لشكر: الرباط ستفكر مليا في العرض الخليجي

لشكر:  الرباط ستفكر مليا في العرض الخليجي
السبت 21 ماي 2011 - 23:56

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان ادريس لشكر، إن المغرب لم يطلب الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، موضحا أن ذات المجلس اقترح على المغرب الانضمام إليه.


ورحب لشكر في حوار مع جريدة “الرأي” الكويتية نشرته السبت 21 ماي، بدعوة المجلس الخليجي كموقف أولي، لكنه أكد على ضرورة التعامل مع الدعوة بالجدية والمسؤولية ومايتبعها من مشاورات وجلسات عمل.


وأشار لشكر أن المغرب دولة في غرب العالم العربي ولها انتماؤها المغاربي، ولديها أيضا طموح في التنسيق والعمل الوحدوي في الوطن العربي.


وأوضح الوزير المغربي أن الرباط ستفكر مليا في العرض الخليجي، متوقعا أن المغرب سيتعامل معه بإيجابية نظرا للعلاقات المتميزة التي تربطه مع دول مجلس التعاون الخليجي.


وحول رفض بعض النواب الكويتيين ضم المغرب لمجلس التعاون الخليجي، قال لشكر “إنه من الشروط الأولى للديموقراطية في العالم العربي ألا نكون نمطيين” موضحا أن هذا الرفض يشمل أيضا العديد من المغاربة الذي عبّروا عن ذلك في مواقع التواصل الاجتماعي.


وأردف لشكر قائلا ” في المغرب إذا دخلنا لمواقع الفيس البوك والدردشة الشعبية لفوجئنا بحجم الانتقاد والرفض لهذا المقترح ولكن هذه هي الديموقراطية والحيوية التي يجب ان تكون في مجتمعاتنا”.

‫تعليقات الزوار

34
  • ابن العاصمة
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:06

    المغاربة مع الانضمام والسلام

  • محمد البقال
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:18

    علاش غدي تفكر اسيدي حنا قابلين ولكن لا ثم لا لفتح الحدود مع محور الشر الجزائري

  • abou jassim
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:50

    أنا من وجهة نظري الخاصة بي أفضل أن يتم تدليل كل العقبات نحو تأسيس وحدة مغاربية أولا بإعتماد مبدأ الديمقراطية و حقوق الإنسان في البلدان المغاربية , و من ثم و عندما تكون هناك أسس صلبة لإتحاد مغاربي موحد في كل المجالات نستطيع بذالك أن ننضم إلى كتلة مجلس التعاون الخليجي بعد أن ينظموا صفوفهم هم الآخرون , فدول الخليج لايزالون مختلفين في توحيد العملة و إنشاء جواز سفر خليجي موحد فكيف بهم يسعون لإدماج أقطار عربية أخرى و بعيدة جغرافيا ؟؟؟!!!…

  • منا رشدي
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:52

    من يريد إصلاح بيته فهو أدرى به من غيره ، المغرب يسير في اتجاه مجتمع ديمقراطي حداثي يسع المغاربة كلهم مجتمع يقتسم نفس قيم الغرب الديمقراطي في العدالة الإجتماعية والحرية والكرامة ، إنخراطنا في تكتل بدائية تركيبته الإجتماعية والثقافية والنفسية سيجعلنا نتراجع عقود إلى الوراء . اليوم بدأت تنكشف أسرار تحنيط الإنتقال الديمقراطي منذ 2003 ، وما اعتقدته شكا بإرادة الدولة في الإصلاح أصبح يقينا . تغيير بوصلة المغرب والمغاربة ؛ قبل 2003 كانت أوربية وبعدها أصبحت خليجية ؛ ربما لفرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية يد في ذلك . لكن ما لا تعرفه هذه الدول ومعها النخب المغربية الحاكمة أن بعدنا الإستراتيجي الحقيقي أصبحت تسرح وتلعب فيه فيالق حزب الله مدعومة بإيران ، أفريقيا بعدنا الإستراتيجي وحديقتنا الخلفية التي إن لم نحسن العناية بها خرجت منها ديناصورات قد تهدد حياتنا ولن ينفع الندم في شيء ولا الخليج طبعا . رحم الله المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه حين شبه المغرب بشجرة جدورها تمتد لأعماق أفريقيا وفروعها في أوربا ولم يكن يدخل في حسابه حتى الإتحاد المغاربي فبالأحرى دول الخليج .
    أخيرا الصداقة وأخوة الدين لا يعنيان تذويب مجتمع ، التعاون لا يعني الإستيلاب والمصير المشترك لا وجود له واللي فرط كرط . بتعربيت منظمة التجارة العالمية تنظم العلاقات بين الدول وكذلك اتفاقيات التبادل الحر . وعلى الحكومة أن تعلم مواطنيها بكل صغيرة وكبيرة لا أن توجه في وجههم رأس حربة (هذا اختياري) لتهديد المواطنين .على أي لتوجهها في وجه من تريد إن كان ذلك اختيارها لكن بالمقابل علينا تنبيهها بأن رأس الحربة لن يطيب لها الجلوس فوقه ، هذا اختياري فلا !

  • hicham
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:04

    حينما تلقيت خبردعوة مجلس التعاون الخليجي لانظمام المغرب و الأردن إليه خصوصا في هذه الظروف، تذكرت قصة سيدنا نوح مع ابنه في قوله تعالى: وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
    قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ
    وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

  • الغيور على المغرب
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:02

    الخلجيين طالبو بانضمام المغرب من أجل تيسير فرص الحصول على بنات المغرب وليس حبا في المغاربة أو رغبة في تنمية الاقتصاد المغربي وهذا الموضوع يعرفه الخاص والعام
    ولهذا نطلب من أصحاب زيرو فوق رؤوسهم إعطيونا تساع

  • ميريكاني
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:48

    انا كنت مع القرار ولكن بعد ذلك الذي لمسته من كره و نظرة دونة لنا قررت رفض الانضمام … نريد استفاء

  • هشام
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:14

    وا عطينا التساع بحالك اللي خرجو على هاد البلاد البليد

  • maghribi mn dubai
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:16

    مرحبا بهده المبادرة, لكن مايجب الاخد بعين الاعتباران الاخوة الخليجيين هم الاكتر الاستفادة من انضمام المغرب امجلس التعاون في ظل مايواجهه الخليج بصفة عامة و الدول المطلة على ايران. اعيش بالخليج ومايقال بالاعلام بعيد عن الواقع.كل مايريده(الخليج)هو درع ضد الارهاب وايران بالخصوص.
    ايوا عيقو ….

  • benhammou
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:30

    LES ARABES QUI SONT CONTRE ONT PEUR POUR LEURS DOLLARS,LES MAROCAINS ONT PEUR POUR LEUR DENTITE MAROCAINE !

  • Noureddine Boutahar
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:26

    Wo’s he to say so? what power and responsibility does he have to say so? Who listens to him? Who cares what he says

  • ليلى
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:22

    احنا بغينا اللانضمام يا سعاده الوازير واللانضمام راه صالح بلادنا اما بخصوص راه الخليجين بغين المغرب غير على حساب البنات فهديك غير هدره خاويه راه العالم عامر بنات ماشي غير فالمغرب فانتمنى تغير نضره بعض المغاربه بخصوص هد شي راه كاينين بعض الخليجين مزيانين ومتاقين الله براكا علينا ما نفكرو ونضمو لمجلس التعاون اللانو هدا لصالحنا وصالح خواتنا بالخليج

  • ابوسحر
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:46

    ايها المعلقون من فضلكم لاتسفهوا النقاش وتسفهوا بنات المغرب….ان الخليجيين ارادوا ان تستر انظمتهم العتيقة البالية تحت غطاء ( الديمقراطية الاصيلة) في المغرب..كما يريدون التعاون الامني والعسكري….
    ***هل تعلم ان قطر تملك جيشا عاطلا عن العمل؟ كل افراد الجيش القطري يزيد وزنهم عن المطلوب باكثر من40kg فلياقة جندي جاهز لاي تمرين تتطلب الا ستعداد الدائم
    ***هل تعلم ان شعب قطر شعب كسول وحكامه لا يتسيقظون الا بعد منتصف النهار؟
    اذن اعلم انهم يريدون حراسا ونحن مستعدون للصفقة في اطار ما يسمى التضامن العربي شريطة الاداء المسبق الذي ليس ماديا وانما اداء رمزي معنوي: كفى حديثا عن الانفتاح السياسي في المغرب.. لانكم تدخلون الوهم الى نفوسنا!!!!

  • سعيد
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:36

    المغرب في حاجة لأموال الخليج، والخليج في حاجة لسواعد وعقول وجنود المغرب وهي معادلة عادلة نعطي وناخذ ويعطون ويأخذون

  • س. اسفي
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:34

    المغاربة يريدون اسقاط لشكر و امثاله

  • غيور على انسانية بلده
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:24

    تعاون اقتصادي نعم .سياسي لا لا لا لان ذلك يعني الدخول في متاهات الإملاءات الأمريكية والدخول في التآمر على ثورات الشعوب وعلى الديموقراطية وحقوق الشعوب العربية في الحرية الحقيقية التي تبني ولا تهدم ليس لنا حدود مع ايران وليس لنا حدود مع دول الخليج لنا روابط تاريخية نعم نحترمها ونحترم كل الشعوب واقول الشعوب وليس الأنطمة خصوصا تلك التي تتآمر على شعوبها وتبطل ثورتها وتمد عصا مجلس التعاون لتصفية مبادرتها في المطالبة بالحرية والديموقراطية الحقيقية( نموذح البحرين) تصفية هذه الشعوب بدون اي اعتبار لها وتلفيق التهم تهم الولاء للعدو الخارجي ” لان كل من خانها دراعها تقول مسحورة ” هذا هو شان الأنظمة التي تدين لامريكا ولإسرائيل ، انظروا الى المصالحة الفلسطينية والى التكتل بين الفصائل الفلسطينية اكيد انه لم يكن ليحصل لو بقي مبارك في الحكم ، هناك عمالة للامريكان في كل القضايا العربية فلا تكونوا يااصحاب الردود سذج الى اقصى الحدود… لم تمد دول مجلس التعاون يدها للمغرب من اجل سواد عيونه لو لم يكن لها مصلحة وهي ديمومة الأنظمة الفاسدة على راس السلطة في كل البلدان العربية لهذا اشدد على استفتاء شعبي وقبل الإستفتاء ان يكون نقاش على صفحات الفايس بوك وفي الإعلام المرئي والمسوع حتى تتضح الرؤيا لمن يتعامل مع هكذا مواقف بانتهازية ساذجة ، فالطماع يغلبه الكذاب “بل ويصيده ، التعاون لايتم بالهروب الى الأمام والخارجية المغربية يجب ان تعبر عن الإرادة الشعبية لا ان تجيب على هكذا عرض ضاربة عرض الحائط بما تعتقده ان الشعب المغربي عبارة عن “رعاع” و ليس مواطنين لان المواطن يحترم ويستشار اما الرعية فهو مفهوم اكل عليه الدهر وشرب والفاهم يفهم….

  • abdou
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:58

    je vois mal comment ce type pouvait il être secretaire d’état alors qu’il a râté scandaleusement les élections. la démocratie à la marocaine me diriez-vous ! alors à quoi bon perdre l’argent des contribuales dans des mascarades appelées élections.

  • khalid
    الأحد 22 ماي 2011 - 01:00

    “حنا بغينا الانضمام”اش تتقولو وشعرفين المشاكل الدول الخليج مع ايران ولاهتتهضرو ولا سحابكم اتمشوا الحج فابور ولا اتخدمو تماك فهاد الزمان مكين هي راسي يا رسي تسحابك بقينا فيهوم اوبغاو اخدمونا وتعونو معنا كلشي هي مصالح ديالهم مبغيناش حنى دوك شمايت لي تصدرو البترول الاسرائيل باش اضربو غزة الخليجين هير شمايت ……. عموما مبغينا مشاكل مع ايران بركا علينا هير مشاكل الجزائر او صحرى

  • moustapha
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:00

    L’écrasante mjortité des marocains sont pour l’adhésion du Maroc au CCG car ca va ouvrir au Maroc des horizons multiples . et des opportunités économiques trés importantes. concernant les enrgumènes qui parle de la prostitution .je leurs dis les khalijis vindront baiser vos filles avec ou sans adhésion et mm qd ils viendront pas vos filles iront labas se faire … alors de grace épargnez nous ce discour du moyen age . et chacun surveille les siens.

  • المسيوي
    السبت 21 ماي 2011 - 23:58

    سيكون من الغباء الكبير ان لا نستغل هذه الفرصة لصالح نمو وازدهار بلادنا.فرؤوس اللأ موال الخليجية متوفرة بوفرة زائدة عن الحاجة المحلية للتمويل ولا تبحث إلا على فرص الإ ستثمار المربح والأ سواق الخليجية ذات قوة شرائية عالية وحاجياتها مرتفعة متنوعة ومتزايدة. فما على رجال الأعمال المغاربة إلا أن يتحلوا بالجدية المطقلة والإ بتكارية العليا وأن يتركوا جانبا عقلية ” الهمازي” وأن يتبنوا روح الوطنية الإقتصادية الصادقة والمخلصة أسوة بنظرائهم الأ تراك.
    أما عن المغرب العربي فهي حالة ميؤوس منها في ظل الظروف الراهنة والأمل الوحيد لإحيائها يكمن في إقلاع المغرب إقتصاديا ويمئذ سيخطب وده ويسمع صوته وستعود له عزته وهيبته وتقبل ريادتة في المنطقة كما كان الحال دائما.
    أما عن التخوف من أن ننجرإلى التحالف مع العم سام فليستيقظ المتخوفون فنحن معه ومع الغرب عموما في تحالف عميق منذ زمن بعيد وعلى جميع الأصعدة.فالمعول على مسؤولينا العمل على أن تكون كل تحالفاتنا ولو مع إبليس بذاته تخدم أولا وأخيرا مصالحنا الوطنية.

  • البيضاوي
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:04

    مرحبا للتعاون الإقتصادي والثقافي…بين الإخوة العرب في إطار الديمقراطية وليس الإستعباد كما هو جار في بعض دول الخليج. أما مسألةالأمن فالجيش المغربي دوره الدفاع عن الشعب المغربي والوحدة الترابية للوطن لا غير.

  • Must
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:02

    Il faut lire, entre les lignes, ce que voulait dire Mr Lechgar, qui est, il faut le reconnaître, un homme éloquent et fin dans son raisonnement ; Mr Lechgar est pour une union, seulement devant la réticence de quelques parlementaires koweitiens et peut être un ensemble d’intellectuels du golfe qui se dressent contre ce projet d’union, Mr Lechgar leur rappelle, que l’invitation à ce projet est venu de leur leader et que ce n’est pas le Maroc qui s’est précipité pour quémander un quelconque secours pour sauver son économie afin d’éviter une révolte type arabe. Pour lui, le Maroc est favorable à cette initiative et que si des citoyens du golfe sont contre cette proposition, il y a également des marocains qui, à travers les sites sociaux d’Internet tels que face book, twitter …etc., sont également contre. Donc des deux côtés, il y a des brebis égarées. Mr Lechgar donne raison à nos rois, Emirs et Sultans, à la différence d’une partie de nos peuples mal informés. Au fait, je crois que la vision à moyen terme de ces rois, compte tenu des contraintes géopolitiques et des intérêts des différents pays étrangers intéressés, est d’initier un début d’union des pays arabes, en procédant par un noyau dur, représenté par le conseil de coopération du golfe, par suivre la méthode du marché commun d’Europe, c’est à dire, faire entrer, à ce conseil, au fur et à mesure des pays arabes qui remplissent les critères du conseil de coopération du golfe. A court terme, l’entrée de la Jordanie et du Maroc, va renforcer la sécurité intérieure et extérieure des pays du golfe. Certainement les forces américaines, organisées sous forme de sociétés américaines telles que Blackwater consulting, coûtent énormément chers aux pays du golfe et ne sont pas sûres de ne pas travailler, un jour, simultanément pour un agenda extérieur qui ne va pas dans l’intérêt suprême de ces pays, alors les leaders pensent de garder la structure du Head quarter (américain) et remplacer les subalternes par des soldats marocains et jordaniens. Les pourcentages, de bengalis, indiens, pakistanais, philippins par rapport à la population originaire sont importants dans chacun des Etats du Golfe. Alors avec ces nouvelles vogues de droit d’homme, un jour les occidentaux vont exiger d’inclure ces travailleurs dans les élections, de donner la nationalité à ces travailleurs. C’est ce qui risque de changer le pouvoir de main. Pour contrecarrer ce risque, peut être les leaders du golfe vont chercher à remplacer, au fur et à mesure, ces travailleurs par des marocains et jordaniens qui, en même temps vont renforcer le pourcentage des sunnites de la population du golfe. Par ailleurs, le Maroc est stable, tout investissement des pays du golfe, va assurer un capital, loin d’une éventuelle saisie ou gèle de capitaux par les américains s’ils étaient installés au U.S.A sous forme de bons de trésors. De même, le Maroc sera, pour les Khalijis, un lieu de pèlerinage et d’implantation de seconde maison pour repos lors des temps chauds qui sévissent au moyen orient. En résumé, l’orientation du conseil de coopération du golfe pour s’agrandir, est loin d’être, une simple caprice, c’est le résultat d’une étude approfondie de beaucoup de facteurs et paramètres que seul ces chefs d’Etats se sentent de leurs ampleurs pour décider de cette orientation à l’union.

  • مغربي
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:56

    نحن مع الانضمام الذي يضمن كرامتنا وكرامة المغاربة العاملين هناك و نحن نقبل العرض و لا نرفضه ونتمنى ان تفيق جارتنا الجزائر . و تمد يد الاخوة للمغرب لا يد الغدر و الخيانة و مد العون لاعداء وطننا الحبيب. للاشارة الخليج سيتفيد اكثر من هذا الانضمام لهذا قدموا العرض هم و لم نتقدم بطلب الانضمام فالمغرب بلد يضرب له الحسابات و هذا ما يفسر طلبهم هذا . في كل الاحوال هم لنا اخوة ونتمنى ان تتوحد جهوذ امتنا لما فيه خير البلاد و العباد

  • مراقب غير مقيم
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:28

    أستغرب من بعض الاخوة المعلقين عندما يتطرقون لموضوع ان الخليج طلب انظمام المغرب الي المجلس من اجل البنات المغربيات !!!! وتصوير ان المغرب لا يعيش به رجال بل مومسات
    عار عليكم تسفيه و احتقار بناتكم الي هذه الدرجة ….
    عيب !!! عيب !!! على كل معلق يسب اخته او امه او زوجتة
    اتعتقدون ان التكتلات الاقتصادية الكبرى تقام من اجل المومسات !!!

  • samira
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:54

    ok, t’as jamais vu une usine qui apartienne à un GALIJI au maroc qui donne emploi au marocains ,,?,??? , t’as jamais vu un touriste GALAJIi qui passe devant un bazar au maroc pour acheter un objet artisinal pour l envoyer à sa famille ,???? , la seul chose que font ici ces betes d investir dans des villas pour les prostitués ou construire des officine de recrutement des filles pour les envoyer a leurs pays et c est faut de croire que les jaliji viendrons avec leurs argent au maroc vous avez des exemple avec le liban egypte qui est a quelques km !! ce que cherche les jalije c est droguer leurs citoyen avec du sex da maroc et peut etre ca evitera que leurs citoyen se revolte contre eux et c est faut de croire qu ils ont autant d argent car l e PIB de l espagne depasse le PIB de tous les pays arabe

  • moustafa
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:20

    رغم أنني عربي حتى النخاع،إلا أنني أرفض الإنضمام إلى دول محور التخلف والعشائر

  • khalil
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:08

    Laissons la voix au peuple pour décider puisqu’il est le premier concerné. Un vote du genre ‘êtes_vous pour ou contre l’adhésion au conseil des pays du Golf?’ Les urnes vont refléter le choix des marocains. Mais puisque tout choix rationnel doit se baser sur une étude des différentes données et visions à court, moyen et long terme, notre adhésion à l’espace ‘Golf’ est plus bénéfique pour le maroc que de choisir le maghreb arabe uni le bébé qui restera handicapé à cause d’un parent malade par son orgueil qui n’est que l’algérie bien sür ! une algérie qui ne veut pas oublier et reste toujours emprisonnée par les haines du passé et les vengeances. Un voisin qui sourit quand il nous voit pauvres.Tournons le dos à ceux qui ne nous aime pas et effaçons-les de nos mémoires une fois pour toute. Oui pour l’adhésion au conseil coopération du golf.

  • rida
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:10

    Dire que les marocains et les jalijis sont identique c ‘est faux faux faux !!! nous sommes tres different ethniquement culturellemnt et hystoriquement la difference puet attendre juste 90 % le magzen essais toujours faire croire que nous appertenant a ce monde allors que se sont les interet qui nous lie le monarchie qui se sont lié ou esla prostitution marocain contre de petrole mons chere de ces pays

  • marroqui
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:12

    en primer lugar como lo de la union del maghreb materia que se ha visto ultimamente imposible con lo cual pienso que marruecos tiene que abrirse a cualquier situacion despues de un buen estudio creo que esta oportunidad nos puede dar planes nuevos hacia el horizonte y los jovenes se les va a abrir puerta para el empleo ,hoy en dia el corre primero ese el que tiene probabilidad de alcanzar sus objetivos , y los que es respeto cual es la oprotunidad mejor para mi lo principal es que todos los jovenes peudan trabajan y tener una vida digna ,gracias por publicarlo

  • ام عبود
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:32

    اعيش بالكويت واعرف جيدا نضرة الخلييجيين للمغرب يعتبرونه بلد العهر والفقر والسحر ويتكبرون على خلق الله باهانتهم للعمالة الاسيوية التي تشتغل عندهم و هم يريدون ان يحافضو على خيراتهم لانفسهم ويقولون زيتنا في مكبتنا يعني خيرنا لينا بس وهم بخلاء خاصة مع اخوانهم العرب ولهادا اتمنى ان يناى المغرب بنفسه عن هدا المستنقع

  • almohajir
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:42

    السونامى قادم على المغرب الحدر الخريطة القديمة للخليج هيى خليج فارسى هادا مهم جدا اران متمسك بفكرها تدعو حوكام الخليج لتنازل عن الحكم لماد لم يطلبو المغرب ايام الازدهار اما الان لم يبقى الى المشاكل

  • marocin de france
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:40

    الغيور على المغرب pour le
    educ tes filles et ne craignet rien, en tout cas que tu sois ou pas dans le groupement tes filles si elle sont pas bien educer elle finirons par aller les chercher chez eux, c’est ton genre de mentalité qui nous a laisser à l’arriere du trains, et en fin tu fini par envoy”é tes filles en europ pour l’argent

  • اصيلة
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:38

    الخليجيين يحومون حولنا كالضباع لزرع اما الدعارة بدل حرية نسائنا بكرامة او السلفية بدل اسلامنا الراقي بفكر نقدي
    و بارثنا المغربي الاصيل

    عروبة الخليج المتخلفة باسياد لهم عبيد جواري و غلمان و الصفر فوق الراس و النخوة على لخوة و عجرفة الاستبداد الشعبوي ستجعلنا نشمئز من العروبة و مكرهاو بطبختها من اهل فاس المغربين عند اسيادهم الفرنسيين قبل محاولة تخريبنا بعروبة البدونة الاعرابية لكونوا هم الاسياد من بني سيفراد رضي الله عنهم كعمر شريف زعيم العرب في افلام هولييوود و بشعب كالاكباش
    يا اهل حزب الاستقلال بين الخليج و القدافي و امريكان و الصهاينة مادا تطبخون من سم لنا فلن ياكله سوى انتم
    انكم قد تتامرون مع الشيطان لمصالحكم الضيقة فلسنا فئران تجاربكم لتخربوننا بتعريبكم الرديئ جعل من المعرب اقل مستوى من الفرانكفوني المغربي الاصيل و انتم اقل منهما الاثنان
    ليس لكم اي انتماء لتربة وطني بل تعيرون كالغزاة برمالكم المتحركة من بني امية الدموية سخط الله عليهم…

  • زهرة
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:44

    ….بالنسبة للمتفقين الربخ ىاين مائةx مائةالبرامل يموتون على الفتيات والغلمان ولا المراة في الفراش والرخل عساس صخاب الىروش اشدوا الفلوس صخاب الىرامة والقناعة يرفضون مال السخت والدل

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري