لفتيت يدعو سلطات البيضاء إلى تشديد المراقبة والاستعداد للتلقيح

لفتيت يدعو سلطات البيضاء إلى تشديد المراقبة والاستعداد للتلقيح
الخميس 12 نونبر 2020 - 04:00

خيم الوضع الوبائي بجهة الدار البيضاء سطات، في ظل تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، على اللقاء الذي عقده وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الثلاثاء، عبر تقنية “فيديو كونفيرونس”، مع عمال عمالات وأقاليم الجهة.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن الاجتماع المذكور عرف نقاشا مطولا بين وزير الداخلية وممثلي الإدارة الترابية بعمالات وأقاليم الجهة الأكثر إصابة بفيروس كورونا، حول وضع إستراتيجية لمواجهة الوضع، وكذا الاستعداد لمرحلة التلقيح التي أعلنها الملك محمد السادس قبل أيام.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، شدد خلال هذا اللقاء على ضرورة الحزم واليقظة في هذه المرحلة، والعمل على تكثيف وتشديد المراقبة وفرض احترام الإجراءات الاحترازية ومنع التنقلات.

كما شدد الوزير، تضيف المصادر نفسها، على وجوب إنجاح عملية التلقيح من طرف عمال العمالات والأقاليم، مع ضرورة التأكيد على كون التلقيح لا يعني التراخي من طرف المواطنين والسلطات في اتباع الإجراءات الاحترازية، على اعتبار أنه سيشمل في المرحلة الأولى العاملين في الصفوف الأمامية، في قطاعي الصحة والأمن، ثم المسنين والفئات الهشة.

وألزم وزير الداخلية عمال العمالات والأقاليم بتكثيف المراقبة وفرض القوانين الصادرة عن السلطات الحكومية في إطار الطوارئ الصحية.

وبدأت اليوم الأربعاء عملية التشدد في المراقبة على مستوى مداخل ومخارج الدار البيضاء من طرف السلطات الأمنية، حيث عاينت الجريدة إجراءات مراقبة صارمة على مستوى مدخل مدينة المحمدية التي تعرف بدورها انتشارا للفيروس.

ومعلوم أن جهة الدار البيضاء سطات تعيش وضعا صحيا متدهورا جراء تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خصوصا على مستوى العاصمة الاقتصادية التي مازالت تتصدر قائمة المدن الأكثر إصابة.

ورغم القرارات التي اتخذتها السلطات الولائية على مستوى جهة الدار البيضاء، بعد قرارات الحكومة، إلا أنها لم تحد من انتشار الفيروس، في وقت يزداد الوضع سوءا وينتظر أن يستفحل خلال فصل الشتاء، كما يؤكد مجموعة من الأطباء والمختصين.

هذا ومازالت جهة الدار البيضاء سطات تتصدر الجهات الأكثر انتشارا للفيروس، حيث سجلت مساء الأربعاء من أصل 5461 حالة 2246 حالة، منها 1872 بالبيضاء، و104 حالات بالنواصر، و76 بالمحمدية، و71 ببرشيد، و53 بالجديدة، و47 بمديونة، و12 بسطات، و8 حالات ببن سليمان، و3 حالات بسيدي بنور.

‫تعليقات الزوار

17
  • العريشي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 04:12

    مع حسن حظنا أن الوباء عالمي لا توجد دولة تفرض نوع من أنواع اللقاح على شعبها و الحمدالله لو الحكومة أرادت فرض اللقاح الصيني فيجب على المغاربة الرفض هناك 3 أنواع اللقاحات يجب على الحكومة أن تختار الأفضل سمعنا وزير الصحة يتكلم عن اللقاح الصيني فقط لمالا اللقاحات الأخرى هل فيه إن و أخواتها بزنس إز بزنس مع الصينيين ؟؟؟!!!

  • مجرد سؤال
    الخميس 12 نونبر 2020 - 05:57

    القرارات التي اتخذتها السلطات الولائية في جهة الدار البيضاء لم تحد من تفشي الوباء، رغم التشديد و اتخاد الإجراءات الإحترازية. و رغم ذلك عقد السيد وزير الداخلية اجتماعا مع السلطات الترابية للزيادة في تقوية و تشديد الإجراءات الإحترازية. ما الجدوى من ذلك؟ المواطن في واد و السلطات في واد آخر.

  • سباتة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 06:35

    الكل خائف و الإشاعات وهل ستستعمل الداخلية القوة أم سيكون اختياري و فقدان الثقة في مؤسسات. هل من إلتزام بتعويضات عن الأعراض الجانبية. هل عند التلقيح من حقي أخد قارورة التلقيح و التزام موقع من وزارة الصحة ووزارة الداخلية كدليل على تعويضات مدنية في حالة ضهور أعراض. يجب بداية التلقيح بالسجون( نصابين و مجرمين) و الأحزاب و الجمعيات ……..

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الخميس 12 نونبر 2020 - 06:56

    هذا الوزير لا يكلف نفسه النزول إلى الدارالبيضاء ويفضل إعطاء الأوامر عن بعد للعمال وهؤلاء العمال سيصدر ن اوامرهم عن بعد. والسلطات والمواطن سيكون كذلك التواصل عن بعد . واقع الدارالبيضاء شيء وإجراءات الحكومة شيء آخر وكأن السلطات قد رفعت الراية البيضاء وانسحبت تتفرج او تنتقم.. ليست هناك أي إجراءات يا وزير الداخلية الحافلات والترام يحملون البشر مثل السردين المعلب. الأسواق مزدحمة كل يوم. المتاجر الكبرى مملوءة مثل ملاعب الكرة. بعض أصحاب محلات البقالة بتواطء مع رجال السلطة يستمرون حتى ما قبل منتصف الليل.. المقاهي مزدحمة بالزبائن بلا تباعد.. باختصار الدارالبيضاء تعيش خارج زمن كورونا..

  • Reveve
    الخميس 12 نونبر 2020 - 07:27

    Pourquoi le gouvernement ne donne pas l exemple en commençant par mettre le vaccin sur ses membres d abord? Le parlement ensuite et le peuple enfin????

  • وفاء1
    الخميس 12 نونبر 2020 - 07:39

    عن اي قررات التي اتخدتموها في الدار البيضاء الكل خارج والسفر مسموح سواء في السيارات سواء في القطرات شيء الوحيد هو اغلاق المقاهي والدكاكين على الساعة الثامنة مساءاً كأن كورونا تخرج بعد الثامنة ليلا اما في نهار فالاسواق والمحلات التجارية الكبرى والمقاهي مكتضة كل خطاباتكم كاذبة منذ بداية كورونا الى الان ليس هناك تدابير ولا اي شيء

  • أنس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:24

    لا لتلقيح
    التلقيح يجب ان يكون اختياري وليس اجباري

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:17

    كوريا الشمالية ومادارتش اللقاح اجباري والمغرب غادي يديرو. حسبي الله ونعم الوكيل!!

  • مجرد إقتــــــراح
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:24

    عندي اقتراح لوزير الداخلية. من ليست عنده بطاقة التلقيح الصيني لا يُسمح له بالتصويت في انتخابات 2012

  • متابع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:32

    مدينة الدار البيضاء 1900حالة تقريبا يوم الاربعاء المجالس الان مايهمهم الان الحملة الانتخابية .ايها المسؤولين المدينة تعرف فوضى في التنقل الحافلات والطاكسيات. والأسواق الخصر والقريعة و.. والإدارت من جماعات و المقاطعات لا تعقيم لا تباعد لا تحاليل والمقاهي والمطاعم لا تحترم الوقاية والتباعد والاوراش عم الأخذ للوقاية كل هذا يؤدي إلى انتشار المرض .هناك نوع من البشر لا يلتزم إلا بتدخل السلطات . اللهم احفظ مدينتنا وبلادنا.

  • Elbouhali
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:06

    كمهاجر في فرنسا وتوقفت عن العمل مؤقتا افكر في السفر الى المغرب والله عندما اسمع هده الاخبار اتراجع عن الفكرة

  • Karim
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:28

    الاجرات الصارمة و الحد من التنقلات فقط فالاعلام اما الواقع لاشئ انا كنضل نمشي لكازا و نجي ماكاينش لي اقول ليك شكون انت ومنين جاي و فين غادي الحواجز الامنية كاينة لكن ماكاينش لي اهدر معاك

  • يد واحدة لا تصفق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:31

    اقترح تجنيد مجموعات تطوعية من كل الأحياء للقيام بدورات تنويرية وتحسيسية لساكنتها والتعريف بمدى جدوى التباعد على الاخص لتجنب العدوى اظن لو التزم الناس بالتباعد فحظوظ العدوى قليلة وتؤول إلى الصفر احترم كثيرا مجهودات هذا الرجل أقصد السيد لفتيت وما أحوج بلادنا للكفاءات مثله ولكن اليد الواحدة لا تصفق

  • الدليمي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:15

    الله يرحمك الحسن الثاني كون راك خرجتي بشي خطاب كيطما الشعب المغربي على القاح او خطاب بالدارجة الله يرحمك يا ربي كيما خطاب المسيرة الخضراء الي طمنتي الشعب المغربي او كان خطاب بالدارجة العامية المغربية باش كولشي يفهم شنو المقصود لا لي قاري لا لي عمرو قرا دبا نهار يعطيو الانطلاقة لتلقيح خص الملك محمد السادس نصره الله يخرج بشي خطاب باش يطمن الشعب على القاح او باش الشعب يتيق حيت الشعب المغربي كايتيق بالملك اكتر من العتماني

  • بلورة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:31

    هههههه عن أي لقاح يتحدث هؤلاء و هل سيلقحون هم أولا و أمام الشعب في الشوارع و المستشفيات. لكن ثم لكن إن كان يظن هاد "لفتيت"أنه سيفرض "لقاحه الصيني" على المغاربة فهو واهم و سيدق آخر مسمار في نعشه هو و ولي نعمته. غي بردوا اللعب حتى لحياة البشر راه و الله حتى تقلب عليكم الطابلة…. بردوا اللعب و خليونا نشوفوا الدول ديال الصح واش غادي دير…. قالك "الاستعداد للتلقيح" هههههه

  • FFFhasane
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:37

    اللقاح الصيني لم يثبث نجاعته والمغاربة سيخاطرون بي أغلا شيء وهي حياتهم لي ذالك وجب الحيطة والحذر الشديد

  • عقل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:59

    الناس ليسوا واثقين من هذا التلقيح

    فربما يقتل فئة عريضة من المغاربة

    يجب ان يكون اختياريا لماذا ارغام الناس عليه.؟

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير