لقاء مصر والجزائر : دعوات حكومية للهدوء والتعقل

لقاء مصر والجزائر : دعوات حكومية للهدوء والتعقل
الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:47

يستعد منتخبا مصر والجزائر إلى لقاء ضمن منافسات الدور قبل النهائي بكأس الأمم الأفريقية، الخميس المقبل، وهي مواجهة يعتقد مراقبون أنها ربما تزيد التوتر القائم بين البلدين أصلا على خلفية مباراة جرت في نونبر الماضي.


والتوتر الذي أعقب مباراة أدت إلى خروج مصر من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وصعود الجزائر، أدى إلى سحب السفراء بين البلدين، بعد أن اتهم كل منهما مشجعي الفريقين بالتعدي على بعضهما، رافقتها حملة إعلامية قاسية في كلا البلدين.


لكن اللقاء المقبل، فرض على السلطات في مصر والجزائر، اتخاذ احتياطات لعدم تكرار الأزمة، إذ طالب أنس الفقي، وزير الإعلام المصري، وسائل الإعلام في بلاده بضرورة التعامل مع المباراة المقبلة بمنهج متوازن، وتناول هادئ وموضوعي.


ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الفقي قوله : “أن لا ندع العواطف تأخذنا بعيدا عن الموضوعية والاحترافية، وأن ننطلق في تناولنا من منطلق قومي وليس من منطلق إقليمي، واعتبارها مباراة رياضية وليست حدثا سياسيا.”


وناشد الفقي، بعد لقائه رؤساء القنوات التلفزيونية، الصحف المصرية والقنوات الخاصة والإعلام الرياضي على وجه الخصوص بالتعامل مع هذا الحدث الرياضي الكبير بمنهج موضوعي متوازن، “بعيدا عن أي تعصب أو تحيز لجانب دون الآخر.”


ويبدو التغير في اللهجة واضحا على تصريحات الوزير المصري منذ المبارة الأخيرة، إذ أكد أن وسائل الإعلام يجب أن تنطلق من “شعار أن المباراة عربية والفائز عربي، وأن العرب استحوذوا على نصف المربع الذهبي، وهذا إنجاز في ذاته.”


وأكد المسؤول المصري “ضرورة النظر لهذه المباراة باعتبارها مباراة عربية – عربية والفائز فيها عربي وأن وصول فريق عربي للنهائي، أيا كان علمه، هو رصيد وإنجاز يتحقق للرياضة العربية.”


وفي وقت سابق، أجر وزيرا خارجية البلدين أحمد أبو الغيط ومراد مدلسي، اتصالا هاتفيا أكدا فيه “على أهمية التعامل الحكيم مع مباراة كرة القدم التي ستقام بين منتخبي البلدين.”


ولا يتوقع مراقبون أن تقود المباراة المقبلة إلى أزمة جديدة بين البلدين، لكن مصر ستسعى جاهدة إلى “الثأر من الجزائر،” التي أخرجتها من تصفيات كأس العالم، عبر إقصائها من نصف نهائي كأس أمم أفريقيا.


والأزمة السابقة، وقعت بعد أن توترت العلاقات بين البلدين بشدة، إثر اتهامات من الجانبين بعدم تقديم الحماية لمواطني البلدين، من ما وصفوه بـ”اعتداءات” مشجعي الكرة، وبادرت مصر إلى سحب سفيرها من الجزائر للتشاور.


وزعمت وسائل إعلام مصرية أن مشجعين جزائريين “اعتدوا” على عدد من المصريين في أعقاب فوز الجزائر بمباراة فاصلة جرت بين الفريقين بالسودان، في حين قالت وسائل إعلام جزائرية إن مشجعي الجزائر تعرضوا لهجوم في القاهرة في مباراة جرت يوم 14 نونبر الماضي.

‫تعليقات الزوار

87
  • sami
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:05

    قسما بالله كلهم أغبياء

  • hamid de Nice
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:37

    أاـحـافيـظ آاـاـه

  • noury de memphis usa
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:33

    salut a tt le monde je pense que le match de egypte vs algerie est le plus important pour les arabe premierment parceque ils ont donne une mauvaise image de la relation entre les arabes et j espere que a ce match ca sera une recontre pour demontrer a tt le monde que les arabe sont des frere avant tt. et bonne chance a tt les deux equipes.

  • جلال
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:35

    الجزائر عدوة المغرب وطنا و شعبا و لعلا لقبهم الذي غيروه من مقابلة مصر الأخيرة الذي صار محاربي صحراء بعد أن كانوا ثعالب الصحراء دليل و برهان قاطع على فساد و خبث نواياهم تجاهنا
    و أنتم يا مغاربة يا من ساند الجزائر ضد مصر هل رئيتم كيف كانت مكافأة الجزائر لبلدكم و شعبكم فقد شكروكم بأمينة الجزائر
    و هذا ما تستحقونه و الله
    ديرو نفسكم الجزائر عدوتنا الأولى و ليس في تفكيرها إلى تقسيم المغرب وطنا و شعبا
    الفوز لمصر إنشاءالله ب5 أهداف مقابل 0 للجزاريو

  • abdelmalek
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:09

    l’algerie ou l’egypte c’est nous faire choisir entre la peste et le collera,de toutes façons en est pas concerné ,en a supporté l’algerie pour les qualifications pour la coupe du monde la récompense été de nous créer le problème de la traîtresse d’aminatou haidar

  • mn
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:07

    مع كامل احترامي لجميع المخلوقات الرياضة بعيدة عن السياسة ولكن العقول الجامدة خلطت كل شيىء حسبنا الله ونعم الوكيل الفوز لمصر الفوزلمصر

  • didi
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:09

    Réponse au post n° 6, M. Jalal
    Ton opinion se base sur des amalgames assez déplorables.
    “الجزائر عدوة المغرب وطنا و شعبا و لعلا لقبهم الذي غيروه من مقابلة مصر الأخيرة الذي صار محاربي صحراء بعد أن كانوا ثعالب الصحراء دليل و برهان قاطع على فساد و خبث نواياهم تجاهنا “
    Cette assertion est totalement FAUSSE, M. Jalal: le surnom “guerries du désert est d’abord une invention de la presse. Et il ne fait que reprendre un ancien appel de l’Emir Abdelkader, datant des années 40 !! donc, aucun rapport avec le Maroc, cher Monsieur !
    ” و أنتم يا مغاربة يا من ساند الجزائر ضد مصر هل رئيتم كيف كانت مكافأة الجزائر لبلدكم و شعبكم فقد شكروكم بأمينة الجزائر”
    Là, tu confonds entre le peuple algérien et les services secrets algériens. Le peuple algérien est la première victime de ses services secrets. Oui le Maroc est la cible de ces services, mais cela ne fait pas de l’Algérie un ennemi. Les services secrets ne résument pas à eux seul un pays aussi grand, un pays frère qui plus est.
    ” ديرو نفسكم الجزائر عدوتنا الأولى و ليس في تفكيرها إلى تقسيم المغرب وطنا و شعبا”
    -Ici tu touches le fond ! Le premier ennemi du Maroc n’est pas l’Algérie et ne sera jamais l’Algérie. Le premier ennemi du Maroc est LE SOUS DÉVELOPPEMENT qui amène L’INJUSTICE SOCIALE. S’il te faut un ennemi plus visible, je te propose celui là: le sionisme expansionniste qui est aussi l’ennemi de tous les hommes libres du monde.
    الفوز لمصر إنشاءالله ب5 أهداف
    مقابل 0 للجزاريو
    Je vois que tu n’est pas plus doué en foot qu’en géo politique: aucune demi finale au monde ne peut donner un score de 5-0.Une dernière chose:le Maroc est assez solide pour résister à la bande de Généraux incultes de l’Algérie.

  • nayef
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:13

    je pense que ce match sera le déclencheur d’une troisième guerre mondiale , j’ai hate de voir la stupidité des arabes qui atteint de plus en plus un degré phénoménal.. merci pour chouha

  • zeamari_med
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:03

    عان الشعب العربي ويلات مظت لا يحمدعقباها و الأن و ليس أخيرا “ظهر افلونزا كرة القدم” بين عرب المسلمين. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Douâae
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:39

    de tout mon coeur je souhaite que les égyptiens gagnent demain ,et pas les algériens qui ne méritent jamais..

  • الواعر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:19

    l’algérie nous a fait réver. Merci
    Quand est-ce que notre équipe réveillera notre patriotisme.
    Le maghreb arabe des coeurs existe bel et bien entre les peuples de la région; et les politiciens?….

  • ilyass
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:15

    je ne sais pas si ces deux pays en oublié qu’ils sont deux pays arab je pense que si l’egypte avait fait ceci contre israel je suis sur que la palastine aurai eté liberé il y’a 100 ans !l’important maintenant c’est que le finaliste sera un arab c’est tout .

  • عثمان
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:11

    مبروك للفائز المهم الكاس تبقى عربية

  • jacobe
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:21

    السلام عليكم الرد على التعليق 6 اخي ارجوك لاتدخل الرياضة في السياسة….. …لان دالك يفقدها نكهتها و الصحراء مغربية………….

  • houcaine
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:17

    أنا لست مع الجزائر ولا مع مصر ولكن قول الحق هو الحق أن النظام المصري وشريحة من الشعب المصري كبروا القضية أكثر وصوروا ما وقع في الخرطوم بأنه مجزرة وما يقع في غزة وفي حدودها مع غزة بأنه انشاءاث هندسيية؟؟؟؟؟اللهم ان هذا منكر أيها الناس استغلوا هذه المقابلة القادمة وعودوا الى رشدكم ورسخوا مبادئ الأخوة والأسلام_وما أريد الا الأصلاح ما استطعت والبداية تأتي من عندكم والكمال لله عز سلطانه والسلام على من اتبع الهدى

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:41

    حسب الرؤيا المنامية التي تحدثت عنها سابقا فالفوز والكأس سيكونان من نصيب الجارة الجزائر، اللهم إلا أن يكون الغالب في التعبير هو المغلوب، فحينئذ ستنعكس القضية لكن شخصيا أعتقد أن الرؤيا ستكون مثل فلق الصبح، وأنها على ظاهرها والله تعالى أعلم

  • Lui
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:43

    Peut importe le résultat , l’éssentiel que la sagesse soit prédominante…
    si Jamais des incident parviennent de n’importe quel cotés ou bien des deux cotés , sachez qu’ils sont ignorants tout les deux…à ça reste ni Oum Dounia …ni 1,2,3 Viva l’algérie..

  • einstein88
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:51

    slt tout le monde ,il ne faut pas etre nerveux pour ces choses la ,ce sont des simples choses c’est le football.donc soit l’Algerie soit l’Egypth gagnant ca ne va pas me perturbue notre amitie entre nous les arabes.c’est ca la chance pour les juifs pour bien faire cre qu’ils veulent contre notre pays frere PALISTENE;IRAQ…il faut etre intelligent mes amis

  • c est moi!!!
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:55

    عشت في بلد الا لمان فترة طويلة;لم اسمع خلال هده الفترة الماني واحد يمجد االمانيا ويفتخر بصناعة المرسديس وBMW ، فبرغم ما وصلت اليه المانيا من تقدم حضاري وعلمي و اقتصادي ، فيعتبرون دالك شيئ عادي،فالتفدم مراده الجدية في العمل والبحت العلمي وليس العيش على ا وهام الماضي والتغني بالبطولات والا مجاد التي درست لنا في المدارس.فالجزائرون يتغنون دائما بالتورة والشهداء رحمة الله عليهم .فا جدادنا ما توا من اجل ان نحينا نحن ،ولكن ما دا جنى الموا طن البسيط من هده (الا مجاد العظيمة) ،فقد نسينا ان التورة يخطط لها الادكياء وينفدها الشجعان ويستغلونها الجبناء .في مصراو ام دنيا كما يقال لا يختلف الامر …فالام حنونة وتعطف عن ابنائها وهل المواطن المصري حال احسن من اخوه الجزائري انهم في الهوى سوا . فبوتفليقة هو مبارك وان اختلفت الا سماء فالديكتاتورية مرجعية حكا م العرب.

  • alegero marocain arabe
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:13

    Que le meilleur gagne.marocains et algeriens resteront freres jusq au bout.esperons que ce nuage entre le maroc et l algerie se dessipera.laissons le sport brandir le drapeau de la paix loin de toute contrainte politique

  • mijou
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:59

    je suis tout à fait avec mr didi le n 11 tu as bien analisé les choses merci

  • aous rachid
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:15

    بالتوفيق للمنتخب الجزائري الشقيق انشاء الله …فهو الاحسن.

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:27

    الصحراء المغربية ادا اعترفت الجزائر بمغربية صحرائنا و اعتدرت للمغرب فسنشجعها وادا بقيت تتعنت فالكاس مصرية و الصحراء مغربية

  • amino
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:17

    “هاهم ساسة الجزائر وجنرالاتها المتحكمين في رقاب الشعب الجزائري الشقيق، لا يدخرون جهدا في تصوير المغرب كعدو للشعب الجزائري، فيستغلون ثروات الجزائر في تكديس الأسلحة تحسبا لحرب مرتقبة، ليس مع أي عدو آخر غير المغرب ، كل أمانيهم أن يروا دويلة وهمية في جنوبه، على الجزء الأعز من أراضيه، لم تعييهم السنين، ولم يشغلهم عن هذا الهدف، العشرية السوداء ولا الحمراء التي مرت بها دولتهم، وكل ورقة إيجابية، لن يفكروا أبدا في استغلالها إلا من أجل هذا الهدف الدنيء، الذي يعاكس طموحات الشعوب المغاربية، بما فيها الشعب الجزائري الشقيق في الوحدة والتكامل، وهم يرون شمالا أوروبا، بلغاتها وعقائدها المختلفة، وقد أصبحت كيانا واحدا، في الوقت الذي يأبى فيه حكام قصر المورادية إلا أن يسيروا عكس المنطق والتاريخ والدين والعقل، “”

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:57

    ان ما يجمع بين الشعبين الجزائري والمغربي اكثر من ان تفرقهما السياسة فهناك اخوة هناك الدم الامازيغي والقرابة والثقافة واللغة والتاريخ المشترك الجميع شعب واحد كلا والف لا لن تفرق السياسة بين الدم الواحد مهما حاولوا عبثا اقحامنا في عداءات مصطنعة.ان اصحاب هذه المكيدة هم من صناع نار الفتن يستغلون العقول الضعيفة.لو خيروني ان اختار بين الدم والعاطفة لاخترت الدم عليها ومايجمعنا مع الشعب الجزائري ليس هو العاطفة كما يتوهمه البعض هنا لانه قد نتعاطف مع اي شعب من الشعوب العالم بل حت مع الصينيين والصوماليين…لكن يبقى الدم هوالدم.وهنا نجد من يخلط المفاهيم بين كلمة شعب وكلمة سلطة.فالشعبين بريئين من سياسة حكام البلدين.بل حتى الجزائريين انفسهم-اقول الشعب حت لا يساء فهم قولي-اقسم بالله العظيم يكرهون النطام الجزائري الظالم ويحبون المغاربة ولو اقيم استفتاء حر ونزيه في الجزائر لاختاروا المغرب وتنكروا لبوليزبال
    في بعض المواقع الالكتروني من يشتم في المغاربة فيدخلون باسماء جزائرية وهمية لكن في النهاية ستكتشفون بانهم من البوليزبال وليس جزائريين لان جمهورية البوليزبال الوهمية بقائها رهين ببقاء نار الفتنة والمشاكل السياسية بين الدولتين لذا هم يعمدون على اثارة الفتن في كل مرة اتيحت لهم الفرصة.فزوال هذه المشاكل يهدد بقاءهم في خيامهم وموت لاطروحتهم فالصحراءمغربية والكل يعلم هذا
    اقول في النهايةمبروك للمنتخب الجزائري مقدما بفوزه على المصريين ان شاءالله.ألف شكر لإخوتي المغاربيين من الجزائريين التونسيين والليبيين والموريطانيين، ولا تقلقوا فالحدود سوف تفتح،وإن كان ذلك فقط لنثبت أننا نحن،الشعوب المغاربية،على سجيتناونخطئ مثل جميع الناس الآخرين.لكن العيب الذي ليس فينا نحن المغاربةوالجزائريين والتونسيين والليبيين والموريتانيين هو النفاق،أوالمعاملة السيئة لضيوفنا.أواستقبالهم بالحجارة، كماالحال للمصريين المتفرعنين. لقد رأى العالم بأسره كيف استقبل الفريق الجزائري يوم 14 نوفمبر من طرف المصريين الذين يفتخرون بكونهم من سلالة الفراعنة وكيف كان الاعلام المصري الحاقد ينعتون المغاربيين بالبربر والهمج واولاد نابليون.
    أنا أؤمن بأن كرة القدم يمكن أن تكون فعلا بمثابة جسر بين المغرب والجزائر.ان شاءالله تفتح كل الحدود من ليبياوتونس والجزائروالمغرب وموريتانيا
    ويكونون دولةواحدةورئيس واحد 123viva maghreb united
    المرجوالنشروشكرا.تحياتي

  • bassim marocain
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:19

    صاحب التدخل رقم 6 جلال: كلامك صائب واحييك والى الدين يقولون لا يجب خلط السياسة بالرياضة؟ عندما نقول لا مثالكم لمادا لا تشجعون مصر تردون بسبب الجدار ومعبر رفح وغزة؟ الستم متناقضين مع انفسكم؟ وهل الشعب المصري هو من قرر غلق المعبر وبناء الجدار؟
    اما من يقول ان الشعب الجزائري لديه راي مختلف عن نظامه في القضايا الاقليمية، هل قمتم باستطلاع للراي؟ ولماد لم نسمع متلا حزبا جزائريا يؤيد مغربية الصحراء، او شخصية من النخبة السياسية يستتنى من دالك علي بلحاج وعباسي مدني. ولم لم نر المطالبة بالتطبيع مع المغرب من بين مطالب المجتمع المدني الجزائري؟ بل ما تراه هو وابل من الشتائم والسب لا سيما في بعض المواقع الالكترونية الجزائرية، وحتى لو كان الامر كما تقولون فليس مبررا لتشجيع منتخب يمثل شعب زائد نظام سياسي ، هدا الاخير هو اول من يسثثمر في انتصاراته اعلاميا وسياسيا ودبلوماسيا وقد تكون موجه ضدكم وسياسة النظام الجزائري العدائية ضد المغرب متواصلة على مدار الساعة 24/24 بالوان مختلفة وليست بالابيض والاسود فقط.. وحظ سعيد للفراعنة وان يثلجو صدري بانتصار وفوز باهر هم الاجدر به واهل له.

  • nabil
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:07

    ادا كان ينطر الى كرة القدم بهده العنصرية.فوداعا.الجزائر ستقصى.اهدا ما تريده يا صاحب التعليق 6. اتمنى ان تقرا قليلا عن الصحراء يبدو انك تعيش في الداخل وتتكلم عن الصحراء وكانها لك.

  • ليلى الطنجاوية
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:53

    يارب يهديهم إلى طريق الخير و يعلموا أنها مجرد رياضة الفوز فيها للأفضل و إن كنت شخصيا أشجع المنتخب المصري لاعتبارات شخصية
    و يا رب نشوفو مباراة في كرة القدم و ليس في المصارعة

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:55

    الكأس من نصيب الشقيقة مصر إنشاء الله

  • marokkaner
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:01

    il faut pas oubier que la presse egytienne noun nomme ” Al Barabira” donc les pays du Maghreb ne sont ni arabe ni musulman, mais des ” Berberes” sans culture et sans rien du tout. nous ommes en quelque sorte ” les indiens” du Maghreb…..meme si nos freres les egyptiens sont no freres dans la religion…etc, mais les Algeriens nous sont plus proche…meme dialecte, meme tradition..meme morphopsychologie..etc….mais hmmmmmm Algerie 2- Egyte 2…prolongement 3-3 et puis penaltys hmmmmmm cette fois Algerie qui remporte.
    Ps: regardez bien le gardien algerien..chaouche..on dirait OUld Darb..ou ould lamdina lakdima…Sbata.Hay mhammadi….il peut etre tout..:)

  • ahmed
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:49

    الى الطيبين الرائعين الدين يشجعون الجزائر تحت شعار لا للخلط بين سياسة والكرة لا يا اخوتي العرب والامازيغ السياسة والكرة و… مترابطين يبقى هناك شيء اسمه الاولويات واولى الاولويات هو وطنناووحدة ترابنا سيقول لك البعض هناك المسؤولين والشعب يا اخوتي اغلب الجزائريين مع البوليزبال وهم يكرهوننا ولا يحترموننا انهم يحسون اننا ضعفاء ونحن حقا كدالك لان بيننا امتالكم ضعفاء بالله عليكم يا ابناء بلدي فلنتحد على حب الوطن ورعاية مصلحته وعلى ان نشتري من اشترانا ونبيع من باعنا والله اعلم

  • youften
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:47

    Je ne croit pas qu’un vrai algerien pleurt pour un­ jet de cailloux par quelques voyous en egypte, sinon on­ dira que les togolais qui ont recu des vrai tire des­ balles réel , sont vraiment les vrai­ hommes,puiqu’ils n’ont profané ni des ensultes,­ ni des actes de vagabonages contre des­ ongolais
    moubarak est un dictature leche cul des­ sionistes, de meme que boutafika est un dictateur leche­ cul des usa ,
    alors les peuples arabes musulmans de­ l’egypte et de l’algerie sont des freres , et­ ceux qui sont entrain de faire des commentaires­ racistes sont les sionistes et les homos puisque­ ceux-ci sont les vrai enemis des musulmans

  • رياضي قديم
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:05

    فرصة من السماء لتصحيح (التصرفات الصبيانية) المقصودة للمسؤولين بعد واقعة أم درمان حيث تم تجييش الشباب المقموع بالبلدين في معركة دونكيشوتيةحمقاء علها تنسيه واقعه البئيس وتلهيه عن معركته الحقيقية ضد التخلف ومناهضة المسببين فيه فدعوتنا أن تكون هدة المقابلة فرصة للتعبير عن تضامن الشعبين بل وكل الشعوب المقهورة العالم الثالثيةونطلب من اللاعبين إن كانوا حقا من أبناء هده الشعوب القيام بمقابلة استعراضية مختلطة الألوان ونقترح أن تنتهي باتفاق الطرفين بنتيجة 5/5 وتسجل جميع ضربات الترجيح دون توقف الى أن ينهي الحكم اللقاء بعرض القضية على أنظار الكاف فالكرة والرياضة بصفة عامة وسيلة للتقارب والتعارف والتسامح بين شباب العالم وللأسف الشديد يستغلهاالحكام لأغراض سياسيةدنيئة وتحكمها الآلة الجهنمية للشركات العالميةالمتوحشة التي تمتص دماء فقراءومساكين هدا العالم فبينما تضخ كل مقابلة في خزائها الملايير من الدولارات وينتشي الحكام بنتائج نخبهم التي قد تجنبهم الكثير منالمساءلات و المطالب الخبزية لشعوبهم ولو الى حين يكتفي المواطن البسيط بنشوةعابرة تزيلها هموم بزوغ خيوط فجر اليوم الموالي ليواصل صراعه الأزلي داخل نفس الحلقة المفرغة.
    ياشباب ادا كان عشقكم لهده الرياضة حتى الهوس فليكن .ولتكونوابطقاتكم الفياضة اكثر دكاء لتوجيهها نحو خلاصكم وتحرركم.

  • تيزنيتي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:43

    اذا ارادت مصر عدم اخراج هذه المباراة عن طابعها الرياضي فيجب عليها الجام افواه بعض اشباه الاعلاميين الذين دخلوا هذا الميدان دون دراسة امثال احمد شوبير وخالد لغندور ومصطفى عبده وغيرهم الذين كانوا السبب في اخراج مقابلة ام درمان عن طابعها الرياضي قبل المباراة وبعدها وفتحوا ابواق برامجهم لكل من اراد تمرير كلام ساقط عن الجزائر وشعب الجزائر الاحياء منهم والاموات .

  • madbani
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:57

    salut a tout le monde
    Chez nouz au Maroc,li n’a pas de football ni de gestion ni vrai rersponsables pour gerer le foot marorocain!! on voit que des corompus et des oppportunites,et des parazites dr foot marocain.!! alos pourquoi pas supporter les voisins et dison honetement l’equipe algerinne merite d’etre a la CAN et le mondial 2010!!

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:39

    didi الله يعطيك الصحة

  • toujours simo de meknes
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:37

    tout simplement et sans bruit l egypte sera en finale.et l algerie sera a l algerie.

  • طارق بن زياد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:59

    يااخي العزيز نحن الاغلبية الساحقة من المغاربة نشجع الجزائرلان دلك مرتبط بالشعور الوجداني والحس النفسي للمغاربة تجاه الجزائريين نظرا لروابط الدم والجوار والتاريخ المشترك بين الشعبين الشقيقين هدا لايعني اننا نكره مصر نحن كلنا عرب فهدا جواب على سؤال لمادا لا نشجع مصر . اماقضية الاستطلاع فموقع المغرب نفسه موقع الجزائر نحن نعرف بعضنا البعض جيدابلاضافة الى وسائل الاعلام التي اختصرت المسافات بين الشعوب ثم انني كمتتبع و لدي كثير من اصدقائي الجزائريين الدين يكرهون نظامهم الجزائري . اما في ما يخص الاحزاب التي لم تطالب بالتطبيع مع المغرب فهناك عباسي مدني الدي يعترف بمغربية الصحراء و لويزة حنون واخرون وهل تعلم يا صديقي ان النظام الجزائري يمنع منعا كليا الشعب الجزائري ان يتفوه ولو بكلمة واحدة عن الصحراء المغربية ومن يفعل دلك تعتبر خيانة يدخل على اثرها الى السجن اما المواقع الالكترونية فاغلبية الدين يشتمون المغرب هم امامن حاشية النظام الجزائري اوهم من بقايا البوليزاريو لان اهم مؤسسي هدا الاخير عادوا الى وطنهم الام المملكة المغربية فهم يدخلون الى هده المواقع على انهم جزائريون لتعميق الهوة بين الشعبين الشقيقين ولكن بدون جدوى فالمحبة بين الشعبين قوية جدا امافيما يخص الهاء الشعب الجزائري بالكرة من طرف النظام فهدا صحيح ولكننا لايمكن ان نحرم انفسنا من الاستمتاع بمهارات بن كرا وزياني وعنتر يحيى وووادا فعدو المغرب هو النظام الجزائري وليس الشعب الجزائري الشقيق والسلام .ربما انت مصري اليس كدلك???

  • dayski
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:41

    بالتوفيق للمنتخب الجزائري انشاء الله

  • Nokrane
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:49

    Que le meilleur gagne, et que le fair play règne

  • oujdishinoui
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:55

    اتمنى ان نكون قد اتعضنا من احداث ام درمان.لا يهم من يفوز.المهم هو ان تكون المقابلة في روح رياضية واخوية.على كل، التحديات التي تمر بها الامة اكبر من مقابلة في كرة القدم.

  • hajar el wahabi
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:53

    السلام عليكم
    نحن المغاربة ان نشجع الجزائر الشقيقة اتمني للطرفين الجزائر و مصر ان لا يزعلوا
    و الفوز ان شاء الله للجزائر ب 7 -0
    و المهم ان يكون الكاس عربي بالتوفيق ان شاء الله يا الجزائر
    good luck
    one two three viva algerie

  • مغربي غيور
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:51

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    إن شاء الله و توفيقه الفوز للجزائر ، فالجزائر و من ورائها شعب المغرب العربي كاملا في حاجة لفرحة ، كيفما كان نوع من يأتي بها سواء المغرب أو الجزائر أو تونس .
    المهم أن يكون الفائز مغاربيا .
    و إلى كل قاصري الفكر الذين يحرضون على العداوة بين المغرب و الجزائر أقول لهم أن الشعبين ليست بينهما أية عداوة بل بالعكس يربط بينهم الشيء الكثير المشكل سياسي بحث و بالتالي لا دخل للشعب الجزائري الأبي فيه .
    دعواتنا الخالصة للجزائر بالنصر .
    و نقول لهم 1 2 3 فيفا لالجيري

  • salhad
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:03

    يجب على مصر والجزائر تحسين سمعتهم امام العالم باسره باجراء مقابلة في المستوى الرياصي احتراما للرياضة متجاوزين المشاكل بين شعوبهم

  • مغربيه
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:33

    الفوز للجزائررررررر انشاالله

  • bassim marocain
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:57

    عن سوالك اولا هل انا مصري، انا من هو احق ان اسالك هل انت جزائري، من اعطاك الحق لتصادر وطنيتي لمجرد اني عبرت عن راي نابع من مشاعر وطنية فياضة، ومن قال لك ان الغالبية الساحقة من المغاربة يشجعون الجزائر؟ ثم مهما حاولت تلميع صورة الجزائريين فلم نرهم فعلو شيئا لادانة موقف النظام من قضية الصحرا ولا فعلو شيئا لطرد خمسة واربعين الف اسرة يوم عيد الاضحى وحسب شهادة من عاشو الماساة كان جيرانهم الجزائريين يضحكون في وقت كان يتم اركاب المطرودين في شاحنات، ولا سمعنا ان احد عبر عن سخطه ازاء الوقوف الى جانب اسبانيا في نزاع جزيرة ليلى، ولا احدامتعض من الاستمرار في اغلاق الحدود واقصد طبعارجال السياسة والفكر والثقافة والصحافة. سوف تقول ان النظام يكمم الافواه، صحيح لكن اعتماد على شهادة من زارو الجزائر المغاربة ان تلك الصورة الوردية التي تحاول انت تسويقها لا توجد الا في مخيلتك. روى لي صديق كان يشتغل في ليبيا ان يوم المرور من الجمارك الجزائرية يكون يوما عصيبا ويسمعون فيه من السب والشتم والاحتقار الوانا، وحتى من المواطن العادي خلاصة القول مادام النظام والشعب على حالهما لن اشجع الجزائر مهما يكن من امر.

  • خالد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:53

    اتمنى للفريق الوطني المصري التوفيق والفوز في هده المقابلة الرياضية الهامة وانامرتاح جدا للفراعنة على انجازاتهم وتخلقهم بالتوفيق والنصر يا ابطال افريقيا قلوبنا معكم تقدموا ولا تتراجعوا
    فالجزائريون انانيون في كل شيء
    نتمنى لكم كامل التوفيق والنصر
    وان ينصركم الله فلا غالب لكم صدق الله العظيم .
    نحن معك ايها الاطار المقتدر السيد حسن شحاتة الله معك والله اوفقك نتمنى لك الفوز في هده المقابلة الرياضية الهامة والنتيجة ان شاء الله ستكون بحول الله لفائدة المصرين بنتيجة 3 مقابل 1 . والله ولي التوفيق

  • s0smail
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 18:59

    يكفي كلاما و حقدا, الحمد لله على نعمة الاسلامة. “…أنت تحكم بين عبادك فيما كانو فيه يختلفون…”

  • لاعب الديس
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:07

    قديما كان ملتقا الجيشان في ساحة المعركة، يتبارز فيها المحاربين وفق خطط تطبقها الميمنة والميسرة والقلب …. اليوم هناك مساحة خضراء تتعارك يتعارك فيها جيشان كل يحاول هزم الآخر ويبقى الشعار كل الطرق تؤدي إلى المرمى.
    المهم بنظرة موضوعية، الفريقان أبلو بلاءا حسنا في مباراتهما السابقة، والوقت كفيل بتحطيم أنف الآخر ولو بهدف واحد. كل سيحاول هزم الآخر وأنا شخصيا سأستمتع بمشاهدة المباراة آملا بذلك أن تستمر إلى حدود ضربات الترجيه، لأشاهد عناق الإخوة الأعداء لربما يساهم ذلك في تلطيف الجو السياكروي، أما إن قلبت صباط فأراهن على أن هذين الفريقين سيقومان بإفساد هذه الدورة تماما كما يمكنها أن يخرجا سويا من المنافسة.
    على العموم الكفة هذه المرة في يد الجزائريين فعلهيم بالفراعنة.
    فأين أنت يا مغرب، لو كان هناك حكما بينهما لزادت المتعة، على العموم لنتفرج
    بيروك

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:41

    اتقدم بشكر لكثير من الاخوة المغاربة الواعين ومهنم صاحب التعليق47 لانهم فعلا اظهروا انهم يفهمون جيدا طبيعة الاعيب الانظمة لتفريق الشعوب ومن اراد معرفة مكانة الماغربة عند الشعب الجزائري فليزور الجزائر فهوا لن يشعر ابدا نه خرج من المغرب ونحن كذالك نشعر حين نزور وجدة او الناظور اوي منطقة عربية او امازيغيةفي المغرب اما با النسبة لصحراء المغربية انتم تعلمون ان الشعب لاناقة له في ذالك ولاجمل ولنفترض انفصال الصحراء عن المغرب ماذا يستفيد الشعب البسيط بالعكس الدولة الجزائرية تخصص لهم مزانية كبيرة من اموال الشعب اما المصريين ومن منهم يدعي حبهم للمغرب انا كشخص عشت مدة ليست بقصيرة في مصراعلم جيدا كم هم منافقون ولوا تعلق الامر با المغرب والجزائر تجدهم دائمايشجعون الجزائر ولاننسى انهم كانوا يحاربونكم زمان عبد الناصر باايادي جزائرية وسلاح ودعم مصري وهذاكره في نظامكم فاوالله والله نحن شعب المغرب العربي لانعرف النفاق حين نحب نحب وحين نكره نكره وذا وجدت جزائري قال يعيش الملك على الاقل هو يعلم ماقدم ملوك المغرب من فتوحات لافريقياحيث وصلوا حتى السغال وربما ابعد اما من قال ليعيش الملك من المصرين اسئله عن سبب حبه.اكيد لايجاوب لانه لايعرف تاريخ منطقتناويعتبر شعوب المغرب العربي كلهم رعاة رغم ماقدمناه لهم من تاسيس مدينة القاهرة والازهر وحتى المعز لدين الله الذي يفتخروا به هو منا وهذا في زمن لم تكن لا جزائر ولامغرب بل كان شعب واحدامامن الناحية التاريخية مصر دعمت النظام الجزائري بفيلقين مدرعين وجنود وتوصطت عند كوبا للحصول على طائرات للجزائر وهذا كله للحرب على المغرب لعقدة او لغاية في نفس عبد الناصرانا هنالاافرق بين الشعوب بقدر ماجمع لانني اسرد تاريخ وواقع مزال قائم.فليحفظ جيدا كل مغربي هذه المعادلة التالية نظام مصريتفق مع نظام الجزائر والمغرب وشعب الجزائر يتفق مع شعب المغرب في حين شعب مصر يكره شعب المغرب العربي كله.النتيجة نظام مصر احسن من نظام الجزائر والمغرب لانه يضمن على الاقل عيش50 الف مصري في الجزائر وعلاقات جيدة مع المغرب

  • المهدي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:01

    في ستينات القرن الماضي نصح الجنرال فرانكو الدكتاتور الإسباني في عز تألق ريال مدريد في كأس أوروبا، رجال مخابراته بقول بليغ و يضرب في الصميم الطبقة الكادحة؛حيث قال بصيغة الأمر”لتحقنوا العمال بكثير من كرة القدم”؛(QUE INJECTAN MUCHO FUTBOL ALOS OBREROS)وهذا ما يقع مع مصر والجزائر، فزبانية النظامين مافتئوا يحقنون الشعبين بهذا المَصْلِ الفتّاك بعد أن طوره العرب من المنافسة الرياضية الشريفة التي تؤاخي الشعوب إلى سلاح ذو حدين .فمن حهة يصفي النظامين حساباتها مع بعضهما البعض،وفي نفس الوقت يلهيان شعبيهما عن الأسس الحقيقية للتنمية ،حقيقة فقد أصبحت كرة القدم “أفيون الشعوب” “الكرة مْنفخة والناس مْدوْخة”ْ

  • سرحان
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:35

    الرياضة للجميع
    ما معنى ان يلعب الكرة 22 نفرا ويتجند مئات الالاف بل في بعض الاحيان مئات الملايين لمتابعة المباراة؟
    الكرة يجب ان يلعبها الجميع، فالرياضة التي هي جزء لا يتجزأ من المحافظة على الصحة حق من حقوق الإنسان التي يجب على المنظمات الحقوقية العمل على ضمان تعميمها على الجميع عوض سياسة التضبيع الجاري بها العمل في جميع انحاء المعمور
    لو تم دمقرطةالرياضة لما شاهدنا ما نشاهده من عنف في الملاعب ومن تعصب يكاد يفقد الرياضة اي معنى
    الرياضة بشكلها السائد تضبيع للناس – يستغلها البعض لكسب اصوات انتخابية والبعض الاخر للتجارة في مجالات الاشهار والاتصال وما الاحتضان إلا دليل قاطع على استغلال الرياضة في تكريس الاستغلال الاقتصادي والمادي للجماهير واستيلابها بل واستعبادها
    هل سمعتم شركة أو مؤسسة متعددة الجنسيات احتضنت سكان مدينة أو مجرد قرية صغيرة ووفرت لاهلها الملاعب والبذل الرياضية .؟
    استضباع واستغلال لا أقل ولا أكثر
    وأخيرا أقول لمن يريد ان يرفع راية بلاده أن ذلك لايتم سوى بمحاربة الفقر والاستغلال والتخلف وبالعمل من أجل التنمية الحقيقية الشاملة

  • bassim marocain
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:03

    الاخ الكريم ولد اكنول حياك الله، اعجبت بتدخلاتك الرائعة مؤخرا والمستلهمة من محبتك الراسخة لبلدك واخلاصك لوطنك ، وتلك لعمري من شيم اولي العزم من الرجال الابرار الدين عليهم يعول وهم جنود الخفاء وطنيتهم وطيدة وارادتهم قوية وحبهم لبلدهم ثابت كشجرة اصلها في الارض وفرعها في السماء ، ولا يستبدلون حب بلدهم بالهتاف للكرة تملقا وارضاء للاعداء وانى لهم ان يفوزو برضا قوم يناصبون المغرب العداء جهارا نهارا. دمت ابنا بارا للمغرب ولك منا عظيم التقدير والاحترام.

  • مسافر عبدو
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:43

    ضاقت الحرية بالشعوب العربية فلم يتبق لديها سوى كرة القدم لتفريغ مكبوتاتهاالمعيشية…
    و الباقي خطوط حمراء…..

  • المغربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:45

    من مازال يعتبر الرياضة رياضة اومتعة فان زمن دلك قد ولى .
    الرياضة اصبحت اليوم سوقا واستثمارا اقتصاديا وسياسيا.انها ادات للكسب وايضا افيونا للشعوب المغلوبة على امرها.وقد استعملعا فرانكو الاسباني ايام حكمه هي ومصارعة الثيران فالاولى تكون يوم الاحد والثانية يوم الاربعاء.وهكدا يبقى دهن المواطن معلقا بين اليومين متناسيا مطالبه وقضاياه الاساسية .ومنها انتقلت الى ديكتاتوريات امريكا اللاثينية.وتستغلها مجموعة 20 من الدول المتقدمة ضد مجموعة 80 من الدول المتخلفة او النامية لخلق نوع من السكونية في الوضع الاقتصادي العالمي .لنستمر كمستهلكين ومتخلفين عن الركب ولتحافض هي على امتيازاتها العالمية ، والويل لمن اراد ان يستيقض فنامو ولا تستيقضوا فما فاز غير النوم.
    فلا غرابة ان يتم اختيار مواقيت الملتقيات الكبرى ايام الامتحانات المصيرية بالنسبة لابنائنا.
    اما تشجيعنا لا لمصر او الجزائر فلن يغير من الوضع شيئا ن فملتقى ساعة ونصف لن يغير العالم .
    فدو العقل يشقى في النعيم بعقله واجو الجهالة في الشقاوة ينعم .
    اننا نشفق على حالنا ،وعلى ما وصلنا اليه منوضع مزر.
    فالله ياخد بيدينا آمين.

  • ولد سي لخضر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:47

    الجزائريون لا يعرفون كيف يفرحون..ينفلتون و تجدهم في الثورة يمجدون..و عن الأنف يتكلمون و يعتبرون أنهم هم القاهرون..الجزائريون يبحثون عن هوية و سند ممدود في التاريخ و قد خلقوا لأنفسهم وهم الوجود فهؤم يعيشون على أنقاضه
    الجزائر أُسست على جرف هار و ما تلك بيمينك يا موسى؟؟

  • مراد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:49

    الفوز لمصر انشاء الله فكيف لكم ايهاالمغاربة الاحرار ان تنسوا عداوة الجنرالات والحقد في نفوسهم والاسلحة التي يقتنونها بالملايير لمواجهة المغرب الحر الدي ساند الجزائر ضد المستعمر الفرنسي بطلب من الاميرعبد القادر.ولن انسى كيف خرج المئات من الصحراويين في مدينة العيون المغربية وهم حاملين الاعلام الجزائرية.وهم يهتفون 1 2 3 فيف ل……….

  • مواطن
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:25

    1 لا مصر ولاجزائر يستحقوا تشجيع ودلك لسياستهم مع دول العربية + نكرانهم لموقف المغرب في مساندتهم امام اعدائهم فالكل يعلم مشاركت الجيش المغربي فحرب اكثوبر وكدلك مساندت المغرب لمقاومة جزائرية ومن هنا نلاحط الميوة المشتركة بين دولتين هو نكران الخير. ولا ننسى المنتخب الغاني لي جل لعبيه شبان و الحائز على كـأس العالم لشبان فهو يتجه الا اللملم دون لفث الأنطار.و شكرا

  • nadia
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:21

    انا عندي ليلعب احسن مبروك عليه

  • hassan
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:09

    السلام عليكم الرجوع الى الناريخ امر ضروري في تحليل اي حدث تاريخي ولكن نحن الان لسنا في التاريخ ولكن في الرياضة ونحن نعلم علم اليفين ان الشقيقة الجزائر داءما كانت صاحبة الصدارة والتفوف على مصر ام الدنيامن حيث المواجهات بينهما وهدا نا يسمونه بعفدة شمال افريقيا يعني المغرب والجزائر وتونس وكما نعلم ويعلم الجميع ان جميع الكؤوس الافريقية التي فازت بها مصر لو تبقى في النهاية مع الجزائر او المغرب او تونس فلن تفوز بها ابدا وكلامي سيتاكد هدا الخميس ان شاء الله تعالى المهم الفوز للسقيقة الجزائر رغم المشاكل التي يصنعها النظام الجزائري ضد وحدتنا الترابية فنحن سنشجع المنتخب الجزائري لكون الشعب الجزائري الشقيق كان في يوم من الايام يشجع المنتخب المغربي عندما كان المنتهب الجزائري غائبا عن المنافسات القارية والعالمية وكنا كمغاربة نعتز ونفتخر عندما كنا نشاهد الراية الجزائرية ترفرف جنبا الى جنب مع الراية المغربية وان دل دلك عن شئء فانما يدل على الاخوة والمودة والتاريخ واللعة والدين والانتماء الجغرافي والعادات والتقاليد التي لن تمحوها الصراعات والنزاعات بل ستحعل منا شعبا واحدا ان شاء الله في اطار المغرب العربي الكبيرواتمنى ان تكون الرياضة القطار الدي نركبه جميعا نحو التقدم والتطور واخيرا الانتصار للجزائر على مصر 2 مقابل0 ان شاء الله

  • Mhammed el Figuigui
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:11

    Algérie 2=0 Egypt
    inchallah

  • مصرى
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:39

    السلام عليكم اخوانى انا مصرى واتصفح جريدتكم من فتره قريبه وعشقتها ولا انكر عليكم ومن زار مصر سيجد كلامى حقا يوجد ترابط بين الشعب المغربى والمصرى من زمان ترابط فى القلوب وبرغم بعدهم عن بعض الا ان وجه التشابه بين الشعبين كبير وغريب انا زرت المغرب وكنت سعيد جدا باهلها وهذا ماجعلنى ارتبط بجريدتكم لانى احببت فيكم كل شئ وجدت فيكم ماهو فى مصر من عادات وتقاليد ولا اخفى عليكم انى من قبيله عربيه لها جذور فى المغرب من بنى سليم معنى كلامى انه لو رجعنا بالزمان للخلف لوجدنا اننا اخوه من اب واحد وام واحده الشعب المصرى يعشق الشعب المغرب اكثر من باقى دول الجوار والله شهيد على مااقول لااقول هذا لسبب من ناحيه الكوره لاتهمنى لست رياضى ولا اهتم بالكوره ولكن قرئت تعليقات منها الجميل ومنها السئ ولم ازعل لتشجيع مغربى للجزاير لانى اعرف ان الاصل واحد وكله مغرب عربى واحد فهذا ترابط اسرى وترابط دم واحد وادعوا الله ان يلم شملنا نحن المسلمون واتمنى بل احلم ببلاد المسلمين كلهم يد واحده بس تقريبا حلمى بعيد المنال اخوانى اقترح عليكم بمبادره لعلها تكون البدايه من جريدتنا الجميله هيسبريس هيا لنبدء بموقع لم الشمل العربى هيا لنقول لكل من ينطق بشهاده التوحيد قلنبدء من بلد كان له فى حكم الاسلام قرون ابدؤا اخوانى ولنجرب ورجائى من هيسبريس ان لاتسمح باى تعليق فيه اساءه لمسلم حتى باقل الالفاظ دعونا نتسامح ونضع ايدينا ونتشابك من اجل الاسلام وانا معكم من مصر وان شاء الله سيكون لنا الاجر من الله واشكركم وارجوا ان اكون اخ لكل مغربى وكل مسلم عربى وغير عربى نحن فى النهايه نوحد الله ولااله الا الله محمدرسول الله

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:25

    يا اخي كفانا من النبش في اشياء تافهة لاتهمنا نحن كشعبين شقيقين.ان شاء الله الفوز للجزائر وبنتيجة لا تقبل الجدل.والدليل على ان المغاربة يشجعون اشقاءهم الجزاريين فلتتوجه الى المقاهي غدا وسترى بام عينيك من يشجعون.كما اطلب منك ان تقرأ الردود لترى اغلب المغاربة يشجعون الجزائريين.

  • Hicham
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:01

    الكأس من نصيب الشقيقة الجزائرإنشاء الله …

  • شمس الدين جواد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:23

    لقد عرت مبارتا الشقيقتين واقع الوطن العربي : رياضة و إعلاما و جمهورا … حيث اتضح بجلاء الحقد الدفين و البغض المقيت الذي يكنه الإنسان العربي لأخيه الإنسان … فلا يعقل أن تتسبب مباراة في كرة القدم في كل هذه القلاقل و الأحداث … غنها حقا افيون الشعوب .

  • momo
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:23

    i love soccer to the death but only for fun not to have enemies and hating each other .why we have to make this big deal whoever win is fine.if algeria won we should congregated them and same thing for egypt as well .why we let people laughing on us .we should be one hand on time and go further for the future . good luck to both of teams .

  • زويتينة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:45

    ان الكاتب يريد ان يشكك في الوحدة الترابية و مغربية الصحراء. و هذا العميل الخائن هو اكبر انفصالي و لن نكون اغبياء حتى يضحك علينا و يجرنا في متاهات سياسية
    نعم اصدقائي لن نقبل بكل من يريد تجريدنا من الصحراء انها مصدر للفوسفاط و الاسماك و الخيرات و لن نتخلى عن حبة من رمال الصحراء من طنجة الى لقويرة
    كلنا صف واحد وراء الملك الذكي الذي يعلمنا اسس الذكاء بحنكته الساسية و عبقريته

  • sofiane
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:29

    Réponse au post n° 6, M. Jalal
    “الجزائر عدوة المغرب وطنا و شعبا
    ” و أنتم يا مغاربة يا من ساند الجزائر ضد مصر هل رئيتم كيف كانت مكافأة الجزائر لبلدكم و شعبكم فقد شكروكم بأمينة الجزائر”
    يا أخي قضية أميناتو حيدر إختلقت من قبل المحتل الإسباني الذي اخذ عنوة سبتا و مليلةالذي أنت تحترمه فتلك القضيةلم يختلقها الجزائريون أسبادك فإن كنت بطل كما تدعي فحرر سبنة و مليلة و منه حطم جدار الإهانة لآشقائك المصريين الذين عزلوا و أهانوا شعبا إرضاءا للصهاينة إخوانك يا بطل.
    ” ديرو نفسكم الجزائر عدوتنا الأولى و ليس في تفكيرها إلى تقسيم المغرب وطنا و شعبا”
    الجزائر عدوة الصهاينة و ليست عدوة من يقول لا إله إلا الله،إن كانت عدوتك فأنت من الأتباع.
    الفوز لمصر إنشاءالله ب5 أهداف
    مقابل 0 للجزاريو
    هذا علم عند الله فإن أشكك في علمه فنت محظوظ يا منجم
    مع كل إحتراماتي لكل مغربي أصيل

  • الشبح
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:13

    n’importe quoi , il nous reste que les matches
    on a tout fait on a tout régler on a besoin de rien il nous reste que les match
    je trouve toutes personnes osent de voir ces matchs en général que c’est une personne comme on dit en arabe msali rasso

  • مغربي مسلم و أفتخر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:35

    عرفتو ركوم غي كتخلمو الكاس غادي يديه المغرب.و غادي يلعب النهاية بدون المرور بالاقصائيات.
    que le meilleur gagnent هدشي مانقولو

  • بوشويكة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:29

    إذا صدقت رؤياك يادكتور سنبني لك ضريحا ونقيموا لك موسما تحج إليه جميع قبائل المغرب والجزائر وسنرى جماهيرنا التي لا تخلط الرياطة بالسياسة تقيم الأفراح والجماهير تتضاهر في الجزائر ضد نضامها حتى يسحب تأييده للبولخاريو عرفانا منهم للشعب الشقيق الذي ساندهم ضد العدو المصري الغاشم.

  • MANTIKL
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا مغربي أمازيغي و لست عربي اللسان و لكن ثقافة فقط مثلها مثل الفرنسية و مع ذلك للأمانة فقط أحبذ العربية على أي لغة لحملها لكلمات القرآن.
    هذه المقدمة لا بد منها لأن ما سيأتي هو تعبير عن عاطفة قد لا تجد لها تفسيرا اعقلاني أو سياسي.
    في هذه المعركة بين المنتخبين الجزائري و المصري نحن المغاربة لا ناقة لنا و لا جمل و لا حتى منتخب…
    نحن متفرجون و متابعون ، البعض يشجع المصريين نكاية في أميناتو و البعض يشجع الجزائر للتقارب الذي بيننا في كل شيئ تقريبا هذا إذا تناسينا السياسية… و البعض يتمنى فقط أن تقوم حرب في ملعب كرة قدم فقط ليرى ذلك لأنها فرصة لن تتكرر في تاريخ الإنسانية…
    أنا و بصراحة من هؤلاء جميعا مع ما يتضمن من تناقض…
    لكن العاطفة تغالبني إلى ناحية فوز منتخب الجزائر لكرة القدم و إخراس ألسنة المتملقين المصريين لأنهم تطاولوا علينا نحن المغاربة والتونسيين لما حاولوا سب الجزائريين و تاريخهم ….
    هذا طبعا لثقافتهم المحلية و المحدودة … هذا علما أن تباهيهم بمقابرهم القديمة وفرعونهم ينم عن جهل مخيف بتاريخهم و إكتفائم بالشعارات السياحية في هذا الخصوص.
    و أيضا التعبئة الإعلامية من أجل إنتصار مصر ليست جديدة عليهم فهذه السياسة لم يستطع مثقفوا مصر تفاديها لأنهم فعلا يخلطون بين كرة القدم والسياسة
    أخيرا أنصح أبناء أم الدنيا أن يتعظوا بالإرلانديين في تعاملهم مع كرة القدم و مشاكلها.

  • الفضيل الصغير
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:15

    مصر +إسرائيل= أعداء فلسطين و المسلمين
    الجزائر+ بوليساريو= أعداء المغرب
    دبا اش غادي تشجع أعداء الله و الوطن
    اللهم نجيريا فيها مسلمين ديال بصح

  • CHAKTAFATI
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:23

    الفوز لمصرررررررر إنشاء الله 3ـ0
    هاذ دزيريين شبعانين عياقة ،أو كيقتلوني ملي كيقول حنا شعب الجزائر شعب الثورة حنا رجال ؛بناليك حنا رعآوين
    ورحم الله موتانا وموتى المسلمين :عبد القادر الجزائري ……….واموت للجنرالات الجزائر عملا الصهاينة

  • idir
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:27

    slt tous le monde
    je déteste ps l’Égypte , comme j aime ps qd ils ns insultent et ns traiter du barbares , non civilisées ….
    j avoue que je déteste plutôt les arabes du Golfe (lkhalij) les homosexuelles qi salie notre pays , c eux q il faut détester et ps les Égyptiens ni les Algériens
    pour le match je souhaite qu il sera 100% Algérien vu que c un peuple voisin avec qui on partage les meme langues Arabe et berbère et un histoire commun et meme culture meme plat du couscous
    1 2 3 viva l Algérie

  • AYOURE
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:19

    ONE TWO THREE VIVA L ALGERIE

  • moroccan
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:37

    i am against everybody who loves or happy for algerians to win egyptians .
    algerie is the first anemy to morocco politically and economically or whatever because morocco is much better than them by big big time .
    i would like see egypt winning algerie by 2 #0 and thats all , i would love that to happen and for sure that what gonna happen .

  • الريان
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:21

    إنهم يكرسون مقولة “الكرة أفيون الشعوب ” فلا ننجر وراء تحقييق هذا المطلب لهم.

  • Ismail
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:31

    One two three viva L’algerie :)))))))))) pour mes cher frère algeriens on est avec vous , je souhaite bonne chance pour l’equipe egyptiene mais je suis navré pour elle 2010 c’est pour l’algerie.

  • moula3
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:25

    لتفادي أي أزمة بين مصر و الجزائر، أفضل أن تكون النتيجة لفائدة الفراعنة لأن محاربي الصحراء سيكون لهم حضور مميز بجنوب إفريقيا ويمكن أن يفوزوا بالمونديال و بالتالي سيكون نصيبنا نجن العرب لقبين الأول إفريقي و الثاني عالمي.

  • Speakator
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:29

    L’EGYPTE VA GAGNER INCHALLAH PARCEQU’ILS ONT UNE BELLE EQUIPE ET BONNE CHANCE A TOUT LE MONDE

  • أمل المغربية
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:31

    أنا شخصيا أتمنى و أترجى الله عز و جل أن يفوز بلد إفريقي من ذوي البشرة السوداء أي غانا أو نيجيريا بهذه الكأس الإفريقية إن شاء الله و لن أتمناها يوما لا لمصر و لا الجزائر فكلاهما لا يستحقان النصر أبداو لا أشجع أيا منهما. فكلاهما في العداء سواء كلكم واحد يا أولاد عبد الواحد.

  • sami
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:27

    لتفادي أي أزمة بين مصر و الجزائر، أفضل أن تكون النتيجة لفائدة الفراعنة لأن محاربي الصحراء سيكون لهم حضور مميز بجنوب إفريقيا ويمكن أن يفوزوا بالمونديال و بالتالي سيكون نصيبنا نجن العرب لقبين الأول إفريقي و الثاني عالمي

  • بــوجلابة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 20:31

    لقد شجعت المنتخب الجزائري مع كل أفراد أسرتي في اللقاء السابق من كل جوارحنا لعدة اعتبارات مشتركة بيننا أهمها التاريخ الروابط الأسرية الجغرافيا العادات و التقاليد كما أنه لي إخوة أصدقاء جزائريين…لكن مع وقوف الجزائر مع أعداء الوحدة الترابية ووضعها العصا في عجلة وحدة المغرب العربي
    فوالله أحس بالغبن فأن تحب فريقا و تشجعه ووتتمنى له التوفيق من كل قلبك وعندما تشاهد قناتهم تجدها بوقا لأعدائك تنهش في عرضك… والله عار

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:33

    انبه فقط اخوتنا المغاربة الى بداية صراع وخلافات مصر والجزائر البداية كانت في عام 89باالاعتداءعلىاللاعبين الجزائرين في مصروالصعودلكاس العالم وهذابعدعودةالعلاقات الجزائريةالمغربيةواحساس مصر بمدىالتقارب بين الشعبين خاصة في كاس فريقياالتي نضمتها المغرب عام 88 واستقبل المغربين اخوانهم الجزائرين استقبالا حاراكااخوةحقيقين وانامن الذين عشت تلك الفترة في مصرو قالواهاصراحةهذاجزاءكل من يطبع العلاقات مع الملك وكانت تلك صفعة لنظام الجزائري الذي بداء يستفيق واكتشف شعب الجزائر كذب المصرين الذين يعزفون على وتر العروبة والاسلام في حين هم اكثر الشعوب اساءةللعرب والمسلمين ونسى الجزائرين اوتناسواان اول من طبع مع اسرائيل هو النظام المصري وحاول الشعب الجزائر التدارك ورد الصفعة للمصرين ولكن بطريقة رياضية في عام 2001وكنافي مجموعة واحدة مع المغرب ومصروحاول المصرين استمالت الجزائرين ضد المغرب واعطائهم نقاط المقابلة بعتبار الجزائر لاتملك حضوض لتاهل ولكن رفضناوحرمناهم من التاهل لكاس العالم ولوا لم تخسرالمغرب مع السنغال لصعدت المهم مايحدث الان امرعادي جدا باالنسبةلهذه الاحداث وهناانبه الاخوة المغاربة ان الجزائرين كانوا مخدوعين بقناع العروبة والجمهورية ولكن الان عرفواان لكل بلد خصوصيةلايجب التدخل فيها ومن قال ان الجزائر لم يكن فيها امراء فهواجاهل. كان لناالاميرعبدالقاد والامير خالدولكن الاستعمار قضى على حكمهم في حين استمرنظام الامارة والمملكة في المغرب وعلى كل حال اكبر نظام ملكي دكتاتوري هو النظام المصري بناءا على هذه المتغيرات مصرتصبح عدوة الجزائر لانها اقتربت من المغرب اتوقع تقارب بين الجزائروالمغرب اكثر من قبل ونحن نحس في الجزائرانه ستفتح الحدود لامحالة.في الاخير اغرب ماسمعت من المصرين هوتحريض الجزائر على احنلال تونس لانهم يمنعون الحجاب وهذا مضحك وشر البلية مايضحك في حين هم..ولكن لكل بلد خصوصيةيجب ان نحترمها سلامي للاخ المصري الذي قال زرت المغرب انالاادعي كذبا انني زرتهاولااقول هذا الكلام لابحث عن دعم ولاغطي عن شيئ لان كل شيئ واضح واتضح فقط اردت كشف مدى شرهم ورغم ذالك لاستطيع ان اخفي حبي لكل مغربي من طنجة للعيون ولا اننسى فاس ومكناس وجدة والناضور واغاديرومراكش الحمراء ولقنيطرة الدار البيظاء معهاسلاوالرباط .

  • Khalid de Montréal
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:51

    Vous parlez de sous-développement comme étant le premier ennemi du Maroc. Comme si l’Algérie était l’exemple du développement. Comment les citoyens d’un pays producteur de pétrole (riche), développé et civilisé peuvent être aussi violent et barbares qu’ils le sont ces gens. Comment on peut être fier de ce pays qui a massacré ses enfant innocents pour la simple raison qu’ils ont voté et exprimé leur opinion. Comment être fier d’un pays dont le président ne sais même pas voter. Il organise un référendum et devant les caméras, il met son vote dans la poubelle (Je peux vous envoyer la vidéo si vous la voulez).
    Vous faites allusion que le peuple algérien est frère au marocain. Cela n’empêche que ce pays est l’ennemi du Maroc. Il dépouille son peuple pour mettre les bâtons dans les roues du développement du voisin.
    Autre chose : Est-ce qu’un pays civilisé chasse de chez lui des gens innocents qui vivaient là depuis des générations et leur vole tous leurs biens, pour la simple raison qu’ils ont des origines marocaines.
    Monsieur Didi. Regardez vous dans le miroir. Votre pays a tout pour réussir. Il ne lui manque que des têtes instruites et sages pour la guider en avant, au lieu de toujours regarder à l’arrière et au temps de la révolution. Réveillez-vous peuple d’Algérie, Votre pays est indépendant, vous n’êtes plus en révolution. Regardez devant vous!!, apprenez à construire votre pays et cohabiter entre vous et avec vos voisins. Est-ce qu’il vous faut 130 ans d’indépendance pour y’croire et passer à d’autres choses.
    En terminant Monsieur Didi, vous avez une tribune libre sur ce site MAROCAIN que vous ne pouvez avoir sur aucun site de l’Algérie sanguinaire. Faites en bon usage.

  • اسماء
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:45

    نحن و المصريين اخوة ليش لييييييش هده مجرد مباراة قدم ليه كل هدا الانزعاج من بلد مسلم لبلد اخر مسلم ليش الدول المسلمة بتعمل كده انا 2 بلداني و نفرقش بينهم ابدا و للابد احبك يا مصر و احبك يا الجزائر

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير