لعلج: التعافي الاقتصادي يرتبط بفعالية التلقيح وتقليص القطاع غير المهيكل

لعلج: التعافي الاقتصادي يرتبط بفعالية التلقيح وتقليص القطاع غير المهيكل
صورة: و.م.ع
الخميس 11 فبراير 2021 - 20:10

قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الممثل للقطاع الخاص، إن التعافي الاقتصادي في المغرب مرتبط بفعالية حملة التلقيح وطنياً ودولياً إضافة إلى تقليص الفجوة بين القطاعين المهيكل وغير المهيكل.

وذكر لعلج، خلال ندوة صحافية نظمت اليوم الخميس، أن فعالية التلقيح هي ما “سيحدد تاريخ العودة إلى الحياة الطبيعية التي نتمناها أن تكون في الفصل الثاني من السنة الجارية”.

وأقر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن “الصعوبات مستمرة في قطاعات معينة، مثل السياحة أو المطاعم والصناعات الثقافية والإبداعية”، وأشار إلى أن هناك “حاجة إلى توسيع تدابير الدعم”.

واعتبر لعلج أن “الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس “كورونا” كشفت عن نقاط الضعف والقوة والقدرة على التكيف والابتكار. كما أدت إلى زيادة الوعي العام بضرورة المضي قدما في بعض الملفات ذات الأولوية ونحن واثقون بأن سنة 2021 يجب أن تكون سنة الإصلاحات والتعافي”.

وبالنسبة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن التمويل يعتبر أحد المواضيع ذات الأهمية. وفي هذا الصدد، أشار إلى أن فعالية صندوق محمد السادس للاستثمار مرتبطة بسرعة توفير التمويل للقطاعات ذات الأولوية.

كما أشار لعلج إلى أن القطاع غير المهيكل يعتبر هو الآخر من الملفات ذات الأولوية، حيث قال: “فبالإضافة إلى تأثيره على الاقتصاد، فإن مأساة طنجة التي راح ضحيتها 29 شخصا تذكر بالخطر اليومي الذي يمثله هذا القطاع على سلام مواطنينا”.

وذهب رئيس “الباطرونا” إلى القول بأن “التعافي الاقتصادي ليكون صحياً ومستداماً، بعد “كورونا”، يجب أن يأخذ بعين الضروري تقليص الفجوة بين القطاعين الرسمي وغير الرسمي”.

وأشار شكيب لعلج إلى أن القطاع غير الرسمي سيستمر في التأثير السلبي ما لم يتم اتخاذ إجراءات ملموسة وشجاعة مثل تعميم التغطية الصحية وتجريم إصدار الفواتير الصورية، ناهيك عن الجهود التي تبذلها إدارة الجمارك من أجل وقف الدخول غير القانوني للبضائع في المركز الحدودية في سبتة ومليلية والكركرات.

وأكد المتحدث أن “الإرادة السياسية القوية هي التي يمكنها أن تعطي نتائج ملموسة في هذا الصدد”، وأبدى استعداد الاتحاد لوضع فريق عمل متخصص للعمل مع الدولة حول هذا الموضوع الذي اعتبره مهما للغاية بالنسبة للتوازن السوسيو اقتصادي في البلاد.

وأقر مسؤولو الاتحاد بأن القطاع غير المهيكل لا يزال يمثل حجما مهما في الاقتصاد الوطني، وبالنسبة للنسيج فقد تمت الإشارة إلى أن أنشطته غير الرسمية توجد بشكل كبير في مدينة طنجة.

من جهته أخرى، اعتبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن تطبيق الأفضلية الوطنية ضرورية لتطوير عرض مغربي تنافسي، وأكد على أهمية حماية الصناعة الوطنية من خلال رفع الرسوم الجمركية على المنتجات النهائية المستوردة حين يكون هناك إنتاج محلي مماثل.

القطاع غير المهيكل شكيب لعلج فعالية التلقيح فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

5
  • hitch
    الخميس 11 فبراير 2021 - 20:18

    مرحبا يدي على يدكم…اش منعكم باش تنضمونا هادشي..باراك مالهدرة أو زيدو تخدمو لبلاد…أعيينا ماهدرا بلا فائدة.

  • محمد
    الخميس 11 فبراير 2021 - 20:23

    مني كتسمع هاد الناس اللي كيتكلموا على محاربة القطاع غير المهيكل خاصك تغير المصطلح ديال محاربة وتقول تشجيع القطاع الغير المهيكل للدخول للنسيج الاقتصادي بتخفيض الضرائب و تسهيل الوصول الى مصادر التمويل و المساعدة في البحث عن الأسواق و لا هادشي كديروه غير مع الأجانب و المستثمرين الكبار راه بحال البناء العشوائي بحال القطاع غير المهيكل الدولة تتحمل فيه نصيب كبير بسط المساطر ثم بعد ذلك فعل الزجر و العقاب أما ما يقوله هذا السيد فهو حلم يمحوه ضوء الواقع

  • max
    الخميس 11 فبراير 2021 - 21:49

    التعافي من الاقتصاد يجب جلب المستثمرين الدوليين و انشاء مشاريع ظخمة و تشجيع المقاولين الكبار في شتى القطاعات المنتجة والمشغلة لليد العاملة.
    ومحاربة الفساد و الرشوة في ادارات الدولة و الجماعات المحلية.

  • ابو زيد
    الخميس 11 فبراير 2021 - 22:00

    و تفعيل قرارات مجلس المنافسة…..
    الضرب بيد من حديد على من تلاعب و افتكر اسعار الوقود…
    محاربة الفساد…..
    متابعة كان من كان من اولائك الذين نهبوا و هربوا….
    ثم ما قلتم!!

  • من الرباط
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:17

    قديتو بالقطاع المهيكل بقا ليكوم غير الغير مهيكل . اش صورو منكم فهاد الجايحة صحاب الضمان الاجتماعي؟ الشركات و المقاهي و المطاعم اللي طيبتوهم بالضرائب و زدتوهم ب 2019 بلا حشمة بلا حيا.
    نهار تقدو بالمهيكل الناس غادا تجي تهيكل بلا ماتقلبو عليهم تنهبوهم حتى هما. حتى قط ماكيهرب من دار العرس.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية