لعمامرة: الجزائر "قريبة" من المغرب .. بعيدة عن "الربيع العربي"

لعمامرة: الجزائر "قريبة" من المغرب .. بعيدة عن "الربيع العربي"
الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:24

مال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، نحو خطاب يتسم بالهدنة الدبلوماسية إزاء المغرب، بخلاف ما كان عليه الأمر في مناسبات سابقة كثيرة لم يفتر خلالها المسؤولون الجزائريون من النفخ في النار، وإشعال فتيل العلاقات الثنائية المتنافرة منذ فترة غير قصيرة.

وقال لعمامرة، في حديث لقناة روسيا اليوم، إن “الجزائر تقيم علاقات طبيعية مع الأشقاء المغاربة، وهي علاقات دبلوماسية وتجارية وثقافية، فضلا عن العلاقات بين المواطنين والأسر في كلا البلدين الجارين”، مستدركا بأن “هناك أحيانا أمور تطرأ حبذا لو تفاديناها” في إشارة إلى قضية اللاجئين السوريين وحادثة القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء.

وتابع المسؤول الجزائري بالقول “عندما تحدث هذه الأمور نرغب في الحل السلمي لكافة الخلافات التي نعتبرها عابرة”، مبرزا أن قضية الصحراء مثلها مثل قضية فلسطين يمكن أن يكون اختلا فدولي حولها، لكن ذلك لا يبرر آثارا سلبية على بقية العلاقات الثنائية بين الجارين”.

ولفت لعمامرة إلى أن الاختلاف حول ما سماه استكمال تصفية الاستعمار بالصحراء قائم منذ أربعين سنة، لكن هذا لم يمنع المغرب والجزائر من استئناف علاقاتهما والزيارات والمشاركة في المحافل الدولية وبناء علاقات تجارية واقتصادية” وفق تعبير لعمامرة.

وبعد خطاب المهادنة هذا، ما لبث رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن عاد للحديث عما سماه تشبث الجزائر بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير”، مبرزا أن تقرير المصير يكون طبقا لفلسفة الأمم المتحدة التي تقتضي التفاوض بين الطرفين المتنازعين، أي المغرب والبوليساريو.

وتابع المتحدث أن هذا ما يحصل حاليا عن طريق المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ثم يتم التحكيم إلى إرادة الشعب من خلال استفتاء حر ونزيه”، قبل أن يؤكد بأن “الجزائر ليست طرفا في النزاع ولا تملي على أي طرف كيف يتصرف أثناء الاستفتاء” على حد تعبير لعمامرة.

وتطرق حديث لعمامرة أيضا في حواره مع القناة الروسية إلى رفضه وزير لمصطلح الربيع العربي، حيث اعتبره “مستوردا وكان صالحا أثناء الحرب البارة، ولكنه غير صالح للدول العربية التي يعد القرآن الكريم مرجعيتها السامية، والقرآن تحدث عن الشتاء و الصيف فقط” على حد قول الوزير الجزائري.

وأفاد لعمامرة بأن الجزائر كانت بعيدة عن “الربيع العربي” لأنها “قامت بثورة تحريرية كبيرة غيّرت هياكل المجتمع الجزائري، وحضّرته لاستيعاب متطلبات العصرنة مع احتفاظه بمقومات الأصالة وأسس العدالة الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

106
  • امازيغي من الخميسات
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:37

    النظام المغربي والجزائري عملة واحدة يكدبون على شعوبهم
    الجزائر تحصد مايحققه المغرب في 6سنوات تبااا

  • lesage
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:43

    Ce que nous souhaitons à ce que ce régime fasse de nouvelles réformes pour son peuple frère. Nous savons que certains dirigeants ont la haine. L'explusion de nos compatriotes Marocains dit bien beaucoup de choses.

  • غير دايز
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:01

    للشعب القبائلي الحق في تقرير مصيره و الاستقلال عن الجزاءر
    نحن اخوة وجيران

  • moha
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:01

    Les responsables algeriens sont tres forts dans la fuite en avant, a les entendre, on croirait qu'ils sont sinceres alors qu'ils ne cessent de porter des coups sous la ceinture au maroc!
    Ce qu'il faut savoir c'est que le jugement se fait sur les actes et non sur les paroles.
    le malin dit qu'il ne croit a ce qu'il voit. on dit aussi un homme averti en vaut deux…………………

  • الجمهورية الاخيرة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:03

    الجزائر كاخر جمهورية في الوطن العربي لم تصبها شظايا ما يسمى "الربيع العربي" لان النظام فيها يختلف عن باقي الجمهوريات العربية …نظام جمهوري ليس عائليا و لا طائفيا ولا دينيا ولا عرقيا ولا جهويا ولا قبليا ولا حزبيا…و الاسباب الاخيرة هي التي عجلت بسقوط الانظمة في الجمهوريات العربية…

  • المغرب
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:09

    هذه التصريحات اللينة الجديدة هي جزاء المغرب على سكوته على مايحدث في تندوف من قتل وتمرد مؤخرا الان فهمت سكوت الديبلوماسية المغربية على مايحدث في تندوفف بالرغم ان الاعلام الدولي يتحدث عنه ولأول مرة هناك شيء يطبخ بين الحكومتين المغربية والجزائرية ماتفهم والو

  • jamal
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:10

    مشكل حكام الجزائر هو أنهم يظنون أنفسهم أكثر دهائا و مكرا ممن يعطوهم الأوامر للقيام بالدور المنوط إليهم و المتمثل في منع أي تكاتل في شمال إفريقيا من جهة و في عزل الشعب الجزائري عن محيطه الجغرافي حتى لا يستعيد موروثه الثقافي و الحضاري الموجود في دول الجوار و هذا ما قامو به مباشرة بعدالاستقلال حينما انقلبو على الثوار الحقيقيين و يظنون أن قيامهم بهذا الدور يجعل الجزائر في منئ عن التقسيم إلا أن هذا البلد الشقيق هو الأكثر استهدافا للتمزيق و إن لم يفطن أحرار الشعب الجزائري لهذه الحقائق فالساعة آتية لا ريب فيها

  • Farid
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:11

    العمامرة يريد التغطية على حادث طرد الوفد المغربي المشارك في مؤتمر حول الإرهاب. لو لم تكن الجزائر طرفا لماذا تسمح لوجود مليشيا مسلحة فوق أرضها تسمى جيش صحراوي لماذا لا تمارس الجزائر مبدأ سيادتها وتصادر أسلحتهم على أساس أنهم لاجئين في إنتضار حل. لماذا الحدود مغلقة. العمامرة رأى بن كيران تحدث إلى القناة حتى هو ذهب ليتحدث. الجزائر أول من إستعمر وٱخر من تحرر متى وقفت مع تقرير مصير وتحرر العالم.

  • مغربي من أم جزائرية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:14

    والله يجب على الجزائر أن يحمدوا الله على وجود جار مثل المغرب بجانبهم شعارنا السلام والتسامح والصحراء مغربية تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة نصرة الله

  • عبد المنعم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:17

    شيء واحد يتفق عليه الجميع وهو أن العقلية المغربية الجزائرية عقلية واحدة. لذلك يسهل التنبؤ بعمليات الفعل ورد الفعل من كلا الطرفين.

  • دوار سرابتة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:27

    هذه مايسمى بالنفاق السياسي الذي تبرع فيه الجزائر مند عهد قديم

  • sifdine
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:28

    non ça veut dire qu'i l n'en peut plus et veut faire la paix pendant quelques temps;la politique de bonne volonté ne marche plus .on est vacciné maintenant .temps que vous avez des présidents et non pas un seule temps que vous essayé de diviser notre pays temps que vous insulter les Marocains et bien je vous dis pas de paix .on veut pas de vous … enlever les mure s de sables à tindouf

  • مولع
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:33

    هذا السلوك المترنح و المزاجي للمسؤولين الجزائريين ينم عن عداء الشردمة الحاكمة للملكة المغربية لأن من شان ذلك, التعتيم و التغطية على الفساد المالي المستشري في كل القطاعات و خاصة القطاع العسكري حيث أن الجنرالات تستفرد بعقد صفقات للتسلح بأرقام خيالية بموازاة خلق أجواء التوتر مع الجار لتبرير قيم الصفقات و من هنا يستخلص أن الجزائر قريبة من الربيع العربي وبعيد عن المغرب وهذا من نتاج تسلط حكامها الذين استاطاعوا خنق العدالة الاجتماعية في الداخل و توسيع هوة الخلاف مع الجار الشرقي

  • faux
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:36

    Mensonges et fausses declarations.
    Et comme d habitude ce faux responsable donne dr fausses informations historiques.
    Et de faux evenements.. la relation dece pays est tres tendue avec tous ces voisins..
    La paix et lhoudna qu ils la gardent pour eux..on en veut pas avec des ennemis expansionnistes sans histoire ni identite.. leur seul but destabiliser leur maitre le MAROC
    ALLAH ALWATAN ALMALIK

  • الخضراء
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:37

    السلام عليكم
    الوزير الجزاءري يتكلم على وفد قليل من الصحراويين المغاربه في تقرير المصير و يتجاهل الملايين الشعوب في تقرير مصيرهم واختيار حكومه شرعيه (الربيع العربي)لأن النضام الجزاءري منذ 1962 حتى الان غير شرعي
    ولان النضام الجزاءري اليوم يعيش حاله ارتباك
    وتصفيه حسابات هي أسوء له منذ الاستقلال
    هذا النضام غير برشه عقليت الشعب الجزاءري
    حتى صار الشعب الجزاءري لا يفكر في التغير للأفضل واختيار من يحكمه ،
    وهمه الوحيد التفكير في الجيات المعيشية .

