لقاء محمد السادس وخوان كارلوس بعد 5 سنوات

لقاء محمد السادس وخوان كارلوس بعد 5 سنوات
الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:15

استقبل الملك محمد السادس ، الاثنين 9 ماي بالقصر الملكي بمراكش ، العاهل الإسباني خوان كارلوس الأول ، الذي يقوم بزيارة خاصة للمملكة بدأها في الرابع من الشهر الجاري.

وأجرى الملك محمد السادس والعاهل الإسباني خوان كارلوس الأول محادثات على انفراد وفق ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

ويعد لقاء العاهلين المغربي والإسباني، الأول من نوعه بعد خمس سنوات، حيث زار الملك خوان كارلوس بشكل رسمي المغرب آخر مرة في 24 يوليوز 2006.

وذكرت صحيفة ” إلموندو” الإسبانية أن الملك محمد السادس استقبل نظيره الإسباني بقصر مراكش الذي يبعد 15 دقيقة عن ساحة جامع الفنا التي تم فيها التفجير الإرهابي الذي استهدف مقهى “أركانة”.

ونقلت “إلموندو” عن مصادر ديبلوماسية إسبانية قولها إن العاهلين المغربي والإسباني تبادلا حديثا قصيرا بالإسبانية، ووجدا أخيرا “الوقت المناسب” للقاء وجها لوجه بعد خمس سنوات من الأزمات والخلافات المستمرة بسبب سبتة ومليلية.

وذكرت المصادر ذاتها أن العاهلين تجاوزا أزمة الصيف الماضي بخصوص مليلية حيث تعرض مواطنون مغاربة للتعنيف من قبل البوليس الإسباني، وأن “سوء الفهم الأخير” أصبح في عداد الماضي.

هذا وأعرب خوان كارلوس عن تضامنه التام مع المغرب ضد الإرهاب ، معربا عن تعازيه لضحايا تفجير “أركانة” ومرحبا بعملية الإصلاح التي أطلقها الملك محمد السادس في 9 مارس الماضي.

ووفقا لمصادر “إلموندو” فإن العاهلين المغربي والإسباني اتفقا على أهمية إعطاء المزيد من الزخم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب واسبانيا.

وأشادت الصحيفة الإسبانية بالاستقبال الملكي الذي خص به محمد السادس نظيره الإسباني، مشيرة إلى تقديم التمر والحليب للعاهل الإسباني جريا على التقاليد المغربية الأصيلة.

لكن “إلموندو” أشارت إلى أن خوان كارلوس شرب الحليب ورفض تناول التمر.

إلى ذلك تكهنت مصادر إعلامية مغربية بإمكانية زيارة العاهل الإسباني لموقع تفجير “أركانة” للترحم على ضحايا الحادث الإرهابي الذي ضرب مراكش في 28 أبريل الماضي ولوضع إكليل من الزهور أمام مكان الحادث، وهو ما لم يتحقق، حيث من المفترض أن يكون العاهل الإسباني قد غادر المغرب دون زيارة “أركانة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • jawad chafil
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:21

    salam
    Viva mohamed 6.
    We do not need political advice or economic assistance from EU and specially from Spain and France.
    Pay us the recompensation for the Moroccan holaucaust..
    salam

  • مسلم
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:23

    وابغينا سبتة ومليلية بالعربية

  • driss
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:27

    Carlos est un grand Roi je vous respecte sa majisté

  • الزموري
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:35

    رسالة الى خوان كارلوس، نقول لك شكرا على نصائحك لكننا قادرون على تحقيق كا ما نريد بأنفسنا، ما نريده منك يا ملك اسبانيا هو سبتة ومليلية والجزر التي تحتلها…
    هادشي لي واقع في المغرب تايضنو بلي فالصالح ديالهم باش حنا نكونو مشغولين فيه وننساو وحدتنا الترابيه…
    والله ثم والله ما ننساك يا بلادي، والله ما نتعاتق معاكم يا قتلة العجول…

  • racha
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:29

    me alegro muchisimo que se mejoren las relaciones entre Marruecos en nuestros vecinos Espanoles y tambien para mostrar a todo el mundo que Marruecos es un pais querido y respetado por todo el mundo y esto gracias a la politica y el gran esfuerso que esta haciendo nuetsro gran profesional Rey MOUHAMED 6
    mucha suerte y dios os ayude
    REY MOUHAMED 6

  • أبو مرفوع الجوَاني
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:25

    ربيتو فينا الذل دعيناكم لله ، هاذ خينا مستعمرنا ف بلادنا و الملك ديالنا جالس يضحك معاه و يطبع معاه … نستناو ويكيليكس لابغات دير معانا زوين و تقول لينا تبزنيزة للي دارها القصر مع اسبانيا في مايخص سبتة و مليلية ، انا متيقن انها كاينة شي بيعة و شريا ولا شي كونطرا مسنية و داخلة في التاريخ الاسود ديال بلادي الحبيبة ….
    انشر يا شقيقي للي ليها ليها ، موت وحدة للي كاينة و المغربي القح يموت واقف

  • ayoub
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:31

    quelle la signification de ne pas manger les dattes ,c-à-d qu’il nous envoie un message que tous ce qu’il a liaison avec notre Sahara il ne la accepte pas …et nous disons pour lui et tout le monde que Sahara est marocaine et doit rester marocaine malgré les ennemis merci Espagne

  • Viejo Melillero
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:37

    Lo que tiene que hacer España de una vez por todas, es devolver Ceuta, Melilla y los islotes de Chafarinas a sus legítimos dueños, que son los marroquíes, y tal vez Las Islas Canarias, y que se dejen de cuentos quijjotescos, que estos cuentos ya dan asco

  • بو تصموت لحسن
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:17

    رسالة الى خوان كرلوس والملك محمد السادس حفطه الله …… بانسبة لخوان كرلوس الي بغيت نقل ليه بلا مبقا تجي عندنا لمغرب وتصبغ فينا وتنفقنا ولا بغيتي نكونو جيران ومحترمين بنتنا حيد يدك من قطية الصحراء وبركا من دعم الانفصايين وجمعو البكتاج ديالكم وخو لينا سبتة ومليلية وبركا من انفاق ….. بانسبة لمحمد السادس حفطه الله
    بغيت نفل ليك الله ينصرك على الاعداء وطوليك العمر

  • mouhajir
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:19

    سحقو المقاومة في الشمال وابادوها بالغازات السامة باعو واشراو في الارض والشعب (اقصد سبتة ومليلية والمها جرين).
    وهاهوملك اسبانيا يستقبل بالحليب والثمر كانه محرر القدس.

  • amach
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:39

    إن أفضل طريقة للتعبير عن النوايا الحسنة للجارة إسبانيا للسير بعلاقاتها مع المغرب نحو الأحسن ومن أجل غد أفضل هو جلاؤها عن التراب المغربي وتخليها عن السياسة العدائية التي تنتهجها في السر والعلن تجاه المغرب .
    إننا نرحب بملك إسبانيا ضيفا معززا مكرما في المغرب ، ونرفض كل استفزاز من طرفه لمشاعرنا بعدم إعترافه بحقوق المغرب التاريخية على مدينتي سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة . كماأننانستنكرزيارته لكل شبر محتل من تراب المغرب أو أي دعم كان من طرف بلاده للإنفصاليين المرتزقة في جنوب المغرب .
    إن العاهل الإسباني خوان كارلوس ملك لدولة يقال عنها أنها ديموقراطية ، ينصت لنبض شعبه ، فهذه الرسالة تعبير عن نبض الشعب المغربي نتمنى أن يحافظ على ديموقراطيته ويتفاعل معها .
    مرحبا مرة أخرى بملك إسبانيا عند جاره المغرب .

  • Viejo Melillero
    الثلاثاء 10 ماي 2011 - 23:33

    No sé si habrán comentado la detención de Rachid Nene entre los dos monarcas, pero supongo que le habrá preguntado el español:
    -Dicen que detuvieron al director de “El Massae”. ¿Es eso cierto Majestad?
    -Sí, un periodista muy profesional
    -“Se lo tiene merecido, los moros siempre quieren ir más lejos de lo que se les permite, en la cárcel aprenderá a respetar las reglas del juego. De lo contrario nos lo mandáis a España y le aplicamos la Ley de Extranjería, que seguro que aprende”

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات