لستَ عـــادلا..ولا إماما !!

لستَ عـــادلا..ولا إماما !!
الأربعاء 25 دجنبر 2013 - 10:26

لقد رُزئت إفريقيا والعالم الثالث بفقدان نجمين كبيرين في عالم الفن والسياسة وبأفولهما خلت الساحة للأقزام أن يتعملقُوا.

إن الفنان المبدئي فؤاد نجم والزعيم نيلسون منديلا شكلا برزخا يفصل بين فئتين، الأولى تمارس نضالها بمبدئية وتجرد فهي مع الشعب، والثانية انتهازية حربائية متملقة، فمن علامات الساعة موت العلماء، وانقلاب الحقائق في أخر الزمان. ونحن نقول أيضا أن قبض أمثال هؤلاء الرجال العظماء يفرغ الساحة لمن هب ودب ليصبح “زعيما سياسيا، أو فنانا كبيرا، أو ربما أسطورة زمانه…”لكن هيهات أن تسلم الشعوب قيادتها لمثل هذه النماذج، فقد تعتلي صهوة الزعامة في غفلة من الزمان، لكن سرعان ما تلفظها الشعوب في مزبلة التاريخ بعد أن تنفض عنها غبار الدعاية الكاذبة، وما مصير القذافي، وبنعلي، ومبارك…عنا ببعيد. لأن سحر الإعلام المضلل لا يستمر إلى الأبد.

لقد اتخذوا لأنفسهم ألقابا كاذبة “…فهذا محرر البلاد والعباد، وذاك قاهر الظلام وباعث الأمجاد، وآخر حرر المرأة وزاد وزاد…” إن هذه الأمجاد الزائفة لن تنطلي على أحد فحذار من يقظة الشعوب المقهورة.

إن الربيع الديمقراطي المبارك الذي أشعل فتيل الأمل في غد مشرق لن تطفئه دبابات العسكر، أو أبواق المتملقين المداحين.. إنني أعتبر سقوط الأقنعة من أهم إنجازات هذا الربيع، فكم من فقيه وفنان أو عالم، أو حتى زعيم احترف السياسة، كنا نعتبرهم من الأخيار الذين يُصلحون إن فسد الناس ويُضحون من أجل الشعوب.

لكن ومع الأسف انقلبوا مع الانقلاب فـ” الشيخ جمعة” أصبح ـ سَبْتًاـ ، وعادل إمام لم يعد لا عادلا ولا إماما، وشيخ أزهر أضحى شيخ ـ عسكر- أما جبهة الإنقاذ صارت جبهة الإسناد !! للعسكر، وقد يصبح سيسي (سُوسُو)..” ومن يدري فالأمور سارت معكوسة بـ “الشَّقْلوب ” كما يقول المصريون، أو “بالمقلوب أمولاي يعقوب” كما يقول المغاربة، حتى بلغ هوس التملق عند بعض السياسيين والفنانين إلى اعتبار الفريق أول السيسي هدية من السماء لإنقاذ مصر، وأنه البديل الأوحد كما قال “عادل إمام” حيث تمنى أن يتكرم سيادته ويرشح نفسه لمنصب الرئيس، ممتاز أليس كذلك؟ وأضاف أنه لم يجد له بديلا لقيادة البلاد وسياسة العباد، فإذ لم تستحي فافعل ما شئت، أو قل ما شئت لأن الزمن وقت بيع وشراء في الذمم، وتبديل الولاءات كما تُبدل الجوارب.

إن هذا “الفنان” له مسرحية مشهورة[الزعيم] انتقد فيها القيادات العربية بالأمس واليوم يُمجد هذا العسكري “الزعيم “ويهيم في حبه، و لله في خلقه شؤون، إن هذا النوع من الفنانين لا لون له ولا طًعم فهو مع الجهة الغالبة، لقد كان مساندا للمخلوع بمسرحياته المعادية للتيار الإسلامي، وكذلك بأفلامه كـ “الإرهابي”وهو اليوم يساند السيسي وقد يساند بعده “سوسو” ثم “فيفي” طبعا بعد عمر طويل، ولكم أن تقارنوا بين من لا مبدأ له وبين فؤاد نجم الذي عاشر أربعة رؤساء ولم يبدل ولم يغير حيث بقي وفيا لهموم الفقراء إلى أن لقي ربه.

وستبقى الشعوب تذكر أشعاره التي لحنها رفيق دربه الشيخ إمام، وتُقاوم بها كل الطغاة المُتجبرين من عسكر ومن ساندهم، إن الشعب المصري اليوم يكتب بدمه تاريخ الشعوب المنتفضة ضد الاستبداد، وهو منتصر إن شاء الله “لأن الشعب إذا أراد الحياة..فلابد أن يستجيب العسكر”، ومن الطرائف التي حدثت في مصر:” أن صاحبة مخبزة تعشق العسكر حيث قامت بصُنع أشكالا من الحلوى طبعت عليها صورة الجنرال عبد الفتاح السيسي، ببذلته العسكرية”، ونحن نعلم مصير الحلوى بعد أكلها و هضمها؛ إنها نهاية حتمية وبئس المصير.

أبالمعطي أش بان ليك فقليب الفيسته؟ عند الفورة يبان الحساب أولدي.

* فنان مغربي ساخر
[email protected]

‫تعليقات الزوار

1
  • ملعون جنابك
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 00:31

    شن الشاعر الشعبي احمد فؤاد نجم، هجوماً عنيفاً على الرئيس محمد مرسي بسبب سقوط عدد من الشهداء فى الذكرى الثانية من الثورة المصرية.
    وكتب أحمد فؤاد نجم عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" رباعية للهجوم على مرسي، قائلاً " ملعـون جنـابـك ملعـون كمان اللى جابك ملعـون قطيعـك، على اللى فكر فيوم يطيعك على اللى سابـك تنشر كـلابك"
    وأكد فؤاد نجم إلى أن الرئيس المخلوع حسني مبارك كان يقتل القتيل و يمشى فى جنازته، بينما محمد مرسى بيقتل القتيل واللى يمشي فى جنازته، وذلك فى إشارة منه على إطلاق النيران على جنازة قتلى بورسعيد.

صوت وصورة
مقاطعة المنتجات المهربة
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:58 6

مقاطعة المنتجات المهربة

صوت وصورة
معاناة الهجرة غير الشرعية
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 00:05 2

معاناة الهجرة غير الشرعية

صوت وصورة
حقيقة تسمم الدلاح
الإثنين 31 ماي 2021 - 22:33 29

حقيقة تسمم الدلاح

صوت وصورة
تكوين قضاة في التواصل
الإثنين 31 ماي 2021 - 13:58 5

تكوين قضاة في التواصل

صوت وصورة
ملثمو "الوينرز" يتبرعون بالدم
الإثنين 31 ماي 2021 - 11:48 10

ملثمو "الوينرز" يتبرعون بالدم

صوت وصورة
جنازة ضابط شرطة مغدور
الأحد 30 ماي 2021 - 16:59 38

جنازة ضابط شرطة مغدور