‫تعليقات الزوار

18
  • أبو البنات
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 20:09

    Je pense Que tu n est ni arabe ni maghrebien car tu parles francais mais j’en suis sue et certain que tu n’est pas un francais !!!! alors t’es quoi????
    je te dis qelque chose???
    tu peux me traduire ces mots
    la en fr
    N.B: ces mots la ne sont pas des SYNONIME
    الحب
    العشق
    المودة
    الهوي
    الصبابة
    العشق
    الوله
    je sais tres bien qu’en allemand et anglais
    il n’y a qu une seule traduction !!!
    est il le meme cas pour le francais????
    une autre question monsieur
    icham
    بالله عليكم
    هل الأمريكيون يدرسون في المدارس و الجامعات باللهجة التي يتكلمون بها في الشارع ؟؟؟
    هل الفرنسيون “les racailles” يدرسون في المدارس و الجامعات باللهجة التي يتكلمون بها في الشارع ؟؟؟؟
    هل الألمانيون يدرسون في المدارس و الجامعات باللهجة التي يتكلمون بها في الشارع ؟؟؟
    الجواب قطعا لا
    لكن لمذا هذا كلّه على العربية ؟؟
    لأنها لغة القرآن
    “إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون”
    فالكفار لم يستطيعوا أن يبعدو المسلمين عن القرآن فهم الآن يحاولون إبعاد العرب عن لغة القرآن؟ 
    طيب …مع احترامي لكل المسلمين… من تظنه في العرب يتكلم اللغة العربية الفصحى في الشارع ؟؟؟
    ICHAM j ai laisse le H car il n y a pas de
    هاء
    en francais

  • ابن بطوطة
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:45

    استغرب كيف للمذيع ان ينادي ضيفه بالبروفيسور و هو يحاوره عن اللغة العربية اولى ان يناديه استاذ

  • borgane
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:43

    les scientifiques confirment que les premiers humains n’avait pas de language, ce dernier a été acquit beaucoup plus tardivement
    je suis surpris de voir le monsieur dire que “adam ” parlais en arabe, franchement c’est du lavage de cerveau… le bon Dieu aussi est arabe alors

  • مغربي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:41

    لأن بروفيسور ودكتور وأستاد ومعلم لا تفيد نفس المعنى ، ف”بروفيسور” يا صديقي كلمةٌ جلبت من لغات أجنبية وهذا لا ضير فيه، بل هو يواكب تطور اللغات
    أريد فقط أنا أضيف أن المغاربة ليسوا “عرباً” في الأصل ، بل هم أمازيغ لهم لغتهم وثقافتهم …
    لكن حفاظهم على العربية حتى في أعماق المدارس العتيقة في أعالي الجبال ، من حفظهم وحفاظهم على كتاب الله عز وجل
    ولهذا ادعو إلى عدم الخلط بين العربية “كقومية ” ، والتي لا ننتمي إليها ، والعربية “كلغة” التي يجب أن نحافظ عليها واى سيضيع جزأٌ كبير من تاريخنا وثقافتنا
    وهذا دون أن ننسى تعميم تعليم اللغتين “الأمازيغية والعربية ” وأن نتجاوز الخلافات العنصرية التي ليس لها معنى

  • mghribiii
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 20:03

    امّا نحن لسنا عرب ومع ذالك نتعلّمها مرغمين على ذالك. فماذا نقول بخصوص العرب الاصليين (سكان جزيرة العرب) اللذين لا يتقنون العربية الفصحى!!!
    فالقائلون بقداسة اللغة العربية و سمووها على باقي اللغات هم السبب في المشاكل التي تتخبط فيه الان! !!! امّا نحن فسنرجع لغتنا بالعمل الجاد بعد ان اعدموها!!!

  • mghribiii
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:39

    امّا نحن لسنا عرب ومع ذالك نتعلّمها مرغمين على ذالك. فماذا نقول بخصوص العرب الاصليين (سكان جزيرة العرب) اللذين لا يتقنون العربية الفصحى!!!
    فالقائلون بقداسة اللغة العربية و سمووها على باقي اللغات هم السبب في المشاكل التي تتخبط فيه الان! !!! امّا نحن فسنرجع لغتنا بالعمل الجاد بعد ان اعدموها!!!

  • MESKIN
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 20:05

    le nord de l afrique n a rien avoir avec la langue arabe et les arabes que alkhayro wa alehssane,alors arreter votre propaganda d essayez d arabiser un ontenent au nom de la relegion.On sera jamais arabes,nous somme immazighrnes pour tjr plus ce monsieur le journaliste est un espion des khenerales alkheriens et un esclave d aljazira aljazairia.

  • mo7mad
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 20:11

    to yu mr abulbanat we are imazighen we are noot arbs indeed … and for the words you are asking hicham to translate the translation exist you just don’t know otherr languagees so pleaase respect thhe other’s pont of view have tme to aborat and argue with you but if you espnd i will be free during thhe weekend to take care of you

  • 3bd allah
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:53

    العربية هي لغة كباقي اللغات يمكن أن تندثر في أي وقت إلا أنها لم تعد كذلك منذ أن تكلم بها الله فاصبحت مقدسة كالكريم يتعبد بلفظة و أقول أنها الآن لن تندثر إلا إذا ضاع القران و إن ضاعت من البلاد العربية فسيأتي الله بخير منهم ولتعرفوا ذلك ابحثوا عن عدد المدارس و المعهد و القنوات الجديدة الناطقة بالعربية في أوربا .كل من يحاربها فهو يحارب القران بطريقة أو بأخرى أما عن التعصب فقد قال الرسول الكريم :أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
    فلا ترجعن بعدى كافراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغت … اللهم فاشهد.
    أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت….اللهم فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب.

  • zaynab
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 20:01

    المغرب دولة عربية وسكانه عرب مختلطين بمازيغ ومن يقول عكس هذا فهو جاهل للتاريخ. عرب الجزيرة العربية رحلوا منذ اكثر من 8000 سنة ألى المغرب الاقصى المسمى في ذاك الوقت والمغرب العربي المسمى حاليا وهذا يدل على سكان المغرب العربي اصليون والياقي فقط ذخيل يحاول اثلاف التاريخ بكلام لا أساس له.ومن يخجل من عروبته فيتركها ويرحل عنا وينسى لغة القرأن بالمرة وينسى أن رسولنا الحبيب عربي وكلنا مغاربة او تونسيين او جزائرين نفخر بعروبتنا شئتم او ابيتم

  • said hida
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 20:07

    الغة العربية من اجمل الغات ان لم تكن احسنها . يجب علينا كاءمزيغ او عرب ان نهتم بها ونعلمها ابناءنا . ويكفينا انها لغة حبيب المسلمين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم نساءل الله ان يحشرنا معه زيادتا انها لغةالقراءن الكريم الذي اعجز الله العالم به بيانيا , علميا ,بل و معجزا في جميع المجالات وان من يكرهون هده الغة م هم الا حثالة المجتمع الدين يتسولون هوية ولا يجدونها لاءنه من لغة له لا هوية له ولا ثقافة /والله اعلم

  • khaled
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:51

    احنا شعب ضاربه التلفا مزيان!!!!! حتى اللغة و اعني الدارجة هي عبارة عن تخربيق يتداخل فيه عدة لغات!!! اسمعوا الى شباب اليوم و الله في بعض الاحيان انا المغربي و ملِم بعدة لغات لا افهم ما يقولون!!!
    لا للفرنسية لا للدارجة لي ماعندها اصل و نعم للعربية و الامازيغية

  • molpikala
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:55

    ما أثار و يثير إشمئزازي هو كيف ينطق المصريون بعض الحروف العربية من قبيل: الجيم، الثاء…و رغم تنبيه الأستاذ مروان لهذا الأمر إلا أن السيد سليمان أبى إلا أن ينطق هذه الحروف على هواه ف “الجملة ” أصبحت ” كملة” أو ما شابه، و “الثقافة” أصبحت ” سقافة”…إلى غير ذلك من الأمثلة أو عفوا “الأمسِلة”…

  • علمي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:59

    تحية لأبو النبات. لغة الإعلام والدراسة والثقافة في أوربا ليست هي لغة التخاطب اليومي عند العامة. فلم يا ترى هذا العداء للعربية الفصحى يا جهلة؟؟؟

  • salem
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:57

    لم تذكر الامازيغيه من طرف المذافعين عن العربية الا و دكرت معها التفرقة والتجزء وكان العرب غير منقسمين اصلا اكثر من20 دولة بل و متناحرين ندكر هنا حرب العراق \الكويت’ سوريا \لبنان……اليمن و الحىوثيين…. الم يدرك بعد هؤلاء المثقفون ان هناك شئ اسمه جغرافيا الحضارات يجب ان تحترم واذا قبلت هذه الحضارات علي احدى اللغات الوافدة عليها كالعربية مثلا فلا يعني ذالك انها عربية و الا فما علاقه الجزولي واجروم وغيرهم من العلماء اللغوييناالامازيغ الدين قعدو لغةالضاد ببني كليب وبني قحطان وسالم وهلال؟

  • أعرايشي.
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 20:13

    اللغة العربية ستموت لأنها فرضت على شعوب غير عربية كالأمازيغ.هذه اللغة لم يخترها الشعب الأمازيغي بل فرضت عليه منذ الغزو العربي لشمال أفريقيا.لاتقلقوا إن إنذثرت هذه اللغة هناك الأمازيغية في تطورها السريع والمتأقلم مع المعلوميات والعصر.مشكل العرب أنهم يلصقون اللغة بالعرق والقومية وليس لغة إختيارية.

  • ابروح
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 19:49

    اصبحت اللغة العربية لغة عالمية و تحتل مكانة في الاداب و الثقافة و الاتصال العالمي وهي قبل ذلك لغة حضارة عظيمة اثرت في الانسانية و لا زالت بفضل دين الله الحق الاسلام نحن نريد التقدم لا التاخر و ترجمت تراثنا العظيم الى الدارجة او الامازغية مستحيل ايها العقلاء كفى هراء امازغية تحتاج لقرون حتى تتطور كفى تنطعا وحكموا العقل لغة الاسلام هي العربية والمغرب بلد الاسلام واي حاقد جاهل عليه ان يراجع ذاته لقد جمعنا القران و لا نريد ان تفرقنا الاحقاد و ينبغي الضرب على يد الانفصاليين جنوبا و شمالا

  • layla