  • karim
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:40

    لقد بدأت الديبلوماسية الجزائرية تندم على عدم الاستجابة لنداءات المغرب من اجل فتح الحدود والتكتل والاتحاد واخيرا الجزائر عرفت مصلحتها الحقيقية وهي التوافق والود مع المغرب في ضل الضروف السياسية الصعبة التي تعيشها الجزائر بسبب صراعات الكبار حول المصلحة الشخصية والان يجب على الصغار *وزراء الجزائر* الخارجية والمالية والاقتصاد ان يخرجو عن صمتهم ويبادرو من اجل المصلحة العامة فكبارهم مشغولون بمصلحتهم الشخصية التي سوف تدمرهم ان لم يتداركو الامر فورا بالتقرب من المغرب والاعتراف بالصحراء المغربية واطلاق صراح المحتجزين في تندوف بعد ذلك سترجع الجزائر الى مسارها الصحيح.

  • لا للبهتان
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:42

    ما يستفزني في تصريحات المسؤولين الجزائريين هو عدم اعترافهم لا بحكم محكمة العدل الدولية الذي دحض ادعاءات المستعمر الاسباني بكون الصحراء كانت ارضا خلاء و لا اتفاقية مدريد التي استرجع بها المغرب و موريطانبا اقاليمهما الصحراوية. الاستعمار هو اسبانيا و قد خرج بضغط المسيرة الخضراء و لو كان المغرب توسعيا لما قبل ان تشاركه موريطانيا في المفاوضات لتصفية الاستعمار الاسباني. وإذا كان موقفهم من اجل الدفاع عن حقوق الشعوب في تقرير المصير فلماذا حرموا شعبهم من هذا الحق في انتخابات 1991.
    لا تفسر هذه المواقف الا بكونها ناتجة عن غرائز الجهالة في بني البشر ولا وجود لها عند عقلائهم فبعد سقوط جدار برلين استرجعت المانيا الغربية إقليمها الشرقي و لم يعارضها أحد لا من الجيران و لا في القارة الاوروبية.
    ولما سلمت بريطانيا هونغ كانغ للصين لم نسمع عن معارضة لا اليابان ولا كوريا ولا الفلبين، بينما واجهنا في المغرب موقفا غريبا من قبل المسؤولين الجزائريين حين وقع النزاع المعلوم بيننا و بين إسبانيا حول صخرة "ليلى" حيث ساندوا موقف إسبانيا في الوقت الذي قام فيه العقلاء من اصدقاء الطرفين مثل الامريكيين بالوساطة.

  • ياسين
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:48

    تتقربون عندما يكون ذالك من مصالحكم وتتبتعدون وتحقدون طوال السنة …خبث ما بعده خبث والله لن اثق بشخص واحد في السلطة الجزائرية ولو كان شرطي عادي !! ياخي كيف نثق بكم نحن وشعبكم لا يثق بكم وتريدون تمرير العهدة الرابعة رئيس مشلول لتنهبوا وتنهبوا وتنهبوا..كل ما اردت ان تصوره لروسيا في هده المقابلة ان الجزائر مستقرة كالمغرب ولا مشاكل فيها لذالك تقربت من المغرب والكل يعلم ان دوركم اصبح قريب جدا جدا فانهبوا ما تبقى لكم ولا تذكر المغرب على لسانك كفي ما قلته سابقا انت وامثالك فلن ننساه ابدا ابدا مهما حيينا ابدا ولا نريد علاقة مع هده الحكومة الفاسدة حتى يتحرر الشعب الجزائري منكم وامثالكم من من جعلتم الجزائر يابان افريقيا بالمقلوب وكرهتم شعبها فينا فلن تذمل الجروح بسهولة هدا اكيد وهدا كله بسببكم فكم مد لكم الملك يده سابقا فتهكمتم الان تقول اخوة لا اخوة معكم ولا امثالكم من الشعب الجزائري فقط من يعرف معناها الحقيقي في الاسلام والجيرة فهو منا ونحن منهم اما خبثكم خليه عندكم

  • م المصطفى
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:49

    حرام وبهتان على السيد العمامرة أن يقارن دولة فلسطين بالصحراء المغربية.
    فدولة فلسطين قضية كل العرب والمسلمين ولكل من ينظر بعين الإنصاف إلى ما يتعرض إليه الشعب الفلسطيني الشقيق من ويلات من طرف الصهاينة ومن يدور في فلكهم.
    أما الصحراء المغربية فهي جزء لا يتجزأ من التراب المغربي. والعناية والإهتمام بقضية وحدتنا الترابية دين في عنقنا نحن المغاربة.
    أما أن يقول السيد العمامرة بأن دولة الجزائر بعيدة عن هذا المشكل، فأنا أجيبه بأنه وامثاله هم الذين صنعوا مرتزقة البوليساريو وهم المساندون لهم ماديا ومعنويا وإعلاميا بموارد البترول الجزائري. وما يدعيه من ابتعاد عن هذه القضية وفي ذات الوقت حرصه على تقرير المصير وكل هذه الخزعبلات ليس لها أي مدلول منطقي أو سياسي بل هي حقد دفين يبديه هذا السيد في حق المغرب لا غير.

  • said marrakech
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:52

    وماذا تقول يا سيد عمامرة على منع الوفد المغربي من المشاركة في المؤتمر الذي إنعقد في الجزائر حول اﻷمن واﻹرهاب خﻻل اﻷسبوع المنصرم وتلقيتم انتقادات ﻻدعة من تركيا وأمريكا.لعنة الله على المنافقين،تقولون بألسنتكم ماليس في قلوبكم.

  • marrueccos
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:56

    وأنا أزور قبر محمد أركون القبايلي الذي إختار تربة المغرب الحرة مسكنا !!
    كلام الجزائري إمعان في تكريس الحرب النفسية ضد المغرب تحكمت فيه أيديولوجيا الشر المقيتة التي لا تعير للإختلاف أي إنتباه ! المغرب بعيد عن الجزائر في كل شيء ، لم يعد يجمعنا بهذه ( الدولة ) لا ماضي ولا حاضر فماضيها حزب واحد نهايته حرب أهلية حفظ الله منها !!!!! وحاضرها أزمات طائفية طفت كرد طبيعي على سياسة تشويه الجزائر المستمر فيها إلى يومنا هذا !!!! سياسة تتنكر للتاريخ ولا مقارنة بين قضيتنا الوطنية والقضية الفلسطينية حديثة العهد !!!! فتاريخيا المغرب وصحراءه كعضو الجسد الواحد لا يبتر منه شبر واحد !!! الطارئ على جغرافية المنطقة المغاربية هي ما يطلق عليه الجزائر وهو كيان من صنع فرنسا من الألف إلى الياء ! كيان بهوية مشوهة ومرجعية لا أساس لها في التاريخ القديم والمعاصر !!! وسيأتي يوم ليذكر شعب جارتنا الشرقية حكامه أن هويتهم لا تنفصل عن أفريقيا والمتوسط بها تكون أو لا تكون !!!! أما شبح العروبة فيمكن لعبيد سوريا التشبث به ما دام الظلام سائدا ويوم يطل النهار بنوره ستتوارى عن الأنظار كدراكولا مصاصي دماء الشعوب !!!!

  • الهروشي التطواني
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:58

    في اليوم الذي يحكم في الجزائر قيادات شابة مؤهلة علميا ومعرفيا والتي تتوفر على أدمغة تتقبل الانفتاح على محيطها الاقليمي بدل مرض الزعامة…وتمكن شعبها من الاستفادة من أموال صوناطراك والتمتع بالرفاهية مثل الخليجيين بدل المجئ الى مدينتنا الناضور للهجرة في قوارب الموت….عندما يحكم الشباب ستكون الجزائر قد كسرت السلاسل التي تقيدها…
    اما مثل هذا الوزير الحركي وغيره من مخلفات فرنسا العجائز في الحكومة والجيش فوالله لن يزيدو بلدهم الى رجوعا للوراء. ولن يفيق شعبهم الا مع آخر قطرة بترول

  • ﻛﻤﺎﻝ
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:00

    ﺧﻄﺎﺑﺎﺕ ﺟﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ﺫﻭ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﻧﺤﻦ ﻣﻌﻜﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺷﻴﺎء ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻛﺎﻟﺨﺪﻭﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻋﺪﺍﺋﻜﻢ ﻓﻲ ﻓﻀﻴﺘﻜﻢ ﺍﻟﻮﻃﻴﻨﻴﺔ ﻭﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﻭﺣﺪﺗﻜﻢ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻴﺔ
    ﻧﺤﻦ ﻣﻌﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻋﺪﺍﺋﻜﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ
    ﻧﺤﻠﻢ ﺍﻥ ﻧﻘﺴﻢ ﺩﻭﻟﺘﻜﻢ ﻟﻨﺼﻔﻴﻦ ﻭﻧﻔﺘﺢ ﻣﻨﻔﺬ ﻟﻠﻤﺤﻴﻂ ﺍﻻﻃﻠﺴﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻜﻢ ﻓﺎﻧﺘﻢ ﺍﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻭﺍﺷﻘﺎﺋﻨﺎ
    ﺍﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺍﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻭﺍﺷﻘﺎﺋﻨﺎ ﻛﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﻥ ﻳﺎﺟﻨﻴﺮﺍﻻﺕ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﺠﻠﺴﻮﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻊ ﺍﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻯ ﺍﺟﻨﺒﻲ ﻭﺗﺼﻔﻮﺍ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻜﻢ ﻭﺗﻨﻬﻮﺍ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﻋﻮﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺳﻳﻔﺘﺤﻮﻥ ﻟﻜﻡ ﺑﺎﺏ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻣﻦ ﻏﻴﻮﺓﺭ ﻣﺸﺎﻛﻞ
    ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻔﺔ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ
    ﻟﻜﻦ ﺣﻘﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﻔﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺷﻌﺒﻬﺎ ﻳﻘﻒ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﺪﻳﻜﻢ
    ﺍﻧﺘﻢ ﻣﻦ ﺑﺪﺅﺍ ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻣﻦ ﺑﻴﺪﻛﻡ ﺍﻟﺤﻞ
    ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻣﺖ ﻳﺴﺘﻄﻌﻮﻥ ﻭﻗﻒ ﻣﻬﺰﻟﺔ ﺍﻟﺒﻮﻟﻴﺴﺎﺭﻭﺍ
    ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﺮﻑ ﻫﺬﺍ

  • عبدالله
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:00

    ما دام الوزير الجزائري يتكلم عن شعب صحراوي الذي لم يوجد في يوم من الايام فلا جديد في اقواله.

  • khalid lmaghribi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:01

    الشعب الجزائري اخوة لنا تجمعنا الجغرفية والتاريخ والدين وكل شئ لكنه لﻻسف السياسة ﻻ اخﻻق وﻻ قواعد لها وهنا اخاطب الجهات الرسمية في الجزائر وليس الشعب واقول لهم اتقوا الله ان الموت ات ﻻ ريب فيه واخص بالدكر حاكمي الجزائر الحقيقيين جنراﻻت الجيش الدين ينمون ثرواتهم وينهبون المال العام بدريعة شراء السﻻح مخافة العدو وبدلك يختلقون اﻻسباب الواهية للدﻻلة بها امام الرأي العام في الوقت الدي نحتاج الى تكتل اقتصادي يخدم مصلحة الشعبين .الله يهدي ما خلق

  • hicham
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:03

    sahara marocaine meme si ca ne te plait pas mais le maroc ve jamais cede son sahara pour avoir une relation bilateral avec vous c'est comme si vous demande de divise l'algerie sur deux le nord et le sud

  • azizi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:03

    contradictions;hypocrisie;et jeux sur les mots……..DIPLOMATIE DE CAMELEON;il faut que le peuple algerien frere fasse changer le systeme qui a trop dure.sinon dans 20 ou 30 ans avenir quand il n y aura plus de petrole se sera trop tard.

  • جزائري بالعقل وليس بالقلب
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:08

    ا سمحوا لي انثم لاتعرفون حكام الجزائر قط
    وهنا نتوجه الى صاحب المقال وكاننا نكذب عن انفسنا او ننافق الناس التي لاتعرف حكام الجزائر
    الامر لايتغير مادام هناك لوبيات في كلا البلذين من كلامه هناك يتضح عدت اسئلة ولم يجد لها اجوبة
    في الامس القارب هدد رائس الوزراء الامي الجزائري (صاحب الفقاقير)في تونس
    بتوجيه ضربة للمغرب واتهمه بالترهيب واتصدير المخذرات الى بلذان المغاربية ولم يلقى رد من طرف الحكومة اوتنديد من طرف الاعلام المغربي
    لاتستمعوا لتماسيح الجزائر لانهم عندهم 100وجه ولايخلون ا بدا
    كفاكم تفكير وتضيع الوقت مع جماعة الجزائر لانهم يريدون الاستفراد بالشعب الجزائري حتى يبقون على الكراسي ولاغير والسلام

  • bent taza
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:09

    C'est normal qu'il baisse le ton, la guerre du pouvoir est déclenchée par Saadani, le peuple meskine a la main sur le coeur, on va lui dire bientôt que cé la faute des marroukis, on fait exploser un avion pour continuer de terroriser le peuple, donc pour donner l'image d'une algérie pacifique on va sortir un discours de à la saint-valentin envers l'ennemi eternel elmarrouk…. mais hélas, nous sommes pas dupes, on est surs d'une chose nous tous marocains sans exception, vous ne nous voulez pas du bien tant que vous soutenez la division de notre territoire. Alors de toute sincérité, on espère nous espérons tous que vous vivrez le même sort et vous allez comprendre à ce moment là notre comportement. Ne croyez pas cette face d'hypcriste quand ils l'ont nommé MAE il a commencé par nous attaquer, question de se faire une popularité bande d'hypcrites je ne vous aime pas harkis traitres. publiez hespress, et ne sois pas gênée va voir leurs sites on est insutlés quotidiennement.

  • المسلم الحر
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:10

    والله كلام بعيد كل البعد عن الواقع والكره الدى تكنه الحكومة او بالاحرى المؤسسة العسكرية التى تحشر نفسها فى كل شىء مشكل لصحراء المغربية هو بين مغاربة فيما بينهم ونطلب الله يهديهم والدليل على العداء للمغرب لما دخلت اسبانيا جزيرة ليلى كل الدول نددت بدخولها التراب المغربي الا الجزائر وكان المفروض اول دولة تقف بجانبنا انتم اين الجورة اين الاسلام اين الاخوة اين النسب لان هناك عائلات متزوجة بين المغاربة والجزائرين لكن هناك شىء مدفون فى قبوركم هو الدى جعلكم تكنون هدا الحسد وهدا الكره وهدا وهدا وهدا اطلب من الله ان يرد بكم لان كل شىء فان ولا يبقى الا وجه الله

  • lahcen
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:10

    ما دمت تتحدث عن وحدتنا الترابية بهذا الشكل فانت تتجاهل الحقيقة وتنصب نفسك مدافعا عن الظلم والباطل وانت هكذا طرف في المشكل المصطنع اما ساكنة المناطق الجنوبية للمغرب فهم مغاربة متشبتون بوطنهم وملكهم ولكن حكام الجزائر لا يريدوا ان يعترفوا بهذه الحقيقة ويحاولوا دائما عرقلة المسيرة التنموية المغربية . وبهذا لم يفعلوا بوصية رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي اوصانا على التعامل الجيد مع الجيران

  • مغربي حر
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:14

    انت فقط عابر سبيل ولهذا سميتك العبابرة ولا علاقة لك لمشكل الصحراء كما قلت،ذلك مشكل بين الأخوة و سنجد له حلا قريبا إنشاء الله ، أما القرأن الذي تتحدث عنه فهو يأمرك بحسن الجوار و إصلاح ذات البين كما يأمرنا بأن نتوحد وتكون كلمتنا واحدة وليس ما تدعوا إليه أنت من تفرقة وعداوة ….شيء واحد يجب أن تعرفه هو أننا مستعدون للموت من أجل صحرائنا و من أجل ملكنا ووطننا ،لشيء واحد وهو أننا نؤمن أن الصحراء و الصحراويين سيكونون بألف خير بيننا ،لا نريد جنوب سودان أخر …ألا يكفيكم ما تسرقونه من نفط وغاز في الجزائر ؟

  • SOS
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:14

    بكلامه هذا يحسب نفسه و حده يقيم على كوكب الكرة الأرضية و باقي البشر يقيمون بكوكب زحل ! و كأن روسيا و الروسيين ليس لهم دبلوماسيون و لا مخابرات … و كأن المغاربة أغبياء لحد تصديق هذايان كل مسؤول جزائري أتيحت له فرصة أو اشتراها لفك حصار المنطق و التاريخ و الرأي العام عن حكومته و لتلميع صورة السياسة و الحكام الجزائريين كلما اشتد انتقاد الشعبلها و تذمر منها .. السياسة الجزائرية تحتضر و الشعب ينتظر و روسيا تترقب نصيبها من الكعك الموعود .. فلا المغاربة أغبياء و لا الشعب الجزائري سيطيل صبره و انتطاره و لا روسيا غاديا تعقل على الحكام الجزائريين كيف عقلت فالسابق على صدام و القذافي و غيرهم .. المسلم لا يلدغ من الجحر مرتين !

  • مغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:17

    سياسية المد و الجزر من خلال هده التصريحات لقد لاحضو تغييرا في تعامل المغرب معهم، لقد اصبح في موقع هجوم خلال الاسابيع القليلة الماضية و هذا هو الموقع الطبيعي الذي كان على المغرب إتخاذه منذ البداية . مد اليد ليست الطريقة المثلى ما خصناش نخليوهم يرتاحو

  • concorde
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:24

    ما إستوقفني في المقال هي فقره ذكرتني بالرئيس الراحل القذافي وهي : … رفضه وزير لمصطلح الربيع العربي، حيث اعتبره "مستوردا وكان صالحا أثناء الحرب البارة، ولكنه غير صالح للدول العربية التي يعد القرآن الكريم مرجعيتها السامية، والقرآن تحدث عن الشتاء و الصيف فقط" على حد قول الوزير الجزائري.

  • حاشاكم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:34

    الجزائر قريبة من المغرب جغرافيا فقط…ما عدا ذلك هنالك مسافات على جميع الاصعدة…اما اسلوب الاستغباء الذي يسلكه المسؤولون الجزائريون لاضفاء التفاهم و التقارب في وجهات النظر مع المغرب و المغاربة فذلك متجاوز عندنا….ان كان يجدي مع اشخاص معينين….فلن يؤتي اكله مع المغاربة

  • opinio
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:34

    Honteux de comparer le peuple Palestien avec des mercenaires terroristes polisario.Si vous les soutener pour d autres crimes comme celui de Ain Amina bah c est votre opinion et celui de de vos semblables…Ne vous raccrocher pas au Maroc demerder vous avec la situation desastreuse que vous aver et cesser svp votre double languages sa sent que vous aver perdu le cap…

  • mohamed
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:36

    ونعم الكلام الرجل واضح وصريح في خطابه ومتزن في افكاره….ليت كل السياسيين مثله

  • غيور
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:41

    يشبه قضية الصحراء المغربية بقضية فلسطين و يتكلم عن تصفية استعمار و تقرير المصير و كل أنواع الاستفزازات تجاه المغرب موجودة في خطابه و تعتبرون خطابه يتسم بالهدنة إزاء المغرب….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • lahcen
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:45

    علاقات طبيعية مع الأشقاء المغاربة، وقضية الصحراء مثلها مثل قضية فلسطين يمكن أن يكون اختلا ف دولي حولها، لكن ذلك لا يبرر آثارا سلبية على بقية العلاقات الثنائية بين الجارين, و الاختلاف حول ما سماه استكمال تصفية الاستعمار بالصحراء قائم منذ أربعين سنة، لكن هذا لم يمنع المغرب والجزائر من استئناف علاقاتهما.
    على من يضحك هاد خينا . 300 مليار ضاعت من أموال الشعب على المرتزقة في تندوف و للإخفاء هدا النزيف طلب من برلمانيو حكومة لعمامر التبرع ب10 في المائة من رواتبهم تضامنا مع المرتزقة [روبنيات الخارج تسدو, تهريب البنزين تفضح] . بكم تبرع برلمانيو المرادية على الشعب الفلسطيني وكم من مليار دفع لإعانته. أين هو حسن ألجوار والشعب لم يجد حتى حليب [الغبرة] وفلوسو تهدر بالملايير على ألسلاح لتهديد ما يسميهم ألأشقاء.
    تصريح متناقض وفارغ من الصحة ويغلب عليه طابع التكرار ونفاق الدولة المستبدة وكدب المخابرات.
    نصف قرن من البهتان تمحيها بتجييرة….

  • حليم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:48

    صاحب المقال تطرق فقط مشاكسة الجزاءر للمغرب و لم يتطرق الى تهور المغرب بتسرعه في كثير من القضايا تجاه الجزاءر بداية من غلق الحدود سنة 94 و الذي يتوسل لفتحها الان . زد على هذا قضية السوريين الذي تسرع المغرب باتهام الجزاءر و تصديق كمشة من السوريين الذين انكشفت نواياهم عبر مقالكم اليوم بمحاولتهم الدخول الى مليلية المحتلة .الرجاء النشر للمصداقية.

  • Mohamed. USA
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:55

    Les responsables algériens vivent la soumission totale au militaire. Ce dernier leur dicte une sale et corrompue politique. Ces militaires principalement du chawiya harcèlent et abusent non seulement ces responsables marionnettes qu'ils ont choisis et places à ces postes mais également les citoyens. Les militaires algériens sont profondément traumatisés et leur mentalité de russe communistes est désuète ;ils attendent leur sort qui ne va pas trop durer cette fois ci.

  • ggg
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:01

    للشعب القبائلي الحق في تقرير مصيره و الاستقلال عن الجزاءر
    نحن اخوة وجيران

  • رشيد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:05

    مبرزا أن قضية الصحرا مثلها مثل قضية فلسطين ا هناك خبت أكثر من هذا

  • Yassini
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:05

    في الوقت الدى على حكام الجزائر نهج سياسة الحوار وحسن الجوار وإقامة علاقات عادية وطبيعية مع محيطهم عوض سياسة التصعيد والاستفزاز التي يسلكو نها مع المغرب فأن النظام الجزايري يصر على الاستتمار في مشروع خاسر يحمل اسم دولة الوهم بوزبال أقول اليك يأسي العمامرة نحنوهونا لن ولن نوفرط في شبرا واحد من صحرائناء انتم تفعلون المستحيل لي تكونو سدا في وجه المغرب ولكن أقول ليكم من مواطن مغريبي بسيط ان كول من يوقد نار أي فتنة كانت ومن يصب عليها الزيت لتتأ جج ومن ينفخ عليهاء ولو من بعيد ان يعلم انه سيكون اول من سيحترق

  • snoussi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:06

    النظام الززايري ارتكب خطاين فضيعين :
    الخطء الاول طرد سوريين الى المغرب وكل العالم يعرف انكم قادرين على فعل اكثر من ذلك من اجرام في حق الشعب الززايري والقتل والتنكيل والابعاد.
    الخطء الثاني منع وفد امني مغربي من المشاركة في ذلك اللقاء المنظم بالززاير ومن شدة الغباء واستبلاد الشعب الززايري جريدة الشرور ذكرت ان اللقاء نظمه الاتحاد الافريقي والمغرب خارج منظمة الاتحاد الافريقي لذلك لم يسمح له بالمشاركة ماذا عن مشاركة الوفد التركي والامريكي .
    ومع النقاط الايجابية التي سجلها المغرب على الززاير في الايام الاخيرة من استقبال وفد عن ازواد والزيارة المرتقبة للعاهل المغربي الى مالي والطلب المتزايد عن التجربة الدينية في المغرب انا لااريد اي هدنة مع هذا النظام الاجرامي

  • حاشاكم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:17

    يعرف الحكام الجزائريون مستوى الاساءة التي يؤذون بها جيرانهم عامة و المغرب على وجه الخصوص و تاثيرها على شعبهم….ازيد من 50سنة من الاستقلال….و ثروات هائلة حباهم بها الله…و الشعب ما يزال يعاني الامرين نتيجة هذه السياسة المتعجرفة ….و التاريخ لن يرحم اولئك اللذين كانوا سببا في تخلف شعوبهم عن ركب التنمية التي يعرفها العالم المعاصر

  • ÂbouMaryam
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:19

    l ONU n a pas besoin qu un pays lui rappelle ce qui est l autodetermination.lONU s occupe des discussions donc il n y a aucune raison de continuerà sequestrer des marocains sur le sol algerien.Ouvrer la frontière vous verrez combien reteront làbas , pas
    même un chat !!!!.
    Par ailleurs, Le Coran et la Sunna sont pour le respect du voisin pendant ……….les quatre saisons

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:33

    ونحن أيضا نعتبرهم إخوة لنا وندعم كمغاربة حق تقرير المصير الشعب القبائلي والأزاودي القابع تحت إحتلال مليشيات العسكر الجزائري وإستفتاء دولي لحق سكان الصحراء الشرقية في العودة إلى وطنهم الأم المغرب .

  • Charif Oued Zem
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:36

    مثال مغربي: نبش تجبد احنش.
    ا
    لشعب المغربي والجزائري لم ينسا ويلات الاستعمار, ولم ينسا مؤتمر بماكو في السيتينات والاوراق لازلت محفوظة , مشكل الجزائر ليس هو البوليزاريو او الصحراء ,بل مشكله الاول هي الصحراء الشرقية لان خريطة الجزائر خريطة فرنسية بالنسبة للامم المتححدة. اذا مناطق تندوف وبشار وغيرها انها من التراب المغربي.

  • نزهة الغرباوية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:47

    لا اعرف لمادا الجزائر هي البلد العربي الوحيد الذي يكن كل العداء لجاره الغربي البلد العربي المسلم ـ المغرب ـ الذي لا أحد ينكر اياديه البيضاء على الثورة الجزائرية خلال حرب التحرير ، المغرب الذي يعتبر البلد الذي استعمر بسبب دعمه لجارته الجزائر
    الجزائر التي ما ان استقلت ،حتى قام رئيسها أحمد بنبلة باعطاء اوامره للجيش الجزائري بمهاجمة عدة مناطق من شرق المغرب
    و بعدها حادث جزيرة ليلى الدي كاد ان يشعل حربا بين المغرب واسبانيا وفي الوقت الذي اعلنت فيه كل الدول العربية والاسلامية وقوفها بجانب المغرب اعلنت الجزائر عيانا بيانا ـ وبدون ادنى حرج ـ انها تؤيد اسبانيا ضد المغرب .
    فهل تامنون مكر الحكام الجزائريين و لكن الله تعالى يقول في كتابه :" و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين و قوله جل و علا ” ولا يحيق المكر السيء الا باهله “

  • boutif hzika
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:14

    monsieue la3mamra avec son sourire jaune et crispe va recolter ce qu il a semer mais tout ce que je sais c est l algerie est loin du maroc et plus pres de rabi3 el 3arabi.

  • ملاحظ
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:21

    لعممامرة يريد ان يطفئ نور الله بفمه و الله متم نوره ولو تكالب على المغرب كل المسؤو لون الجزائريون و من ينفخ فيهم و يوجههم و يملى عليهم سياسة حقيرة و يلزمهم اتباعها. ستستيقدون يوما على المءاسى التى افتعلتموها وتعضون على اصابعكم حسرة و ندما .ان الصبح لناظره لقريب…

  • coco
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:24

    C'est de l'hypocrisie bete et mechante de la part de l'algerie…….Y' en a marre de ces guignols….allah yekhliha joura maakoum ya algeriens, vive le maroc sous la direction de notre heros le ROI M6, que dieu le protège et le glorifie…….merci hespress.

  • bensaidms
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:29

    1Soyons sérieux, Le pouvoir d Alger est l ennemi N1 de notre pays et il ne faut rien attendre de gens d une autre ère.
    Je crois sincèrement que le printemps algérien emportera bientôt ces traitres de Harkis qui sucent le sang de nos frères algériens en imposant un président hors du temps physiquement et psychiquement Les militaires D Alger joueront bientôt encore et toujours la carte marocaine pour détourner pour le peuple frère algérien de sa misère.
    Non Mr vizir vous n êtes en rien proche de nous, vous faites tout pour suffoquer le Maroc mais rira bien qui rira le dernier
    Vous et votre pouvoir vous êtes les responsables (de la dislocation du Maghreb, de la ligue arabe, de l UA vous ne savez faire qu’ une chose la (la zizanie car vous êtes un trouble fête avec les hydrocarbures qui vous chauffent le cerveau
    Non pouvoir algérien vous êtes un traitre et un ennemi juré du MAROC depuis 40 ans .
    Personnellement je n attends rien de vous, un ennemi est un ennemi , point c est tout

  • newhorizon
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:33

    وأفاد لعمامرة بأن الجزائر كانت بعيدة عن "الربيع العربي" لأنها "قامت بثورة تحريرية كبيرة غيّرت هياكل المجتمع الجزائري، وحضّرته لاستيعاب متطلبات العصرنة مع احتفاظه بمقومات الأصالة وأسس العدالة الاجتماعية".

    Qui vivra verra

  • عمر مفتاح
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:33

    الهجوم و الهجوم على الجزائر و تشويهم و فضحهم و ضرب مصالحهم لأنهم منافقون لما يبدأ يضيق عليهم الحبل يتظاهرون بأنهم أصدقاء حتى لا يتهجم عليهم المغرب. لا تنظروا لما يقولوا الجزائريين عدونا بل الإستمرار في الهجوم عليها.

  • طنجة الكويرة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:34

    هذا الأفاك يقارن فلسطين أرض الإسراء و أرض المحشر و فيها المسجد الأقصى المبارك اغتصبها بني صهيون بالحديد و النار يقتلون أبنائها و أطفالها و نسائها و يقتلعون أشجار زيتونها و يسرقون مياهها الجوفية و يهدمون البيوت على رؤوس أهلها ويخرجوهم من ديارهم… يقارن هذا المجرم و عصابته المفسدة الماسونية الملطخة أيديهم بدماء آلاف الجزائريين… يقارن بمغرب الشرفاء فوق صحراء أجداده يبني و يوحد و يطعم و ينادي الأسرى في مغتصبة تندوف بالرجوع إلى وطنهم مع إخوتهم… و الله قمة النفاق و خسة النفس شيمتها الغدر ماسونية الطوية لا ترقب في مغربي إلا و لا ذمة تتلون كالحرباء ! فاللهم اكف وطني شر المنافقين بما شأت و كيفما شئت إنك على كل شيئ قدير …

  • Pilot
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:38

    Le system alge-rien est base sur l hypocresie, just deux semaines ils ont expulse les representants Marocain du forum sur le terrorisme, et maintenant leurs minister, dit ohhh tout va bien avec le maroc

  • Morrocain
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:47

    السن بسن والبادئ اظلم لعن ألله المنافقين والحاقدين الئ يوم الدين اما القبائل الامازيغية في الخزائر قريبا باذن ألله ستكون حرة عن جنرالات الاستبداد.

  • wiseone
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:51

    mr. laamamra, sir, you got jokes. I started wondering if Algeria has any decent leaders beside these comedians. You know your countryman siktour is doing well as a comedian here in Morocco, so come on in , I am sure 2M will reserve a spot for you to tell all the jokes you want. leave the politics to your masters like the late Mehdi Benbarka who was part of the team that negociated your country's independance in the time when you did not have a man like him. this is the type of leaders we need to move people from both side of the borders ahead, real qualified leaders, not comedians like you and your boss. go to hell and take your sick algerian mentality along with you.

  • الأغظف العبادلة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:01

    رسالة إلى إتحاد المغرب العربي
    14.2.2014
    أمام التحديات الكثيرة التي تواجه الأمة المغاربية لم يبقى لها من خيار سوى تسريع وتيرة الإندماج و هو الآن مسألة حياة أو موت بالنسبة للأمة المغاربية و كافة أعضائها.
    الأغظف العبادلة

  • مغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:03

    الغريب في الامر هو الشعب الجزاءر لحد لان ناء من علي يده اليمني والكل يعرف ما يفعله الجنيرلات في الفساد والملايير التي تنهب منه ولم يفيق من النوم من المستحيل دولة له لابطرول الغاز الطبيع وليس عندهم الحليب هده كريتة

    ام هد وزير الخارجية الجزاءر فهو يضحك علي نفسه

    ويضحك علي الأمة الاسلامية جمعاء عندما يقارن فلسطين والصحراء المغربية إدن يقارن القدس الشريف وتندف.

    يأ لك من غبي لا أخلاق ولا تقفه وزير الخارجية متاع تخير الزمان

  • yugrta
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:24

    خلاصة القول مع حكام الجزائر وليس الشعب.ومن يجعل المعروف في غير اهله…يكن حمده ذما عليه ويندمي.

  • Ayad
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:27

    C'est de quoi se rappeler Mr. le ministre de la culture française.Pour le Sahara marocaine et La palestine ,je n'ajoute rien puique les correspondants précédents ont très bien expliqué.
    En ce qui concerne le défunt sociologue Arkoun qui a choisi son lieu d'enterrement le Maroc,je laisse le choix à Bouteflika de penser à Oujda,il sera le bien venu.
    Mr. La3mamra a bien monré son visage de Caméleon puisque nous croyons ,comme gens normaux,à ce que fait une personne et ne jammais à ce qu'el dit.:la politique actuelle en Algérie,coiffée par des avides de la dictature et l'amour du pouvoir,parle au peuple sans rien faire.
    E N CE MOMENT TOUT LE MONDE SAIT que le pouvoir en Algérie ,qui n'a pas changé depuis la révolution contre les vrais révolutionnaires,est le vrai fondateur d'un polisario,pour mettre un caillou dans la babouche de ses frères.
    Pourquoi ne pas comprendre sa faute et agir pour le bien de son peuple en le faisant vivre dans le calme et le bien être?.
    qQuant à nous ,"""wa a

  • Au commentaire 5
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:29

    Au commentaire numero 5, comment tu expliques moi le massacre de deux cents cinquante mille(250.000) algeriens innocent par ce régime

  • وجدي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:35

    لدي سؤال واحد لهذا الوزير الجزائري المعتوه لو افترضنا انكم مع تقرير الشعوب كما تدعون اليس الشعب المغربي بنسبة 40 مليون استفتى في صحرائه انها مغربية مقابل شرذمة لا تتعدى 100 الف تسمونها شعب صحراوي فلمن الاسبقية اذا للشعب المغربي ام لشرذمة البوليزاريو؟

  • jamais confiance
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:35

    كفانا من النفاق اسي لعمامرة ،لا يوجد شعب في العالم إكتوى بنار الغذر الجزائري مثلما إكتوى به المغاربة،نحن لا نثق أبدا ولن نثق أبدا بأي تصريح مناسبتي لأن أزمة الثقة موجودة بيننا دائما ولم تعد تخفى على أحد،لن يثق المغربي في الجزائري إلا إذا تسلم المسؤولية جيل من الرجال لم تخترقهم المخابرات التابعة للطابور الخامس ،،،يقارن بين فلسطين والصحراء ،،،الجزائر دفعت 200 مليار دولار كلها صفقات سلاح ،شراء للضمائر ورشاوي من أجل استقلال الصحراء ولم تدفع ولو مليم للفلسطينيين اللذين يشحتون عند مسجد القدس من أجل شراء رغيف الخبز،،

  • noon
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:39

    la ti9a fi ati9a. attention, ne jamais faire confiance en ces algériens

  • salah-21
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:44

    ( ، مبرزا أن قضية الصحراء مثلها مثل قضية فلسطين يمكن أن يكون اختلا ف دولي حولها، لكن ذلك لا يبرر آثارا سلبية على بقية العلاقات الثنائية بين الجارين".) هذا هو الطعن المبطن من وزيردولة تكن العداء لبلدنا لمجرد العداء.. اذا كانت قضية الصحراء المغربية مثل قضية فلسطين فمعناه اننا مثل اليهود قد احتللنا دولة أخرى و هذا ما لقنتموه لياسر عرفات و قاله امام شرذمة العار مما جلب عليه غضبة من الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله رجع بعدها ذليلا الى المغرب طالبا العفو. و هذا يجرنا الى كلام آخر و هو ما الذي يمنع الجزائر من ربط علاقتها بالكيان الصهيوني ما دام أن موضوع الصحراء و موضوع فلسطين سواء بسواء.؟؟ لقد مللنا من كذبكم يا دولة المافيات , لا نريد للشعب الجزائري ان يعاني لكن نسال الله ان يرفع حكام الجور عن الشعب الجزائري أما كلام المنافقين فإننا نضرب به عرض الحائط انشري هسبريس

  • الأغظف العبادلة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:51

    رسالة إلى إتحاد المغرب العربي
    Language :Arabic
    14.2.2014
    أمام التحديات الكثيرة التي تواجه الأمة المغاربية لم يبقى لها من خيار سوى تسريع وتيرة الإندماج و هو الآن مسألة حياة أو موت بالنسبة للأمة المغاربية و كافة أعضائها.
    الأغظف العبادلة

    Message for the Arab Maghreb Union
    Rabat on February 14, 2014
    In front of the many challenges facing it, the Maghreb Arab Union, has no other choice but to hasten its integration path, which is now a matter of life and death for the Maghreb Nation and all its members.
    Laghdaf Abadila
    Message pour l’Union du Maghreb Arabe
    Language : French
    Pour faire face aux nombreux défis auxquels elle est confrontée, l’Union du Maghreb Arabe, n’a d’autres choix, que d’accélérer son intégration, intégration qui est maintenant une question de vie ou de mort pour la Nation Maghrébine et pour tous ses membres.
    Laghdaf Abadila

  • شنقيطي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:54

    أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يوم الأربعاءأن الجزائر “متمسكة” بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير طبقا لفلسفة الأمم المتحدة تفاوض الطرفين المتنازعين و هما المملكة المغربية و جبهة البوليساريو حول هذا الملف.لعمامرة

    و اضاف لعمامرة في حوار مع قناة روسيا اليوم أن “هذا ما يحصل حاليا عن طريق المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية كريستوفر روس للإحتكام فيما بعد إلى إرادة الشعب الصحراوي من خلالإستفتاء تقرير المصير حر و نزيه”.

    و ذكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية ان بلاده ”ليست طرفا في هذا النزاع و ليستهي التي تملي على أي طرف كيف يجب أن يتصرف أثناء الإستفتاء”.
    وابرز أن الجزائر “وفية لتاريخها المعاصر و هي التي نالت إستقلالها بعد حرب تحريرية ضروس و بعد قبولها بفكرة تقرير المصير بالرغم من أنها قدمت قوافل من الشهداء على درب الإستقلال و الحرية”.

  • rahim
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:23

    حشيان الهضرة هو هذا اشمن تليين هؤلاء خبثاء يقول العمامرة تشبث الجزائر بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير"، مبرزا أن تقرير المصير يكون طبقا لفلسفة الأمم المتحدة التي تقتضي التفاوض بين الطرفين المتنازعين، أي المغرب والبوليساريو.وتابع ، ثم يتم التحكيم إلى إرادة الشعب من خلال استفتاء حر ونزيه"، قبل أن يؤكد بأن "الجزائر ليست طرفا في النزاع ولا تملي على أي طرف كيف يتصرف أثناء الاستفتاء" على حد تعبيره اش ضهر ليكم لماذا لم يذكر مبادرة المملكة اي الحكم الذاتي الموسع هو يملي شروط حين يقول الجزائر ليست طرفا في النزاع ولا تملي على أي طرف كيف يتصرف أثناء الاستفتاء" كيف يتصرف اثناء الاستفتاء و ليس اثناء الحكم الذاتي هذا قمة الخبث رحم الله اجدادنا كانوا يوصون بان نضع الجزائري امامنا و ليس وراءنا لانهم غدارة مافيهم ثيقة;

  • يحي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:26

    وجوه واحدة وعملة واحدة النفاق والكدب والبهتان، كان الله في عون الفقاقير، الدين طالت معاناتهم و دلك مند خروج الفرنسيين وتنصيب ابنائهم الجنرالات الدين قطعوا عهدا على انفسهم، بأن عائدات البترول سيصنعون بها دويلة اسمها البول زاريو من اجل مضايقة المغرب في استمراره نحو التقدم، وتجويع الشعب الجزائري الشقيق، لكن الربيع الجزائري قادم رغم تأجيله إلى شهر ابريل ان شاء الله الدي سيتمخض عنه تقرير مصير قسنطينة المجاهدة ، واسقاط العسكر ابناء الزناة، ويتحرر الشعب الشقيق وتفتح الحدود ويعيش المغاربيون احلى ايامهم

  • HASSAN
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:41

    Il compare le sahara marocain à la palestine ca veut dire quoi??????!!!!!!!!!!! désolée mais l'algérie est près du MAROC que géographiquement

  • مراقب
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:52

    اولا قضية الوفد الامني المغربي لم يطرد من الجزائر والا لا ما استطاع ان يدخل التراب الجزائري من نضم الملتقى هوا الاتحاد الافريقي و المغرب ليست عضو٠ثانيا قضية الصحراء ان لم تكن المحكمة الدولية من اعطت الحق لالبوليزاريو فمن اعطاهم الحق لكي تسجل قضيتهم في الامم المتحدة٠ثالثا تريدون ان يستقل الشعب القبائلي عن الجزائر! الامازيغ في المغرب اغلبية فمن له الحق ان يستقل امازيغ الجزائري ام امازيغ المغرب! انضروا الى الحقائق كما هيا انتم اعمى الحقد قلوبكم

  • baali mohamed
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:54

    La Palestine est en guerre contre Israël mais le maroc défend seulement ses territoires contre des marocains occupé a tindouf par les l Algérie faut pas comparer les deux guerres il est complètement débile ce ministre allah al watan al malik le

  • مغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:56

    فعلا الجزائر النظام فيها يختلف عن باقي الجمهوريات العربية …نظام ليس عائليا و لا طائفيا ولا دينيا ولا عرقيا ولا جهويا ولا قبليا ولا حزبيا…وكل اعراق الجزائر لم تشارك يوما في الحكم لسبب بسيط :
    ان دولة الجزائر فريدة من نوعها في العالم فهي جمهورية الجينرالات واولادهم ولهم قسمة الاسد ( قصة) والشعب يبحث في المزابل ونصف شبابه مات في البحر .
    اسير تلعب العمامرة الصحراء خط احمر

  • عابر سبيل
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل ما يجب على الخنزورلات الجزائرية أن تقومون ب زيارة أطباء النفسنيين وتحية أخوية للجزائريين الأحرار وشكراً

  • badr
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:14

    les politiciens et les responsables Algériens sont tous des caméléons. Sur ce serait souhaitable la fermeture de la frontière entre le Maroc et l'Algérie jusqu'à l'éternité.

  • عا يق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:14

    صاحب التعليق //5 – الجمهورية الاخيرة
    انك تتجاهلاو لا تدري ان من يحكم الجزائر هي عصابة حركية وهي اخطر من الطائفية او الدينية او العائلية

  • محمد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:50

    لو كنت جزائري لخجلت من تسمية بلدي الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية يذكرني هدا بايام القذافي ..اعتقد ان كوريا الشمالية والجزائروكوبا فقط من تبقى في العالم بهدا الشعار السخيف .. الدمقراطية يا من سيماهم على وجوههم ليست بكتابة ذالك وترديده مثل القذافي الدي انتهى الى مزبلة التاريخ بل باعطاء الجزائريين حقوقهم الحقيقية من الغاز والبترول ..نعم المغرب له مشاكله ولكن ليس لديه ١٥٠ مليار دولار كل سنة تشترون بها الاسلحة الخردة لتغطية نهبكم وفسادكم.المغرب على الاقل بلد يعمه الامان وليس فيه نقص المواد الغذائية بسبب لوبيات الفساد من امثالك وفيه الخير وفي تطور مستمر انهم لا يكثرثون لقيام حرب مع المغرب لانهم سيركبون اول طاءرة ويدهبون لبلدهم الاصلي فرنسا ويتركون الشعب الجزائري في الفوضى فقد امتلات ارصدتهم في الخارج بالاموال ان شاء الله ستلحقون بالقذافي قبل هروبكم قريبا ..احذروا غضب الشعب الجزائري فهو سيكون اسوآ من ليبيا وتونس وسوريا اما ان اردتم ان تجربوا غضب المغاربة انتم وامثالكم من الشعب الجزائري اولاد الحركي وليس الدين يعرفون معدنكم وما تفعلون فسيكون اسوآ لكم ولهم والايام بيننا يالحركي

  • Sahraoui
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:58

    Pour un diplomate qui compare le Sahara Marocain à la Palestine,c'est que cette personne n'a rien encore compris. C'est triste pour nos frères algériens. Il doit changer de métier! La régionalisation est en cours…

  • mar
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:03

    -كل العالم من دون استثناء يعلمون بظلوع الجارة المباشر في الملف السيادي للمغرب,
    -الطغمة الفاسدة الحاكمة بالجارة وجودها مرتبط بالعداء للمغرب طبقا للتعليمات الماسونية الصهيونية,
    باختصار ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,شديد

  • صديق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:24

    لا يخفى عن أشقائنا الجزائريين أن إستقلالهم ساهم فيه أجدادنا المغاربة الأحرار المسلمين،لكن،نظامهم الحالي الجنرالي، عوض أن يساندنا يتآمر ضدة وحدتنا الترابية ويساند أعدائها،ويثير العداوة بيننا وإخواننا الجزائريين.

  • edfqzef
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:25

    mr lamamra fait une grave déclaration lorsqu il affirme que la question de l'intégrité territoriale du maroc
    concernant le dossier du sahara ressemble a celui de la palestine

    honte

    il n a pas honte

    il n a pas honte

    il a oublié que les relations maroco algerienne sont brisés par l'algérie

    ou bine que l urss veut un port sur l ocean atlantique

    vive le sahara marocain

  • Mowaaatén
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:37

    كلام فارغ لتنويم الدبلماسية المغربية.
    حذار من الافعى الرقطى التي تريد تجميد "الجبهة المغربية"….

    (لا يخفى على المتتبعين ما يقومون به على جبهات اخرى: الحدود التونسية و الحدود الليبية والحدود المالية بواسطة الجماعات التي يدعمونها لاختلاق اجواء من عدم الاستقرار في المنطقة ليتدخلوا بعد ذلك كوسطاء بين الفرقاء)

    … بفعل ما يجتازونه من احداث في تندوف وفي مدنهم والتناحر في مؤسساتهم الحزبية والعسكرية حول ملفات الفساد التي يتخوف منها كل طرف وحول كرسي الرئاسة الذي يعتبرونه طوق النجاة من تهم الفساد.

    من جهة اخرى لا مجال لمقارنة استرجاع الصحراء المغربية التي هي جزء من الامبراطورية الشريفةالمغربية-Empire Chérifien du Maroc

    باغتصاب الاراضي الفلسطينية. ان كانت هناك مقارنة فهي مقارنة اغتصاب ارض فلسطين باغتصاب الصحراء المغربية الشرقية و ضمها من طرف المستعمر الى مستعمرته في شمال افريقيا لتكون فضاء لا جراء تجاريبه النووية.
    حذار ثم حذار النظام في الجزائر يلجأ دائما لمثل هذه المناورات كلما شعر بالضغط و الحرج .حتى باتت شيئا مكشوفا .و الكلام كثير

  • للعقلاء فقط
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:51

    أقول للشعب الجزائري تصوروا أحد المسؤولين المغاربة يقول بأن مطلبا انفصاليا في الجزائر مثل القضية الفلسطينية و انها قضية تصفية استعمار ماذا سيكون الرد من قبل صحافة المخابرات عندكم؟.
    و تصوروا لو أن المغرب في إطارالمعاملة بالمثل اعترف بحركة انفصالية جزائرية وصار يرعاها فوق ترابه و يقدم لها الدعم في المحافل الدولية ويسمح لها بالإنطلاق من أراضيه للهجوم على الجزائر ماذا كان سيكون الموقف؟
    أطرح هذه الاسئلة لإثارة الإنتباه فقط الى أن المغرب و هو يقبل التعامل مع مسؤوليكم رغم مواقفهم العدائية و المتناقضة فيما يخص قضية الصحراء فلأنه وبكل بساطة غير منزعج منها لكونه في صحرائه يبنيها ويطورها وينميها ويحميها بجيش قوي محترف، ويا ويل من إقترب بالشر منها.
    اعلموا ان المشكل مطروح على حكامكم الذين ارهقتهم قضية مفتعلة خلقوها وحاروا في ايجاد الحل المناسب لها، فبناء الجدار الامني شل حركة العصابات المهاجمة مما فرض قبول وقف اطلاق النار فصار مقاتلو البوليزاريو في إجازة
    طويلة وعتادهم الحربي متجاوز يتآكل و المحتجزين في المخيمات نفذ صبرهم وخاب آملهم في الوعود الكاذبة لان راية جمهوريتهم لا ترفرف الا في الجزائر.

  • - أحمد -
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:07

    – مشكل احتلال فرنسا لأراضي مغربية لتضعها تحت نفودها ابان استعمارها
    للجزائر هو الدي يجب أن يشبه بمشكل فلسطين التي احتلت اسرائيل أرضها ، ولا يجب قياس مشكل الصحراء المغربية عليه مادام هناك فارق .

    -الاستفتاء اختفى من أجندة الأمم المتحدة لم يعد يحلم به سوى مليشيا البوليزاريو و النظام الجزائري

  • rguibi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:15

    إن مضمون هذا المقال يبين تصلب الموقف الجزائري من قضية وحدتنا الترابية و التي يشبهها بقضية فلسطين .هذه القضية تعتبر عقدة جزائرية لا يمكن حلها إلا باستقلال الصحراء و هذا لن يتأتى لهم .فهذا الماكر لا يفهم شيئا في السياسة و أقول له يوما ما سينهض شعب الجزائر الذي يحكمه مجموعة من الجنرالات الفاسدين بالحديد و النار و سيرمي بكم في مزبلة التاريخ و انتظروا الحساب في الآخرة و آجالكم قريبة فالله لا يخفى عليه شيء.

  • quel apaisement?
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:50

    ….. نحو خطاب يتسم بالهدنة الدبلوماسية إزاء المغرب، …. مبرزا أن'' قضية الصحراء مثلها مثل قضية فلسطين يمكن أن ….''
    la question du Sahara n'a jamais été comme celle de la palestine: et arretez de croire toutes les balivernes de ces hypocrites qui ont du sang algeriens dans les main: ils ont en fait couler plus de sang algeriens aue marocain: plus que 200000 algeriens dont des femmes des enfants des vieux et ils continuent de nos jours à Ghardaya: la difference entre nos diplomates et leurs homologues algeriens et que ces derniers sont des professionnels qui n'ont pas froid aux yeux car ils ont vendu leurs ames si ames ils ont à satan . lorsq l 'Algérie va bien elle taquine le Maroc; lorsqu'elle va mal elle le taquine toujours mais lorsqu'elle va tres tres mal elle donne l'impression de calmer le jeu pour donner au peuple algerien un espoir que tout ira bien

  • jebilo lille
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:02

    لو جرى اءستفتاء ,لكنت من الذين يؤيدون بناء جدار يفصل بين المغرب والجزائر ,اءلى ان يتهي الحكم العسكري الجزائري,انذاك يمكن هدم ذلك الجدار,,ولكم واسع النظر !!

  • قبائلي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:40

    انظر هم يتبعونك خطوة خطوة .لقد اصبحت مؤثرا فيهم حقا ,,والله لو رشحت نفسك لانتخبك الشعب …….. هذا هو خليفة بوتفليقة … ذكاء .تواظع ,ملم بكل القظا يا , محترم من قبل الجميع بما فيها الجيش…………. منا صر للقظا يا العادلة ,,,,جزائري حتي النخاع ,,,,,,وشا وي مولود بالجزائر وليس بوخدة..

  • عادل-ايطاليا
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:54

    كلامه كله نفاق ومراوغة وتطاول علي الوحدة الترابية,يجب قطع العلاقات وطرد السفير والرجوع بالميزان التجاري الي صفر والغاء جميع الاتفاقيات وبناء سور اسرائيل.حتي يستجيب هذا المراوغ الحاقد والمكيد,لن نرضي بعد اليوم بهذه الاهانات المتكررة والضاربة,فالنار لن تخمذها الا النار,وهي مساندة القبايل.ومزاب.وطوارق في بناء جمهوريات ونستقبل زعمائهم كفرحات مهني .كفانا من هؤلاء الصعاليك والمتاجرين بالوطن لفتح الحدود.فرياح الشر من هؤلاء لن تهدء الا برد القوي والمنضم فنحن لسنا اخوة المنافقين….

  • محمد
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:35

    احتيال و نفاق الجزائر لا ينطوي علينا. و الوزير الجزائري لا يستحيي عندمايتهم المغرب بالاستعمار و هو يدرك جيدا مثله مثل بوتفليقة أن الصحراء مغربية شأنها في ذلك شأن المناطق الشرقية التي تستعمرها الجزائر و لا تريد إرجاعها إلى المغرب. و علينا نحن المغاربة أن نعي جيدا، والوجديون واثقون من ذلك، أن عداء الجزائر اتجاه المغرب متجدر و أزلي. و كفانا من الاستجداء. قاموا و لا زالوا يقومون بحفر الخنادق على الحدود الشرقية بدعوى محاربة التهريب لكن الحقيقة التي يضمرونها هي شيئ آخر غير ذلك. إنهم قوم يخافون و لا يستحيون. نظرتنا لمتقبل بلادنا تفرض علينا مراجعة حساباتناو أسلوب عملنا و تعاملنا. الحذر والحذر فالحذر ثم الحذر و دائما الحذر. واللهم احفظ بلدنا الحبيب و شعبنا المسالم و ملكنا الحكيم والمتبصر.آمين.

  • jamila
    السبت 15 فبراير 2014 - 06:37

    قالك الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية

    اي ديموقراطية في دولة لم تفتح ملفات الفساد والنهب واين تذهب مداخيل النفط و الغاز ومصير 200 الف قتيل ومفقود وربط المحاسبة بالمسؤولية واصلاح العدالة وووو

    اي شعبية والشعب الجزائري نصفه يعيش الفقر والغلاء ووو

  • régime hypocrite usé
    السبت 15 فبراير 2014 - 07:37

    le systeme algérien est usé……il trouve actuellement une tres grande difficulté à se renouveller car le peuple algerien a completement perdu confiance en le FLN et ses partis satellites fantoches qui font office de décor. car ce ne sont que des pillards. il y a qlqs jours un candidats aux presidentielles algeriennes et ex -ministre de finances avait déclaré que lorsqu'il avait été désigné en 90 il y avait zéro dollars dans les caisses!! il avait été désigné dans le cadre d'un guovernement dont la mission principale était l'organisation d'élections correctes(ce qu'il a fait d'ailleurs la preuve elle avaient été remportées par le FIS) . ce que veut le régime algériens c'est soutenir boutef ajouter post de vice président et le tour est joué. l'exemple du venezuela

  • الحقيقة
    السبت 15 فبراير 2014 - 07:49

    …..الله يهديكم يا اقلام وحناجر المنابر الاعلامية المغربية العالم بات يعرف انكم تكدبون وتروجون خزعبلات خاصة لتنميق صورة الملك لا غير والحقيقة التي تخفونها مرة مرارة الحنظل
    ملف الصحراء من ابتكار الداهية الحسن الثاني لتشتيث انظار جيشه عن كرسيه فهو شخصيا من كان يدعم الانفصاليين عبر ضباطه المنسيون اوفقير كان يبيع البشر والحجر للانفصاليين بامر من الحسن الثاني والا كيف نفسر العدد الهائل لاسرانا في الجبهة ؟
    سيناريو حاكه الاب وتفنن في خياطته الابن محمد السادس اجبنا يا محمد السادس كيف قتل العقيد الغجدامي رئيس فرقة المدرعات وتم التنكيل بجتثه ولما تكلم ابناؤه واحد منهم الان محكوم عليه بالمؤبد لتهمة لم يقترفها والباقون من افراد عائلة العقيد فارون الى موريتطانيا ودول اخرى لندع هده ربما صدفة كيف مات العقيد الديش زعيم قبائل الركيبات؟ ومادا حصل لابنه الدركي الدي يقبع في السجن لجرم لم يقترفه محكوم عليه هو الاخر بالمؤبد ؟ وافيقوا والمغاربة راه مشكل الصحراء مجرد مسرحية بين المغرب والجزائر

  • Khalid
    السبت 15 فبراير 2014 - 08:52

    السلام عليكم ، كل مافي الامر هو ان هذا الرجل ومن من وراءه لا يهمهم تحليل المغاربة لهذه التصريحات بقدر ما يهمهم تحليل روسيا، لأنهم شعروا بأن روسيا قد تصبح في صف المغرب لهذا السبب في بعض الأحيان يظهرون في ثوب العقلاء الطيبين ، للتذكير (اخطر شيء على المغاربة جنرالات الجزاءر)

  • barghal
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:09

    pour le peuple touareg il faut de l'indepandance qui prend 50 pour cent du sud algerien

  • barghal
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:24

    Il ne faut jamais faire confiance à ceux qui te disent frères puisqu'ils finissent par te poignarder dans le dos

  • حسن١١٨
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:46

    على الدبلوماسية المغربية أن تكون جد حذرة من خبث الجزائر فإن عقدتهم هي المغرب ،والمغاربة ولهم يكنون العداء ،وهو مرضهم المزمن،وما صحرائنا إلا سبب لبث سمهم، فلو لم تكن قضية الصحراء لإخترعوا مشكل آخر، لن يناموا ولن يطمإنوا وجارهم المغرب في نعمة من ربهم،أقول قولي هذا وأستغفر الله وأعوذ به ممن ذكرهم في كتابه المحفوظ وهم شر ماخلق على وجه البرية.آمين

  • فرمزيغ
    السبت 15 فبراير 2014 - 18:48

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    نحن نساند تقسيم الجزائر الى عدة مناطق وولايات ونساند الحكم الداتي للقبايل ونحن اخوان ومسلمين ويجمعنا دين واحد وجغرافيةوتاريخ هدا هو لحمامرة نقدره ونحترمه كثيرا يالها من عقلية فريدة ويجب الاقتداء بها

  • زايري وجدة
    السبت 15 فبراير 2014 - 20:40

    بسم الله الرحمان الرحيم وصل الله على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد إخواني المغاربة الأحرار الجزائر لا تريد شيئا غير الحرب ولكنها لا تعرف المغاربة البربر وإن جربت نفسها فستجد نفسها خاسرة لأن المغاربة لهم تاريخ في الحروب يشهد لها الفرنسيون والأسبان والأمريكان وكل شعوب العالم وأضف إليهم حتى الصهاينة فلذلك أطلب من جنرلات الجزائر أن يبتعدوا من المغرب لأن شوكته صعبة ومسمومة إن أصابت واحدا فلا دواء لها والغرب من قديم الزمان مسالم ويحب الخير للجميع ولكن من تعد عليه فلا يرى إلا النار ذات الشرار أما عن الشعب فنحن إخوة الى إن يرث الله الأرض ومن عليها……………

  • hafid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 09:15

    genres de discours qu'utilises les dirigeants algériens depuis plus de 50ans pour trompé et endormirent les marocains ainsi que l'opinion public international….ils crées et dirigent le polisario pour demandez l'indépendance…ils dépensent des milliard de dollards pour armés et soutenirent le polisario pour cela…..ils nous déclarent qu'ils n'est pas conserné et que cela reste entre le maroc et le polisario…quel audasse.??..ils finance la désunions du maroc et nous parlent de l'union du maghreb ???bravo…mais alhamdoulilah les marocains ont compris cet hypocrésie des dirigeants algériens pour ne plus rien laissez passer du genres ..vive SM le roi Mohamed vi

  • امين
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:47

    الجزائر بعيدة كل البعد عن الربيع الغربي وليس العربي .الشعب المغربي جارنا واخونا ولا نريد عداوة بننا وبين اخواننا المغاربة وحكام الجزائر هم ولاة امورنا ولن نخرج عن ولاة امورنا ما لم يظهرو كفرا مباحا فلهم علينا الطاعة كما اوصى نبي الامة صلى الله عليه وسلم فنحن صابرون وجزانا الله خيرا ان شاء الله والسلام عليكم

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان