لماذا دسترة الأمازيغية لغـة وطنية؟

لماذا دسترة الأمازيغية لغـة وطنية؟
الأحد 29 ماي 2011 - 11:22

كثيرة هي الأسئلة والخلاصات التي طرحت خلال الندوة العلمية التي نظمها مساء الخميس 26 ماي بالرباط المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة تحت عنوان: ”دسترة الأمازيغية: الخيارات والتحديات”. ومن أبرز الأسئلة التي طرحت: هل دسترة الأمازيغية في إطار التعاقد الحالي يجب أن يتجه نحو الترسيم أم الوطننة؟ وما هي مرتكزات الداعين إلى دسترة الأمازيغية كلغة وطنية ومرتكزات طرح دسترتها كلغة رسمية؟ وماهو السيناريو الأنسب لتدبير هذه الإشكالية؟ ثم كيف تم تدبير المعطى اللغوي في الدراسات المقارنة؟ وهل تمتلك الأمازيغية كامل الجاهزية الذاتية التي يشتغل في إطارها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية منذ عشر سنوات لكي يتم دسترتها كلغة رسمية؟


أما من حيث الخلاصات، فبغض النظر عن بروز ثلاث طروحات في علاقة الأمازيغية بمسألة الدسترة، إلا أن الكل اتفق خلال ذات الندوة على ضرورة تأطير تدبير المعطى اللغوي في التجربة المغربية انطلاقا من تجنب السيناريو الأسوأ، وأيضا حسم التدبير الدستوري للوضع من خلال مرتكزات أساسها ضمان الوحدة الوطنية، والتعددية، تحقيق الانفتاح، وتحقيق السادة. ثلاث مداخلات مركزية وغنى النقاش المتسم في غالبيته بالطابع السجالي العلمي، أبرز وجود ثلاثة طروحات في ما يرتبط بالجواب عن سؤال: هل الدسترة في المرحلة التاريخية الراهنة يجب أن تحسم في اتجاه الترسيم أم في اتجاه التنصيص على وطنيتها؟


سؤال اللحظة التاريخية في مغرب اليوم حسب مصطفى الخلفي، مدير المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، هو : هل السناريو الأنجع لتدبير مسألة دسترة الأمازيغية، هو في اتجاه دسترة وطنيتها أم ترسيمها؟ واعتبر الخلفي في مداخلته على إن إمكانية الحسم سيرتبط بشكل أساسي بالنقاش الذي سيلي الكشف عن المسودة الأولية للتعديلات الدستورية. وشدد الباحث على مرتكزات المدافعين عن الترسيم تتلخص بشكل أساسي بحجج تعضد مرتكزات الوطنية، بالمقابل فإن مرتكزات دعاة دسترة الوطنية ترتبط أساسا بهواجس منبعها العامل الخارجي. وهو ما يجعل من أمر إيجاد الحد الأدنى المطلوب لإحداث قناعة نهائية تهم الحسم في أي سيناريو ينبغي اعتماده مسألة مصيرية وأولوية راهنة.


وأبرز الخلفي أن المرتكزات تتخذ خمسة عناوين كبرى، فمرتكزات كل طرف تستند على المعطيات التاريخية والاجتماعية واللسانية والسياسية. وهو ما يفضي في النهاية إلى بروز ثلاث توجهات كبرى: توجه يدعو إلى ترسيم الأمازيغية مع إحالة على قانون تنظيمي يدعم الاستعمال. توجه ثاني يكتفي بالدعوة إلى ترسيم الأمازيغية دون الحديث عن قانون تنظيمي منظم. تم هناك توجه يتبنى طرح دسترة الأمازيغية كلغة وطنية مع الإحالة على قانون تنظيمي.


وشدد الخلفي في هذا السياق، على ضرورة عدم الخلط بين المرتكزات التي ينبغي الارتكاز عليها في مقاربتي الترسيم أو الوطنية. مادام أن الحديث عن اللغة الوطنية تحيل على المعطى الهوياتي في مواجهة الأجنبي، بينما الترسيم يحيل على المعطى الوظيفي التقني.


وارتكز الخلفي في مقاربته للموضوع على ما انتهى إليه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. في ها الإطار، فإن تقييم عمل المعهد، من خلال مجهودات مركز التهيئة اللغوية في إنتاج عدد من المعاجم، يؤكد على ثلاثة معطيات تخص مدى جاهزية الأمازيغية كلغة معيارية يمكن الحسم في مسألة ترسيمها. ذلك أن معطيات المعهد تؤكد على أن حجم البرنامج الكبير المطروح مازال يتطلب زمنا لاستكمال حلقاته، وأن الجاهزية اللسانية لم تصل بعد إلى إنتاج لغة معيارية تتوفر على الحد الأدنى من الاستعمال. ثاني عناصر الجاهزية هو أن جاهزية اللغة الأمازيغية المعيارية لم تحقق الحد الأدنى من إمكانات التداول في المعيش العمومي. ثالث العناصر تشير إلى أن نسبة تدريس الأمازيغية محددة في 12 بالمائة.


هذه العناصر تجعل، وفق ذات الرؤية، أننا أمام ضعف المشترك العمومي في تداول الأمازيغية، إضافة إلى عدم الجاهزية الكاملة الوظيفية التقنية للأمازيغية كلغة معيارية موجدة للهجات الحالية. هذا الوضع، وفق الخلفي، يجعل الجميع أمام سؤال: هل تحت الضغط السياسي الراهن يمكن الحسم في سيناريو الترسيم؟ معتبرا أن السيناريو الأنسب يتمثل في ضرورة التنصيص دستوريا على رسمية العربية. مع جعل كل من العربية والأمازيغية لغتان وطنيتان. على أن يصدر قانون ينظم كيفية استعمال وتوسيع إدماج الأمازيغية. وشدد الخلفي على أن تدبير السياسة اللغوية في المرحلة المقبلة يجب أن يتم في سياق كلي في إطار مؤسسة أعلى للغات تدير صيغ تقوية حضور اللغة العربية الرسمية والأمازيغية في الفضاء العام في مواجهة الامتدادات اللغوية الأجنبية الكاسحة.


ناصر أزداي، ناشط في الحركة الأمازيغية وعضو مجلس الإدارة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تحدث عن المسوغات التي يرتكز عليها دعاة الترسيم. وقد لخصها في مداخلته في النقط التالية: أولا، المدخل الحقوقي والديمقراطي يفترض الاعتراف بالمعطى الأمازيغي وذلك من خلال الدسترة عبر الترسيم. ثانيا أن الترسيم ترتكز على مبدأ احترام التنوع اللغوي والثقافي واحترام التعدد الذي يستمد مسوغاته من مختلف المعاهدات الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان. ثالثا: إن دسترة الأمازيغية كلغة وطنية هو عبارة عن تحصيل حاصل والمطلوب في المرحلة الراهنة الانتقال إلى الترسيم. رابعا: تجربة إدماج الأمازيغية في الإعلام والمدرسة بينت الحاجة الماسة إلى الحماية القانونية التي من شأنها تسريع وتيرة الإدماج في الحياة العامة. وشدد أزداي على أن المعهد يرتكز في تبنيه لمسألة تدبير دسترة الأمازيغية على مرجعية خطاب 9 مارس. مذكرا على أن اشتغال المعهد في إعادة التهيئة اللغوية للأمازيغية كشفت عن فراغات يتطلب ملأها من مدخل الحماية القانونية. أما عن مسوغات الدسترة كلغة رسمية، فحصرها أزداي في ثلاث مرجعيات: أولها المرجعية التاريخية، والتي تحيل أساسا على أن البعد الأمازيغي المشكل للهوية المغربية. ثانيا: المرجعية الوطنية المستندة على النضال الحقوقي وتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. ثالثا: المرجعية الدولية المرتبطة بالتعدد الثقافي واللغوي. والخلاصة، وفق أزداي، أن التعاقد السياسي يجب أن يكون تعاقد مع الواقع.


أما فؤاد أبو علي، الباحث في اللسانيات، فانطلق من إبراز أربع ملاحظات على هامش طرحه لمسألة اللغة والدسترة، أولها أن الثورات العربية بينت أن معطى الحفاظ على الوحدة الوطنية أصبح يشكل الخط الأحمر للجميع( لقد كانت بعض الأوساط اليمنية تدعو إلى انفصال الجنوب عن الشمال لكن مع الثورة الحالية الجميع يدمج مطالبه تحت عنوان كبير اسمه الوحدة والديمقراطية). ثاني الملاحظات، حسب أبوعلي، هو أن بعض الأطراف الأمازيغية في المغرب استغلت خطاب 9 مارس الذي تحدث عن الهوية الأمازيغية لكي تقزم النقاش وتحوله إلى صراعات فئوية. وهو ما أفضى إلى الملاحظة الثالثة المتلخصة في كون النقاش الدستوري حول دسترة الأمازيغية يتحول في جزئ كبير منه إلى سجال إيديولوجي. رابع الملاحظات هو النقاش لدى البعض تجاوز مسألة اللغة إلى الحديث عن الفضاء الإقليمي والعلم والأعراف.


وانتقل أبوعلي إلى الحديث عن فرضيات دسترة اللغة في العالم الحديث، مبرزا أن الصيغة الأكثر حضورا في دساتير العالم هي مصطلح اللغة الرسمية، مع وجود صيغ لتدوين اللغة الوطنية، فيما يظل تعبير اللغة الأم الأقل حصورا في الدساتير. مشددا من جهة أخرى على تنوع وضعية حضور اللغة في البناء الدستوري في التجارب العالمية. أما فيما يتعلق بصيغ حضور اللغة في الفقه الدستوري المقارن فهي ثلاث وفق أبوعلي. الصيغة الأولى هي فرضية المركزية اللغوية، أي حضور لغة واحدة في التعبير الدستوري، وتمثل فرنسا نموذج هذه المدرسة. الصيغة الثانية هي فرضية الاستقلالية الجهوية. أي وجود لغة وطنية موحدة ولغات جهوية رسمية. وتنتمي فرنسا وجنوب إفريقيا إلى هذا النموذج الذي يرتبط في شكله بسياق خاص لكيفية تشكل الدولة الوطنية. ثالث الصيغ: فرضية التماهي بين المجال الترابي والمعطى اللغوي سويسرا نموذجا). رابع الصيغ هي فرضية التماهي مع الحق الفردي. وتمثل كندا نموذج هذه المدرسة. أما في الحالة العربية فهناك نموذجين أساسيين: نموذج الأحادية اللغوي(مصر) ونموذج التعدد اللغوي (السودان، الصومال، لبنان).


من جهة أخرى اعبر أبوعلي في مدافعته عن طرح الوطنية على أن ترسيم الأمازيغية في الوضع التاريخي الراهن للمغرب المعاصر، وفي ظل الضعف الذي تعاني منه اللغتين الوطنيتين، من شأنه إضعاف العربية والأمازيغية معا لصالح اللغة الفرنسية(الدرس اللبناني ماثل أمام الجميع). مشددا على أن الحديث عن الدسترة اللغوية ينبغي أن يرتبط بمحددات لازمة، عناوينها: ضمان الوحدة الوطنية، الاعتراف بالتعددية، وأن نقارب الموضوع من جهة اللغة التي يمكن أن تنقل المغاربة إلى مجتمع المعرفة.


بخصوص أوهام طرح ترسيم اللأمازيغية، فلخصها أبوعلي، في قول دعاة الترسيم أن الترسيم هو الكفيل بالاعتراف بالحق. منبها في هذا الإطار أن جعل الاعتراف مرتبط أساسا بجعل الأمازيغية لغة وطنية مادام أن الوطننة ترتبط بالهوية والمعيش اليومي، بينما الترسيم يرتبط بالاستعمال في إطار السياسات العمومية. ليتساءل الباحث: هل الظلم الاجتماعي التي تعاني منه بعض الشرائح الأمازيغية مرتبطة بأمازيغيتهم أم لموقعهم الاجتماعي؟ مشددا على أنه حان الوقت لفك الارتباط بين طروحات تدبير اللغة وبين شعارات التهميش والحق. وخلص أبوعلي إلى التأكيد على أن 10 سنوات من عمل المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية يجعل الجميع يتسائل: هل هناك فعلا لغة أمازيغية واحدة؟ ومستخلصا في ذات الوقت على أن النماذج العالمية( التي ترتكز على البرغماتية والفعالية والسيادة الوطنية) في تدبير المعطى اللغوي يكشف اتجاه عالمي نحو الأحادية في الترسيم في ظل تدبير خلاق للتنوع والتعدد.


*صحفي بجريدة التجديد


[email protected]

‫تعليقات الزوار

99
  • citoyen marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:08

    on veux avancer à l’avant et non pas reculer des siècle en arrière !! c’est pas l’amazigh ou l’arabe qui vont nous faire avancer c’est l’anglais l’espagnol des langues internationales qui vont nous ouvrir beaucoup de porte et d’opportunité ! et non une langues que seulement une minorité parle et qui nous servirais vraiment à rien ! mes amis nous sommes tous marocain que nous soyons arabe amazigh sahraoui alors mains dans la mains pour un maroc meilleur

  • zannouti
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:04

    من الناحية الديمقراطية؛ يجب أن تبقى اللغة الرسمية،هي العربية؛وتبقى اللهجة الأمازيغية؛وطنية بل جهوية،يعني الأمازيغية تبقى للأمازيغ؛من حقهم؛لكن أن تفرض علي لهجتك،نحن في إسبانيا اللغة الرسمية هي الكاستيانو،والكتلان للكتليين؛والباسك للبسكيين….

  • ouyaflmane
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:22

    غريب امر هؤلاء المستعربين المغاربه . لماذا كلما تحدث الملك عن الامازيغية الا ويتحرك الاصوليون العنصريون لاجهاض اي محاولة لتمتيع الامازيغ ببعض من حقوقهم . نحن كامازيغ لسنل عنصريين ولم يسبق لنا ان هاجمنا الناطقين بالعربية .كلنا مغاربة والاسلام يجمعنا قبل اي رابط اخر .عليكم الاعتراف باخوالكم و اجدادكم الامازيغ .

  • mohamed amazigh
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:24

    il n’y a pas de vie sans la langue amazighe
    donc il faut constitutionnalisée cette langue comme langue officielle et nationale
    si cette condition ne sera pas cette constitution ne concerne pas les amazighs
    donc on ne peut et on veut pas voter a votre constitution qui est éliminer notre langue mere et la langue de cette terre qui est tamazighte
    vive tous les amazighs et vive la langue amazighe langue de liberté

  • mohamed amazigh
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:12

    il n’y a pas de vie sans la langue amazighe
    donc il faut constitutionnalisée cette langue comme langue officielle et nationale
    si cette condition ne sera pas cette constitution ne concerne pas les amazighs
    donc on ne peut et on veut pas voter a votre constitution qui est éliminer notre langue mere et la langue de cette terre qui est tamazighte
    vive tous les amazighs et vive la langue amazighe langue de liberté

  • mohamed amazigh
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:14

    il n’y a pas de vie sans la langue amazighe
    donc il faut constitutionnalisée cette langue comme langue officielle et nationale
    si cette condition ne sera pas cette constitution ne concerne pas les amazighs
    donc on ne peut et on veut pas voter a votre constitution qui est éliminer notre langue mere et la langue de cette terre qui est tamazighte
    vive tous les amazighs et vive la langue amazighe langue de liberté

  • Halnor
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:26

    بكل بساطة لأن الأمازيغ هم السكان الأصليون للمغرب

  • alouch
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:26

    loin de toute demagogie un traitement realiste de l affaire amazigh peut aboutir aux conclusions laborieuses comme ce qui est affiche au dessus dans l article dans ce sens deux grandes choses sont a signaler il ne faut pas melanger les choses je crois moi aussi a la these qui dit que les droits socio economiques n ont rien avoir avec un droit culturel rien d interlatif entre les deux autre chose concerne cette fois ci l approche meme de l affaire amazigh en relation avec la realite marocaine pour ce il faut voir le cote praxis de la chose c est dire ou est cela peut nous mener tous ensemble arabes et amazighs qui embarquent sur le meme bateau qu est le maroc merci hespress de ne pas vouloir me publier

  • souss.
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:18

    كل من ينادي بدسترة الأمازيغية كلغة وطنية فهو يعي جيدا أن تلك هي الطريقة الأقل تكلفة لإقبارها٠ الخلفي والقوميون العرب هم أعداء الأمازيغية فلن ننتظر منهم إنصاف لغة الأصل فهم يتربصون ويدرسون الطرق الماكرة لإفشال المطلب المشروع لالشعب الأمازيغي٠لاكن هم متهورون وقد يثيرون ويهيجون غظب شعب أصبح بذون وطن وبذون كرامة واليوم يريدون حتى صياغة لسانه ليتكلم لغة أجنبية مثل العربية٠ فقط ترسيم اللغة الأمازيغية يعيد الأمل للأمازيغ لالمصالحة مع مكون عربي قد أعد نفسه من جانب واحد سيد البلاد والعباد٠

  • مغربي
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:54

    من يدعو الى دسترة اللغة الأمازيغية لغة وطنية فهو تحصيل حاصل … لأنه كذلك بالفعل منذ خطاب أجدير .
    نحن نريد اللغة الأمازيغية لغة رسمية بجانب اللغة العربية … لأنه الأمر الوحيد الذي سيفتح ابواب الحريات الثقافية لنصف المجتمع المغربي أو أكثر .
    أنا شخصيا سأقاطع أي حزب أو جهة لا تطالب بحق ترسيم اللغة الأمازيغية بل و لن أعترف بدستور لا يعترف بلغتي لغة رسمية

  • ithri_n_rif ZAIO
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:30

    لا أدري ما عقدة البعض مع الأمازيغية رسمية ، يقولون أن رسميتها لن تأتي بحقوق الأمازيغ الثقافية ؟ إذن فليتركونا نقرر ما نريد .
    لو لم ترسم الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور الجديد فسيكون المخزن فتح أبواب جهنم على نفسه ولن تغلقها إلا هروبه وحاشيته للمشرق

  • Amazigh
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:34

    francheent ana ziro f siyyassa
    mais je vx tamazightinu oficielle

  • angmar
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:44

    نريدها رسمية وسنقاطع غير دلك

  • ait baamran
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:40

    العرب لم يدخروا جهدهم في إقبار الأمازيغي بصفة نهائية.لجؤوا لكل الوسائل أفضع من تلك التي إلتجأت لها فرنسا في إستعمار شمال أفريقيا.بدؤوا بتعريب الرطب والصلب ثم الموت بالرصاص الحي والقمع لالتخويف فرض لغتهم المقدسة ومنع لغة الأمازيغ الأم في كل مناح الحياة الإجتماعية,غيروا أسماء المدن والبلدت الأسماء الأمازيغية في الحالة المدنية,إعتقلوا شبابا لأنه جهر أمام القاضي بأنه أمازيغي ,حولوا بلاد تامازغا إلى لقب عرقي عنصري إقصائي (المغرب العربي),والواقع يحكي أكثر من ذالك.إن أصبح القوميون العرب اليوم يراجعون سياستهم الإستعمارية ليس من فظل تسامحهم بل من خوفهم من الصحوة الأمازيغية التي تظهر كالوادي الذي يريد إسترجاع مجاريه.النقاش في مجتمعنا المغربي اليوم ليس فقط لغويا بل هوياتيا ووجوديا.لماذا إنتظر العرب طويلا وتنكروا لالهوية الأمازيغية في قعر دارها وبرهنوا عن نيتهم الإستعمارية لعقود طويلة؟ هل الأمازيغ ظهروا للأعيان إبتداءا من عشية أمس؟هل المغرب بحاجة لمباركة العرب للإستمرار في العيش و التقدم؟ هل لا ندري كيف نستفيد من العرب ذون الدخول إلى بطونهم نسترزق مما أكلوه وشربوه.ألانستطيع الإتحاد مع العرب ذون أن نبيع بثمن بخص أصلنا هويتنا الحقيقيتين؟لمذا كل الدول تحافظ على هويتها المكتسبة من الأرض إلا نحن في شمال أفريقيا إستبقنا التاريخ ,العقل والموضوعية لنقلب الطبيعي رأسا على عقب.ألم يحن الوقت لمواجهة الحقيقة وإنصاف التاريخ وتصحيح مازور منه؟ أم مازلنا لم نتعلم شيئا من حولنا وعبر العالم؟

  • azul
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:16

    لا ديــمــو قــر ا طــيــة بــدون تــر ســيــم الأ مــازيــغــيــة

  • said alhoceima
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:44

    who gave you the right to speak about tamazight lamguage it`s not yours you are living in morocco and morocco is an amazigh mind your owen business and don`t write anything about imazighen you are their guess and please keep your big mouth shut

  • bobdilan
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:10

    باسم الله العظيم’ قال الله سبحانه وتعالى,و لقد خلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا’ان أكرمكم عند الله أتقاكم’ أقول للأخ الكريم فؤاد بو عالي في الأمس القريب كنت تريد فتح فرع لجمعية أريد لما كان أريد في السلطة و كنت متحمسا لترسيم الأمازيغية ’و لما لمست أنه بالعربية و بالتقرب بالأستاد حمزة قد تنال منصبا في الجامعة’ أصبحت بين عشية و ضحاها من المدافعين عن العربية و مع تجريم من ينتقدها. حتى لو حققت مبتغاك فلن تستطيع تحقيق تشكيل شخصيتك المرتبكة المكيافيلية التي تدير ظهرها لأصولها الأمازيغية و تتمسك بهوية غريبة عنها بغية تحقيق مناصب ادارية. ان كنت مسلما فاتكل على الله وليس على الأشخاص.أتدكر جلساتنا مع… اتق الله و الا عدت الى الأرشيف.

  • jilali
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:48

    La plupart de ceux qui militent pour le tamazigh ou pour l’arabe envoient leur progéniture étudier dans des écoles privées où les langues de base sont le français et l’anglais . comme quoi le problème est le système éducatif marocain quand c’est nul c’est nul .avec l’ arabe le tamazigh le swahili ou le haoussa (pas le groupe du rap) on en train de sombrer

  • نور الدين
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:02

    ا أمازيغي…فسجل ذلك عندك و اخبر سيدك أنني أمازيغي من سوس و الريف و الأطلس و الصحراء و أمازيغي من الشاوية و تمبوكتو و الأوراس و امازيغي من نيفوسا و سوسة م…ن سيوى إلى الكناري…أنا سيد الأحرار انا البربري سمني كما شئت…لكن لا تنسى أنني لن أكون إلا كما شئت أنا و لقد خلقني الله أمازيغيا..فكيف تريدني أن أغير خلقة الله؟؟؟ سجل…سجل…و لا تقاومني…فانا من قاوم الفينيقيين و الرومان و هزمت البيزنطيين و الوندال فلا تظن انه من الصعب أن أهزمك

  • amazigh democrte
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:38

    azul fellawen
    tamazight langue national et officiel ,,,tutlatyt tamazight atili tanamurt taressmit

  • سيمـــان الأمازيغية
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:42

    كمــا يتعصب بعض السفهــاء بالدفاع عن العربية رغم أننا نتعايش معهم..لكن للأمــانة وكي نكون بنفس درجة تعصبهم…سأقول لمن قال بأن اأمازيغية لهجة كتبها أجداده في الكهوف أجيبه و أقول يا نكرة أجدادك طالبي لجوء الى المغرب و عــار أن يكون أجدادك أمازيغ..الأمــازيغية لغة أساسية بالبلاد إلى جانب العربية و غذا كــان هناك رفض لهذا الاقتراح..فسنعلنهــا مدوية ونرفض العربية و نضع بيننا حد لكي يعيش كل في سياق هويته..و لأؤكد لبعض السفهاء بأن الأمازيغية أم اللغة في هذه البلاد سواء أردت مكرها أو رفضت يا سليل الأعراب…أغلبية المغاربة بنسبة تشكل 70 بالمئة أصولهم أمــازيغية و لن نقبل لقلة قليلة لا تمثل الا المتعربنين و بعض فلول الأعراب أن يملوا علينا ان كانت الأمازيغية لغة أم لا…
    لا تبحثوا عن الفتنــة و اجعلوا ثقافتنا اسلامية أمازيغية عربية أو نضع حــدا لكل جــانب…اقبلوا بها مرغمــين أو انسحبوا من أرض الأمــازيغ و عودوا الى خيامكم في صحاري العرب و دعونا في كهوفنا و بدائيتنا…إمــا أن تقبلوا بالأمازيغية أو نرفض العربية و نلجــأ لتحرير أرضنا و كفى بالله شهيدا…

  • الريفي
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:38

    هل تنتظرون من صحفي في جريدة التجديد أن يقول برسمية الأمازيغية، طالما كانوا ضد الأمازيغية، ولما تعالت الأصوات يريدون التقليل من حجمها، فتمخضوا متى وأينما شئتم، فلن تلدوا إلا الحقد الدفين في نفوسكم

  • marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:28

    non à la langue de laboratoire qui s’appelle amazigh non aux alphabets phéniciens qui s’appellent tifinagh oui à nos trois langues berberes oui à la langue arabe comme seule langue officielle et langue unificatrice de tous les marocains publiiez svp

  • youssef
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:00

    2 – المغرب بلد الاسلام
    هل الاسلام يضع النقاب على لغات الشعوب هده اللغات التي تثبث منها داتها شعوبها
    اين قول ‘لقد خلقناكم شعوبا لتتعارفوا ‘ ام كتب التاريخ بما في النفوس و ليس ما في النصوص و نحن سوى جواري و غلمان لبني امية الدموية
    كيف استمر في محبة اللغة العربية و لغتي تطعن بشتى الطرق و بمكر مبين
    اسلمنا و الحمد لله تعالى لكن باي حق يجب تعريب كل شيء باسم الاسلام و جعلنا ابناء متعة الخليج
    ياناس هناك شيئا ما اتساءل عنه اليوم
    فالله يحمي لغات الشعوب من الرمال المتحركة لانه ضرر كبير على كل مكتسبات الانسانية فحتى العربية لنا فيها ما جاء مننا بنهضة هده اللغة لكن اين البديل الدي نستحقه نحن لكن لا نطمع ان تعطينا شيئا هده العربية
    فاخرجوا سيف معاوية لقتل كل لغات شعوب العالم باسم الاسلام للاستسلام
    ان العربية جزء لا يتجزء من تاريخنا مع اخواننا العرب و نعتز بها لكن استعجب على هده المطاردة لا علاقة لها مع العلم بل مع الجهل بقيمة اللغة لكن من لا يعترف بلغة ارض المغرب فليس له اي جدور في تربةوطني و عليه الرحيل بدل نهبها بسيبي مبين كالغزاة كقوم الرحل
    هل من الصعب قول ان لنا لغتين العربية و الامازيغية ملك للجميع ام يفرض الاختيار بينهما و البادئ اظلم …هل انتم في المغرب ام في اليمن بلباسه
    لا تستغلون الاسلام و العربية كبضاعة لمصالحكم الضيقة
    الم تدركون ان من قضى على رقي عربيتنا هم حزب الاستقلال بمعربين مهمشين و فرانكفونيين فاسيين لهم جدور ميته تعطي نبات قاتل لكل اجمل نباتنا من تربة الوطن بعضهم في المهجر لاجئيين …
    هل نسيتوا ان امكم من اصل امازيغي انكم خرجتم من رحم امازيغي ام بيننا المخلجين الاعراب بعين الدجال على بناتنا و طننا الحبيب

  • maroc1libreanti6
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:54

    pff c’est pour sa que les marocain vont jamais avancer, les gens son aller dans la lune et nous on cherche quelle langue sera officielle lol, c’est pas la langue qui va avancer le pays et il faut choisir intelligemment la langue n’est rien d’autre qu’il moyen de disquter moi meme ma mère est amazigh et elle ne ma pas appris cette langue pk? est bien psk 1-l’arabe est la langue du coran,2 c’est une langue qui m’est utile si je veut aller dans tous les pays arabe,3 je preffere apprendre a parler le francai et l’anglais qui me sont plus utile n’importe ou je vai,4 j’ai d’autre chose a appendre que une langue qui me sert a rien a part faire le con, 5 pk chercher a se diviser?

  • أزيلالي
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:56

    لا أجد سببا وجيها لهدا التحاقن الاعلامي حول اللغة الأمازيغية، لا يمكن نكران أن الأمازيغ هم السكان الأصليون للمغرب و أنهم تعرضوا لشتى أشكال التهميش و الاقصاء لشيئ في نفس يعقون شخصيا أنا أمازيغي مع دسترة الأمازيغية كلغة رسمية للمغرب كالغة العربية، اللهم نقرأ أسماء الادارات بالأمازيغية و العربية ولا قرائتها بالعربية و الفرنسيةكما هو موجود حاليا

  • Gondwana
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:58

    من يقول أنه ليست هناك لغة أمازيغية أنا لن أجبه على سداجة سؤاله بل أطرح عليه سؤالا: ماذا تعرف عن اللسانيات، ماذا تعرف عن الامازيغية وتاريخها، و عن تاريخ لهجة قرية نابوليون التي تحولت إلى لغة تحكم الأخضر واليابس. فاللغة ما هي الا لهجة نجحت سياسيا، واللهجة ما هي الا لغة روسبت سياسيا وما بالك بلغة عاشرات لغات وشعوب على مر التاريخ وشهد لشعبها ملامح في القيم والتعايش وكذلك البطولات في المقاومة وحب الوطن, وما زلنا في 2011 نتحدث بها رغم قهر السياسة وجهل أمثالك.
    وصاحب البلد العربي أقول له:
    ليس هناك شيء إسمه الإنتساب إلى العروبة بل الإنتماء إلى الوطن و الوطن للجميع آما تحديد هوية وطن ما لها 3 محددات رائيسية هي الآرض – الآنسان -اللغة
    1-فالآرض إفريقية آمازيغية منذ فجر التاريخ
    2- الإنسان: هنا لا نتحدثث عن شيء إسمه العرق عكس ما يروج له من يؤمنون بشيء إسمه النسب الشريف وإنما مايتعلق بالإنسان من موروث حضاري و عادات و تقاليد الشعوب فالمغربي كالجزائري لكن ليس كاليمني….
    3-اللغة: الآقطار المغاربية تتحدث الدارجة و الآ مازيغية في حياتها اليومية ,تتقن العربية الفصحى لكن كذلك الفرنسية والإسبانية…..
    هناك من يضيف الدين فالدين السائد هو الآسلام ؤليس حكر لآحد ولا يتعالى الذي يقول أنه عربي على العجمي….

  • Amnay
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:00

    This PJD’s pseudo-science is a poisonous ideology; all they want is to take this country back to the middle ages again
    Tamazight is a national language in its own land. And it shall become official, too. If you are against this, know that you can’t live with us any more. Morocco is the land of democracy and tolerance; it’s time we reconciled ourselves with our land and culture. Enough alienation and obscurantism; wake up
    PJD, you are not welcome in Morocco and North Africa if all you want is to eradicate us. Make your choice

  • Gondwana
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:04

    التقرب من العرب لا يعني لزوما التقرب إلى الإسلام فكل مسؤول عن نفسه فكلام الله هم المقدس وليست الكلمات العربية
    فبالعربية كتب الصالح والطالح
    بها يغني أشباه الرجال والنساء القادمين من الشرق و تصرف عليهم الملايير من قبل الحكومات في حين يجازى المعطليين الحامليين للشواهد بشتى أنواع القمع..
    أعود لأقول ليس هناك شعب مختار والقرآن سيكون حجة عليهم وليس تفضيلا لهم
    بكل بساطة أكتب بالعربية لأقول أني أمازيغي لأن إن كتبت بلغتي لن تفهمني لكن ستفهم اللهجة الخليجية و المصرية ليس لإشتباهها بالدارجة المغربية ذات بنية الأمازيغية لكن بسبب السياسة الإعلامية للدولة، وعدم فهمك الأمازيغية ليس في الأمازيغية التي عاشرت لغات على مر التاريخ وما زلنا نتحدث بها رغم قهر السياسة لكن المشكل في عقليتك التي تقدس إخوانك الوهميين الذين يعتبروك عربي من الدرجة الثانية وما ملكت أيمانه وتحتقر من يعيش معك في هذا الوطن وتآكل من خيراته و تنسى أو تتناسى أن من تعيش معهم لم يكنوا لك إلا الإحترام، ضحوا بالغالي والنفيس لنصرة الحق وسقوا بدمائم هذه الآرض التي يعتبروها الأم الثانية عكس من لا يحس بالإنتماء إليه

  • Gondwana
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:30

    دائمانضرية المؤامرة ….سئمنا سماع هذه الكلمة…شعب ينعت اخطاءه وكسله غبائه دائماً للبراني…دائماً صهيون وأمريكا …أما العرب فهم شعب ملاك حتى الذبابة لا يؤذونها…دئماً هو الشعب المسكين الذي يعتدى عليه…..العالم العربي، المشروع العربي ، الوحدة العربية، العروبة إلخ …فقط من هده الأسماء تتعرف على تخلف وجهل بل وايضا عنصرية شعب. قسما بالله لن ولن تفلحوا أبداً إلا بالرجوع إلى الإسلام وسنة نبينا التي تنها عن القومية…أما إن ضلوا هكذا يبحتون عن أي شق عروبةٍ يتشبتون بها في أراضي وبلاد أناس اخرين..فوالله لن تفلحو…
    أليس هناك متعاون مع إسرائيل أكتر من العرب
    فمن تدعي أخوته ويعتبرك عربي من الدرجة الثانية وما ملكت يمنه هو أقرب إلى إسرائيل و فلسطين
    الشرق الأوسط والعراق بالتحديد فأقول اننا رأينا كيف كان الشعب يهلل ويفرح بقدوم الأمريكان ورأينا كذلك كيف الصواريخ وطائرات تقلع من مواقع في الخليج (مهد العرب والعروبة ) لا تخفى على أحد.. قسماً أقلها صراحةً، أن من قسم المسلمين وفككهم هم العرب بقوميتهم…
    نعم هناك من زار إسرائيل عرب وأمازيغ فلا أحد يمثل شعبه فكل حر في رائيه
    فلا تتقنون إلا القذف في شعب يطالب بحقوقه
    فليس الأمازيغ هم من وقع وعد بلفور وليس هم منإستقبل ليفي وليس هم من يبني الجدار ….
    ليس هناك فتنة أكتر من الإستبداد
    و لايحتاج الأمازيغ لمن يعلمهم معنى الأخوة معنى المواطنة

  • Amazigh 4 Ever
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:32

    i reject any constitution that does not include my language “THAMAZIGHT”, which are the veins of this dear homeland how do I sell what fought it resistant Abdelkrim Elkhattabi my This is my home i will not allow any obstacle that prevents me from the enjoyment of the blessings we do not want the division of morocco, but we want to see our country recognize Its components that is all there is to it

  • Gondwana
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:34

    اليوم نرى المغاربة يفتخرون بإنجازاتهم في الرياضة والعلوم و تفوقهم على أشقائهم الوهميين… رغم توفر هؤلاء على عائدات البترودولار.. لكنهم لم أو لا يريدوا أن يستوعبوا أن هناك فرق شاسع بيننا وبين تلك الشعوب..وأن أشقائهم الحقيقيين هم من يعيشون معهم في نفس الوطن ويأكلون من خيراته ولا يحسون بالإنتماء إليه ويحتقرون شعبه… يضن الأعراب أنهم أتوا بالحضارة لشمال إفريقيا وأنهم خلصوها من الظلمات لكن حين كان هؤلاء القوم يؤدون بناتهم ويعبدون الحجر..
    كان ولا يزال في تمازغا شعب أصيل تدين بديانات سماوية ساهم في كل العلوم الإنسانية والعلمية.
    هم أول من إستعمل العجلة التي تعتمد على حركة الدوران على محور من هذا الإكتشاف أتت جميع العلوم الفيزيائية والكيميائية، الفضائية…
    .هم أول من إستعمل التداوي بالأعشاب, أول من قهر الفراعنة وروما,هم من تمكن من إحتلال الأندلس مرتيين بعد طغيان الأعراب
    هم من شكل أكبر شبكة تجارية تربط الشرق بأروبا وبجنوب الصحراء..
    هم من ترجم الكتب الاتنية وصححها.;هم من حارب الإستعمار الفرنسي و الإسباني الذين سموهم (إرومين) نسبة إلى روما التى حاربوها مند ألفي عام
    ووراء ظهورهم ؤقعت ولاتزال توقع معاهدات الغدر والخيانة من قبل آحفاد من غدروا بأبائهم وإخوانهم من أجل العرش..
    هم من بنى ولا يزال يبني جل المدن المغربية
    وبأكتافهم بنئ الإتحاد الأروبي..
    هم الآن من يحمل مشعل الرجال الأحرار
    هؤلاء الرجال الأحرار تقف ورائهم أم أمازيغية علمتهم معنى القيم و الإعتماد على النفس…
    .فمن يكون أشقأكم الوهمين من يعتمد على الغير في كل شئ
    في بيوتهم وقصورهم يستعبدون الناس..
    …كانوا في زمن غير بعيد يعتمدون على الغنائم وضرائب الجزية التي تأتيهم من كل مكان…
    من يستهلك ويرمي في المزابل ولا يفكر في غيره…من يستأجر الشعوب الأخرى للنيابة عليه لأنه لايعرف لا شئ غير المتعة..
    وتصرف الدولة هنا الملايير على الفنانين أشباه الرجال والنساء القادمين من هناك…وتجازي المعطليين والحامليين للشواهد العليا بشتى أشكال القمع…
    فمن ترضون ليكون شعبكم وأي هوية تفضلون……

  • amazighy
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:50

    سنصوت ب لا لدستور لا يرسم اللغة الأمازيغية وسنحتج بعد ذلك بجميع الوسائل

  • كريم
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:40

    الحمدالله نحن كلنا مسلمين ووطننا واحد سواء أمازيغ أم صحراويين أم عرب .. ولا أحد يحقد على الأمازيغ كما يتصور البعض! بالعكس فالأمازيغ قومية جد مهمة في المغرب ولها تراث تاريخي عريق ! فيجب أن نكون فخورين بقومياتنا وحذاري من الفتن الطائفية !! أما عن اللغة فيجب أن نعتز باللغة العربية لأنها لغة القرآن وليس هناك أفضل من لغة القرآن ولهذا لا يصح أن نستبدل العربية بلغة أخرى…

  • hicham
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:06

    language arabic poor language berber poor too always english t their mother

  • karim
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:42

    on a le droit de sauver notre langua tamazight c est l identité marocaine qu est en jeux ceux qui disent le contraire sont des baatiyines qui n ont rien avoir avec notre pays la maroc nos enfants doivent savoir ils sont qui car essyer de leur dire qu ils sont des arabes c est un grand monssonge que histoire ne nous pardonnra pas MONTIR A SON ENFANT C EST EXACTEMENT SI TU PLANTE UN ARBRE SANS RACINES

  • dans l'indifférence
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:02

    A tous les philosophes marocains qui se chamaillent sur les langues arabe et amazigh, prenez exemple sur les sourds muets marocains, et apprenez le langage des signes, peut être que nous vivrons en paix. Ce message est adressé aux fanatiques qui veulent tout casser, tout simplement parce qu’ils ne savent rien faire à part parler tamazigh, encore faudrait-il apprendre à l’écrire et la traduire dans toute les langues. Bon courage les gars, je suis de tout coeur avec vous, je sais que vous êtes le passé de l’avenir, et avec vous on atteindra l’ère précombrien avant les chinois, les américains, les japonnais, et peut être on saura la vrie origine de notre langue amazigh, et comment ça s’écrivait à l’époque.

  • IBN KHALDOUNE
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:38

    لماذا ذسترة اللغة الأمازيغية لغة رسمية الى جانب العربية؟
    – سويسرا (3 لغات رسمية) وكندا (لغتان) وبلجيكا (3 لغات) وفنلندا (لغتان) والهند (23 لغة) ولوكسمبورغ (3 لغات) وإرلندا (2 لغات) ومدغشقر (3 لغات) و نيوزلندا (3 لغات) وجنوب إفريقيا (11 لغة)، بل إن ثمة بلد هو بوليفيا بلغ في ترسيمه للغاته المتعددة حدّ الإعتراف بـ 37 لغة رسمية في الدستور الدارجة
    – المغرب أرض الأمازيغ وهم أول من رفع السلاح في وجه المستعمر وطرده ونصف سكانه لازالو يتواصلون بالغة الأمازيغية شفويا رغم جهود التعريبيين والقومجيين والإسلاماويين الرامية لطمس لغتهم وثقافتهم المتجدرة على مايزيد من 5000 سنة من الحضارة الأمازيغية.
    لذلك نقول كفى من تعريب وفرنسة الشعب المغربي الأمازيغي.
    – من إجل المساواة وتقوية الوحدة بين جميع المغاربة: الأمازيغ والأمازيغ المستعربون و العرب بنو هلال و بنو ثعلب و أبناء أبوجهل وأبو لهب
    – من أجل القضاء على السلكات العنصرية من قبل أبناء أبوجهل وأبولهب
    – الحد من سياسة التعريب القسرية التي تنتهجها الدولة خصوصا بعد الإستقلال.
    – الرفع و النهوض باللغة و الثقافة الأمازيغية: رفع نسبة ثمثيلية البرامج في المهرجانات و الإعلام
    – …..
    اللهم انا ظلمنا في هدا البلد العزيز فارفق بنا.انك على كل شيء قديـــــر
    أنشر يا هسبريس

  • وليد
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:46

    واذكروانعمةالله عليكم اذكنتم اعداء فالف بين قلوبكم فعل الشلوح الناجحون بالعربية مالم يفعله العرب كابن اجروم والفاشل فاشل والناجح واللغة ماشي هى السبب تمسكوا بلغةالقرءان نحن بحاجةللوحدة لاللحسابات الضييقة

  • adam arrifi
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:50

    لحل الا شكا ل,على العرب ان يدرسوالعربية.وعلى الا مازيغ الا مازيغية.كأ مزيغي لا اريد ان تفرض العربية على ابنا ئي كما فرضت علي في الماضي.بعبارة ادق لكم دينكم ولي ديني.

  • مغربي عربفوني
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:28

    لنحسم في مسائل بديهية فهؤلاء الذين يطالبون بدسترة الأمازيغية هم احفاد اولئك الذين قاتلوا و ضحوا بأرواحهم في سبيل هذا الوطن و التاريخ شاهد بمعنى لا نستطسع أن نتهمهم بالتفرقة و كما تعلمن أحبتي فالعروبة لم تجمع شتات أكثر من 20 دولة بل و لم توحدنا أبدا فب هذا البلد و لا يخفى عليكم أن هناك من يريدها جمهورية عربية صحراوية في جنوب المملكة . و تهمة العنصرية مردود عليها لأنهم لا يطالبون بتعويض اللغة العربية أو التخلص منها . و بالنسبة للمتحدثين عن اللهجة و اللغة أنصحهم بطالعة كتب اللسانيات و سيعرفون أنهم يجدفون في الفراغ رغم ثقتي أنهم لا يفتحون كتابا . أما للذين يتحدثون عن التحصيل العلمي باللغات الحية فأنهي الى واسع علمهم أن اللغات المنتجة فكريا و علميا لا تعدو أن تكون ثلاث أو أربع لغات هي الانجليزية و الالمانية و الاسبانية و الفرنسية فهل نتخلص من باقي اللغات الأخرى ؟. و لنذهب للدين الاسلامي أيضا الذي لم يفرض على الشعوب الاسلامية أبدا أن تتخلى عن لغاتها بل إن النبي صلعم قد أرسل شلمان الفارسي لبلاد الفرس ليعلم قومه تعاليم الاسلام بلغتهم ، و هل يقل عنا الافغان و الترك و الاكراد اسلاما.؟ ألم يجعلنا شعوبا و قبائل و على اختلاف ألسنتنا أم أنكم تودون تحدي الارادة الالهية ؟ أما اذا تحدثنا عن الواقع اللساني و البشري بالمغرب فترسيم الامازيغية هو تحصيل حاصل فقط و هو تصالح جميل مع الذات سيجعل من المغرب استثناء حقيقيا .

  • مغربي
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:44

    أنا شخصيا سأقاطع أي حزب أو جهة لا تطالب بحق ترسيم اللغة الأمازيغية بل و لن أعترف بدستور لا يعترف بلغتي لغة رسمية

  • abdelmalek
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:04

    D abord , personne ne nie le droit de l existence de Tamazght , mais , j invite les vrai marocains , qui reagissent et pensent avec la raison de ne pas dire n importe quoi , nous sommes tous des marocains , et perssonne ne peut dire qu il appartient au maroc plus que l autre . mais j ai quelques questions au fanatique de tamazight , vous dites que les arabes ont persecute et marginalise votre langue et cultures , vous avez des preuves a ca? des preuves depuis l arrivee des arabes musulmans au maroc , j aime avoir des reponses a des questions , et s il vaut plait ces questions ne sont pas offensives mais vraiment j en serai tres reconnaissant si vous me reponder avec references . d abord juste avand l arrivee de l islam avec les arabes , est ce que tamazighte etait une langue ecrites? si oui quel sont les productions literaires scientifiques et administratives? y a des script conserves ? autres questions , nous savons tous les debuts de l islam au maroc surtout depuis qu il est devenu independant du khilafa , la premiere dynastie etait l idrissides un seul homme arabe honore par les amazigh , ca veut dire ses forces politiques et miéitaires etait berberes sans doute alors pourquoi les premiers amazigh musulmans n ont pas choisi leurs langue qu il soit officiel et pas l arabe? ensuite les Moravides et almohades et les merinides et les wattassides etaient tous des berberes , pourquoi il n ont pas choisi leurs langue ? et pourtquoi ils ont choisi l arabe et ont bati des ecoles et ont developper l arabe , pourquoi? .

  • sud est
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:06

    l’officialisation de la langue Amazigh est unr demande imposable par le biais que 75% de peuple marocain se sont des amazigh, alors c’est nécessaire deja de faire ce genre de des bla bla pour échouer notre chère langue. si la langue Amazigh ne sera pas officiel alors nous allons de demander un autre droit qui peut décortiquer la vie vers le ma

  • bouchra
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:08

    المغرب أرض واحدة. وبالتالي فهويته واحدة كذلك. وبما أن هذه الأرض هي أصلا أرض أمازيغية، فهوية المغرب هي أمازيغية يتساوى جميع المغاربة في الانتماء إليها

  • Un Marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:48

    Est-ce qu’on parle l’arabe au Maroc? Avez-vous essayer de communiquer avec des gens du moyen-orient. On doit constitutionaliser ce qu’on utilise tous les jours, en l’occurence la darija et le français. Darija est un mélange d’arabe, d’amazigh, de français, d’espoagnol, etc.. Le français est de facto la langue des affaire (ou officielle) au Maroc. Au travail j’utilise le francais exclusivement. On a deux choix: Soit officialiser l’amazigh et l’arabe, soit donner l’autonomie aux amazighs (comme en Espagne, Suisse, et Canada) pour leur permettre de sauvegarder et de transmettre leur personnalité historique, culturelle et linguistique.

  • ملاحظ عازم
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:10

    بداية يجب ان يعرف الجميع ان الأمازيغ في المغرب يشكلون اكثرمن %75 حسب الإحصائيات الرسمية, وحتى وإن لم يملكوا القرار السياسي في هذا البلد فهم يملكون أكثر من ذلك في كل شئ …والحديث عن ترسيم لغتهم ليس من باب الهبات وإنما ينطلق من واقع وأرضية صلبة ، وعن الإسلام في المغرب يقول الواقع أنه لولا الأمازيغ لضاع الإسلام وضاعت القيم ،وفي العالم الإندونيسيين والفرس وغيرهم هم من يشدون على الإسلام بالنواجد وليس العرب رغم احترامي لهم ،ولقد عهد في الأمازيغيين عبر التاريخ السلام والسلم والكرم ولولا ذلك ما تم استغلالهم ،وللأسف أنه في ايامنا هاته غالبا ما يصل المرء حسب تعاضم وقاحته وليس أصالته أو علمه وعمله ،مع ذلك فالأمازيغ أشداء وأحرار فاحذروا الفتن . :/ومشكورة على النشريا هسبرس .

  • Hannibal
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:32

    كثيرا ما يطرح السؤال؛في ماذا ستفيدنا الأمازيغية أو ماذا ستعطينا الأمازيغية؟ وماذا ستغير الأمازيغية من الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمغاربة؟ وكم سيكلفنا ترسيم الأمازيغية؟ كما يتساءل البعض عن الإنتاج باللغة الأمازيغية,فيقولون مثلا؛كم كتبا ألفت بالأمازيغية؟لكنهم في المقابل لا يتساءلون كم فرصة منحت للأمازيغية لتفرض ذاتها؟ كيف نتساءل ونقيم الإنتاج الأدبي الأمازيغي دون أن نستحضر ما عانته وما تعانيه من تهميش وإقصاء وتحقير,بل ومحاولة إماتة وإقبار؟
    إن الذين يطرحون مثل هذه الأسئلة إنما يعبرون عن موقف نفعي برغماتي في تعاملهم مع الأمازيغية,والغريب,وكما العادة فهؤلاء لا يكلفون أنفسهم عناء طرح نفس الأسئلة عندما يتعلق الأمر بالعربية, كأن يتساءلوا مثلا؛في ماذا أفدتنا العربية طيلة هذه القرون؟ وماذا استفدنا من سياسة التعريب غير تخريب التعليم وتهميش الثقافة الوطنية واستلاب ثقافي خطير واحتلال أسفل سافلين من رتب التعليم؟ لم يتساءلوا يوما عن حجم ملايير الدراهم من المال العام استثمرت لخدمة و تنفيذ سياسة التعريب؟
    لا يمكن بتاتا أن ننكر ما حققته اللغة العربية من مكاسب اقتصادية واجتماعية وثقافية يضيق المجال هنا لذكرها,لكن إذا كان هذا هو حال اللغة العربية التي استثمرت فيها أموال ضخمة لقرون,فإن الأمازيغية هي الأخرى ستحقق مكاسب اقتصادية واجتماعية وتنموية وثقافية مهمة,لو أتيحت لها الفرصة وجندت لها كل الوسائل المادية والمعنوية و اللوجيستيكية,وقبل هذا وذاك الإرادة السياسية.
    أكيد أنه لو توفرت للأمازيغية كل الإمكانيات لازدهرت ولازدهر بازدهارها الإنتاج العلمي والأدبي والسينمائي والمسرحي,ولانتعشت الحياة الثقافية بصفة عامة,ولانتشرت دور وشركات النشر والطبع المختصة في نشر المنتوج الأمازيغي,والصحف والإذاعات والقنوات التلفزية الأمازيغية,و لا غرو حينئذ أن هذا سيوفر موارد اقتصادية هامة ومصدر رزق للكثير من الناس,فمن ناحية التشغيل مثلا,فازدهار الأمازيغية ودخولها لكل المؤسسات التعليمية والإدارات والصحف…سيوفر مناصب شغل كثيرة من معلمين وأساتذة و مفتشين وصحافيين ومترجمين,حيث ستنتعش الترجمة من وإلى الأمازيغية,وسيتمكن غير الأمازيغ من الإطلاع على ثقافة وعادات هؤلاء من خلال الترجمة,وسيعرف الموروث الشفوي الأمازيغي الغني والزاخر بالحكايات و القصص والعبر والأمثال والألغاز طريقه إلى العالمية.
    من الناحية التنموية فالأمازيغية ولا شك ستساهم في إنجاح الكثير من “مشاريع التنمية”,إذ لا يمكن إغفال أهمية هذه اللغة في تقريب هذه المشاريع من السكان وتوضيح أهميتها وفوائدها بالنسبة للسكان وتشجيعهم على الاستثمار في مناطقهم,ومن ناحية التوعية الصحية والبيئية فالأمازيغية ضرورية,إن نحن أردنا فعلا أن يكون لهذه التوعية مفعولها,وقد أدركت بعض الشركات أهمية الأمازيغية في الإشهار للترويج وتسويق منتوجاتها,فأصبحت توظف الأمازيغية وبكثرة في إعلاناتها الإشهارية سواء المكتوبة أو المسموعة,وهنا لا تخفى علينا أهمية الموارد المالية الطائلة التي تجنى من الإعلانات واللوحات الإشهارية,ولا تخفى علينا أهمية الإشهار في تسويق المنتوج,وهنا تظهر أهمية و”فوائد” الأمازيغية .
    إن أهمية الأمازيغية لا تقف عند هذا الحد,بل إنه في نظري لا يمكن للمغربي أن يكون مغربيا إلا إذا كان يعرف الأمازيغية,فالكثير من المعلمين مثلا والأساتذة و القضاة والشرطة يجدون صعوبات كثيرة في التواصل والتفاهم مع التلاميذ والمواطنين,مما يضيع معه الكثير من مصالح الناس,الذين يواجهون نفس مشكل التواصل,وهنا تظهر مرة أخرى أهمية الأمازيغية من الناحية القانونية,فالمقولة القائلة ب” لا يعذر أحد بجهله للقانون”,لا معنى لها,ويجب في الحقيقة أن تصبح” لا يعذر أحد بجهله للأمازيغية”,إذ كيف يعقل أن نحاسب شخصا لا يعرف أصلا ما هو القانون ولا ماذا يعني؟ وكيف ستكون نتيجة الاستفتاء على دستور ما مقبولة,في حين أن أغلب الناس لا يعرفون أصلا ما المقصود بالدستور,بل و يجدون أنفسهم ولغتهم مقصيين في هذا الدستور؟
    هكذا إذن تظهر أهمية الأمازيغية في شرح وتوضيح القانون والدستور للناس بلغتهم,وحينها تصبح مقولة” لا يعذر أحد بجهله للقانون” ممكنة التطبيق.
    إن استعراضنا وباختصار لبعض المجالات التي يمكن أن تساهم فيها الأمازيغية,وبالأخص الجانب الاقتصادي والاجتماعي,لا يعني أننا ممن يتعامل معها تعاملا برغماتيا نفعيا,ولا يعني أننا نتفق مع أولئك الذين لا يفكرون إلا ببطونهم ولسان حالهم يقول”كم ستعطيني الأمازيغية كم سأتفق مع ترسيمها”,فاللغة هي أحوج إلى من يفيدها و يعطيها,فالذين منحوا حياتهم للفكر واللغة والأدب لم يتساءلوا يوما ماذا سيمنحهم ذلك؟بل إن منهم من وهب حياته وماله في سبيل العلم والمعرفة والأدب,ويكفي أن نعرف أن من كبار العلماء والأدباء من مات فقيرا.
    خلاصة القول فإن ازدهار الأمازيغية يعني ازدهار المجتمع المغربي وخلق فرص كثيرة للتنمية,وهذا ما لا يريده لها أعداؤها الذين يتمنون بقاء الوضع على ما هو عليه,ليبقوا على استحواذهم وهيمنتهم على كل مصادر الثروة والمال والإعلام.

  • ADMIN
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:36

    اذا اردتم العربية فقط؛فلتذهبو الى وطنكم الام شبه الجزيرة العربية.اما المغرب فهو بلاد الامازيغ

  • اللهجة الأمازيغية
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:12

    السلام عليكم و رحمة الله
    أولا الأمازيغية ليست لغة بل لهجة لأن معظم كلماتها تتكون من خليط من اللغة العربية و الإسبانية و الفرنسية.

  • البهجة
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:14

    الأمازيغية لها ثلاث لهجات على الأقل و في كل لهجة إختلاف حسب المناطق
    أحدثوا الكتابة و لكن كيف سيوحدون الأمازيغية إلا بمسح الثلاث لهجات و اختراع لهجة جيدة لا تمت للأمازيغيين المغاربة
    و لما أقول الأمازيغ المغاربة أعني 90% من الشعب المغربي بما فيهم الملك و هو أمازيغي أيضا ، و هنا أتساءل هل سيجبر الناس على إتباع لغة محدثة ؟ لأن جل المغاربة لا يريدون التكلم بالأمازيغية و لو من جهتهم فلن يقبلوا بأمازيغية خرجت من أحزاب شيطانية شيوعية صهيونية
    المغرب ليس به لهجة واحدة بل لهجات فأيها ستحط في الدستور ؟ كلمة الأمازيغية لا تعني شيئا ، يجب أن يحددوا على أي أمازيغية يتحدثون ؟
    بلبلة و لكن يجب التصدي لهم بعقل و تفنيد جميع ترهاتهم الصهيونية

  • nacer
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:52

    amazigh are the native of morocco & they deserve to have their rights . because of their hospitality that arabs are in their lands . if the arabs are not satisfied that -tamazight- will be an official language ,its better for arabs to get out from the -amazigh- lands & must go back to their brothers in middle east

  • samir
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:00

    أنا لست أمازيغيا ، وَ الله أعلم…
    ………..
    لكن سأقاطع أو سأصوت بلا ، إنْ لم يتِمْ ترسيم لغة أجدادي و إخواني وأخواتي المغاربة الأمازيغ …

    …………..
    أنَا لا أفهم الشوفينية المتعصبة لبعض العروبية الإستئصاليين الغير ديمقراطيين ….
    ما هذا العبث ، ألَمْ تَسْتَخلصوا الدرس من الأزمة الهوياتية لبلجيكا.. تَعَنُث بعض النخب الوالونية النادمةُ اليوم ،لتهميش و إستئصال اللغة و الهوية الفلمانية في القرنين الماضيين ، أدّتْ و سَتُؤدّي إلى تقسيم البلاد و العباد اليوم…
    …………
    l amazihgite est l affaire de tout le monde

  • anir
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:36

    je suis amazigh,,je vie amazigh,je parle tamazight,je mort amazigh …2961 d histoire ( ca me cancerne moi et amazigh) …time for change !

  • Maroc1
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:42

    أغلب معارضي ترسيم لغتنا الأمازيفية ينظرون الى اللغة في مجالها البرغماتي الضيق
    و هدا أمر غير معقول
    لأن لسان قوم يمثل داتهم و خصوصيتهم التان تميزانهم عن غيرهم

  • غيور
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:56

    اولا نريد جيلا يتكلم اللغة العربية بطلا قة لانها لغة القران الكريم ولغة التحاور مع كل العرب واللغة الثانية الانجليزية للتحاور مع كل الاجانب و من احب لغة اخرى يبحث عنها و يدرسها اذن يجب الغاء الفرنسية وتعويضها بالعربية

  • imichki
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:58

    ..إذا كنتم تعترفون بالملك محمد السادس ملكً للمغرب فعليكم أن تعترف بأصله أولا،أليس أمه أمازيغية؟ ولا تنسى أن الأمازيغيون يمثلون 75% من سكان المغرب والباقي العرب والمتعربين والفرنسين و ….كن تحشم شوية.

  • azer00
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:52

    لا للفتنة لنتعاون لبناء مغربنا امازيغ وعرب ويهود

  • atlassi
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:44

    المغرب كلمة جديدة واسم بلادنا مراكش ( Marocos )واسم القطر نوميديا . فنحن بعيدون جدا من الجزيرة العربية ولا ننتمي إليها من قريب او بعيد .نحن امازيغ من بلاد تموزغا.شبابنا قرأ التاريخ ولا مجال لاقصائه في بلاده .اللغة المازيغية احتفظت على وجودها رغم حملات التعريب والطمص من من مجموعة تدعي انها عربية وما هي إلا امازيغية اندلسية , العقلية الأمازيغية متحضرة جدا ومتحررة كثيرا خلافا للعقلية العربية المتعصبة المتحجرة التي لا تسمح بتقدم المجتمع . الأمازيغ لن يسمحوا بعد اليوم لاقصائهم واقصاء لغتهم التي رضعوها من امهاتهم واستبدالها بلغة جلبت من الجزيرة العربية .

  • driss fakh
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:36

    الحق قبل الحاجة يا معشر,,,,,,,,,,,,,
    هي وطنية بلهلا يكزيها ل التاوحد
    و الى غير وطنية حسن بلاش ملي تلات بنا ليام حتى ولينا نتسناو لاخر يرسم لينا لغتنا و اكول لينا أشنو حسن لنا

  • amazigh
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:38

    أتسأل فقط لماذا لم يتم إدراج تعليق مرقون بحرف تيفناغ ضمن التعليقات ؟ هل لأسباب تقنية ام لأسباب أخرى؟من هنا تبدو اللاانصاف واللامساواة في ابسط الامور.

  • ghost
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:46

    انا اسال الامازيغيين لمادا تحسون بانكم مهمشين و لمادا تحسون بهادا النقص لمادا تجعلون من انفسكم ضعفاء هل اعتدى احد عليكم و الله لدينا مثال نقول فيه عن الامازيغيين انهم رجال دو روح و كلمة و ان معاملتهم صادقة داءما فلمادا تريدون تشويه صمعتكم الان هناك لغة واحدة سامية و شرف لنا لغة القران العربية و يتبعها لهجاتنا التي نتحاور بها و كفى

  • البشير ابعمران
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:54

    المغرب بلد امازيغي بامتياز وسيبقى كذلك.لذلك وجب ترسيم الامازيغيةوتدريسهالكل المغاربة

  • معلم
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:48

    الامازيغية لسان شرف لكل مغربي ينطق بها.كانها جزء من التعريف الشخصي للمواطن ان كان من الشمال او الاطلس المتوسط او الكبير او الصغير.لغة اهل الجبال سواء في الريف او الاطلس وامتدادها من المغرب الى ليبيا مرورا بتونس والجزائر وحتى اهل الصحراء يتقنون التكلم بها.غير انها تختلف جزئيا من منطقة لاخرى.كونها سائرة في الانقراض بسبب هيمنة اللغات الحية .كالعربية التي بدونها لا يمكن قراءة القران مثلا .ولا الفرنسية من اجل مواكبة التقدم الحضاري والتقني وسائر العلوم كما الشان بالنسبة للانجليزية وغيرهما.والمواطن الناطق بالامازيغية يجمع بين كل هده اللغات بدون عناء.كون الانسان الامازيغي دكي ويستوعب اكثر من لغة.نعم انا اتكلم الامازيغية والعربية الدارجة والفصحى والفرنسية وقليلا الانجليزية وكلمات اسبانية وكدلك المانية.فكل ما تعلمه المرء لن يندم عليه.دالكم هو الانسان الجامع لمختلف الثقافات.انا عندي بحال بحال .بربري واسمي عربي .ادن مغربي بدون ان ادلي ببطاقة التعريف الوطنية.

  • anouar
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:26

    السلام عليكم
    بكوني من أب عربي و أم أمازيغية سأشد العصا من الوسط و أقول :
    ألأمازيغ ليسوا بأقليات مضطهدة كما يدعي بعض المتعصبين الدين نصبوا أنفسهم للدفاع عن القضية فأصروا بدلك على تغليب الجانب العرقي الدي يجر للتفريق بين المغاربة(و كاحصاءلجريدة غربية يشكل الأمازيغ 71%
    من جهة تانية هناك كتير من المستعربين الدين يعتبرون بجهل أن الامازيغية لهجة فلأولئك جميعا اقول بأن الأمازيغية كلغة هي اتحاد لجميع لهجات البربر في المغرب
    من حق كل أمازيغي أن يدافع عن هويته ولكن بدون ميز لأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال الجزم بأصل الأنسان المغربي لأن التقافة المغربية انصهار بين حضارة اسلاميةأمازيغيةعربية
    عايشت الكتير من الأمازيغ أساتدة معلمين تجار اخر همهم الدخول في هده الدوامة وهم يعتبرون الأخر العربي جزء من هويتهم المغربية
    و لا ادل على انصهار الانسان الأمازيغي داخل الهوية العربية من تلك الدكاكين للتجار الأمازيغ التي تشكل 94 % من مجموع الدكاكين الموجودة في أكبر المدن المغربية والدين تعايشوا وتصاهروا و عاشوا حياتهم بدون أدنى ميز

  • IBOURINE MOHAMED
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:06

    هده لغتنا ولن نسمح فيها من قال لك انها لهجة ايها المتقف ادهب وقراء لكي تعرف انه لغة وسنطالب ونطالب بدسترتها

  • abdo
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:02

    مجموعة من التعليقات التي تعبر عن الجهل والحقد ، أقول موتو بحقدكم فوالله لا تستحقون الإحترام.الأمازيغية وطنية رغم أنوفكم ،وسنعطيكم دروس في الدين والوطن

  • amazighe
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:50

    نريدها رسمية وسنقاطع غير دلك

  • tanger mon amour
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:28

    ومن قال لك انك امازيغي ومتي كانت اللغة هي المحدد للهوية
    تم ان طالب اللجوء في ارض تامزغا الدي اشرت اليه في تعليقك هو الشريف الطاهر ادريس الاول الدي دخل الي ارض
    المغرب الشريف وتزوج بالسيدة الطاهرة الامازيغية كنزة التي انجبت
    مغاربة شرفاء احرار من امتال اجدادنا يوسف بن تاشفين وطارق بن زياد…
    اما الدين يريدون ان يشتتوا المغاربة بركوبهم علي الامازيغية
    فساقول لهم الشعب يريد تحقيق مطالب
    حركة 20 فبراير وتطهير بلاد المغرب الحبيب من الفساد والمفسدين

  • هدهد سليمان
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:52

    ـ ما معنى دسترة أي لغة أو لهجة أو طريقة(*) تواصل صوتي أو غير صوتي؟
    ـ هل هذه الدعوة للإهتمام المبالغ فيه “بالأمازيغيات”، هل هي دعوة مغربية خالصة نابعة من حاجة ماسة أو من المتطلبات أو من الضروريات الملحة لعيش و تقدم و حياة و تطور سكان المغرب؟
    .
    إن كل المغاربة الأحرار الغيورين على آدميتهم و وطنيتهم الرافضين لكل أنواع المساومة لهم على مبادئهم من أجل أن يتخلوا عن ذاكرتهم؛ و ذلك بتوجيههم و دفعهم أو بتحريضهم و تشجيعهم على التنكر لهويتهم الإسلامية العربية ذات الطابع المغربي الأصيل الذي ساهم في بناء صروح الحضارة الإنسانية العالمية، إن كل واحد من هؤلاء الأحرار يعرف من هي الجهات التي تقف وراء هذه الدعوات، و يعرف لماذا تقف تلك الجهات وراءها، و لماذا تمولها و تتبناها و تشهر لها و تسهر عليها، و ترجو لها أن ينضم إليها أكبر عدد من المغاربة، وقد إستغلت تلك الجهات وضعية الإحباط و اليأس و الخوف من المجهول عند الشباب، و هذه كلها ظواهر ـ أزمات نفسانية لها أسبابها ـ وهي طارئة على المجتمع المغربي، و قد صار يعاني منها كل الشباب المغربي؛ حتى لقد أصبح البعض منهم ـ من حدة وطئها عليه ـ أصبح يتنكر لمغربيته و لهويته ولإنتمائه و لمقومات وجوده، أو يحمل النواقص و النواقض كلها بداخله.
    .
    لكن المغربي الواعي العارف المتبصر يعرف طرق و أهداف الإمبريالية، و يعرف أنها هذه ليست هي المرة الأولى التي تحاول فيها الزج بالعناصر المشبوهة بالنيابة عنها في القيام بخلق أسباب الفتنة و التشرذم و التفرقة و الإنفصال بين أفراد و جماعات و قبائل الشعب المغربي الواحد، داخل المغرب العظيم، ذلك القطر الذي يشكل حلقة قوية؛ محركة و فاعلة في تقدم العالم العربي والإسلامي من جديد. فتقدم المغرب إذن يشكل تهديدا و خطرا حقيقيين على مصالح الإمبريالية في المنطقة( الشرق الأوسط و شمال أفريقيا)، لهذا فالإستعمار و أعوانه يتخوفون من تقدم المغرب و من إزدهاره و من تفوقه أكثر مما كانت تتخوف هذه الإمبريالية الصليبية الصهيونية من خطر مصر و العراق و السودان على مصالحها.
    هامش:
    (*)ـ بعض سكان قبائل “كاب فردي” المجاورة للمغرب لا يكادون ينطقون كلمة، فكل كلامهم هو عبارة عن إشارات و حركات جسمانية. و نفس الشيء عند سكان أستراليا الأصليين الذين لغتهم عبارة عن رقصات. و كذا سكان صحراء “كلاهاري”، الذين لا يصوتون بعضلات الفم و محتوياته كلها و لكنهم يستعملون أياديهم و أصابعهم و أنوفهم و كذا الأشياء المادية المحيطة بهم لإخراج أصوات “لتركيب جملة مفيدة” لإيصال فكرة معينة.

  • samir zerwal
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:24

    إن الأمازيغية لهجة بكل المقاييس و ليست لغة و أتحدى الجهابذة المتطرفون لهذا الطرح أن يثبتوا لنا بأنها لغة قائمة بذاتها كجميع لغات الكون.
    على المناصرين لهذا الطرح أن يكتبوا تعليقاتهم بحروف تيفناغ.
    الأمازيغية جزء من مكونات الهوية الثقافية المغربية.
    إنشر من فضلك.

  • quelqun
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:26

    mes collegues soyez attentif aux trucs des responsables marocains, pcqu ils peuvent utiliser des formules ambigues et qui peuvent comporter plsr synonymes,cad dire une const avec des mots qui peuvent etre traduits selon selon le temperament de chacun,et on sait quil y a plein de gens comme ca au maroc.
    avant que la const soit exposer au vote, il faut que les gens de ce conseil organisent une conference de presse afin qu ils repondent a toutes les questions des journalistes et d une maniere claires et sans langue de bois,si ce n est pas le cas alors le vote sera le NON bien sur.

  • حميدو
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:22

    بعض المعلقين لست أدري كيف يحكمون؟
    الأمازيغ يشكلون أكثر من 90% من المغاربة ويريد البعض أن يخرمهم من دسترة لغتهم. والعرب الذين لا ينجاوز عددهم 1 أو 2% يفرضون لغتهم على 90%.
    إن كان الأمازيغ قد سمحوا بدسترة اللغة العربية، لأنها لغة القرآن، فلا تخرموهم من دسترة الأمازيغية التي هي لغتهم الأصلية.

  • moha
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:30

    A ce qui continuent à faire la différence entre tamazight de rif de l’atlas et de sousse je leurs dit que l’âne s’appelle en rif AGHYOUL atlas AGHYOUL et à Sousse AGHYOUL et pareil pour la vache et le pain et beaucoup de choses , maintenant les amazigh se sont réveiller pour unifier ces dialecte de la langue amazigh et pour qu’elle soit une langue de tous les marocains, et ce qui se disent qu’ils ne sont pas amazigh de Maroc ils ont qu’à faire des efforts pour apprendre cette langue la langue de l’identité, et à ce qui se disent d’origine amazigh mais ils ne parlent pas l’amazigh par ce qu’elle lui sert à rien , je leur dit qu’ils doivent savoir quand des autre peuple parlent de vous, ils parlent de vous en tant que peuple de nord Africain dans son identité est l’amazigh dans son histoire appartient à la méditerranée et à l’Afrique l’Europe plus qu’au moyen orient, alors ils veulent choisir qu’elle langue.

  • mehdi
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:28

    ادا كنا في حاجة الى الوحدة فالتكن ادن وحدة منصفة للجميع لا وحدة قسرية قائمة على العنف والاقصاء.. وحدة على حساب الامازيغية وعلى حساب وجود الامازيغ الحر والكريم هو شيء مرفوض ولا يمكننا نحن ابناء الارض التاريخيين والاصليين القبول به . لا مساومة بخصوص الحق الامازيغي الدي نعتبره من وجهة نظرنا امرا مقدسا وغير قابل للمساومة ولا المقايظة..
    البعض يعتبر ان الاقلاع والمضي الى الامام اي ببساطة ” التقدم” لن يتم الا عبر تبني العربية او الفرنسية او حتى الانجليزية ويتخدون من الامر دريعة لاقصاء الامازيغية التي يعتبرونها قاصرة او ” غير مؤهلة” في احسن الاحوال . لكن لهؤلاء اقول :حتى ولو تبنيتم الانجليزية او غيرها فانكم ستبرحون مكانكم ولن تستطيعوا بلوغ مراتب ومصاف التقدم لانه ليس بتبني اللغات يتقدم المرء لكن التقدم يحصل بالعزم والارادة القويين وبالقدرة على التطور الى الاحسن..
    تطير الصقور وتحلق عاليا ليس لانها تمتلك اجنحة او ريش لكن لانها كائنات دات عزم وارادة.. الديكة تمتلك اجنحة وريشا اكثر لكن قلبها الهش والمريض يقف حاجزا بينها وبين بلوغ الاعالي . وكما يقول المثل الامازيغي: izozd ufullus ayffari ar wiss ssa ignwan.. urd rric awr dars .. is as imda wul..”
    الامازيغية لغة وطنية رسمية هو عين العقل ان كنا حقا نبغي العدل والانصاف وايفاء كل دي حق حقه..

  • benhammou
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:36

    تنادون ب”الحق الوطني” و تنكرون على نفسكم رفع العلم الوطني . أي ديموقراطية هاته ؟ أللهم ادا أردتم أن تغيروا العلم, و الوطن و سكانه, في هده الحالة أنا أمازيغي أرفع علم وطني و أحب وطني و ملكي و لن أتزحزح من هنا. سنت تاعرابت ؟

  • أبو علي
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:18

    استغرب كيف أن بعض من يقدمون أنفسهم كأكاديميين لم يستوعبوا بعد ما يجري في المغرب من حركية متسارعة فوجدوا أنفسهم خارج حلبة السباق وقد تجاوزهم الركب، فهم لا يملكون مشروعا “من أجل ” بل مشروعا ” ضد ” ونتيجة لذلك يسقطون في فخ نظرية لوبين الشهيرة ” انا لا املك إلا أن أحارب ” وأقول” لا” ضد التاريخ وضد العقل والواقع المعاش وأن أعيش لحظات من الاستمناء الإيديولوجي ، إن من يملك في مخيلته ثنائية اللغة واللهجة في تناول المسألة اللغوية لم يتجاوز بعد مستوى اللحظة العفوية في تمثل اللغة فبالأحرى تقديم تصور علمي عن اللغة ، الأمازيغية لغة بكل بساطة لأنها نسق لساني مستقل عن كل اللغات ولها أصل وراثي ( apparentement génétique )، فلها معجم خاص بها وبنية تركيبية وصرفية وصوتية وتعبيرية ، وبالتالي فسحب صفة اللغة عن هذا المكون أشبه بسحب صفة الإنسان عن “زيد” وعن ” حمو” لأنهما كذلك وإثباثه ل ” جاك ” ، إنها قمة الشوفينية حسب هذا المنهج المتتبع . لقد سمعنا كلاما من أناس بل من أساتدة جامعيين غير متخصصين يقدمون كلاما اشبة بفتاوى بعض الصحفيين من مثل ” الأمازيغية ليست لغة ” أو ” الأمازيغية ليست لها قواعد ” أو من مثل “الأمازيغية مجرد لهجة ” واقول إن مثل هذا الكلام الغارق في التسطيح وفي تمييع النقاش اللغوي باعادة إنتاج المتداول بله في تشويه الحقائق وتقديمها كحجج للإقناع مرده أساسا إلى شكل التنشئة الإجتماعية التي خضع لها مثل هؤلاء ،. فالأمازيغية حسب هؤلاء ليست لغة لا لمجرد أن ليس لها قواعد كما يدعون ولكن لمجرد أنها ” شلحـــــة ” لذلك لا يقبلون بسماعها حينما يقولون ” مالي كنهدر بالشلحة ” فبالأحرى دسترتها وتعليمها لأبنائهم وفرضها في المرفق العام والقضاء ، إن المنهج العلمي يفترض الموضوعية والحياد و تجاوز التمثلات السلبية عن الأخر كيفما كان انتماءه
    فالقول بكون دسترة الأمازيغية يمكن أن يِؤدي إلى الإنقسام فذلك قمة التطاول والتسامي عن القرينة ، فلم يدلي صاحب المقالة بما يفيد ذلك ، على أنه ما يمكن أن يِؤدي إلى ذلك هو الإقصاء و التهميش والإحساس من المواطنين بالتغييب في المشاريع و السياسات العمومية ، إن ثقافة حقوق الإنسان تأخذ كاملة وبدون أدنى
    إذا كان المواطن البسيط ذي الأصول الدكالية أو الجبلية لا يعامل في المرفق العام إلا بالدارجة المغربية وليس باللغة العربية و ان يطالب الأمازيغي بالعربية كذلك فهذه قمة العنصرية ، أين هي العدالة اللغوية ؟
    لقد كان مثل هؤلاء يقولون سابقا إنه لا وجود لشيء ” إسمه الأمازيغ ” وبعد ذلك استدركوا وقالوا ” إنهم أقلية ” ثم قالوا ليست لهم لغة ولا ثقافة ضدا على الواقع والتاريخ و المنطق العلمي ولما دحض هذا الإدعاء، قالوا إن لغتهم غير حية على أن حياة اللغة في التداول وليست في الرفوف ولما أبان المعهد الملكي للثقافة عن مجهودات جبارة في تنميط اللغة وتدوين أدبها بفروعها قالو إنها لغة مخبرية فهل إنشاء مؤسسات لمعيرة اللغات ” إذا كان الأمر كذلك ما الهدف من إنشاء مجمع اللغة العربية ومعهد الأبحاث للتعريب في المغرب والأكاديمية الفرنسية و…………
    إن مثل هذه المواقف السلبية طبعا لا تكلف نفسها عناء البحث عن الحقيقة والقيام بمجهود فكري بل همها الوحيد هو المقاومة والفرملة طبعا والتستر وراء الانتماءات الحزبية والإيديولوجية تارة بالهروب من الواقع والقفز عنه وتارة بتقديم نفسها وصية عن الآخرين ،
    -إذا كانت اللغة العربية تمتلك صفة القداسة كما تدعي فإنها لغة الخمريات ولغة الجاهلية كذلك
    إن ربط اللغة بالمقدس هو إخفاء للمدنس فالقول بقداسة اللغة العربية هو إخفاء لحقيقة ارتباطها بالشعر العربي الفاحش وبخمريات ابي نواس وصعلوكية امريء القيس ، ومادام أن النقاش العقلاني يفترض عدم الخوض في مثل هذا الاستدلال فكان حري بصاحب المقال أن يبني أطاريحه على نظريات دي سوسير وليس على أنقاض فتاوى سيدي علال وله في هذا المثل الأمازيغي درس في العدالة اللغوية ” ماك س يوف لخبز أغروم ؟ ” بماذا يفضل الخبز أغروم ؟
    – فمشروعية الأمازيغية في الاستقلالية وتلك هي المشروعية الطبيعية أي أنها لغة خلقها الله كسائر اللغات ( لغة طبيعية)

  • امحمد
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:20

    لا أفهم لماذا يوجد في الوقت الراهن من ينكر أمازيغية المغرب.فاذاكنا نقرأ ونفهم التاريخ فالمغرب بل شمال افريقياأمازيغي.واذا كنا نؤمن بالعلوم الحقة فالمغرب أمازيغي.أما اذا كنا ننكر من أجل التبخيس والاستهزاء فهذامرفوض.ترسيم الامازيغية ضروري مادام هناك من يطالب به مع الاعتذار عن التأخر.علينا ألا نابقى في مناقشة البديهيات ونضيع الوقت حتى يفوتنا الركب الحضاري والعلمي بمسافات لن نستطيع استدراكها حتى ولو توقفت عجلة الزمن.

  • ميس ن تمورت
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:14

    ومتى كنتم تعترفون بوجود الأمازيغية ؟ كنتم تعتبرونها لغة الشيطان ؟ وذلك معجمكم الذي منه كنتم تمتحون , لاوجود بينكم للمناهج العلمية التي تعترف بالإنسان من حيث هو إنسان وليس من ثنائية الخير والشر , ولم تقدموا شيء ولو بكلمة حق في حق لغة الأرض التي استقبلتكم ، بل كررتم تصورات الأميين عن الأمازيغ وعن لغتهم ، إن كلام الحق هو ما قال به أندري باسي ودو فوكو من المستمزغين الانسيين وليس من أقوال الفقهاء واشباه المثقفين الذين كانوا لا يرضون بالانتماء إلا لغة بلاد البربر ، وهم في ذلك أشبه بمرتزقة ينطبق عليها المثل المغربي الدارح ” كياكل الغلة ويسب الملة “

  • Marocain de Taounate
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:24

    سكان المغرب الأصليون هم المغاربة الحاليون . والمغاربة الحاليون يشكلون شعباً مغربياً مسلماً ينتمي للحضارة العربية الإسلامية . لغته هي العربية ودينه الإسلام .
    من يريد أن يعود لأساطير ما قبل الإسلام لأسباب معروفة ( الردة ، ألشعور بالنقض ، تصدع في ألهوية ، الحقد والعنصرية ، الإستفادة من مساعدات خارجية مسمومة …) فاليتحمل وحده عبء هذا المشروع الشيطاني الذي لن يفيد المغاربة في شيء اللهم في إشعال نار الفتنة .

  • ايمان
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:56

    ما ان قرات اسم الكاتب وانه يعمل بجريدة الخوانجيا حتي تاكدت انه سيكون بجانب مطلب وطنية الامازيغية وليس مطلب الرسمية وهدا واضح من خلال المقال الدي بدا في الاول بمظهرالكاتب او لصحافي الموضوعي المحايد حتي فضح وتجلي ميوله الخوانجي المعادي للحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية المشزوعة . السوءال لمادا لم يغطي الكاتب الندوات الاخري التي ينشطها اساتدة يدعون بالحجة العلمية الي ترسيم الامازيغية لغة رسميسة لمادا يكرر الخوانجيا نفس الاسطوانة هل العربية جاهزة كي تكون رسمية ؟ من يتكلم العربية بلله عليكم الوزارة البرلمانيون الخضار الكزار من؟
    ثم من رسمها اصلا في دستور ممنوح في غياب راي الشعب الدي كان اميا اكثر من 60بالمئة.
    جاهزة او غير جاهزة هي مجرد اعدار غير مقبولة للالتفاف علي حقوق ÷×]ًًََ
    تم ياتي الكاتب ليقول ان نسبة ادماجها لم يصل ال 12بالمئة هل بوضعية وطنية سندفعها لرفع نسبة ادماجها لمادا يتجاهل الكاتب الخوانجي ان افشال عملية ادماجهافي التعليم كان بسبب عدم دسرتها؟

  • تاشفيين
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:16

    80في المائة من تضاريس المغرب جبال والكل يعلم ان الامازيغ يسكنون الجبال.
    اينما تجد الجبال فهناك امازيغ كل منطقة الريف و المناطق المجاورة امازيغ وسكان سلسلة جبال الاطلس الكبير و المتوسط و الصغير هم امازيغ و طبعا هناك امازيغ و بنسبة كبيرة و كبيرة جدا في المدن و المناطق اخرى .
    بفضل الامازيغ انتشر الاسلام في كل شمال افريقية فالمرابطيين والموحديين الدين كانو امازيغ هم من تبث الاسلام في المغرب و الجزائر و تونس و الاندلس و السعديين ايضا الدين كانو امازيغ هم من نشر الاسلام في كل افريقيا السوداء و هم من هزم البرتغال في معركة وادا المخازن و اسقطوا بدالك اعظم امبراطورية عرفها التاريخ ..
    ادن لا افهم لمادا البعض يريد اقصاء الامازيغ من الاوجود .

  • dan
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:32

    هاحنادسترناالامازيغية
    أوبعد
    هل سيحسن من الوضعية الاجتماعيةللشعب
    ثانياهي لهجة وطنية محدودة فلن يستفيد منها المغاربة ولا الانسانية فهي لاتمتلك على علوم خاصةبها
    ثالثافالامازيغ بالمغرب هم الاكثر تأليفالأصول قواعد اللغة العربية كمؤلف الاجرومية
    رابعاغالبية علماء الشريعة الاسلامية ذوي أصول امازيغية ويؤكدون على تعلم اللغة العربية
    لأن ضربها هو بداية لضرب أصول الدين الاسلامي
    خامساتجد في المغرب عائلات ذات أصول أمازيغية وأبناؤها لايفهمونها
    سادسا لايستطيع أي أحد التفريق بين الامازيغ والعرب لأن الاسلام أزال كل الاعراق ووحد المغاربة
    وألف بينهم وتزوجو من بينهم

  • khalid sagro
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:16

    الامازيغية لغة الام هي اولا قبل كل شي هي اولويتنا فمتو ياعرب بيحقديكم للامازيغية فهيا تجري في عروقينا وان كنتم توردنها فتنة فمرحبا وسنقبل بي التحدي يا انتم يا نحن

  • Marocains
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:20

    من هو أمازيغي في المغرب أرض عاش فيها الأ شوليين البربر الفنقيون الرومان البزنطيين القرطاجنيين الوندال قرون متعددة وألاف السنين .فهدا الخليط من
    الأ جناس لن يكون أبدا 100% أمازيغ
    من له دليل يتبت أن جده كان أمازيغي ولم يكن بزنطي؟
    بعد دلك جاءت الحقبة الإ سلا مية وبعدها التعريبية تم جاء عرب إسبانيا والمورسكيون المعربون
    فمن يتحدت لهجة الريف نسبة إلى جبال الريف ليس أمازيغي فهو خليط من هده الحضارات التي مرت بالمغرب.نفس الشيء لسكان سوس نسبة الى منطقة سوس ومنطقة زيان فهده لهجات مغربية لا علا قة لها بإسم شريحة معينة،
    نحن نريد لغة توحيد كل المغاربة ولا نريد إختراع لغة من أجل التفرقة
    اللهجات الريفية والسوسية و الأطلسية هي منتوج الخليط اللغوي التا ريخي من الآشوليون الي اليوم والدليل القاطع هو أكتر نصف هده اللهجات هي كلمات عربيةكتابة لهجات وليدة خليط تاريخي بحروف فنيقية لا علاقة لها بإسم اللغة الأمازغية فهدا إختراع لغوي من أجل صنع تفرقة الأمة وراءها آيادي خفية صهيونية
    كلنا مغاربة ولغتنا هي العربية فقط
    علينا أن لانسقط في الفخ العنصري المخطط له من أجل مستقبل أفضل.
    فلأمازغية ليست لغة وليست عرق معين فإنه إسم مصطنع نحن مغاربة.

  • رشيد
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:40

    دسترة اللغة الأمازيغية: عن أي أمازيغية تتحدثون هل هي تمزيغت أم تريفيت أم تشلحيت.
    كيف ندستر لغة لا يفهمها كل الأمازيغ. السوسي لا يفهم الريفي و الريفي لا يفهم الأطلسي، بل وبين أمازيغ الأطلس من لا يفهمون بعضهم. اسألوا الأساتذة الذين يدرسون الأمازيغية في مدارسنا، لا يفهمونها وهم ذوو أصول أمازيغية ويتحدثون بها في بيوتهم. مدرس أمازيغي يدرس لغة “أمازيغية” لا يفهمها هو نفسه، فكيف نعلمهما أبناءنا الأمازيغ وبالأحرى أبنءنا العرب ؟

  • sousi
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:40

    باسم الله الرحمان الرحيم.ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم.
    هذه دعوة ابراهيم عليه السلام تثبت ان بلاد العرب لم تكن مؤهلة للعيش ثم جاء الناس من كل الامصار البعيدة.
    بسم الله الرحمان الرحيم..ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم..
    اذا الناس جاؤا من كل اقطار ليتشكل هذا الشعب العرب,فلماذا هذ التبرزيت الاصل العربي؟؟؟وقد يكون من بين الهاوون الى هاجر وابنها اسماعيل عليه السلام قوم من الامازيغ.
    ثم هناك من يصدع الد نيا بالنبي العربي؟اليس محمدا صلى الله عليه وسلم من ذرية ابراهيم عليه السلام؟؟
    وهل ابراهيم عربي؟ الم يكن من صناع الهة النمرود الفارسي؟؟
    ختام الكلام.من يريد العربية لغة رسمية وهي كذلك هنا وهناك.اما انا فليس لي لغة امازيغية رسمية في اي مكان لذالك اريدها رسمية هنا في ارضها بين شعبها الاصيل.والسلام

  • Marocains
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:30

    لأمازغية لم تكن لغة مكتوبة أبدا
    كتابتها بالحروف الفنيقية قد عقدها ولا أحد يريد تعليم هده الحروف القديمة
    التى مر عليها الزمان فهده الحروف ليست آمازغية ولا علا قة لها مع الأصل الآ مازيغي
    المغاربة لغتهم هي العربية.
    لا أحد يمكن أن يتبث أصله حضارات عديدة وأجناس
    عديدة عاشت فوق هده الأرض قبل الإسلام
    تفناح هي حروف اجدادنا الفنقيون وليس الأمازيغ
    اللهجات الريفية والسوسية و الأطلسية هي منتوج الخليط اللغوي التا ريخي من الآشوليون الي اليوم والدليل القاطع هو أكتر نصف هده اللهجات هي كلمات عربية كتابة لهجات وليدة خليط تاريخي بحروف فنيقية فهدا إختراع لغوي من أجل صنع تفرقة الأمة وراءها آيادي خفية صهيونية
    كلنا مغاربة ولغتنا هي العربية فقط
    علينا أن لانسقط في الفخ العنصري المخطط له من أجل مستقبل أفضل.
    فلأمازغية ليست لغة وليست عرق معين فإنه إسم مصطنع نحن مغاربة.
    العرق المسمى الأمازيغي قد إختلط مع البربرالفنقيون القرطاجنيين الرومان البزنطيين الوندال قبل الإسلام .
    مع العرب والمسلمون الإسبان بعد الإسلام
    من منكم عنده دليل أن جده كان أمازيغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهدا الخليط لن يكون أمازيغي أبدا
    نحن مغاربة

  • فاطمة
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:42

    لا ديمقراطية بدون ترسيم الأمازيغية

  • Akswatin
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:22

    لا لدسترة العربية لا كلغة وطنية أو كلغة رسمية:
    – كلغة رسمية: لأنها تنطوي على عدة لهجات مختلفة ومحاولة توحيدها أو تنميطها في مختبر التنميط (ما فعله الإيراني سيبويه) يبعدها عن واقعها الشعبي المعيش في السعودية (ونحن في المغرب الأمازيغي الحر وفي دولة ديمقراطية)، ولأن العربية المنمطة غير مؤهلة لكي تكون صلة وصل بين مختلف فئات الشعب المغربي لأن لا أحد يعيش بها إطلاقا ولأن المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان لا تنص على وجوب ترسيم أية لغة من اللغات كيفما علا شأنها وحجم الناطقين بها.
    – وكلغة وطنية: لأن العربية بمختلف لهجاتها، ليست لغة وطنية لأنها لا تنتمي لا وجدانيا ولا تواصليا للمغرب (لأنها لهجة قريش الذين عادوا النبي العربي) ولأنها لغة المستعمر العربي الإسلامي الذي دمر كل الحضارات التي مر منها دون تمييز. ،… هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وفي مقدمتها إعلان مكسيكو لسنة 1982، لا توجب دسترة جميع اللغات واللهجات كلغات وكلهجات وطنية، خصوصا عندما تكون دخيلة وذات أهداف استعمارية مقيتة.
    واطلك… التيساع!!!

  • Marocains
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:24

    الأمازيغية أو اللهجات المغربية كانت ومازالت عبارة عن لهجات شفوية ومتعددة
    ومختلفة تتغير من منطقة لأخرى
    كتابتها باحروف الفنيقية أي التفناح لن يرفعها إلى مستوى لغة في الدستور
    فقد أصبحت اكترتعقيدا مثال
    إدا كتبنا اللهجة الدارجة المتداول بها في الشمال الغربي من المملكة المغربية أي طنجة ونواحيها بالحروف الفنيقية التفناح هل هدا الإختراع سيصبح لغة جبلية مغربية يجب تعليمها لجميع المغاربة ؟ ودسترتها؟
    إدا كتبنا اللهجة التطوانية المغربية بالحروف الصينية
    هل هدا الإختراع اللغوي سيصبح لغة يجب تعليمها لكل المغاربة ؟ودسترتها
    فكتابة اللهجات الوطنية بحروف غريبة وقديمة لا يعني ان هده اللهجة أصبحت لغة
    اللغة لها أسس وقواعد معترف بها من المختصصين في هدا الميدان وليس
    المتعاطفين مع الإنتماء الأمازيغي يريدون سمع لغة أمازيغية بدون لغة
    فكتابة اللهجات الوطنية بحروف التفناح الفنيقية الأ صل لايعني أبدا أن هدا الإ ختراع أصبح لغة معترف بها عالميا تتوفر على مكونات قانونية للغة
    من يتكلم هده اللغة ؟اي دولة أتاجر معها بهده اللغة؟من إعترف بها من المحترفون
    في هدا المجال؟
    مادا سأستفيد من هده الكتابة التي لا يعرفها أحد بل المدافعين عليها لا يعرفون الكتابة بها لاأحد قادر على فهمها أن تكتب إسم بالتفناح وتقول هده لغة كاملة
    أما كتابة لهجات بحروف قديمة جدا فهادا إختراع فقط من أجل الكلام
    اما قظية الأصول فهي لا تناقش ابدا كلنا مغاربة ونحب هدا الوطن الجميل

  • wabbzzy
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:46

    est ce que les marocains possedent les moyens mareriels et logistiques pour instaurer la langue amazighe comme langue officielle.et puis est ce qu’elle va rivaliser avec l’arabe.est ce que ca va pas etre le ebut de l’eclatement de l’unite marocaine.et puis ce drapeau c’est quoi sa signification.l’arabe est une langue qui unit .langue de l’islam.j’ai juste peur que les choses prennent une autre tournure.c’est grande responsabilite de clarifier les choses et pius voir le long terme .apparemment les ont la tete chose et des fois ca peut virer a la catastrophe.

  • bouigadern
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:10

    Pas de démocratie sans la démarcation de la Amazigh

  • أمازيغي
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:34

    إخواني المغاربة، اتقوا الله:
    فرنسا ، حيث اللغة الرسمية بها هي الفرنسية وحدها في الوقت الذي يوجد بها عدة لغات أخرى، هي الباسكية و الكتلانية و الكورسيكية و البروتانية و الالزاسية و الاكسيطن (occiton)و الباتوا .
    و الولايات المتحدة الأمريكية التي يتجاوز عدد السكان بها الثلاثمائة مليون نسمة و التي تشكلت من أجناس مختلفة هاجروا إليها من مختلف بقاع العالم يحملون ثقافات و لغات بلدانهم الأصلية، فإن اللغة الرسمية الوحيدة هي الإنجليزية .
    و في الصين التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار و ثلاثمائة مليون نسمة يتكلمون المئات من اللغات و اللهجات ، فإن اللغة الوحيدة المرسمة هي الماندران ( Mandarin) و هي نفس اللغة المرسمة بهيئة الأمم المتحدة .
    و في روسيا التي يبلغ عدد السكان بها أكثر من 170 مليون نسمة يتكلمون العديد من اللهجات و اللغات المحلية فإن اللغة الرسمية الوحيدة في عموم روسيا هي اللغة الروسية و هي نفس اللغة المرسمة بهيئة الأمم المتحدة .
    و في اسبانيا التي يبلغ عدد سكانها أكثر من أربعين مليون نسمة يتكلمون لغات متعددة ، فإن اللغة الرسمية المعتبرة في جميع الجهات باسبانيا هي اللغة الإسبانيا و هي نفس اللغة المرسمة بهيئة الأمم المتحدة .
    أما الدول القليلة المرسمة بها لغتان أو أكثر ، لأسباب تتعلق بحجم السكان أو بذات اللغات المرسمة ( أهليتها ) و بإقامة كل مجموعة في مناطق معينة من البلدان أو بتوفرها على إمكانيات مالية كبيرة فإنها لم ترسم كل لغاتها أو لهجاتها و إنما الأقل القليل منها فمنها : الهند – جنوب إفريقيا – كندا – بلجيكا – سويسرا .

  • al3arabi alamazighi
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:18

    السلام عليكم وليس ازول انسيتم قوله تعالى قال الله _عز وجل _( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) الستم اصحاب مخطط صهيوني انا لا الوم جميع الامزيغ بل المدعومين من الاجندة الموسادية انا امازيغي من منطقة الريف هل تعلم اخي المسلم انا الامازيغي الحر يحب العربية يحب كتاب الله لكن السواد الاعظم منا باعو انفسهم وتاريخهم ودينهم نعم سحل عندك يا عربي يا مغربي اني امازيغ معك الى الابد مادا سأستفيد من هده الكتابة التي لا يعرفها أحد بل المدافعين عليها لا يعرفون الكتابة بها لاأحد قادر على فهمها أن تكتب إسم بالتفناح وتقول هده لغة كاملة
    أما كتابة لهجات بحروف قديمة جدا فهادا إختراع فقط من أجل الكلام
    اما قظية الأصول فهي لا تناقش ابدا كلنا مغاربة ونحب هدا الوطن الجميل

  • أمازيغي وأعشق العربية
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:12

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته
    شخصيا لا أفهم ما معنى دسترة اللغة الأمازيغية، صحيح نحن كأمازيغ وكمغاربة خصوصا نتواصل في الواقع اليومي بالدارجة المغربية أوتشلحيت وتريفيت وغيرها ولكن ليس هناك شيء إسمه الأمازيغية لأن كلمة أمازيغية تعني وجود لغة موحدة إسمها أمازيغية أما في الواقع العملي فهناك لغات متعددة توجد الريفية وفيها أقسام وتشلحيت بأقسامها السوسية بأقسامها إذن على أرض الواقع هناك لغات وليس لغة واحدة ثم ما العيب أن تتم كتابة ما يسمونه أمازيغية بالحرف العربي خاصة وأن حرف تيفيناغ ما هو إلا حرف فينيقي
    أعتقد ومن وجهة نظري أنه لا بد أولا من تطوير الأمازيغية عن طريق بناء مؤسسات لخدمتها ثم بعد أن تخرج من المختبر وتكون جاهزة فعندها نتكلم عنها كلغة صالحة لأن تدستر أما في الوقت الراهن فدرستها هو الجنون عينه
    تحياتي للجميع

  • Shamali
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:58

    اصحاب التعاليق : 88-91-92-96 بارك الله فيكم و نفع بكم
    فعلا انتم اناس احرار

  • rabha
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:20

    je suis pour la reconnaissance de la longue amazigh,il faut pas oublié que le maroc appartient au peuple amazigh , et les maroc appartiant au zamaghire jusqu’au l’arrivé des arabes qui sont biensure les biens venues
    pourquoi tant de haine envers l’officialisation de cette mais arrêter!!! on est tous des marocaines oui pour un maroc de liberté de droit de l’homme de la démocratie et respect de culture de chacun oui pour deux longues officiels ,en tant que arabophone j’ai hâte d’apprendre amazigh a l’école et vive les marocaine

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء