لشكر: الخطيب مؤسس الحزب المتأسلم المرتبط باغتيال بنجلون

لشكر: الخطيب مؤسس الحزب المتأسلم المرتبط باغتيال بنجلون
الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:20

بينما كان عبد القادر باينه وعدد من الوجوه الاتحادية ينصتون للوم البشير بنبركة مصخين السمع لكلمات رسالته المعاتبة لتقاعس عبد الرحمان اليوسفي عن فك طلاسم إختطاف أشهر وجوه حزب اليسار المغربي، في وقفة قرب محطة القطار بالرباط عشية الثلاثاء الأخير، اختار إدريس لشكر الحج، صحبة زعيم “التناوب التوافقي”، إلى معتقل درب مولاي الشريف قصد إحياء ذكرى عريس الشهداء، كما يلقبه رفاقه.

وقف زعيم الاتحاديين الجديد أمام العشرات من أنصاره و أسر ضحايا ما اصطلح عليه بسنوات الرصاص، ممسكا العصا من وسط، في حديثه عن تجربة هيئة الإنصاف و المصالحة التي قال أن حزبه بارك قرار تنصيبها و كان سباقا إلى تفعيل مهمتها من خلال تسليمها ثلاث ملفات أساسية تخص المهدي بنبركة و عمر بن جلون و محمد اليازغي وذلك في الوقت، يقول لشكر مخاطبا جمهوره، الذي أبدت فيه بعض الأطراف تحفظها وأعلنت انزعاجها من انخراط الهيئة في “مسار البحث عن حقيقة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وإنصاف الضحايا وإقرار المصالحة، كما فعل ذلك مؤسس الحزب المتأسلم الذي لا يخفى على أحد علاقته بملف الشهيد عمر بن جلون” في إشارة للدكتور الخطيب، مؤسس حزب العدالة و التنمية.

الكاتب الاول للإتحاد الاشتراكي وبعد التساؤل عن ما وصفه بالجرائم الشنعاء التي ارتكبها موظفون في أجهزة الدولة المغربية، وعن كيف لها أن تظل لحد الآن بدون تحقيق أو متابعة أو مساءلة، وعن ما تعانيه عائلات المفقودين ومجهولي المصير عندما لا تعثر على قبر تصلي عليه وتقيم فوقه حدادها، ثم عن معاناة لازال يعيشها الناجون من جحيم سنوات القهر، عاد لشكر ليجد العذر لإدريس بنزكري و رفاقه من خلال الحديث عن ما أسماه بالنسبية التاريخية لهذه الهيئة، والإكراهات الظرفية المحيطة بها، مما جعل الاتحاد، يتعامل “إيجابا مع تجربة لها بدون شك مكاسبها و فوائدها، ولكنها ليست تلك اللبنة الأخيرة للطي النهائي لهذا الملف الشائك الذي لم يغلق بانتهاء مهمة الهيئة”.

ادريس لشكر وبمناسبة “يوم الوفاء” وهو الاسم الذي أطلقه الاتحاديون على نشاطهم بمدينة الدار البيضاء، عبر عن استقرار عزم حزبه على جعل ذكرى المهدي ذكرى لكل الشهداء، وأن يتحول هذا التاريخ الى يوم الوفاء لجميع الشهداء بدون استثناء “فلابد أن نستعيد اليوم بمنتهى الوفاء ذكرى كل المقاومين البسطاء”، يختتم لشكر.

‫تعليقات الزوار

41
  • Saleh
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:30

    بزاف عليك المجاهد التاريخي الدكتور عبد الكريم الخطيب

  • omar
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:48

    امر لشكر شباط وغيرهم من كانوا في الحكومة لسنوات يبيعون لنا الكلمات ويتفننون في التعليقات….قبل ان يتحدث لشكر في التاريخ فل يجب المغاربة كيف اصبح اميننا عاما للحزب..وبشهادة رفاقه في الحزب…..لندهب جدلا ونقول ان التسلاميين من قتل بنجلون..لمادا لم تحاسبوهم عندما كنتم في المسؤولية الحكومية…لت هم لكم ايتها الاحزاب الكرطونية سوى النباح ام الشان السياسي فهو بيد السلطة…ولاغير السلطة والفاهم افهم

  • hassan m
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:52

    رحم الله السي المهدي ان وسعته رحمة ربنا . اما اتحاديي آخر زمان فلنقل لهم جميعا : هل رآى احد منا اتحاديا ميسورا او بورجوازيا او متسلطا يركب على الطبقات المغلوبة ليصل الى فوق كما اوصى ذلك ماكيافيلي في " الامير"؟ كتاب الامير هذا لا يقرؤه الا من فيه بذرة الوصول قبل وعلى حساب الاغلبية المغلوبة.

    و كفى قبل شرح الواضحات..

  • امين
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:56

    المهدي بن بركة سيبقى بصمة عار على جبين القصر وعبيده

  • حكيم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:56

    هذا هو ما يعرف بالعامية المغربية ب (الهضرة الخاوية) .
    في بعض المرات اطرح على نفسي سؤال عريض من يكون المهدي بنبركة هذا و الذي حينما يتكلمون عنه نظن اننا افتقدنا عالم كبير في علوم الجينات أو الفزياء كان سيحث ضجة عالمية باكشافاته و كان سيضنع لنا دواءا يشفي كل الامراض و يزيد في العمر . و بعد قراءة سيرته الذاتية تبين لي ان شخص تشبع بالفكر الشيوعي الماركسي الاشتراكي و اراد تطبيقه في دولة مليكة .على العموم ندعوا له بالرحمة و لجميع موتى المسلمين

  • مغربي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:01

    هل هذا كلام زعيم حزب وطني؟؟؟ مات شهداء الحرية و الوطنية، و بقي من همه الصراع من أجل السلطة؟؟؟ الزعامة الوطنية تعني تقديم البدائل و البرامج لتطوير الوطن، لا الركوب على قبور الموتى للتشبه بوطنيتهم، و اختلاق الصراعات التي تؤجج الكراهية، و تأسر عقول الأتباع في أحداث الماضي، لتخفي ضعف الرؤيا و هزالة البدائل من أجل المستقبل، لذى قيادات هذا الحزب "المتعلمن".

  • سبحان الله
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:03

    ناضل الإتحاديون واليسار ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي من أجل الحرية والكرامة لكل المغاربة،لكن المتواطئين مع المخزن ضد أولائك المناضلين هم من يمسك اليوم بزمام الأمور في البلد ونخص بالذكر السيد بن زيدان وصحبه

  • khalil
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:05

    15 عام في الحكم لم يقدر ولا مسؤل شتراكي على فتح أي ملف

  • ai ha
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:10

    je troive que c est une bonne idee de consacrer un ejournee a tous ceux qui ont sacrifier leur vie pour que nous ayons plus de droit et de democratie.
    bon courage et bonne continuation

  • اتحادي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:12

    مبادرة جيدة وطيبة وهي في حد ذاتها تزعج القتلة وتزعج بنكيران وبها وكل المتورطين في اختطاف واغتيال المهدي وعمر بنجلون وكرينة والللائحة طويلة لشهداء الحركة الاتحادية ونحن على يقين أن الكاتب الأول سيعمل ما في وسعه لإماطة اللثام على الجوانب الخفية في قضية المهدي،تحية للكاتب الأول ولجريدة هسبريس

  • إبراهيم ع.ط
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:23

    لا يعجبني مصطلح "عريس الشهداء". فهذا المصطلح له معناه و مكانته في الأعراف المغربية لا ينبغي الخروج عنها. فكل خروج تحريف للواقع في اتجاه إيديولجي، نعرف عنه بالسبق أنه يمثل الخط المستقيم للنفاق.

  • مصطفى الغضبان
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:29

    بن بركة ليس عريس شهداء الاتحاد الاشتراكي هو شهيد الشعب المغربي و وحركات التحرر في العالم كيف يحق لحزب الاتحاد ان يتحدث عن المهدي بن بركة لو كان حيا لطرد بن بركة الزعيم الصوري الاتحاد اليوم اين هو الاتحاد اليوم من الخط النضالي للشهيد بن بركة الاتحاد اليوم تائه شعاره الانتهازية والبراغماتية للحصول على حقائب وزارية اين هو الامتداد المجتمعي للحزب اليس حزب العدالة اليوم اكثر امتدادا اليوم في المجتمع من الاتحاد مات الحزب منذ حكومة التناوب لم يتبقى اليوم من حزب الاتحاد سوى الاسم الاتحاد خان شهداءه خان ما يدعي الدفاع عنه وهي القوات الشعبية هل يمكن ان نميز بين الاتحاد والعدالة كلاهما وجهان لعملة واحدة ولقد عبرا عن ذلك عندما تحالفا في بعض الدوائر الانتخابية في اانتخابات سابقة اين الاتحاد من الاختيار الثوري للشهيد بن بركة الاتحاد فوت فرصة حقيقة اغتيال بن بركة عندما كان وزير العدل اتحادي واليوم فقط يعيشون على ذكرى بن بركة

  • عبده
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:29

    يستعطف الاشتراكيون الموتى في كل مرة يسحب البساط من تحت اقدامهم مادا حققوا في ملف بن بركة وبن جلون عندما كانوا في الحكومة ؟

  • غيور
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:30

    اين هي المبادىء يا فتح الله اين هي القيم يا من يحب الاستوزار اين يا الراضي المرضي كيف حال العدل وقد مررت منه كيف حالك يا أيها المالكي انظر إلى حال التعليم اين وصل وقد كنت وزيرا له كيف حالك يا السيد اليازغي اين هي مبادئك التي كنت تتحلى بها أيام زمان من هدم الحزب ووصل به إلى الأسفل طبعا انتم الذي يعرفكم جيدا هم مواليد الأربعينات الخمسينات والستينات والسبعينات في أي مناسبة تخرجون فزاعات الأموات خاصة المرحوم بن بركة او المرحوم بن جلون ماذا فعلتم انتم الأحياء منكم من باع البلاد في الخوصصة ومنكم من سلحت بحثا عن الاستوزار ومنكم من دفع أبناءهم إلى الشبيبة الاشتراكية لعله يدخل إلى التخليد من بابه الواسع أقول لكم ان المغاربة عاقوا وافقوا انه عصر صار فيه كل واحد عايق وفايق وباراكا. وباراكا

  • alachique
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:31

    ماركسي شيوعي يساري اشتراكي ثم عريس الشهداء؟ وافهم انت هادي

  • abderrahmane,ancienrésistant
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:31

    Monsieur Lachgar joue avec le feu.Il n'a pour programme que la recherche du corps de Ben Barka.. alors que ce bonhomme a fait assassiner en 1956-57 de nombreux Résistantss dont on peut citer indéfiniment leurs noms et à leur tête ABBAS MESAADI.Avec sa bande de mercenaires qu'il a fait appeler "La Mounaddama Siria (l'organisation clandestine )confiée au Fqih Basri, Hassan Laarej , Abdeslam Jabli ….BEN Baarka allait même faire assassiner Le Prince Héritier Moulay Hassan , Guédira , Allal El Fassi,etc pour s'emparer du Pouvoir et instaurer une dictature révolutionnaire socialiste avec l'aide de Moscou et ses satellites …Le Docteur Abdelkrim Khatib qui a sauvé la monarchie alaouite n'est pour rien dans l'assassinat de Omar Benjelloun.Abderrahmane Youssoufi pouvait faire arrêter et juger Le Dr Khatib…Il aurait fait arrêter les probables assassins de Ben Barka avec l'aide de son sbire le ministre Bouzoubaa, etc , etc..Il n'a rien fait parce que lui aussi d'Algérie , il a fait env.

  • mohammed españa
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:35

    في الوقت الذي يكيد فيه اعداؤنا لنا المكائد يجد بعض المتسيسين الوقت الكافي للتلاسن والاتهامات الجوفاء وهذا يظهر ان المغرب بدون قائدد السفينة الحقيقي سيكون في وضع سيئ لايحسد عليه في وقت لاتعج فيه احزابنا الا بالتماسيح الحقيقية

  • zakaria franca
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:59

    السلام عليكم
    لي تعليق على هذا المقال الذي أصبح فيه المجرمون في بلدنا أبطال الكل الان يتكلم عن الشهييييييييييد بن بركة .أقول لزعماء اليسار في المغرب لماذا لم يطالبوا لجنة المصالحة بتحقيق في أحداث 1956 إلى سنة 1999 .إن كانوا يتكلمون بإسم حقوق الإنسان .
    زعماء اليسار لن يستطيعوا أن يفعلوا هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لأنه كيف يكون المجرم بطلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نعم أنا ضد القتل و الطريقة الوحشية التي قتل بها بن بركة لكن من قتل أبطال المغرب الذين كانوا ينتمون إلى حزب الشورى و الإستقلال.
    ماذا كان يفعل هذا الجناح المنبتق من حزب الإستقلال قديما و المتكون من بن بركة. عبد الرحيم بوعبيد. الفقيه البصري .اليوسفي ألم يقتلوا أبطال المغرب و شرفاءه .
    أدعوا كل مغربي حر لقراءة كتاب أحمد معنينو المسمى بدار بريشة أو قصة مختطف كتابين 1.2 لمعرفة تاريخ اليسار و كيف تحول المجرمون أبطالا ……….لهذا قلت لكم آنفا لمذا لم يطالبوا لجنة المصالحة بتحقيق في أحداث 1956 إلى سنة 1999.

  • Chasa
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:10

    كما تدين تدان،أتعلمون ما قام به المناضلون بعد الاستقلال، تصفيات تلوى التصفيات فيما بين إخوة المقاومة والنضال. لا يعلم ما فعل هذا و ما فعل هذا من جرائم. ولقد حدثني أبي محمد بلمجهد عما حدثته به أخوه عبد السلام بلمجهد المعروف بالقائد البيضاوي،و ما حيك له كما حيك لبن حمو صاحب المقهى القريب من ولاية الدار البيضاء.فسيأتي يوم يحاسب الله العباد، فليس الاخرون أقلة قيمة من بن بركة رحمه الله.ومن أراد أن يطلع ويعرف عائلة بلمجهد فليسأل نوبير الأموي لأنه ابن المنطقة.كم هي الرجال التي ضحت و لم يذكر لها ٱسم في تاريخ المغرب .لهذا ليس هؤلاء أقل كرامة من بن بركة رحمه الله.ورحم الله أبي والذي ُحكم عليه من طرف المحكمة العسكرية الفرنسية.وكان يحكي لناأيامه بسجن غبيلة. وما رضي يوما حتى أن يسجل ٱسمه ضمن المقاومة ولم يطالب الدولة المغربية ولو بسنتيم واحد.وكان يقول أبناء الخونة حكموا وأكلوا أموال البلاد.وكان يذكر أسماءا.

  • Rachid
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:22

    Le numéro 14 j'ai bien aimé ton avis que je partage….c'est la vérité :اين هي المبادىء يا فتح الله اين هي القيم يا من يحب الاستوزار اين يا الراضي المرضي كيف حال العدل وقد مررت منه كيف حالك يا أيها المالكي انظر إلى حال التعليم اين وصل وقد كنت وزيرا له كيف حالك يا السيد اليازغي اين هي مبادئك التي كنت تتحلى بها أيام زمان من هدم الحزب ووصل به إلى الأسفل طبعا انتم الذي يعرفكم جيدا هم مواليد الأربعينات الخمسينات والستينات والسبعينات في أي مناسبة تخرجون فزاعات الأموات خاصة المرحوم بن بركة او المرحوم بن جلون ماذا فعلتم انتم الأحياء منكم من باع البلاد في الخوصصة ومنكم من سلحت بحثا عن الاستوزار ومنكم من دفع أبناءهم إلى الشبيبة الاشتراكية لعله يدخل إلى التخليد من بابه الواسع أقول لكم ان المغاربة عاقوا وافقوا انه عصر صار فيه كل واحد عايق وفايق وباراكا. وباراكا

  • فاخر سليمان
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:26

    على لشكر التحدث وجوبا عن تاريخ ببركة قي فترة المعتقلات السرية والقتل فيها . بن بركة لم يأخذ الا ما فعل للمجاهدين والمناضلين من الأحزاب التي كانت ضد حزبه الاستقلال وكان هو وعلال الفاسي يباشرون بأنفسهم عملية التعذيب قي تلك المعتقلات السرية التي كانت منتشرة عبر ربوع المملكة كدار الستيام في البيضاء ودار المهر إز في فاس ودار بريشة في تطوان والمقري في أجادير . اتقي الله ياشكارة يا لشكر

  • بوشتى نور
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:32

    مسكين ادريس لشكر يستعطف بهذه المناسبة لعله يدير شي وزير ولكن ان شاء الله لشافها.‏‎ ‎

  • driss
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:40

    كل من يريد معرفة حقيقة اليساريين فل يستمع إلى هذه الحلقات ليعرف كيف يتأمرون على بعضهم من أجل الزعامة و المـال …… إسمع من الدقيقة 15…..
    حلقات شيقة توثق لمرحلة مشؤومة من اليسارين الخونة ….

  • ahmed
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:52

    كفى من المزايدات السياسوية والمتاجرةبدم الشهداء ،اتريدوننا ان نقتنع بانكم على عهدهم محافظون؟اين غاب ملف المهدي وبن جلون يوم استوزرتم فطاب لكم المقام ،ام كان على رؤوسكم الطير ؟ام هي اوامرادريس البصري؟فلماذا لم تتحرك وزارةالعدل ابان بوزبع والراضي؟اننالنا فيكم اسوة من ولعلومخوصص املاك واراضي مراكش واكاديربنصف ريال والمالكي مزور مباريات الترقية الداخلية والراضي المستحود على الاراضي يوم اكل المعتصمون ضده الهراوة بامر منه ولنا في عليوة عبرة المتلبس برزمانة اتهامات لاغبار عليهاوواضحة للعيان اظف الى هذا الكثير الكثير التوظيفات والانتقالات المشبوهة الموظفون الاشباح ووووابعد هذا تريدون استبلاد المواطن؟فليكن في علمك سيدي انك اسوء كاتب حزب عفوا لست اسوأهم بل هناك نظيرك شباط في السوءوعلى ما اعتقد ان الماتش مبيوع لحزب الاصالة والعصرنة اليس كذلك؟واخيرا ان دم الشهداء ليس في حاجة الى تجار الانتخابات واصحاب الوكالات السياسوية فالمهدي بنبركةلم ينتمي في يوم الى اتحاد الشركات بحكم انه اختطف وقضى سنة1965 وكان ينتمي الى الاتحاد الوطني في حين انUSFPتأسس سنة1976فكيف ينتمي اليه وهو ميتا؟ 

  • مغربي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:53

    حزب التحاد الاشتراكي اصبح مثل مقاولة كل من أتى يأكل ويشرب وينصرف ويتموقع في مكان ما ويعيش في بحبوحة إلى يوم وفاته والضحايا هم الطبقة الكادحة المناضلة التي ما زال بعضهم يصدقهم

  • نهيلة نور
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:58

    ملي كانوا وزراء كاع ما بان ليهم بنبركة بقاو ياكلو حتى سمنو دابا عاد بان ليهم المناضل تاعهم مساكن ،الله…..؟‎ ‎

  • امازيغي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:14

    je voulais a dire a Lachguer qu'il nous repond sincerement,qui a assassine le militant berbere Abbes Lmssa3di? qui a asassine d'autres vrais militants? Benbarka et Benjelloun qu'est ce qu' ils ont donne a notre pays? rien que les conflits et tabbandite. vive le Maroc et vive notre Roi

  • ابراهيم
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:34

    بنبركة يرقد تحت التراب و الاممية الاشتراكية لم يعد يؤمن بها حتى الروس ولكن في بلاد الاستثناء مازال لشكر يدغدغ اسماعنا بالاسطوانة المخرومة محاولا شيطنة الخصم واقصاء شريك في الوطن .لاحول ولا قوة الا بالله,

  • med
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 01:31

    Comment expliquer l'alliance de Lachgar avec Chabat,alors que nous savons que ce dernier considère Ben Barka, comme un Assassain?????

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 02:42

    السلام عليكم
    سبحان الله ، جميع الملفات أصبحت تظهر الواحد تلو الآخر . المهم تعطيل مسار الحكومة و بالاخير الشعب هو الذي يدفع الثمن .
    اتركوا عليكم الموتى رحمهم الله أجمعين
    و الله هاذ لشكر و أمثاله يبيعون القرد و يضحكون على من اشتراه.
    و لكن العيب ليس فيه ، و لكن انظروا لمن حوله ،الشموع و التحية النضالية و الكرافاتات ،
    المهم المغاربة ( خطر متنوع ) = الحيطة و الحذر .
    إذا كانت المعارضة من أجل الاعتراض فقط ف الله ايخليها سلعة.

  • chouf
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 07:53

    Mehdi lah ira mo.et vous et votre junte vous n'avez apporter rien pour le Maroc.des paroles et des paroles.sans vous allez rendre compte a dieu koli chayn halik.

  • مواطن مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 10:09

    الأربع أصابع للإخوان انكشفت وهي أربعة مباديء :
    1- السمع والطاعة العمياء للرئيس المباشر في الجماعة؛
    2-تكفير كل من لاينتمي للجماعة؛
    3-الكذب؛
    4- نهج سياسة العنف والقتل والإرهاب والبلطجة وعدم تقبل الانتقاد البناء من طرف من اختلف معهم في الرأي.
    بالإضافة إلى أنهم ليس لهم وطن، وهنا استحضر قول حسن البنا مؤسس الجماعة الذي قال عن الإخوان "لاهم إخوان ولا هم مسلمون" ، وشهد شاهد من أهلهم، وهذا ينطبق على الإرهاب (لادين ولا وطن له).
    والسلام

  • خالد جرادة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 10:41

    الم يكن لشكر وزيرا في الحكومات السابقة الم يكن حزب الاتحاد الاشتراكي قائدا للحكومة فلماذا لم تفعلوا اي شيء لمذا لم تفضحوا من كان السبب في اغتيال سي المهدي
    ان يقف اليوم لشكر و باقي اطفال الاتحاد لذكرى رجل مات من اجل وطنه فهذه خيانة كبرى

  • ملاحظ
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 11:11

    لما تلطخت سمعة اﻻتحاد اﻻشتراكي عندما تسلموا زمام اﻻمور نضرب مثلا بسيطا خالد عليوة .ارادوا ان يلبسوا الحزب ثوبا وسمعة جديدة وذلك في النبش في قضية بن بركة وبن جلون .لعبة وقضية تثار كلما ضاق الخناق على الحزب وتعذر عليه مسايرة الركب.

  • بصراحة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 12:43

    إن ردود الفعل الانفعالية كما نقرؤها على هذه الصفحة دليل قاطع على الإحساس بالضعف من قبل أعداء الشعب المغربي واعداء مناضليه وشهدائه لكن من لا تاريخ له لا ينتظر منه سوى التنكر لتاريخ الآخرين عساه يصنع تاريخا بديلا مع العلم أن تاريخالشعوب سجل مفتوح لايستطيع أحد إغلاقه مهما كانت المناورات فما بالك بالذين تلوثت أيديهم بدماء الشهداء أمثال الخطيب وزبانيته الموجودين اليوم في الساحة السياسية باسم المصلحين و الأتقياء أمثال بن زيدان (بن كيران) إن التاريخ سيسجل عليكم ما تقترفونه اليوم في حق هذا الشعب المغلوب على أمره (قلوبكم معه وسيوفكم مع جلاديه )إن لحظة الحسم ليست بعيدة وسترون أي منقلب ستنقلبون يا منافقين

  • abdou
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 14:13

    si feu Ben Barka avait su que son parti USFP serait présidé à partir des années 90 par une bande de profiteurs qui cherchaient à doper leur comptes bancaires au détriment d'une population naïve qui croit en eux en les considérant comme des salvateurs alors qu'ils sont de purs capitalistes libéraux.une hypocrisie dont l'odeur nauséabonde a étouffé les marocains voire les adhérents.mr El Youssefi fait l'exception.c'est un homme politique correct avec une fréquentation corrompue

  • متتبع مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 15:38

    التساؤل المطروح على لشكر : إن كانت خرجاته وتحركاته بخصوص بنبركة بالفعل حقيقية وصادقة فما معنى أن يضع يده في يد شباط الذي صرح وقال بعظمة لسانه في إحدى خرجاته أن المهدي بنبركة ارتكب مجازر في حق بعض المناضلين بحزب الشورى والاستقلال .
    فهل نسي لشكر أقوال شباط أم تناساها لتوافق مزاجيتهما معا في عرقلة الإصلاحات وبث العراقيل والحيلولة دونها .
    الشعب فايق وعايق

  • Abdelhak
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 15:39

    Pourquoi vous n'acceptez pas la différence, pourqoi est ce que vous sautez sur la première occasion pour insulter et dénigrer grossièrement tout ceu qui ne partagent pas avec vous vos convictions. Où est l'Islam dans tout cela!!!, vous vous croyez défendre l'Islam alors que cette grande religion est un patrimoine collectif à nous tous, cessez de faire l'amalgame et la confusion entre une religion sacrée qui est l'Islam et vos petits et misérablesintérêts politiciens. On ne va rien vous apprendre au sujet de Khatib et Benkirane, allez demander à votre grand manitou d'autrefois Abdelkrim Moutii , il a certainement al khabar al yakine. Oui , en tant qu'un militant ittihadi et bien que je ne partage pas certaines choses avec le numéro un actuel de l'USFP, je ne pourrais jamais oublier le sale rôle qu'a joué Khatib dans l'assassinat de Feu Omar Benjelloun et le soutien d'Abdelilah Benkirane à ses assassins lors de leur jugement. Al Majd wa lkhouloud lijamii achouhadaâ .

  • omar rifi
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:13

    Ben barka est mort, Hassan2 est mort Oufkir mort Driss Bassri est mort…..GAME OVER.

  • غيور
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 20:03

    الاتحاد الاشتراكي بكل مكوناته وأطره مثلهم السيد عليوة أحسن تمثيل وهذه هي الاشتراكية ولا فلا

  • mowatin
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 20:24

    س بحان الله ان كنت جاهلا لتاريخ بلادي فصه ثم صه ;النظال من اجل الحرية والكرامة ,فمن الجال الاشاوس بزعامة الاسرة الملكية الذين تعرضواللنفي والتعذيب والقتل ;فرحم الله الزعيم محمد5 وابنه المغوار الحسن2 ;وادام الله الصحة والعافية لصاحب المشاريع والانجازات ,كافل الفقير واليتيم…محمد6 اعزه الله.اما احزابك التي تتحدث عنها انها وجدت المرميط طايبة والجال لاستغلال الظرف واسع في تعليمهم والارتقاء بحياتهم الاجتماعية.اسالوهم اذا قضوا حياتهم في الظال ;فبماذا اغتنوا?هل كانت هناك غنائم وزع عليهم ماتبقى من خمسها? اسال اهل الذكر ان كنت جاهلا لاتعلم.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر