لقاء يتدارس جدل تعريفات الخدمات الطبية الخاصة

لقاء يتدارس جدل تعريفات الخدمات الطبية الخاصة
الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:37

عقدت وزارة الصحة لقاء مع ممثلي الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، بحضور الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، للوقوف على الجدل الذي أثارته قضية تسجيل حالات مبالغ فيها للتعريفات الخاصة بالخدمات الطبية المقدمة لمرضى “كوفيد-19”.

وحسب بلاغ مشترك بين الوزارة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، فقد تم التأكيد على أن “البروتوكول العلاجي المرفق بالتعريفات المرجعية مازال ساري المفعول، ويشكل المرجع الوحيد فيما يخص التكفل والتعويض عن مرض كوفيد-19”.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على مواصلة العمل مع الهيئات المدبرة، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، في إطار اللجنة الدائمة المختصة المحدثة بموجب الاتفاقيات الوطنية، لإيجاد حلول ملائمة للإكراهات التي تعترض المصحات في التكفل بمرضى “كوفيد-19” تراعي التوازن المالي للصناديق المدبرة، وتضمن ممارسة طبية وفقا للمتطلبات العلمية، مع الولوج الآمن للمؤمنين وكافة المواطنين إلى الخدمات الطبية.

وحسب البلاغ، تم التأكيد أيضا على ضرورة تكثيف جهود جميع المتدخلين من وزارة الصحة، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، من أجل التصدي لجائحة كورونا، ومواصلة إجراءات المراقبة التقنية من قبل وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، التي انطلقت بداية هذا الأسبوع، بهدف الوقوف على التجاوزات واتخاذ التدابير اللازمة في إطار القوانين الجاري بها العمل من أجل حماية المؤمنين وكافة المواطنين.

وفي هذا الإطار، قال وزير الصحة خالد آيت الطالب إن “القطاعين العام والخاص يشكلان وحدة غير قابلة للتجزيء، تعمل بتنسيق لربح رهان معركة كوفيد-19 من أجل مصلحة المواطن المغربي”، كما تم خلال هذا اللقاء تثمين “المجهودات التي تبذلها المصحات الخاصة لتوفير تكفل أمثل لمرضى كوفيد-19 في ظروف جيدة”، و”التشديد من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي على ضرورة التقيد واحترام البروتوكول العلاجي للتكفل بمرضى كوفيد-19، المصادق عليه من طرف وزير الصحة، مرفقا بالتعريفات الخاصة بالخدمات الطبية المقدمة في هذا الإطار، والذي تم نشره من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي لدى هيئات تدبير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، وكافة الفاعلين في نظام التغطية الصحية الأساسية بالمغرب”.

كما تم الاستماع خلال هذا اللقاء إلى “الإكراهات والصعوبات التي استعرضها ممثلو الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، باعتبارها الهيئة الموقعة على الاتفاقية الوطنية الجاري بها العمل، وذلك بالنظر إلى التعريفة المرجعية المتجاوزة، وكذا غلاء بعض المواد والمستلزمات الطبية التي تدخل ضمن علاج مرضى كوفيد-19”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مافبا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:55

    هناك حل لهاد المشكل في نظري شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
    يبقى الحل الثاني هو المقاطعة ولكن يجب فهم بعض الأمور الدولة تلهث وراء المسثمرين لأنهم كايجيبوا للدولة عملة صعبة زائد أنهم تايخلقو فرص شغل يبقى المقاطعة لابد أنها تكون مقاطعة المستثمرين الأجانب لأنه هاد المسثمرين حكوماتهم واقفا في ظهرهم وإذا تم مقاطعتهم من طرف الشعب و إعلان أن السبب "ليس ضدا فيهم" بل لأن الدولة لاتريد حل مشكل القطاع الخاص في الصحة و التعليم سوف يعرفون أن ليس لهم ذنب في المقاطعة و سوف يبدؤون بتهديد الدولة بسحب إستثماراتهم و هنا الدولة ستكون مجبرة على التدخل السريع لإنقاد الإستثمارات و إنقاد سمعتها على المستوى الدولي لتتجنب فضيحة أن المستثمرين هربوا من المغرب بسبب مشكل ليس لهم دخل فيه. ولهاذا الحكومة حاولت تعمل قانون تكميم الأفواه 22.20.

  • Dina
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:00

    يجب التنزيل على أرض الواقع
    المصحات الخاصة يحكمها قانون الغاب

  • محمود
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:05

    سمعنا من وزير الصحة في بداية ظهور الجائحة أن الطب العام و الخاص و العسكري سيتدخل للقضاء على الوباء و إذا به الآن المصحات نقرأ و نسمع أن الخاصة تنتهز الفرصة للإغتناء كالذين يبيعون الورود في أبواب المقابر !

  • مواطن غيور1
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:09

    السلام عليكم.
    أطلب من السيد أيت الطالب أن يقدم استقالته هو و سيهم العثماتي…. و يدهب هو ورئيسه ليستريحا قليلا أو كثيرا.
    فوجود أيت الطالب كعدمه، و إن لم يجدوا أحدا مكانه أنا مستعد لتولي الوزارة مكانه و و الله إني صادق.
    عيب و الله حتى عيب، المستشفيات تغلق على المرضى كالبهائم و بدون أكل او دواء أو أوكسجين، و بلا تحاليل، و أغلبهم مات من قلة الرعاية و الدواء.
    الكلينيكات أو المجازر الخاصة و هدا اسمها الحقيقي تبتز المرضى و تخالف القانون و تطلب مبالغ خيالية و شيك على بياض و هي جنحة و يتركون المرضى بدون دواء… رغم كل هدا الوزير يتداااارس.
    أسيدي ما تدارس ما والو و أنا نجي بلاصتك.

  • %%%%
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:13

    on ne peut plus continuer comme c les cliniques privées doivent avoir un cahier de charge a respecter et mettre une liste des prix puisque c devenu du commerce pure ou mettre a niveau kes hôpitaux du pays ou prendre en charge les soint telle qu'elle soit

  • محمدين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:22

    نحن في زمن الجائحة والطوارئ الصحية فمن المفروض أن تكون هذه المصحات سندا للدولة والمواطن.. العكس هو الذي حصل يوميا نسمع بأن هذه المصحات تحتجز جثامين أشخاص ماتوا بكورونا وتطالب أهاليهم بعشرات الملايين.. بالإضافة أن هذه المصحات تلعب دورا سلبيا بحيث عوض أن تقوم بتوظيف الأطر الطبية وتمتص من بطالتهم فهي "تسرق" الأطر الطبية بالمستشفيات العمومية وتترك هذه الأخيرة تعاني من دوامهم بهذه المصحات دون أن تحرك وزارة الصحة ساكنا

  • agouzal.tsge
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:29

    والله مافهمت شي حاجة ،!!! لي فهم يقول علاش دارو اجتماع!!!

  • رأي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:52

    سنين و المصحات الخاصة تستغل جيوب المواطنين بدون وجه حق… أين الواجب الوطني في هذه الجائحة، كان على المصحات الوقوف جنبا بجنب مع المستشفيات العمومية لكن المصحات استغلت هذه الجائحة للزيادة من أرصدتها باثمنة جد خيالية وباهضة

  • noureddine
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:18

    متى وزارة الصحة سوف تنصف الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف اطباء شباب في خدمة الوطن. لماذا وزارة الصحة لم تسرح الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف اطباء شباب في خدمة الوطن. لماذا ليس هناك تقنين الاستقالة والتقاعد النسبي لتشجيع توظيف الاطباء. وزارة الصحة تفتح كثير من المناصب للاطباء بدون عقود مقابل القليل المتعاقدين مع الوزارة الى اجل غير محدود. وزارة الصحة لم تقبل استقالات الاطباء مهما انتهاء العقدة ومهما الأحكام القضائية التي ايدت الاستقالة من أسلاك الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة