لشكر ينتقد تدبير الحكومة لقطاع التعليم ويصف الوفا بـ"الوزير المستعار"

لشكر ينتقد تدبير الحكومة لقطاع التعليم ويصف الوفا بـ"الوزير المستعار"
الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:10

بعدَ أقلّ من أسبوع على إعلان عدد من قياديي حزب الاتحاد الاشتراكي، عن اقتراب تشكيل “جبهة لمعارضة الحكومة”، وذلك خلال مشاركتهم في المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها شبيبة حزب الاستقلال، احتجاجا على الزيادة الأخيرة التي طالت أسعار المحروقات، إثر تطبيق نظام المقايسة، انتقلت “المعارضة الاتحادية” من الاحتجاج على ارتفاع أسعار المحروقات إلى انتقاد تدبير الحكومة لقطاع التعليم.

ففي الكلمة التي ألقاها الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، في افتتاح الندوة الوطنية التي نظمها الحزبُ عشيّة يوم أمس السبت بمقرّه المركزي بالرباط، حول المسألة التعليمية، تحت شعار “إصلاح منظومة التربية والتكوين: أيّ تعليم لمغرب المستقبل؟”، وجّه الكاتب الأول لحزب “الوردة” انتقادات لسياسة حكومة بنكيران في تدبير ملف قطاع التعليم بقوله “إنّ الحكومة الحالية بعنادها المثير تدفع المدرسة والتعليم العمومي إلى حافة الانهيار”.

لشكر، وعلى غرار خَرَجاته الإعلامية السابقة، لعبَ على وتر التوجّه الإيديولوجي لحزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، متّهما إياه بالسعي إلى تعطيل تحديث وعصرنة التعليم العمومي، “لأنّ وصول الإصلاح التربوي إلى مُبتغاه التحديثي لن يخدم في الأمد البعيد المشروع الارتدادي لحزبها الأغلبيّ”، على حدّ تعبيره.

وأضاف لشكر قائلا “لقد سعت الحكومة إلى الإجهاز، في ظرف وجيز، على ما تبقّى من إصلاح، واستطاعت أن تزرع في جسم المنظومة التربوية كثيرا من الألغام والأوهام، وتُقحم في هذا القطاع حالة وسواسية لا علاقة لها بروح التربية والتعليم، واستطاعت أن تزجّ به في نمط غريب من التدبير الأخرق المتسلط، العابث بالمكتسبات، والمستهتر بأبسط ضوابط الحكامة في كل سياسة عمومية”.

وزير التربية الوطنية، الاستقلالي سابقا، واللا منتمي حاليا، محمد الوفا، طالتْه بدوره، إلى جانب رئيس الحكومة، شظايا انتقادات لشكر، عندما قال “الشعب المغربيّ يستحق مدرسة أفضل بكثير من هذه التي توجد اليوم، والتي هي رهينة بين يدي رئيس الحكومة، ووزيره المستعار المكلف بالتدبير المشوّه لقطاع التعليم”.

وبما أنّ وزير التربية الوطنية السابق، الحبيب المالكي، المنتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي كان يجلس إلى جوار لشكر على المنصّة، فقد اغتنم هذا الأخير الفرصة ليعقد مقارنة بين الفترة التي تولى فيها وزراء الحزب مسؤولية تسيير قطاع التعليم، وبين الفترة الحالية، قائلا “نحن عندما تحملنا مسؤوليتنا في ورش إنقاذ المدرسة المغربية، ومن خلال وزرائنا الذين تحمّلوا المسؤولية في هذا القطاع، توخينا أن يتجه هذا الورش نحو إعادة حقيقيّة لبناء منظومتنا التربوية، بما يجعلها مستجيبة لمتطلباتنا التنموية والحضارية، ومتلائمة مع التطورات التي تجري في مجتمعنا وفي العالم من حولنا”، قبل أن يلتفت إلى المالكي، ويذكّر أنه “كان سبّاقا إلى إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية، إثر اتفاقية شراكة بين الوزارة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حتى قبل أن ينصّ الدستور على كونها لغة رسميّة”.

وبخصوص الاقتراحات التي يطرحها الاتحاد الاشتراكي لإصلاح المنظومة التربوية والتعليمية، قال لشكر، إنّ أفضل سبيل للإصلاح هو “الخروج من منطق التوافق إلى سلطة التشريع، وذلك عبر خلق قانون إطار، يحدّد التوجهات الكبرى والإستراتيجية للقطاع، على غرار مدوّنة الأسرة.

وعلى الرغم من أنّ الندوة كانت مخصّصة لمناقشة وضْع التعليم، إلاّ أنّ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي لم يترك الفرصة تمرّ، دون “تقطير الشمع” على حكومة بنكيران، إذ استهلّ كلمته بالقول إنّ الندوة تنعقد في “ظل ظرفية سياسية متأزّمة وأوضاع اقتصادية واجتماعية متفجّرة”.

‫تعليقات الزوار

78
  • Musti
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:37

    Le terme du ministre prete n est pas approprie. Dans ce cas c est une question de loyalisme du gouvernemnt envers une personne qui prefere l intere du pays. En Usa les democrates donnent parfois des ministeres aus repuplicains et vis versa. Je crois les socialistes et les istiklaliens devienent des partis de protestes au lieu d etre une opposition qui peux donner le plus a notre pays

  • ابو فهد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:37

    الانسان يعتبر نفسه المنقد من كل شيء الاشتراكيون فشلوا في كل سياساتهم ليس التعليمية فقط . و ادخل زعماؤهم السجون و توبعوا بتهم نهب المال العام . لن يغفر لهم التاريخ سؤء تدبيرهم للشان العام . الحمد لله ان نبههم المغاربة بفشلهم في الانتخابات الاخيرة . فليصمتوا خيرا لهم و يتركوا الحكومة تعمل على تصحيح و اصلاح ما افسدوه

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:42

    على السيد الأشكر أن لا ينسى بأن الجالس على يساره وهو السيد الحيبب المالكي غادر وزارة التعليم سنة 2007 وبعده كان السيد إأسماعيل العلوي من حزب التقدم والإشتركية .
    وحيث ماذا قدما هذين السيدية المنتمين لليسار المغربي سوى الأوهام ، وهذه الأوهام تقدم الآن من طرف حكومة إبن كيران بعدما قدمتها حكوةمة اليوسفي
    إن الأحزاب الساسية المغربية ألسسنتها طويلة وعملها منعدم ولكن ما يهمها هي الإستفادة من مزايا السلطة والتشبت بالكرسي , إني أحن إلى ما عاشه المغرب في الحالة الإستثنائية هذه المرحلة التي تقدمت فيها إلى مباراة ونجحت أما اليوم فالذين ينجحون في المباريات هم أبناء السياسيون والنقابيون وأصحاب الرشاوى .
    لماذا لا تطبقوا ما يسلكه ملك البلاد العمل المشفوع بالتواضع والصمت والكل يرى بأن المغرب تقدم بسرعة فائقة رغم العوائق المنبثقة من طرف السياسويون المغاربة الساعون لإثارة البلبلة لأن بعض المغاربة يثقون فيهم .
    من العار على الأحزاب الساسية المغربية البحث عن المزيد من تفقير المواطن المغربي واللوم على الآخرين .فالمغاربة ستكون لهم الكلمة لفضح الديماغوجيون السفلاء.

  • امحمد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:42

    USP s’est déchargé de sa popularité et nécessite des temps pour se charger
    شخصيا لا أريد أن أرى الحبيب المالكي بجانب لشكر

  • khalid lmaghribi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:47

    ارد ان ادكر بالمناسبة السيد لشكر ان ما الت اليه أوضاع التعليم.ببﻻدنا هو نتيجة لسؤ التدبير للحكومات السابقة والحالية كما جاء في الخطاب الملكي ﻻن اي حكومة جديدة تضع مخطط ﻻيمكن لها انجازه خﻻل وﻻيتها فتاتي الحكومة الجديدة بمخطط جديد وهكدوهكدا.لهدا فالمرجو عدم تسييس التعليم خدمة للوطن فالتاريخ ﻻيرحم وﻻينسى لشكر ان وزارة التعليم كان يسييرها وزير اتحادي باﻻمس القريب..!!!!!!!!

  • شاهد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:49

    ستطالكم سهام المتاسلمين بالنقد في هذا الموقع لا تلتفت لهم
    والله ايامك كانت ازهى الايام جد عمل في العمق مثابرة تواضع في عهدك امتلات الخزانات بالكتب القاعات بالحواسيب صرنا نسمع مواد لم نحلم يوما بدراستها تربية موسيقية فنية تكنولوجية…سالناك ذات يوم اسئلة محرجة اضربنا ضدك شتمناك حتى…كل مرة نقابلك تحينا بتحيث الاسلام تبتسم …يا الرجل السيد الحبيب المالكي تحياتي لك ايها المناضل الشهم
    تحية للمناضل الكحص كذلك كنا نستجم في البحر ونحن نلتهم احد الكتب ايننا من تلكم الايام
    اقسم بالله باني لست من مناضلي الاتحاد الاشتراكي

  • assou moha
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:50

    pourquoi cette explication tout est clair L'USFP est termine avec vous essayer de bouffer peu pour se concentre arrêté arrêté arrêté,,,,,, c'est dégueulasse

  • مغربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:50

    أنا أعتقد الحكومة الحالية أفضل من الحكومة السابقة بكثير
    يقولون تسييرهم للتعليم أفضل من تسيير حكومة بن كيران؟
    و لمادا كان التوظيف مباشرا بدون مباريات؟

  • محمد لشكر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:52

    في اجتماعي امس بمؤسسة ايت و كمار المركزية مع السيد المدير الجديد للمدرسة وبحضور النائب التاني للرئيس جمعية ايت وكمار للماء الصالح للشرب وقد حضرت اللقاء بالصفة الجمعوية تد ارسنا مشاكل عدة وجوانب الخلل الدي واجه الدخول المدرسي لهدا الموسم وهي:1 مشكل الاكتظاظ في المستوى الاول بفرعية عبد الله بن ياسين التي بداء العمل فيها هاته السنة حيت يدرس الاساتدة 52 تلميد بالقسم
    2 الاكتظاظ بالمستوى السادس بالمركزية بمعدل 46 تلميد بالقسم
    3 النقص الحاد في الطاولات والسبورات بالمركزية
    4 عدم توفر فرعية عبدالله بن ياسين على المنظف والحارس
    5 انعدام ادوات النظافة
    6 مجموعة من التلاميد لم يستفيدو بعد من الكتب المدرسية ونظر لضروفهم المادية وبعد احصاء الخصاص وجدنا ان مبلغ 9000 درهم هو التمن الكتب التي يجب اقتنائها

    المرجو من السادة المتدخلين في هدا القطاع القيام بواجبهم من اجل سد هدا الخصاص المهول الدي يعطي صورة سلبية للتعليم في بلادنا و تدمر الموطن المغربي خصوصا اباء واولياء التلاميد وشكرا

    اخوكم الدائم محمد لشكر النائب الاول لرئيس جمعية ايت وكمار للماء الصالح للشرب

  • توغزاوي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:56

    ننصحكم ايها الإخوة ان تتركوا هذه الحكومة وشأنها تمضي في عملها فالشعب من اختارها يكفي انها حققت تكافؤ الفرص في اجتيار مبارايات التعليم وهي الآن تحاول تغطية الحفر والإختلالات التي خلفتها بعض الأحزاب في هذا الوطن الحبيب اما المعارضة من أجل المعارضة فلاتنفعنا في شيئ‎ ‎

  • أستاذ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:59

    لقد حملتم شعارات الاصلاحات الكثيرة قبل حكومة التناوب ،فاكتسبتم تعاطف الجماهير.وبعدان اسندت اليكم مسؤولية تدبير الشأن العام واسندت اليكم تسيير وزارات مهمة ،تبين للمغاربة زيف شعاراتكم وانها اكبر من حجمكم.فماذا أنجز وزيركم في التربية والتعليم وماذا انجز وزيركم في المالية .

  • غيور
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:59

    ما هي النتائج الإيجابية التي جنتها منظومة التربية و التكوين أيام الوزير الإشراكي لحبيب المالكي و اليسارين عبد الله ساعف و إسماعيل العلوي وعز الدين العراقي الإستقلالي و بيداغوجية الإدماج لأخشيشن وحدث و لا حرج على تجارب هؤلاء ، لقد جعلوا حقل التربية حقر لتجارب الفئران .

  • عفريت
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:00

    لا نريد احزابا و لا رجالا في الدولة باسم حزب
    نريد حكومة تقنوقراطية ينتخبها الملك مع نخب من الشعب
    اعتبر الوفا تقنوقراطيا و ليس مستعارا
    الاحزاب لا تحب الشعب و لاترضى بالملك
    الاحزاب بالمغرب شيطانية النوايا

  • ABduh
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:02

    Ceci s'appelle du populisme, vous l'USFP vous êtes comdanés à la fin, L'USFP c'est fini.et Monsieur LACHGAR c'est lui qui va finir avec ce partie.

  • المراكشي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:04

    اسال الجالس بجانبك كيف لما كان وزيرا للتعليم اهتم بالشكلاطة اكتر من اهتمامه بالطفل والمدرسة وملا مكاتب النيابات والاكاديميات بالا تحاديين واقتطع من اجور المضربين وفي امتحان الكفاءة اصبح ينجح في مراكش 5 وفي ابي الجعد 500 اسال وزيرك في المالية كيف باع ممتلكات الشعب الى الخواص وعوض التاميم عشنا الخوصصة في زمن الاشتراكيين الراسماليين .

  • OUHBI Mohamed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:07

    l'usfp et l'Istiqlal sont à mon avis deux partis ayant une grande responsabilité de la misère de ce pays et non seulement de la crise de l'enseignement. Nous savons très bien que le parti de l'Istiqlal est toujours ou presque présent au sein des différents gouvernements depuis 1956; alors dans ce cas si crise il y a, elle ne peut venir que des politiques mis en oeuvre depuis cette date. Le parti de l'usfp a trahit le peuple marocain è travers ses comportement obscurs en vers le peuple marocain. Ce parti est encore dans les mains d'un goupe d'arrivistes qui n'ont rien à voir avec les vrais problèmes de ce peuple et ce n'est pas difficile à voir

  • ابو طه
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:08

    سبحان الله الاتحاديون يتحدثون عن اصلاح التعليم من الافضل ترك الوفا يشتغل

  • amine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:13

    المرجو من الأحزاب أن يبتعدو عن التعليم و لا يقحمو مشاكلهم السياسية في التعليم ،هذا الحقل للمغاربة ، للشعب ، للأجيال ، منذ "الاستقلال " لم يشهد التعليم أي اصلاح حقيقي بل استغل للمزايدات السياسية و لا يزال ، و الحقيقة أن التعليم ليس في يد الحكومات و لا الأحزاب بل هو في يد البنك الدولي و الاملاءات الخارجية ، و الضحية هي أبناء الشعب ، أما أبناء الطبقة شبه الحاكمة فالكل يعرف أين يدرسون ، اتقوا الله في مسؤوليتكم وفي أبناء الشعب

  • علق
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:24

    صرت أمقت هذه الوجوه و وصف الناس بأوصاف مختلفة. هذه الحكومة ورتث العديد من مشاكل وعثرات الحكومات السابقة لا يمكن حلها في ظرف عام أو أكثر, وأنا لست هنا في صدد الدفاع عن حكومة بنكيران ولكن أتمنى لو يخرج ويقدم إستقالته للشعب و يعلن للناس عما يجري في دهاليز هده الدولة لتبرأة ذمته لأن المسؤولية والأمانة التي سيسأل عنها أمام الله.
    لشكر و زبانيته يعارضون من أجل المعارضة (من أجل الوصول إلى الكرسي) لا من أجل المعارضة البناءة اللتي تساهم في مصلحة المواطن.
    هذا الحزب و غيره هم من شتتو رأينا و فرقوا كلمتنا. فتبا لكم ولأحزابكم ونهايتكم آتية لا محالة فترقبوها.
    حكومة الظل هي الي حاكمة البلاد لا بنكيران ولا زعطوط. أوصلو منضومة التعليم لهاد الحالة المزرية لحد الأنفجار. حيت بغيتو الناس إبقاو مكلخين دمادم 40% أمية من تمانينات ومشكل تعليم كايتراكم عام بعد عام.
    الله يشتت ليكم الشمل

  • rachid tiznit
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:28

    كلام فارغ كل واحد كايدر فراسو موسى بن نصير لانتا لاسباط … بحال بحال مهرجين احزاب لبغا اخدم لبلاد بالفعل لا بالاقوال التعليم في المغرب كيكلخ فالشعب الناس كيقراو حاجة لتنمية العقل حنا كنقريو باش نتكلخو

  • بثينة ابي الصلت
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:29

    الاستاذ لشكر على حق: تصوروا الان من يفكر و يقترح تصورات للتعليم العمومي؟ اناس متخرجين من التعليم العثيق و لهم تصورات بدائية قديمة تجاوزتها البشرية بقرون و يعتمدون على كتب صفراء لمشايخ ماتوا منذ مئات السنين في الشرق و افغانستان و السودان الخ- تصورا هم ايضا يتكلمون عن "البيداغوجيا" (هكذا) و البرامج الخ – انهم يحملون فكرا متخلفا و ينسون ان منظومة التعليم الحالية هي غربية اساسا و جد معقدة و تتجاوز النظرة التبسيطية السطحية الدينية المبنية على اخطاء في الرؤيا و المنهج و تاويل الكون و الطبيعة و الانسان الخ- ما هو الحل؟ هل هو التعليم التقليدي البدائي العثيق؟ كيف يجب ان يكون المكون في التعليم؟ يلزمه ان يكون على علم بما كل ما يحدث و يصدر في العلوم و المعارف بلا خلفيات متخلفة عاطفية خاطئة- مثلا عوض علم النفس نراهم يجروننا الى اخلاقويات بالية جدا غير ذات جدوى -انهم يريدون تحويل المؤسسات الى كتاتيب و صوامع و مساجد كلها في خدمة اللاعقل و اللاعلم و اللامعرفة الخ- انها الطامة الحضارية العظمى التي حلت بالعرب – لا بد من الخروج فورا من هيمنة اللاهوت و عودة الفكر المادي الصرف

  • العربي ملين
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:33

    ماهكذا تكون المعارضة البناءة
    ما عهدنا حزبنا يخوض معركة قادها شباط وتبناها لشكر والمالكي
    كنا فيما مضى نحتل الصدارة في المعارضة بسياسة رشيدة ذات مصداقية أكسبتنا قوة وزعامة ومكانة مرموقة في الأوساط المغربية كلها
    ومع كامل الأسف قيادتنا الحالية انساقت وراء طموحات شباط واتبعت سياسة الشتم والسب وبث التفرقة والضغينة ونعت السيد بنكران بالجاهل والبلطجي والإسلامي و,,,و,,,,و,,,,
    والسيد الوفا رجل أشرف منك ومن وطنيتك المزيفة رجل الساعة الذي قال لشباط لا جهارا وحبد مصلحة الوطن على مصلحة شباط ولا أقول الحزب لأن حزب الإستقلال متبرئ من شباط وجماعته والدليل أمامنا في هذه الجريدة
    لهذا خسرنا المعركة باتباع سياسة شباط التي أفقدت حزبه وحزبنا مكانتهما المييزة في الوسط المغربي وأصبحنا نشتم ونعلن من رفاقنا ومحبينا ومناضلينا وتركنا سياسة البناء والنمو والسعي من أجل تحقيق الإزدهار المنشود لوطننا وتخلينا عن مبادئنا وقيمنا وأصبحنا نتبع سياسة الحمير ومن يسوق الحمير
    وندائي من سلا الصامتة ورجالها المخلصين الأحرار هو مساندة الأخ بنكيران والوقوف معه حتى النصر والتغلب على هذه الشرذمة من المرتزقة أمثال لشكر وشباط

  • ابراهيم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:36

    سبحان الله
    من يسمع هذا الكلام يقول ان الاتحاد الاشتراكي يريد خيرا للمواطنين
    من الذي خدع المغاربة بخطابه المعسول والمليء بالاماني ؟
    اليس الاتحاد الاشتراكي ساهم بشكل كبير في تدني التعليم ومنظومته في بلادنا؟
    اليس الاتحاد الاشتراكي هو من افشى الميوعة والانحلال في بنيته التربوية؟
    اليس هو من عمل بشكل كبير على سيادة منطق المحسوبية والزبونية بين العاملين ؟
    حقيقي ان لشكر اكبر كاذب و بلطجي من الصنف الرفيع الذي وضع يده في يد شباط لقيادة الحمير في العاصة، فكيف به ان يتكلم عن شيء كالتربية والتعليم و ليس بينهما الا الخير والاحسان
    ثم ماذا فعل لنا نحن الذين صوتنا عليه في الانتخابات في منطقتنا الانتخابية الرباط اليويفية
    تبا لك من كاذب افاك
    على العموم يبقى الوفا وبن كيران اشرف منك ولهما غيرة على هذا الوطن

  • hajji
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:36

    التاريخ يشهد ان وزير التربية الوطنية السابق، الحبيب المالكي، المنتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي هو ونقابته من افسدا التعليم ففي سنة 2003 مررت لائحة الترقية للسلم 11 خاصة لنقابته وكانت اغلبيتهم من سماسرة النقابيين
    فدش حيث تم انجاحهم في اول ترقية للمعلمين الى السلم 11 والكل يتذكر هذه الفضيحة المدوية اما سيدهم الوفا سيشهد له التاريخ وذوي الضمائر الحية بانه فضح تلاعبات النقابات واوقفهم عند حدهم

  • خالد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:41

    الاتحاد الاشتراكي انتهت مدة صلاحيته

  • كن تحشم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:42

    الله الوطن الملك الوفا
    أباراكا يالشكر ،بزاف عليك الوفا والله لاوصلتيه
    باززز آش درتو لينا؟؟هو قطع التسيب في سنتين ،الشيء لي مادرتوه انتما في عشرات السنين
    نزعتم الهيبة للمؤسسات ،وشجعتم على التسيب والفوضى والله ياخد فيكم حق وليداتنا
    حنا باغينو يبق إلى كنت كتصنتو لينا
    كنحماقو على الوفا نحن آباء وامهات التلاميذ
    ذو الايدي النظيفة ،نرجوا كل من له القدرة على المساعدة على إبقاء الوفا ان يفعل لأن ذهابه سيكون كارثة
    الشعب باغي الوفا
    ماكايكره الوفا غير مفسد ،فاسد ذو مصلحة هدده فيها الوفا
    صنعت التاريخ في سنتين ياوفا يا وَفي، يا حكيم"الحوار ماشي هو تهبطني للأرض أو تدي لي بغيتي"
    والله العظيم احبك في الله
    امضاء أم تلاميذ ومسؤولة بالتعليم

  • امين
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:46

    ليس الاشكالية في من يتولى قيادات رؤية الاصلاح التربية,مشكلة هو ان قيادات السياسية لا يهمهوم الاصلاح منظومة التربوية بقدر ميهمهوم تقلد المنصب,مع الاثارت بعض ثرثارات الواهية حول الاصلاح التعليم

  • Moha
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:51

    نشكر جزيل الشكر السيد الوفا على شجاعته لاثارة مشكل القدامى في التعليم . لم يسبق لاي حكومة ان فكرت في انصاف هذه الشريحة المتضررة والتي تعد العمود الفقري للتعليم . ان اصلاح التعليم يبدا من اصلاح القاعدة وذلك بانصاف قدامى التعليم .

  • hahoul
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:51

    سلت الحملة ديال شباط دبا لشكر
    اصلاح التعليم أولا أسلاخ التعليم من الهوية
    و باركا من الكدوب أو الدماغوجىة الخاوية
    سلات التعبئة ديالكم ؟؟؟؟ ياك مابغيتي شي حقيبة خاوية.
    بنكيران عندو غير الشكارات العامرين

  • youfathen
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:55

    فاليتذكر لشكر ان ما وصل إليه التعليم على لسانه أسبابه ماضية و التاريخ يشهد بذلك.لإن الحكومات السابقة تماطلت بإصلاحه و غيبت الحكامة المطلوبة. زيادة على ذالك ان لشكر كان يخاطب الشيخوخة اذ لم يحضر لقائه إلا القليل من ذوي 50 سنة فمافوق،أي ان الشباب غائب تماما في خزب الوردة، اذن لشكر يعيش تناقضا واضحا فأين شباب الذي عايش فترة حكمكم ذو التعليم الممتاز‏!‏‏!‏؟ أم انكم تعيشون فترة الإعتراف بالمنجزات الوهمية.صحيح ان الشيخوخة يرافقها مرض النسيان، فلغة التعقيم لازالت تسكن عقولكم وطريقة تفكيركم .

  • Abdiu
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:58

    L wafa a géré le dossier de l enseignement mille fois mieux que vous.

  • oussa naki
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:01

    نحن عندما تحملنا المسؤولية في هدا القطاع.القول هنا ان المتخرجين في عهدكم بدون استثناء توظفوا.او بدون إستثناء كلهم اصبحوا يلتقون الهراوات من المخزن الحبيب.الله يدير شي تاويل وخلاصصصصصص. 

  • ostada
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:09

    إوا ومن بعد؟أنا كنفكرنكمل المخطط ألإستعجالي ونخدم بالإدماج بما أنه الوثيقة الوحيدة الموجود ة الواضحة الواضحة

  • Karim
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:14

    أنا متأكد من أمر هو:
    أن من مصلحة هذه الأحزاب التي تسمي نفسها معارضة أن تستمر الحكومة طويلا في التسيير كي يمارسو ما يبرعون فيه ألا وهو كثير الانتقاد ويا ليته كان انتقادا بناءً !!! وحقيقة لا أرغب في أن تسقط الحكومة – وإن كان في سقوطها فضح لهذه المعارضة التي التي لا تملك على الاطلاق أحسن مما هو موجود – حزين أنا على بلدي.

  • le bienfaiteur
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:19

    PALABRé , PALABRé, et PALABRé………, voila ce qui te reste assi LACHGAR , c'est malheureux que tu sois réduit à une moulinette à paroles , remarques tu l'as toujours été , mais plus de puis ta présidence de l'USFP , paroles creuses , langues de bois …

  • فاعل خير
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:20

    يعني لشكر يهتم لأمر التعليم ببلادنا
    و هو الذي سرق أموال الدولة و كان يقبل بالنتائج الإنتخابية التي تزورها الداخلية لصالحه حتى يفوز ..كروش الحرام
    فليحدتنا عن ابنته خولة التي تشتغل ببنك المغرب ب 25000.00 درهم كيف دخلت اليه و ماهي المباراة التي نجحت فيها أم أن أبوها بعلاقاته الحزبية و كذبه على الخلق و كلامه الديماغوجي يظن نفسه غير مكشوف.
    خولة تشتغل قبل أن يصبح وزير بكثير
    انتقل من فيلته القريبة من الأحياء الشعبية في حي النهضة للسكن بالرباط الجديد كي ينعزل عن هموم الناس و مشاكلهم و يدعي الدفاع عنها أمام وسائل الإعلام و في المقرات الحزبية ..فهذا هو عمله لا غير بضاعته الكذب
    أتى من تغجيجت ليحترف الكذب في الرباط

  • المعلم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:31

    هذه الحكومة بادارتها لقطتع التعليم تستحق تقطير القطران وليس الشمع نظرا لما تم الإحهاز عليه من المكتسبات..
    والحكومة لحالية ليست الا من التحف الفريدة التي احتفظ بها المخزن منذ مدة لإدارة وتصريف رياح الربيع وفق ما تشتهيه سفينه.

  • agadir
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:32

    il suffit de refranciser les matières scientifique à l'école marocaine , rendre à sézar ce qu'il lui appartient

  • محمدين
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:33

    إن آخر بل من لا يحق له الكلام عن إصلاح التعليم ببلادنا هو حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي تميزت فترة تسييره لهذا القطاع باسوء فترة تم إطلاق العنان فيها لتكريس التازم، ونتسائل من باب الفضول بماذا يتذكر المغاربة وزراء الحزب ؟ هل باشر الوزير الاتحادي إصلاح البرامج والمناهج؟ هل وضع قانون إطار للتعليم الخاص؟ هل أتاح الفرصة لأبناء الشعب في الدعم المدرسي والاجتماعي؟ والأسئلة كثيرة. سعادة الوزير جاء وذهب وكأنه لم يكن معنيا يوما بمآسي المدرسة العمومية والقطاع بشكل عام. واستفاق الحزب الآن ليعطي الدروس للوزير الوفا الذي وإن كان المواطن لا يتفق معه في بعض القرارات إلا أنه تميز بالجرأة والشجاعة الذي قل نظيرها عند الوزراء. إصلاح التعليم في بلادنا يحتاج لرجال مثل الوفا وقبله السيد رشيد بلمختار الذين استطاعوا ان يعيدوا للمنظومة بعضا من التوزان بعد أن كانت تهوي نحو الإفلاس.

  • vrai marocain
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:43

    لماذا استبلدتم الناس، و كانكم انتم الاذكياء، و نحن الاغبياء، فاللعبة القذرة التي تلعبونها انتم الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال هي مجرد دعاية مبكرة للانتخابات القادمة، نظرا للهزيمة النكراء التي حصلت لكم في الانتخابات الاخيرة؛ فبهذه التصرفات الصبيانية البعيدة كل البعد على السياسة، فالعكس حصل، جل المغاربة كرهكم، و الانتخابات القادمة سوف تكون الضربة القاضية لكم، فبصفتي بعيد عن الاحزاب و لا اتعاطف مع اي احد، الا ان العقل يقول، بان تتركوا الناس تعمل،ان نجحت فهذا لصالح الجميع هذا اذا كانت عندكم و طنية، وان لم يتوفقوا، فالشعب هو الذي سوف يحكم، و احيي السيد الوفا عن حبه لوطنه، و ما فعله هو عين العقل،

  • samir rifi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:46

    wellah je preffére El ouafa; au moins il a pris des decisions courageuses, et n'oubiez pas assi lechger que les fruits pourris qu'on recolte ces derniéres années dans le champs Educalif sont resultats de travail de votre parti, o33Ad zaydha katbaha b le7bib lmalki ….Ghir ster master allah

  • محمد المغربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:48

    في ظل حكومات اليسار تم الإجهاز عل كل مكتسبات الشعب المغربي في تعليم وطني مجاني ومتميز يؤهل أبناءنا للمستقبل. في ظل الحكومات التي ترأسها أو ساهم فيها الاتحاد الاشتراكي تم التسريع في خوصصة التعليم والعمل في إفشال المدرسة الوطنية العمومية مما جعل المغاربة يسجلون أبناءهم في المدارس الخصوصية على حساب قوتهم اليومي وحتى اليساريون كل أبنائهم في المدارس الخصوصية ويضحكون على الطبقات الشعبية بدعوى الدفاع عن المدرسة العمومية. في ظل حكومات اليسار طبق ميثاق التربية والتكوين الفاشل والبرنامج الاستعجالي الذي صرفت من أجله الملايير دون فائدة. كل هذه الشعارات الانتخابية سبق للمغاربة أن سمعوا بها يوم كان الاتحاد الاشتراكي في المعارضة، المغاربة فطنوا بهذب الألاعيب ولن يلدغوا من جحر اليسار مرتين.

  • صديق
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:50

    علي حد تعبير هدا القيادي المترنح و امعانا في تحليله اقول بالدارجة ..بوجادى….دكرني بالبدوية السادجة التي باغتها رجل بباب منزلها فرفعت توبها الفضفاض المسدول لتغطي راسها و وجهها ونسيت انها لا تلبس سروال لتكشف عن عورتها امام الجميع .كدلك فعل لشكر هو وصديقه شبيبط عراو مؤخرات احزابهم و افقدوها مصداقيتها وتاريخها و انزلوها الي الحضيض بخرجاتهم العمياء و المغرضة
    انشرو يا شباب هسبريس كلمة حق

  • عبد الإله
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:51

    الاتحاد الاشتراكي هو آخر حزب يحق له الكلام عن منظومة التربية والتكوين فوزيره في التعليم على عهد حكومة التناوب قضى ايامه في الرحلات والسفريات والصفقات الوهمية وتفويت المشاريع على اساس علاقات حزبية ومصلحية وعلاقات قرابة واستهلك ميزانيات ضخمة في الندوات والفيجطات والكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع وزاد كملها وجملها بالشكلاط والورود وأثاث المكاتب الفخم والبروتوكولات الخاوية
    على الاقل الوفا جاء لوقف النزيف المالي فلا هو عين من اقربائه ولا هو تحيز لذوي حزبه ولا هو حول أموالا ولا تواطا مع نقابات وجمعيات في سبيل استنزاف ميزانية الوزارة بل جفف كل منابع الفساد والاختلاس ووضع حدا للفوضى المتفشية ونظم المباريات والحركات الانتقالية بأكبر قدر من الشفافية وتكافؤ الفرص.. وأخيرا هذه رسالة لكل منتقدي الوفا من أسرة التعليم سوف تندمون عما قريب واذكروني ساعتها

  • Maghribia
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:01

    Mr Elouafa a fait preuve de patriotisme quand il a refuse de se retirer avant la fin de l Annee scolaire et nous le remercions pour son courage qui lui a coûte l expulsion du parti istiklal qui ne se soucie guère de l avenir de nos enfants.pour ce qui est de Mr elmalki qui était présent dans la marche des ânes avec Mr chabat il n a pas de quoi être fier puisque la majorité des diplômes chômeurs sont en partie le fruit de sa politique .nb:chabat ne peut s attaquer a Elouafa et c est elmalki qui va faire le sale boulot.yarabbi ji m'en jihtna fi bladna laaziz rah siyassiyin dialna doun moustawa

  • ملاحظ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:07

    من لا يعرف المالكي و حصيلته حين كان وزيرا للفلاحة و التعليم ينخدع في تصريحاته الرنانة. اذا كان هناك فضلا للسيد الوفا يذكر به فانه على الاقل يمتلك الشجاعة ليقول و يفعل ما يقول.

  • Patriot
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:21

    كم بالغت هذه المعارضة حتى أصبحوا مملين، معارضة غير بناءة بالمرة، كلام زنقوي تحاليل جد ضعيفة، شخصيات لاتشم فيها حتى 1./. من النزاهة.

  • بوحمارة المعاصر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:22

    يبدو ان لشكر يسير على خطى الاننقلابي بو حمارة ، زعيم حزب

    الريع و الفساد ، فهنيئا للاتحاديين بحزبهم في حلته الجديدة .

    للتذكير ، الوضع الراهن للتعليم تتحمله الاحزاب المنظمة للندوة التي

    هدفها در الرماد في العيون .

  • بحر العلوم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:43

    السيد الوفاء حزم امتعته وينتظر اقلاع الطائرة الى وجهة مجهولة
    تنميت لو قلبت المعطف الفيستا لتتتحول ضمن الحزب الحرضاني الامين العام الى "الحركة الشعبية"
    تناضل ذودا عن حوزة البقاء على الكرسي قبل السكتة القلبية ونقول لصاحب الشلاطة على اليمين السيد الوزاري سابقا النقابة المستقلة هي الوحيدة التي فهمتكم مبكرا تبرأت منكم في توخي الحيطة والحذر واليقظة من السحاليت والبو والتنين وعرفنا مسبقا أن برامجكم واختياراتكم
    الى الإفلاس ومآلها الفشل دوما على نظام التوالي منذ سنوات خلت خنتم الشعب الذي طان يطمح ويحلم يجوب السموات على سجاد بساط الريح ويسبح في بحر الهيام ويتبع السراب
    نعم التعليم يحتضر إن لم مات نـــعــى شخصياته وأطره وحفر قبره بيده
    مدرستنا العصرية كثر فيها التهليل والتبخيس قضية يتاجر مهندسو التربية والتعليم حيث جربت كل الحيثيات ومازالنا تحت الصفر هذا مرده إلى المخاخ الكبار والموسوعات بحر العلوم رؤوس الكرعة الدكالية
    اقبط الكمانجة اوا اوا

  • رجل تعليم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:51

    ان كالاف رجال التعليم نحبذ بل نطالب ببقاء السيد محمد الوفا على راس وزارة التربية والتعليم لانه الوحيد الذي له الجراة العالية لاتخاذ قرارات جريئة وحاسمة وقوية وهو الذي بدا يرجع الهيبة شيئا فشيئا للقطاع رغم كيد الكائدين ورغم العراقيل التي ما فتئ يضعها معارضوه وخصومه السياسيون من ممثلي الاحزاب والنقابات التابعة لها . انه رجل المرحلة بامتياز ولن نشهد وزيرا للتعليم مماثلا له مستقبلا بنفس الجراة والشجاعة والصراحة والصرامة . فنتمنى ان يحتفظ به في منصبه

  • الإجهاز على المكتسبات
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:57

    الاشتراكيون ذبحوا التعليم والاستقلاليون سلخوه وحزب العدالة والتنمية أتى ليدفنه.
    الى متى سنظل نردد أسطوانة الاشتراكيون والاستقلاليون هم من يتحمل مسؤولية هذه الازمات؟
    ألم يكن حزب العدالة والتنمية على علم بذلك قبل تربعه على كراسي الحكم؟
    الشعب عاقب هؤلاء المفسدين بالتصويت على المصلحين الجدد الذين أبانوا عن ضعف شديد وعجز في الاصلاح وأجهزوا على الكثير من المكتسبات.والأخطر من ذلك أنهم أنهم عاجزين عن الاقتراب من المفسدين بل يحمونهم بإفقار الشعب وضرب قدرته الشرائية بالزيادات المتتالية في المحروقات.

  • souhayb
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:00

    usfp est le dernier a parler de l'education, nous n'avons pas encore oublier le ministre habib lmalki et le choucolata et des fleurs dans son bureau

  • منى من صفرو
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:20

    لشكر باركا من صداع بلاك شباط.

  • سياسي تقليدي بليد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:32

    يكفيكم فخرا سيدكم السيد محمد الوفا عرى وكشف عن عوراتكم في واضح النهار وفضح اسراركم وأزاح القناع عن وجوكم الذي كنتم تتسترون به في مكاتبكم خــــم البوم النتن الذي يفوح ويزكم الأنوف بالمفاسد والمنكرات والخروقات دهسا للقوانين المسطرة
    وســــد باحكام عددا من ثقب الانفلاتات بالوعات المصادر المذرة لأ موال السيولة الحرام باسم الشعب
    بقيتم تبقبقون كالسمك الذي جفت بركته
    ولكن بالتجربة المغاربة الرجل المعقول ينفيوه
    العيش في التخرويضالماء كالسلاحف تماسيح تسبح في غرين الماء الرشوة الغش الكسل الزبونية المحسوبية
    والله ما تطفروها تبقون في صف المؤخرة

  • فقير وطن
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:45

    كيف لهؤلاء الجرأة على الانتقاذ وهم من أضاعوا الفرصة ولم يستطيعوا مقاومة تماسيح وعفاريت زمانهم بفرض قيمهم ومبادئهم التي يتبجحون بها اليوم. بل لبسوا أقنعة تماثلهم واندمجوا معهم وتقمصوا الأدوار في تنفيد المخططات والاستراتيجيات المفسدة للقطاعات والمصلحة لأهدافهم. واليوم يبرزون من منابرهم كدعاة إصلاح نييرين ومتنورين بادعاءاتهم الزائفة في معالجة الأمور المختلطة كـ "الخروج من منطق التوافق إلى سلطة التشريع، وذلك عبر خلق قانون إطار، يحدّد التوجهات الكبرى والإستراتيجية للقطاع، على غرار مدوّنة الأسرة." ؟
    فلماذا؟ لم يجعلوا من التعليم آنذاك قاطرة للتنمية وورشا حقيقيا للإبداع والابتكار البناء موازاة مع مبادرة ملك البلاد في إرساء البنية التحتية، وقد توفق بعون الله وحفظه وما زال يكد ويجتهد في وقت قياسي. وفشلوا هم على مدى عقود. لن يغفر لهم الزمن وسيذكرهم التاريخ وستنعلهم الأجيال التي بددوا أحلامها وكسروا طموحاتها في مستنقعات الاستبداد والجهل والتخلف. لن يجدي النقيع والصراخ والاحتجاج الباطل نفعا. بل وجب العمل بمخططات رائدة وبرامج وأهداف وأطر كفئة و مبدعة ومنتجة على أرض الواقع وبالملموس وكفانا هرجا.

  • ابوانس
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:54

    ماذا يمكن للمواطن الغير المتحزب ان يقول وهو يسمع للزعماء الجدد وهم يقيمون العمل الحكومي الن يشمئز ويصيبه الغتيان?الن يكره السياسة ويجعلها رديفة للنفاق والافتراء والرياء?ماذا قدم الوزير الاشتراكي للتعليم وقبلها الفلاحة وقبل كل ذلك للشباب والمستقبل.ثم ما هي الدراسات والابحات والبدائل التي سيساهم بها حزبه لاصلاح المنظومة التعليمية.الوفا قام بمبادرات حركت المياه الاسنة ودقت ابواب اصلاح عملي مباشر:الموظفون الاشباح ,السكن الوظيفي,امتحانات الباكلوريا ,الساعات الاظافية,تفعيل الترقية,توقيف مهزلة بيداغوجيا الادماج التي التهملت غلافا ماليا ضخما دون فائدة .قد تكون هناك هفوات لكن هناك بوادر العمل الجاد الميداني والهاذف.

  • malak
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:00

    أقسم بالله لقد دق أخر مسمار ف نعش التعليم في عهد هده الحكومة خصوصاً منين لغاو انتقاه الأولي كنت كندوز تعليم في سنوات لماضية كان لجو نزيه ومحترم أما هاد إمتحان لدرو هاد لعام كلش كينقل شحال قداك تراقب منين كيكون عندك 180000 مترشح، وزادو دارو سيستيم كنديان يعني متعدب راسك متفكر متحسب ماوالو ، ما عليك فعله هو شوف ناس انا خانة ختار دير بحالهم وهانتا هاني دير كروا على نفس لخانة حتا أنت ، حنت الاساتدة والله العظيم تالقين اللعب كيخرجو برا كيهدرو وكيخلونا في القسم ندير ليعجبنا هالي جابد بورتابل هلمخدم لكيت كيهدر مع برا دراري كيتسارو في لقسم شي كينقل من شي وتعليم هدا ؛ منين خرجنا؛؛ القسم لي حدانا قالوا لينا طلبة لي فيه أستاذ الحراسة طلب من واحد لبنت تخصص علوم إنسانية جاوبت مزيان في دكشي ديال لمعارف بيداغوجية والتربوية ورات دراري كلهم انا خانات غادين يختار خلاصة ولله حتى أكبر مهزلة شفتها في حياتي واش بهاد طريقة بغى دولة توظف الاساتذة الله يرحمك يا تعليم

  • YAZIDE
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:13

    تحية لصاحب المقال رقم 6 شاهد احييك على انك استشهدت بالكحص كوزير وطني و نزيه.لقد انزوى لان هناك لوبيا يحارب هذا النموذج الصالح من المسؤولين الكبار.الوفا بدوره بقي وفيا للاتلاف الذي اتفق عليه و لم ينصع لشباط المكلف باول مهمة له كامين عام لحزب الاستقلال.لشكر نفسه انضم الى هذه الحرب اللا وطنية.انها السياسة التي يتسلحوا ممارسوها بكل اسلحة الكذب النفاق التسويف المداهنة المقايضة و حتى التهديد احيانا.السياسي الكفئ هو الذي يعرف كيف و متى يستعمل هذه الاسلحة .اما السياسي الماهر هو الذي يستعملها مصيبا هدفه دون يثير باستعمالها انتباه المواطنين.اما عن لشكر و شباط اقول بان لكم الحق في محاربة حزب العدالة مثلما هو الشان في اي مقابلة رياضية ;انها السياسة غيراني الاحض انكما فشلتما منذ البداية باتخاذ اساليب لاسياسية لمحاربة هذا الحزب .تخبطون خبط عشواء لدرجة جعلت المواطنين يتهكمون منكما و يتحسرون على ما الت اليه احزابكما.

  • استادة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:26

    عار على المالكى يتكلم و يتباهى. من الدى قلص ساعات العربية و الفرنسية و الرياضيات للتلاميد .و من الدى ارهق الاستاد با ضافة اقسام مكتضة من اربعة الى ستة حتى يمتص فضيحة المغادرة الطوعية.لدا اتركوا الشرفاء يعملوا و اصمتوا خيرا لكم

  • البهلولي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:31

    مستقبل اليسار والاتحاد الاشتراكي رهين بسكوت واختفاء كل الوزراء السابقين بدون استثناء.

  • رشيد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:36

    محمد الوفا وزير التربية الوطنية هو أحسن وزير للتعليم منذ استقلال المغرب ، يملك جرأة كبيرة في اتخاذ قرارات حاسمة وهو رجل شريف أشرف من لشكر الذي يمثل حزبا انتهت مدة صلاحيته وننتظر انقراضه ، أين وصل ملف عليوة الاتحادي الذي نهب صندوق القرض السياحي والعقاري ، أليس المالكي هو من أفسد التعليم وصرف على تجهيز مكتبه 500000.00 درهما واستفادت أبي جعد من الترقية بحصة الأسد، إذا كان لشكر يريد خيرا لهذا البلد فعليه أن يختفي عن الأنظار ، فليقل لنا كيف تم توظيف ابنته خولة ببنك المغرب بمرتب خيالي ، أيها الإتحاديون اختفوا فأنتم أصحاب سياسة المغادرة الطوعية التي أفقدت البلاد خيرة اطرها لتعود البلاد إلى الخلف عشرات السنين ، أما حكومة بنكيرات فهي أشرف حكومة عرفتها البلاد رغم تشويش الفاسدين وناهبي المال العام.

  • برشيد بارشيد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:49

    كل حزب خاض التجربة ولم ينجه فيها فهو في الحقيقة لن يقدر على تجربة ثانية. لأن القطار فاته وكل أفكاره وتصاميمه ملغية في هدا الزمن, فعلى أصحاب التجارب السابقة أن يتركنوا ويموتوا فان الموت أفضل لهم من العيش فلقد أصبحوا لا يفقهون في أي شيئ. وعليهم أن يتركوا القطار لأصحابه…..ألأخ

  • لطيف
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:52

    ان اي متتبع للشان التعليمي يشهد باللانفلات الدي اصبح يعرفه الزمن التعلمي في عهد المالكي لقد فتح الباب على مصراعيه للعبث بمصير ابناء هدا الوطن ونتيجة لدلك اصبح بعض اتلاميد السادس ابتداءى لا يعرفون حتى كتابة اسماءهم ودلك بتواطا مع بعض النقابات لا ستمالتهم في التصويت عليهم من جهة ومن جهة اخرى لارضاء اباطرة التعليم الخصوصي وهنا لا بد ان اشيد بالعمل المتيز الدي قام به الوفا في هدين البابين
    ان الحنين الى الكراسي لايعفيكم من تقييمكم لانفسكم قبل الاخر

  • 49 - بحر العلوم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:59

    الأحد السيد الوفاء حزم امتعته وينتظر اقلاع الطائرة الى وجهة مجهولة افرح وارقص
    تنميت الشخشوخ في الوسط لو قلبت المعطف الفيستا لتتتحول ضمن الحزب الحرضاني الامين العام الى "الحركة الشعبية"
    تناضل ذودا عن حوزة البقاء على الكرسي قبل السكتة القلبية ونقول لصاحب الشلاطة على اليمين السيد الوزاري سابقا النقابة المستقلة هي الوحيدة التي فهمتكم مبكرا تبرأت منكم في توخي الحيطة والحذر واليقظة من السحاليت والبو والتنين وعرفنا مسبقا أن برامجكم واختياراتكم
    الى الإفلاس ومآلها الفشل دوما على نظام التوالي منذ سنوات خلت خنتم الشعب الذي طان يطمح ويحلم يجوب السموات على سجاد بساط الريح ويسبح في بحر الهيام ويتبع السراب
    نعم التعليم يحتضر إن لم مات نـــعــى شخصياته وأطره وحفر قبره بيده
    مدرستنا العصرية كثر فيها التهليل والتبخيس قضية يتاجر مهندسو التربية والتعليم حيث جربت كل الحيثيات ومازالنا تحت الصفر هذا مرده إلى المخاخ الكبار والموسوعات بحر العلوم رؤوس الكرعة الدكالية
    اقبط الكمانجة اوا اوا

  • hicham
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:07

    لشكر حزب الاتحاد الاشتراكي هو براسو مستعـــــار

  • عبد الله
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:02

    والله انني أخجل مكان هؤلاء المتعارضين وليس المعارضين ذوو الثقافة الحمارية اي اللذين يستمدون ثقافتهم وتفكيرهم وحتى تظاهرهم السياسي من هذا الحيوان النبيل
    انها اول سنة يقضي التلاميذ معظم أشهر السنة في قاعات الدرس بعدما طبقت هذه الحكومة قانون الاقتطاع من الأجور بالنسبة للمضربين ففي العهد الذهبي الذي يتكلم عنه أعداء الإصلاح الحقيقي كان رجال التعليم يخرجون من إضراب ليدخلوا اخر حتى ان أجورهم فاقت بكثير الخدمات التي يؤدونها لهذا البلد والخاسر الأكبر هم التلاميذ في القطاع العمومي الذين يدفعون دفعا عبر مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي ليتم إيقافهم في إشارة المرور(البكالوريا)
    وخير دليل على ذلك رجال التعليم أنفسهم يدرسون أبناءهم في التعليم الخاص
    ان ما ينقصنا في هذا البلد هو روح المواطنة سر تقدم اي دولة فنحن في المغرب نعيش كالمرتزقة نغش في اي شيء وننهب كل شيء ولا تهمنا مصلحة البلد التي هي مصلحتنا ومصلحة ابناءنا

  • moha raiss
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:19

    الحقيقة السيد عبد الرحمان اليوسفي مناضل انقذ المغرب وكسب التاييد لقضيتنا حتى خارجه واصبح الموضف قادر على تخطي مشكل السكن واصبح كل مواطن مغربي يمتلك هاتف نقال حتى الراعي ويملك الموظف البسيط السيارة واصبح يضايق كبار الدولة في طرفات البيضاء والرباط ولكن الخطء يوجد في اتحاديو اليوم اصحاب مصالح بطون السحت امثال لشكر اليازغي والعلو وغيرهم ممن استحلوا كراسي الوزارة فكانت نتيجتهم سخط الشارع ونحن من كنا نصوت عليهم بقلوبنا في عهد الوزير ساعف كل رجال التعليم ترقوا وهده حقيقة لاينكرها عاقل

  • prof
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:19

    ازم الوفا وضع المدرسة المغربية العمومية و ذلك بإتخاذه قرارات إرتجالية و من جانب واحد و كان المغرب هو محور فاس إلى الدار البيضاء عبر الرباط و نزل أ سي الوفا للمغرب العميق و سوف ترى المعانات المدرس مثلا في زاكورة يعاني خصوصا الأستاذ البراني و سوف ترى العنصرية المطبقة عليه من طرف المديرين ولاد البلاد ……السلام ,, نحن في المغرب الدولة و لسنا في مغرب القبائل

  • سياسي بليد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:26

    سيــــر فحالك التعليم ماشي اديالك
    من الذكريات الخالدات التي مازالت ترن في مسامع السيد الوزير المالكي
    وقرعت اجراس الخطر ودقت طبول الحرب عليه ماكان للسيد الوزير الثعلب المخادع قد وقـــــع ملفا مطلبيا ووعد بتنفيذ بنوده وانجاز وتطبيق ’’’’’’’’
    رتب أدواته ورزم عدته بعد أن ضمن لأصحابه ترقيات التي كانت توزع بالمجان ونصب الآخرين في مكاتب يتولون المهام واسناد خدمات لآخرين ليس من اختصاصاتهم كالانتقالات المشبوهة والتحيل على القانون بصةذورة او بأخرى وكان ختامه مسك ومن نافلة القول المغادرة الطوعية وإعادت توظيف ليحتلوا مناصب شغل يتقاضون ضعف الأجرة

  • مدير
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:39

    مافيكم خير لا الاشتراكي ولا الوفا الذي انتقم و مرغ بسمعة المديرين الارض دون سند بل نزولا عند رغبة حاشيته لانه بو ودينة اللهم لا شماتة ومن مزبلة التاريخ سوف تجد الوقت للندم اذا كان لك ضمير مستتر تقديره الوبا عفوا الوفا …!

  • راه غير أنا
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:54

    وزير مستعار لكن إنجازاته أفضل بكثير من إنجازات الجالس على يمينك.فهمتنني ولا لا؟

  • لن نسامح الغشاشين
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:48

    لا الاحظ سوى النهب و فرض السلطة والتمتع بالسيارات الفاخرة والسكن في الاحياء الراقية والتغذية المتوازنة لا يهمهم من هو في حاجة الى سد رمق الجوع

  • يوسف
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:10

    يتحمل المسؤولون على قطاع التربية كامل المسؤولية وكمثال
    المواد المتاخية التى طبقت في السنوات الا خيرة في سدالخصاص.
    والضحية في الاخير هو التلميد.

  • محمد السباعي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:20

    إلى رقم 66..لست مدافعا عن تجربة المالكي المشؤومة فقد ساهم في المغادرة الطوعيةلـ 13000ذ والآن وصل الخصاص إلى 15000ذ. سمعت بلسانه في مدينة الداخلة قوله 45 تلميذ في القسم ليست اكتظاظا. لا يخرج المنطق الذي دبر به المالكي ملف التعليم عن النظرة التقنية التي عمقتها العابدة والخشيشن والوفا لم يخرج عن هذه الطريقة في التدبير.رغم أنه إنسان حارب الفساد إلا أنه تنكر للساعات التضامنية التي أضافها المرحوم الحسن الثاني: الإعدادي 24س بدل21س وفي الثانوي 21س بدل 18س وقرر من تلقاء نفسه وبكل وقاحته المعهودة أنها ساعات قانونية والأمر غير ذلك.إن من يفتخر بالاقتطاع وبالقضاء على الإضرابات إنما يستدرج البسطاء من الناس ليعتقدوا بأنه يصلح التعليم..وأقول ل رقم66 وغيره الوزارة(النيابة والأكاديمية) هي المسؤولة عن تحديد عتبة النجاح وتنقيل التلاميذ بمعدلات جد ضعيفة وليس الأستاذ. ثم إن من يوقف التلاميذ في الباكلوريا محولا الأساتذة إلى بوليس هو وزيرك الوفا الذي لو أراد حقا أن يحارب الغش يا سيدي لبدأ في محاربته من الابتدائي أولا بفرض المعدل كمقياس للنجاح وثانيا بتشديد الرقابة على الامتحان الاشهادي لمستوى السادس………

  • prof
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:20

    nous responsables ne font que gonfler leurres poches et ventre….le reste du blabla
    on a pas besoin d'eux le Maroc va tout seul

  • Mo3alim
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 03:54

    الملك أنصف الحكومات السابقة لذلك تحية للحبيب المالكي الذي كان دائماً له مواقفه التي كانت كللت بنجاحٍ كبير

  • سلاوي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 07:41

    أكفس فترة في تاريخ وزارة التعليم هي ديال المالكي: محسوبية وزبونية وتبذير مال الوزارة في هيلتون والقصارة!
    بلا ما نتكلمو على تنصيب نساء في مسؤوليات دونما أي اعتبار لعنصر الكفاءة: حقيقة أيام سوداء!

  • kadour
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:07

    qui a trahit le peuple durant les 2 derniers décennies, se sont les arrivistes et les trahissons qui existaient et existent dans le USFP, comme vous monsieur Lachgar, et certains qui ont devenu des millionnaires avec des fermes, lots, comptes bancaires…qui ont devenu des vendeurs et acheteurs au même temps ….CE que concerne monsieur le ministre de l'éducation Wafa….vraiment dommage, on a découvrit les homme noble et honnête comme lui tard….si on a des hommes et des femmes comme le ministre de l'éducation et santé et les pjd et les femmes comme mesdames RYADI KHADIJA et MOUNIB….notre pays sera en bon chemin….mais comme vous on ira vivant une deuxième trahison à venir…..Merci monsieur WAFA …tous les arrivistes demande ta tête….. monsieur WAFA a briser la clientèle dans l'éducation…..

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة