لماذا حركة 20 فبراير؟

لماذا حركة 20 فبراير؟
الأحد 13 فبراير 2011 - 12:56

يشرفني أن أرفع قلمي المتواضع – أنا المواطن المغربي الشاب المتيم بحب وطنه والوفاء لملكه – أن اكتب إليكم هذه المقال حول مبادرة 20 فبراير2011 لمجموعة من النشطاء المغاربة الذين قرروا الخروج إلى شوارع المملكة الشريفة من اجل التعبير عن آرائهم والمطالبة بالتغيير.


كما تعرفون، كانت بلدان شرق أوسطية ومغاربية على موعد مع التاريخ خلال الشهرين الماضيين، حيث اندلعت ثورات شعبية وحركات احتجاجية مطالبة بإتمام مهام التحرير الوطني وبالديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية. وقد أشعل نارها شاب تونسي اسمه “البوعزيزي” بعدما قرر عصيان التعاليم الدينية والانتصار على خوفه من الموت بأن أشعل النار في جسده، فكانت بحق شرارة ثورة أشعلت تونس ومصر والمنطقة العربية كلها.


ولتسمحوا لي بالتساؤل حول هذا القرار الذي تمتزج فيه الشجاعة باليأس؟


لقد قرر البوعزيزي حرق نفسه بعد أن صفعته شرطية، وبعدما تم حرمانه من عربته الصغيرة التي يستعملها في كسب قوت يومه. ولا شك أن الشاب التونسي شعر بالإهانة وبأن يده مكبلة وغير قادرة على الرد وحفظ ماء وجهه، أو حسب الاصطلاح المغربي، فقد شعر ب”الحكرة”.


وأستسمحكم مرة أخرى بأن أخبركم أن هذا الفعل الحاط من كرامة الإنسان يمارس يوميا داخل وخارج مراكز أجهزة الأمن المغربية، بل أكثر من ذلك.


منذ زمن غير بعيد، كنا داخل صفوف المدرسة الابتدائية أطفالا نعيش في مثالية ورومانسية، متأثرين بالرسوم المتحركة وقصص عطية الأبراشي، كنا نريد أن نصبح جنودا شجعان في الجيش الملكي وضباط شرطة نزهاء وقضاة مستقلين غير مرتشين للدفاع عن الوطن وعن المظلومين. لكن يؤسفني أن أخبركم أني قابلت شابا مغربيا يريد الانضمام إلى الجيش من أجل أن يصبح “مع المخزن”، وان يمتلك “السلطة”، لأنها في نظره الشيء الوحيد الذي سيضمن احترام الناس له، وانه بفضلها لن يكون مضطرا للتوقف بسيارته أمام الضوء الأحمر، وانه سيتمكن من التجول ليلا رفقة صديقته على شاطئ البحر دون خوف من شرطي يبتزه ويخيره بين دفع “الإتاوة” أو زيارة وكر الشرطة مع ما يرافقه من “شوهة” وسوء معاملة. وأمثال هذا الشاب المغربي أضحوا في مغربنا الحالي أغلبية. وأنا لست ألومه، فهو منتوج لمنظومة قيم مقلوبة وتنشئة اجتماعية مشوهة تبدأ من الأم والأسرة، وتمر من المدرسة والإعلام والإدارة والشارع..


ولما أعلنت مبادرة 20 فبراير المفتوحة، وصف مساندوها بأنهم “أولاد الحرام” وجمهوريون وانقلابيون. لسنا في حاجة على الرد عليهم. لكن إذا استدعينا التاريخ الحكيم فسيخبرنا أن كل المحاولات الانقلابية خرجت من رحم القوات الملكية المسلحة، فالجنرال أوفقير مثلا لم يكن عضوا في تنظيم ماركسي لينيني ولا جماعة سلفية جهادية ولا حركة انفصالية. لقد كان اوفقير الانقلابي جنرالا.


ولنتذكر كيف طعننا جميعا “خديم الأعتاب الشريف” إدريس البصري من الخلف عندما محى حرف الميم الجميل من الصحراء المغربية في آخر أيامه، وكيف أضعنا بفضله عدة نقاط في صراعنا مع الانفصاليين، وكيف انه مات غير مدرك أن تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية الشاملة والعادلة هو السبيل لتسجيل النقاط في مرمى أعداء الوحدة الترابية وكسب قلوب إخواننا في تيندوف، وغير مدرك أن ما يحصن الملكية في المغرب، ليس الدوائر الصغرى المحيطة بها من الحاشية وأهل الحل والعقد، ولكن ما يحصنها هو الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.


كما يتهمنا البعض كنشطاء مساندين للتغيير والديمقراطية وبالتالي لمبادرة 20 فبراير بأننا متآمرون، وعناصر ذات ارتباطات خارجية، وأننا خارجون عن الإجماع الوطني، وأننا أعضاء في تنظيم غير قانوني ونريد القيام بتجمعات غير مرخص لها.


وهي تهم نعترف بها جميعا.


نعترف أننا متآمرون بشكل جماعي وعن سبق إصرار وترصد من اجل “اغتيال” المخزن العتيق.


نعترف أننا “عناصر ذات ارتباطات خارجية” من أجل عولمة نضال الشعوب لإقرار الديمقراطية وحقوق الإنسان.


نعترف أننا أعضاء كاملو العضوية في “جمعيات غير قانونية” تدعى الفايس بوك وتويتر واليوتوب والمدونون، ونسعى لتعبئة الشباب من أجل الانخراط في تجمعات “افتراضية” غير مرخص لها.


نعترف أننا خارج الإجماع الوطني، لأننا نعتقد أن الاختلاف رحمة وأن نسبة 100 في المائة هي كذبة لا تليق بالقرن الواحد والعشرين.


بصراحة، لسنا “رعايا متشبثين بأهداب العرش العلوي المجيد” بطريقة كاريكاتورية فيها كثير من المبالغة والتملق والتزلف وتثير سخرية السفراء والسياح. نحن “مواطنون” مغاربة بسطاء نساند المؤسسة الملكية ولا نخل بالاحترام الواجب للملك ونلتزم بعقد البيعة. نحن مناضلون من أجل تخليق العولمة وترسيخ المفهوم الجديد للسلطة، وتنزيل مشروع المجتمع الديمقراطي الحداثي المتضامن إلى أرض الواقع، وتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.


نحن خليط خماسي من الصراحة والشجاعة والإحباط والقلق واليأس والغيرة.


فالصراحة في الخطاب والقول والشجاعة في الممارسة والفعل هي طريقتنا في ممارسة حب الوطن والمواطنة.


والإحباط هو ما نشعر بع إزاء توقف الانتقال الديمقراطي، وتزايد الشعور بال”الحكرة”، والإهانة، وتقاعس الحكومة عن ضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


والقلق على مستقبل البلاد جراء التصنيفات المتدنية في سلم التنمية والشفافية وتقارير حقوق الإنسان التي عادت لتوبيخنا هو حقنا، وواجبنا هو التصريح به والتعبير عنه.


والغيرة هي ما يعترينا ونحن نراقب شعوبا وجيرانا وإخوة لنا كنا حتى الأمس القريب مثالا يحتذى بالنسبة لهم، لكنهم اختاروا أن يقفزوا قفزة هائلة إلى الأمام في وقت لا نزال نصر فيه على التحرك بسرعة السلحفاة.


إن مبادرة 20 فبراير من اجل الخروج والتظاهر هي محاولة لإطلاق “ثورة” على الطريقة المغربية، من أجل إطلاق ثورة ثانية للملك والشعب، فالشعوب تسعى كلها للحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية لكن لكل واحد طريقها الخاص إليها.


كما نتمنى أن تمر فعاليات المبادرة – كما أراد لها أصاحبها والنشطاء- سلمية وحضارية وديمقراطية ولكل أطياف الشعب المغربي وحساسياته، وأن تلتحق بها كل التنظيمات المدنية والحقوقية والنقابية الحزبية والشبيبية التي تتقاسم معنا نفس الرؤية من اجل التأطير وحمايتها من الفراغ وأخطار الانحراف. وأن لا تواجهها القوات الأمنية بعنف غير مفهوم يسيء أكثر إلى صورة المغرب دوليا.

‫تعليقات الزوار

55
  • Wellsbird
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:36

    شكرا على هذه التوضيحات مارأيك في شعار : الشعب يريد إسقاط المحسوبية/ الشعب يريد إغتيال الفساد

  • مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:42

    اسمح لي يا صاحب المقال أن أطرح نفس السؤال الذي جعلته عنوانا لمقالك: لماذا حركة 20 فبراير؟
    أين هي الأحزاب المغربية و خاصة أحزاب المعارضة, أين هي 37 حزب مغربي؟ أين هي كل هذه الأحزاب التي تظهر فجأة قبل كل انتخابات لكي تستفيد من ملايير دعم الحملة الإنتخابية؟
    أين هم قادة الأحزاب الذين نعرف وجوههم التي تظهر يوميا في التلفاز, و نعرف توجهاتهم و ايديولوجيتهم؟
    أما ما يسمى بحركة 20 فبراير, فلا نعرف من هم و ما هي أفكارهم و ما هو مستواهم الإجتماعي و الفكري و الثقافي و لا نعرف شيئا عن توجهاتهم و مشاريعهم.
    .
    قبل أن تخرجوا الى الشارع, يجب أن نعرفكم من خلال اجراء حوارات مع مختلف وسائل الإعلام الوطنية و الأجنبية, حول أفكاركم و توجهاتكم و مشاريعكم.
    و السلام.

  • عبد الرحيم عبادي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:12

    نحن في المغرب نعرف اننا نتحمل مسؤولية جماعية في وضعية بلدنا ذلك الشرطي و المدير و القائد و المقدم و … هم اخوانك و اباؤك و اصدقاؤك و … لماذا لا يبدأ كل واحد بتغيير نفسه ، لماذا نحمل الوزراء و الرؤساء و … مسؤولية ما يقع ، اليس كل افراد الشعب متقاعسون اتجاه الوطن ، و اتجاه الواجب ، انه الوطن انها الارض اذا اعطيتها اعطتك ان الشعوب المتقدمة تقدمت بفضل ابنائها كل واحد من مكانه ، هل تعتبر ما وقع في مصر و في تونس انتصار انه مجرد انقلاب ، ماذا تغير ؟؟؟ الدستور من يفيد الدستور اليس مجرد المتسابقين على السلطة هل يفيد الفلاح و المعاق و الارملة ، هل يدرج ثمن الخبز في الدستور انها لعبة اخترعها الغرب و اصبحنا نلهو بها غير ابهين بالخطر، كم مرة يتغير رئيس دولة في افريقيا بعض المرات 3 في السنة هل عاشت دولة افريقية في الرفاهية و لا واحدة لماذا في نظركم؟

  • رجل فقد عقله
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:04

    عوض من يقول ان الاسلام هو الحل فانااقول كفانا مهادنة .فاوضاع هذه البلاد صارت لا تطاق .فكيف ندعهم يستعبدوننا وقد ولدتنا امهاتننا احرارا.الفساد مستشري في كل مناحي الحياة .لم يعد هناك مجال للاصلاح الحل هو الهدم واعادة البناء.اننا في حاجة الى ثورة لاتبقي و لا تدر

  • hassia
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:46

    l,intervention et l,appel sur video de peter chemrah qui est contre notre integrite terretoriale et la monarchie vous a demasque, et montrer que vous collaborez avec des ennemis du maroc,sure de lui demande aux marocains de participer et se sacrifier par centaines s,il le faut pour l,accueillir comme le khomeini d,iran, comme ils ont echoue a laayoun, cette tentative du 20 est condamnee d,avance a l,echec, les marocains ne sont pas si dupes pour avaler vos baratins et tomber dans le piege des separatistes,atheistes,convertis,fanatiques ou certains marocains de l,etranger presque deracines et ont perdu tous liens avec le maroc,agissent plutot par rancune au pouvoir sans partager aucun souci de la population marocain, l,exemple de l,egypte et la tunisie, on a refuse dans les annees 60et 70 et on refuse aussi leur contre revolution,toutes evolutions se fait par etape et non pas du jour au lendemain, dans notre MAROC, la voie du dialogue est ouvert a tous ceux qui veulent contribuer a cette evolution,le devoir de chaque marocain aussi est de proteger son pays contre le chaos et l,anarchie

  • بنادم
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:50

    كلامك طويل ويصعب الرد عليه نقطة بنقطة سؤالي لك بسيط بما انكم تعتبرون المغرب ككلنا رائد المنطقة لما خرجتم بصيغة هؤلاء بما انكم مثلنا يرى في الملكية ضمان لاستقرار هدا البلد وفقط اعداؤه من يحاولون ان يجعلوا هاته الامة قزم لما اخترتم طريقا نعرف ان عاه البلاد يقود ثورة بيضاء لاضجيج فيها لكنها واثقة من مسارها كل خطاباته ترمي رسائل الى الاحزاب بان يثوروا على انفسهم ويحملون معاول الاصلاح من خلال الشباب لكن لاحياة لما تنادي تعرف لما لانك امثالك ارتضوا الكلام عبر الفيس بوك وتركوا الساحة لاشخاص يريدون ان تبقى الامور كما هي عليه او اشخاص يريدون الخراب للوطن باجترار الشتائم وان كل شيئ لايصلح وان ليس هناك من اصلاح بل حتى احزابا تدعي الديموقراطية تريد باسمها ان تسيئ للوطن لن نسمح لهم نحن مع التغيير واهم تغيير يجب ان يكون في القضاء والتعليم ومحاربة الامية وعدم الارتهان لدول اجنبية حتى وانكانت تدعي انها تريد لنا الفلاح فهي عكس دلك تبحث عن مصالحها ليس الا

  • مغربي حر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:34

    تحية خاصة لصاحب المقال و انا اوافقك الراي واتمنى من كل شخص مغربي له غيرة على وطنه و يتطلع الى مملكة برلمانية يسود فيها الملك ولايحكم ان يتظاهر والا فجمىع شعوب العالم ستتحرر و نحن سنبقى عبيدا حتى فى القرن 50 ماكدين بذلك وجهة نظرة سىاسينا التى تقول – ويبقى المغرب داىما الاستثناء –
    المرجو النشر كما عودتنا جريدتكم

  • مسعود
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:40

    من هي “المجموعة من النشطاء المغاربة” التي يدكرها المقال في الفقرة الأولى؟ كان على الكاتب أن يُعرفنا بهم وبنشاطاتهم وبماضيهم. هدا مُهم جدا، لكنه فضل أسلوب الدمغوجية التي لا تُقنع أحدا. أنا مُتيقن أنهم مجموعة من البراهيش بحال صاحب اتصورة

  • محمد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:10

    السؤال الذي لم تجب عنه هو لماذا الان؟ فهذه المشاكل موجودة والكثيرون يعانون منها.لا تقل انكم لا تريدون تقليد تونس ومصر فحتى في مصر رفعوا شعار degage مع ان البلد غير فرانكفوني وانما تقليدا لشعارات تونس. في مصر ايضا كان بعض الشباب يريد هروب مبارك على الطريقة البنعلية ويذهب الى جدة بالخصوص !مطالب الشعوب مشروعة وللشعب المغربي الحق في العيش من دون مفسدين ولكن هل كل من سيشارك مؤمن بماذكرته في هذا المقال ولن يركب الموجة من له مطالب مثل ازالة الملكية مثلا واقامة حكم استبدادي يكون وبالا على المغاربة اكثر مما نحن فيه!
    المغرب اكثر البلدان العربية التي تعرف تظاهرات لكن هل كل التظاهرات تؤتي اكلها؟وهل من سيتظاهر سيتظاهر من اجله هو ومن اجل زيادة دريهمات في اجره وتحسين وضعينه ام سيتظاهر من اجل اولئك العاطلين الذين ليس لهم من دخل ولو درهم واحد في الشهر.في مصر خرجت الطبقة المتوسطة والميسورة ليس من اجلهم بل من اجل الفقراء والعاطلين والطبقات المسحوقة فكروا في اخوانهم وليس في انفسهم هل هذا ما ستفعلونه ايضا؟تساؤلات اطرحها اتمنى ان تجيبوا عليها بكل صدق حتى تنوروا كل المغاربة ويتعرفوا عن من يقود هذه التظاهرة

  • ابن طارق بن زياد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:12

    سنكون لكم باللمرصاد قبل الشرطة, انكم لا تمثلون الا انفسكم, ولو اردتم التغيير لما اضعتم ساعات من الوقت يوميا على هذا facebook , انكم تلة من (البراهش) كلما تحتاجونه هو تخفيظ سعر ال GEL لترطيب الشعر.
    ملحوظة: انا لست من الستفيدين من الحكومة او… اكسب قوت يومي من عرق جبيني , بعد سنوات كثيرة من الدراسة, والتي لم اسفد منها سوا تعلم القراءة و الكتاب.

  • احمد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:04

    يجب ان تعلم يابني ان ما جاء في مقالك ومقالنك فهو انشاء للمستوى الخامس متدبدب في افكارك لا تعرف انت ما تريد تكلمت عن الملكية فقلت هذا جميل تكلمت عن الدين افسدوا قلنا هدا احسن ولكن حين تقول يجب الخروج في يومكم هدا طلبا للحرية والديموقراطية وكل ماقالته الابواق قبلك فهذا ليست لعبة “ادراري اصغار” يجب ان تعلم ان المغرب ليس تونس ولا مصر فقد خكما من طرف العسكر الاول خان ولي نعمته بورقيبة واطاح به طمعا في الحكم والجاه والثاني وجد نفسه رئيسا بعد اغتيال السادات ليصبح الحارس الخصوصي لدولة اسرائيل وهكذا فالفرق كبير بين الخياة في الدولتين السابقتين وفي وطنك الذي مازال يصبر ويغض الطرف عن افعال امثالك معتبرا انك الابن العاق الشقي الذي سيفهم ذات يوم ما معنى الوطن ومامعنى ان تفتح جبهة ومنفذ للذين يتربصون بنا يجب ان تعلم بني ان المغاربة ليس من طبعهم ان يكونوا تابعين مقلدين للاخرين نخن نخترع ونبتكر ونطور والاخرون يتبعوننا نخن ابناء ثورة الملك والشعب ،صناع المسيرة الخضراء،اول دولة عربية تجري انتخابات حرة بغرفتين خقيقيتين رغم ما يقال عن نسبة التزوير والرشوة والفساد فهي نسبية كباقي الدول الديوقراطية انتخبات امريكا وفرنسا وما شابها من اخطاء،نخن اصحاب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فما قولك في كل هذا ربما انك لا تعرف شيئا عن تاريخ بلادك وما يدور حولك واني متيفن انك غير حاصل على اي شهادة تعليمية تؤهلك للشغل وانك من رواد “الفيسبوك”الذي تاخد منه القشور والتفهات والاحلام الوردية فنم ختى تستيقض من حلمك انت وصديقك في “الكفاح” والذي تبرأت منه الكنيسة مؤخرا ستجدا انفسكما وجها لوجه مع ضليكما وستحتاجون الى من يخمل معكما اللافتات خاصة ان ظليكما سيغيبان مع الزوال فمن يترى سيلبي طلبكما غير انتما؟

  • البوهالي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:06

    من حق المغاربة ان يتظاهروا سلميا من أجل المطالبة بالحقوق التي يعتبرون أنها سلبت منهم. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا هذا التوقيت بالضبط لتنظيم مثل هذه التظاهرات؟! لماذا انتظرتم حتى حدث ما حدث في تونس وفي مصر، وما يحدث في الجزائر، لتشحذوا سكاكينكم؟! أليس هذا مدعاة للتساؤل والحذر. إن ما يحاك ضد هذا الوطن لا أستبعد أن تكون أطراف خارجية، تعيش على وقع الاحتجاجات والاغتيالات،وراءه. إنها تريد ألا ينعم المغرب بالأمن والطمأنينة. شخصيا، أفضل أن تتم معالجة المشاكل التي يعاني منها المغرب، مثل جميع البلدان، بطريقة سلمية على أن يحاول البعض، فايسبوكيا، زرع الشك والفتنة بين صفوف هذا البلد الآمن. اللهم من أراد شرا بهذا البلد فرد كيده في نجره. آمين

  • sophia
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:10

    أنا مع ثورة الملك والشعب ضدالفساد بجميع أنواعه ولدي اقتراح لشباب الوطن لماذا لا تبدؤوا نضالكم بالطرق التالية: 1 – برسالة مفتوحة لجلالة الملك تقومون بصياغتهامن خلال موقعfacebook وتنشروها من خلال الأنترنت والجرائد الوطنية وبكل الوسائل المتاحة
    2- عرائض استنكارية لكل أشكال الفساد
    وننتظر ردة فعل الملك الذي حسب تقديري الشخصي لديه من الذكاء ما يكفي ليختار صف الشباب ويضع يده في يدكم لتطهير الوطن من مافيا الفساد

  • يكره المتملقين..
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:36

    مقال ملئ بالجبن..!!!!!!!!!????????
    مشي لفرماج..أحبيبي…………………
    يكره المتملقين..

  • أمة الله
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:06

    أعان الله جميع الشباب الدي يريد أن يعيش بكرامة وعزة فصمتنا دام مدة طويلة على الكثير من مظاهر العنف و”الحكرة” التي يحس بها جميع الشباب المغربي ، فلم يعد هناك ما نخاف عليه فالموت أهون أن نعيش بدون كرامة وتحت استبداد وظلم الحكومة وبرلمان الشيوخ ، الخير في الشباب من أجل تحقيق كل ما نطمح إليه ، نحن معكم يا شباب فيسبوك.

  • mohamed
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:00

    bonjour,
    franchement , mon coeur est avec vous et , je tiens aussi et d’un zél incomparable a vous soutenir .vraiment plus de 10 ans , tout les marocains attendaient et attendent encore la situation et presque la meme : certain qui deviennent de plus en plus riche et qui ne savent pas quoi faire avec l’argent énorme qu’ils recolte de qui ne possedent meme pas de quoi pour les simples chose dans leurs vie quotidienne.en autre la charté la corruption le chomage …
    c’est vrai que le roi fait des éffort ; mais des subvetion reservé au pauvre fini au poches des riche : rien n’est corecte , c’est normal de corriger la situation bien sur avec des moyens aussi corrects.
    il faut juger tout les voleur .façon élegual et d’autre

  • moha
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:14

    اعتقد الخروج الى الشارع اصبح اكثر الحاحا للتعبير عن غضب الجماهير لما تعانيه من حيف وجور من قبل هذه الشرذيمة التي تتحكم في رقاب المغاربة.
    لابد للجماهير الخروج من اجل وضع حد للريع و الاغتناء الفاحش على حساب الشعب المغربي الذي يعاني الامرين،
    لابد للجماهر الخروج من اجل القول لا لنهب اراضي الشعب باثمة بخصة
    لا بد للخروج من اجل وضع حد للمحسوبية و الزبونية
    لا بد للخروج للقول لا للقضاء المتعفن
    لا بد للخروج من اجل تفكيك برلمان المافيا و تجار المخدرات
    لا بد للخروج للقول لا ل ال الفاسي
    لا بد للخروج من اجل حرية الصحافة
    لا بد للخروج من اجل حرية التعبير
    لا بد للخروج من اجل محاكمة لصوص المال العام
    لا بد للخروج من اجل بوليس لخدمة الشعب وليس لقمع الشعب
    لا بد للخروج من اجل مغرب افضل
    لا بد للخروج من اجل مواطنة حقة
    لا بد للخورج من اجل الحق في الشغل
    لا بد من الخروج ضد الظلم
    لا بد للخروج ضد التهميش
    لا بد للخروج ضد الاقصاء
    نعم لمغرب افضل من طنجة الى الكويرة

  • محمد احساين
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:44

    مقال يتحدث عن لسان حالنا ويترجم مشاعرنا بكل موضوعية و شفافية شكرا لك واثر الله امثالك

  • MOHAMED
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:20

    اهلا بشباب الفيسبوك تبارك الله عليكم الله ايعونكم على تغير المنكر فبلادنا خرجو اوطالبو بكل مابغيتو اكونوا جنبا الى جنب مع ملك البلاد لانه يحارب وحده المفسدين كونوا سندا له لانه في حاجة اليكم ولتكن ثورة ملك وشعب ضد المافيات في بلدنا ولنعطي المثل للعالم والولهم اعدائنا ان شباب المغرب هو الوعي بعينيه .وشعارنا دائما الله الوطن الملك .ولتكن سلمية حضارية مغربية ١00/100

  • أبو إلياس
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:48

    أفكار حقا جديرة بالاهتمام بل والاحترام. لا تَقُل أنك شخصيا من صاغها وعبر عنها. أعلم أنك -ولن تكون- مارتن لاتر كينغ جديدًا. الله الموفق والمستعان

  • سناء
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:08

    لماذا ظهرتم الآن, لماذا ليس من قبل كفانا من التقليد الأعمى أنت أيها الكاتب تخاطب عقلاء و لسنا مجانين
    نريد التغيير و لكن ليس لتطبيق معتقداتكم
    ملكنا يقوم بمجهوداته من اجل التغيير المشكل فيمن يخيطون به و هو يعرف تمام المعرف ما يفعلونه بشعبه لكن احيانا تنحني الجبال للرياح
    و بعد الثورات التي وقعت في الجزائر و تونس و مصر المسؤولون المغاربة يعرفون ما عليهم القيام به لإصلاح أخطائهم
    الله الوطن الملك

  • الهمامي منير
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:38

    وما العيب في الان لمن يتشكك في توقيت التحرك السلمي، إذا كان كان مسألة روتينية في مغربنا الخانع. لقدكنا مثل كل الشعوب ننتظر تشجيعا ودفعا والهاما من الداخل، وذلك لم يحصل لأ الاحزاب عندنا هي مجرد فزاعات تحركها وزارة الداخلية، وقد ضقنا جميعا ذرعا بها وبتزلفها ولعقها لبلاط على حساب مطالب الشعب الذي يتمرغ بشكل قاتل في مزابل الفقر والحاجة. ولسنا استثناءا من الشعوب الباحثة عن ومضة نور ونريدها في العشرين من فبراير ان تكون نابعة من دالنا وعلى ايدينا وايدي شبابنا الذي لم ولن يرضخ لمزيد من الظلم والاهانة على ايدي ادوات نظام عفن يخالف تعاليم الملك السمحة.

  • مصطفى العود
    الأحد 13 فبراير 2011 - 12:58

    الكل مسؤول والكل راعي ومسؤول عن راعيته والشخص الذي لايبالي فانه جاهل على حاله ومسيره ولايفكر في المسقبل قضى عليه فيروس القمع والسكوت والى فاان العاقبت للعصات أشخاص 60 و70 80 هم الفئة المقموعة التي تأثرت باشخصية المرحوم حسن الثاني ولكن هذه الفئة الشبابية التي تتراوح بين 90و20 هم الأبطال والأحرار لنخاف الى من الله والله ولي التوفيق

  • متتبع
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:56

    تحية لصاحب المقال .المهم أن التظاهر له عنوان مقبول ولا نزاع حوله .لأننا نريد المحاسبة وفصل 19 من الدستور لا يسمح فالحل هو ملكية برلمانية.

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:52

    جاءت فترة اصبحت فيها البلدان العربية تعيش نفس الاوضاع و هذا اعزيه اكثر للغرب الذي لا يريدنا ان نتمتع بحقوقنا حتى يبقى هو السيد الذي يرمي لنا بالمعونات ونستهلك ما انتج و ياخد منا العمال ليشتغلو ما تافف مواطنوهم من عمله، و لا يجب ان نحمل الانظمة ماية في الماية من المسؤولية، اكيد عليهم ضغوطات، هذه الضغوطات جعلت الحكام بتفاوت يبدعون في ارضاء الغرب حتى يجنبو بلدانهم غضب امريكا و يجنبو بلدانهم الفتن و الحروب و الانقسامات
    لكن و الشعوب ثارت الان، فقد وضعت امريكا في موقف محرج و هو ان تساند الشعوب حتى لا تتهم انها ضد الديموقراطية او هي معها في بلدان الغرب و ضدها في الدول العربية
    اذا احب المغاربة الخروج في مسيرة فيجب ان تكون مسيرة ذكية، تعطي وجها مشرفا للمغاربة في ارتباطهم بالعرش المجيد، و احترام معطيات التاريخ، يجب ان ترفع لافتات استعطاف و طلب من الملك الشاب، الذي هو ولي امرنا، ان يقوم ببعض التعديلات و ان يضع الشعب و الملك يدا في يد من اجل الديموقراطية و القضاء على الفساد، يجب ان تكون مسيرة فيها مطالب مقبولة و محترمة و في نفس الوقت مسيرة مليئة بالشعارات التي تجدد بيعة الشباب لملكهم الشاب امام وسائل الاعلام، هذه هي خصوصيتنا،
    مسيرة حب و تطلع للقضاء على الاشياء المشينة في البلد، مسيرة سلمية فروجية، و اظهار الكم الحقيقي من حب الشعب لهذا الملك الذي لن نبخسه حقه ابدا و حاشا ان نفعل، و هو من يسهر على امننا و راحتنا و يزورنا في كل اقاليمنا و يقبل رؤوس مرضانا،
    هذا الملك الي هاز معانا الهم في مشاكل عديدة اهمها الوحدة الترابية للمغرب، اريدها ياشباب اذا كانت هناك تربية حسنة فعلا و اعتراف بالجميل ان يتم حمل لافتات تجديد البيعة و حب الملك و التشبت به للنخاع مع ادراج مطالب معقولة كلنا نرنو اليها و اهمها القضاء على الفساد ف البلاد،

    هكذا مغانخليو للعديان مينضيو معانا

  • Golfromeo
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:32

    بالعربية تاعرابت ، لا خرجتو غادين تاكلوها ، حيت سيدنا الله ينصرو ، داير لي في جهدو ، و ضاير بالفساد ، هادشي منطقي ، نحن ضد الفساد ، و نحن لسنا ضد الاصلاح ، حنا يللا مكافين مع مشكل الصحراء و غادين تزيدو ، عار و عيب ، عار و عيب

  • حسن
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:16

    في الحقيقة اتعجب من بض الا راء التي تستتخف بذكاء الشعب المغربي وا لتي تقول انضموا الى جانب الملك لمحاربة المفسد ين و ينسى اصحاب هذه الاراء ان النسق السياسي مفاتيحه بيد القصر وهوالذي يحدد قواعداللعب عن طريق دستور يعتبر المغاربة رعايا يجب ان يظلوا اوفياء للملك و ولي العهد و ابناء ولي العهد المفترضين رجاء اماان نقول الحقيقة او نصمت.اما عن خدمة اجندة اعداء الوطن (الجزائر)فهذه حجة واهية بالنظرالى ان هؤلاء لن تستثنيهم حركة التاريخ وقد دقت ساعةالحقيقة عندهم.

  • اكزي عبدالله
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:20

    عاش الملك محمد السادس نصره الله وحفظه

  • أحدهم
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:32

    والله استغرب من بعض التعليقات التى لا تختلف عن تلك التي نسمعها صباح مساء بمناسبة او بدونها في وسائل الإعلام الرسمية، الى متى سنبقى قادرين على تحمُّلِ هذا النفاق ..نفاق المنتفعين ،نفاق المحظوضين من نظام فاسد سياسيا و اقتصاديا، سيطر عليه لوبي فاسي مستغل لفئة كبيرة من الشعب المغربي المغلوب على امره،شركات و معامل لا تحترم ابسط حقوق العاملين ونظام للمراقبة فاسد حتى أخمص قدميه،فزيارة مفتش الشغل لشركة ما تقتصر على مكتب الباطرون لأن ظرفه المحشو بدراهم هزيلة تغنيه عن أداء دوره في المراقبة.لا حق للفقراء في العلاج لأن القطاع الصحي في هذه البلاد لا يعترف بمجانية العلاج،واهمٌ من يقول ان المغرب في منأى عن هذه الثورات التى تقوم هنا وهناك بل الغليان في نهاياته ،تحمّلنا طويلا وانتظرنا كثيرا ،لكن الهوة متسعة جدا بين المنتفعين و اغلبية الكادحين في هذا الوطن .
    نعم للتغيير تحت ضمانة المؤسسة الملكية.

  • farhane
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:08

    ما رايكم لو قمنا بحملة توقيعات تخول للملك كل الصلاحيات بما فيها حل الا حزاب و النقابات الحالية ونبداو à zero

  • khaoula 10
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:14

    ما تجهله ان ليس كل من يجر حبره على ورقة يمكنه ان يكتب مقالة
    لن أكثر الكلام…لان فعلا ما حاولت قوله لا يستحق ذلك..
    صديقي الداعي للغطرسة ايها المقلد… سؤال واحد ـحيرني فعلا ـ هل ما كتبته مقالة رأي ام انه دعوة صريحة لمشاركة هؤلاء التافهين مسيرتهم؟؟

  • عبدالحق
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:26

    عندما يقرر العبد أن لا يبقى عبدا فإن قيوده تسقط/غاندي
    العنف تطعمه اللامساواة واللاعنف يغدي المساواة/غاندي

  • marocain
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:30

    aux jeunes marocains qui croient encore que la révolution en tunisie et en egypte a réussi grace au jeunes.
    Soyez réalistes et regardez bien ce qui ce passent.Ce sont des putshs bien orchestrés par l’armée qui a été toujous en contact avec la cia pour décider des sorts des deux pays.et croyez moi l’histoire nous le montrera bientot.

  • فارس
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:34

    يبدو ان المشارك لا يملك الا الا سلوب الجداب و يجهل التاريخ و لا يملك اي تكوين فكري او ايديولوجي انا مع التظاهر لكن اول شعار يجب ان يكون هو اسقاط الحكم المطلق اي تقليص سلطات و صلاحيات الملك الى حد كبير فالمؤسسة الكومبرادورية عندنا لازلت ْاقطاعية كل الاقطاع اما فيما يخص ثورة الملك و الشعب فهده اكدوبة تاريخية لقنوها لنا في كتب التاريخ والتربية الوطنية و لعل اتفاقية اكس ليبان توضح و تدل على من ناضل و ثار فعلا و من تأمر و باع البلاد و العبادللمستعمر في شكل قالبي رفيع المستوى من اجل الحفاظ على مصالحه الطبقية و بزوغ فجر الاستقلال الشكلي

  • salam
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:42

    يا ايها المغاربه الاحرار إذا كنت تريدوا تغييير المغرب الى الاحسن و تطمحوا لثورة من اجل التغيير فثوروا على الرشوة وعلى كل من يقوم بها فهي التي ساهمت في انتشار الفساد الإداري لالالالا للرشوة ثوروا عليها بكل الطرق الممكنة من هنا يبدأ التغيير و بطريقة سلميه و سلسه الضرب بأيدي من حديد على كل من سولت له نفسه اخذ او اعطاء الرشوه
    او بالمفهوم المغربي ولله حتى ندمو على النهار لي تزاد فيه هدا لي باغي ياخد الرشوة او لا يعطيها
    من هنا يبدأ التغيير لازم نثور على مثل هؤلاء الأشخاص لدرجة رفع دعوه عليه من اجل طرده من شغله

  • ضياء
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:44

    ان البعدالدي تخفونه وراء هدا الخطاب باد لكل مغربي بعيد النظر و واع لما يدور على الساحة. فهدا الكلام المنمق ليس الا خطاب عبتي و هلوسات أبعد من أن تجد مكانا في قلوب المغاربة و عقولهم. فما تريدون القيام به عكس ما تنادون به تماما. فالمغرب يسيير في طريق الاصلاح و التقدم مند 10 سنوات أي مند تولي جلالة الملك محمد السادس للعرش. طبعا لا ننكر أن طريق الاصلاح لا زال طويلا فطريق الألف ميل يبدأ بخطوة و نثق كل الثقة في ملكناو سنسير معه على الدرب. كفا من تعليق المسؤلية على السلطة و المسؤلين فكلنا مسؤلون على نمو و تطور البلاد. بالعلم بالأخلاق بالمسؤلية بالمشاركة الفعالة بالوطنية و المواطنةو الرغبة الحقيقية في التقدم و التغيير و الرقي, لا بسب أسباب شخصية و أهداف ممنهجة و موجهة.

  • nawras
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:02

    j aime bien savoir le lieu et l’heure de cet évènement

  • marocain 2011
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:28

    je suis pour déléquer tous à notre souverain que dieu le glorifie
    je suis contre une révolution à l’instar de tunis et egypte
    je suis pour jetter les piérres sur la têtes de ces brahech qui demande des manfesttaions de 20 fevrier
    je suis contre le scandale et l’heroisme
    ces gens sont des cons et des stupides : tu te compares avec les égyptines te les tunisiens :
    au maroc nous la liberté d’expressio la liberté de critiquer le régime nous des élections 99% transparent nous avons……………………….
    la conclusion : ces gens ont besoins d’un autre Driss pour les encasterent : la démocratie est pour les citoyens civilisés éduqés et qui ont des principes claires et pas pour des habitants qui n’ont même une identité claire :laic o islmic o communiste obuddiste ooooooo
    vous êtes des cons

  • اخوكم في الله
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:24

    المثل المغربي يقول دير بحال كيف دار جارك اولا حول باب دارك.لا بد للشباب المغربي ان يساير شباب تونس وشباب مصر ويثور ضد الفساد والمفسدين.لكن يجب عليه ان يكون هدفه هو تحسين واقع بلده ةان يكون عمله خالصا لوجه الله جاعلا نصب عينيه قوله تعالى.ان اريد الا الاصلاح مااستطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب.هناك مكتسبات لا بد من الحفاظ عليها.اولها الاسلام كدين لهداالبلد والملك كولي الامر ممكن المطالبة بتعديلات دوستورية فيما يتعلق بالملك بان شخصه مقدس الخ المقدس هو كتاب الله وسنة رسولهصلى الله عليه وسلم.ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.وفقناالله لما فيه صلاح البلاد والعباد والسلام عليكم ورحمة الله

  • أضغات احلام
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:24

    اسمك يدل عليك ، ماعزي أفكارك ماعزية أي أنها تنتمي للفكر القطيعي، من خلال ملامح وجهك يتضح أنه ليست لك فكرة عما يحيط بك ، فمابالك بالسياسة، جيل اتى به الزمن وعصره زينة وخسران مع كامل الأسف، ملامح وجهك تدل أنك من الذين يضعون سماعة على أذنيه لسماع الراب، ومن النوع الذي يضع أحمر الشفاه على شفتيه حتى يجدب ما بحوله، حينما أتلمس في مقالك شيؤ من الأفكار ففي هاته الحالة سأصنفك من أصحاب العقول الكبيرة، اما وأن مقالك خالي من لفظة تعبر على أنك تدافع عن مبدأ ، فهذا ما لا يمكن أن أستصيغه، لانه ليس لديك أدنى فكرة تدافع عنها، اما أن تبحث عن الشهرة المجانية فلاأعتقد، وغن كنت نادما على الرد على رسالتك التي أضحكتني بركاكتها وبأسلوبها الذي يدل دلالة قاطعة على انه أسلوب ابتدائي . وصراحة كنت احترم هذا الموقع وما زلت أتصفحه لكن إذا تكرر نشر مثل هاته الطرهات فأعتقد انني لن أفتحه بعد اليوم .
    مع الاحترام والتقدير لهيئة النشر

  • نورالدين
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:28

    هاك سؤالي يا أح ولك ان تداعب فيه كيفما شئت:أليس هدا شبيها بموجة الأفلام المكسيكيةواننا شباب يتبع الموضة فقط أين كنت من أمد الخكرة ليست وليدة اليوم كل ما في الامر انك فنت بما رأيت في تونس وما راعك في مصر من تنظيف ميدان التحرير وابداعات فنبة في رخم الثورة وتحاول تقليدها تماما كما كنت تفعل وأنت تحاول في بداية الثمتنينات ان تتكلم بالمصرية ثم التركية في 2010 وهكدا…أنت مقلد بامتياز

  • الحق فوق جميع القيود
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:22

    الاحزاب السياسية كلها ماتت …….النوام عفوا النواب في عالم غير هذا الذي نعيشه ……المجتمع المدني معظمه انتهازي ……الاعلام جله ملكي اكثر من الملك…..الشعب خارج التغطية …الاغلبية من الشباب سلبت منها ارادتها بفعل فاعل ربنا ينتقم منه……..هيسبريس حبيبتي اتهموها بالخيانة اتهموها بالاستخباراتية ؟صحيح ما يقولونه يا حبيبتي ؟انت وحدك تستطيعين تفنيذ او تاكيد ما يقولون .

  • internaute
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:02

    ان من يعارض مثل هده المبادرات الحميدة يا اما معتوه او غارق في جحيم التبعية و ما أدراك ما التبعية.
    انا أضم صوتي بكل قوة الى صــــــوت الشباب مــــطالبين :
    -لا للحـــــكرة نعم لقضاء مستقل يحاكم كل مسؤول خارج عن القانون بدون استثناء
    -المغاربة كلهم متساوون في الحقوق و الواجبات
    -لا للطاعة العمياء نعم للمسؤولية المواطنة
    -نعم لتعديل الدستور الدي يخول لنا مما رسة حقنا و حكم انفسنا بانفسنا فنحن ناضجون و قادرون على المسؤولية
    اقل لقاصري النظر ان هده المطالب و غيرها سوف تتحقق طال الزمن او قصر لان زمن الحكرة و التبعية و التسلط قد ولــــــى و السلام

  • rachid
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:00

    لا نحتاج الى حوار كي نتوحد على صهيونية الدولة وفساد نظامها و كدا ………………

  • zaki
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:58

    للأسف الشديد ، ما نلاحظه من اندفاع غوغائي نحو أي دعوة دون التمحيص في من يحرك خيوطها ، وهو حال أغلب دعاة تظاهرة 20 فبراير .. فالصراع الدائر بين حزب الأصالة والمعاصرة الذي ولد في القصر الملكي ،والتحق به كل فاسد من العهد السابق وكل انتهازي من الذين انقلبوا على مبادئ رفعوها شعارات للنضال في اليسار الشرعي أو الجذري ، وبين الحزب الفاسد ،الذي يعتبر مقاولة عائلية نهبت المغرب خمسين عاما ولاتزال تتربع على أغلب مصادر ثرواته التي هي من حق الشعب … هو صراع استغل فيه حزب الأصالة أحداث ثورة تونس ومصر وحرك من خلاله الشباب هؤلاء في دعوة استغل فيها سوء الأوضاع واستشراء الفساد ليقلب الطاولة على حزب الإستقلال والنفوذ الفرنسي وراءه لصالح التوسع الأمريكي … وهو أساسا صراع بين فرنسا والولايات المتحدة على المغرب كمنطقة نفوذ في شمال إفريقيا … لاحظوا زيارة الملك للإستشارة في فرنسا ،ولاحظوا ردود الفعل الأمريكية على أحداث ثورة تونس ومصر …وحتى الأحزاب التي دعمت وأيدت حركات 20 فبراير فعلت ذلك لأنها تخاف أن تقع في ما وقعت فيه أحزاب معارضة في تونس ومصر عندما تخلفت عن الثورة فتم تهميشها في ما بعد الثورة جماهيريا وفقدت الأمل في النهوض والمشاركة الفاعلة في المشهد الجديد … اللهم إني قد بلغت.وللحديث بقايا .

  • sami
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:46

    أنا كا مغربي معاك في كل ما وردته أخي في هذا المقال, ولكن هل من مجيب؟ ألأ يسمعون هولآ المسؤولين صرخة هؤلأ الشباب؟ ام سينتظرون بعد خراب مالطا؟أهكذا يتمنون؟لأ والف لأ لن نخرب وطننا ومنشأتنا وأملأك شعبنا مثل غيرنا ما فعل. نحن شعب المغرب المحب لوطنه المتحضر. سنظل نحارب هولأ ونفضحهم على فسادهم,عاش الشعب المغربي عاشت المملكة المغربية من سبتة الى الكويرة

  • hayat
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:26

    va bosser au moin et montre à tous le monde que tu as fais quelquechose pour toi meme au lieu d’imiter les tunisiens et les eygiptiens nous avons un roi qui travaille tous les jours dans un coin au maroc et ca pour le peuple et ca se voit que tu sais pas ce qui se passe

  • مغربية وافتخر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:38

    السلام عليكم
    انا لم ارد ان ارد على هدا المقال ولكن الغيرة على بلادى هى لخلاتنى نجاوب ان امع الملك محمد السادس الدى كرس حياته لبناء مغرب فيه سلام واستقرار وكيحاول بكل جهد يخليه مغرب حر قبل ماتقول هد لهدر حنا لى لازم نساعده على التغير هو داير لى فجهد ومقبل غير بلادو اصلاحها نحاولو حنا نغير راسنا عتد نغير حاجات خرين حمد الله على ملكك وبلادك شنو خاسك خاسك دراع وصافىولا بغية ليمضغليك عا يعطيك تكول ملقيتى مدير سير وعتامدعلى راسك وخلو ملكنا الشاب يخدم بلادو متهدموش كل مابناه ديروا عقلكومراكوم غادى تجنيو على المغرب واش هاد
    ش ليكتقول هو الحل عاش محمد السادس والله يخليه تاج على راسنا
    خليوه يكمل بناء المغرب هادا نداء لكل مغربى حر بغى يعيش فلهنامغربية وافتخر بملكى

  • خالد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:54

    قبل أن نصبح في وضع مثل تونس ومصر لماذا لا يحاسب كل هؤلاء المسؤولين الذين تعج بأسمائهم الجرائد الوطنية من جراء مااقترفوه عوض الاكتفاء بتنقيلهم أو إبقائهم في مناصبهم أو مكافأتهم

  • sach
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:18

    انا مع ثورة الملك والشعب انا مع ثورة الملك والشعب انا مع ثورة الملك والشعب انا مع ثورة الملك والشعب

  • شابة من شباب المغرب
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:30

    الأخ الكريم لدي بعض النقاط الأساسيةالتي من خلالها يجب قراءة هذا الحدث الذي لم يولد بعد.
    1_ما الذي يضمن أن تكون هذه المسيرة سلمية,تحت الأوضاع الحالية بالمغرب خاصة, والأحداث السائدة عربيا
    2_للمسيرة قوانينها و إطارها اللوجستيكي الذي يجب اتباعه
    3_الغيرة و الإندفاع وحدهما لم يكونا و لن يكونا الوسيلة الكفيلة لقيام ثورة أو مسيرة
    3_المسألة الوطنية تحتاج إلى (بلان) مدروس من طرف مهندس مختص و مشرفون على البناء حتى تقوم على أساس صحيح.
    4_ لن أتحدث عن التغيير مادام مجرد مفهوم متعالي لايمكن بلوغه إلا من خلال ما أنا عليه و مايمكنني عمله و داخل نسق مناسب له يؤدي وبالضرورة إلى ما فيه خير
    5_ الله الوطن الملك شعار أؤمن به وليس مجرد كلمات أستعين بها وقت ما شئت
    6_لا لمسيرة 20 فبراير لأن أوراقها مكشوفة.
    و شكر خاص لكل من المشرفين على الموقع و لصاحب المقال وأناشد كل المعلقين باحترام بعضهم حتى لاينسوا أنهم مغاربة

  • مغربية
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:18

    انا متنفهمش السياسة الملك خدام من نهار بدا كلش شرا الديور والطموبلات حت العساس و الجارديان وانا عع التغيير الصبطار تيعيرك حت الفرملي سير وبلات تسن الخ المقاطعة انت كل صباح تشوف المقدم مل تبغ شهادة السكنة يكولك تيخرج يسول عليك فهم راسك الا بغتيع يتفكرك اما الكوووووومسرية فتنطلب الله ميوريها لينا وانتم عارفين الولد تشد عل كسيدة يومين 2سندوشات دخلنهم ب200درهم مل خرج كالنا شبعت ماكلة الكبار داخل ماكاين غالدجاج ةالشوا كل ساعة هادوك عندهم المعارف فالكومسرييييييييييييييييييييية امي مسكينة كالت انا ند السندوش نبق فهم حت كبيرة طبعا كالها سيييييييير لهيييه خلنا نخدمو الله لعف علنا

  • مغربية
    الأحد 13 فبراير 2011 - 13:22

    بغيت نعرف شكون غاد يعاونكم نص شبابنا دوخوه تالقرقوبي الله ياخد فيهم الحق هما عارفين علاه بيدخل بلام شفوه مستحيل واخ معرفنش الل تيبعوه الله ياخد فهم الحف ويحاسبهم بدمعة كل امعل ولدها الل ولا مدمن

  • amazigh
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:16

    toi et comme toi nullll tres nul si tu veux changement commence par toi meme le maroc rien qui manque cherche tu trouve change toi memed avoir espri comme il faut et coeur essay de fair chose raisonable au lieu de ca le maroc ces le top des pays on es tres fiére du maroc et notre roi vive pour toujours on taimes boucoup notres roi que dieu tegarde a nous et je dit pour ces gens vous tres nul vive le roi vive le roi du maroc du nous

  • mohamedo
    الأحد 13 فبراير 2011 - 14:40

    الشعب يريد إسقاط المحسوبية

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال