15

    الحمد للله على اعطاء المشاركة للمغاربة ونحن كمغاربة احرار غيورين عن بلدنا وابناء بلدنا لدينا اليقين باننا قادرين ان نرفع لواء التحدي في وجه اي كان وخصوصا المتفرنسين منا الدي ادلو البلاد والعباد ويلجؤون الى الخارج والحمد للله اتبث المغاربة انهم دائما في المقدمة

  • الحلزونة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:48

    متى سنتصالح مع أنفسنا و نكف عن المزايدات التي أصبحت مفضوحة؛ تتحدثون عن قطار فائق السرعة و هو يتأخر في بعض الأحيان لمدة لا تقل عن الساعتين خصوصا بين فاس و وجدة، ناهيك عن الخدمات المتدنية أما من يطلع على ثمن التذكرة دون معرفة القطار سيظن أنه سيركب الطائرة من نوع "إرباص" . أهذه هي السرعة الفائقة؟ هل تقارنون سرعة القطار بسرعة الحلزون؟

  • Jam
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:36

    نريد أيضاً من السيد الخليع أن يبدأ أوّلاً بإنجاز السكك الحديدية لكي تصل مدن وجهاتٍ أخرى لم يصلها القطار بعد،عوض أن يضيف محطّاتٍ جديدة.يا مغاربة مواطنين ومواطنات إنضموا للصفحة على فيسبوك Facebook تحت عنوان : جميعا من أجل قطارات جهويةٍ في المغرب.

  • الهواري
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:09

    فعلا نحن على ابواب محطات الجيل الجديد خصوصا عندما نستقل القطارات تفوح منها رائحة المراحيض تزكم الانوف اما جهاز التبريد فيشتغل في الشتاء وجهاز التسخين يشتغل صيفا كما لو كان اسي الخليع يداوي مرض الرومتيزم الدي اصابنا في قطارته خلال الشتاء وكما لو كان يعتقد في فصل الشتاء اننا سمك قد يفسد في ا ي وقت ا ما بخصوص مايسمى الموزع الاتوماتكي الذي اتحفنا به اسي الخليع فهو يتسبب في تظيعنا للقطار حيت اننا نقظي امامه من اجل الحصول على التذكرة اكثر مما نقظيه في انتظار القطار وفي الاخير يتحدتون عن ت.ج.ف

  • عبد القادر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:34

    لا أدري كيف حصلوا على هذه التوقعات؟ 22 مليون مسافر في السنة؟

  • مجدوبي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:24

    تكرم السيد المدير العام لموسح باعطاءه الفرصة للكفاءات الوطنية لتفرض ذاتها

    وتنفتح على محيطها و تبين على حسها بتحمل السؤوليات الكبرى انها نضرة

    الى المستقبل من مدير هندس لمستقبل واعد للموسح الهم وفق الجميع

  • motawakil
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:28

    تعد المناطق الداخلية بالمغرب النافع من ازرو مرورا بمريرت خنيفرة زاوية الشيخ تادلة بني ملال الراشدية واد زم خريبكة حيث يؤدون الضرائب للدولة من جميع الفئات وطبقات المجتمع وجميع المستحقات عليهم ولا تخسر عليهم الدولة شيئ لا طرق عادية ولا طرق سيارة ولا قطار يمر بهذه المناطق اليست هذه المناطق بالمغرب النافع اما المغرب الغير النافع كطنجة الدار البيضاء الرباط فاس مكناس اكادير مراكش الخ فهم كبارهم يتهربون من الضرائب ويعتبرون كما يقولون التماسح ورغم ذلك تصرف عليهم الدولة مزانية المغرب النافع لبناء المحطات والموانئ والشركات والطرق السيارة والقطارات الم يان للذين يقطنون بالمناطق الداخلية السالفة الذكر ان يتحركوا ليستفيدوا من امولهم ومستحقاتهم وما ضاع حق كان من ورائه طالب

  • brahim damou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:53

    c est vrai il nous informe mais apres de choisir ce qu ils veulents !!! on a jamais entendu par ce concour meme les fils des pauvres malgres c est ils ont des visions plus pratiquent n aurons jamais l occasion de ganager pas meme de participer . svp on est assez de votre politiques on sait bien que la regle est rester la meme rien n a changer alors pas le peinne de mettre de la peinture

  • hafid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:50

    أين مدينة أكاديرمن سياستكم هذه أليست مدينة مغربية

  • said
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:49

    مزيان نشفو كفاءات مغربية ونحلمو بتوقعات هامة للمسافرين ولكن غير في المغرب النافع ,واش ماشي من حق المغاربة في الجنوب اكادير تارودانت طاطا والصحراء العيون سمارة الداخلة والشرق كلميم ,,وجبال الاطلسس افران ازيلال::::::::::::::::::::::::: ورززات الرشيدية
    الكهرباء كاينة ولاخاصالاستعمار يرجع باش يكمل الخطوط اللي بداها

  • marocain
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 23:09

    المشاريع بالملايير و عمال السكك الحديدية يعانون الفقر والهشاشة

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد