لماذا الخوف من دسترة الامازيغية؟

لماذا الخوف من دسترة الامازيغية؟
الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:39

لقد انخرط المعارضون والمساندون لدسترة الامازيغية في نقاش حول التفاصيل واجراءات الدسترة ومشاكلها وتكاليفها واجراءات تنزيل بنود الدستور حتى قبل حسم المبدأ أولا. وصار النقاش منصبا على دراسة تفاصيل ومشاكل الترسيم من خلال البحث عن نماذح للدول التي اعتمدت اكثر من لغة رسمية ، فصار البعض يناقش تجربة جنوب افريقيا ويحاول ان يبين لنا ان هناك فرق بين المغرب وذلك البلد واخرون يناقشون تجربة بلجيكا وسويسرا والهند ،كلهم خرجوا عن سياق الموضوع ونسوا انهم في بلد اسمه المغرب لديه خصوصياته، كما ان مناقشة التفاصيل قبل حسم مبدأ الترسيم يعتبر رفض واضحا من طرف البعض لهذا المبدأ مع سبق إصرار وترصد. والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما الذي سيخسره المغرب بدسترة الامازيغية كلغة رسمية ثانية للمغرب؟


قد يقول قائل أي أمازيغية ندستر ، ليس هذا الامر ذا اهمية كبرى حاليا ،فلنترك التفاصيل وتنزيلها لحوار وطني وللباحثين والمتخصصين من اجل بلورة هذا الاجراء الذي ليس بالضرورة شرط اجباري يلي المصادقة على الدستور مباشرة. اذ يحاول البعض ان يصور ان الحياة ستتوقف وستتعطل الادارة والاعلام والتعليم الى غاية اعداد وطباعة كل الوثائق الادارية وتكوين الاشخاص وغيره من شروط تعجيزية تريد اقناع المغاربة باستحالة ذلك .


والواقعية تقتضي السير نحو إدماج الامازيغية بشكل تدريحي وفي المناطق والجهات التي تعتمد الامازيغية في معاملاتها ، فالامر لا يجب النظر اليه من زاوية شرط الوجوب وانما فتح الباب لجيل المستقبل كي يضع اللغة الامازيغية في مكانتها التي تستحقها .كما لا يجب النظر الى الامر من زاوية التكاليف المادية مهما بلغت، فالحقوق الثقافية واللغوية لا يمكن مقايضتها بالمال.


ان ابسط شيء يستحقه الامازيغ هو مجرد الاعتراف الدستوري باللغة الامازيغية كلغة رسمية لا أقل ولا أكثر .والمغرقون في نقاش التفاصيل لا يفرقون بين الدستور والقانون التنظيمي الذي سيحدد التفاصيل التطبيقية لاحقا .وليس هذا بدعة دستورية وانما طريقة اعتمدتها الكثير من الدول تجاه لغات لم تصل الى درجة الامازيغية ولا تتوفر حتى على حرف للكتابة. والهدف من ذلك هو احياء تلك اللغات وتاهيليها ،افلا تستحق الامازيغية أو حتى الامازيغيات تلك الدرجة؟


لا اعتقد ان من حق احد أن يجعل من التشكيك في نجاعة الامازيغية المعيارية في تمثيل الامازيغية بالمغرب مبررا و حتى من عدم وحدتها وصعوبة تجميعها،فحتى لو سلمنا بهذا المنطق فهو اجراء تطبيقي سيتتم دراسة قابليته من عدمها في الواقع ،حتى ولو اعتمدت كل جهة امازيغتها الخاصة ، و ذلك لا يشكل مبررا لرفض مبدأ الترسيم و الدسترة . وقد ندهب بعيدا بالقول ان هذا النقاش سنحسمه نحن الامازيغ عندما يكون لدينا السند الدستوري حتى ولو دعت الضرورة الى اعادة النظر في كل ما صاغه المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ،لانه على كل حال جهد بشري غير مقدس ، وقد نرجيء حرف تيفيناغ لكتابة الامازيغية في المرحلة الاولى إما بالحرف العربي أو بالحرف اللاتيني او حتى باعتماد التقسيم الجهوي و باعتماد المصطلحات حسب المناطق ، كل هذا نقاش بين الامازيغ وهم قادرون على حسمه . لكن الامر الذي يعيق تقدم الامازيغية ليس إجرائي وتفصيلي بقدر ما هو العائق الدستوري .


بعض المبررات التي يسوقها البعض لعدم الدسترة


1-ان ترسيم الامازيغية لا يهدف الى الرفع من شانها وانما من من محاربة العربية ومزاحمتها


لا نعتقد كيف يكون ترسيم اللغة الامازيغية محاربة للعربية ، الا اذا اعتبر البعض ان المغرب دولة خالصة للعرب الاقحاح ، والامازيغ دخلاء يحاولون فرض لغة غريبة عليهم كما فرضت عليهم الفرنسية ، لكن الوضع هو العكس تماما فجزء كبير ومهم من الشعب امازيغي واللغة العربية لغة الدين ولا أحد ينكر ذلك و الدين نفسه لا يشترط اللغة العربية للدخول فيه .فالكثير من الامم ليست عربية لكنها خدمت الاسلام اكثر من العرب انفسهم ،.وبالتالي فنقاش قداسة اللغة العربية وقيمتها الدينية لا يجب ان يكون عائقا ووسيلة للهيمنة على اللغات الاخرى . فاللغة العربية وان كانت حاجة دينية من اجل فهم الخطاب الديني ، فا للغات الاخرى حاجة تواصلية وضرورة للتفاهم بين الناطقين بها لفهم معاني الدين أولا باللغة الأم ، و فهم العلم والثقافات المتعددة ثانيا.


ثم ان القول بأن هدف المدافعين عن الدسترة هو محاربة العربية هو مصادرة للنيات،بل ذهب البعض الى جعل الصراع صراع وجود ، وليس مجرد نقاش سياسي بين النخب ، بمعنى ان هولاء يعتبرون المعركة معركة حياة أو موت وهم من يدق طبول حرب الهوية والقيم ، في حين أن الامر لا يعدو ان يكون إحقاق حق لفئة كبيرة من الشعب المغربي بغض النظر عن وضعية اللغة العربية .كما انه قد يكون ظهور الامازيغية فرصة للعربية لولوج مجال الفرنسية التي ستتعرض للمنافسة وقوة العربية وعالميتها ستساعدها في ملء هذا الفراغ بلا شك.


2-ترسيم الامازيغية تهديد للهوية الوطنية.


ان الذين يحاولون جعل الصراع حول الهوية المغربية المثمثلة في الدين الاسلامي والعربية لديهم مفهوم مغلوط عن الهوية ،فاختصار الهوية المغربية في المقومين السالفين فيه اقصاء كبير وغمط لحق جزء كبير من الشعب المغربي .


كما ان الربط بين دعاة الشذوذ والحرية والتطبيع و غيره وبين دعاة الامازيغية ،وان كان البعض منهم يساند الامور المذكورة، يعد محاولة لخلط الاوراق وإن كانت تلك الامور كلها تدخل في اطار مفهوم هؤلاء للحرية سواء كانت فردية او جماعية . ونقاش النخب غالبا ما يتخد ابعادا فلسفية وايديلوحية، لكن الاغلبية العامة من الامازيغ اكثر تشبثا بالعربية واكثر دفاعا عن اللغة العربية والدين، واكثر اتقانا لها واكثر انتاجا بها، أما النخب العربية المغرببة فاكثر تأليفا باللغة الفرنسية واكثر حقدا على العربية مند الاستقلال وهم المسؤولون عن تهميشها في التعليم وفي كل المجالات .والأكثر من ذلك تشكل مناطق الامازيغ في سوس والاطلس وغيره محاضن لابداعات الامازيغ في اللغة العربية والنحو والشعر من خلال الثراث الهائل من المؤلفات التي تزخر بها المكتبة المغربية المطبوعة، كما تشكل المخطوطات كنزا لا يمكن تصوره ،فالمدارس والزوايا انتجت اكثر مما انتجته الجامعات المغربية في كل المجالات . فكيف يمكن لهؤلاء أن يشكلوا تهديدا لجزء من هويتهم.


3-الدسترة تهديد للوحدة الوطنية


لقد سيطر فقه سد باب الدرائع على عقول الكثيرين فحاولوا سد باب الاجتهاد وسد كل الابواب التي يمكن ان يتنفس منها المسلم رحابة الاسلام وسعة أفقه، فضيقوا كل الابواب خوفا على بيضة الاسلام التي كسرها الاستبداد الفقهي قبل الاستبداد السياسي ولم تعد للاسلام بيضة يخشى عليها ،و هاهم اليوم يخشون على الوحدة الوطنية بنفس المنطق ،لذلك إن كان هذا الخوف حقيقي و خطر داهم وموجود، فالدستور لن يمنعه من الوقوع ، لان الامر يتعلق بمصير شعب واختياره ، فان كانت هذه الوحدة الحالية مبنية على الاكراه والاجبار فمهما طال الزمن أو قصر ستتفثت وتتشظى . وحري بها ان تتفجر بشكل سلمي .أما إن كانت هذه الوحدة مبنية على الاختيار والرضى ،كما هو عليه الحال مند ازيد من 12 قرانا ، فلن يزيدها دسترة الامازيغية الا قوة وصلابة ، فالخوف اذن لا مبرر له في كلتا الحالتين .إن ما يقوي ويعزز الهوية الوطنية هي استيعابها لكل العناصر ،الجهوية والعرقية والدينية والثقافية وليس اقصاء جزء منها مهما صغر شأنه.


ان مغرب الديموقراطية والحرية ليس فيه مكان لاكراه ولااجبار ولاخضوع لاي سلطة دينية كانت أو سياسية خارج اطار القانون والتراضي .وتاريخ المغرب يستحق إعادة القراءة ،لانه استطاع رغم هذا التعدد الثقافي الذي لا يريد البعض دسترته ان يكون تحت اطار موحد ، وليس بدعة ان تتم اعادة نفس التجارب االتاريخية حتى ولو دعت الضرورة الى نظام ملكي فدرالي في اطار جهوية متقدمة فعليا بتوفر كل الجهات على برلمانات وحكومات جهوية وشرطة محلية على شاكلة سويسرا.


ان طرح مثل هذه الافكار ليس الهدف منه الاثارة وانما من اجل تبيان ان مصدر خوف وقلق البعض لا مبرر له ، فحتى لو وصل الامر الى هذا السيناريو الاخير فليس نهاية العالم وسيظل المغرب كبيرا وموحدا ،أفليس من الاجدى ان يكون موحدا على أسس متينة خير من التوحد على الاكراه.


ان النظرة الى موضوع الامازيغية بعقل وازن وجواب السؤال مالذي سيخسره المغرب بدسترة الامازيغية؟ ليس في مناقشة اكراهات وتحديات الدسترة قالتحديات والاكراهات أمر واقعي لكن ليس ذلك مانعا . بينما دسترة الامازيغية كلها ربح ،لانه اعتراف بتعدد لغوي موجود أصلا ، وتحقيق لمطالب جزء مهم من الشعب ،وفسح المجال امام اللغة الامازيغية للقيام بوظائفها في الثقاقة والسياسة والاقتصاد .

‫تعليقات الزوار

14
  • Marocains
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:51

    التفناح هي حروف اجدادنا الفنقيون
    اللهجات الريفية والسوسية و الأطلسية هي منتوج الخليط اللغوي التا ريخي من الآشوليون الي اليوم والدليل القاطع هو أكتر نصف هده اكتابةهي كلمات عربية.
    لهجات وليدة خليط تاريخي بحروف فنيقية لا علاقة لها بإسم اللغة الأمازغيةللهجات هي كلمات عربية
    فهدا إختراع لغوي من أجل صنع تفرقة الأمة وراءها آيادي خفية صهيونية

  • لطيفه المغربيه
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:55

    انا ضد شيء اسمه دسترة الامازغيه ، وضد اعطائها تسمية “لغه” شتان فرق بين اللغه و اللهجه ، فاللغه هي لسان شعب باكمله ، ونحن المغاربه كشعب لغتنا الرسميه هي العربيه ، عرب نسبة لنبينا و ديننا و كتابنا ، فالموضوع اكبر من عرق … ولما نعطي للامازغيه تسمية “لغه” فهي يا ترى لغة اي شعب ؟؟ المغرب لغتهم هي العربيه فمن هم اذن اصحاب هذه اللغه الجديده ؟؟؟
    ستضل الامازغيه مجرد لهجه لبعض الامازيغيين المغاربة ، و هم منا ونحن منهم لكننا نرفض ان ياتو بلهجة لا يفهمها غيرهم و يفرضوها علينا كشعب عربي …

  • awzal
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:07

    مايهمني في الدستور هو التنصيص وإقرار اللغة الأمازيغية لغة رسمية ، وفي حال العكس فإني أعتبر نفسي في حل من أي التزام وعقد بما فيه عقد البيعة وسأرفض الإمثثال لأي قانون أو دستور أو أي دين أو مؤسسة رسمية .

  • marocain
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:53

    تهديد الوحدة الوطنية سيكون بعدم ترسيمها,لهدا فالحفاظ على الوحدة الوطنية يقتضي الاعتراف بحقوق الأمازيغ.

  • الايكوي
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:41

    المشكلة في النقاش الدائر حول دسترة ترسيم الامازيغية في الاطراف البارزة المشاركة و التي في الغالب تمثل الاتجاه المتطرف ضمن طرفي النقاش مما اعطى هذا الاخير طابع الصراع بين مؤيد للامازيغية ـ كمعطى لغوي و ثقافي و تاريخي ـ و معارض لها. انما انصب الجدال حول الترسيم لراهنيته و الحاحيته، بينما هو في العمق ذو جذور ايديولوجية وعاطفية واضحة. مما يفسر اقحام حجج وتجارب لا علاقة لها بالموضوع الذي صرف عن سكته اصلا! و مما يزيد المشكلة في الموضوع استفحالا ان وسائل الاعلام تركز دائما على الاثارة و التشاكس، وما ضيوف بزنامج “مباشرة ضدكم” في موضوع الامازيغية سوى احدى الادلة الحية على ما نقول. فعوض ان يعرض الموضوع على النقاش الاكاديمي وفي مراكز البحث و الجامعات و ان يعطى له الوقت و الجهد الكافي في البحث و الدراسة، ترى المتطرفين من الطرفين و اصاف المثقفين و المسترزقين يتناكبون على مقدمة النقاس لياخذ طابعا ايديولوجيا مصلحيا بعيدا عن الروح الوطنية الحقة والانفتاح الديمقراطي السليم!! مما يعطي الانطباع اننا بازاء مغرب ذي معسكرين متنافرين لا يربط بينهما لا تاريخ و لا حضارة و لا ثقافة و لا دين!! و ان المشكلة مشكلة 40 مليون مغربي بينما هي نخب محدودة العدد و الافق و حتى المستوى الثقافي! تصنع السياسة ـ حسب هواها ومصالحهاـ مستغلة كل اشكال التنوع و الاختلاف التي ـ عوض تنميتها و توجيهها لخدمة الوطن و المواطن ـ تستغلها مطية للارتقاء السياسي و الاغتناء. فنتيجة هذا النوع من النقاش و بالاخراج الاعلامي المثير لا صلاحية له الا تعميق الجرح الاثني و العرقي. فكل مواطن متعقل غيور على بلده يشاهد علما جديدا و قراءة جديدة للتاريخ و تقويما جديدا و اسماء جديدة …تعلن انقلابا على كل ما هو عربي و اسلامي .. اعتقد انه سيفقد صوابه. وكل مغربي هاجر من الجبل الى السهل لابد انه يحس بالغربة و الاحتقار و المعاملة الناقصة في المدينة امازيغيا كان او اعرابيا. التنمية الحل….

  • salim
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:45

    من يسمع خطاباتكم الجوفاء. ومحاضراتكم العصماء. يظن ان الامازيغ في المغرب يعيشون عيشة البراح. على شاكلة سكان هنود غابات الامازون. وان اقل مايمكن ان نمده بهم هو دسترة الامازيغية.
    الامازيغ ليسوا في ذيل الترتيب. في المغرب. وليسوا في بلد يفضل ابنائه بعضهم على بعض. الامازيغ في المغرب بحقوقهم الكاملة واموالهم الطائلة. انسيت ايها الكاتب وحضرات المعلقين. ان الريفيين والسوسيين والفاسيين يسيطرون على غالبية انشطة الاقتصاد الوطني. وهم بالتالي في قمة هرم المجتمع المغربي.وليس في خندق من التهميش والعرا والجوع. كما يحاول في كل لحظة اصحاب نظريات احنا محقورين. ان يروجوا له في المنابر والمنتديات ووسائل الاعلام.انكم تضحكون على الذقون. لكن ابدا لن تغالطوا ولو معتوه
    اما اللغات الامازيغية فهي حية تستعمل في كل لحظة وحين وفي المدارس والاسواق والجامعات ووسائل النقل والمساجد. وفي الواقع وحتى في الاحلام. اذن اين هو المنع والاضطهاد واغنية انهم يريدون ان يلقوا بنا في البحر. الاغنية الصهيونية المعروفة. كفاكم اذن نفاقا وتزويرا للحقائق. ومغالطات شعواء. ولتكن اللغة العربية الفصحى اللغة الرسمية للامة المغربية. واللهجات العربية والامازيغيات الملونة لغات لاهلها في مشروعهم الواقعي وليس في دسترة لا تنفع ولاتغني من جوع.

  • aymane
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:59

    Monsieur l’auteur l’arabe n’est seulement la langue de notre religion islamique comme tu l’as évoqué mais c’est une lanque parlée par la majorité absolue des marocains et c ca la réalité refusée par les berbères.vivre l’arabe lanque de la religion,de la sciences, de la culture…. etc le Maroc est arabe pour tout jamais!!!

  • youba
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:47

    moi je suis amazigh est fiere d’étre je suis contre la constitutionalisation de la langue arabe car c’est une langue d’occupation la vriea langue du nord afrique c’est tamazight l’arabe ce n’est pas notre langue c’est une langue morte c’est langue de l’au delà c’est une langue des morts c’est une langue des paresseaux des finillants langue des traitres langue de bla bla langue des esclaves j’apel a tout imazighn qu’il manifeste si la langue arabe soit officiele au maroc ..pas d’arabe celui qui veut vivre au maroc va apprendre tamazight celui qui ne veut pas il va chez lui le maroc et le nord afrique appartient a imazighan …est basta

  • تاشفيين
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:01

    اللغة العربية لا توجد الا في الدفاتير المدرسية و القنوات التلفزية و الراديو و حتى في المعامل والجامعات العلمية لا نجد اللغة العربية ؛ اللغة التى يتكلمها المغاربة هي الدارجة و اللغة الامازيغيةطبعا.
    حتى في دول الخليج العرب يدرسون اولادهم باللغات الاجنبية ويتهافتون على المدارس الاجنبية لتعليم اولادهم .
    اللغة التى اصحابها لا ينتجون و لا يصنعون و لا يستعملونها حتى في حياتهم اليومية تعتبر لغة ميتة.
    الغة العربية بقية كما كانت عليه مند قروون ولا احد يجرؤ على تطويرها حتى تتماشى و العلوم الحديثة لانها لغة مقدسة اليس كدالك؟؟
    فلمادا يصر بعض القومجيون فرض هده اللغة الميتة على الامازيغ.

  • محمد
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:05

    الى صاحبة التعتيق 2 تريدينا ان تحيي العربية وان تقتل الامازيغية التي يتكلمها اكتر من نصف المغاربة باي حق ماليزيا مسلمة ولا تتكلم العربية ومتقدمة احسن من بعظ الدول الاوربية

  • تاشفيين
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 18:03

    العربية ؛ اللغة التى يتكلمها المغاربة هي الدارجة و اللغة الامازيغيةطبعا.
    حتى في دول الخليج العرب يدرسون اولادهم باللغات الاجنبية ويتهافتون على المدارس الاجنبية لتعليم اولادهم .
    اللغة التى اصحابها لا ينتجون و لا يصنعون و لا يستعملونها حتى في حياتهم اليومية تعتبر لغة ميتة.
    اللغة العربية بقيت كما كانت عليه مند قرون ولا احد يجرؤ على تطويرها حتى تتماشى و العلوم الحديثة لانها لغة مقدسة
    اليس كدلك؟
    فلمادا يصر بعض القومجيون فرض هده اللغة الميتة على الامازيغ.
    وشكرا

  • تاشفيين
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:43

    اللغة العربية لا توجد الا في دفاتير المدرسة و القنوات التلفزية و الراديو و حتى في المعامل والجامعات العلمية لا نجد اللغة العربية ؛ اللغة التى يتكلمها المغاربة هي الدارجةولامازيغية طبعا.

    اللغة العربية صعبة فالطالب يقضى اكثر من 12 سنة دون التمكن من استيعابها لصعوبة قرائتها دون عملية الشكل.
    كما ان اللغة العربية ليست لغة علم هي تؤنث ماهو مدكر و تدكر ما هو مؤنث ـ الشمس علميا مدكر ونجدها مؤنث في العربية والقمر جسم مؤنث ونجده مدكر في العربية ـ
    و مشاكل اخرى لايتسع المجال لدكرها.
    لا احد يجرؤ على المساس باللغة العربية او تطويرها لتتماشى و العلوم الحديثة لانها في نظرهم لغة مقدسة اليس كدالك؟؟
    اللغة التى اصحابها لا ينتجون و لا يصنعون و لا يستعملونها حتى في حياتهم اليوميةاصلا تعتبر لغة ميتة.
    فلمادا يصر بعض القومجيون فرض هده اللغة الميتة على الامازيغ.
    وشكرا

  • Marocains
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:49

    العربية هي لغة رسمية في 22دولة
    عدد الناطقين بها كلغة أم 400مليون
    الأمازيغية عبارة عن لهجات مختلفة أكتر من نصفها كلمات عربية
    لهجة ليس لها قواعد ولا شكل ولا إعراب كلمات مأخودة من جميع الحضارات التي عاشت في المغرب مكونة من عدة لهجات مختلفة الريفية السوسيةالأطلسية
    فكتابتها بحروف التفناح الفنيقية لن يجعلها لغة
    ولاتوجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية فأنتم تتكلمون عن لغة لا وجود لها بل هناك لهجات تختلف من منطقة لأخرى.

  • عبد الله
    الأربعاء 25 ماي 2011 - 17:57

    بالله عليكم هل تعرفون معنى التفرقة إذا كنتم تعرفونها فإذا التفرقة هي كل قبيلة تتكلم بلغتها أو بلهجتها فالمغرب كان مستقرا لقرون عديدة لكن أحذر هنابأن شيء ما بدأ يفبرك هنا عندنا في المغرب وخاصة من بعض الأشخاص الذين يقولون إنهم يدافعون عن الأمازغية فالبطبع من سيدعم هؤلاء كل الحاقدين على دين محمد فالأمركيون سيكونون من أول المرحبين بدسترة الأمازغية وسيليهم الصهاينة والأروبيين نحن العرب يجب أن نتوحد لا أن نتشتت فالأمازيغ أنفسهم لا يردون عن هذا رغم حبهم للتقاليد الجبلية وأرجوا هنا أن ننضر إلي المستقبل وأن لا ننجر وراء مخططات الخارج نحن المغاربة نريد مغربا موحدا لا مهمشا مقسما إلى جزيئيات عديدة وعلى الحكومة أن نقدم كل التسهيلات لكى تكون اللغة العربية المحببة لا الفرنسية كما هو حادث الأن يجب أن نطالب بإزالة الفرنسية من الوثائق الرسمية بدلا من إضافة لغات أخري أو سميها كما شئت ( احشوم أصوحاب ودفع على القرءان الذى نزل بالعربية هذه فرستنا يا شباب الأمة وبالأخص الذين يسكنون شمال المغرب

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر