لشكر: حكومة بنكيران هي لتصريف الأعمال ولا تملك مشروعا

لشكر: حكومة بنكيران هي لتصريف الأعمال ولا تملك مشروعا
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:00

اعتبر إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن المغرب يعيش ” في ظل حكومة لتصريف الأعمال، بعيدة كل البعد عن حكومة سياسية لها مشروع إقتصادي و مجتمعي”، مؤكدا أنه “من غير الممكن تحقيق أي شيء في ظل تشكيلة يقودها حزب أصولي لا هدف له سوى خدمة أجندته الهيمنية على الدولة والمجتمع، وأهدافه الأيديولوجية الرجعية”.

وسجل لشكر الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة الثالثة للجنة الادارية للاتحاد الاشتراكي، ما اعتبره فشل لرئيس الحكومة عبد الإله بنيكران في إدارة الحوار داخل الأغلبية الحكومية، مشيرا أن “ما حصل مع حزب الاستقلال يؤكد أننا أمام رئيس الحكومة لم يفلح في التفاهم حتى مع حلفائه في الحكومة”.

وأضاف لشكر أن “بنكيران ضرب بروح الدستور عرض الحائط، وتحالف مع حزب سبق أن قال في رئيسه ما لم يقله مالك في الخمر”، مبرزا أن “المغاربة مصدومون اليوم وهم يتفرجون على هذه الملهاة التي تحول فيها المفسد إلى مصلح و التمساح والعفريت إلى ملاك، و خرج منظروهم بمنطق تبريري بئيس لن تنساه ذاكرة الشعب المغربي عند يوم الحساب”، على حد تعبير الكاتب الأول لحزب الوردة.

“لذلك سنسير في تحالف من أجل تشكيل جبهة وطنية ديمقراطية، مفتوحة أمام كل الطاقات النضالية، والنقابية والسياسية والجمعوية، بمختلف الصيغ بهدف تشكيل بديل ديمقراطي حداثي والتقدم في معالجة الاشكالات الحقيقية التي تعيشها بلادنا”، يقول الكاتب الأول للاتحاد، الذي أكد أن هدف هذه الجبهة هو “التصدي للسياسة اليمينية التي يقودها حزب العدالة والتنمية، سواء على مستوى الزيادات في الأسعار أو تجميد الأجور أو محاربة العمل النقابي أو تقليص فرص الشغل”.

واعتبر لشكر أنه “نجحنا لحد الآن في مد الجسور بين المنظمات النقابية في اتجاه تكوين جبهة اجتماعية قوية، تنخرط فيها كل الهيآت العاملة في هذه الميادين، قصد حماية مكاسب وحقوق الجماهير الشعبية”، مشيرا فيما يخص التحالفات، أنه “يمكننا القول بكل ثقة بأن الأمور قد عادت الى نصابها لأن تموقع حزب الاستقلال في المعارضة أعاد إلينا حليفا، ربطتنا وإياه علاقات قوية ومتينة منذ نهاية الثمانينيات، وخضنا نضالات مشتركة منذ تلك الفترة”.

لشكر قال إن الدخول السياسي والاجتماعي له نكهته الخاصة هذه السنة، “لأننا نواجه حزبا يترأس الجهاز التنفيذي ، فشل على مختلف المستويات، لكنه بدل أن يصارح الرأي العام ويتوجه الى الشعب بالحقيقة، معترفا بعدم قدرته وكفاءته على قيادة تجربة حكومية، في إطار دستور جديد، مازال يراوغ ويبحث عن التبريرات ويعوض العجز بخطاب يتراوح بين التمييع تارة والتهديد تارة أخرى”، منتقدا وبشدة مشروع قانون المالية لسنة 2014، الذي اعتبر أنه “تم إعداده في الكواليس تحت ضغط منظمات و لوبيات ستذهب ضحيتها الفئات البسيطة”.

وأوضح لشكر في هذا السياق أنه “مشروع يفتقر إلى أية فكرة مبتكرة لهذه الحكومة التي تكتفي بالنقل الحرفي لتوصيات لجان وطنية مختلفة دون حتى أن تكلف نفسها عناء شرح كيفية تطبيق هذه التوصيات”، مشيرا أنه لا يملك “توجهات عقلانية كبرى أو إلى خطة للتنمية تعطي دفعة قوية للإقتصاد”.

“إنه مشروع الزيادات في الضريبة على القيمة المضافة للمواد الغذائية التي تمس كل شرائح المجتمع، مشروع المالية لا يتناول نتيجة الزيادات في الملح، السردين، الأرز، الأغذية المخصصة للمواشي، على القدرة الشرائية للمواطنين”، يقول لشكر الذي اعتبره، “مشروع الإمتثال إلى ضغط صندوق النقد الدولي في ما يخص المقايسة وضرب جيوب المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

46
  • حميد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:17

    بدءا ببدء اخبركم انني لا انتمي لاي حزب وانما أنا مواطن حر ، والسؤال هو مادا فعل لنا لشكر وشباط وغيرهم الممثلين لحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والدين كانوا يتناوبون على الحكومة مند الستينيات من القرن الماضي ، لو كانوا يستحيون ما تكلموا في هده الاثناء الى ان تتم الحكومة الجديدة عهدتها واد داك فالشعب هو الدي سيحكم عليها بالفشل او النجاح عن طريق صناديق الاقتراع، أما هما فلم يبق لهما اي وجه يقابلان به المواطنين ودرهما يضحكان على تلك الشردمة التي لا تزال متعاطفة معهما

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:21

    "من غير الممكن تحقيق أي شيء في ظل تشكيلة يقودها حزب أصولي لا هدف له سوى خدمة أجندته الهيمنية على الدولة والمجتمع، وأهدافه الأيديولوجية الرجعية".
    Même si vous chantez toutes les chansons possibles et imaginables personne ne peut vous croire. Donc, il ne sert à rien de continuer à fumer des paroles pareilles. Changez de discours et commencez d'abord par mettre de l'ordre au sein de l'U.S.F.P si vous arrivez ce qui m'étonne fort bien.

  • Enfin le messie
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:26

    Oui on va pas oublié . On votera pour toi et ton parti la prochaine fois. Tu es le messie tu vas nous apporter la prospérité. Please. Défends nous, tu es le seul que tu as pitié de nous. Tu es presque Jésus. Nous allons vous défendre corps et âme. Bref, le ridicule ne tue pas.

  • Slim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:30

    Tout a fait vrai je suis d accord

  • yassine
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:36

    Très bonne critique de la situation monsieur le premier secrétaire, l'alliance du Pjd avec le Rni est inadmissible

  • fatema
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:37

    Je suis d'accord que ce gouvernement n'a aucune vision stratégique pour développer le Maroc que ça soit économiquement ou au niveau social. Il ne fait que aider les lobbies et faire tout ce que lui demande les organisations internationales

  • said
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:39

    أقسم أنه ﻻيهمكم مصلحة المواطن،كل ما يهمكم هو السلطة وتصفية حسابات مع العدالة والتنمية،أنظروا إلى مشاكل حزبكم فهناك تيار الزايدي وتيار لشكر.ألم يكن حزبكم في الحكومة، ما ذا قدمتم للمغاربة في تلك الفترة، هل كنتم توزعون الدقيق بالمجان، هل حاربتم الفساد والرشوة، هل قمتم بحل نزاع الصحراء، أعطوني إنجازا تفتخرون به عندما كنتم في الحكومة.كفى من هذه الصراعات الخاوية وقوموا بدوركم كما يجب وباراك من سياسة العصى فالرويضة،بتصرفاتكم هاته تريدون جر البﻻد إلى الخراب.إنتظروا إلى أن تصل اﻹنتخابات وريونا حنة إيديكم وبارك من بﻻ بﻻ بﻻ…..راه عدفتونا فالسياسة

  • blablabla
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:44

    اعتبر إدريس لشكر وسجل لشكر وأضاف لشكر و يقول لشكر h إعتبر حميد شباط وسجل سباط وأظاف سباط ويقول سباط

  • أخروز حمادي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:48

    السياسة وممارسة المعارضة اليست بالحقد على الاشخاص والاصطفاف مع بشر مرفوض كما اظهرت الممارسة الواقعية دلك …………….اختاروا من اجل اعتباركم مكانتكم اللائقة بكم للاسف غادركم للاغلبية .

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:49

    لعبة قديمة و المغاربة عاقو بيها، المعارضة صاحبة الصورة السيئة لشكر و شباط تنتقد الحكومة و بنكيران، مما يدفع المغاربة للتعاطف مع العدالة و التنمية، مع العلم أن كلهم لصوص، عدد من المغاربة يثق في اللحية و السبحة و يظنون أن بنكيران هو رجل صالح، أنا لست لا مع بنكيران لا مع لشكر لا مع شباط، نريد حكومة تكنوقراط تسير على البلاد على طريقة الشركات الكبرى، لا نريد ديمقراطية مزيفة، الأحزاب لا دور لها سوى أكل ميزانية البلاد، نحن مع الملكية و لكن ضذ حكومة الأحزاب، المغرب جد متأخر يجب أن نبدأ البناء و من بعدها نفكر في الديمراطية حتى نرضي الغرب…كلامي لن يفهمه الكثيرون.

  • بنت الريش
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:59

    مع من اردت ان يتفاهم السي بنكيران ?مع شباط اتحداك واتحدى اي احد يستطيع ان يتفاهم معه والايام ستتبث لكم صحة قولنا من عدمه اومع اصحاب التراكتور او معك انت? الكارثة السي ادريس الميزان ديال الاغنية او الموسيقى اللي موالفين تشطحوا عليها تغيرت لا انتم الى هؤلاء ولا الى هؤلاء داخل المعارضة معندكومش غير هدف واحد بنكيران اصبح شوكة في حلقكم .حاولوا ان تستمعوا لما تقولونه وستعلمون لماذا عاقبكم المغاربة .السي ادريس راه مخلفات حزبك والاستقلال هي السبب في وصولنا الى الحضيض السياسي والاقتصادي والاجتماعي انكم اصل البلاء والفشل فارحمونا من هذه الطلعات الاستهزائية لقد سقط القناع اصبحنا نراكم على حقيقتكم لم ولن نصدق كذبكم ولا نفاقكم وستعلمون اي منقلب تنقلبون وموعدنا الانتخابات القادمة.

  • منتصر لحمادي غفير
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:00

    انه ايضا حكومة "لتصريف المكتاب" و هذا برنامج وضع منذ بدء الخليقة لا قبلها- و الاعمال انما بالنيات و لا يقع لنا الا ما كتب لنا الفوق في السموات العلى – انها "المكاتيب" او "المكتوب" اي ان كل ما يقع لنا من خير و شر انما هو مقدر و مكتوب سلفا و ما نحن هنا الا لتصريف المكتوب- فان نقوم باعمال اجرامية او نقتل و نغتصب و نسرق و نضحك و نتبول و نفسد و نصلي و نزكي و نشن الحروب الخ انما ذلك من تصريف الاعمال او المكتوب و لا محاسبة و لا جناح علينا و لا مسؤولية على الفرد و لا عقاب و لا حساب بما ان الامور مكتوبة سلفا – و السيد لشكر علماني حداثي لا يعرف معنى المكتوب و القدر خيره و شره اي انه يعتقد ان الانسان مسؤول عن اذنى افعاله و سكناته و هو الغلط بعينه لان من جعله امينا للحزب و معارضا و وزيرا و محاميا الخ؟ ايظن انه حر على الارض و في بلاد المغرب ؟ انه ليس حرا بل عبدا و فقيرا و عاجزا و نقطة في كون شاسع و من هنا الايمان و جهاد النفس كما وضح ذلك الطب النفسي و السريري و علم الذرة و الاثار و علم اللغة و الاعلام بما هو اعلام و ميكانيكا الروبوت و التلفزة و الالات الفلاحية و علم المجرات الفارة من الفلك الخ

  • الوطن العزيز
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:08

    لاا لاتحاد الاشتراكي ولا الاستقلال ولااي حزب له مشروع في حقيبته السحرية بل مجرد [بلا …بلا…] تكذبون على انفسكم وعلى الشعب وتعلمون ان الامور بيد السلطة العليا وحكومة الظل وانتم مسخرون لتصريف الاعمال فقط لانكم ممولين من طرف المخزن لاداء ادواركم والمعارضة لاوجود لها بتاتا ولا شباط ولا شكر يمكنهم ان يقدموا البديل اويتقدموا امام الشخص القوي في القصر وخير دليل مهزلة مجلس المستشارين المؤخرة الكل يتفرج ……مهزلة مهزلة [هادوا هما المغاربة الواعرين]

  • manal
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:24

    فعلا هاد قانون المالية فارع كمن و ضعوه
    و مدا تنتظرون من تحالف الأحرار و الpjd غير هده الشوهة
    الله يخرج عقبة هاد لبلاد على خير

  • يوسف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:33

    مشكلتنا هنا في المغرب هي أننا لم تعد لنا الثقة في أي سياسي أو أي حزب. و هذه اللاثقة غيرنابعة من فراغ. بل من تجاربنا السابقة و من دراستنا و قناعاتنا أن لا شيء تغير اللهم الممثلين و الأدوار. أما المخرج فهو نفسه منذ سنين

  • حميد المهاجر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:34

    عجيب هذا الزمان المعارضة اصبح همها الوحيد هو الهجوم على الحكومة في شخص رئيسها.منهم من يرى ان التحالف حلال له حرام على الآخرين ونسي من تحالف حتى مع الحمير لإسقاط الحكومة الاولى اغلب الأحزاب المعارضة الان كانت في حكومات سابقة لعدة عقود ماذا فعلت.كل المشاكل التي يتحدثون عنها كانت في عهدهم كالزيادة في الأسعار مثلا كانوا يزيدون بدون سابق أشعار على الأقل هذه الحكومة تعلن وتفسر الأسباب ومسألة اخرى مدام هذا الحزب-العدالة و التنمية-نظيف اليدين من الريع والفساد فهو احق بالتسيير ممن لطخ سمعته بمال الشعب على مدى عقود من الحكم ولكم واسع النظر

  • أبو فاطمة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:34

    لا تهمكم مصلحة الوطن. فماذا فعلتم لما كنتم في الحكومة رفقة حزب الاستقلال؟ ألم تخلقوا مغربا بهذه المواصفات البئيسة التي ورتثها جكومة بنكيران؟ ينبغي عليكم أن تستيحيوا و تنتقدوا بعقلانية وتتركوا القوم يعملون.

  • med
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:37

    Lachgar croit que nous avons oublié les querelles que l'USFP avait avec l'Istiqlal,et ce que disaient les Itihadis contre l'Istiqlal depuis le s élections de 1977,et le gouvernement de 1977,….Il a oublié aussi ce qu'ils disaient des partis du cocotte minute,mais cela n'a pas empeché l'usfp, de s'allier avec ces partis,en 1998 et lors des autres gouvernements jusq'en2 011,,,,,,respectez un peu la mémoire des marocains….votre opposition est basée sur les mensonges………

  • امريكي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:05

    شحال من واحد مسكين ركبوا ليه السكر بحال هذا الناس و العدد كثير منهم اللي بهم شخص واحد هو الأهم عندهم هو بن كيران اما احنا الشعب شكون داها فينا و بنكيران على لأقل ما تيسب حتى واحد و هو مغلوب على أمره الحمل ثقيل وفلوس المغرب تسرقات و بقى غير الصريف وتفرتيت وحتى لو كانت حكومة مزيانة فين عمرنا شفنا شي حاجة غير الارقام .

  • Driss
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:10

    Pour ce qui est du parti istiquelal tous ces partisans veulent entraîner le Maroc dans une révolution déjà échoué en Égypte mieux éduquer même si le gouvernement actuel fait de mouvais calcul ´il faut l'encourager pour éviter la catastrophe L'exemple Égypte et les autres vive le Maroc et son roi med

  • mehdi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 05:49

    لشكر معروف
    فحكومة عباس الفاسي كان كيغوت
    دخل للحكومة ولا وزير و هو يقلب الفيستة حتى على حزبه
    دابا عطيوه شي منصب وزير وخا بدون حقيبة إلى بغيتو تهناو من النكير

  • فيصل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 06:40

    أننا والله نتجرع المرارة ونحن نرى ونسمع. كلام. كذب. السياسيين وبهتانهم. لقد الفو النفاق. وهم عن. غيهم. لا. يرجعون. يفكرون. في الدنيا. وعرضها. ولا. يأبهون. لما. يتفوهون به. من. كذب. وبهتان. نحن. أبناء الشعب العميق نعيش. يوميا. ماسي. حقيقية. ومخاطر. لا تحصى. نساء ورجالا. شيوخا. وشبابا. بطالة. دعارة. جرائم. أمراض. خطيرة. اكتضاض. في. وسائل. النقل. فقدان. أمل. ضياع. في ضياع. ويأتي. هؤلاء. الشرذمة. من. الطماعين. في. المال. والجاه. ليقولو أنهم. يدافعون. عن. الشعب. لقد. حطم. بن. كران. آمال. المواطنين. في. حزب. العدالة. والتنمية. ولم. تعد لنا. ثقة. فيه. ماذا. بقي. لنا. اليوم. لاشيء. كثر. الكذابون والمنافقون. وتهافتو. على. المناصب. الشعب. ليس. بالغباء الذي. تتصورون. ولن. نرحمكم. في الانتخابات. المقبلة. ستكون. نسبة. العزوف. 100ب 100 ضحكتم علينا. طويلا.ولن. نثق. فيكم. بعد. اليوم.

  • بوزيان عمر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 06:49

    حكومة لتصريف الأعمال وأنتم لتصريف وسرقة أموال الشعب
    نسيت ماذا فعلت لتحصل على منصب وزير ؟
    نسيت التشويش الذي قمت به داخل كتابة الحزب حتى حصلت على منصب وزير ؟
    نسيت الوعود التي واعدتنا بها داخل الحزب وعندما حصلت على المنصب تخليت عنا وعن وعودك كباقي الإخوة الذين تعاقبوا على الحكم قبلك وبعدك
    لن تنطوي علينا حيلكم فقد فهمنا القصد من التهريج والكذب والبهتان واتباع طرق الغدر والخداع والبكاء
    لقد مللنا وجوهكم ولم نعد نحمل النظر إلأيها من قريب ولا من بعيد لأنكم جماعة من الإنتهازيين تستغلون سداجتنا لتحققوا رغباتكم
    إنني أناشد جميع مناضلي الإتحاد بالوقوف ضد الإستبداد وضد العنصرية وضد السب والشتم واللعن والطعن في العمل الحكومي وفي سياسة الدولة التي أنهكتم قوامها واستغلتم خيراتها ولا زلتم تناضلون من أجل الوصول إلى الحكم ونهب أموال الشعب
    ينبقف ضدكم في الإنتخابات المقبلة لأنكم جماعة من المرتزقة سلكتم سياسة شباط الإرتجالية الهزيلة سياسة الحمير والشعب أرقى وأسمى من وصفه بالحمير
    سينتقم الشعب بكامله منكم ومن سياستكم الدخيلة على الشعب بوسائل الحقد والسب والشتم لغة الشارع فلن تفلحوا ولن تنجحوا أبدا

  • HALIM
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:13

    le maroc avait 1vrai premier ministre respectable ET respetueux YOUSSOUFFI QUI A PRIS SOIN DE MORALISER LA VIE POLITIQUE d'ailleurs jusqu'à nos jours tt le monde demande 2prendre 1photo avec cet estimable leader politique en plus C SON PARTI POLITIQUE USFP QUI A EST ARRIVE EN TETE des elections 2003 donc les electeurs ont gratifié le bilan du gouvernement youssouffi 1998-2003 sauf qu'IL Y AVAIT LA NOMINATION DU JETTOU LE LA TECHNOCRATE A LA TETE DU GOUVERNEMENT ET LE FAMEUX DISCOURS 2YOUSSOUFFI SUR LA METHODOLOGIE DEMOCRATIQUE parmis les oeuvrs 2YOUSSOUFI LIBERTES INTERDICTION D'UTILISATION DES VOITURES DE SERVICE (gasoil) DOSSIER DU SAHARA
    LES POSTES D'EMPLOIS CREES DANS LE DOMAINE DE LA TELECOMMUNICATION (vendeurs de portables pieces de rechange reparations) SUITE A L'OUVERTURE DU CAPITAL DE ITISSALATE MAGHREB PAR L'EMINENT ECONOMISTE FATAHALLAH OUALALOU QUI EST DEVENU MAIRE DE RABAT SUITE A LA FAMEUSE ALLOCUTION DE BENIKIRANE QUI DISAIT QUE LES LES ITTIHADIS SONT RAJALES

  • Chrif
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:56

    Ce lechgar ne doit pas parler au nom des Marocains il est mal placé ce usfp s'est enbourgeoisi et a oublié les pauvres , lechgar ose dire
    "المغاربة مصدومون اليوم وهم يتفرجون على هذه الملهاة التي تحول فيها المفسد إلى مصلح و التمساح والعفريت إلى ملاك، و خرج منظروهم بمنطق تبريري بئيس لن تنساه ذاكرة الشعب المغربي عند يوم الحساب"
    Cette déclaration ne concerne que Lechgar stp ne parle en mon nom
    Devant ton score lors des dernières élections tu oses encore parler au nom des Marocains

  • souhayb
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:48

    Monsieur lachgar et son petit parti a un projet pour notre pays, c'est des chocolata et des fleurs pour lahbib lmalki et ses semblables, nous n'avons pas la memoire courte monsieur de la gauche caviar

  • ابوانس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:49

    انها فعلا حكومة لتصريف الاعمال لكن متئ كان عندنا في المغرب حكومة لها برنامج سياسي واضح .كل الحكومات كانت عبارة عن خليط غير متجانس من احزاب بلا لون تقفز يمينا ويسارا وتتحالف ثم تعارض وهي في الحكومة الشيء الذي ميع العمل الحزبي واضر بالعملية السياسية والغريب ان هذه الاحزاب تبرر هذه التصرفات المربكة بكونها تقوم بذلك لمصلحة الوطن .نعم الاتحاد الاشتراكي حزب له مكانة خاصة في قلوب المغاربة قاطبة بل حتئ معارضيه يحترمون مواقفه لكن تجربته في الحكم اضرت بسمعته وسيحتاج الئ وقت لترميم اثار اخفاقاته.

  • الاحمادي نوفل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:22

    الواقع اننا أصبحنا عرضة لترهات من كل صوب وحدب من طرف الاحزاب والتي توالت على قيادة هاته الامة ولم تقم بشيء يذكر. هناك من يتربص بهذا البلد فاحذرو واحتاطو من زلة فد تكون وخيمة على بلدنا لا قدر الله

  • jalil
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:29

    et voilà, comme prétendument attendu, mr lachgar qui nous méne éxactement les memes discours que benkiran…DISCOURS sans aucuns projets concréts ni stratégies qui pourrait sortire notre pays de la crise actuel..discours sans aucunes clarté comme benkiran..mr lachgar, si le gouvernement actuel ne gere pas le pays,alors, nommé nous, qui le dirige,pour que nous puissions le connaitrent et le jugé tous ensembles et avec vous;;mr lachgar comprené que le mur de berlin est tombé en 1989 et à emporté avec lui se genres de discours,qui ont fait beaucoup plus de mal que du bien au monde entier,don le maroc a egalement bc souffert,…les marocains comprennent maintenent se genres de chantages d'interets individuels,basé sur des discours d'oposition destructifs pour notre pays …benkiran parle de tassih et lachgar d'invisibles les (jnoun qui dirige le gouvernement actuel…nous voulons des solutions claires et pratiques et non pas des discours

  • سلمى الرباطية
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:23

    نتمنى لو انزاح حزب الظلام عفوا حزب المصباح لأنه لا يضيء حتى نفسه…منذ دخوله الحكومة ونحن نعاني ويلات عجزه في تدبير الشأن العام.

  • FADWA
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:26

    ان الله يمهل ولا يهمل بنكيران خنق الضعيف من خلال الزيادات المتوالية في الاسعار وهاهو اليوم يعيش صراعا داخليا بسبب نيته في الاستغناء عن العثماني وزير الخارجية حسب ما خططه لك سيده مزوار الذي كان ينعته بالامس القريب باسوئ المواصفات هاهو اليوم يقوده باللجام وهو موافق حاني الراس اي مذلة هذه اين هي مبادئه اين هي نخوته في خطابات مزيفة حزب الندالة والتعمية والشعب يدفع الثمن نتيجة غلطته بالتصويت على هذا الحزب الممقوت

  • lina
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:35

    حكومة بن كيران هي حكومة كارثية

  • jalila
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:40

    مشروع الحكومة الجديدة هو الانتقام من المواطن البسيط

  • karam
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:46

    مشروع الحكومة هو الاصلاح باستهداف فقراء البلد بنكيران لا نتفق معك و لا مع رؤيتك السياسية ارحلل

  • marwa
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:49

    القرارآت الشجاعة لا يتخدها الجبناء.

  • fadila
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:55

    نتمنى رحيلكم مشاريعكم فاشلة موعدنا مع اﻻستحقاقات القادمة لنصوت ضدكم لأنكم ليس لكم علم بتسييير الدولة

  • zehraoui
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:58

    بنكيران لا يقدر على مواجهة الأباطرة ورجال الأعمال الذين تستفيذ شركاتهم ومصانعهم لذلك إختار اللجوء كالعادة إلى الحل السهل وهو الإجهاز على الفقراء ارحللللل

  • م ف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:03

    على المعارضة اليوم أن تبرهن على جديتها في العمل الايجابي بجانب الحكومة التي وضع الشعب الثقة فيها وأن تتفاءل بالخير لهذا البلد فالخطابات التي نسمعها من بعض المسؤولين في المعارضة لا تخدم المصلحة العليا للبلاد فعلى الجميع أن يضع اليد في اليد لاجتياز الصعاب لا للتفرج والعرقلة بل علينا جميعا كمغاربة أن نعمل من أجل تنمية البلاد و ( الفقير في المغرب ليس الفقير من قلة الأفكار والروح الوطنية والغني ينقصه ما يملكه الفقير والمعنى صعب لمن لا يفهمه ) المغاربة أقوياء بأفكارهم وموحدين وراء ملكهم وحكومتهم كيفما كانت الصعاب

  • kiri
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:08

    laissez Mr Benkirane et son équipe travailler , il est dans la bonne voie et n'oubliez pas que vous etiez tous dans la même position et vos résultats etaient nulle . Le Maroc grace à notre jeune Roi est un paradis n'essayer pas donc de faire tromper les marocains et de leurs faire montrer que vous avez des clés magiques vive le Roi et bon courage à Mr Benkirane

  • rachid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:11

    انا بعدا مكنتيق ف تا واحد من هد الساسة ديالنا.م اكرهت ننعس واحد 300سنة باش نعيش في غير هادا الزمان.

  • محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:35

    كلما أردنا نقد حزب العدالة والتنمية إلا وظهر لشكر أو شباط فنقول في قرارة أنفسنا اللهم حزب العدالة والتنمية ولا لشكر او شباط أقسم بالله هؤلاء بخرجاتهم هاته يخدمون الحزب الحاكم . نريد معارضة وطنية لا معارضة المصالح الشخصية

  • démocrat
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:02

    maintenant al hamdoulilah nous n'avons plus de problemes avec nos partis politiques,ils sont tous devenues des partis d'administrations,grace à l'usfp et au pjd merci bc

  • mo7ayid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:24

    يا هاد الشعب وعى وشوف شوي بعيد متنسوش ان بنكيران دخل الحكومة والعالم في ازمة اقتصادية.

  • المحنك
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:33

    لشكر: حكومة بنكيران هي لتصريف الأعمال ولا تملك مشروعا
    هسبريس- محمد بلقاسم (صورة منير امحيمدات)
    الأحد 27 أكتوبر 2013 – 23:00
    اعتبر إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن المغرب يعيش " في ظل حكومة لتصريف الأعمال، بعيدة كل البعد عن حكومة سياسية لها مشروع إقتصادي و مجتمعي"،…متى كانت في المغرب حكومة سياسية ؟يا لمحنك الشعبوي…لو كنت السيد لشكر سياسي حقيقي لكنت رفضت الاستوزار يوم هددت بالانسحاب من الحكومة وفي اليوم الموالي أصبحت وزيرا…عندما تكون في الحكومة حكومة سياسية… أما الأخرين ليسوا في حكومة سياسية… أما المغاربة يعرفون جيدا أننا لن ولم نعرف سياسية سواء ماضيا أو حاضرا أو مستقبلا…باستثناء حكومة المرحوم عبد الله ابراهيم….اذن قل الحقيقة لا أنت ولا من قال نعم للدستور باستطاعته تشكيل حكومة سياسية…والحكم بيننا هو الزمن…سنرى مستقبلا عند مشاركتكم في التحالف….الفرق بينكم هو من يستفيد أكثر من المناصب ومالية الشعب….بن كيران عاق بكم واختار الطريق السهل الرجول للملك.

  • أب نها
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:33

    إن ما يقوله لشكر في تحليله للوضع المغربي – في ظل حكم بنكيران وفي ظل دستور جديد يمنحه كامل الصلاحيات لتطبيق ما وعد به في حملته الانتخابية – أصبح يعرفه كل المغاربة ولا يستطيع أحد نكرانه حتى بلطجية بنكيران أنفسهم.فالزيادات المتوالية في الآسعار وتجميد الأجور وتقليص فرص الشغل كلها سمات وعلامات بارزة في السياسة البنكرانية ومن ينكرها فإنه بائع للأوهام للمغاربة بل محتقر لذكائهم

  • امبارك من الداخلة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 10:28

    مادا فعلت حكومة جيوب المواطنين لقد انتها ما في جيوب الموطنين الضعاف والان جيوب الطبقات المتوسيطة الدخل وبعد قليل يعلن عن الزيادة في اجور الطبقات العليا الوزارةوالمناصب الكبيرة ومن بعد ذللك الزيادة في المواد القذائبة ياحكومة جيوب الضعاف قلب اعلي مشارع مهمة او خلوا عنكم جيوب الضعاف في التقار

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري