لشكر يدعو للنزول إلى الشارع تأيِّيداً للأمازيغية

لشكر يدعو للنزول إلى الشارع تأيِّيداً للأمازيغية
الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:21

دعا إدريس لشكر، عضو الديوان السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، جميع القوى الحيّة إلى النزول للشارع في حركات احتجاجية، بجميع المدن المغربية، للمطالبة بالتأويل الإيجابي للدستور والتنصيص القانوني الجيّد للأمازيغية، خصوصا بعد الاعتراف بها ودسترتها لغة رسمية.

وتأسف لشكر لعدم إعطاء اللغة الأمازيغية حقها في دواليب الدولة، من خلال عدم تفعيلها وتطبيقها في المراسلات الرسمية أو على أوراق الامتحانات في المؤسسات التعليمية على الأقل.

وانتقد القيادي الاتحادي بشدة ما سماهم “غلاة” القومجية، والأمة الواحدة الذين يعتبرون في أدبياتهم وثقافتهم أن فلسطين لها الأولوية على إعطاء الأمازيغية حقها في المغرب، كما وجه نقده اللاذع إلى من سماهم بـ”المتأسلمين” الذين لم يتحرروا بعد من “يا مسلمي العالم اتحدوا” والذين يعتبرون الأمازيغية مكونا يهددهم ولا أولوية لهم للتعاطي معها.

الوزير السابق، وعضو الديوان السياسي، لحزب الاتحاد الاشتراكي، طالب، أيضا، ضمن ندوة “مضامين القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية في الدستور” المنظمة ضمن فعاليات مهرجان “ثويزا”، أمس الأحد، بضرورة أن تحمل العملة النقدية المغربية حرف “تيفيناغ”، وهو ما لا يحتاج إلاّ للإرادة السياسية حسب لشكر.

القيادي بحزب “الوردة” عاد ليؤكد أن النظام المغربي كان على الدوام يعتبر أن الاعتراف بالأمازيغية في الدستور كثقافة وهوية وحضارة، قد يؤدي إلى تفكك الدولة الأمة، وهو ما جعل التعاطي معها سلبيا إلى حدود دسترتها، وجعل اللغة الأمازيغة لغة رسمية للبلاد بجانب العربية.

غير أن لشكر شدد على ضرورة التعامل مع لغة معيارية رسمية، كما هو الحال في فرنسا أو اسبانيا التي تعتبر أن اللغة القشتالية هي لغتها الرسمية وباقي اللغات واللهجات هي مكون لاغناء العمق الثقافي والحضاري والهوياتي للشعب.

‫تعليقات الزوار

124
  • خالد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:27

    كم قلنا لكم ان الامازيغية لهجة وليست لغة لان افعالها واحوالها لا تصرف وجملها لا تعرب وليست لها قواعد ولا اصول

  • samir
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:32

    محاولة للمراوغة و تلميع الصورة لا أقل ولا أكثر

  • riko
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:32

    صافي ساليتو مع كل شي بقا ليكم عا حنايا . راه كل أمازيغي حر لا يرضى لوطنه تجزيئا. كفوا عنكم استغلالنا لصالح أجندة صهيونية.

  • مغربي حر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:34

    الأمازيغية ليست من اختصاصك يا لشكر،،،،،،،،،، وما دعوتك الا لايقاظ الفتنة ،،، والامازيغية لها رجال جبارون قادرون على الارتقاء بها وجعلها ذات شأن ،،، فأين كنت لما كان الأمازيغ يطالبون بحقوقهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بوهالي مازيغ
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:36

    معارضة باهتة لم تجد ماتقتات عليه فاستدعت ورقة الأمازيغية للمساومة عليها..

  • RAMOBATI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:37

    نتمنى من جميع الفاعلين السياسين الاهتمام بالمشاكل الحقيقية التي يعيشها المواطن المغربي خصوصا منها الاجتماعية الفقر الامية البطالة الرشوة القضاء على اقتصاد الريع بعيدا عن الخوض في القضايا التي لم و لن تقدم المغرب في ترتيبه المتدني في سلم الدول الاكثر فقرا وفسادا ………..

  • assarag
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:37

    أظن ان آخر ورقة لحزب الاتحاد الاشتراكي هي اللغة الأمازيغية مع العلم انها لغة المغاربة جميعا.

  • ali
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:38

    الجميع اصبح يستغل الامازيغية لتحقيق اهدافه الشخصية هل بهذه الطريقة سنتقدم افتعال قضايا هامشية وترك الامور المهمة .

  • hmad
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:38

    ليس حبا في الأمازيغية تحرك لشكر ؤ لا حبا في الأمازيغيين ؤ إنما حبا في أصؤاتهم.
    إنتها عهد الضحك على الدقؤن يا لشكر الكل أصبح مكشؤفا .
    لما لم تتحدثؤا عن الأمازيغية لما كنتم تسيرؤن الشأن العام.
    قدركم أن تبقؤا في المعارضة إلى الأبد.

  • محمد أمازيغي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:39

    لقد استنفذ السيد لشكر وحزبه كل أسلحتهم وهاهم يتجهون نحو الأمازيغ لكسب ودهم.
    ماذا فعلتم للأمازيغة وللأمازيغ مدة 10 سنوات قضيتموها في الحكم.
    عرفناكم فلن تخدعونا مرة أخرى.

  • خليط من العرب و الأمازيغ
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:39

    هذا من أصحاب الفتن فاحذر أيها الشعب المغربي، فأمنك و استقرارك لا تحققه الأمازيغية و لا العربية ولا جميع لغات العالم

  • يوسف
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:39

    انا ماشي ضد الامازيغية ولكن هاد السيد ما لقا علاش يغوط. ارا كاليك نشوفوا الامازيغية (لا يسمح لي سيماهم على وجوههم)

  • جلجلان
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:40

    ماخدموا ما خلاو لي يخدم طاحو ليهم لكواري الإشتراكيين خوات لهوم الخنشة و بداو إحرضوا الناس على الشارع ، سبحان الله العظيم وبدون مبالغة هذا العضو في الإتحاد الإشتراكي ( لشكر) عمرني مشفتوا ضحك أو تبسم ……

  • مغربي بزايد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:42

    الاتحاد الاشتراكي المشردم مات ليه الحوت وبدا يختبئ وراء مطالب الامازيغ .لتدكير اليسار مات وتمت صلاة الجنازة عليه لانهم حاربوا الاسلام ومن يحارب الاسلام ينتقم منه الله

  • ilyes
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:43

    TU fera mieux c'est tu la ferme, qu'est ce que tu as fait quand tu etait en responsabilité?? qu'il est ton bilan?. rien donc ferme la

  • DETROIT
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:43

    لا تستحمر المغاربة يا لشكر ، فالشعب فطن للعبة السياسية و مكرها ، تريدون اعادة بناء الاتحاد الاشتراكي بالركوب على الامازيغية ، و تهدد بالنزول الى الشارع للضغط على الحكومة ، ما ذا فعلتم ابان توليكم مقاليد الحكومة للامازيغية ،الشعب عاق بيكم بقا غي تعيقوا بروسكم نتوما و السلام.

  • يوسف
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:43

    منذ متى اعترف الاشتراكيون بالأمازيغية لغة رسمية للمغرب
    سبب هذا التصريح ـ كما هو واضح ـ إثارة الإنتباه للتيار الإشتراكي الذي لم يعد يبالي به أي شخص .
    لي بغا إبان …

  • targant
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:43

    الإسلام ديننا، الامازيغية لغتنا والمغرب بلدنا، العرب اخواننا….. أكال.أفڭان.أوال حق مشروع لنا

  • محماد2
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:44

    ما لكم ماعطيت الامازيغية حقها منين كنت تاتحكموا
    راه الناس عاقو بكم
    سيرو فحالكم خليو الشباب يحكموا راكم تتخرفوا

  • أمازيغي عربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:44

    شكرا إدريس على هذه الدعوة، نحن الأمازيغ في حاجة للتعليم، الصحة، فك العزلة، الخبز ، الماء ….و…و… أما اللغة فهي آخر شيء يمكن المطالبة.
    من غير وبدل وجهك ياإدريس حتى أصبحت تدافع عن الأمازيغ.
    لاتنسى ان الشارع مكان للمظلومين والمهمشين والمقهورين وليس للذين يسعون في الأرض فسادا.
    وأن من خرج ولبى دعوتك فعقيدته النضالية عير صحيحة وعليه تصحيحها.
    إن من يعتقد أن النار التي اشتعلت قادرة على تسخين القدر فهو خاطئ.

  • إبراهيم أوبــــلا
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:44

    السؤال المحيّر الذي لا لبس في طرحه هو لماذا انتظر الأستاذ إدريس الأشكر وهو ابن بلدة تاغجّيجت ، كل هذا الوقت ليعبّر عن نضاليته لصالح لغته ولغة أجداده؟ ولكي أكون أكثر وضوحا فقد كنت منذ سنة 1976 أناضل في صفوف الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكم كنذا توّاقين إلى أن يضمّ هذا الحزب اهتمامه باللغة والثقافة الأمازيغيتينا إلى جانب اهتماماته الأساسية الأخرى وقد عملنا من أجل ذلك طوال عقدين من الزمن، ولكنّنا نواجه بأمثال إدريس الأشكر الذين أرضعتهم الأمازيغية من حلماتها وولّوا لها أدبارهم، وكانوا يتهرّبون من النقاش في أي موضوع يخصهما ويتغاضون عن الحضور في الملتقيات التي تنظمها الحركة الثقافية الأمازيغية، وكم من ملتقى انعقد في تاغجيجت حضرناه ولم يتفضّل الأستاذ بتشريفه، ولا زلت أتذكر أنّني بتّ في منزل خال قيل لي آنذاك بأنه منزل إدريس الأشكر، في إحدى هذه الملتقيات، أمّا السؤال الأكثر مرارة فهو: لو أنّ الأستاذ الأشكر قد أبان عن نضاليته هذه منذ الثمانينات فكيف سيكون وضع ثقافتنا ولغتنا بحكم أنّ الاتحاد الإشتراكي هو أكثر الأحزاب تشددا في عروبة المغرب وفي التمسك بالقومية العربية……

  • sadoune-casablanca
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:45

    Je pense que ce parti comme d'autres partis qui ont echoue n'ont rien a faire et ce qu'ils cherchent vraiment c'est de derranger Benkirane et ses Ministres du DPG. Maintenant ce que le peuple a besoin est: sante-travail-infrastricture-grand projets…alors pour notre langue Amazigh ca viendera par la suite puisque la constitution l'a deja note. Si on essais des maintenant de resoudre le probleme de l'Amazigh, ont aura besoin de miliards et de milliards pour l'introduire dans le systeme: education, administration, …alors ce que vous chercher c'est de se moquer du peuple marocain, alors que vos enfants sans dans les Missions francaise, et n'ont rien avoir ni avec l'Amazigh ni l'Arabe, alors arretez vos blagues…on est pas dans les annees 70 pour nous faire tropmer encore une fois…c'est fini avec les partis parasites et escro

  • atmane
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:45

    الامازيغية بعيدة عليكم . باركا عليكم ضرب الطاولة وكثرة الهدرة.انا امازيغي او مانرضاش بحالك يدافعوا علينا.
    كتعجبني غير بالهضرة

  • شوفو غيرو
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:45

    لقد انفضحت سياستكم ، والتي تتخذ من الأمازيغية والجنس وحرية التغبير حصانها.الاتحاد الاشتراكي يحتضر وليست الامازيغية قطرة الماء التي من الممكن إنقاده . فبينما كان الاتحاد الاشتراكي يدافع عن مشروع حداثي (بين قوسين) هاهو يدافع عن أمور غير مصيرية بالنسبة للشعب المغربي ولا تكتسي صبغة الأولويات.
    الشعب المغربي يريد ترشيد المال العام، واسترجاع المال العام، والضرب على أيدي الذين مازالوا ينهبون بطريقة أو أخرى، والشعب المغربي يريد البحث عن منافذ لخلق مناصب الشغل .
    فأين مشاريعكم (أسي لشكر) المتعلقة بالحكامة، والاستقامة، والدفاع عن حقوق المستضعفين؟ دخولكم للحكومة فضح أهدافكم التي كانت تتعلق فقط بتكديس الثروات في جيوبكم والسيطرة على المناصب لأهلكم وأقاربكم.
    ورقة الأمازيغية لن يضحك بها أحد عن الأمازيغ لأن الأمازيع سيعرفون كيف يدافعون عن ورقة الأمازيغية على نار هادئة . أما الخروج للشارع فقلد خرج الأمازيغ للشاريع يوم كان الاتحاد الاشتراكي يختبئ وراء المصالح. والدليل أن هناك أبناء ناس في المكتب السياسي هم برلمانيون وعلى ظهر 20فبراير وعلى ظهر الخروج للشارع . فما هي المكاسب السياسية التي تريدون تحقيقها؟

  • hicham
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:46

    إن لم تستحي فافعل ما شئت… الأولوية السسسيهم لشكر للتشغيل و السكن و الصحة و غيرها من مطالب الشعب المغربي المضطهد … ورينا حنة يديك فالأولويات و باركا من استقطاب الأصوات في أشياء يقال عنها أنها ليست بأولويات الخبز

  • meryem
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:47

    بغيت غير نفهم واش إلا ولاو كااااااااااااااااع لمغاربة كيدويو بالأمازيغية غادي نوليو من الدول المتقدمة ولا حنا اللولين فالصناعة ولا كيفاش زعما،الناس فالناس و القرع فمشيط الراس،الله يعطينا اللقوة غير زيدو بينا لقدام

  • mohamed taoufiq ibn brahim
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:48

    Elle est vreaiment pitoyable, la situations des Usfpéistes.Voilà encore Si Lachgar qui fait une sortie pathètique qui prouve le désaroi des socialistes qui n'arrivent pas à se refaire une virginité après tant de mal qu'ils ont fait au Maroc à l'époque où ils géraient le pays.A mon avis, les amazigns n'ont pas besoin du soutien qu'un quelconque parti politique

  • محسن
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:50

    جملة واحدة سأقولها
    انتظر تعليقات القراء 😉

  • anzruf
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:54

    كم هو جميل ان يصحوا الامازيغ في وطنهم ليطالبوا بتحرير ارض الانسان الحر من براتين التخلف و العبودية.و الاجمل ان يرتفع صوت واحد مناديا بالتحرر على طول بقاع تمزغا.اننا قادمون لا محالة.

  • Lah i3tina wejhek
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:55

    Franchement je ne sais pas quoi dire, ce gros porc nous prend pour des cons , aurait il fait la même déclaration si c'est sa partie qui est en tête de gouvernement?
    Les amazighs n'ont pas besoin de tes conseils ils sachent ce qu'ils font et ils ne te laisseront jamais les manipuler

  • amazigh ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:55

    " نحيي عاليا – وبدون استثناء – كل مناضلينا، كل أساتذتنا، كل باحثينا، كل طلبتنا، كل نسائنا و كل من يؤمن بعدالة قضيتنا و يسعى الى نصرتها. نحيي عاليا كل اطاراتنا الجمعوية التاريخية و الحديثة،الصغيرة و الكبيرة، الحضرية و القروية، نحيي مرصدنا الامازيغي للحقوق و الحريات، نحيي شبكتنا الامازيغية للمواطنة، نحيي معهدنا الملكي للثقافة الأمازيغية و كل المؤسسات التي تعمل لصالح الأمازيغية. ليس من باب التزكية أو المجاملة ولكن من باب حساسية طبيعة المرحلة و توظيف هذه “الصراعات” من طرف الأعداء الحقيقيين للمشروع الأمازيغي.”

  • محمد من المغرب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:55

    ما بال هؤلاء
    كلنا إخوة
    شخصيا أنا أحب تعلم اللهجة
    فقط لأتعلم مخاطبة الآخرين
    أما مسأة تعلمها لأستخدمها في الدراسة أو العمل أو شيء آخر
    فلن تنفع أي فرد غير أمازيغي

    و نقطة مهمة : بلا بلا بلا فقط تكثرون الأعداء و ستعودون إلى الطبقة الثالثة كل واحد يبقى فصباغتو

  • عبد الله طلال
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:56

    شكرا لك أبا ادريس فعلا انت رائع

  • safdebelgique
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:56

    Et voila un cheval de troie pour lachghar
    Question mr le socialiste, c est quoi tes empreintes dans l ancienne gouvernement en general, et pour tamazight en particulier?

  • SOGUIAR
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:57

    المحنك لشكر يريد ود الامازيع لاخفاء فشله في الحياة السياسية سواء علي الصعيد الشخصي او علي الصعيد الحزبي

  • امازيغي حر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 12:59

    المغرب دولة امازيغية في الاصل و مند القدم . يجب الزام كل المغاربة بتعلمها مند نعومة اظفارهم في المدارس الابتدائية. لا ادري لمادا يعلمونهم لغاة المشركين و الكفار كالفرنسية والانجلزية و يتركون لغتهم الاصلية . لمادا يتنكررون لتقافتهم و هويتهم

  • adil
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:01

    حزب الاتحاد الاشتراكي مثير للشفقة

  • عبداللطيفعبداللطيفعبداللطيف
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:02

    ثلاثة كياجوجة وما جوجة ,أحدهما اسمه يبدأ بالواو,والاخربالشين ,والثالث
    قيل فيه قديما : وفي السمين حماقة لاتنجلي…..وكأن في الكنز المبحوث عنه
    روائح الجنة ,وقد قيل في مدعي نبوة كاذبة وكان أحول :أما وجدتم غيرهذا
    الأحول كاذبا …فقال تابعه :وكأنه أحول ,إنما يقلب عينيه في ملكوت السماوات …إننا جميعا نحب اللغات ولكن ندعو باللتي هي أحسن ,وإن البنت
    إذا أرغمت على الزواج بمن لا تحب كانت النتيجة صفرا.
    عبداللطيف سراج الدين

  • الواقع يتحدت وهو الحكم
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:03

    يقول تعالى" إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" الرعد:11
    فالمشكل الاساسي يكمن في "العنصرية والحقد" الدفين لدى البعض او الكثير من الناس ضد هذه الامازغية اما مانراه فهو نفاق الذات و الاخر ليس الا

  • أمازيغي عربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:06

    بعد الحرية الجنسية وحرية أكل رمضان تريدون أن تغطوا فضائحكم المالية بالأمازيغية !
    نحن ابرياء منكم …
    لمادا لا تنزلون إلى الشارع ضد المفسدين من عشيرتكم !

  • مغربي و افتخر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:07

    اطلب من السيد لشكر ان يخبرنا بوضعية السيد عليوة القابع في سجن عكاشة بتهمة تبديد أموال عمومية، بما اننا قرأنا خبر يفيد بانك محاميه الشخصي و تدافع عنه

  • salim
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:08

    هادا مالو هادا ؟
    كيفاش النزول للشارع
    لاحضو معايا لاحضو
    للمطالبة بالتأويل الإيجابي للدستور والتنصيص القانوني الجيّد للأمازيغية،

    خصوصا بعد الاعتراف بها

    و

    # دسترتها لغة رسمية.#

    يعني صافي يعني منتحتاجوه نهبطو للشارع

    اجيو اجيو هالمغاربة واش من الضروري توقع شي تورة باش نوليه زعما تاحنا مزيانين ؟ باش تحنا نبابو ف الجزيرة اش هاد التخلف ؟ اصلا حنا منحناجوش نزلو للشارع لانها تورات عربية وحنا امازيغ تقريبا 70 ف الميه
    وعاد كاينين شي ناس باغيين يديرو ديك السياسة ديال فرق تسود ولكن لحسن الحض
    لقاو هالامازيغي لي تزوج عروبية هالصحراوي لي تزوج امازيغية هالواليد امازيغي تزوج بريفية مفخبارهمش هاد دابا مبقاش واكل
    والمغاربة حنا الا كنا غادي نزلوو غادي نطالبو النضام بالاصلاح الجدري خاصنا نطالبو النضام بتوجييه الاقتصاد نحو الصناعة و البحت العلمي باش تزدهر البلاد ماشي تورة تورة تورة على اي حاجة يخخ على موضة كيف دايرها
    بالعربية ديال بصح هاد شي ديال صووقني نصوقك وديال قلندي نقلد والايقش لكلشي الله يهديكم خاصنا نحلو المشاكل ماشي نغرقو فيها

  • حميد بختي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:09

    السلام عليكم
    أتريدون أن تخرجو حزبكم من الإنعاش على حساب الدفاع عن ما تسموه بالكرامة أو حرية الجنس أو الدفاع عن الأمزيغ . بغيتونا انزلو لشارع . اقديمة عقنا بكم نحن لسنا سلالم . أتظن المواطنين أغبياء ، كنتم في الحكومة لماذا لم تعطو للأمازيغ ما تدعيه . نحن أمازيغ وعرب يجمعنا الدين والوطن . أما أنت يا بركرك (جرانة اكبيرة) إرجع إلى مستنقعك الوسخ (حزبك الإتحاد الإنتهازي للقوات الشعيبية )

  • ahmed khettouch goulmima
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:10

    mr lachguar laissez les amazighs tranquil; les politiciens et la politique marocaine sont tous echoues si c etait pas le roi le maroc serait en ruine, les marocains ont marre de tout les partis politques guauches ou droutes ou islamique, tous vous courez deriere vos interets, l usfp etait au gouvernement il na jamais propose tamazighte;pourquoi juste a ce temps tu demande au amazigh de descendre a la rue, tant que parlementaire tu doit faire ca au parlement, pour creer des problemes au gouvernement de ben kirane c est une honte,tout les pays du monde ont saluer ce gouvernement laisser les travailles; tamazighte n est pas orpheline ni veuve; tamatighte a ces hommes et avec le soutien du roi soit aujourd hui soit demain tamazighte aurais sa place au maroc car 70% de mla population marocaine c est amazigh , je dit sans haine et sans racisme avec un amour total exige et obligatoire pour nos freres arabes qui sont nos beaux freres avec un sang melange arabo amazigh nous maracains

  • HAMODA
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:15

    الامازيغية فارضة راسها على الراس والعين ، ولكين المفجاة النفاقية هي الحماسة ديال السيد الوزير لي هيل لبارح كان ، وملي جر به الفار الهيضورة كايدور باش يسخان الشارع ، يك صحابكم في نقابات ف,د,ش و ك,د,ش لي ديما شعارهم فليسطين وخا مانفعينها حتى بصلة

  • Patriot
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:18

    Le debat sure la langue amazigh est termine, Elle est une langue officielle au maroc au meme level que la langue Arab…..maintenant c'est le temps de faire appliquer la constitution sure le terrain.
    ….je veus voir la langue amazigh sure tous les office gouvernementales, sure tous les panneaux de signalizations, dans tous les livres scolaires……il ya beaucoups a faire….il faut career les lois Avec des temps d'applications précis……il faut être fier de notre identite marocaine, les panarabistes ont vraiment essaye de detruire le fabric de notre societe.

  • AZAYI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:26

    LES OBJECTIFS DE CE MONSIEUR SE SONT LES PROCHAINES ELECTIONS PAS PLUS IL VEUT SEULEMENT GAGNER LES VOIX DES AMAZIGHS

  • مرشد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:29

    يا سيد لشكر بالله عليك هل انت تتحدث الامازيغية. وحتى ان تتحدث المازيغية هل تكتب حروفها.هل تدرسها لابناءك هل ترضى لابناءك ان يكملوا دراستهم بالامازغية .الا تعلم بان مقرر الدراسة مملوء عن اخره بما لا ينفع التلاميذ .لو كانوا يدرسون ما فيه فاءدة لما احتل المغرب الرتبة الاخيرة في التعليم.الا يكفيكم انكم كلختوا ابناءنا بالتعريب وابناءكم لا يتكلمون حتى اللغة العربية فكيف يدرسون الامازيغية. ام تريدون افساد ابناء الشعب ليعطوا فرص لابناءكم يدرسون بالخارج. وكثيرا ما يقال في هاذا المجال………..

  • امازيغي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:29

    أسي لشكر ……..أش خصك العريان الخاتم أموالي سالينا مع العدالة مع حقوق الانسان مع البطالة مع المفسدين مبددي أموال
    الامة و المغرب بخير صافي خصنا غي آلا ما زغية و نوليو سويسرا أسي قري ولادك الامازيغية وقيلنا عليك الى خرج الشعب هاذ المرة سيخرج لقلب الطاولة ولن يعود حتى ينظف البلد من أمثالك وكل المفسدين وعلى مغربنا الحبيب السلام

  • مصطفى من أصيلة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:30

    كيف تقيم أداء المعارضة؟
    جيد
    4065 : (5.87 %)
    متوسط
    4202 : (6.06 %)
    مثير للشفقة
    57644 : (83.17 %)
    تأمل يا " رفيق زمان "

  • med11
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:31

    غريب أمر لشكر هذا .. كيف لمن هو سليل حزب قومجي عروبي أن يدافع عن الأمازيغية و قد قضى ردحا من الزمن في الحكومة دون أن يهتم بها ؟؟.. انها التفاهة بعينها . و الأغرب من ذلك أنه و أمثاله يتكلمون عن الدستور و كأن هناك دستورا فعلا .. بينما لا نرى الا أوهاما يراد الالتفاف بها على مطالب الشعب الحقيقية .. ثم ماذا طبق في هذا المسمى دستورا رغم علاته ؟؟ لم لم يتكلم عن المعتقلين الذين يعانون في السجون ظلما و عدوانا .. لم لم يتحدث عن الغلاء الذي يرزح المغاربة تحته .. أم أنه لا يحس به هو ؟ لم لم يتطرق لنهب أموال الشعب ..؟؟ …
    فاتكم القطار يا سيد لشكر لم يعد أحد يثق فيكم لأنكم ساهمتم في تردي الوضع في هذا البلد و الآن تريدون لعب دور المنقذ …

  • Bader amazigh
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:34

    Le Train"TGV" AMAZIGH vient juste d'arriver à LA GARE CENTRALE,et il est temps de s'embarquer à bord,il n'est jamais trop tard de retourner à ses sources et racines,on dirait que les"panarabistes" habitués aux exclusions systématiques des autochtones sont terrifiés et secoués par les déclarations DU GRAND AMAZIGH MONSIEUR IDRISS LACHGUAR,il suffit juste de lire les commentaires des ennemis de l'Amazighité du Maroc

    Monsieur Idriss Lachguar n'a fait qu'exprimer les sentiments qu'ont tous les Amazighs dans ce pays,et je le salue fraternellement au passage,est ce que vous croyez toujours continuer à nous duper par ces vocabulaires récusables?celui et celle qui essaye de négocier notre langue TAMAZIGHTE qu'il"elle"sache sans ambiguïté qu'on négociera la sienne sans hésiter,et l'histoire fera son entrée par la grande porte,et on verra par la suite qui est légitime dans ce pays?la langue des autochtones Amazighs ou la langue importée d'orient à travers la religion

    LES AMAZIGHS réagissons

  • Rachid Allemagne.
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:35

    عاقوا بكم المغاربة سيروا كونوا تحشموا. بانت ليهم الأمازيغية ملي مشات ليهم البزولة ..كفوا عنكم استغلالنا… كفوا عنكم استغلالنا ….كفوا عنكم استغلالنا ……

  • OMARABOUMEHDI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:36

    ام حسبت الامازيغ قوما مغفلين ?متى كانوا احد اهتمامات اي حزب ? هم قادرون مع جميع المغاربة قاطبة لفرظ الامازغية لانها لغتنا جميعا . تذكر خطاب اجدير ظرف الزمان و المكان .لن نترك لاحد فرصة الركوب على قضيتنا للوصول مرة اخرى لكرسي الحكم. ابدا . ابدا… شوف ليك حاجة ثانية .هذه لعبة مكشوفة .اللي اصوات قوم يقولها بصراحة بطايطاي وبالعلالي…

  • هشام
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:36

    هذا جايب الظهير البربري في 2012.فين فين الاتحاد فين فين كلشي راه مع الزمان.

  • الربوز
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:39

    أنا كمغربي لا أعرف هل أنا من أوصول عربية أو بربرية
    أو أمازيغية ٱو فنيقية أو قرطاجية أو رومانية ٱو وندالية أو
    بيزنطية أو خليط
    لا أريد أن يتاجر السياسيين أو رؤساء الأحزاب باللغة أو اللهجة الأمازيغية من أجل كسب الأصوات .

  • karamou
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:40

    الأمازيغية لها أناسها الذين ناضلو من أجلها لايصالها لهذه المرحلة المهمة ولكن حينما كانت الامازيغية غير رسمية وحينما كنتم في مركز القرار بصفتك وزيرا سابقا ماذا منحتم للأمازيغية وماذا قلتم عنها,وللحديث عن تطبيق الأمازيغية في الحياة العمة نجد أن الحكومة غفلت عن تنزيل اليات لتطبيقها ونحن كأمازيغ أو كمغاربة يهمهم الشأن التاريخي للمغرب نندد يما تكوم بها الحكومة من سلوكيات غير مسؤولة لعد اصدارها اليات لتطبيق الأمازيغية على أرض الواقع

  • AMAZIGH SUD-EST
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:47

    رد على التعليق الأول : الأمازيغية لغة قائمة بذاتها لها قواعدها و قوامسها لذلك فهي تدرس في المدارس رغم انها لم تعمم بعد في كل المدارس؛ إضافة إلى أن لها شعبة مستقلة في الجامعة المغربية فكفاكم من الترهات العنصرية فخطابات كتلك فاتها التاريخ. أما فيما يخص أقوال إدريس لشكر فالأمازيغية لا تزال و ستبقى منفتحة على كل مدافع عنها شرط أن يكون ذا نية صادقة تتبعها الأفعال الملموسة على أرض الواقع و أحييه على دعوته لأن تكون القضية الأمازيغية من الأولويات كقضية هوية و حياة أو موة بدل القضية الفلسطينية التي تبعد عنا آلاف الكلومترات و التي ظل المتأسلمون متمسكون بها و هنا أطرح هذا السأل لماذا لا يدافعون عن باقي المسلمين في الشيشان؛ أفغانستان؛ البوسنة… ؟ بكل بساطة لأنهم يدافعون عن العروبة و يربطون بين العروبة و الإسلام .

  • les Usés
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:53

    Vraiment, quelle propagande basse, ça me fait pitié Mr LACHGAR, tu veux encore nager dans les eaux trouble comme les Crapauds.
    Vraiment je sais que vous n'avez pas honte, mais il faut apprendre des intervenant de Hespress, leur avis en valeur.
    Vous êtes finis à plats, il vous faut une 20 aine d'année pour revenir au pouvoir et c'est à voir, personne ne vous croient vous et vos camarades. AMAZIGHIA, c'est maintenant que tu demande au MArocain de descendre dans les rues, normalement tu dois passer devant la justice pour cette déclaration, tu pousse les Marocains vers l'anarchie et vous êtes responsable en plus politique, ou bien quand les poches se vide, on propose des conneries, laissez les amazigh tranquillos

  • البشير
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:00

    ما مساهمة البرابرة والعرب كلاهما في تطوير البشرية لا شئ
    شئ واحد يتقنه العرب عبر التاريخ والى يومنا هذا هو القتل بالجملة والنهب ونشر القكر الغيبي

  • تطواني
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:01

    بالله عليك ا تلاميدتنا اكتسبو مهارات من خلال التدريس باللغة العربية حتى نزيد عليهم عبئ الامازيغية ؟
    انا لست اقصائي لكن المنطق يقول دالك ، كيف لابناء الشاوية او الغرب ان يدرسو الامازيغية . لكن ادا اقتصرت كل جهة لها خصوصياتها الامازيغية فدالك من شانه حفاضهم على خصوصيات جهتهم.
    انت ترسل ابنائك للدراسة في الهارج او في مدارس البعثات الاجنبية و تريد ان تغرق تلامدتنا في الوحل .
    اتق الله فالقطار فاتك و فات الاتحاد الاشتراكي

  • جمال من أسفي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:10

    ليست مثل هذه المشاكل هي التي يعاني منها المغاربة وشوف مشاكل التعليم والصحة وحوادث السير أو لا مابقيتو تشوفو والو .

  • منك وإليك
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:12

    يا عجبا من هذه التفاهات التي يناقشها نوابنا اوجدوا لنا حلول من اجل انعاش السكن والتشغيل وتسهيل العيش اليومي للمواطن المغربي وسيتحدث العربي الامازيغية ويتحدث الامازيغ العربية ولن نعرف من هذا من ذاك ابحثوا لنا عن الوحدة ودعون من الرهانات على المواضيع الانشائية

  • حسن
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:22

    استغلال الامازيغية لأغراض سياسية، سياسوية مقية. أنصح لشكر بقراءة تعليقات المواطنين ليعرف قدره وقدر حزبه ، والله يرحم اللي اعرف قدرو

  • marocain berbere arabe
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:23

    la plupart des socialistes à l'epoque du marxisme croient que l'origine humanité un singe voir programme sc eco licence mais nous les marocains notre origine c'est notre père ADAM .Opposition sur la creation de l 'humanté et sur tout ce qui bon .socialistes vous avez perdu les pedales et tomber sur la terre appelez l'ambulance pour vos soins

  • mouatin marhribi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:27

    Tu es vraiment à coté de la plaque!!! Tu manque de visibilité et de stratégie malgrès les années que tu as passé dans differents postes de responsabilité à l'état, tu crois vraiment que c'est ça la priorité, wa baz on dirait que nous sommes dans un pays où il y a que les ignorants en permettant à quelqu'un comme vs nous chanter des salades depuis des siècles, mahzala

  • من ج مرشوش
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:32

    يبدو لي أن المعارضة بالمغرب وصلت بمشاريعها الى ممر ضيق،حيث أن نشاطها أصبح مثير للشفقة من خلال استطلاع آراء المتتبعين،إذ أصبحت هذه الأخيرة لا تبحث سوى على اثارة الفوضى والمطالبة بالخروج الى الشارع في صيف حار ، لا لشيء سوى لوضع العصا في الوريضا ، هذه المرة تحاول مع الأمازيغية المعترف بها دستوريا كلغة رسمية بالمملكة قبل أن يعترف بها السي لشكر وهو في المعارضة؟

  • isaac
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:36

    انا مغربي امازيغي احس انني كاي مغربي لا فرق كلنا نعيش بقايا سنوات الفساد والخوصصة نريد قضايا تهم الضعفاء من الشعب وليس اللغة نحن كامازيغ نعاني من الفقر والتهميش كاي مغربي اخر اي ان المشكل ليس مشكل لغة بل مشكل اقتصادي اين كنتم لما كانت الحكومة اعطية لكم

  • Amhand
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:57

    الكل يعلم أنه لاخير ننتضره في الأحزاب السياسية المعهود لها بالخيانة
    لقد كنتم من بين الأحزاب السياسية الدين صادقوا على ما يسمى بوثيقة الإستقلال
    في حين أن هذه الوثيقة ليست في واقع الأمر إلا عقدة بموجبها فوتت فرنسا الاستعمار للأحزاب الموقعة
    ومما يؤكد ذلك تقول الوثيقة : ضمان مصالح الأجانب
    كيف للأجني والأجنبي المستعمر أن تكون له مصالح في المغرب
    وضمنيا البقاء على اللغة الفرنسية كلغة إدارة
    وهاأنت تعيد الكرة لضمان مصالح الإنفصاليين الداعين للفتنة والتفرقة
    الداعين للوثنية، للتنصير وللحرب الأهلية
    أنت وامثالك تدعون ليس إلا لضهير بربري جديد
    فإن كان هناك من نزول للشارع، أولى للمغاربة أن يطالبوا بأعادة الأستقلال للشعب المغربي
    أين كنت عندما كان السينيغاليون فوق سطوح المنازل يقمعون ويقتلون المغاربة لافرق لهم انذاك بين عربي وأمازيغي
    أين كنت وأين كان حزبك عندما كان عمال ميناء الدار البيضاء يضحون بالغالي والنفيس من أجل الحرية، هذه الحرية التي صادرتموها منذ انذاك
    الحزب الإشتراكي لم يشترك أبدا إلا في الخبيث

  • مهاجر/لندن
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:59

    سبحان الله على لشكر؟ من اليسار الى اليمين الى الوسط الى اي مكان يضمن له مكانا يتحدث فيه وعن اي موضوع يتحدث عنه.
    حرباء في شكل انسان.
    الامازيغية والعربية مكونان للشخصية المغربية والمزايدة على ذلك هو من قبيل الدعوة الى الطائفية.

  • النموذج النفسي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:02

    بالأمس خرجوا مع المعطلين و اليوم من أجل تأجيج الفتنة النائمة ، و أنا على يقين أنكم تفطرون رمضان .فمن يدعوا الناس للخروج إلى الشارع وهم صائمون ؟
    لأنهم لا يفكرون فقد اختاروا مناسبة الشهر المعظم الذي يتساوى في الفقير و الغني ، و العربي مع الأمازيغي و الأعجمي ، وتتساوى فيه المرأة مع الرجل ، فإن هؤلاء الملحدين إنما تحركهم أيادي أجنبية من أجل استمرار نفودهم و مصالحهم ، بزعزعة استقرار و وحدة الشعب المغربي .
    الأمازيغ أدكياء ، ولهم كونغريس عالمي فضلا عن وجود عدد كبير من الجمعيات التي حددت أهدافها و دأبت على احترامها للقانون الأساسي المنظم لها . فكيف ستنجر كل التمثيليات و الهيئات و راء دعوة من يتسترون عن فضائحهم و فسادهم في الحكومة و بنهبهم المال العام .
    فقط للحفاظ على مركزك في الحزب أصبحت تتظاهر ضد الحكومة وأنت الذي ـ حين كنت مكلفا بالعلاقات مع البرلمان وزيرا ـ كاد رفاقك أن يتهموك لولا حرصهم على استمرار مصالحهم
    لقد خنت ثقة جلالة الملك الذي وضع ثقته فيك لتجسد العلاقة بين الشعب و بين الحكومة .
    قد تكون ورقة من داخل سجن عكاشة من أجل تخليط الأوراق ، ومن أجل الهروب عن مساءلتكم و محاسبتكم

  • morchid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:22

    كَيْعْطِيوْ بْاليَدّْ لِيمْنَة بْالْعَلَنْ، وْمْنْ بَعْدْ كَيْغَصْبُوهْ بْاليَدّْ لِيسْرَا فْالْخْفَا.
    الْأَمَازِيغَِّة لُغْتْنَا وْحْرِّيْتْنَا وْرُوحْنَا، وْهَادُو اللِّي كَيغَنِّيوْ بِيهَا غِيْرْ دْيَابْ فْالْوَسْطْ
    حَقّْنَا غَادِي نَاخْدُوهْ بْلَا بِيكُمْ حِيتْ لُغْتْنَا الْأَمَازِيغَِّة كَتّْبَرَّا مْنْكُمْ

  • marocain
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:42

    ce mr doit avoir honte d'exploiter l'amazigh avec mépris!!..qu'a-t-il fait pour l'amazigh quand il etait ministre? évidement rien. il ne cherche que son propre profit. c'est la politique du pire: si on est pas profiteur, on casse la baraque. les marocains ne sont pas dupes et encore moins les amazighs. l'avenir politique de ce mr et ses amis n'a pas de bon augure. c'est normal. ils sont contre les aspirations du peuple marocain

  • un Amazigh
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:06

    Les Amazighs n'ont pas besoin de cet énergumène constipé pour qu'il défende leur causes. Ils sont brillamment représentés au sein de la classe politique et notamment au sein du nouveau gouvernement par des personnalités connues par leur compétence et leur droiture, contrairement a ce triste individu

  • بدون مذهب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:15

    نصفق بحرارة لكل ما قاله لشكر ، اخيرا اصبحنا وفي كل مرة نرى وجوها جديدة تنضم الى نصرة الامازيغية في ارضها ، لقد بدات اطروحات القومجيين تتهاوى كما ان المتاسلمون الذين يخدمون العروبة بالاسلام بدات تتفكك قلاعهم بعد فضح نواياهم وتعرية سياستهم بقوة التفسير وشرح النصوص القرانية فلا مجال للركوب على الدين من اجل القومجية العربية العنصرية المقيتة .
    اننا نحيي وبكل اعتزاز جميع التائبين والعائدين الى اصلهم كما ندعو جميع المغرر بهم والذين استلبوا ان يعيدوا النظر في ذواتهم ويراجعوا انفسهم بكل منطق وحكمة لازالة تراكمات السنين القومجية التي استبدلت هويتهم بهويات اجنبية .
    ان البقاء هو للأصل اما المزيف فسيتلاشى مع الزمن .
    لغة القران العظيم تكتب بجميع الابجديات الموجودة في العالم وليس بالحروف الآرامية المدعوة عربية زورا فقط ، القران انزل بلغة قريش التي يمكن ان تكتب باي حروف قد تكتب بالحروف الصينية او اللاتينية او الامازيغية .
    فلتسقط القومجية العربية التي جعلت الجنة عربية ومنعت دخولها لغير المتكلمين باللغة العربية .

  • محمد طه
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:29

    اذهب و خذ راحتك جيدا و تمعن في قول الرسول (ص)
    ان كلام اهل الجنة هو اللغة العربية
    فانا امازيغي من الشرق و اتحدثها مع الجميع لكنني اعتبرها في الحقيقة لهجة من اللهجات لكونها تتضمن كلمات فاحشة بمنطقتي تخدش الحياء و هي كلام اخر بمنطقة اخرى يل و حتى حروفها لا تغدو ان تكون حروفا مسمارية او هيروغليفية
    و اعلم ان الاستعمار الفرنسي كان يقوم بتدريسها بثانوية ازرو سنة 1952 بحروف تيفيناغ كما تقول .اذن فهي لا تصلح لاي شيء من المعرفة

  • اشن
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:40

    الاتحاد الاشتراكي يريدون ان يدخلوا اغـبياء الامازيغ الى السجون كما فعلوا في سنوات الرصاص لكن عاقو بهم المغاربة لان المغرب كله امازيغ, ضد من ساخرج الى الشارع . . ضــد نفسي ,انه قالب جديد.

  • زكرياء من تيفلت
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:02

    بارك أ لشكر من الديماغوجية السياسية وسياسة فرق تسود التي نهجها الإستعمار الفرنسي وتصدى لها المغاربة بكل شجاعة ..في المغرب الناس يريدون الكرامة الحرية والعدالة الإجتماعية .الشعب المغربي يريد المساواة الإقتصاادية وليس ضياع الوقت عبر ترسيم اللغة الأمازيغية .أو علاش أشي لشكر فاش تتكون الصحافة الوطنية والدولية تتكلم با لإ نجليزية والفرنسية وغيرها من اللغات العالمية وتيسولوك على مستقبل الحزب واش أنت تتهدر بالأمازيغية موحال شي وعباد الله طالبو بالعدالة الإجتماعية عوض اللغة راني مابقيت فاهم والو فهاد البلاد. والسلام.

  • lahcen
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:15

    بعض المعلقين لا زالوا يتحدثون عن الظهبر البربري زعما مازال ماعرفوش بأن الظهير البربري راه أسطورة فقط وليس حقيقة.الامازيغ هم من قاتل الاستعمار وواضعوا الظهير لم يطلقوا رصاصة واحدة على الاستعمار.اقرؤوا كتاب: الظهير البربري اكبر اكدوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر… وستصدمو من هول الاسطورة التي تم تلقينها للمغاربة ليكرهوا انفسهم.
    تتحدثون عن ظهير اسطوري غير موجود ولا تعرفون ولا بند واحد من بنوده.
    نتمنى من هيسبريس ان لا تحدف التعليق وان تلراعي شئ من التوازن….

  • مربوح أجمل حمار
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:20

    هده اللغة التي تريدون المتاجرة بها للضحك على الدقون
    وربح الأصوات وكسب الناس بها
    مازالت في مرحلة إنتقال من شفوي
    إلي كتابي مع غياب القواعد والمفردات العلمية
    لا يمكن تصنيفها كلغة ومقارنتها مع اللغات الحية
    مثال إدا كتبت اللهجة الشمالية الغربية الجبلية بحروف غير عربية
    الحروف الصينية مثلا(حروف غريبة على المغاربة مثل التفناح )
    سؤال إاسياسيين مثلك؟
    هل ستخروجون إلى المضاهرات في الشوارع
    من أجل هدا الإختراع اللغوي وتعلمونه لأبنائكم تحت غطاء
    جمع الأصوات والضحك على الدقون؟

  • غيورة على هذا الوطن
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:33

    اختلطت دماؤنا بالامازيغ فاصبحنا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى فلو بحثنا في المغرب طولا وعرضا عن قرية امازيغية قحة فسوف لن نجدها والعكس صحيح , فالراكب على ظهر هذه القضية فسوف يكون مصيره السقوط من الوهلة الاولى. ونقول لهم أن الله هو من خلق أدم وخلق ادم من تراب وبالتالي فابونا واحد ومصيرنا واحد الا هو الرجوع الى التراب فهذا ما يجب على الانسان ان يعمل لاجله. اما القضية الامازيغية او غيرها من القضايا لن تشفع للمدافع عنها من عذاب جهنم اجارنا الله واياكم من عذابها

  • un Amazigh Arabe
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:42

    Il n'y a qu'a lire les commentaires dont l'écrasante majorité est contre les déclarations de cet arriviste demeuré pour ce rendre compte de son déphasage par rapport aux aspirations des gens. Les Marocains ne sont pas des idiots pour tomber dans le piège de ceux qui cherchent a les exploiter en semant la zizanie. Les Marocains (Amazighs et Arabes) ont vécus ensembles pendant des siècles en harmonie et ce n'est certainement pas un escroc opportuniste que ce prétendu « socialiste » y changera quelque chose

  • أحمد المغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:42

    السلام عليكم إن الأمازيغية لهجة وليست لغة وهي لهجة نعترف بها وكلنا منها، ولكن تبقى اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد ولغة القرآن بدليل قوله تعالى في سورة يوسف:" ألر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " ولذلك كفانا من الخطابات السياسية والرغبة في التفرقة والتمزيق وخلق الفتنة. والفتنة أشد من العذاب فكلنا مغاربة وأحباب وأهل بيننا على أن تكون التقوى والعمل الجاد بعيدا عن الخلفيات وفي هذا إعمال لقوله تعالى:"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " (الحجرات:13).
    لقد انتهى عصر الاستغلال والمغاربة يبحثون عن من يخدم البلاد بروح وطنية فعالة وبالعمل الجاد في الوظيفة ومحاربة المفسدين ولا يلج الوظائف إلى من يستحقها باجتياز المباريات. لنقول في الأخير للشكر ولغيره كفانا من المزايادات على الانتخابات الجماعية فالمغاربة استيقضوا من نومهم ويبحثون عن الوحدة والصدق في العمل لهذا الوطن.

  • BAHMANI ALI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:48

    "لايعلم ما بالخف إلا الله والإسكافي!!"يحكى أن اسكافيا تذمر من كلب مزعج..يحوم حواليه في مشغله..وما يزال الرجل يصرخ في وجه الكلب ملوحا له بيده كي ينصرف..إلا أن نفذ صبر الاسكافي فضربه بخف ممتلىءبقالب خشبي..ومن شدة الالم وقوة الضربة..أطلق الكلب صيحة مدوية ولاذ بالفرار..ولما سئل الكلب عن محتوى الخف الذي ضُرب به..أجابهم:"لا يعلم ما بالخف إلا الله والاسكافي"لأنه مسكين لايعلم بذلك..وهذا ينطبق تماما على دعوة الاشتراكي أعلاه..لا يعلم مضمونها إلا من يعرف الشخص والحزب الذي ينتمي إليه..أما هم الامازيغية فما أيقظت مظجعه يوما..بالأمس القريب صفق كثيرا على تدخل تبعمرانت في البرلمان..ولكن الحيلة انطلت عليه..أرادها فتنة بين المغاربة وبئس ماكانوايسعون إليه..فالنفاق السياسي سئمه المغاربة وكذا مثل هذه الوجوه التي تريد أن تنخر كيان هذا الوطن الواحد كالدود..علها تجد ثغرة تتسلل منها..فتزرع بذور التفرقة بين أهله(أمازيغ/عرب)..فإلى مزبلة التاريخ يا من يدعي حامي المظلومين..أين كنتم يوم تقلدتم الكراسي الوتيرة؟وما هزائمكم ومطباتكم المتوالية إلا دليل ساطع على فشل منهجكم وخطابكم وبرهان قاطع على يقظة المغاربة ووعيهم.

  • ABOUMEHDI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:26

    اعتقد ان الاستاذ المحامي الذي نصب نفسه للدفاع عن عليوة المتهم بتبديد المال العمومي بدا خطة الدفاع فتخويف الحكومة من فتن الشارع و كانه يتحكم في امازيغ المغرب.شوف خطة اخرى .هذي غادي تدي صاحبك الى الاسفل…اخطا المرمى….

  • sara:/marrakech
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:32

    يا إخواننا الأمازيغ كفى تعصبا للهجة عامية لا تنفع ولا تضر واهتموا بلغة الضاد، اللغة العربية الحبيبة لغة القرآن
    التي اختارها لنا ربنا الكريم لكي نتعلم بها ديننا الحنيف فهي لسان هويتنا الإسلامية. أما إذا أراد إخواننا الأمازيغ تعليم تلك اللهجة لأبنائهم فذلك شأنهم . و نحن ننادي بمزيد من الإهتمام باللغات الحية لغات العلوم كآلإنجليزية والفرنسية وتدريسها لأبنائنا بدل لهجة لا منفعة من ورئها.

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:42

    Notre peuple amazigh vous remercie, mais n’a pas besoin d’un leader ou d’un chef, nous avons un Roi respectueux et intelligent. Ou vous étiez avant quand un berbère écrit un mot en tifinagh en le mis en prison, pour quoi vous n’avez pas défendu ou sortir pour dire HADA ILLA MONKAR. Tout ceux qui veux maintenant défendre les amazighens se sont tous qui ont un mauvais passé et ils veulent se mettre derrière notre peuple amazigh, oui a condition, tout ceux qui ont fait du mal a notre peuple c’est de rendre leur bien, le reste c’est un pardon.

  • ama
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:55

    vs n avez pas cet avis lorsque vous êtes ministre ,ou au vs n avez pas exprimer autant,pourquoi ..
    le peuple amazigh n est pas besoin de vos "avis" .vs pouvez

  • LAHCEN
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:57

    Attention mes frères amazighs,à chaque fois que quelq'un veut vous aider,vos ennemis rentrent en action pour le saboter!La France a voulu aider les amazighs pour gouverner le Maroc et ALLAL AL FASSI a du partir chez les Amazighs pour leur expliquer de combattre les français pour que les fassis prennent la place des Amazighs !C'est ce qui s'est passé:Les amazighs faisaient la guerre aux français au nom de l'arabité et les fassis faisaient leur études à l'étranger!La même chose est entrain d'arriver:Beaucoup de partis politique veulent maintenanat défendre l'amazighité du Maroc et c'est une chance historique pour nous les amazighs pourqu'en fin nous rentrouvont le contrôle de notre pays mais encore une fois,vos ennemis panarbistes profitant de votre naiveté comme ALLAL vont vous expliquer que ces partis politiques cherchent la FITNA et tout ça pourque vous laissez tomber la défense de votre langue et votre culture et pourque vous continuez à défendre le PANARABISME;soyons intelligents

  • زكريااء من تيفلت
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:22

    والله أ لشكر فكرتيني فهداك ليكان تيكول للمغاربة سيرو جاهدو ضد الإستعمار الفرنسي أوكان تيسايفط ولادو لفرنسا إيقراو ….هكدا السياسيين في المغرب تيطالبوا بترسيم اللغة الامازيغية على ظهر الفقراء ؟أوتيقريو ولادهم في المعاهد العليا الفرنسية والامريكية ….واش فخبارك أسي لشكر حصلت على الباك بمعدل 14.64 أداب أومتنعرفش نكتب بالفرنسية والانجليزية واش بقات شي قيمة لباك أو داب تنقرا الحقوق أو غدا نجي كدام البرلمان نحتج عرفتي علاش حيت صحابك قهروني بسياسة التعريب.
    المرجوا النشر

  • moha
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:46

    ان هدا الامر عظيم ان يطلب صاحب الارض بلغته الاصليه وهي الامزيغية .الامزيغية ليست طريق كل من يبغي الفتن نحن سيدي لم نطلب منك اي شيء ولكنك ان تطلب منا شيء لم نفهم اين كنت مند زمن ام استيقظت من احلامك وايقظتك نزعتك في وقت متاخر من هده الليلة الاشتراكية لا نطلب بها وانتم تفعلون المستحيل من اجل ان يفتح لكم باب على ظهرنا نحن الامزيغ هده الحكاية كنت في ايام استغفالكم لنا اما الان فطريق مسدود انتم تبحتون عن شيء نحن نفهمه منكم . نحن نفتخر بلغتنا الامزيغية ونحن غير الغير لنا ارض تعرفنا وسماء تظلنا لم ناتي من شروق الشمس او غروبها فالكل يعرفنا ونعرفه وارضنا ارض ضيافة للجميع وقلوبنا للجميع وطريقنا واضح ولا نستعبد ولا نريد الفتن نحن اخوة في وطن وشعارنا دائما الله الوطن الملك

  • ouazzani
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:52

    شوف اسي لشكر كان خصك تقول للمغاربة خرجو للشارع احتجوا على الفساد و نهب المال العام لي انتم السبب فيه…خرجتو على المغرب و حتى على الحزب ديالكم لي كان اقوى حزب في البلاد حيت كانوا فيه الرجال الاحرار اما اليوم فيه غير الشفا ر لخوه على راسهم ع.و.ر لي سيطر على اراضي كثيرة بلا ريال بلا جوج ….اما الامازيغية فهي ديال المغاربة كاملين و مكرهناش نتعلموها باش نزيدو نتوحدو

  • حسن١١٨
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:00

    إن المغاربه إخوة أمازيغ وعرب وكل المغاربة أسياد في وطنهم سواسيه ، ماذا بك؟ هل أنت نائم أم أعماك رسوبك ،هذيانك سببه ثملك من كأس السقوط، وضعت نفسك في موقف لا تحسد عليه إن كذبتني إقرأ التعاليق.زمن الفساد راح وجاء يوم الحساب والعقاب بالقسط والعدل ،العجين في الكروش يألم،

  • LEILA
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:19

    Lorsque les colons européens sont rentrés en afrique,en asie et en amerique latine, la première chose qu'ils ont faîtes c'est de considèrer la langue des autochtones comme des dialectes (lAHJA) pour imposer la langue des colons(le français,l'anglais,l'espagnol,…)et faciliter ainsi la colonisation!Les PANARBISTES en afrique du nord et ailleurs ont fait la même chose depuis l'ère des maudits OMAYADES:imposer la langue et les coutumes des bedouins arabes pourque seul l'ethine arabe puisse accèder au pouvoir et à l'argent!Alors,il n'est pas étonnant que certains de nos amazighs arabisés qui se croient des arabes s'oppose à l'émancipation de la langue et de la culture des amazighs car cela signifierait tout simplemnt la fin de la domination de l'ethnie arabe au Maghrhe et ailleurs et le début de l'émancipation des AmazighS!Pour ce but ils utilseront tout les moyens pour détourner les amazighs de leur émancipation, genre:L'amazigh n'est pas une langue mais un dialecte ou l'arabe /L'islam

  • الايكووي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:36

    "الفتنة نائمة لعن الله من سعلى الى ايقاضها"! لم يبق لك الا النعرات اللهجوية و الاثنية للرموب عليها لاعادة الحياة الى وردتك بعد ان ادبلها سوق النخاسة السياسي! اسالك بالله! هل بمقدورك اخماد الاحتجاجات ذات الطابع اللهجوي لو نزلت عند ارادتك؟ ما الذي يضمن وقوفها عند حدود مطلبك ـ على افتراض اعتداله ـ و عدم تطورها لتاخذ ابعادا اخرى عموديا و افقيا؟! اذا كانت البداية لم تكن بيدك فكيف بالنهاية؟ هل تظن ان مسعاك هذا سيضيف الى رصيدك السياسي و الانتخابي شيئا ذي بال و انت تعلم ان الاحزاب الاخرى ستفافسك ـ و لو مضطرة ـ على هذه الورقة البغيضة؟ الى متى ستتعلم احزابنا ممارسة السياسة في اطارها الشريف و حسب ما تقتضيه المصلحة العليا للبلد؟
    انا امازيغي و لكنني ضد الفتنة[email protected]

  • un Amazigh
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:38

    Cet individu qui se prétend socialiste pourquoi ne présente t-il pas de solutions concrètes pour améliorer la situation de ses concitoyens ne serait-ce qu'en présentant un plan d'action destiner a réduire les inégalités sociales? En tant que responsable qu'a t-il fait pour son pays? Qu'a t-il fait pour son parti? Qui peut lui faire confiance lorsqu'il prétend vouloir défendre les Amazighs? Si Hespress pouvait faire un sondage d'opinion, les résultats seraient éloquents. D'ailleurs il n'y a qu'a lire les commentaires des lecteurs pour se faire une idée assez claire sur ce triste individu

  • متتبع 1
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:15

    نتمنى فقد أن تكون دعوة صادقة و أن تتلوها الأفعال و ألإهتمام بالمسائل التي تعتبر خصوصيات للمغاربة حتى بالنسبة لشعائرهم الدينية حيث نلاحظ مظار دخيلة في مساجدنا و في الشارع و الأسواق …

  • omar amzigh
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:24

    السلام عليكم

    كلما ذكرة اللغة الامازيغية وتوماتكيا يقول العرب المغاربة انها قضية فتنة وهذا ليس صحيحا وان اللغة الامازيغة لو لم تكن لغة متقنة وعريقة لما بقيت كل هذا الزمان .ومن اجل كل ذلك فهي لغة تستحق ان تعلم وان تؤ خد قضاياها بعين الاعتبار وعدم اقرانها بالفتنة وهي لغة اغنت الثراث في افريقيا الشمالية ..
    ولكن السيد لشكر الى تطرق هذه القضية ليس بعين الاعتبار ولكن فقط لكونه معارضا .. فكل هذه المطالب هي مطالب معقولة ويجب ان تؤخد بعين الاعتبار.

  • chid1111
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:29

    salam les freres,
    Ceci m'a donné chaud au coeur de lire vos commentaires. Ceci montre wa alhamdo lillah que vous etes conscients que une categorie de personnes font tout pour arriver à leurs fin.
    merci encore et bon courage à tous et à toutes .

  • Moughtarib
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:43

    L'USFP en choisissant de rester dans l'opposition esperait sauver sa peau mais la fin de son epoque est irreversible.
    Lachguar n'est surement pas l'homme qui peut sauver li parti meme si ca aurait ete encore possible.
    Il ne devait meme pas etre au parlement si ce n'etait la corruption electorale.
    Tous les Marocains savent qu'ils sont soit des berberes, soit des berberes arabises, soit des arabes berberises, soit meme tout simplement des arabes qui ont depuis des siecles vecu et tout partage avec leur concitoyens. Et c'est pas Lachguar ou l'USFP qui le changeront ou le demontreront…

  • - خالد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:15

    la langue amazigh est une langue riche il est existe avant l'arabe les arabe mais je vous jure grâce a l'islam i est une religion d'origine,de l'arabe Si non les amazigh il vont dégager ce qui est arabe au Maroc Egalement au nord de l’Afrique la paix la paix la paix

  • احمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:19

    باي حق تتكلم عن الامازغية مادا قعلت لها حكومة التلاعب
    دفاعك باطل انما تقوله نفاقا ووراءه دسائس

  • ahmed
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:40

    الى لشكر حين خرج الامازيغ الى الشارع كنتم ومعكم مفكركم تقولون ان الامازيغية ليس لها مكان كلغة في المغرب ومتى كان حزب البعثيين يدافعون عن الامازيغ
    بالنسبة لهشام وهل تنتطر ظهيرا عربيا للاعتراف بالامازيغية لكن الامازيغ برجالاتها ومفكريها قادرون علي ترسيم لغتهم واعطائها المكانة الللائقة بها كسائر اللغات الاخرى

  • amgherbi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:53

    ان اراد السيد ادريس لشكر الدفاع عن الامازيغية فمرحبا فهذه قضية كل المغاربة, اما ان كان يريد الزعامة فهذا شيء اخر, لان هذه مسائلة لا تتحمل المزايدات نظرا لحساسيتها فبعد ان تمت الدسترة التي هي مكسب كبير للمغاربة كلهم فقد حان وقت وضع القوانين الازمة لتفعيل الدسترة على ارض الواقع, ولان القوانين توضع في البرلمان فهناك نحتاج مجهودات كل من ادريس لشكر وباقي النواب والمستشارين,اما الدعوة الى التظاهر فهي سابقة لاوانها اما اذا وصل الامرالى ذلك,فهذا يعن انكم فشلتم في وضع القوانين والاجراءات الازمة لتلبية مطالب المغاربة في هذه المسائلة.

  • بنحمو
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 02:21

    هل رأيتم اللافتة الموجودة بمنصة مؤتمر البيجيدي ؟ هل رأيتم ما كتب أسفل اللافتة و بأي حرف كتب ؟
    إن رأيتم ذلك, فكفوا عن ترهاتكم, لشكر لم يطلب إلا ما قام به جميع حزب الأصالة من قبل و تبعه حزب الإسلاميين تطبيقا للدستور و هو وجود حرف تيفيناغ و الترجمة للأمازيغية لكل ما تحمله اللافتة, و يجب أن يكون ذلك حتى في إدارات الدولة.
    إذا كنتم ضد لشكر, فلا تكونوا ضد الأفكار التي يعمل بها حزبكم, و إلا سيقع لكم إنفصام في الشخصية…

  • HARIT
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 03:41

    أحيي كل المناضلين والمناضلات الحقيقيين الدين ناضلو من أجل جعل اللغة الأمازيغية التي هي ملك للكل المغاربة لغة رسمية في دستورنا الحالي وهدا ما يجعلنا نفتخر بهدا التنوع التقافي الجميل الدي يعطي صورة لامعة عن المغرب في الداخل والخارج اما انت اسي لشكر فقد فقدت البوصلة السياسية وتريد ان تركب على القضية الأمازيغية لأنك خدلت الأمازيغ رغم انك من أبناء جلدتهم يوم كنت في مراكز القرار ….أنشر يا هسبريس

  • جلال
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 05:29

    دابا عاد عرفت علاش 85 في مئة من الهسبريسين متصفحي الموقع وهم يمتلون الشريحة المهمة من المجتمع المغربي صوتوا على في سؤال الموقع على ان عمل المعارضة يثير الشفقة وانا ازيد عليكم بل يثير الغثيان والاشمئزاز هدي هي المعارضة ديال كيلوا خلات المشاكل المغرب العويصة التي يتخبط فيها المواطن المغربي الزيادة في المحروقات والتعليم والصحة والسكنى والشغل الامازيغية هي الاخير الا هتمامهم وانا لست ضد اللغة الامازيغية او ترسيمها انا اعتقد لو لشكر دهب عند سكان الامازيغ الحقيقيين سكان الجبال والبوادي في الريف والاطلس والسوس وسالهم ماهي مطالبهم هل ترسيم الامازيغية ام وجود الكهرباء والماء وبناء المدارس والمستشفيات والطرق سوف يرى وترون مادا يريدون تنمية مناطق الامازيغية ومناطق المغرب بصفة العامة افظل من الحديث عن الامازيغية التي حافظ سكانها عليها بدستور وبلا دستور والحديث عنها لن يغني ولا يسمن من الجوع واش الامازيغ غادي ياكلوا ويعيشوا بي الامازيغية

  • je suis ce que je suis
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 06:33

    ‎* Si vous êtes vraiment un nationaliste qui aime son pays alors je vous demande de bien vouloir dire aux malfaiteurs de rendre le bien des amazighens ca c’est très important pour nos chômeurs et l’économie du pays allez y si vous êtes vraiment WATANI et bon courage.

  • عتمر الزياني
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 07:30

    لم يبق في جعبتكم إلا التهريج والتطبيل والتزمير
    بعد أن نبدكم الشعب المغربي ونلتم جزاءكم من تصرفاتكم الحقيرة التي أدت بكم إلى الإنزلاق إلى الهاوية تبحثون عن مخرج للهفوات التي تسببتم فيها والتي لحقت الشعب من تصرفاتكم المعروفة
    إن ألأمازيغ لا يحتاجون لكم وهم يعرفون أصدقاءهم من خصومهم والمغاربة الأحرار يقدرون مواقفهم ويعتزون بمغربيتهم وليسوا بحاجة إلى من يدافع عنهم أو يقر بوجودهم
    كان من ألأجدر بك أن تسلك طريقا دا فائدة ونفع للمجتمع بكامله أما الأمازيغ فهى بهو قادرون على تدبير شئونهم وليسوا بحاجة إلى محام مثلك
    وكان من الصواب أن تدافع عن المحرومين والعاطلين والعجزة والمقهورين وتطالب بمتابعة المفسدين والمستغلين لخيرات البلاد وأنت منهم
    إن تدخلك فيما لا يعنيك هو من الفضول ومن باب بث الفتنة بين الإخوة وخلق جو من التشكك في حقوق الأمازيغ وهم أدرى وأعلم بمصيرهم وتدخلك دليل على فضولك وخلق مجال للبلبلة والكلام المنبود
    ونصيحتي هي الكف عن الدخول فيما لا يعنيك وهدا شأننا ونحن أدرى به ولسنا محجورين لتدافع عنا لأننا نعرف القصد من خلق هده الأسطورة فلت تنفعك لا أنت ولا حزبك وهدا فضول بائن معهود فيك

  • je suis ce je suis
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 08:48

    * Si vous êtes vraiment un nationaliste qui aime son pays alors je vous demande de bien vouloir dire aux malfaiteurs de rendre le bien des amazighens ca c’est très important pour nos chômeurs et l’économie du pays allez y si vous êtes vraiment WATANI et bon courage.

  • adamou
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 08:54

    c dommage monsieur lachgar. personnellement je croyais en toi avant avec ton discours fort tes paroles sinceres mais malheureusement ca se voit que ce ne sont que des paroles en l'air . vous avez laisser passer votre chance.

  • alghayour
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:03

    l'USFP est à la recherche des bouées de secours hier c'etait CDT aujourd'hui c'est tamazight demain çà sera surement une confrérie religieuse(zaouia)meme si ça semble contradictoire avec leur conviction.

  • الجلالي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:27

    اتقي الله يا اخي في اقوالكم التي تدعى بها لقيام الفتن في وسط المغاربة لا غير …لخدمة مصلحتك الخصة …اهكذا يكون السياسيون اذا اغلقت عليهم الابواب ؟
    واخيرا ان الشعب المغربي قد توعى ويعرف ماذا يفعل ولمن سينتخب…….الخ… وملكنا جميع محمد السادس نصره الله ونطلب ايضا من ملكنا ان يفضح ويعاقب الفاسديد اين ما كانوا ويتعامل مع الحكومة الجديدة لانها تحب الخير لملكنا والشعب المغربي باكمله……الخ…

  • amazighi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:45

    vous nous pouvez paqs parler de SMIG comme ftah lahe oulaalou donc c amazigh maitenant mais amazazigh d'aujourdhui c pa amazigh de ahardan ou 1900

  • AMAZIGH M. ATLAS
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:02

    Les amazighs n'ont besoin de personne pour parler en leur noms. Vive le Maroc uni et vive le Roi et les racistes n'ont pas leurs places dans notre pays.

  • amazighien
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:58

    dans les années antrieures de votre resposablite au gouvernement votre ideologie c'est la répartition parfaite du revenu national du nord du maroc au sud (eco politique laalou).mais au cours de votre résponsablite vous ne pensez ni au pauvre ni au regions des amazighs vous etes aveugle derrières l accumulattion de la richesse des citoyens pour une minoroté meme pas 5% et cette richesse est sauvée à l'etranger deposée sous forme de fonds aux banques européens . Les amazighs revendiquent contre toi et Khalid alioua et vos proches politiques pour l'absence de construction de logement ,ecoles ,hopitaux par CIH l irrigation par credit agricole. Mais la réalité vous etes avocat de ses voleurs………………………………..

  • بيهي السوسي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:18

    نعم للنزول إلى الشارع،
    ولكن للمطالبة بمحاسبة المسؤولين السابقين وتكريم الجادين منهم وخدام هذا الوطن ومعاقبة الخونة وناهبي المال العام
    أما الأمازيغية فلها رجالها رسموا لملفهم طريقا وهم فيه سائرون وكنتم لهم معارضون في زمن ما، تذكر فإن الذكرى تنفع المومنين
    ءافوكان كيغ ءوداد ءيتفان ءيتلاتين
    ءادور كاغ ءاموكاي ءاريكرف ءوفوس

  • Aminose00
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:20

    أودييييي أدرييس الله يهديك علينا

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:36

    CE QUE JE CRAINS LE PLUS SUR NOTRE PAYS,C'EST QUE L'ANARCHIE VIENT DE SES PROPRES FILS,ET NON DES 'ETRANGERS,ET CES GENS QUI SE CROIENT DES INTELLECTUELS ET DÉFENSEURS DE LA SOCIÉTÉ NE SONT EN VÉRITÉ QUE DES MARIONNETTES MANOEUVRÉES PAR TÉLÉCOMMANDE POUR RÉPANDRE L'ANARCHIE ET LA ZIZANIE ENTRE LES MAROCAINS…QUE NOS CHERS COMPATRIOTES MAROCAINS SOIENT EN GARDE SUR TOUT CE QUI SE MIJOTE DANS LE SECRET POUR NOUS DISPERSER ET SEMER ENTRE NOUS LA DISPARITÉ..ET CE QUI SE CIRCULE DANS LA RUE ET LES JOURNAUX CE QU'ILS APPELLENT LA LIBERTÉ SEXUELLE,PROTECTION DE LA N'EST LANGUE AMAZIGHE,N'EST QU'UN PRÉTEXTE ET LE DÉBUT DE LEUR PROJET

  • افزازي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:50

    azul amazigh. الد يموقراطية و المكر السياسي نريد بيانا سياسيا من الاتحاد الاشتراكي الى المغاربة يعتدر فيه عن 50 سنة من التضليل الايدلوجي و التعريب القسري و التهميش الارادي و الواعي لثقافة و لغة الوطن عن سبق الاصراران.المصالحة الحقيقية و جبر الاضرارهي المدخل الحقيقي لبناء الوطن. اتمنى ان يكون ضمير السيد لشكر- الامازيغي-قد استيقض من المخدر الدي حقن به اغلب المغاربة و خصوصا حماة العروبة والاسلام و الفكرالقومي البعثي.

  • youba amazigh
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:04

    إلى صاحب التعليق رقم 1 . إنك لا تعلم شيئا عن الأمازيغية كلغة قائمة بذاتها .لهذا عليك التزام حدودك ولا تتدخل في شيء تجهله..واكبر نصيحة لك هي أن تعمل على تثقيف نفسك وتساير ما وصلت إليه لغتك الامازيغية ما دمت مغربيا…والسلام.

  • samira
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:46

    تسالاوليه وبغا يجرب هد اللعبة
    خصك تعرف امولاي ان الشعب فايق وعايق وفاهم كلشي
    ومشكل المغرب لاالعربية ولاالامازيغية فكلنا نعتز بالامازيغية وبالعربية
    فمشكلنا امولاي هو الفساد والمفسدين الذي تدافع عنه المعارضة

  • Amazighen
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:41

    Normalement cet individu a une place au parlement, donc il a la possibilité d'exprimer ses thèses devant les élus de la nation. Il peut même avoir recours au différents journaux de son parti pour développer ses arguments. Alors pourquoi demande t-il aux gens de descendre dans la rue? Serait-ce par aveu d'impuissance de sa part? Serait-ce pour faire pression sur le nouveau gouvernement qui est entrain de réussir la ou son parti a échoué? Est-ce qu'il cherche l'anarchie

  • lotfi hafid . taroudant
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 18:11

    إن اللغة الامازيغية لغة حية من بين اللغات الاخرى المتواجدة في العالم . ونص عليها الدستور المغربي الجديد أن تكون لغة رسمية ونحن كمواطنين مغاربة وكون أجدادنا أمازيغيين من الدرجة الاولى ,إلى دلك مقاومين أشداء وهده اللغة الغنية تقافيا و سياسيا … ورثنها ابا عن جد وليس لاول مرة امازيغيين . اما تلك الاشاعات التي تقال على الامازيغية (بالفرنسية ) berbere . تعني وحوش …دلك فقط خزعبلات ان صح التعبير . فالامازيغية لها قواعد و نحو تدرس في الكليات و المعاهد الى غير دك . ادن لبد من تنزيل الدستور .و ادعوا كل السلطات الحية ان تساهم في التاكيد عاى هدا البند .نعم لم ننسى اننا امة عربية . وهن القران الكيم نزل بلسان عربي . وللك لبد من المصادقة على الامازيغية كلغة رسمية في المغرب ….وشكرااااااااااااا.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر