لقاء بالرشيدية يناقش "الحق في الصحة"

لقاء بالرشيدية يناقش "الحق في الصحة"
صور: هسبريس
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 16:11

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، لقاء جهويا يندرج في إطار تفعيل اللقاءات الجهوية التي ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال شهر أكتوبر، بمناسبة إصداره تقريره الموضوعاتي حول “فعلية الحق في الصحة.. تحديات رهانات ومداخل التعزيز”.

ويعرض التقرير سالف الذكر، الذي تمت مناقشته بحضور ثلة من الخبراء والمهتمين بالقطاع الصحي، من أطباء وممرضين، وإعلاميين، ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني والحقوقي، وممثلي النقابات، (يعرض) اختلالات وصعوبات الولوج للحق في الصحة، ويقترح المداخل الممكنة لتجاوزها.

ويهدف هذا اللقاء، حسب اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، إلى عرض تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان الموضوعاتي حول “فعلية الحق في الصحة”، الذي يسعى من خلاله إلى تقديم تصور حول معيقات ولوج المواطنات والمواطنين للحق في الصحة، واقتراح مداخل لمعالجتها، ليس انطلاقا من النصوص القانونية التي تضمن الحق في الصحة فحسب، بل كذلك وبالأساس عبر البحث عن العوائق المرتبطة بالمحددات الضمنية للحق في الصحة، وعلى رأسها العوائق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية والبيئية.

ويهدف هذا اللقاء أيضا، الذي ترأسته فاطمة عراش، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، بحضور المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة درعة تافيلالت، وخبراء وحقوقيين وأطباء وإداريين، إلى تناول سبل تنزيل توصيات التقرير سالف الذكر بجهة درعة تافيلالت في الجانب المتعلق بتدبير الموارد البشرية في القطاع الصحي.

وفي تصريح لهسبريس، قالت فاطمة عراش إن اللجنة الجهوية قامت، الثلاثاء، بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية قصد تدارس مخرجات التقرير الموضوعاتي الذي أصدره المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مجال “فعلية الحق في الصحة بالمغرب”.

وأوضحت المسؤولة ذاتها أن اللقاء حضره عدد كبير من المسؤولين والخبراء والمهتمين، وتم من خلاله اللقاء عرض التقرير الموضوعاتي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، مضيفة أن التقرير الذي قدمه المجلس الوطني قدم أزيد من 100 توصية لتعزيز فعلية الولوج للحق في الصحة، ومشيرة إلى أن التوصيات تتوزع بين ما هو ذو طابع تشريعي، والمرتبط بحكامة قطاع الصحة، مع توصيات مرتبطة بتعزيز المقاربة الوقائية.

في المقابل، قال خالد السالمي، المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بدرعة تافيلالت، إن هذا اللقاء يندرج في إطار مجموعة من اللقاءات المنعقدة السنة الجارية، وفق الشراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وقطاع الصحة، التي تم من خلالها تسطير مجموعة من الأنشطة المهمة.

وعرض المسؤول الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في تصريح لهسبريس، مجموعة من المشاريع الصحية التي سترى النور بالجهة لتعزيز الولوج إلى الخدمات الصحية على أحسن وجه (المشاريع في فيديو مصور)، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية تقوم بمجهود كبير من أجل تطوير وتجويد القطاع الصحي، والانتقال به إلى مراحل متقدمة من التطور.

هذا وعرف اللقاء الجهوي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت مجموعة من التدخلات التي تشير في مجملها إلى ضرورة إيلاء العناية والاهتمام للقطاع الصحي بجهة درعة تافيلالت بالخصوص، والمغرب عموما، وتوفير موارد بشرية كافية لتسهيل ولوج المواطنات والمواطنين إلى هذه الخدمات الاجتماعية في أحسن الظروف.

‫تعليقات الزوار

7
  • عبد الحق
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 16:42

    الحق في الصحة واحب. لكن نحن لسنا في الجندية…الجنود ياكلون طعاما سليما و لهم أوقات للتدريبات و الرياضة و اوقات للنوم ولايتسكعون…أما الناس العاديين فلا…وعليهم الالتزام تقريبا بنفس الطريقة و الا ستضهر عليهم مشاكل صحية…الآن و بعد جاءحة كورونا كل شيء تغير…لايعرف احدا ما سينتج عن اللقاح …وكل دواء اخدته لم يبقى له المفعول القديم …اد هناك تفاعلات كيماوية و حتى الطبيب لم و لن يعرف مصيرها. الصحة تستدعي الآلات طبية باهضة الثمن و خدمة بعد البيع غالية لأن قطع الغيار ثمنها خيالي زد على دالك كلفة المهندس…و كلها مستوردة …!

  • مالي احمد
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 16:53

    على ارض الواقع لا توجد صحة عمومية ولا تعليم عمومي رغم ان خدمة الصحة والتعليم من اولى واجبات الدولة توفيرها للمواطن وتعتبر حقوقا من حقوقيه الاولية رغم ذلك فالدولة تخلت عن الصحة لصالح المصحات التجارية الخاصة تطبيقا لقرارت الابناك الدولية المقرضة وتخلت عن المدرسة العمومية لاسباب سياسية في اطار محاربة الوعي من التحكم والتسلط على شعب جاهل !!

  • مغرب اليوم
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 17:44

    باش ينفذو او يطبقو عاد كيناقشو تايموتو ناس فالإنعاش عاد هوما يناقشو الطنز العكري لك الله يا مغربي الله ياخد الحق فلي كان سباب او لي خداو حق المظلومين.

  • jmili jmili
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 17:54

    المواطن في جهة درعة تافيلالت يعاني من كل شيء بدءا من التهميش واللامبالات والفقر والحڨرة فكيف يعقل أن مستشفى ارفود لا يوجد به طبيب للمداومة وفي كثير من الأحيان حتى في اوقات العمل فرأفة بهذه الساكنة المسالمة وحتى لا يقع الفأس في الرأس المرجو التدخل الفوري لإعادة الطمأنينة والثقة إلى هذه الساكنة والتي ستكون لا قدر الله الشرارة الأولى لما لا يحمد عقباه لأنها وصلات للعظم الله المستعان

  • Zamil547
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 19:08

    ربما المريض يحتاج القتل الرحيم حتى يتخلص من الالام وتكلفة العلاج ممرضة الايدز مثلا

  • sohail
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 20:56

    نقطة الضوء الوحيدة الموجودة في جهة الرشيدية هو المستوى التعليمي للاساتذة والتلاميذ اما التطبيب فالاطباء في المستشفيات العمومية يضربون مع المريض موعدا في المستفيات الخاصة وبالغم من ان الجهة افقر جهة فإنها تعاني من الغلاء الفاحش في جميع المواد دون استثناء بسبب تحكم لوبي نقل البظاىع في السوق (با فيلال) و الداخلية والمنتخبين والمراقبين للاثمنة في سبات عميق

  • الصحة
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 20:59

    منذ صبانا ونحن نسمع ونقرأ الحق في الصحة والتعليم والحرية لكن مع كامل الأسف أن بلادنا لم يعد المواطن الحق في الصحة والتعليم بل يجب أن يؤدي من أجل ذلك.ندري أبناءنا بالمال رغم أننا تقاطع الضرائب من رواتبنا كما هو شأن الصحة يجب أن تؤدي فاتورة العلاج دون جودة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين