‫تعليقات الزوار

36
  • موح ندا محند
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:38

    مشاه الله من القومية العربية الى ادفع عن الغة الامازيغية …..نحن كاشباب امازيغي ..عيق …عيق ؤفيق

  • حسن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:00

    كيف تصف أسي لشكر الخطاب الملكي لأجدير بالكلام المنمق والمزوق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • idir
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:02

    ماهو بعد من حزبكم ! الاتحاد….!

  • الدكــــالي الصغير
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:47

    سبحان الله…من هب ودب، يتجار في الأمازيغية لأجل مصالح سياسوية، ونفاقا لاحراق البلد بالفتنة العرقية الطائفية.
    الأمازيغ العقلاء المسلمون، هم في جبهة الإسلاميين…أما أنتم أيها اليساريون والعلمانيون الحداثيون، فلا هم وطني لديكم، وكل ما يحرككم المناصب، والأطماع الساسيوية الضيقة.
    الشعب عاق بكم…ورماكم في مزبلة التاريخ إلى غير رجعة. ناصر الأمازيغية وتملق للحركة الأمازيغية المتصهينة، وتحالف مع الشيطان إن استطعت…فوالله لن تظفروا بتقة الشعب المغربي من جديد، والزمن اليوم، غير زمن الأمس..

  • amgherbi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:05

    ان اعتبر ادريس لشكر من الارقام الصعبة في المشهد السياسي المغربي والتي يصعب تجاوزها رغم كل الانتقادات التي توجه اليه, والتحاقه بصف المدافعين عن الامازيغية وان اتى متاخرا نوعاما, فهذا بلا شك مكسب للقضية الامازيغية شريطة ان لا يكون هذا مجرد تكتيك مرحلي, لان المعركة القادمة لامازيغية ستكون تشريعية وستدور رحاها في اروقة البرلمان وكما يقول المثل ( اهل مكة ادرى بشعابها ) فقط اتمنى ان يكون صادقا وان يتبع القول بالعمل.

  • مواطن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:23

    لقد جربكم الشعب , با ما زيغه و فقرائه, اثنا ء فترة حكمكم و ا كتشف حقيقتكم ,والا ن لم يعد يثق في اقوالكم

  • amazigh ahorri
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:36

    اعتبر على عكس ما جاء في احدى التعاليق, ان ما يقوله السيد لشكر هو عين العقل. و لا ارى داعي للتلويح بماضي شخص من قبيل السيد لشكر خصوصا وانه استطاع ان يتخلص من عقدة لازالت تسكن الكثير من "سياسيينا" "مثقفينا". اريد ان احيي السيد لشكر على موقفه الجريء و اعترافه بالدور الفعال الذي لعبته الحركة الامازيغية في تحقيق ما تم تحقيقه. هذا عكس بعض الجهات المنكمشة على داتها و التي ما تزال تتصرف وفقا لعقلية متحجرة لم تعرف طريقها الى المصالحة مع التاريخ و الواقع الموضوعي. تحية مجددا اتمنى ان يسير معظم السياسيين في مسار السيد لشكر و يقومون بتصحيح بعض من مواقفهم المجحفة بصدد الامازيغية.

  • je suis ce que je suis
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 04:52

    Merci Messieurs pour votre intervention au sujet des amazighens, la seul chose que nous voulons c’est de mettre fin a la discrimination, nous voulons notre dignité et nous voulons pour une fois gouverner le Maroc avec notre Roi, je vous assure que le Maroc deviendra une puissance dans le monde réveillé vous, ceux qui ont vole doivent rendre le bien des amazighs, le peuple marocain amazigh peu pardonne, a condition que vous respecter ce peuple qui très intelligent et très gentille.

  • nawal
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 08:27

    Bravo Maître Lachguar, enfin un politicien sans langue de bois! en effet la constitution est au dessus de la loi! il faut se battre pour que ce gouvernement conservateur mette enfin en oeuvre les principes constitutionnelles claires

  • aigle marocain
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 09:18

    bravo monsieur Lachguer,vous etes un vrais marocain,un marocain pur n'été jamais contre la nature de son pays car tamazighte est naturelle au maroc et sans tamazighte le maroc est absurde et merci beaucoup à tout les marocains vrais,et les marocains troués iront à l'enfer.

  • mohsine
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:07

    very good i support you even you was before against amazugh rights

  • nadia
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:48

    يا سبحان مبدل الاحوال ..
    هل لاحظتم ان كل اليساريين اصبوا يدافعون عن الامازيغية بعد ان كانوا قبل ترسيمها يرفضون حتى الاعتراف بوجودها في المغرب ؟
    و الادهى من ذلك اصبحنا نرى بعض من كانوا ينكرون اصلهم الامازيغي و يعارضون ترسيم اللغة الامازيغية في الدستور … ينشؤون رابطات " ايمازيغن من اجل فليسطين " و جمعية " تمازيغت لكل المغاربة " … و يعترفون الان انهم امازيغ و اصبحوا يكتبون مقالات يبدؤونها بالاصرار على انهم امازيغ من الريف او من تنجداد او او …
    حذاري من هؤلاء ايها الامازيغ الاحرار , اعداء الامازيغية غيروا خطتهم بعد ترسيمها و هم يخططون لتشويه الامازيغية و ربطها بالحركة الانفصالية او بالصهيونية هذه هي خطتهم في المستقبل انظروا الضجة الاعلامية التي احدثوها حول الصحفي هيشكار و ربطوا برنامجه بالامازيغية فقط لانه امازيغي, رغم انه لا ينتمي الى اي تنظيم امازيغي و لا ينشط نهائيا في موضوع الامازيغية.
    اليقظة اليقظة اليقظة… كما قال احرضان لا تظنوا ان الحرب ضد الامازيغية انتهت بترسيمها سيواصلون حربهم بشتى الوسائل, و سيتماطلون في تنفيذ الوعود و تنزيل الدستور.

  • yassine
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:01

    Lachguar est un Amazighe, fils du peuple, c'est le premier à pouvoir parler de ce sujet

  • بوزاليم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:19

    ادريس لشكر كان من بين الغيورين على الامازيغية ذاخل الاتحاد الاشتراكي لعب دور كبير في في اقناع حزبه للدعوة الى دسترة الامازيغية باختصار لمن يؤمن بالتغيير داخل النظام فلشكر من بين من ساهم في الكواليس في اقناع الاتحاد الاشتراكي بتبني القضية الامازيغية كانت له الكثير من الاجتماعات السرية مع الحركات الامازيغية وله غيرة كبيرة على لغته الا ان مصالحه الشخصية ترغمه على اللعب في كل الجبهات ادن من يؤمن بالتغيير داخل النظام لا يجب ان يعتبر لشكر منافق لانه لو كان كذلك لما وجهت له تلك التيارات الدعوة للحضور الى اجتماعاتها , الشعب الامازيغي لا يعرف شيء عن معارك الكواليس يجب ان تعلموا ان وصف الامازيغية بالشنوية من قبل ابن كيران وكذا الطعن في الامازيغية من قبل امحمد الخليفة في القناة الاولى قبل يومين من صدور الوتيقة الدستورية كان مدروس ومن توجيه الجناح العروبي في القصر ما يجري هنا في هيسبريس هنا هو نفسه ما يجري ذاخل دوالب المخزن باعتبار ان هناك اجنحة موالية للحركات الامازيغية حتى داخل القصر القضية الامازيغية لا يمكن تجاهلها لان الكثير يعتقد ان الامازيغية فقط يدافع عليها الشباب والنخبة

  • اموراكشي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:24

    لا تنسوا ان الامازيغ متسامحون حتى مع ..اعداءهم.. ومابالك باخوانهم .السيد لشكر.امن الان يعتبر اول قيادي يتمرد عن القومية العروبية و يتصالح مع داتة الحقيقية بغض النظر عن كل التاويلات فالتاريخ سيسجل هاته اللحضة…امنيتي من جميع المغاربةهي ان نتصالح مع دواتنا واسرنا و مجتمعنا.القيادي الاتحادي لشكرمطلوب منه ان يقنع الرفاق في الحزب لوضع مسودة قانون تنضيمي بشراكةمع الحركة الامازيغية و المعهد ليزيل اثر الموقف من رسمية اللغة الامازيغية في الدستور المعدل. و يحرض النواب الاتحاديين الناطقين بالامازيغية للتحدث بها داخل البرلمان.

  • Salah
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:37

    حينما تستعمل قضية ما في المزايدة السياسوية و الحزبية تدخل في انفاق ضيقة تفقدها شيئا من نبلها و مصداقيتها, أنا لا أشكك في نوايا الاستااد لشكر و لكن أتساءل أين كان مند مدة لم يتكلم عن الامازيغية؟ و لما لا نرى فيهالرجل الامازيغي السياسي ولد تاغجيجت, لابل هده المنطقة تحتاج الى من يدفع عنها التهميش و يساهم في تنميتها, واتدكر احتجاجات طلبة تغجيجت للمطالبة بالعدالة في المعاملة و المنح..و قوبلوا بالضرب و الاعتقالات بالجملة و السجن الى يومنا هدا امام مسمع و مرءى من ادريس لشكر الدي كان وزيرا دون أن يحرك ساكنا, يقولون الشاعر ابن بيئته و كلما ابتتعد عنها يصبح شعره لا معنى له

  • karim rifi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:03

    Je salue le retour à la source de Monsieur Idris Lachguar
    Je salue le franc parlé de ce Monsieur critiqué par les "panarabistes"juste après sa déclaration du bien fondé à militer avec force pour l'AMAZIGHISATION du ROYAUME DES MAURES,ce n'est pas une demande c'est juste un retour légitime du peuple marocain à ses racines autochtones

    Tous les marocains se sentent concerné d'une façon ou d'une autre,ils sont conscient que L'AMAZIGHISATION du Maroc est une évidence inévitable,compte tenu d'une écrasante majorité de la composition de la société et du peuple qui se croient tous descendants des nobles AMAZIGHS,sauf une infime minorité qui souhaite résister à la VAGUE GÉANTE qui se déchaine à l'horizon que rien ne peut arrêter sauf les suicidaires qui essayeront mais vont vite être débordé et se noieront si j'ose dire

    Nous savons aussi que tout les marocains du Nord qui ne parlent pas encore Tamazighte vont apprendre le dialecte Tamazighte RIFAINE compte tenu de l'histoire et sa force

  • BOU YGOZANE
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:11

    , Monsieur LACHGAR est un AMAZIGHE
    c est que maintenant qu il le dit haut est fort

    wa DA DRISS
    , IL FAUT FAIRE DU SPORT ET PERDRE DU POIDS POUR RESTER EN BONNE SANTE

  • amazigh M. Atlas
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:30

    Les problèmes des amazighs sont semblables a ceux de tous les marocains et ceux qui parlent des amazighs seuls sont des demagogues et racistes

  • عبد الإله أبو ياسر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:48

    إلى صاحب التعليق رقم 19،أصبت و أحسنت، بار القولك الله فيك.
    رغم أني لا أحبذ أن يخاطب المغاربة بعضهم بعضا بلغة أجنبية عنهم، إلا أنه لا يسعني إلا القول:بأنك في كلامك ما قل و دل.
    أما الإخوة المغاربة، الذين يعتنقون الدين الإسلامي، و يعتنقون في نفس الوقت الإيديولوجية العنصرية الأمازيغية،فأقول لهم:قبل أن تتعصبوا للأغمازيغية..فكروا فيها،و في مضامينها.. و حللوها و ادرسوها (كأهداف و وسائل)، على ضوء الشريعة الإسلامية.ثم انظروا بعد ذلك، أين أنتم من الإسلام؟

  • ولدلبلاد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:49

    الشعبوية كلعادة,لكن متى تعترفون أنكم أجرمتم فى حق الحزب والوطن معا.

  • grand maghreb
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:39

    l'amazighité du maroc est évidente mais son arabité est absurde et condradictoire,reveillez vous les marocains c'est le moment convenable pour assurer et imposer votre amazighité et sans amazigh le maroc n'a pas de sens,chers

  • يوسف
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:58

    باختصار هذا الشخص يتاجر بالقضية الأمازيغية

  • youssef
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:04

    tengo q darme muchas gracias a señor lachkar por su trabajo de defender sobre amazigh y espero q todos los partedos dan su derecho a amazigh y gracias

  • amazigh nl
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:40

    les chiens aboient ,la caravane passe??!!!!!ravi d entendre ce genre de discours…surtout d un gauchiste au maroc..vu son poids et dans son parti et dans le pouvoir …et ce n est pas simple de franchir un mur bien epineux…il n a y pas mal de temps dans notre bled..merci lachgar et chapeau….

  • لبناني
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:27

    لا للاستبداد….لا للاستبداد….لا للاستبداد….انصفوا اخواننا الامازيغ.

  • bourit said
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:41

    لمادا لاتتكلمون عن الماسونية في المغرب انها لب الصراع القائم اليوم في المغرب والعائق لاي تطور لبلادنا. في مصر مثلا كان هدا الموضوع حرام التطرق اليه,لكن اليوم بعد الثورة واعتناق الشعب المصري الحرية هاهو اليوم يتصدى لها بكل عزم وحرية,بل هناك اجماع وطني على فضح الماسونيين الدين ينتمون الى نوادي العار والدين خلقوا في اوطاننا الصراعات والبلتجيات والخونة من الاحزاب اليسارية واليمينية والاسلاموية والعلمانية الدين افشوا الفتن والفرقة بين الشعب الواحد.الماسون هم الدين يحكمون المغرب لمادا لانقولها صراحة وهنا اوجه النداء الى الاعلام المستقل والمهني الحر مثلا هسبريس حتى يعي الشعب مايجري ونستيقض من الكلبة,ونعرف كل المفكرين والفنانين والسياسيين وحتى شيوخ (وعلماء الدين)والاعلاميين الماسون,متى نفضح منبع الفساد والضلم والاستبداد ادا لم تكن لنا الجرءة في فضح الاشخاص باسمائهم والمنضمة التي تحميهم وترعاهم,متى نكون رشيد نيني البطل الدي عرى سوئات الماسون واذنابهم وزعزع امان روعتهم,متى نضع الاصبع على الجرح ليتالم الطغاة المنافقين الدين يتبججون علينا بالشعارات البراقة كلشكر والائحة طويلة …شكرا هسبريس

  • hamid
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:58

    في المغرب كل شيء ا مازيغي والحمد لله ومن ينكر ذلك فهو راجع لجهله با صله وحتى من يقولون عن انفسهم انهم عرب فدمائهم قد غلب عليها الطابع الامازيغي بحكم التزاوج و التناسب لانهم كانوا ومازالوا يشكلون الغالبية العظمى في هذا البلد :انا مغربي اذا انا امازيغي

  • sous
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:24

    البارحة لا للأمازيغية واليوم الأمازيغية هي سيدة البيت.نعم الأمازيغية هي سيدة المغرب .الأمازيغ قادمون لتحرير أرضهم وأنفسهم من المغتصب الأعراب.

  • assafare
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:07

    نعم يجب إنصاف أللغة وألثقافة ألأمازيغية كمكون أساسي وطني في ملك جميع ألمغاربة ويجب على ألكل أن يدافع عليها كملك ثقافي له،وكذلك ألحسانية وأللغة ألعربية من طبيعة ألحال.أما أصحاب بعض ألتعاليق ألناقمون ألحاقدون فأقول لهم حتى في بعض ألدول مثل أفغانستان وباكستان ألمتشددة وكثير من ألدول ألأسيوية ألمسلمة محافظة على ثقافتها ولغتها ولا عيب في ذلك كل ألمغاربة مسلمون والحمد لله منذ أن إستقر ألإسام في قلوب وعقول ألمغابة في عهد عمر إبن عبد ألعزيز ،لذا أناشد كل ألمثقفين وألسياسيين وألجمعويين أن يعتبرا كل ألتنوع أللغوي وألثقافي ملكا لجميع ألمغاربة كاتنوع ألجغرافي ألجميل ألذي يزخر به وطننا ألعزيز ،وأن نصب إهتمامنا على بناء ها ألوطن وإقرارألديمقراطيةو ألحقوق لكل ألمغاربة في ألتعليم ألتشغيل وألسكن لمواجهة ألتحديات ألآنية وألمسقبلية

  • moulay idriss
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:12

    يا سبحان مبدل الاحوال يا سبحان مبدل الاحوال
    لشكر يتاجر بالقضية الأمازيغية

  • younes
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 08:25

    الأمازيغية إنقرضت والعربية في الطريق
    الأمازيغية ماتت عندماخرجت من خيام الرحل في الأطلس الكبير وعدما فارقت أشعار نساء و رجال الأطلس المتوسط وعندما هاجرت قرى الريف و سوس و تافيلالت .
    دخلت لعبة السياسة فاصبحت وسيلة للإسترزاق ودخلها النفاق السياسي و المراوغات و اصبحت وسيلة فقط لا غاية .
    رحم الله جدي الدي كان يقول بالأمازيغية : نحن ريافة مسلمون و عرب

  • khalid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:40

    ce genre de bla bla est la preuve irréfutable, que ces types de la politique sombre, n'ont rien à proposer à leurs electeurs de demain. ce ne sont que des opportunistes du pire

  • HHHHHHH
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:29

    c fini le temps des abrutis a lachger . votre parti est mort, et la cause amazigh n est qu une carte a jouer pour les reptiles de la politique .
    LECHGER GAME OVER TOO FAT TO BE LISTNED TO;

  • الحدوشي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:59

    يا سبحان الله على عريبان يتحدثون وكانهم احسن اسلاما من غيرهم من الشعوب غير العربية(الفرس، الاندونيسيين ، الماليزيين الباكستانيين…)(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عندالله اتقاكم) فانسان امازيغي تقي خير عند الله من عشرات الالاف العرب الفجار والفاجرات ، اتقوا الله فان اللغات من خلق ربي بل هي اية تل على وجوده واعلموا ان الامازيغية قدمت للاسلام الشيئ الكثير اذ بها انتشر الاسلام في شمال افريقيا فكيف تسمحون لانفسكم انتم المسلمون ان تقرنوا الامازيغية بالصهيونية ان الله يعلم من هم اصدقاء الصهاينة ، واعلموا انالله سيحاسبكم على احتقار وسب لغة ساهمت في نشر دينه اتحدى اي عروبي في المغرب ان يكشف عن وثيقة رسمية واحدة للحركة الثقافية الامازيغية فيها ولو نفحة من العنصرية اتجاه العنصر العربي ، ونحن مستعدون ان نكشف عن مئات الوثائق للعروبيين التي تزخر بالشوفينية في حق الامازيغ ،
    الحمد لله الذي ارسل دينه للعالمين وليس للعرب
    والاسلام برئ منكم ، سنناضل من اجل لغتنا وحقوقنا رغما عن انوفكم
    خسئتم كلما هجمتم على لغتنا الا وزدتمونا اصرارا على الدفاع عنها
    امازيغي مناضل معتز بامازيغيته واسلامه

  • dades
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:02

    Je dis en un mot à l'intervenant 26 que vous jouez avec le feu en faisant de telles réactions. Le Maroc est amazigh et il le restera et je salue le Pr LACHGAR pour sa noble réaction. Vous vous trompez en sous estimant le nombre et la la volonté des imazighens pour mettre sur pieds leurs projets. l'amazighité du Maroc est une richesse pour tout le monde et je vous conseille de prendre le train tant qu'il est temps

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات