لفتيت يعلن خطة لمحاربة شغب الملاعب .. وخبير يوصي بمعالجة اجتماعية

لفتيت يعلن خطة لمحاربة شغب الملاعب .. وخبير يوصي بمعالجة اجتماعية
صورة: منير امحيمدات
السبت 11 يونيو 2022 - 10:00

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن “المصالح المختصة المكلفة بتتبع هذا الملف شرعت في تنزيل رؤية جديدة ترمي إلى محاربة جميع الظواهر الشاذة التي تشهدها الملاعب الرياضية؛ وذلك بتعزيز القدرات لتتبع مختلف المسابقات الرياضية وتنظيمها وفق ما تتطلبه مسؤولية ضمان أمن وسلامة كافة المواطنين، سواء داخل الملعب أو خارجه”.

وقال لفتيت، ضمن جواب عن سؤال كتابي بمجلس النواب، إن “اللجنة المركزية المكلفة بتتبع الموضوع، والتي تضم مختلف القطاعات المعنية، انكبت مؤخرا على دراسة مجموعة من التدابير الاستباقية الكفيلة بمنع وقوع مثل هذه الأحداث”.

وأفاد لفتيت بأن من بين هذه التدابير تأهيل البنيات التحتية للملاعب الرياضية، وإشراك الأندية في التسيير الأمني للمقابلات، وتحديث نظام التذاكر، وكذا تأطير تنقلات مشجعي الفرق الزائرة بين العمالات والأقاليم خلال المقابلات.

من جانبه، قال مصطفى بنزروالة، الباحث في علم الاجتماع، إن “ما يعتمل في الملاعب المغربية من مظاهر للعنف بين الفينة والأخرى لا ترقى إلى درجة التوصيف بالظاهرة؛ بل هي أحداث متفرقة ومعزولة لا يمكن بأي حال تعميمها والتهويل منها”.

وقال الباحث في علم الاجتماع إن “طبيعة الملعب باتت تتجاوز وظيفة التشجيع والترفيه إلى وظائف أخرى منها الترافع والاحتجاج والممانعة، ضدا في بعض الممارسات التي قد تكون تضييقية أو تقزيمية لدور المشجع والمناصر والمحب، الذي قد يعبر في كثير من الأحيان عن سخطه وغضبه بمسلكيات تزع إلى العنف والتخريب”.

وأكد الخبير ذاته أن “المقاربة الأمنية لوحدها لم تكن في يوم من الأيام حلا لمشكل أحداث العنف، بل وجب معالجة الإشكال في بنيويته، إذ إن عنف الملاعب يجد منابعه من ظواهر اجتماعية أخرى ولا يمكن عزله عن مظاهر الأزمات التربوية والاجتماعية البنيوية المؤثثة للمشهد الاجتماعي العام”.

وشدد بنزروالة على أن “العنف في الملعب لا يشذ عن باقي أنواع العنف وأشكاله، في المدرسة كما في الشارع كما في وسائل الإعلام. لذلك، فمن زاوية المتابع والباحث أعتقد أن الإنصات لشباب الملاعب أولوية حاسمة في محاربة العنف من جذوره، الإنصات لمطالبهم وتقدير تعابيرهم وأعرافهم، واحترام مبادئهم الرمزية التي يشتغلون عليها في الملعب”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “من بين الملاحظات التي يمكن تسجيلها اليوم ونحن بصدد الحديث عن المقاربة الأمنية التنويه ببعض المبادرات التي تعمد إلى ترسيخ أواصر التواصل بين القائمين على أمن الملاعب من جهة والإلترات أو المكلفين بتأطير الجماهير والمناصرين”، خالصا إلى أن “المقاربة التربوية بمداخل قيمية أخلاقية ثقافية سياسية أكثر نجاعة في مقاربة مظاهر العنف بالملاعب المغربية من المقاربة الغارقة في الضبط الأمني”.

‫تعليقات الزوار

50
  • ali
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:07

    الامر بسيط وجد سهل دون فلسفة.
    منع تنقل الجماهير لخارج المدن.
    نقطة الي السطر

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:09

    المحاربة تبدأ من الحي ثم قرب الملعب وتقسيم الملعب وتجهيز الملاعب بالكاميرات المراقبة و الدخول الى الملعب بالبطاقة الوطنية وتسجيل الدخول والعديد من المقترحات ….

  • sbata
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:11

    شغب الملاعب نتائج التعليم. نتائج الأمن المنعدم نتائج تسيير الداخلية. نتائج المفارقات الإجتماعية. نتائج الكذب على دور الصفيح. نتائج المخدرات و القرقوبي و الخمر بالأسواق الكبرى. كل هادا مهمة الداخلية. بدون تلعيم لن نصلح المجتمع

  • Falcon
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:12

    المقاربة الأمنية لحل كل المشاكل الاجتماعية مصيبة على المدى القريب و البعيد، ربما كان بالأحرى ان تجتمع وزارة الداخلية بوزارة التعليم لوضع برنامج تربوي و توعوي يعلم شباب المستقبل كيفية التعامل مع التظاهرات الرياضية، أما العنف فلا يولد إلا العنف.

  • حمزة
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:14

    السبيل الوحيد للقضاء على شغب الملاعب و كذا القضاء على الإعتداء على المواطنين في الشارع العام و تخريب ممتلكاتهم و سلبهم ما بحوزتهم، هو نصب الكاميرات في الشوارع و كل من تبت في حقه التورط في أعمال شغب أو إعتداء يطبق عليه القانون (كما يجب أن يكون القانون فوق الجميع) كما يجب نسيان كلمة العفو، لأن غالبا المتسببين في مثل هذه الاحداث يكونون من ذوي السوابق و استفاد من عفو.

  • المدرسة
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:16

    محاربة شغب الملاعب يبدأ من المدرسة. المقاربة الأمنية هي مكملة.
    يجب إصلاح التعليم والمدرسة العمومية مهد التربية الوطنية. من غير هاد الشي غير البلابلا والتخربيق….

  • مواطن
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:23

    ان يصل الامر الى تخريب منشآت وسيارات المواطنين وحمل السيوف والاعتداء على المارة …. لا يجب التسامح مع مثل هكذا افعال…. الالتراس كبدوا خساءر مادية وجسدية وسيارات المواطنين في شوارع عين الشق بالدار البيظاء حي الاسرة ز 50…… عاتوا فيها فسادا لمدة يومين متتاليين رغم جهود الامن وتدخلهم في الوقت المناسب لكن هاته الطينة من البشر لا تستحق الا اعتى السجون لتكون عبرة للاخرين….لا تليق بهم الرحمة ولا الشفقة……الشكر الموصول لرجال الامن الوطني للتدخل في الوقت المناسب!!!!!

  • حر
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:24

    لا وجود لحلول ،والقادم اسوأ مما هو عليه ،لان ما يجري لا علاقة له بالرياضة ،بل الشباب مل وكره ، كما قال شيكيفارا ان لم توفر لقمة العيش للفقير، لن يكون أمن للاغنياء ،ولا أظن أن 2027 ستمر على خير على من ينهبون .

  • غيلان قدور
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:24

    لماذا هذا التساهل الغريب ومجاملة المشاغبين هل مخدر الكرة لالهاء الشعب يجعل متسببي العنف لا يعاقبون ولا يتابعون لكي يستمر المخدر في مفعوله ولا يهم وضعية الضحايا وما تخلفه الافعال الاجرامية من مآسي ؟؟
    ما هذا العبث !!
    هل من اجل مخدر الكرة يجب التضحية بارواح وأملاك الابرياء !!

  • Hassan
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:26

    خطة محاربة الشغب هي أن تمنع دو السوابق والمجرمين والقاصرين من ولوج الملعب وعمل قوات خاصة للملاعب وتوفير معدات لها كالغاز المسيل للدموع والكلاب المدربة وكاميرات مراقبة والكثير من الزرواطة

  • استاذة متقاعدة
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:27

    لقد تم تعزيز القدرات بتقسى ممكن من رجال الامن ولكن ظل الوضع هو هو حيث أصبح الانفلات الأخلاقي بعد كل مباراة هاجس كل متفرج وكل مواطن يسكن او بجانب الملعب حيث تكسر سيارته وفي خريبكة تم الاعتداء على المنازل وأصحاب المحلات التجارية والمحاسب الزراعية لهذا البحث عن الحلول الاجتماعية بالنسبة للمشاغبين غير مجدية وانما البحث عن حلول تتحمل فيها الاسر كل ما تم تخريبه ولو بسجن المعيلين الاب والام لانهما يعدان السبب الاول والاخير في تسيب الأبناء في العصر الحاضر بما ان المعلم لم يعد بمقدوره المساهمة في التربية وبما ان هذه الاسر اصبحت تكن له عداء اكبر لانه فقط اراد ان يعدل سلوك ابنها او ابنتها فمن الضروري تحريك ملفات قصوى للاسر وليس الأبناء بالتعويض مهما كلف الامر من ثمن

  • ولد حميدو
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:27

    أصحاب الممتلكات هي المتضررة فمن سيعوضها
    الحل هو منع القاصرين و أصحاب السوابق من ولوج الملاعب فالبطاقة الوطنية فيها جميع المعلومات

  • حمدون
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:30

    حاربو القرقوبي والمخدرات.اشترطوا دورة تكوينية كما تفعل بعض الدول ك ماليزيا.لكل مقبل على الزواج.درسوهم المسؤولية.وكيفية تربية الابناء.وتحديد النسل.لا يعقل في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة ان تلد المرأة اكثر من طفلين.الزنقة لاتربي.الوالدين يربيان بنسبة 95%.في ظل تكليخ المدرسة.وغياب المسيد.وشمكرة الشارع.

  • MAX
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:37

    الخطة الناجحة هي :

    القاصر يجب مرافقة والديه.
    اقل من 25 سنة يجب تقديم نسخة من البطاقة الوطنية.
    تجهيز الملعب بالكامل بالكاميرات المراقبة.

    من قام بالفوضى و الشغب سيدقون عليه الشرطة ببابه في نفس الليلة.

  • الأساسيات للحد من الشغب و الجريمة
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:37

    الخطة الكفيلة بإنهاء شغب الملاعب تقتضي إعادة النظر في ما يلي:
    – تغيير وظيفة المنظومة التعليمية، من خلال التركيز في التعليم الاولي و الابتدائي على التربية و تهذيب الأخلاق كالنموذج الياباني و إعطاء قيمة كبيرة للمربيين.
    – إعادة النظر في مقاربة الحقوق المستوردة من الثقافة المغربية و الاعتماد على الموروث المغربي و الإسلامي و خاصة فيما يخص كثرة حقوق المرأة و تراجع دور الرجل داخل البيت و الأسرة في البيت، كما يجب إعادة النظر في حقوق الطفل خاصة داخل المدارس بالسماح بالعقوبة و العنف الجسدي الخفيف كالنموذج الهندي و البريطاني في هذا الشأن.
    – إعادة النظر في وظيفة المؤسسات السجنية من مؤسسات تخرج سجناء لا يشعرون بالذنب و لا يستطيعون الاندماج في المجتمع بل يحصول على شهادة التفاخر بان لهم سوابق و يخرجون إلى المجتمع بتصور اخر يقوم على العنف و الجريمة لان العقوبة تظل غير جزرية بل اكثر من ذلك يستفذون من عدة امتيازات : اكل نظيف و مكلف على ميزانية الدولة و قفة كل أسبوع، تغطية صحية، حقوق..وهنا يجب أن تتغير وظيفة هذه المؤسسات من خلال الحد من هذه الامتيازات و إشراك السجين في إنتاج الثروة من خلال الأعمال الشاقة

  • محمد لعيوني
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:42

    ما يمكن ان ينقص الظاهرة هو الجزر ولا شيء غير دلك
    فمعظم المتدخلين تخلوا عن دورهم التربوي والتأطير ي من أسرة ومدرسة وشارع ومجتمع
    بقي الدور الأمني وحيدا في مواجهة الجماهير
    الاقتراح الأول
    احداث مراكز شرطة كبرى في كل الملاعب الرياضية حسب طاقة كل ملعب وبالتالي يكون إيقاف القاصرين ومن يضبط في حالك سكر او تخدير او متحور لسلاح مثلا يودع بعين المكان حتى نهاية المقابلة الحلات العادية او تقديم للعدالة للحالات المخالفة
    الرفع من العقوبة الزجرية للمشاغبين الى خمس سنوات
    لان المواطن حينما يعلم مسبقا ان العقوبة التي تنتظره قاسية يفكر الف مرة قبل الذهاب الى الملعب وهو في حالة تخدير متلا او متحور بسلاح او يحدث الشغب
    قد ينفع التأطير والتخسيس لفئة من الجمهور اما اولاءك الدين يحدثون الشغب فمن الفعل إقناعهم لان فئة كبيرة تحضر المباريات وظهورهم الى ارضية الميدان ولا يتفرجون ولو دقيقة واحدة

  • وجهة نظر
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:44

    تجهيز المدرجات بكاميرات المراقبة ورادارات التدخين
    بيع التذاكر تحت رقم البطاقة الوطنية
    تفتيش الجمهور عند الولوج الى الملعب.
    رفع ثمن التذكرة نسبيًا
    إذا التزمنا بهذه الامور سوف تتغير سلوك الملاعب و الله المستعان.

  • hadouh91
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:44

    أليس بإمكان وزير الداخلية الاعلان عن خطة القضاء على الكريساج في الشوارع ليلا ونهارا في المدن خاصة. او اعلان خطة لوضع حد لحامل السيوف في الشوارع ؟ أليس بإمكان السيد الوزير وضع خطة محكمة لعدم التسامح مع مرتكبي الجراءم والذين يتم تقديمه للمحاكم ويتم اطلاق سراح هم من طرف المحاكم لاسباب نجهلها مما يؤدي رجال الامن بالتقاعس في أداء واجبهم لكونهم يتعبون انفسهم لتقديم المجرمين الى المحاكم ويثم اطلاق سراحم مما يؤدي إلى انتشار الرشوة بين رجال الأمن والمواطنين وكذا بين المواطنين والمحاكم ؟

  • نيني
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:49

    للشغب اسباب اجتماعية سياسية طبقية اقتصادية
    يفجرها المشاغبون عند الجمع.
    المقاربة الامنية تحتاج لابداع واجتهاد وكثافة الامنيين.
    مشكل المخدرات يطرح نفسه بقوة.ايضا مشكل القاصرين ، والمنظمين
    يظهر لي ان المباريات اصبحت مجرد تسويق سياسي ولعبة سياسية لا تراعي هدر المال العام ولا خسارات المواطنين بسبب الشغب.
    .

  • نلاحظ محمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:50

    لسوء الحظ أن هذا الخبير الاجتماعي لو أنه حضر المقابلة أو كان مارا بجانب الملعب وكسر له المشاغبون أنفه أو هشموا له سيارته سوف يضرب بحثه في الصفر و يعترف أن المقاربة الأمنية هي الحل

  • نبيل
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:52

    من عشرون سنة وانتم خطة لشغب الملاعب ………والدين يضعون الخطة أو منهجية منع ووقف شغب الملاعب..لا يدهبون اصلا إلى الملاعب ولا يعرفون ا تفاصيل كيفية دخول الجماهير الى الملاعب وأسباب الشغب…….اسباب الشغب الامن والمنظمون ………

  • الوزاني محمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:54

    مكين لا خطة ولا حيلة الامر واضح هو الحكم على هاؤلاء المجرمين باقصى العقوبات والغرامة في حقهم وبذون تراخي ولا تسامح او عفو الاعفاء عن المجرمين يزيد فسادا .كيف يعقل ان هاد الشغب من وراءه خساءر واضرار مادية ومعنوية واعتذاء على رجال الأمن صلمت وعدوانا وأخيرا يقال أنه قصير من طرف الحقوقيون يدافعون عن المجرمين ليفسدوا كما يحلوا لهم. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ملاحظ
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:55

    معالجة اجتماعية!! خذوا العبرة من الولايات المتحدة الأمريكية، أمر من الشرطي يجب أن ينفذ وإلآ إطلاق النار

  • الزهراوي
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:57

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بالله عليكم واش عرفتو أخوتي الأحداث الي واقعة الأن في العالم والمجاعة الي جاية انتوما تابعين الكرة الاهاية والمخدر الدايرين ليكم فيقو أخوتي اتبعو طريق الله عز وجل راه العالم داخل النهاية افيقو يرحمكم الله

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:00

    الحل جد جد بسيط و لا يتطلب لا ميزانية و لا تخطيط، و هو غلق الملاعب نهائيا أو على الأقل السماح باللعب لكن دون جمهور تماما مثلما كان الأمر زمن الحجر الصحي، و هكذا يربح المشجعون وقتهم و يستغلونه في أشياء مهمة مثل ذكر الله و التسبيح حتى يفوزوا في الاخرة ان شاء الله

  • Yassine
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:08

    المقاربة الأمنية ليست هي الحال ؛
    يجب دراسة العنف في ملاعب دراسة مسبقة ومعمفة لان اسباب تختلف من مقابلة الى مقابلة ؛ أبرز مثال ما فعلت شركة كازا ايفنت التسير مقابلة رجاء والاهلي والوداد الله ستر وصافي الجمهور كيدخل لتيران مشحون وكاره كيلقى شرارة كيبدا يعبر على مكبوتات باش كيحس اذن يجب توفير دخول جيد للملعب عملية بيع تذكر مقابلة تكون جيدة منع ومنع ومنع القاصرين اقل من 18 سنة ميدخلش لتيران .كاميرات مراقبة يكونو في ملعب متحركة (درون) . ومقابلات حساسة منع تنقل الجماهير .. اضافة إلى عقوبات صارمة الى دار شي جمهور شغب

  • ans
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:20

    هههه التربية ثم التربية … ……….

  • jwalleabdek
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:23

    مضيعة المال والجهد فالظولة تعرف كيف تحارب هذه الظاهرة والحلول سهلة تبدا بالانظباط في المدرسة اولا اما ان نعطي المشاغبين الحرية المطلقة بلا حدود ونربيه على عدم احترام القوانين وثانبا تجفيف منابع المخدرات خاصة حبوب الهلوسة….اما غير ذلك فمضيعة الوقت والجهد والمال

  • Chokri
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:38

    هناك مجموعة من القاصرين لا علاقة لهم بكرة القدم وهم فئة مخدرة غير متربية وهم ليسوا جمهور لأنهم يثيرون الشغب حتى وهم منتصرون حاربوا المخدرات تختفي جميع مشاكل البلاد وليس الشغب فقط فالجريمة والاغتصاب وتعنيف النساء وتعنيف الرجال وووو كلها سببها المخدرات

  • شيباني شويش
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:43

    الخبير التاريخاني العتيق يوصي “بمعالجة اجتماعية” لظاهرة الشغب في الملاعب وهذه التوصية جاءت قبل أسابيع قليلة من عيد الأضحى (للصدفة) ماأبعد الديموقراطية عن الكثيرين والبديل الذي هو التربية والتعليم والتكوين يبدوا كذلك أنه بعيد المنال لتحقيقه وتبقى السيطرة الكهنوتية الكنسية وإجراءات الحضارات القديمة الغابرة السماوية وثقافة القرابين البشرية هي التي تسير الأمور وهناك من يسير داءما بالعكس والعكو س والتعسف لفرض نفسه ورأيه على الجميع وهو داءما ما ينقب عن الثغرات ويضخم السلبيات ويسفه الإيجابيات الله يعفو والله يشافي .

  • هشام
    السبت 11 يونيو 2022 - 11:56

    العنف داخل المجتمع، ومنه شغب الملاعب، لا يحل ابدا ابدا بمقاربة امنية صرفة، وان كانت ضرورية في حالة وقوع العنف. اعتقد، واتفق مع الاستاذ مصطفى ان تجفيف العنف يتم عبر انتفاضة تربوية تنطلق من المدرسة ويدعمها الاعلام العمومي دعما منهجيا كافيا يشرف عليه الخبراء النبلاء.
    ولا يمكن للمدرسة ان تؤدي دورها التربوي الا عبر اعادة الاعتبار للاستاذ، وتزكية دوره التربوي والانصات اليه انصاتا فعليا لا صوريا، وارجاع السلطة التربوية له وللادارة المدرسية، بدل ان نراه يهاجم معنويا وجسديا في بعض الاحيان. كما ان الاعلام يجب ان يلعب دوره التربوي في توجيه الراي العام نحو خطاب يعزز مفاهيم القيام بالواجب اولا ثم التعريف بالحقوق ثانيا.
    قد نجد صنفين من الفقراء ، واحد يمارس العنف، والآخر لايمارسه، ويجب ان نطرح السؤال لماذا؟ اما المقاربة الامنية فهي تحل المشكل في حينه ولكن ليس في امتداده.

  • محمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:08

    محاربة شغب الملاعب امر مستعصي على العلاج في الوقت الراهن لانه مرتبط ارتباط وتيق جدا بالهشاشة الاجتماعية والتقافية ولكن يمكن للدولة التدخل عموما:
    على المدى القصير سن قوانين لتحميل المشجعين البالغين خسائر الشغب و تحميلها للاباء الدين يسمحون لاطفال في التورط دون مرافقتهم و اعتبارها تعويضات لا تسقط.
    على المدى البعيد علاج الفوارق الاجتماعية والقطع مع السكن الاجتماعي منبع كل الكوارت ( دينية اخلاقية صحية تقافية…)

  • el khattabi
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:23

    رجاء لا لتجزىء المشكل. العنف في المغرب كتلة واحدة ويحب معالجتها هكذا.لدينا عنف في الاسرة .لدينا عنف الزنقة والشارع. لدينا عنف في الاقسام والمدارس والمقاهي والاسواق. لدينا عنف مع انفسنا. المشكل هو الاخلاق غابت عنا وذهبت. يجب ارجاع دروس الاخلاق الى مدارسنا فورا. الى جانب الشغل القار والسكن اللا ئق . حل اخر غير هذا هدر للوقت والمال لاغير.

  • omar
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:27

    أغلِق مدرسة تفتح سجونا فماذا نقول لمن خرب كل المدارس. هذه ثمار كالزقوم للسياسة التعليمية للدولة. هؤلاء المراهقين و الشباب سيكبرون وإبدعاتهم و مواهبهم ستتقدم و تتطور. اللهم سَلِِّم

  • Abdou
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:39

    السلام على الجميع اول مشكل يجب نحاربه في هدا الموضوع هو طبيعة المتفرج احترام المتفرج يبدء بالولوجيات اي يجد متعة في الذهاب للملعب وهنا مربط الفرس كيف يمكن لمشجع ان يقتني تذكرة مقابلة كروية اي اننا نتحدت عن رياضة ليجد الامن من يسير عملية الدخول اضن ان الامن يجب ان يبقى على استعداد للطوارء اما التسيير فمن اختصاص اهل الاختصاص شركات ادارة النادي الجامعة ادلرة الملعب الجماعة الترابية كل حسب اختصاصه
    ثاني مشكل هو الجمهور والذ لايتوفر على ملعب خاص بفريقه لذا لم ولن يحافض على الملعب وسيسعى للتخريب و التمرد على منشآت الدولة
    و بالتالي الكل يخسر والسلام

  • محمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:45

    لمحاربة هده الضاهرة، يب تطبيق القانون بدون محاباة اي جمهور، والابتعاد عن نفخ جمهور بعض الفرق إعلاميا. مثال ما صدر من جمهور الجيش والرجاء والاختلاف في طريقة المعاملة من طرف لجنة الاخلاقيات والداخلية. وهو ما يؤجج الوضع اكثر عندما يحس احد الطرفين بالحيل في المعاملة. من جهة اخرى يجب الاحتفاء بالجمهور المثالي عن كل دورة وتشجيعه

  • مواطن
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:47

    الحل الوحيد هو الرجوع الى الله والخوف منه و من يوم لا ينفع مالا ولا بنون ابتعادنا عن الدين جعل شبابنا يصبح في هده الحالة

  • خالد احمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:52

    الحنش في قلة وحنا بغين نكووي ليه
    عجبا على سياسة البوليسيه المتجاورة
    شباب بدون عمل بدون دراسة متنفسه الوحيد هو شغب وتكسير بسب تهميش الدولة لانسان واهتمام ب مداخيل وتحطيم القيم
    الأزمة في المغرب أزمة أخلاقية بسب سياسة الرشيدة وفاتيحة ونعيمة….

  • idorland
    السبت 11 يونيو 2022 - 12:55

    ساهلة ماهلة !
    لكل من ثبت تورطه سلخة مزيانة و غرامة 10000 درهم

  • الحل بسيط
    السبت 11 يونيو 2022 - 13:15

    الحل بسيط شراء التذاكر مطبوع عليها اسم و رقم بطاقة المتفرج مع وضع نظام معلوماتي يمنع المشاغبين الذين لهم سوابق في الشغب سواء علا مستوى المحاكم او مخافر الشرطة . و عدم التلهف وراء بيع التذاكر فقط . داك البوليسي و المخزني فتيران راه مارابحين تا ريال من ديك جوقة نهار كولو . الناس لي رابحة من بيع تذاكر تجمع راسها و تنظم الولوج للملاعب .

  • ABDOU
    السبت 11 يونيو 2022 - 13:57

    الشغب يوجد في الملاعب و الازقة و الشوارع و المدارس و في البيوت و… ماذا تنتظر من طفل يتسول او ام تتسول بابنها ؟؟ الحل هو الاهتمام بتربية الطفل منذ ولادته و الدولة كذلك. الدول النامية تراقب و تساعد الأسر ماديا و معنويا و توفر كل وسائل الترفيه. لاحظوا من هي الفئة الأكثر شغبا

  • شغب الملاعب
    السبت 11 يونيو 2022 - 14:07

    اولا شكرا هيسبريس على هدا الموضوع المهم.
    في نظري الحل للقضاء على الشغب في الملاعب او حتى خارج الملاعب حل سهل جدا ولا يحتاج الا تعديل في قانون الارهاب.
    يجب ادراج كل من كان وراء الشغب ضمن لائحة الارهابيين ومعاقبته طبقا للقوانين الجاري بها العمل ولايجب تذخل اي احد من اقاربه او معارفه وان تم ذالك فيجب ادراجهم كدلك ضمن اللائحة. تدمير وتكسير ممتلكات الغير او ممتلكات الدولة وتكوين عصابات هدا يعني ارهاب، ويجب التعامل معه بكل حزم. والله المستعان.

  • أمين
    السبت 11 يونيو 2022 - 14:22

    ليقل لنا السي لفتيت ما هي الخطة لمحاربة الشفارة الذين نهبوا أموال الصفقات التي كانت مخصصة لتهيئة المنشئات الرياضية . عندما نستقبل المشجع كإنسان على مستوى عالي في ملاعب بمرافق تليق به كمراحيض نظيفة وفيها إضاءة إلخ حينها يمكن التكلم عن المشجع. كون سبع وكولني ماشي الشفرة والنهب وتخراج العينين

  • محمد
    السبت 11 يونيو 2022 - 14:25

    السلام عليكم
    الحل بسيط يجيب على اي ملعب أن يجهز بآلة البسم بالاشعة مثل ااتي هي عند اللمن الوطني
    عند دخول اي مواطن الى الملعب يجب عليه بأن يضع يده على ذلك الجهاز ما يعني أنه سجل دخوله وكذلك تم احصاؤه في الملعب وعند وقوع شغب يرجع النظر فيها الى السلطة المختصة

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2022 - 14:48

    والحل الانجع هو عقوبة عبسبة مشددة ونرى العجب

  • عادل
    السبت 11 يونيو 2022 - 15:06

    يجب اصلاح الصحة والتعليم في المغرب وتخصيص ميزانية كرة القدم الطائلة لتطويرهم.بعد ذالك لن يبقى هنالكشغب في الملاعب.

  • مواطن عادي
    السبت 11 يونيو 2022 - 15:14

    في زمن الواشمة ما كانش هذا العنف والتسيب، فاليوم ابتداء من الساعة التاسعة ليلا وحتى بعد منتصف الليل تبدء الفوضى في الأحياء والافتخار إما بالكلاب وإما بالفرق الرياضية ووووووو الله يهدي ما خلق

  • رياضي
    السبت 11 يونيو 2022 - 15:20

    الحل هو عدم السماح لتنقل الجماهير الى مدن أخرى…وتطبيق العقوبات الصارمة في حق الفرق دون محاباة ولاتفضيل…فالشغب ابعد عددا كبيرا من الناس عن الميادين…لان الملاعب أصبح يقصدها اشخاص عدوانيون همهم هو التخريب والكسر والشغب وافراغ المكبوتات والانتقام…وهذه الامور بعيدة عن قواعد اللعب والرياضة….والاصلاح يجب ان يبدا من الجذور اي من المجتمع الذي تملص من التربية.

  • مواطن
    السبت 11 يونيو 2022 - 16:52

    البطاقةالوطنية +التذكرة عليها رقم المقعد انتهى الكلام
    لان المنظمين هم من يخلق الفوضى

  • بودواهي
    السبت 11 يونيو 2022 - 18:08

    الشغب بكل أنواعه هو نتاج سياسة فاشلة للدولة على المستويات التعليمية والتربوية و الاجتماعية و حتى السياسية حيث الجهل و الفقر و الاستغلال تضرب اطنابها في المجتمع مما يجعل الشباب يحقد على كل ما هو رسمي تحاول الدولة به تغطية الشمس بالغربال …
    ان اغلب الجماهير من الشعب تعتبر الرياضة و الكرة و غيرهما هما مجرد وساءل تخديرية الغرض منها الالهاء و جر الناس الى الاهتمام بما هو ليس من اساسيات الحياة كتوفير العمل و كل ما له علاقة بالحياة الكريمة …

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال