لقاء بمنزل غلاّب يذيب "جليد" الخلافات بين شباط والفاسي

لقاء بمنزل غلاّب يذيب "جليد" الخلافات بين شباط والفاسي
الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:57

علمت هسبريس من مصادر استقلالية أن لقاء جمع، أمس الأربعاء، حميد شباط وعبد الواحد الفاسي المرشحين لزعامة حزب الاستقلال، ببيت رئيس مجلس النواب كريم غلاب، وبمباركة من الأمين العام المنتهية ولايته عباس الفاسي.

وخلص اللقاء، حسب مصادر هسبريس، إلى “ترسيم قواعد اللعب النظيف في الصراع لتولي منصب الأمانة العامة، والتزام المرشحين بعدم الدخول في صدامات، مع التنافس في أجواء بعيدة عن إثارة العداوات والاصطدامات بين الاستقلاليين على المنابر الإعلاميّة”.

الموعد دام ثلاث ساعات وحضره أعضاء اللجنة الخماسية المكونة من كريم غلاب ومحمد الأنصاري ونور الدين مضيان وعبد الصمد قيوح وأحمد توفيق احجيرة، وقد تمكنت خلاله العائلة الإستقلالية، حسب ذات مصدر هسبريس، من “إرجاع هياكل الحزب الحالية للعمل بطريقة عادية بغية تدبير المرحلة السابقة لانتخاب الأجهزة الجديدة”، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة التنفيذية للحزب الأسبوع المقبل، و حياد أجهزة الحزب، من إدارة التنظيم ومفتّشيه، عن التنافس بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط.

وفي نفس السياق تقرر أن تجتمع اللجنة التنفيذية للحزب خلال منتصف الأسبوع المقبل، حيث ستناقش نقطة فريدة متعلقة بدعوة المجلس الوطني لعقد دورته الأولى وانتخاب الأمين العام الجديد، في حين اتفق الطرفان المتنافسان على خلافة عباس الفاسي بشأن “استبعاد إقامة الولائم لحشد دعم أعضاء المجلس الوطني” اعتبارا لهذه الخطوة “مسيئة لصورة حزب الاستقلال”.

‫تعليقات الزوار

18
  • استقلالي سابق
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:32

    ادا أراد حزب الاستقلال أن يسترد مصداقيته الوطنية على زعمائه الكرطونيين سواء زعيم العائلة الفاسية الذي يعتقد في قرارة نفسه أن حزب الاستقلال هوحزب أبيه علال الفاسي و ليس حزب الشعب الدي أسسه و ناضل فيه الزعيم علال. أو سي شباط الزعيم النقابي الشعبي ديال آخر الزمان و الدي دخل في صراع ثنائي مع العائلة الفاسية المصونة ليس لصالح الشعب أو مناضلي هدا الحزب بل لمصالح شخصية على رأسها ربما السكوت و الصمت المدقع الدي عبر عنه عباس و عائلته عند القاء القبض على ابناءه ادن كل هده الحكايات أو بلغة المغاربة التنعير راجع بالاساس للمصالح الضيقة للرجلين. و حتى يعبرا عن حسن نواياهم ازاء الحزب عليهم أن يصدروا قرارا رسميا بالاستقالة هم الأثنين من هدا الصراع المفتعل و ينخرطا كمناضلين في تطهير الحزب من العقلية الفيودالية المسيطرة على زعماءه الكرطونيين و يعلنا دمقرطة الحزب عبر ترشح من أراد أن يترشح و اقصاء كل الزعماء الديكتاتورين من الحزب. يالله و بينوا على حسن نواياكم أسي شباط و قبيلة الفاسي يالله باسم الله

  • فاس
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:38

    يعتقد البعض ان الاجواء اصبحت صافية حليب . ولكن العكس فحميد شباط ماكر بالفطرة, فهو ان لم يفز بالامانة الحزب , سيقوم بتاسيس حزب جديد سيميه حزب الشباطي . وتكون الظاهرة الشباطية فريدة بنوعها . فهي أخت ظاهرة بوحمارة ولكن الفرق بينهما الاولى في بداية القرن العشرين والشباطية في بداية القرن الواحدوالعشرون,

  • جد ريال
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:07

    يجب محاكمة هذا الحزب عن الجراءم التي ارتكبها في حق البلاد والعباد

  • hicham
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:10

    شوهتو حزب الاستقلال ديرو مدار بنكيران والعثماني،من حق كل واحد ان يترشح والصندوق هو الفاصل، لقد إنتهى زمن المرشح الواحد.

  • مواطن متفرج
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:28

    فيلم كباقي المسلسلات الرمضانية
    هدا حزب واصحابوا الله ايخلصهم على اعمالهم حسب نيتهم لهدا الوطن امين امين امين ونحن صيام

  • abdel
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:35

    تذكرت المثل القائل :(أولاد عبدالواحد كلهم واحد) لافرق بين هذا وذاك الفاسي يريد حزبا يورث ، وشباط يريد أن يأتي على الحزب كما أتى على الأخضر واليابس بفاس ،إنه الإفلاس السياسي ،وأحمد الله الذي أحياني حتى أرى نهاية خرافة حزب .

  • بيعاوشرية
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:01

    حزب الله المختار
    مزيدا من الوزارات
    شايلاه القاريين بزاف
    مزيدا من الحقاءب
    شايلاه ا سبعتو وجوه

  • jalal
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:22

    اصحكوا وقصروا مع راسكم على الكوانب

  • دايز زربان
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 23:52

    كستسابقو شكون اياكل المغاربة اللول

  • abdelhadi
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 05:50

    allah yakhed fikom alhak a fassa

  • حزبي متدمر
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 09:21

    إدا لا قدر الله واستولى شباط على الحزب فهي الكارثة العظمى لأن أغلبية البورجوازيين والمتعاطفين مع الحزب سيفرون إلى حزب العدالة والتنمية لأنه الأنسب والأوفر حظا لكسب ثقة المغاربة
    لأن شباط أظهر نواياه الخبيثة بفاس والدليل هو امتلاكه لعدة أراضي وعمارات ودور وأموال اكتسبها من السرقة والتحايل على المنعشين العقاريين وعلى الضعفاء الدين اقتنوا قطعا أرضية بواسطة زوجته
    ومما لا شك فيه أن حرصه على تولي زعامة الحزب هو تغطية المصائب والمشاكل التي تعرفها عائلته ولاسيما ولديه التابعين قضائيا
    ويتحمل مسئولية كل هده الزعامة عباس الفاسي وامحمد الدويري لأنهما اغترا بما قدمه لهما إبان الإنتخابات والكل يعرف دلك
    لهدا أنصح جميع مناضلي الحزب بالأنسحاب من هدا الحزب الدي صار لعبة بين أيدي قدرة غايتها تحقيق مصالحها ولاسيما شباط لما عهد فيه من مكر وخداع حتى أصبح زعيم النقابة والفاهم يفهم
    وراها مصيبة عظمى وكارثة ستحل بالحزب إدا استولى عليه شباط لا قدر الله

  • مناضل وصفي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:43

    حسب ما هو متداول أن هناك فترة استراحة لإعادة الأنفاس لأن كثرة القيل و القال حول الأمانة العامة للحزب تتجاوز مثل هذه الصراعات فشباط يناور وكعادته من أجل الحصول و الظهور في الصورة وهذا هو حاله عندما تكون الأمور عادية لدى يجب الحرص كل الحرص منه لأنه مثل الذئب الذي يتحين الفرصة ومن الملاحظ في هذا المقال اللجنة التي قامت بعملية المصالحة كلها مناصرة لشباط ماعدا….. إذن كيف يمكن الوثوق به أود أن أقدم لشباط بعض النصائح وهي التخلي عن هذا الحزب باعتبره يشكل قوة داخله وداخل الإتحاد العام حسب زعمه و معتقده وتأسيس حزب و نقابة جديدة و(يروينا حنة يدو بالبلطجية ديالو ) و بذلك يكون قد (دار الخير فينا و فراسو)ولكنه يعجبه التصريحات و الظهور في التلفزة ولكن كل شيئ بثمنه .

  • rachid
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:45

    انه حدت عظيم حزب إسغلالي فيودلي مخزني إقطاعي يتحول الى حزب سيكليسي حداتي شئ يشهد له العالم بالروعة ويشكل الخصوصية التي مافتئ المخزن وبن كيران يتحدت عنها الخصوصية المغربية واكتشاف هائل في المجال السياسي الظاهرة السكليسية الشباطية

  • ملاحظ
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:25

    خليونا من الثمثيل علي الشعب

    عقنا بالمسرحيات ديالكم

    اللي باقي كيديها فيكم اللي خصو العقل

  • مولع
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:27

    ساسيون و نقابيون بدون مواقف وااضحة تجدهم خصوما الذاء اما م الكامرات و أحباب أعزاء في منازلهم يتبادلون الولائم و المصاهرات ويسخرون من الشعب بقهقهاتهم الصاخبة

  • berkani
    السبت 28 يوليوز 2012 - 04:48

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الصراع الدائر حاليا بين شباط وحفيد علال الفاسي ما هو إلا سيناريو يرمي من خلاله حزب الاستقلال بعث روح المصداقية لحزب خرب البلاد وشتت العباد منذ ظهوره في الساحة السياسية المغربية ، ونحن كمغاربة لا ننتمي لحزب الميزان نعرف جيدا النسيج المكون لزربية حزب الاستقلال إنه مكون من عائلات آل فاس التي تضم في ثناياها اقطاعيين وجنرالات وحتى مهمشين من نوع – كنا تبعا لكم – وهذا النوع من الراوغة التي أراد شباط أن يمرر بها الكرة ما هي إلا كيد ساحر – ولا يفح الساحر –
    وإذا سلمنا جدلا أن الصراع حقيقي بين شباط ونجل الفاسي فماذا سيجني المغاربة وراء ذلك ؟
    وإذا قدر أن يفوز شباط بالأمانة العامة للحزب فآل الفاسي سينشئون حزبا جديدا بسمية أخرى وبنفس أفراد العائلة ، وسيرث شباط كل الفضائح التي ارتكبها الحزب منذ نشاته .
    لا تكن غبيا ياشباط وترث حزبا لا يساوي جناح باعوضة

  • احب وطني
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:01

    لا خلاص للشعب المغربي من الفقر و الجهل مادام هناك اشباح ومصاصي الدماء في السلطة ولا عجب في ثنافسهم على قمرة القيادة لان السفينة هي للقراصنة وملاكها قراصنة يعيشون من خزاءن الغير .
    اما ءان الاوان كي يصبح الصبح وثهرب الخفافيش ويندحر مصاصو الدماء.
    ((ايها الشعب لا ثثشبط في الاشباط ولاثثافس في الافاسي))
    فكل متشبط ساقط وكل منافس له فهو مثله للحق ناسي

  • عمر استقلالي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:59

    كفى من السينما المغربية المشوهة النظال للشعب و المصالح لأل شباط و أل الفاسي الحزب لم يساهم في خلق دينامية جديدة و محاولة ضخ دماء جديدة و الحاق الأطر المكونة للمسؤولية
    الحزب جعلوه بقرة حلوب لعائلاتهم وكل من ثصدى لهم همشوه و اقسم لكم انها النهاية واللحظات الاخيرة للحزب ستبدي لكم الايام كلامي و ان الصبح لقريب

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 11

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 23

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون