لعيرج: هذه مطالب أساتذة مغاربة يعيشون على عتبات الفقر بأوروبّا

لعيرج: هذه مطالب أساتذة مغاربة يعيشون على عتبات الفقر بأوروبّا
الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:00

ينادي عدد من أطر التدريس التابعين لوزارة التربية الوطنية والموضوعين رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج، والمشتغلين على تدريس “الثقافة المغربيَّة” بالديار الفرنسيّة، بوجوب تسوية أوضاعهم الإداريَّة والماليَّة بما يصون كرامتهم قياسا موظفي وزارة الخارجيَّة الممارسين لمهامهم بذات البلد.

وقال رشيد لعيرج، الكاتب العام لـ “فرع فرنسا” من الجامعة الوطنية للتعليم المنتمية للاتحاد المغربي للشغل، ضمن تصريح لهسبريس، إنّ هذا الملف يدخل في إطار اتفاقيات مع مجموعة من الدول أوروبية، منها الاتفاقية المبرمة بين المغرب و فرنسا في 14 نونبر 1980 والتي تحدد العلاقة بين الأساتذة المغاربة ، وقد عرف منذ 1992، تاريخ إسناده لمؤسسة الحسن الثاني، عدة اختلالات تتجلي خصوصا في تراكمات مادية لفائدة رجال و نساء التعليم عن الترقيات بالدرجات والرتب والاقتطاعات لفائدة CMR والـCNOPS.

ذات الملف المطلبي للأساتذة المغاربة بفرنسا، باعتبارها المستقبلة للكمّ الأكبر من أطر التدريس المغربية المنتشرة بدول الاتحاد الأوروبي، كان محط اشتغال “لجنة مختلطة” سبق أن شكلت عام 2009 من لدن الوزير الأوّل عبّاس الفاسي، “توجت أشغال اللجنة برسالة وزير المالية الأسبق، صلاح الدين مزوار، في الـ10 مارس 2010، والتي تتضمن التسوية المادية والإدارية لرجال التعليم، و تلتها رسالة الرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني، عمر عزيمان، التي تؤكد مضامين رسالة وزير المالية، بل وتشدّد على أن رجال التعليم بأوروبا يجب أن يستفيدوا من نفس الحقوق والتعويضات التي يتقاضاها الموظفون المغاربة الملحقون بالخارج، خاصة الملحقون بوزارة الخارجية، وعلى رأسها التعويض اليومي للإقامة والاستفادة من السعر التفضيلي” يقول لعيرج لهسبريس قبل أن يكشف بأنّ الإشكاليات لم تجد سبلا للتسويَات.

وتقوم الحكومة المغربية بتوجيه أفواج من الأساتذة صوب أوروبا باعتبارهم منتمين لـ “بعثات ثقافيّة”، ويمر انتقاؤهم من مرحلة الفرز على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، هذا قبل خوض اختبارات كتابية وأخرى شفهية.. لائحة الناجحين تتشكّل بعدها من أطر تعليميَّة تلحق بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج، ومنهم من يوضع رهن إشارتها أو كمتعاقد معها.

“بالنسبة للتعويضات المادية لرجال التعليم بأوروبا هناك الأجر الذي يتقضاه الأستاذ بالمغرب، وقيمته تحول من طرف مؤسسة الحسن الثاني لحسابه، وإذا كان رهن الإشارة يبقى أجره لدى المركز الوطني للمعالجات.. وبالنسبة للتعويض الجزافي، قبل 2012، كان الإطار التعليمي يتقاضى 1340 أورو التي هي الحد الأدنى للأجور في أوروبا، وقد تم تحيين الراتب ليصل الى 2000 أو 2080 أورو، وإذا تمّت مقارنة هذا التعويض الجزافي مع الغلاء في دول الإستقبال فإنّ صاحبه يعتبر في عتبة الفقر وضمن وضع مأساويّ” يورد لهسبرس كاتب فرع فرنسا من الجامعة الوطنية للتعليم.

نفس النقابيّ المتحدّث لهسبريس قال: “بعد ما جاءت به اللجنة المختلطة ورسالة وزير المالية الأسبق ورسالة الرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني، و ما ضمّه محضر 8 و15 دجنبر 2010، بدأت مراسلة جميع الجهات المتداخلة في الملف من طرف رجال التعليم و تمثيليتهم، دون تلقي جوابات لمدة تزيد عن خمس سنوات، وقد اضطرت هذه الفئة لتأطير نفسها في تمثيليات وتحركت لتبليغ الجهات المسؤولة بوجود معاناة حقيقية و مطالب مشروعة لرجال و نساء التعليم بأوروبا”.

رشيد لعيرج يزيد: “اضطررنا للنزول إلى الشارع، أمام سفارة المغرب بفرنسا، إلى جوار زملائنا بمل من مدريد و وبروكسيل، فجاء القرار الذي نعتبره مشؤوما كي يمسّ حقوق الأبناء، في غشت 2013، بإنهاء مهام الفوج الأوّل المشكّل من 144 أستاذا قضوا أزيد من 10 سنوات بالخارج.. وهنا تطرح تساؤلا عمّن يتحمل المسؤولية في بقاء هؤلاء لأكثر من أربع أو ست سنوات بمواقعهم، في غياب إطار قانوني يجمعهم بمؤسسة الحسن الثاني، هل هم من يتحملون ذلك؟ هل هم المسؤولون عن تراكم المتأخرات؟ هل هم من اختاروا هذه الوضعية؟ الجواب في نظري واضح؛ عند بقاء الأساتذة لأكثر من عشر سنوات تترتب عن ذلك ارتباطات اجتماعية بدول الإستقبال، وقد جاء إنهاء مهامهم بشكل يدفعنا لإعلان تعرضهم لإبادة جماعية لا تفرز بين الأولياء والأبناء، فهي ردّ فعل انتقامي ضد الأساتذة و تمثيليتهم جراء خروجهم للشارع ومطالبتهم بحقوقهم المشروعة”.

الجامعة الوطنيّة للتعليم، ممثلة في فرعها الفرنسيّ، تنتظر من مواكبتها للملفّ إقدام الحكومة المغربيَّة على إنهاء مهام أساتذة قدامَى في غشت من العام الجاري، متوقعة أن يطال ذلك 205 من الأطر بداعي تجديد وتشبيب الطاقم التربوي.. وذات التنظيم النقابي يتوقع استهداف تواجد ذات الأساتذة السابقين، بعد احتجاجهم وسط الشوارع الاوروبيّة، بتدريج يتمّ الانتهاء منه عند قدوم صيف العام المقبل.

“هناك أعدادا كبيرة من أبناء الجالية يستفيدون من هذا التمدرس، إذ يبلغ عددهم 75 ألف تلميذ حسب أرقام مؤسسة الحسن الثاني، وهناك اعتراف من المفتشين التربويين لدول الاستقبال، خصوصا فرنسا، بكفاءة الأستاذ المغربي، و يأتي إجراء إنهاء المهام كإجراء انفرادي دون أخذ رأي الأساتذة أو فتح حوار مسؤول معهم من أجل التعاطي مع مطالبهم و مشاكلهم” يقول لعيرج قبل أن يزيد: “لسنا ضد العودة إلى المغرب، لكننا ضد إنهاء المهام بشكل تعسفي سينعكس على أسرنا و أبنائنا.. أعطي مثالا بأستاذ اشتغل لعشر سنوات بالمنطقة الفلامانية أو الكطالونية أو الفرنسية، وأقرنه بمستقبل أبنائه الذي رُهن بتلك اللغات التي يدرس بها، ماذا هيّأت الدولة لهؤلاء؟ هل هؤلاء المغاربة وفّر لهم الوطن ما يتم تجنيده لأبناء موظفي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أو البعثات الثقافية؟ نتكلم هنا عن لغة التدريس ونحن نتساءل كيفيّة تحقيق هؤلاء الأبناء للاندماج عند العودة”.

ويطالب الأساتذة المغاربة الغاضبون بأوروبا، خاصة بفرنسا التي بها العدد الأكبر، بإلغاء قرارات إنهاء المهام قبل الجلوس إلى طاولة الحوار مع تمثيليات أطر التدريس لإيجاد حلول للإشكالات المرصودة، كما ينادي هؤلاء بتوفير التغطية الصحية لهم ولأسرهم بدول الاستقبال، والاستفادة من التعويض اليومي عن الإقامة، وتسريع تنفيذ الالتزامات الموثقة بمحضر دجنبر 2010.

الأساتذة الموكول إليهم تدريس “الثقافة المغربيّة” بأوروبا يمارسون مهمهم بعدد من المؤسسات التعليميّة زيادة على الجمعيات، إذ أنّ هناك أساتذة يواظبون على التنقل بين 7 مؤسسات أسبوعيا قبل الالتحاق بحصص تبرمجها تنظيمات جمعويَة، قاطعين مسافات قد تفوق في مجملها 800 كيلومتر شهرياّ.. بينما التلقين هنا لا يقترن بالمغاربة فقط، بل ينفتح على منحدرين من أصول أخرى منها الجزائرية والتونسية زيادة على دول جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى.

ولذات الأطر مطالب تربوية تنادي بتوفير منهاج دراسي شمولي فيما يهمّ الكتب والمعينات البيداغوجية وسير التكوينات المستمرّة نتيجة لإعمال مقاربات تشاركيّة بين كل الأطراف دون إقصاء للأساتذة، كما ينادون ببحث إمكانية إجراء اتفاقيات بين المغرب ودول الاستقبال لتمكين أطر التدريس من متابعة دراسات جامعية في تخصصات ذات علاقة بمجال الاشتغال.. كما ينادي ذات الأساتذة برفع عدد الحصص التي يستفيد منها التلاميذ كي لا تبقَى محصورة في حصّة واحدة أسبوعيا، داعين إلى إقرار حصّتين اثنتين كحد أسبوعيّ أدنَى.

‫تعليقات الزوار

96
  • Amazighs de france
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:13

    Nous , les Amazighs de France ont s'en fou de la langue arabe ou les problemes arabes .si vous avez utilisez la langue Amazighe on vous aide .mais puisque vous voulez arabiser les amazighs meme en europe! voila demandez a qatar ou ailleurs!
    vive tamazight ou monde

  • ayoubi mohamed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:16

    "وقد تم تحيين الراتب ليصل الى 2000 أو 2080 أورو، وإذا تمّت مقارنة هذا التعويض الجزافي مع الغلاء في دول الإستقبال فإنّ صاحبه يعتبر في عتبة الفقر وضمن وضع مأساويّ"
    هذا كذب و بهتان يا سيدي و أنت تعلم ذلك، كيف أن 2000 يورو يعتبر صاحبه في عتبة الفقر؟ أو لا تعلم أن مهندسين و باحثي CNRS و أساتذة الجامعة بالكاد يحصلون على هذا الأجر من الدولة الفرنسية؟ عتبة الفقر يا سيدي كما يعرفها معهد INSEE هي 800 أورو و ليس 2000 أورو، ثم أن هذا ليس إلا تعويض يضاف علية راتبكم بالمغرب، كثرة الطمع مصيبة

  • saldin
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:25

    Vous touchez 2000 euros et vous n'êtes pas satisfait, sachez bien, que je suis ingénieur en France et je touche 1800 euros et c'est plus que sufisant,…les professeurs marocains jamais itbedlo, dima ibkiw wichkiw…Ya rebi terze9na l9ana3a

  • الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:45

    ا لسلام! الحد الادنى هنا في المانيا هو حوالي 900 اورو في حين ان 2000 اورو فهو مبالغ فيه–و الله اعلم–

  • mohamad cherif : france
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:46

    لو كنت مسؤولا عنكم لأعدتكم كلكم إلى المغرب ، لأنه خلال 20 سنة التي قظيتها في إسبانيا لم أتلقى أي خبر عن وجودكم وأنا الذي أقمت في مورسيا المعروفة بأكبر عدد من المغاربة وكذلك في ألكانطي ، أما منذ 4 سنوات وأنا أعيش بفرنسا وخاصة في مدينة أفنيون المجاورة لمرسيليا والمعروفة بكثرة المغاربة كذلك لم أسمع عنكم أيها الأشباح . للأسف الإنتداب فيها الزبونية فزوجتي كانت تعمل المغرب لمدة 23 وطرقت كل الأبواب لكي تلتحق بي في إسبانيا ، والتقيت بوزير التعليم إسماعيل العلوي ووعدني بتلبة الطلب لكن كان وعدا كاذبا ما لم تدفع رشوة ، وبعده التقيت بوزير التعليم عبد الله ساعف وكذلك وعدني لكن وعده كان كذب في كذب حتى يئست وحصلت زوجتي على التقاعد النسبي وهي الآن معي بفرنسا ، وأما مبلغ 2000 أورو اللذي يحصلون عليه فهو مبلغ كبير جدا هو مايحصل عليه أستاذ التعيم الثانوي في فرنسا ، أما أنا فأعمل بمبلغ 1400 € وأعيش في وضعية مريحة ولله الحمد فالمعيشة هنا في المتناول ، أما الجشعون ولو وضعت خزينة الدولة بين يديه لطلب المزيد ، فزوجتي مسعدة للعمل بنصف بنصف مبلغهم لو أتيحت لها الفرصة

  • Rest In Peace
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:47

    الأطفال هم أكبر خاسري هذا الرجوع إلى القواعد، المفروض من أصحاب "الكوستيمات" الرباطية. سوف يخرجون من مدارس الكرامة إلى معتقلات الرداءة. و الآباء اللذين قد يريدوا إنقاذ ما يمكن إنقاذه، عليهم إرسال أبنائهم إلى مدارس البعثة اللتي سوف تأخذ شطري أجورهم الشهرية. علما أنها نوادي نخبوية أرستقراطية أكثر من أنها منارات علم. عندما تقضي سنوات في أوروبا، تنسى شيئا ما يجري جنوب المتوسط، ولكن العودة سوف تكون مرة بطعم العلقم.

  • ALHAQ
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:48

    لتوفر الحكومة عناء المشاكل المادية التي تصرفها على هؤلاء ،فلترجعهم إلى بلدهم التي هي في حاجة إليهم ،فتريح وتستريح. آما نحن الجالية ندبر أمرنا بأنفسنا في مجال تدرس أبناءنا .بفعلكم هذا تضربون عصفورين بحجر واحد : ستوفرون 700 أستاذا على الأقل والملايين من العملة الصعبة .وتتتخلصون من المشاكل و الشكايات المتعددة .

  • kamal nederland
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:56

    هناك مغالطات كثيرة في الموضورع٠ اولا الراتب الادني في اروبا ليس هو 1340يورو٠مثلا في هولندا حوالي 1286 يورو في بولونيا اقل بكثير٠٠٠اما عن 2000يورو فهدا مبلغ خيالي لان الاطر في هولندا يتقاضون هدا المبلغ تقريبا٠ اما ان توموناعلى ان المعلم يتقاضى 2000يورو وهو في حافة الخطر والفقر فهدا كدب٠ نحن المغاربة لا نقنع ولا نقول الحمد لله٠ هؤلاء المعلمين القادمين من المغرب لاروبا قد دفعوا الملايين للمسؤولين عن توزيع المناصب لدلك 2000يورو لا شيئ بالنسبة لهم٠ كما اننا نعلم ان اغلبهم جاؤوا لاروبا عن طريق التوصيات وباك صاحبي والرشاوى٠٠٠لمادا لاتحاول الخارجية مع وزارة التعليم تكوين المغاربة المهاجرين والحاملين للشهادات بان يصبحوا معلمين عوض ان ياتوا بهم من المغرب؟ كما ان المهاجرلن يطالب بهدا المبلغ الخيالي 2000يورو بالاضافة الى الراتب في المغرب٠ انا اعلم مسبقا ان مسؤولينا لن تفعلوا مثل هداالاقتراح لان هدا النوع من الوضائف يدر عليهم رشاوي وعملات ويمكن ابنائهم وعائلاتهم بالعيش في اروبا على ضهر الشعب

  • أستاذ متعاقد بالداخل يعاني..
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:00

    كذلك الأساتذة المتعاقدون في إطار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية/ – نظراء أولائك الذين يعملون في أوربا-الموزعون بين الإدارة المركزية والمصالح الخارجية (نظارات الأوقاف، مندوبيات الشؤون الإسلامية والمجالس العلمية)، يعانون الأمرين جراء تجميد وضعيتهم في السلم التاسع(9) واحتقارهم وإذلالهم بمختلف الطرق والوسائل من شطط وهضم للحقوق…، بينما أقرانهم الذين وظفوا في نفس الفترة (11) بلغوا الآن السلم الحادي عشر()، فمتى تستفيق الأجهزة الإدارية لدينا وتغلب منطق الحق والعدل والإنصاف الاجتماعي وتنحاز للمنطق المؤسساتي؟؟؟!!!

  • ﻣﺤﻤﺪ
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:04

    لا ارى أي وجه لهذا المطلب ،كلام في كلام من اجل حلب البقرة

  • دسم هواري
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:09

    والله لم أر ميدانا يحارب داخل المغرب وخارجه مثل التعليم والمعلمين خصوصا منذ مجيء بنكيران الذي كان أستاذا يا حسرتاه 

  • blabla
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:24

    اعيش في فرنسا منذ عشرين سنة واكبر انجاز حققته هذه البعثة هو النبش في اسرار الاسر المغربية لاغراض مخابراتية لان المخزن الجبان بواسطة بعتثه يريد ان يعرف كل شيء عن كل المواطنيين في داخل الوطن وخارجه
    والدليل هو انهم يسألون الاطفال عن انواع البرامج التي يشاهدونها بل منهم من وصل غرف النوم بتركيب البارابولات للعائلات المغربية

  • marocain de paris
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:30

    2000 أو 2080 أورو، فإنّ صاحبه يعتبر في عتبة الفقر وضمن وضع مأساويّ" !!!! حشمو شويا! ! أغلب الفرنسيين لايتقاضون هذا الأجر.. عندي قل منها والحمد لله.

    الله إزد المغاربة القنع. vou n etes jamais satisfaits

  • sam
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:34

    لنشر التقافة ,,,?? اين هده التقافة ? وماهي التقافة التي نشرتم او تريدون ان تنشرون !!! 0x0 لو كانت تقافتكم او تعليمكم ناجح لنجح في المغرب اما في اوروربا لن يرغمك احد على المجيء اليها والعمل بها !!! فانتم كدلك مهاجرين لضروف اقتصادية فقط ,كما الاحظ رجال التعليم داءما يشتكون ويتظاهرون وووووو شكرا

  • rifian a paris
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:54

    -1 réponse ou question a – Amazighs de france
    qui t'a donné le droit de parler au nom des amazighs pour chuter les arabes ou bien les gens qu'parlent arabe, je sais que tu'es du maroc t'es pas chez nous on france, on 'est tous des marocain et musulmans, par exemple moi je suis rifi je comprends les soussis ou bien les chl7i ou kbailii, donc de quel amazigh vous parlez, et a tous les gens qu'i sont pas des amazigh ou bien qui ont une noeud avec l'arab,
    ne lachent pas vous problémes aussi sur l'arabes en touchant l'islam, l'arabe existe au nord de lafrique depuis l'entrée des juis ca veut dire 5000ans, nous aussi ne sommes pas de l'afrique la plus part des rifians et kbaili ont des origines grek, romains, vendale(vendalisme germanian)f, et pour ces professeurs nous sommes avec vous car si tu passe acouté de l'ambassade maroc1 ou l'une des consulat en france tu trouve que des BMW, porche, des hummer c'est comme l'ambassade de qatar ou KSA ou UAE, ou les responsables sont des voleurs

  • ابو ريان
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:59

    خبر مزيف من اشخاص لا يهمهم سوى استنزاف خزينة الدولة من العملة الصعبة و بدرائع واهية، 2000 اورو ويقول على عتبة الفقر، هنا في فرنسا مثلا عائلات لا يزيد مدخولها الشهري عن 600 اورو ولا يقدرون على الشكوى لانهم على علم مع ذلك ان حالهم خير من حال ملايين العائلات عبر المعمور. اخبركم ان عدد ساعات عمل هذه الاطر لا يتعدى العشر ساعات اسبوعيا أي اربعين ساعة في الشهر بألفي اورو يعني خمسين اورو للساعة الواحدة والنتيجة ان اطفال المهجر و بعد ثلاث او اربع سنوات من دراسة العربية على ايدي هؤلاء لا يجيدون حتى الحروف الابجدية.

  • slovensko
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:02

    الاساتدة المعلمين القضاة لكوايرية كلشي تيسعا اشنو خلتيو لبنادم لمخدامش يمشي ينتحر الهدا الحد اصبح المغاربة طماعين2000 اورو و محمدش الله هنا المانيا مهندس يحصل على2000 و ليس هناك حد ادنى للاجور تنخدمو صبح وليل و بسيف باش نوصلو ل1200 اورو و الحمد لله كثيرا

  • tarik
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:11

    إذ كان 2000euro لايكفيكم لماذا لا تجمعون حقائبكم، أنا مهندس مع شركة عملاقة وأجرتي 2400EURO لكن الصافي 1650EURO وأعيش وضعا مريحا والحمد الله ،أما أنتم أتيتم بهذه اللهفة وتشتكون .ومن يسمع شكوiكم ولا يعرف الوضع يقول بأنكم مظلومون.وهذا حالنا نحن المغاربة ،عندنا انفصام خطير ،الله يشافينا .ويفرمط أدمغتنا. حتى ترجع قناعتنا وإيماننا بالله.

  • خال ياسين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:11

    في بلجيكا الراتب الأدنى هو € 780 تقدمه sps في المناطق الوالونية و osmw في المناطق الفلامانية.. و هناك من يحصل عليه من صدوق" الشوماج" ACV. لا توجود أي مساعدات أخرى.. "تيري بلانك" لكن بعض المغاربة أوصيبوا بفقدان القناعة.. صق رسول الله صلى الله عليه و سلم: " لو أن لابن آدم واديا من مال لتمنى واديين ولو أن له واديين لتمنى ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب " .

  • أساتذة في الميزان
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:13

    إخوانكم في البوادي المغربية يقاسون الأمرين في :
    انعدام ابسط مقومات التدريس . وانتم تتبجحون في الدول الأوروبية حيث مستوى التعليم متدني عند هؤلاء إلا من رحمه الله . ما ذا قدمتم لأبناء الجالية ؟ مستوى متدني من الثقافة والوعي . أتمنى من وزارة التربية الوطنية إعادة هؤلاء إلى المغرب لأنهم لم يقدموا أية إضافة والاقتصار
    على مغاربة المهجر في التدريس . هم أكثر الناس فهما لواقع أبناءهم . مهاجر

  • حسن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:15

    مطلب غريب كانهم من السويد انهم عارفين البير وغطاه لانه يوجد في بلدنا من لا يجد حتى 1000 درهم في الشهر رغم تدريسه لابناء حيه 6 ايام في الاسبوع اعطينا يا اخي غير الفيزا ونقري ولاد بلادي ولا حتى الشينوا في سبيل الله وفوق دلك حوالة 300 اورو كل شهر للواليد باش يدور الناعورة القضية ناعسة يا ولد البلاد

  • massine hadouchi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:26

    هل الدولة المغربية حققت الاكتفاء في اطور التدريس في الداخل لكي تتجه الوزارة الوصية على هاذا القطاع الهام الى تدريس المغاربة في الخارج مع العلم ان هاذه الفئة تتلقا التعليم الصحيح في الدوالل الاقامة وبجودة عالية الله اعاونهم اما مسئلة البعثة المغربية الى الخارج للتدريس اللغة العربية فتعني طريقة احتيالية للعب بالاموال والقضاء على الواسسات التعليمية في الداخل وتوهيم الجالية في الخارج نحن كشعب نقول كفى من اللعب بمصيرنا ومصيرابنائنا ومصي الوطن المرتبط مباسرة بالتعليم .

  • Better Dayz
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:26

    ألفي أورو ليس بمبلغ خيالي كما يتهيؤ للبعض، المصاريف قد تكون كثيرة خصوصا عند تواجد الأبناء. و بالتالي فالأجر الشهري قد يضمن مستوى معيشيا مقبولا و ليس فارها كما يتبادر لذهن البعض. هؤلاء اللذين يطلقون النار على من يعلم أبناء الجالية لغة بلدهم الأم، على الأقل فالأساتذة يقومون بمهمة نبيلة، قد تساعد الناشئة على عدم فك الإرتباط ببلد آبائهم و أجدادهم. أما القناصلة و السفراء، فيعملون بتفان لنقل نموذج الرداءة و الإرتجالية في الخدمات المقدمة إلى أبناء الجالية. بطبيعة الحال، فألفي أورو هنا هي فقط ميزانية " الشباكية و الكسكس بسبع خضاري " من " أجل التعريف بمغرب الحضارات " في يوم ثقافي، يحضره من سيسخر من "كرمنا الحاتمي الأسطوري".

  • ziad-belgique
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:31

    oui pour la plupart des immigré s marocains qui vivent en Europe pour eux 2000 euro c'est trop comme salaire car eux ils sont sur le chômage ou CPAS et profitent du système européenne et fabriquent des enfants pour toucher les allocations bandes des profiteurs par contre ses enseignants de culture marocaine sont bien utiles pour la société

  • أستاذ متعاقد بالداخل يعاني..
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:47

    كذلك الأساتذة المتعاقدون في إطار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية/ – نظراء أولائك الذين يعملون في أوربا-الموزعون بين الإدارة المركزية والمصالح الخارجية (نظارات الأوقاف، مندوبيات الشؤون الإسلامية والمجالس العلمية)، يعانون الأمرين جراء تجميد وضعيتهم في السلم التاسع(9) واحتقارهم وإذلالهم بمختلف الطرق والوسائل من شطط وهضم للحقوق…، بينما أقرانهم الذين وظفوا في نفس الفترة (نونبر 1986) بلغوا الآن السلم الحادي عشر(11)، فمتى تستفيق الأجهزة الإدارية لدينا وتغلب منطق الحق والعدل والإنصاف الاجتماعي وتنحاز للمنطق المؤسساتي؟؟؟!!!، أين الضمائر الحية، أين دعاة تخليق الحياة العامة؟ أين الحكامة الجيدة؟ أين مراعاة الكفاءة؟ أين ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ أين روح الدستور؟ أين الثقة الملكية والتوجيهات الملكية؟ أين أخلاق ملك البلاد في مسؤولينا السياسيين والإداريين؟؟؟

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:50

    السلام عليكم

    لست أستاذا ولا مهندسا ولا موظفا مغربيا ملحقا باوروبا ، أنا مواطن مغربي مقيم بفرنسا مدة أكثر من 10 سنوات وبفعل انشطتي الجمعوية التقي بعضا من هؤلاء الاساتذة واعرف معاناتهم جيدا. انني اعتبرهم شخصيا السفراء الحقيقيون للمغرب هنا بفرنسا . ينادون بتحسين اوضاعهم المادية والاجتماعية المزرية بهذا البلد . لا يستفيدون من التغطية الصحية هنا وما أدراك ما التغطية الصحية ولا من مساعدات لا السكن ولا أي مساعدة . فكيف سيدبرون حياتهم في ظل غلاء المعيشة في غياب الحماية الاجتماعية وحرمانهم من جميع المساعدات المخولة للمهاجرين ولو كانوا دون أوراق .
    درس ابنائي لدى ثلاثة من هؤلاء الاساتذة على مدى عشر سنوات من الاقامة فرنسا . تعلم ابنائي اشياء غير يسيرة عن لغتهم الام وثقافتهم الاصلية ، وما مرة أفاتح هؤلاء الاساتذة عن عملية التدريس فيعبرون عن أملهم في أن تضاعف الدولة حصص استفادة التلاميذ الى حصتين اسبوعيا حتى لا تذهب مجهوداتهم سدى وحتى يستفيذ ابناء الجالية اكثر اعتبارا لنبل المهمة الحضارية التي يقومون بها .فرغم ما جاء في المقال عن تحيين الراتب ليصل إلى 2000 أورو فان غياب التغطية الصحية والمساعدات

  • أبو سارة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:09

    بداية اود ان أقف وقفة إجلال واحترام لهاته الفئة التي ما فتئت تتعرض لهجمة شرسة وممنهجة من قبل أناس مسخرين بطريقة عير مباشرة من قبل عناصر في النظام المخزني لكي ينوب عنهم في مهاجمة رجال التعليم الذين يقدمون خدمات جليلة لا يعلها إلا الله وأفراد الجالية التي تتميز بوعي مستنير وتفكر بكل جدية وحيادية ودون سبق إصرار وترصد . وانا – واعوذ باله من قولة انا- واحد من الجالية الذين يتابعون التعليم بفرنسا ولي ابناء تتلمذوا على يد بعض هؤلاء الذين لا يمكن نكران جميلهم. فالتحامل الذي تتبعته من جلال ردود البعض سامحهم الله ينم عن حقد دفين اتجاه هاته الفئة والذي كرسه المخزن عبر التاريخ المعصر للمغرب اي ما بعد نهاية السبعينيات لانها فئة قد تقود التغيير المنتظر لبناء مغرب حر وديمقراطي.
    اعود لمسألة التدريس بالخارج ومدى التشويش الذي يمارسونه بعض الاخوة حول وضعيتهم لي أصدقاء يدرسون هنا ويحكون لي مشاكلهم وما يعانونه.فذلك الذي يدعي ان 2000 أورو فهي كافية وانه مهندس لا يتقاضاها فهذا كذب في كذب . كيف هذا الاستاذ لا يحصل على دعم على مستوئ الكراء ولا على مستوى التطبيب .فذاك الذي يدعي ان زوجته كانت معلمة: اتق الله

  • Jebli de Haolland
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:15

    هناك مهندسون أوروبيين وأجانب
    راتبهم لا يفوق2000 أورو
    في دول متقدمة جدا وليس دول أوروبة الشرقية

    تكوين عالي في الجامعات أو المدارس العليا

    وأنتم تعلمون الأطفال ألف باء تاء

    أكل محمد الخبز

    وتريدون راتب أكثر من 2000أورو

    مهمة المعلم فى أوروبة لا تفوق قيمتها 300أورو في الشهر
    فنحن لا نريد معلمين لربح المال دون مجهود

    هناك طلبة مغاربة ومن الدول العربية
    موجودين في أوروبا
    قادرين على تدريس العربية بمبلغ صغيرجدا
    لا يتعدي500 أورو
    وأحسن من المعلمين القادمين من المغرب

    غير ابقاو في المغرب
    لأن الطفل لن يستفيد منكم
    سوي ألف باء
    والأموال التي ستصرف عليكم
    يجب أن يعان بها إخواننا في الأطلس المتوسط
    في وقت البرد القارس.

  • Younès
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:18

    االسلام عليكم
    في الحقيقة مؤسف ما نسمعه عن هذه التصريحات المضجرة التي تظهر بين الحين والآخر ، كيف يعقل للأساتذة الذين لهم دور أشرف مما يصرحون به.
    يطالبون بالزيادة في الأجور وتسوية وضعهم ، لكم الحق في ذلك إذا كان أساتذة الرياضيات و أساتذة التربية والأخلاقيات في المدارس البلجيكية يحصلون على أجرة (ما بين) 1650و 2000 أورو فما بالك أيها الأخ الفاضل بما تصرح به …
    أُذَكِّرُ أصحاب هذه الأذون بقواعد تسير عليها المؤسسة التعليمية …أن الهدف الأسمي للمربي والمعلم والأستاذ.. هو توصيل ما يختص به من المعلومة التعليمية إلى طالبها أي أنه مطلوب بتعليم النشء وتوعيته وإرشاده إلى غير ذلك…
    أما ما تطلبونه من تعويضات وتسوية أوضاعكم، فارجعوا إلى العقد والميثاق الذي وقعتموه مع المؤسسة أو الوزارة المعنية بالأمر …
    ستجدون أن عقدكم أو ما يسمى (عقد الشغل) واضح مثل وضوح الشمس
    ثم في بلد بلجيكا يوجد ما يعادل 200 مدرسة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية، أصغر مدرسة قد تجد فيها ما يقارب 200 تلميذ أو تلميذة

    يتابع

  • Masoudi hamid
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:25

    اريد ان اصرخ في وجه لعيرج بالقول " اولا ما تقوله فهو كذب.
    الراتب الادنى في هولاندا لا يتعدى 1200 اورو في الشهر . ثانيا 2000 اورو في الشهر يعد راتبا عاليا . 2000 اورو في الشهر اضحى حلما كبيرا حتى للاطر الحاملة لشواهد العليا في تخصصات حديثة و مطلوبة في سوق الشغل.
    وانتم يا لعيرج ومن معك، تتقاضون كل هذا القدر يضاف اليه راتب اخر في المغرب. سؤالي بسيط. ماذا ياترى تنجزون فوق الارض حتى تطالبون بالمزيد؟ اياك ان تظن انكم تصنعون الصوايخ!
    رجال التعليم في المغرب يتقنون شيئين اثنين لا ثالث لهما: تكديس الاموال في الابناك والاضراب من اجل المزيد.
    اظن ان الوقث قد حان ان تتخذ الوزاة ما يلزم من الاجرائات الصارمة في حق رجال التعليم من اجل ارغامهم على الخضوع لدورات تكوينية لتجديد مهاراتهم اللتي شاخت واصبحت متجاوزة.
    ام البكا و الشكى راهم طلعو لنا به فالراس.
    رحم الله عبدا عرف حق قدره

  • amazigh
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:33

    pour 15 et qui t'as donné de critiquer les amazighs d efrance .nous on est a 34 la plupart sont des Amazighs et veulent leur langue natale. tu es libre d'apprendre ce que tu veux et tu es exceptionel

  • l hiya
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:40

    المانيا مهندس يحصل على2000

    c est vrai je suis ingenieur ici en allmagne j ai 2200 euro

  • amali
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:43

    2000 فقط منذ مدة قصيرة سنة او سنتين .لكن الاستاذ ظل لاكثر من 20 سنة يتقاضى اقل من 1300 اورو في غياب التغطية الصحية بمعنى امه لا يمكنه ان يعتل او يصاب بمكروه. سواء لديه 6 او 4 او 2 اطفال فالاجر لا يختلف.هتا في الغرب التعويض عن الابن الواحد يصل خوالي الحد الادنى للاجر في المغرب 1500درهم. .قي الدخول المدرسي تتقاضى الاسرة 3000 درهم عن كل متتلمذ .ابن الاستاذ فقط يشاهد بعينيه.لسنوات كنا نلبس ابناءنا من المستعمل.زوجة الاستاذ و ابناءه ليس من حقهم القيام باي عمل ماجور.حكومة عباس الفاسي فهمت و رات حجم الظلم و قررت الرفع من الاجر.ندمنا عليهم.من الممكن ان اؤلف كتابا عما عانه الاساتذة سابقا قي صمت

  • أستاذ تطواني
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:49

    نداء الى الوزارة
    هؤلاء يشتغلون مع الوزارة كمكلفين بالتدريس في الخارج بعقد 4 سنوات قابلة للتجديد …وعليه فعلى الوزارة ارجاع كل من قضى هناك هذه المدة الى أرض الوطن واتاحة الفرصة لغيره من الشباب ….هل تعتقدون أنكم ستبقون هناك الى الأبد…انه تكليف فقط…فلا تطمحوا الى التشبت بالأوهام ..القانون واضح منذ البداية …

  • rami
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:02

    Pour un salaire de 2000 euros c'est pour toute une famile le père +la mère et les enfants pas d'aide d'allocation familiale non plus carte vitale c'est un salaire forfaitaire pour toute une famille pour payer le loyé =600 euros plus frais sanitaire….. bref c'est un salaire partagé pour une famille .les personnes qui parlent dans ce forum et proposent des idées negatifs contre ce dossier je vous dis que vous etes loin de la soupe car ce qui vous parle est un enseignant en europe avec sa famille on vit dans des difficultés que seul l'experimenté peut estimé la gravité de la situation.

  • Younès
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:08

    يتابع

    جل الأساتذة مغاربة الأصل حاملين لشهادات عليا يدرسون في أوقات العطلة أي ما بين 60 و 80ساعة في الشهر
    أعني بذلك يوم السبت والأحد ويوم الأربعاء بعد الزوال ناهيك عن الدروس المسائية، أجرتهم الشهرية ما بين 400 و 500 أورو
    البعض من الأساتذة متطوعين وينفقون ما يحصلون عليه لمساعدة المؤسسات الخيرية الإسلامية أو الجمعيات ذات الطبع الثقافي إلى غير ذلك والحمد لله ما سمعنا بأحد طلب من أي جهة من الجهات تسوية وضعه أو الزيادة في الأجور …
    نريد أساتذة غيورين عن وطنهم وعقيدتهم
    نريد أساتذة أصحاب ضمائر
    نريد أساتذة قدوة للجالية
    نريد أساتذة فاعلين و منتجين
    نريد أساتذة يُعَوَّلُ عليهم
    نريد أساتذة يحببون لأولادنا وطنهم وليس العكس
    نريد أساتذة لا أصحاب مصالح
    نريد أساتذة لا يتاجرون في العقار
    نريد نريد نريد نريد نريد نريد
    كما أطلب من الإخوة المشرفين على بوابة الإعلام هسبريس جزاهم الله خيرا أن
    يفتحوا لنا ملفا خاصا بالتعليم في المهجر وأن يزوروننا ليتم التواصل بيننا
    ونحن مستعدون لمساعدتهم في هذا الباب
    والله وراء القصد وبه نستعين
    أخوكم يونس من بلجيكا

  • mohamed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:11

    السلام عليكم
    الاجر الذي يحصل عليه المعلم في هولندا : مثال 8 سنوات من العمل في التعليم ( اتكلم هنا عن تدريس اللغة والثقافة المغربية في المدارس الهولندية قبل 2004) هو 2800 اورو ، يبقى مابين 1700الى 1800 اورو خالص من الضرائب اي bruto هذه هي الحقيقة .
    لكن الغريب في الامر هو ان عندما نتكلم ويتكلون عن موضوع اللغة والثقافة المغربية في اوربا دائما نتجنب ذكر ابناء الجالية المغربية في هولندا والمانيا ، المرجو منكلم ان لا تنسو ا ذكر هذ الجالية وشكرا

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:13

    اذا كنت تخشى عتبة الفقر فارجع الى بلدك حيث الكرامة ولا تتمسك بالبقاء هنالك تركت خيرات انزكان وبركة ايت ملول وقبلت الايادي لتصل الى بلاد المهجر ولما لمست اياديكم الاورو جهلتم وخرجت اعينكم رغم انكم طالما كررتم امام مسامع تلاميذ كم في الابتدائي هنا ان االقناعة كنز لا يفنى زادكم الله جشعا وطمعا

  • ahmed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:16

    الغة العربية والتقافة المغربية لا قيمة لها لا في اوروبا ولا في المغرب. كل المغاربة في المغرب او خارجه يتفاخرون و يعظمون الغات الاجنبية حتى اطفالنا يتكلمون لغة لا اصل لها اهي فرنسية، انجليزية، عربية……….لا اعرف . شعب ضائع لا يعرف جدوره الاسلا مية و التاريخية. فرنسا و اسبانيا احتلونا وخربوا لغتنا وقسموا بلداننا و ازالوا انتمائنا الى ديننا الحنيف و نحن مثل العبيد نحظنهم و نتمسك بلغتهم و تقافتهم. لماذا تريد ون ان تدرسوا اولادنا هذه الغة. اذا اراد ابني ان يشتغل او ان يدرس في المغرب مثلا فهو سيحتاج الفرنسية. يا اخواني في المهجر علم اطفالك الغة العربية لينصروا الاسلام و المسلمين و يحافظوا على لغة القرأن .

  • Aymen
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:17

    السيد العيرج:
    المهمة: تلقين الأطفال أ باء تاء…10 ساعات عمل في الاسبوع
    المقابل: 2000 يورو + الأجرة في المغرب من خزينة الدولة المغربية الفقيرة
    النتيجة: نعيش وضعية مأساوية و على عتبة الفقر

    عبد ربه:
    المهمة: أستاد مساعد في الجامعة (باكلوريا + 8 سنوات دراسة + 5 سنوات تجربة في البحث العلمي) ، 40 ساعة عمل في الاسبوع
    المقابل: 2000 يورو من خزينة الدولة الفرنسية الغنية
    النتيجة: الحمد لله و الشكر لله

  • لعجاجي فيصل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:17

    حياكم الله أهل هسبريس ومرتاديها

    لا أود ان أخوض في تفاصيل الموضوع لأنني لا اتطاول على ما لا اخبر تفاصيله ، لكن لي وجهة نظر عامة حول هذا الملف . ما اعلمه ان هؤلاء الأساتذة تدبر شؤونهم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ، وقرأت فيما سبق عبر موقعكم بان المؤسسة المذكورة وبفعل تراكم مستحقات الأساتذة عليها لعشرات السنين فيما يتعلق الترقي في الرتب والدرجات الإدارية ، فهل ما يقوم به بن كيران في ضرب الجدران القصيرة من طبقات المجتمع هو نسخة طبق الأصل بتعامله مع ملف هؤلاء الأساتذة الذين خرجوا عن قاعدة الطاقة والخوف الذي زرعته قوى الردع المخزنية بواسطة مؤسسة الحسن الثاني التي لم يستطع بن كيران محاسبتها على تدبيرها الكارثي لهذا الملف ولحقوق الأساتذة . تحية عالية لطليعة هؤلاء الأساتذة الذين يحاربون فساد هذه المؤسسة رغم تعويضاتهم التي لا تعادل المستوى المعيشي في البلدان التي يعملون بها دون حماية صحية ولا أدنى مساعدة اجتماعية ومنع زوجاتهم من العمل للمساعدة على المصاريف بسبب اعتبارهم من اعضاء الديبلوماسية دون الاستفادة من حقوق الدبلوماسيين المغاربة الملحقين بالخارج . عدالة بلا عدل .

  • رضا بروكسل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:28

    إلى السيد لعيرج لماذا يأخذ الأساتذة العطل في المناسبات الأعياد الدينية والوطنية المغربية ويأخذون العطل في الأعياد الدينية والوطنية مع الدولة الأروبية التي يشتغلون بها، عمل الأساتذة كله عطل من العطلة إلى العطلة وبالتالي الشكوى وتريدون الزيادة في الراتب.

  • La France
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:29

    الدكتوراه في الفيزياء بفرنسا
    لم يجد شغلا كأستاد جامعي
    يشتغل كأستاد الفيزياء بفرنسا

    الراتب2000 أورو

    وأنتم تدرسون الأطفال كيفية كتابة العربية تريدون
    راتب فوق مستواكم.

  • أحمد فرنسا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:33

    أخي أنا قضيت 28 سنة وكان الذي كنت أتقضاه هو 1340 € آنذاك وكنا حامدون الله وشاركنه ،اذ بهذا المبلغ والمبلغ وحده إستطعنا أن نعول 4 أطفال مع نفقات الكراء والتططبيب ومصاريف الحياة اليومية من تنقل بين المدارس وأداء فواتير الماء والكهرباء الخ . لأنه كان هدفنا ليس المادة بقدر ماهي مصلحة أبنائنا و أبناء الجلية المغربية التي نحن جئن من أجلها . فضحينا بالغالي والنفيس من أجلي هذا ، وكانت علاقتنا علاقة ود واحترام مع السلطة الفرنسية ومع السلطة المغربية علاقة إدارية . وقد أحلنا على التقاعد في جو طبعته الطمأنينة و الرضا والحمد لله .

  • سيفاو
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:42

    هؤلاء الذين يتحدثون عن 2000أورو كأن الأستاذ في الجنة يتناسون عمدا أن المهاجر في أوروبا الذي يتقاضى أجرا زهيدا يستفيد من التعويضات على الأبناء والسكن والصحة و …في حين أن الأستاذ يذهب نصف راتبه في السكن مادام لايحصل على أي تعويض في هذا الجانب ضف إلى ذلك تكاليف التنقل بحيث أن هناك من الأساتذة في فرنسا من يقطع 1000 كلم أسبوعيا ليتنقل بين 12 مؤسسة.
    طبعا من قراءة التعليقات يتبين أن هناك من يزعجه نضال الأساتذة فيجند كل الوسائل للترويج لأكاذيبه وحشد الرأي العام ضد الأستاذ وهذا ليس بجديد عن مسيرينا،كما أن البعض يساهم عن جهل بوضعية الأساتذة بأوروبا في تسويد هذه الصورة.

  • مدرس بالخارج
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:59

    ان الراتب الادنى للفرنسي او البلجيكي اقل من الفي اوروصحيح وكافي للعيش الكريم لان هذا المواطن لديه التغطية الصحية والتعويضات الاجتماعية , اما المعلم المغربي في اوروبا فانه يتقاضى الفين اورو ليسدد التامين ,الكراء ,التنقل بين مدينتين على الاقل لان عمله يتطلب ذلك ومصاريف اخرى كثيرة ..مما يجعله فعلا يعيش تحت عتبة الفقر..ومع ذلك ان المهمة النبيلة التي يقوم بها تحت اشراف مؤسسة الحسن الثاني ,تتطلب منه ان يكونا عفيفا ,مقدرا الظروف الاقتصادية للمغرب الذي يعتبر البلد المغاربي الوحيد الذي يتكفل بتدريس اللغة العربية لابناء المغاربيين في اوروبا . وارجاع هؤلاء الذين اكتسبوا التجربة ليس حلا لان اي معلم عليه ان يمارس التدريس اكثر من ثلاث سنوات في اروبا ليكون قادرا على فهم العملية التعيمية الموجهة لابنائنا هنا…

  • من فرنسا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:01

    كذب و بهتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان !!!!!
    انا حاصل على دكتوراه واشتغل مهندس في الاعلاميات في جنوب فرنسا. راتبي الشهري الصافي لا يتجاوز 2100 اورو.

  • عبده
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:05

    أنا أستاذ بالمغرب،والحمد لله بخير،فلننظر إلى من أسفل منا يا إخوان، هؤلاء يقولون 2000 أورو،يعني أن مجموع ما يتقاضونه في المهجر وفي بلادنا قد يصل إلى 3000 أورو، فاقتنعوا فقد تركتم الفرصة للبعض الذي يضمر ما يضمرللأستاذ ويتهمه بالجشع،وينسى أو يتناسى أن الناس ليسوا كلهم سواء.

  • sifaw
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:14

    .يكفي الأساتذة فخرا أنهم اختيروا من بين الآلاف بناء على كفاءتهم للقيام بهذه المهمة النبيلة.
    حقيقة لا أفهم كيف يمكن تفسير هذا التهجم من طرف البعض في حين أن العدالة والإنصاف تقتضي أن نعترف أن أعضاء الجسم التعليمي في أوروبا يعانون دون غيرهم من موظفي الدولة في الخارج الذين يتقاضون أجرا مضاعفا مقارنة بالأساتذة.فهؤلاء لايطالبون إلا بالعدالة والمساواة مع موظفي الدولة العاملين بالخارج لا أقل ولا أكثر.
    أما من جهة أخرى فتمدرس الأبناء بعد العودة إلى أرض الوطن يطرح إشكالا حقيقيا خصوصا أنهم درسوا بلغات دول الاستقبال: الفرنسية ، الايطالية ، الفلامنية،الإسبانية،الكطلانية…وقد يقول قائل "جزار ومعشي باللفت"عن جهل طبعا لأن لغة التدريس ليس تدريس اللغة وهنا يكمن الفرق.
    في الأخير للعلم فقط فالأستاذ لا يتباكى كما أسلف البعض لأنه وعبر العصور رمزا للعطاء والبذل ونكران الذات وفي الآن نفسه هو مثال المدافع عن الحق والعدالة الاجتماعية والمساواة إذن فلا مجال للمزايدة الانتقاص والتبخيس بترويج المغالطات

  • marocain
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:31

    انا مواطن متضامن مع هده الفئة من الاساتدة وعلى بضروفهم المعيشيةوالى
    الى صاحب تعليق 28 ادعوك فقط ان تزور فرنسا ولو مرة واحدة في حياتك وفي شهر واحد فقط بشروط
    1 ان تاتي بزوجتك وابنائك الاربعة
    2 ان تاتي بدون تغطية صحية لا انت ولا ابنائك
    3 غير مستفيد من اي تعويضات لا عائلية ولا سكنية
    دون ان تحسب ثمن كراء البيت الدي يبلغ في بعض المدن 800 اورو…ودون ان تحسب تكاليف السفر…
    قبل ان تاتي بهده الشروط انصحك ان تاخد ورقة وقلم …
    اما عن قولك ان الاستاد يدرس ال باء تاء اعدرك لجهلك بقيمة هده الحروف .اقرا اول سورة البقرة.

  • سيدكــــم الاستاذ
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:32

    كل المتدخلين لا يفرقون بين أستاذ في أعلى الدرجات و آخر في أدناها إضافة إلى الرتب المحصل عليها و كذلك مكان العمل… تلاحقون فقط الأساتذة الذين ضحوا بصحتهم في سبيل تعليمكم و أنتم تنتقدون ما تجهلون تماما…أنظروا إلى بواب بالقنصلية و موظف عون راتبهم إعلى من راتب الأستاذ…و عن الموظفين الذين كانوا يتقاضون 1500 درهم في المغرب التحقوا بالخارجية و أصبحوا يتقاضون ما يفوق 2000 أورو أضافة إلى ما يسمى الشهر 13 و 14 أي منحة سنوية..زد .. و زد.. الأستاذ له حقوق من حقه أن يطالب بها أراد من أراد و كره من كره….

  • Sabrine
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:45

    إنهاء المهام كإجراء انفرادي دون أخذ رأي الأساتذة أو فتح حوار مسؤول معهم من أجل التعاطي مع مطالبهم و مشاكلهم" يقول لعيرج قبل أن يزيد: "لسنا ضد العودة إلى المغرب، لكننا ضد إنهاء المهام بشكل تعسفي سينعكس على أسرنا و أبنائنا.. أعطي مثالا بأستاذ اشتغل لعشر سنوات بالمنطقة الفلامانية أو الكطالونية أو الفرنسية، وأقرنه بمستقبل أبنائه الذي رُهن بتلك اللغات التي يدرس بها، ماذا هيّأت الدولة لهؤلاء؟ هل هؤلاء المغاربة وفّر لهم الوطن ما يتم تجنيده لأبناء موظفي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أو البعثات الثقافية؟ نتكلم هنا عن لغة التدريس ونحن نتساءل كيفيّة تحقيق هؤلاء الأبناء للاندماج عند العودة".

  • عبدالله
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:15

    بأي حق أوقفت الحكومة المغربية رواتب الأساتذة الملحقين سابقا بدول الخليج العربي ؟بأي حق تمتنع الحكومة المغربية عن أداء مساهماتها لصندوق التقاعد؟
    هذا مثال آخر عن عدم وفاء الحكومة المغربية بإلتزاماتها تجاه الأساتذة الملحقين خارج أرض الوطن .
    الوعود تلو الوعود وحينما يقرر المتضررون المطالبة بحقوقهم تظهر الحكومة على حقيقتها وتنهي قرارات الإلحاق ضاربة عرض الحائط بحقوقهم وحقوق أبنائهم .

  • badaoui
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:26

    les gadjous doivent arrêter de tirer la couverture pour eux seuls, je suis prof de maths dans un collège en France, je touche pas les2000 euros par mois, avec un diplôme supérieur à ces monsieurs, un concours réussi sans intervention de quiconque, et sans aucun avantage. alors monsieurs profs de rien du tout, un peu d'hmilité, un peu de décence.

  • sifaw
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:27

    هؤلاء الذين يتحدثون عن 2000أورو كأن الأستاذ في الجنة يتناسون عمدا أن المهاجر في أوروبا الذي يتقاضى أجرا زهيدا يستفيد من التعويضات على الأبناء والسكن والصحة و …في حين أن الأستاذ يذهب نصف راتبه في السكن مادام لايحصل على أي تعويض في هذا الجانب ضف إلى ذلك تكاليف التنقل بحيث أن هناك من الأساتذة في فرنسا من يقطع 1000 كلم أسبوعيا ليتنقل بين 12 مؤسسة.
    طبعا من قراءة التعليقات يتبين أن هناك من يزعجه نضال الأساتذة فيجند كل الوسائل للترويج لأكاذيبه وحشد الرأي العام ضد الأستاذ وهذا ليس بجديد عن مسيرينا،كما أن البعض يساهم عن جهل بوضعية الأساتذة بأوروبا في تسويد هذه الصورة

  • كيفاش
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:42

    لا أدري من أين أتى الأخ الكريم بمبلغ 2000 يورو قضيت 26 سنة في تلك المهمة بأجر بين 1200 1340 يورو ولم أسمع قط بأحد يتقاضى أكثر من 1400 يورو من بين أساتذة ELCO وقد عدت إلى المغرب من بين المنتهية مهمتهم في فرنسا ولم أسمع بأجرة أعلى مما ذكرت . أللهم إلا إذا كان الجدد هم من يتقاضون هذا الأجر … فلا داعي لإثارة حفيظة من يحمل ضغينة لهذه الفئة من الأساتذة.بالنفخ في الأرقام

  • hassan
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:21

    كلام كله كذب و بهتان الهدف منه هو اخافة الأساتذة الجدد الذين سيخلفونهم بأروبا, هم مستعدون لفعل أي شيء للبقاء و عدم الرجوع إلى المغرب. كلام متناقض ماداموا يعيشون فيعتبة الفقر لماذا لا يعودون إلى وطنهم. إنهم كالغرقى يتمسكون بالقش للنجاة من الموت.
    عاقو بيكم

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:29

    2000 يورو في اوربا و 1000 يورو في المغرب تجمع لهم في الأبناك و العقدة التي تجمعهم مع المؤسسة انتهت قانونيا .
    على الجامعة الوطنية للتعليم أن تخجل من نفسها لأنها تبنت ملف أشخاص جشعين لا علاقة لهم بالنضال و لا بالمبادئ ما عدا حب المال .صراحة على الوزارة أن تكون صارمة معهم .

  • عبد الله
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:41

    توضيح عن سياق المقال: فعلا 2000 اورو وراتب بالمغرب يغري من له الحق فيه.أولئك هم الأساتذة الذين عملوا بالمغرب لمدة لا تقل عن 10 سنوات وهم مجازون -وما فوق- في تخصصات مختلفة.وقد نجحوا في مباراة كتابية وأخرى شفوية على الصعيد الوطني بعد انتقاء أولي عبر النيابات والأكادميات، فلا غرابة أن يطالبوا بنفس حقوق موظفي الدولة المغربية العاملين بالخارج -العدل والداخلية وغيرهم- والذين هم في نفس إطارهم الإداري، فهم بكل بساطة يطالبون بالمساواة التي يضمنها الدستور والقانون والتشريع.وأما الحديث عن عتبة الفقركما هي في المقال فهو خطأ ، لكنه يجب ألا يشغلنا عن حقوق أخرى قياسا على وضعيتهم /أعضاء البعثة الثقافية المغربية والذي تؤطره اتفاقية فيينا القنصلية.وبخصوص حكاية العودة فالقانون في شأنها واضح كما هو واضح بشأن حقوقهم.وضعيتهم المادية لا يمكن مقارنتها بالمقيمين بأوربا لأنهم لا يستفيدون من أي مساعدة من دولةالمهجر.لا عن الصحة ولا السكن ولا العائلة ولا منح دراسة الأبناء ولا المطاعم ولا الاستفادة من تقسيط في القروض ومصاريف التنقل مرتففعة جدا.ومن حقهم أن يستفيدوا ويعودوا ليعوضهم آخرون بالحق والقانون. والله أعلم

  • مغربي محب لبلده
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:59

    اقتراح حل.
    يمكن للوزارة أن تتفادى نهائيا بعث هدا النوع من الجشعين و أن تتعاقد مع مهاجرين دوو كفاءة أكثر و حاصلون على شهادات عليا و تدفع لهم فقط مقابل ساعات عملهم.

  • You
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:06

    N'importe quoi ! je suis un ingénieur diplômé d'une grande école ici en France, je touche 2200 Euros par mois. Ce salaire est largement suffisant pour vivre en bonnes conditions. Il en y a des gens Français qui rêvent de d'avoir un salaire de 2000 euros.

  • Ahmed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:36

    والله العظيم لما شفت صورة هذا المعلم ظنيت انه اللاعب الدولي النيبت اللي قلب الحرفة واصبح استاد ولما لا فكل شيء ممكن اليوم.
    واالسي العريج عن اي استاد تتكلم وعن اي تعليم.والله الناس والاباء هم اللي مكافحين واما شيء اخر فلم نراه لحد الان وبالخصوص بمونيخ.اما بالنسبة للمشاكل المادية فنحن مستعدون ان يعفيك من المصاريف فقط اتي عندنا وقدم لنا برنا مجك وانك ستمفجا بالواقع .

  • salim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:40

    يقول بعض المعلقين ان بعض الاساتذة ضحوا بصحتهم في سبيل تعليمنا،يا اخي اقول لك لا احد يضحي من اجل الاخر،بل يضحون من اجل الراتب الشهري ،فهناك من يقول الجندي،والشرطة او الاطباء يضحون من اجلنا،من اجل من،ولماذا لا نقول ايضا الاسكافي كذلك يضحي ،والبناء يضحي او عامل النظافة،الكل يتقاضى راتبه يعني لا تسمى تضحية،التضحية الحقيقية هي التي تكون بدون راتب،اما فيما يخص الاساتذة بالخارج فلا حاجة لنا بتضحيتهم فليعودو الى بلدهم لا نريد لا ثقافة مغربية ولا افكاركم المعقدة، ابناؤنا نعلمهم نحن الف باء تاء احسن من افكاركم المقيتة واسلاليبكم المتخلفة ،ابناؤكم ترسلوهم للخارج ليدرسو اللغات الاجنبية ،وتلاحقوا ابناء المهاجر البسيط بسياساتكم المتخلفة بواسطة اساتذتكم نحن نريد التخلص من اسلوب تعليمكم .اعطيونا غير التيساع ،المؤمن او المسلم ليس هو الذي يتقن اللغة العربية ،الرسول عليه الصلاة والسلام كان امي

  • Étudiant de PARIS
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:20

    Tout d'abord j'aimerai saluer le grand effort des enseignants ELCO. Ils participent depuis des dizaines d'année à lier les immigrées et leurs fils à leur culture d'origine. Ce travail ils le font sous mauvaises conditions (salaire de 1300 euros + sans assurance sociales + sans allocations pour leurs enfants+…. Problème de logement surtout en Île France la plupart ils se trouvent dans l'obligation de louer en NOIR (700 € =1/2 du salaire pour ceux qui touchent 2000€) ….J'ai de la chance de côtoyer certains d'entre eux, ces des enseignants compétents la plupart d'entre eux ils ont +15 d'expériences+ Des activités sociales soit au Maroc soit en France. Ils ont passé un concours national avant de pouvoir venir ici en EUROPE. Mais hélas la plupart des gens ignorent ces informations réelles que la fondation HASSAN ne cesse pas de les manipuler. Pour ceux qui trouvent que 2000 € est beaucoup pour ces enseignants je vous invite à se renseigner sur les salaires du personnel du consulat

  • لحو
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:21

    انا استاذ اقوم بمهمة نبيلة ولكن مهمتنا لا يجب ان تنسينا الوضع الذي يعيشه اخواننا الذين لا يجدون بما يسدون رمقهم لا تكونوا جشعين يا اصدقائي ف2000 اورو كافية للعيش الكريم وكفى

  • temoin
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:55

    انا استاذ من البعثة ملحق منذ 2004 ببلجيكا. لاحظت مغالطات للراي العام في الادلاء بالحقائق. اريد تصحيح بعض المعطيات
    -لا احد ارغمني على المجيء الى اروبا والقبول بالتعويضات التي تتراوح بين 2100و2230اورو شهريا + الراتب الشهري بالمغرب الذي يتعدى10000درهما
    -بقاءي ببلجيكا 10سنوات بمحض ارادتي تمكنت من تشغيل زوجتي وثسوية وضعيتي الادارية كمقيم مهاجر ببلجيكا ثم حصلت على الجنسية البلجيكية واحاول الحصول على التعويضات العائلية+السكن الاجتماعي .
    -الحمدلله انني لااخضع للظرائب البلجيكية ولست مرغما على التصريح بممتلكاتي العقارية ورصيدالبنكي بالمغرب. ادعو الله ان لا تتحقق المزاعم والاشاعات وتحدو بلجيكا حدو جارتها الهولندية في البحث عن مملتكات و ارصدة المهاجرين بالمغرب.
    -بالمناسبة اعلم ان اغلب الاساتذة قد تمكنو من توفير شقق و قطع ارضية وارصدة مهمة تقدر في المعدل ب1.200.000و2.000.000درهما
    -لهذه الاسباب اعتقد ان الاخوة يتشبثون ببقائهم في اروبا.والمنطق يقول انهم لو كانوا فعلا يعانون فلم لم يغادروها من اول تعيينهم علما ان لا احد ارغم على البقاء فلنكن صرحاء وموضوعيين ولا نستغبي ا لراي العام.و لنعترف

  • غيور
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:59

    يحصلون على 2000 يورو مع احتفاظهم بأجرتهم في المغرب ب 1000 يورو لأن أغلبهم في السلم 11 و قد انتهت مدة تعاقدهم مع الوزارة و المؤسسة و لا يريدون العودة …يتحدثون عن مباراة اجتازوها و عن اجازة لا تغني و لا تسمن من جوع و نحن نعرف مباريات المغرب ههه و انتقاء النيابات….و اسيدي ها حنا مشينا معاكم فهاد الطرح …ايوا رجعوا لبلادكم…واش مليون ما تكفيكومش في المغرب…و أغلبكم من المشتاقين الي فاقو و اتخلعوا….ياك الكونترا كملات…أما ديك الجامعة الوطنية التي أصبحت تتبنى أية تخربيقة من أجل كسب المنخرطين و اشهار نقابتها…فعليها أن تراجع نفسها حفاظا على سمعة العديد من مناضليها الأنقياء.

  • un parisien
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:32

    Pauvre de connaissance et de savoir et loin de réagir selonles données réelles comme vous le ne le saviez pas certainement, un ingénieur débutant commence par 2270 euros et dans 4 ans son salaire peut doublé
    selon ses compétences un
    eenseignant mrocain affecté en europe et après avoir pratiqué plu
    10 ans au bled et apres avoir passé le concours ecrit et orale et
    aprèsavoir galeré aux pays dacceuils avecr un salair minimum est venulejour ou ces gens méritent leurs droits et est ceque cela vous gêne ? Et pas encore vous aller que ces messieurs et dames méritent plus

  • maroc
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:33

    Pardon Moi aussi je suis un enseignant en Belgique mon salaire 2200 sans oublié 850 euros des allocations et mes contributions me rajoute chaque fois 1700 euros et je ne paye pas le transport car la communauté fr qui paye et je suis vipo (pauvre) je ne paye pas l'assurance et les médicaments c'est gratuit et je donne quelques heures de sport et à la fin je m'on sort pas comment vous voulez que le prof marocain avec 2000 euros s'en sort.

  • markos
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:47

    je suis un enseignant de langue et culture arabe je dis aux personnes qui parlent a tort et travers que nous sommes des enseignants la plupart des lisencies et docteur qui ont passé un concour national obtenu avec merite on est venu en europe pour enseigner l'arabe langue du coran la tache n'est pa facile mais on a supporté les conditions de vivre sans couverture sociale personnelement je vais chez le medecin si je ne peux plus on donne la priorité a nos enfants car c'est payant.Dans ces conditions on a crée des methodes d'apprentissage que les parents d'eleve ont bien apprecie en plus c'est un enseignement facultatif et si vous ne changer pas le metode et le programme la classe va etre vide bref on a bien travaillé, beaucoup de personne ont eté satisfait il y'a des élèves qui ne veulent pas apprendre leur langue dans ce cas on est pas arrivé a l'bjectif .On touche un salaire 1400euros =salaire d'une famille on paie tout avec on a pas droit a la caf non plus a la carte vitale.

  • juste
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:54

    التعاليق المتحاملة على الاساتذة يجب ان على اصحابها ان يتريثوا قليلا ، اليكم المعطيات التالية :
    – التعويض المتحدث عنه و الذي قارنه البعض ببعض الارقام ببعض الدول الغربية لا يأخذ بعين الاعتبار كونه يتضمن الكراء الذي قد يبتلع على الاقل 40 في المئة من الراتب كمعدل عام ،علما ان المواطنين الاوربيين والمقيمين الاجانب يستفيدون من تعويض عن السكن قد يصل في فرنسا الى 100 في المئة اي ان المواطن الذي يتقاضى 1200 اورو لايؤدي الكراء مع استفادته من عدة منح ومساعدات كالتعويضات العائلية المجزية وغيرها ،في وقت ليس للاستاذ الا راتبه لمواجهة تكاليف الحياة بما فيها انعدام التغطية الصحية و الضرائب المحلية وتكاليف التنقل بين المؤسسات وغيرها..
    – غير ان الاهم ليس هو التحامل على الضحايا بل التركيز على ما فضحه تحركهم وهو فضح مؤسسة الحسن الثاني التي كانت نتيجة تدبيرها الكارثي لهذا الملف هو عجز فاق 21 مليار سنتيم خلال 17سنة فقط و الذي تدخلت الحكومة لتسديدها كمستحقات لصندوق التقاعد و التعاضدية وللاساتذة الذين حرموا من الترقي منذ 92 الى نهاية 2009 دون محاسبة …في اطار عفا الله عما سلف والعقوبة لمن يفضح مؤسسة سيادية

  • عبد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:59

    عيب وعار إطلاق العنان للسان ليسب و يشتم أي إنسان ، فـالأساتذة هنا في فرنسا يقومون بالواجب جزاهم الله خيرا. أتو بمحض إرادتهم وعن جدارة وبدون زبونية ولا تقبيل اليد لأحد . و على حكومتنا تكريمهم هم وزملاءهم الأساتذة الشرفاء في المغرب.

  • Résidant en France
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:59

    Il existe 570 enseignants ELCO (en europe) et peu de personne ose de parler de ce dossier moisis géré par la fondation HASSAN 2.
    La plupart des enseignements certes (échelle 11) ils touchent 2000 euros :
    MAIS :
    Sans sécurité sociale : ils sont dans obligation de payer les soins en plein tarif
    Statut diplôme : sans avantage, ils possèdent un statut représenté seulement par un passeport diplomate. Ces papiers l’empêchent souvent de trouver un logement (la plupart résident dans un appartement en NOIR, sans contrat).
    Location en plein Tarif : en ile de France par exemple la plupart ils payent 700 euros de location sans droit de toucher allocation familiale.
    Déplacement toute la semaine, sans remboursement : travail de lundi ou samedi en raison de 18 heures par semaine avec des déplacements pouvant aller jusqu’à 500 KM/semaine.
    Résultat :
    Mr. Mme Lecteurs faite le compte de ce qu’il reste de ces 2000 euros !!
    Sans compter que ces enseignements ont une famille à

  • ELHAMA
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:06

    اخواني الكرام
    الحمد لله ان هذه الفئة من المغاربة – فئة الاساتذة -تتقاضى مايروج له في اغلب التعليقات اعلاه. الله يزيدهم من فضله و لكل المغاربة : الرفاهية و العيش الكريم.
    اتمنى صادقا الخير للجميع و لاداعي للمزايدات لا بالاجور ولابالشواهد ولا بغيرها من الوسائل. علينا ان نقدر بعضنا البعض.
    الله الوطن الملك

  • lamy
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:08

    لتوفر الحكومة عناء المشاكل المادية التي تصرفها على هؤلاء ،فلترجعهم إلى بلدهم التي هي في حاجة إليهم ،فتريح وتستريح. آما نحن الجالية ندبر أمرنا بأنفسنا في مجال تدرس أبناءنا .بفعلكم هذا تضربون عصفورين بحجر واحد : ستوفرون 700 أستاذا على الأقل والملايين من العملة الصعبة .وتتتخلصون من المشاكل و الشكايات المتعددة .

  • الحكومة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:09

    فئة منسية تعيش الفقر بالفعل .حتى قانون يحمي حقوقها لا وجود له .لكن لابد للسيدبنكيران فتح تحقيق لمحاربة الاعوان الاشباح لحل المشكل .() نحن مستخدمي القنصليات المغربية: ؛ اذ لا نتوفر على اي اطار قانوني ينظم مهنتنا ،اذ نحن خارج اطار وزارة الخارجية لا قانون يحافظ على حقوقنا (الاقدمية….). نتمنى من هسبرس المناضلة ان توصلوا صرختنا الى السيد ;le ministre des affaire s s .. وطرح سؤال على الحكومة من اجل انصافنا.وتقبلوا اسمى عبارات التقدير والاحترام وحفظكم الله طلب تسوية وضعية حاملي الاجازة…طلب من معالي الوزير المحترم – أن ينظر في ملف الأعوان المحليين في كل القنصليات و السفارات في العالم نظرا لغلاء المعيشة وكذا تسوية أوضاعهم..(.هو ملف عويص وشائك يتواصل منذ عقود ولم تحاول أية جهة حكومية فتحه قصد حله بشكل نهائي. إنها وضعية الأعوان المحليين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج الممنوعين من الزيادات في الأجور ومن التأجير الحقيقي حسب شهاداتهم المدرسية والجامعية بل الأدهى والأمر أن هؤلاء لا يتبعون القوانين الشغليةالمغربية رغم أن مؤجرهم هو الحكومة المغربية وتحديدا وزارة الشؤون الخارجية…)))

  • moustafa
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:14

    Avec ce salaire tu paies tout le loyer et aucune aide surtout il ne faut pas tomber malade une seule consultation avec les médicaments le salaire s envole
    Pire on te refuse a l hôpital en cas d intervention

  • Rachida- Köln
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:21

    Meme si on Habite dans une autre planete , on peut avoir avoir via Google etc par tous les informations qui nous concerne.si on discute sur les salaires de chaque Branche, et si on prend comme exp. les salaires des instituteurs ici en Allemagne, garce á la téchnologie de 21 siécle , personne ne peut pas cacher les informations et hop apparitra tous les données qu´on veut savoir.Pour cela , le Monsieur qui réclame que les 2000 euros qui touche tant qu´un instituteur en France est Sous la barre de pouvrauté, je pense qu´il doit se demander pourqoui , nos enfants ne savent pas encore lire l´arabe .je pense que la plupart des parents la connaisse,

    t

  • قائل الحق
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:30

    كوني احد هؤلاء الأساتذة الذين عملوا لسنين طويلة بأوربا وخبرت الميدان وكسبت مهارات والحمد لله في تلقين وتسريب الثقافة المغربية الحقة للآلاف من أبناء الجالية وذويهم ، لا تفوتي الفرصة من خلال منبر هسبريس الموقر إلا ان اعترف بالمجهود الذي بذلته مؤسسة الحسن الثاني في هذا الشأن وكذلك في شان تسوية الوضعية المالية لأعضاء هيئة التدريس رغم ان إنهاء المهام سيكون بمثابة حكم بالإعدام على أبنائنا وفضيحة كبرى على جبين الدولة المغربية ، إلا أنني احمل المسؤولية لهذا المرتزق المدعو العيرج ومن يدور في فلكه فهو وزبانيته من كان سببا في إنهاء مهامنا ، ولن أسامحه الى يوم القيامة فخلال السنة المقبلة ستتشرد أسرتي فابنائي تعلموا في مدارس فلاما نية ولا علاقة لهم بالفرنسية اما اللغة العربية فقد حرصت على تعليمهم إياها مع أبناء الجالية ولا يمكنهم مجاراة متعلمين بالمغرب وهذا أمر عادي اما مدارس البعثة فقد رفضت تسجيلهم خلال الموسم المقبل ولم يبقى أمامي إلا ان أعيش كمهاجر سري بانفرس او ان أعود لوطني الحبيب وان أرضى بقضاء الله وقدره لان الضياع سيكون لا محالة مصير فلذات الكبادي ، وكلت الله في كل من كان السبب

  • تأمل واحكم
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:37

    الأساتذة دون غيرهم من موظفي القطاعات الاخرى من يخضعون لاختبارات كتابية ًشفوية للالتحاق باوروبا لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية .

    المعادلة هي ان رجل التعليم بالخارج يعمل بتعويض جزافي دون استفادته من المساعدات الممنوحة للمقيمين باوروبا ، تعويض في ظل منع الزوجة من العمل ، اذا أضفنا اليه عدم الاستفادة من التغطية الصحية بفرنسا مثلا ، يبقى تعريضا لا يفي بمتطلبات الحياة المرتفعة . أساند هذه الفئة في نضالاتها وحضرت معهم محطاتهم النضالية لأنني عضو جمعية من الجمعيات التي تهتم باللغة العربية وأقدم شهادة عن انخراط هؤلاء الأساتذة بشكل تطوعي لتمكين أبنائنا من دروس يوم السبت والأحد احيانا ناهيك عن تنقلهم طيلة الأسبوع بين المدارس الفرنسية لتبليغ رسالتهم دون تأمين داخل هذه المدارس ودون تعريض على تنقلاتهم قاطعين مسافات كبيرة بين محلات إقامتهم ومقرات عملهم المتباعدة . كنت الى جانب المظلومين وسألتقى والملف الذي لا أفقه شيئا أتحرى البحث حتى لا أقدم شهادة زور او أن أعتمد على ارتسامات الآخرين وأحكامهم المسبقة . سأواصل الحضور في نضالاتكم لأنكم تحاربون لوبيات الفساد بتشبتكم بحقوقكم .

  • عبد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:39

    عيب وعار إطلاق العنان للسان ليسب و يشتم أي إنسان ، فـالأساتذة هنا في فرنسا يقومون بالواجب جزاهم الله خيرا. أتو بمحض إرادتهم وعن جدارة وبدون زبونية ولا تقبيل اليد لأحد . و على حكومتنا تكريمهم هم وزملاءهم الأساتذة الشرفاء في المغرب.

  • simohamed
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:44

    مقال شجاع، عرى عن نقط الخلل في التسيير، وأقلام مرتزقة كثيرة جاءت لتهاجمه، مرة بدعوى الأمازيغية ومرة بالشعوبية وثالثة بالحديث عن الحد الأدنى للاجور في هذا البلد أو ذاك.
    لكن المأساة التي سيعيشها هؤلاء الأساتذة، (ويندى لها الجبين في بلد ينص دستوره على احترام حقوق الإنسان في أول صفحاته) أنتقاما منهم على مطالبتهم بحقوقهم، هي التضحية بمستقبل أبنائهم. فالإرجاع وإنهاء المهام بدون تسليم المتأخرات الواجبة على مؤسسة الحسن الثاني، وعدم ضمان حق الأبناء في متابعة دارستهم بالمغرب (إسوة بموظفي الخارجية)، والتماطل في أداء التعويضات المستحقة كلها سكاكين تحاول المؤسسة المذكورة ومن ورائها حكومة (الربيع العربي) أن تذبح بها هولاء الأساتذة.
    وعلى كل من يفتح فمه ليهاجم الأساتذة أن يقرأ تقارير المؤسسة عن أرقام المستفيدين ونسب النجاح المرتفعة للتعليم قبل النظر لرأي المفتشين في أوربا حول سلوك ونشاط المدرسين. إن الحديث عن التشبيب والتجديد ماهو إلا كلمة باطل أريد من ورائها باطل، لأن الغرض الأساس من تغيير الأساتذة هو أولا الأنتقام منهم، وثانيا السعي إلى التقشف عبر توفير الفرق في الأجر ما بين مدرس قديم وآخر جديد شاب

  • IZZZZRI
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:50

    je suis très surpris de la plus part des réponses qui ont été faites en défaveurs des cette partie d'ensiegnement qui malgrès tout ce qui a été dit contre eux , je dois neaumoins les saluer et leur tirer mon chapeau pour ce qu'ils ont donné . je dirige une école de langue arabe faisant parti d'une ASBL en Belgique , à peu près 150 élèves suivent cet apprentissage en présence de 5 proff dont on parle. ça n'a pas toujours été facile ni pour nos élèves ni pour ces enseignants mais je dois avouer que nous sommes satisfaits des résultats abtenus durant les 4 années que nous entamons cette expérience. je dois avouer aussi que cet enseignement lui manque bcp d'infra strutures et plusieurs facteurs entrent en jeu qui metttent en péril le bon fonctionnement de cette tache. à savoir : l'élève lui même. les parents.le programme actuellement absent.l'absence totale d'outils pedagogique/détactique/et autres.
    faire expatrier ces enseignants après tant d'experiences ne fera qu'enpirer la situati

  • المغربي
    الخميس 30 يناير 2014 - 02:00

    لاحظت من خلال بعض التعليقات التي وصف أصحابها بأنهم مهندسون عدم تقبلهم بأن تفوق أجور المدرسين أجورهم مما يكشف عقدة الدونية التي يستبطنها بعضهم اتجاه هذه الفئة التي تضحي بكل ما أوتيت من أجل أن تربط أبناءهم بمقومات هويتهم الوطنية.. و أذكر هؤلاء الذين يصفون أنفسهم بالمهندسين و المهندسات بأنهم خذلوا الوطن الذي علمهم و سهر على تربيتهم و أنفق عليهم طيلة مسارهم التعليمي به ليلجأوا إلى المهجر و تستفيد بلدانه من خبراتهم و عقولهم و تقطف ثمار ما زرعه و سقاه و سهر عليه بلدهم الأصلي و يضربوا بذلك أروع صورة لنكران الجميل!!و مع ذلك ما زال الوطن الكريم يمد يده إليهم و يبعث إليهم بمن يعلم أبناءهم.

  • Immigré
    الخميس 30 يناير 2014 - 08:33

    Personnellement je savais pas les conditions de vie des enseignants en missions au maroc. Cet article vient de divulguer la face caché d'un dossier de plus mal gère par notre gouvernement malheureuse (si j'ai bien compris la fondation Hassan 2 a une main dedans ce qui complique les choses de plus!!!). Je vis en France et je comprends la Colère de ces personnes s'il touchent pas la sécurité sociales ni aides familiales ni aide de logement : c'est pas évident.

  • amazigh
    الخميس 30 يناير 2014 - 09:08

    Bravo cher collègue vraiment vous militez conte une fondation hors la loi et malheureusement votre lutte s'est déclenchée au monda d'un gouvernement faible et incapable de viser cette fondation , par contre Mr. Benkerane a viser le mur le plus bas en massacrons les enseignants et leurs familles avec la décision de fin de mission abusive pour . je suis au courant que ces militants revendiquent en plus de leur situation administrative et salariale , l'insertion de la langue amazighe dans le programme d'enseignement adressé aux enfants de la communauté marocaine en Europe . mes salutations militantes à vous .

  • nour ben
    الخميس 30 يناير 2014 - 12:13

    اولا . الحمد لله على نعمه التي أنعم بها علينا.
    ثانيا .دعاء المؤمن اللهم زدنا ولاتحرمنا واغننا من حلالك عن حرامك.
    اخواني المترامين على هذه الفئة من الأساتذة .قولوا فقط اللهم ارزقنا من حيث رزقتهم.
    وليعلم هؤلاءأنه لو كانوا مكاننا لطالبوا بأكثر ممانطلبه نحن من حقوق وليس بامتيازات…
    وأعلم أنهم أساتذة لم يبتسم )( لهم الحظ الله يكن في عونهم…ربما مستقبلا…..

  • Marocain dbsea/
    الخميس 30 يناير 2014 - 12:57

    sans enseignement de qualité qui veut dire premierement un grand respect au prof et a mission , on verra toujours .ces types de commentaire les profs

    je sais que les profs d Europe n ont pas de couverture medicale, je sais tres bien un cas d un enseignant labas qui a été obligé de payer plus 15000 euros pour l accouchement de sa femme dans clinique .
    je sias tres bien q un prof doit payer au moins 200 euros par mois pour une couverture medicale prive.
    ou il doit payer pour chaque consultation 100 euros .
    je sias bien que les profs d europe travaille dans au moins 5 écoles differentes dans un rayon d au moins 80 km et ils paient tous sa avec leurs propres salaire qui est dans la majorite du cas environ de 1400 euros.

    je sais tres bien que les enseingnants en europe c est la seule categorie de des fonctionaires de letat aupres d embassades qui n ont pas un cout special pour le change de ses salair

  • TO AMAZIGH 86
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:58

    نحن نناقش تعليم اللغة العربية
    والتي هي لغة المغرب مند تأسيس أول
    دولة إسلامية بالمغرب من طرف الأدارسة
    سنة 788.

    اللهجات المكتوبة التي تتحدث عنها
    صاحب التعليق 86

    أولا يجب التصحيح
    اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية

    تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
    تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بها
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    تريفيت تمازيغت تشلحيت
    ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
    ومصطلحات من الفنيق والقرطاج والرومان والوندال
    بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية
    لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية
    بل عديد من اللهجات كتبت مؤخرا
    ولا يمكن مقارنة اللغة العربية مع شتات من اللهجات مختلفة
    كتب مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
    ومختلطة برموز الشعودة الإفريقية التي
    وجدت في المغارات والمقابركرموز.

    هده الصناعة اللغوية تجتاج لقرون لتصل إلى مستوي
    اللغات

    مع كل احتراي لمن يحب هده الصناعة اللغوية الجديدة
    أفضل أن يعلم أبنائي العربية والإنجليزية

  • باش مهندس؟
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:26

    الذين يدعون أنهم يحسنون المقارنة خاصة السادة المهندسين نطلب منهم أن يقارنوا بين أحوالهم وأحوال من يتعاملون معهم في قطاعات أخرى بالمغرب كالجمارك والأمن ومراقبة الطرق والسرعة والفنادق ومحطات اللا استرحة وأصحاب الشوايات والتبوريدة في المواسم ، وأما الأساتذة فهم بعيدون عنكم كل البعد لأنكم كما قال يعضكم لا تحتاجون إليهم ، فلماذا تناقشون أمرا تحتاجون إليه ولا تعرفون عنه أي شيء سوى الألف والباء … التعليم له أبطاله كما للهندسة أبطالها.فالموضوع يتعلق بموظفي الدولة المغربية يطالبون بمساواتهم بزملائهم وليسوا حاقدين عليهم ولا حاسدين كما ظهر للأسف ممن يدعون الهندسة والخبرة…الأساتذة لن ينجروا إلى نقاش ضعيف وإنما هم صامدون من أجل حقوقهم .وأما الذين يطبلون لقرار العودة فذلك شأن الدولة المغربية والجهات المعنية …وأن العودة إلى الوطن ما كانت -عبر التاريخ- عقابا.وإنما الأساتذة متخوفون عن مستقبل أبنائهم في الدراسة كما هاجرتم أنتم أيها المهندسون و*لصقتم * بالمهجر ولم تنتبهوا إلى أنكم أول من استحلى البقاء وليس الأساتذة أم أنه حلال عليكم حرام عليهم…عودوا بذاكرتكم إلى الوراء قليلا لعلكم تعقلون…

  • marcos
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:23

    Message adressé aux ingenieurs qui ont ete formé par des enseignant ont oublié la reconnaissance tout d'abord je vous exuse car vous ne connaissez rien du dossier ELCO secondo vous ete poussés par l'ignorace et la jalousie qui vous aveuglé les yeux nous sommes des enseingants non parrrachuté mais vient d'une verité exisistante dans vous ne connaissez pas les etapes en outre notre metier est noble c'est enseigner la langue arabe on a travaillé et on travaille. la mision n'est pas facile mais notre presence etait trés interessante pour les arabes malgré beaucoup de difficultés dont vous ne connaissez rien .On a dans la tete la celebre parole de notre propehte qui dit"l'enseingant c'est presque un messager." je ne tarde pas a repondre aux personnes qui porte des idées fausse pour ce dossier ELCO qui a trop souffert de l'injustice depuis son exisistance mais vous allez comprendre que nous sommes des innocents qui ont ete torturé dans le silence et l'indifference par la fondation

  • مهندس وابن معلم
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:22

    الكل يبني ، كل من موقعه . لكن هناك بناء لا يضاهيه بناء . قد ابني كمهندس مشروعا عقاريا ، فلاحيا ، معلوماتيا ، …. ، وما قيمة كل ذلك اذا لم ابن الانسان ، الانسان الذي يكون طفلا ، شابا ، يافعا فمنتجا . ممرضا ، أستاذا ، مهندسا ، طبيبا ،…… بناء المجتمعات تبدأ من المدارس بالألف والباء ، وواحد واثنين وثلاثة ، تعلمات يستهزئ بها بعض من قطعوا الواد وجفت أرجلهم ولكن اكتسابها بالنسبة للطفل تعتبر بمثابة اكتساب المعادلات الرياضية والفيزيائية للطلاب في أعلى درجات الاكتساب ، بل هي بالنسبة للمرحلة الاولى تعد أكثر تعقيدا لأنها أنشطة بنائية للذات العالمة وللفرد ، اما تبليغها وتمريرها فالمعلم يكون هو مهندس هذه المعلومة التي تبدو بسيطة ومهندس هذا البرعم الذي سيصبح مهندسا ليحمل معاوله لهدم ماضيه والتنكر لسقراطه ومهندس دروب وتلابيب دماغه . رحمة الله عليك والدي يا معلمي ويا مهندس الاجيال التي تفتخر بك وتثمن عطاءاتك . دافعوا عن حقوقكم فأبي مات وفي نفسه غصة الحكرة من وطن تنكر له يتقاعد يندى له الجبين . فعندما نعلي من قيمة المعلم الى مرتبة وزير او اكثر سنؤسس كما فعلت اليابان صرح مجتمع العلم والمعرفة .

  • اطلب الحق ولو ظلمك ابن كيران
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:51

    حكومة عباس الفاسي بعد اطلاعها على هول الفساد الذي تسبح فيه مؤسسة الحسن الثاني بتدبيرها لمدة أكثر من عشرين سنة لملف تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية ضاعت فيها حقوق الأساتذة التابعين لها الملحقين باوروبا بغلت ملايين الدراهم مست مستحقاتهم المادية في الترقي في الدرجات والرتب لعشرات السنين ، فكان قرار حكومة عباس الفاسي أكثر أنصاف لهؤلاء توجته اجتماعات اللجنة المختلطة التي شكلها الوزير الاول آنذاك بتوقيع محضر مشترك بين الأطراف المتدخلة الى جانب مؤسسة الحسن في ملف التعليم باوروبا . فجاء المحضر منصفا لهذه الفئة التي تجرعت في صمت دون رد فعل خوفا من بطش المؤسسة في إنهاء مهام مفاجئ دون توفير أدنى شروط لتمكين الأبناء من مواصلة تمدرسهم بالمغرب بعدما قضوا سنوات بأسلاك الابتدائي او الثانوي او حتى الجامعي بفرنسا ، اسبانيا أو بلدان أخرى . بدأت تسوية الوضعية بشكل بطيء في أجرأة التزامات المحضر المشترك .جاءت حكومة بن زيدان قاهرة الطبقات الضعيفة ، فالتقى هاجسها الميزانياتي لإرضاء الجهات العليا مع مصلحة مؤسسة الحسن الثاني التي فضحتها احتجاجات الأساتذة لينزل قرار إنهاء المهام ردعا لهذه الحناجر وكبحها .

  • marocain resident en France
    السبت 1 فبراير 2014 - 11:19

    Cesser de dire n'importe quoi vous n’êtes que des professeurs fantômes.
    Je me demande ce que vous faites en France ,on a besoin de vous au Maroc beaucoup plus qu'en France.La majorité des MRE envoient leurs enfants aux écoles coraniques pour apprendre de l'arabe et apprendre le coran .(presque chaque mosquée dispose d'une école coranique).
    La majorité des enfants des RME ne parlent pas bien l'arabe même la darija,sans parler de l’écriture en arabe.J'ai mes enfants qui sont scolarisés en France,on a jamais entendu parler de vous ni à l’école primaire ni au collège non plus au lycée,vous dites n'importe quoi monsieur.
    Si vous avez accepté de venir en France , personne ne vous a obligé,vous avez fait votre choix pour un but n'est ce pas monsieur???? Tout le monde le sait..,il est temps qu'une enquête soit faite pour décider de votre retour définitif au pays.

  • julien
    الأحد 2 فبراير 2014 - 09:07

    A propos du commentaireMAROCAINS RESIDENT EN FRANCE 94 tout d'abord j'aimerai bien vous dire vous parler d'une montagne ou de la lune si vous n'ete pas au coran de la presence de ses professeurs qui date les année 1970 et qui travaillent tout pres de chez de vous comment vous voulez que vous enfants apprenent la langue arabe.En plus nous sommes formé pour apprendre aux eleves interesseé la langue arabe.Par contre la darija dont tu parle et vous ne connaissez pas sa valeur c'est toi qui doit la faire apprendre vos enfants a la maison c'est une langue qui passe de parents aux enfants maleuresement vous leur parler français comme ça vous leur perdez une langue d'integraton a leur pay d'origine c'est un pont utile pour apprender l'arabe votre reaction envers nous et pousseé par une gande ignorance sur ce groupe professeur qui s'appelle ELCO.sur moteur de recherche google mettez mot ELCO et vous allez comprendre beaucoup de chose sur ce dossier.

  • محمد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:39

    يتقاضى المهندس 2000 أورو في أوروبا ولكنه يتمتع بالتغطية الصحية و مساعدات خاصة بالسكن والأبناء،أما أساتذة اللغة العربية وكلهم حاصلون على الإجازة،فلا تغطية صحية ولا مساعدات لأبنائهم ولا تعويضات على السكن الذي من المفروض أن تتحمله الدولة المغربية والتي تنفق بسخاء على موظفي الخارجية(أكثر من 3000 أورو بالنسبة للمرتبين غي السلم 10 و أزيد من 4500 للسلم 11) فلماذا يبقى الأستاذ في الاستثناء ةل يتمتع حتى بحقه في التغطية الصحية أسوة بالأعوان في القنصليات؟؟؟

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال