لشكر يحذِّرُ من تحويل الخدمات الصحيَّة إلى "سلع وأشياء"

لشكر يحذِّرُ من تحويل الخدمات الصحيَّة إلى "سلع وأشياء"
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:00

حذَّر الكاتبُ الأوَّل لحزب الاتحاد الاشتراكِي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، من تبعات تحرير رأسمال المصحَّات الخاصَّة فِي المغرب، قائلًا إنَّ لجُوء عددٍ من الدول إلى نظام السُّوق في المجال، جعل الخدمات الصحيَّة تتحولُ إلى “سلع” و”أشياء”، بعدَ تخلِّي الحكومات عن التزاماتهَا.

لشكر، الذِي كان يتحدثُ فِي يومٍ دراسِي حول الصحة باعتبارهَا خدمةً عموميَّة، وذلك وسط البرلمان تساءلَ عمَّا إذَا كانت الحكومة قدْ أعدَّت عرضًا صحيًّا بديلًا أمْ أنَّها اكتفتْ بنقل وصفاتٍ جاهزة ثبتَ بطلانها في بلدان أخرى “نريدُ اليوم أن نعرف ما إذَا كان الأمر متعلقًا باستراتيجيَّة تقويم شاملة، أمْ أنَّه لا يعدُو كونه سدًّا للثغرات، كما حصلَ مع الاستراتيجيَّة القطاعيَّة للصحَّة 2012-2016.

المتحدثُ ذاته، نبَّه إلى استمرار الفواتير في ارتفاعها “الصاروخِي” بالمصحَّات الخاصَّة والمستشفيات العموميَّة، بالموازاةِ معَ تخطِّي المساهمات الاجتماعيَّة المباشرة من سقف المستطاع ببلوغ 53.6 في المائة، واستمرار اتساع الفوارق المجاليَّة فِي الولُوج إلى الخدمات الأساسيَّة للصِّحَّة.

من جانبها، نبَّهت البرلمانيَّة في حزب الوردة، حسناء أبُوزيد، إلى تدنِي الخدمات الصحيَّة فِي المغرب، فِي الوقت الذِي تهمُّ فيه الحكومة بتحرير رأسمال المصحَّات الخاصَّة، حيثُ إنَّ 42 ألف مغربِي يلجُون إلى مستشفًى واحد، كمَا أنَّ أقل من سرير واحدً متوفر لألف مغربِي، فيما يضطرُّ ثلثُ سكان البوادِي إلى أنْ يقطعُوا مسافةً تتراوحُ ما بين 10 وَ15 كيلومترًا لبلوغ أقرب مركزٍ صحِي.

وصلةً بتدبير حكومة بنكيران لملفِّ الصحة، استغرب الكاتب العام للمنظمة الديمقراطيَّة للشغل، من “الاستيلاء” على أموال التماسك الاجتماعِي، التِي لمْ تؤل إلى نظام المساعدة الطبيَّة “رامِيد”.. والأدهَى، بحسب تعبير لطفِي، أنَّ المغرب اليوم لمْ يعد يصنفُ، في مؤشرات الصحة إلى جانب دول الجوار، وإنمَا صار يقتربُ من دول تعيشُ حروبًا مثل العراق واليمن “هناك أنَاسٌ يحملُون اليوم على النعوش، كيْ يصلُوا إلى المستشفيات”، يردفُ المتحدث الذي زاد أنَّه بالرغم من مضيِّ عشر سنوات في المغرب من دخُول التغطيَة الإجباريَّة على المرض حيِّز التنفيذ، إلَّا أنَّ التغطيَة لا تشمل حتَّى اليوم سوَى 54 في المائة، “الـ47 في المائة من المغاربة المتبقِين لا تغطية لهم ولا مساعدَة، فأين الخلل؟”.

أمَّا المتحدث عن الفيدراليَّة الديمقراطيَّة للشغل، فانتقد غياب منظورٍ استراتيجي لدى الحكومة في تدبير قطاع الصحة، سواء على مستوى إدارة الموارد، أوْ التوزيع الجغرافِي ” ليستمر بذلك فشلٌ طبع سياسة الصحة بالمملكة، منذُ الاستقلال، فِي حين لا تنفكُّ التغيرات الصحيَّة للمغاربة تتلاحق.

‫تعليقات الزوار

13
  • KhalidGermany
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:24

    Monsieur Lachgar, vaut mieux vous taire et vous retirer de la scene politique, Personne ne vous prends au sérieux. Maintenant que vous accoumplis la mission pour laquelle on vous a designée, à savoir détruire ce parti et le faire vider de son contenu, il est temps de partir en retraite. Publiez svp , je suis fou de votre site

  • Yassine
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:41

    Heureusement que lUSFP est la pour rappeler au gouvernement sa responsabilité sociale vis-à-vis des citoyens

  • rachid
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:44

    الخليج يبحث على فرص للاستثمار.ربما ستهمه تجارة ''السكالبيل''فهي جد مربحة.مثلا:نزع الزائدة.1000$.التكلفة.10$.المخاطر..لاشئ..
    اذى فيه مشكل الطبيب هو المسؤل….
    مرحبا ويا هلا بالمستثمرين…ولش لا الكل لحم بشري سواء كان في فندق.. فيلا ..ضيعة.. مصنع …ومصحة اين الفرق?تجارة البشر.يحيا الاستثمار!

  • أمين
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:59

    كــــــــــــــــــــــأن المغرب ليس لديه مشاكل الآن . المغاربة الآن بحاجة إلى مساعدات مثل التي بُعثت إلى اللاجئين السوريين في الأردن و الفلسطينيين.
    لسنا كما اظن إلى المتاجرة بالمواضيع التي هي أصلا تجارة من بداية الإستقلال إلى الآن.ماذا تريد أن تقول لنا؟
    في الحقيقة أن المغرب ليس لديه اي رجل سياسي يُدافع عن شعبه.
    الأمناء العامون للأحزاب السياسية المغربية 00000000000000000000 أقولها بكل صراحة.لا يهمهم الشعب و إنما أصاتهم و قت الإنتخابات فقط.

  • ياسين
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:02

    أين هي الخدمات الصحية حتی تتحول ؟

  • ياسين
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:02

    أين هي الخدمات الصحية حتی تتحول ؟

  • Argent
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:35

    Laisser les societes commerciales gagner de l'argent , c'est la crise maintenant dans le secteur de l'immobilier et autres, alors que les malades ne choisissent pas d'etre malade, ils seront obligés de payer

  • مغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:03

    ا نه لمن العار ان تشمل الخصخصة فطاع الصحة وقطاع التعليم في الوقتالحالي على الاقل حيث نسبةالفقروالهشاشة جد عالية

  • الوطنية ليست المعارضة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:04

    كل ما أريد أن أقوله لو كان حزب الوردة يقود الحكومة هل
    كان أن يستطيع أن يفعل احسن ؟ أظن لا لأن ليست هناك إمكانيات المدية و الحكامة في تسيير وزار الصحة . لأن الوزارة أغلبية أطرها من أطباء و ادارين لا يقومون بواجبهم
    المهني و نشم فيهم روائح كريهة .
    و السي لشكر يخرج بهذه التصريحات كبدايأت للدعاية الانتخابات المبكرة . و السي لشكر يعرف جيدا لا هو ولا أي شخص آخر يستطيع أن يحل مشكل الصحة العمومية . إلا إذا
    كان هناك حوار وطني يشارك فيه جميع الفعاليات من أطباء
    و جمعيات و أساتذة و نقابات و غيرها و هذا الحوار يكون مبني على الجدية و الشفافية لمصلحة الوطن بدون مزايدة .

  • جبران
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:11

    انت و هو وجهان لعملة واحدة \ ان كان هو خادما لأباطرة الفساد فأنت سمسارهم .
    لاأعلم كيف لإمعة مثلك أن يرث رئاسة حزب ناضل كثيرا ضد أمثالك , تأكد أنك المسمار الأخير في نعش الحزب العريق

  • الا الصحة
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 06:56

    ما فعلوه بالتعليم العمومي يفعلون مثله في الصحة ..يستنزفونهما ..ليست للمغاربة تغطية صحية ولاتامينات عن المرض ..لماذا لايستثمر اصحاب الشكارة اموالهم في المستشفيات بما ان لذيها الان خدمات مؤدى عنها لان لها صناديق وهكذا تتحسن وضعا وحالها.

  • ديناصورات محاصرة!!!!!!!!!!!!
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 16:52

    احصروا عهد الديناصورات لاتجعلوهم يستيقظون فالتاريخ شهد لهم بجبروتهم وعتوهم …والديناصورات هو تعبير مجازي مع احتىامي لمخلوقات الله سبحان الله اخاف من هؤلاء المتربصين باموال الشعب والسلطة الله يحفظنا منهم لاتحاولون مع غضب الله فالله اذا غضب…..راجعوا انفسكم من اجل الخير للناس قد تأتي الموت بغتة ولاحول ولا قوة الا بالله .

  • imam
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 18:09

    واسي لشكر سير فحالك اتمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 16

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي