لم ننته بعد..

لم ننته بعد..
الأحد 20 فبراير 2011 - 20:01

أول الغيث قطرة،وأول أيام حركة 20 فبراير سجل انتصارا حقيقيا لكل من آمن بالحركة وبأهدافها،فان تجد الآلاف من المغاربة في شوارع كافة المدن المغربية يصرخون بالتغيير وبضرورة الانتقال الى الديمقراطية الحقيقية،لأمر يستحق كل الإعجاب والتنويه خاصة ونحن نعلم حجم التضليل الكبير الذي سبق الحركة والذي جعل الكثير من المغاربة يحيدون عن ناصية الصواب وينساقون نحو أكاذيب صيغت بكل حرفية وإتقان..


فعلى امتداد أيام طويلة،حاول بعض المغفلين- الذي تأثروا ببعض المبالغات الصادرة من جهات معروفة-ان يمارسوا تشويها متعمدا لبعض الوجوه البارزة في الحركة،فاستنجدوا بمحترفي الفوتوشوب،وتحول الكثير منهم الى متخصصين في مونتاج الفيديو،وصار البعض منهم بقدرة قادر كاتبا صحفيا يكتب المقالات ويحرر الأخبار،كل هذا في سبيل وقف الحركة والتعرض لها بالمرصاد،حتى ولو أدى بهم الأمر الى وصف كل من يساند الحركة على انه عميل للبوليساريو والجزائر..


المسيرة نجحت وأعطت الدليل القاطع على ان تلك الآلاف التي حضرتها والتي وصلت الى حوالي 40 ألف بمدينة الرباط لوحدها واعية كل الوعي بأهمية الإصلاح السياسي في المغرب،فكل من حضر أصر على ان المغرب ليس بتلك الخصوصية الفارغة التي يتحفوننا بها،بل هو كغيره من البلدان العربية الأخرى يئن تحت وطأة الفساد ويحتاج لتسريع وتيرة الإصلاحات بدل لغة المساحيق التي لم تعد تنفع والتي كانت سببا في ترهل بشرة المغرب لتحتاج حاليا لعطار يستطيع إصلاح ما أفسده عباس والحكومات السابقة..


حركة 20 فبراير ربما كانت لتكون أفضل لو تم تجاوز بعض الأخطاء التي رافقتها منذ البداية،ولعل أهم هذه الأخطاء هو ان من تحدث باسمها في البدء كانوا أشخاصا لا تخولهم حياتهم الشخصية قيادة حركة بكل هذه القيمة وهذه القوة،وربما هذا هو ما دفع بسعيد بن جبلي بالكشف عن اسمه كزعيم لصفحة 20 فبراير الصفحة الأكبر في الفايسبوك التي تنادي بالتغيير بالمغرب،فقد كان جليا ان الحركة تحتاج لأسماء ثقيلة عوض بعض المرتزقة أمثال رشيد عنتيد الذي كنت متيقنا من انه سيبيع مبادئه وهو المشهور بالاحتيال على الناس عبر استجدائهم المال عبر الفايسبوك.


لكن هذا لا يعني ان هناك زعيما ما أو رئيسا لهذه الحركة،فهي منبثقة من الشعب وهو من يتزعمها ويقرر مطالبها ،ولا يحق لأحد ان يتحدث باسم الشعب ما دام هذا الأخير قادرا على إبداء رأيه،وهذا ما تلمسته من خلال تلك الشعارات المميزة التي جابت شارع محمد الخامس بالرباط،فهي شعارات حملت نوعا من النضج السياسي الكبير،والذي يوضح ان عصر الاستخفاف بعقول المغاربة عبر القنوات المخزنية قد ولى الى غير رجعة..


وبالحديث عن الإعلام المغربي،أرى بأنه قد تجرع هزيمة أخرى أمام المغاربة الذين لم يعودوا يثقون به كثيرا،فهو لم يخصص دقيقة واحدة للحركة قبل يوم الأحد،باستثناء ذلك البلاغ الكاذب الذي عممته وكالة المغرب العربي للأنباء عن إلغاء المسيرات،وهي نفس الوكالة التي أخجلت نفسها بنشرها لخبر كاذب عن استجابة ضعيفة للشعب المغربي مع المسيرات،ولا ادري هل تلك الآلاف التي خرجت للتظاهر تمثل عند هذه الوكالة مجرد أطفال مدارس خرجوا من مدرستهم بعد تغيب الأستاذ،فقرروا القيام بجولة في وسط المدن أم ماذا؟؟


طبعا،حدثت بعض المناوشات في بعض المدن المغربية كمراكش وصفرو،وهو أمر كان متوقعا نظرا إما لاندساس بعض العناصر المشبوهة بين المتظاهرين،أو لغياب ثقافة المواطنة ومحاولة الانتقام من الدولة كما حدث بمدينة صفرو،لكن كل هذا لا ينفي نجاح المسيرة الأولى من عمر الحركة،لان مدنا أخرى كالرباط والدار البيضاء واكادير شهدت تنظيما عفويا في غاية الروعة،لدرجة ان ساحة البرلمان بالرباط لم تتحول فقط لمكان للاحتجاج،بل لعقد حلقيات تشرح الأسباب التي أدت الى المسيرة،وهي الحلقيات التي شارك فيها كل أطياف الشعب المغربي،فصرح كل واحد بما يعانيه وبما يريده من الحركة في ديمقراطية حقيقية سطرتها الجماهير الواقفة هناك،لان الأكيد ان ما يفرق بين الناس صار متجاوزا،وتسميات من قبيل يساري،إسلامي،ماركسي،امازيغي وغيرها من التفرقات صارت مجرد تفاصيل بعدما توحد الجميع نحو الجوهر وهو ضرورة حصول التغيير في المغرب..


من المبكر الحكم على الحركة بالنجاح،فهو لن يتم إلا بتحقيق المطالب التي سبق التعبير عنها أكثر من مرة،لكن،من حق كل من خرج للتظاهر ان يفخر بقيمة الرسالة التي وصلت الى كل من يعنيه الأمر،وهي الرسالة التي تفيد بأننا لم نعد نحتج للترقيع،ولم نعد نصدق ما تذيعه القنوات وطنية من تنمية محدودة لا تفضي الى المنتظر،ولم نعد نقوى الصبر ونحن نرى وطننا ينزف دما أمام كل هذه الخناجر التي تطعنه في السر،وتبكيه في العلن..


الرسالة وصلت إليهم جميعا،وهو يعرفون أنفسهم ولا يحتاجون منا لذكر أسمائهم،فإما ان يحققوا للشعب مطالبه بشكل شامل وصريح،وإما ان يعرضوا أنفسهم لغضب قادم لن يكون بالضرورة كما شاهدناه يوم الأحد..


[email protected]

‫تعليقات الزوار

39
  • rachid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:09

    le problème cher ami c’est que n’as pas vu les gens qui ont assistè a ces manifestations , il n y’a que chamkara et des enfants , vraiment c’est la honte à ces gens du 20 fèvrier et à toi également

  • driss
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:53

    im maroccan i have 25 i live in fes and im not agre with u my friends because u dont good things for this country
    so take care of ur business or i will destroy u ok crazy

  • مغربي حر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:25

    اعترف ياعزام ان مقالاتك التعبوية المتتالية لم تحدث التاثير المتوقع. لقد حاولت ان تعكر الماء لتصطاد فيه ولكن الماء لن يتعكر باذن الله تعالى.

  • mansour
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:37

    الرسالة التي وصلتنا هي أنكم مجموعة من البلطجية أهدافكم ضرب إستقرار البلد وزرع الفتنة
    بين أبناء الشعب الواحد تحت غطاء الحق الذي أريد به باطل.
    رسالتكم وصلت بتخريب ممتلكات المواطنين ونعم الرسالة.
    رسالتكم وصلت بمقتل المرأة المسنة بالعرائش بسبب عنف بلطجيتكم ونعم الرسالة.
    رسالتكم وصلت يا عدليين ويا ماريكسيين ويا ملحدين:الفتنة أو التغيير؟؟؟
    الديموقراطية تقول الحق والصواب للأغلبية؛والأغلبية رفضت دعوتكم؛فلماذا لم
    تحترموا إرادة الأغلبية يا دعاة الديموقراطية؟؟؟لماذا التخريب؟؟؟
    كان عليك يا عزام
    إعادة صياغة البيان لأنه جانب الحقيقة وهو فقط محاولة
    لإنقاذ حركتكم من سخط الشعب المغربي بعد إستباحتكم لممتلكاته وأبدانه.
    إلى مزبلة التاريخ كل من ساهم في هذه الفتنة بدون إستثناء.
    أنشري ياهسبريس

  • samir
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:45

    علاش اخويا كتكدب وكتنافق.حواالي 40الف هل كنت تعدهم.العدد لايتجاوز2000 هذا اقصى تقدير

  • abdellah
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:47

    ا هكذا تريدون الاصلاح؟ والله اننا اوباش ولو لم نكن نساند حركة التخريب 20 فبراير لاننا لم نتصدى لهؤلاء الفسدين, و انا كمغربي اريد محاكمة كل الجهات التي تقف وراء هذا التخريب, والله ان قلبي يحترق مند الاعلان عن هذه الوقفة , والله لو كان بامكاني قبر هؤلاء لما ترددت ولما ندمت, و فينكم اللي بغيتو التغيير؟ وجهناكم لله هو حسبنا ونعم الكيل.

  • salah
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:11

    لم ننته بعد من التخريب.

  • hanafi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:11

    لقد جند الشفارة وكروش الحرام امكانيات يشرية كبيرة من منعدمي الضمير, و اخرى مادية هائلة من اجل محاربة المطالب البسيطة والمشروعة لحركة الشباب المغاربة الطامحين لتحسين ظروف عيشهم ,كما همو بتخويف وافزاع المغاربة البسطاء بنشر الاكاديب والبهتان…
    لكننا الحمد لله نجحنا في توصيل رسالتنا رغم الحملة الاعلامية الممنهجة الغير الشريفة من طرف المستفيدين من وضع الفساد القائم في البلاد ودويهم . فالفساد قبل 20 فبراير لن يكون هو نفسه بعدها والمفسدون سيضربون 1000 حساب

  • محبة للمغرب
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:21

    مغربية و اعتز محبة للمغرب و افتخر محرومة من المغرب و راضية رافضة لكن ادعو الله ان ييسر الامور لم ار خير المغرب و لا واحد من اخوتي كلنا برا لكن عايشين الحمد لله غير راضيين على الوضع لكن رافعين ايدنا لله لا ندعو للتخريب نريد التغيير لكن لا نخرب نحب بلدنا ونحب نصونها من البلطجية هذا المصطلح الدخيل علينا عندنا شمكارة بلا قياس عندنا فساد بلا قياس لكن المفروض الجهات المختصة و اخص هنا اصحاب الدين و الاعلام الذي يبث مطالب الناس و نشر دروس توعوية المغرب شبابه الله يهديه الا من رحم ربه و هم كثيرون مطالبون بالحفاظ على المغرب وكل هذا الا بما كسبت ايديكم و الله سبحانه و تعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم الله يحفظ بلادنا من المخربين و الفاسدين و يرزق الشباب خير بلادهم و وظايف في بلادهم و ليس في بلاد المهجر و يسقط الفساد و المخربين

  • محمد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:07

    انظروا ماذا فعلتم يا مراهقين حركة 20 فبراير بمدينا الحسيمة
    واقول لكم يا حركة 20 فبراير ان عدتم مرة اخرى فسوف تنالون جزائكم من الشعب هذه المرة وليس من السلطة.

  • anonyme
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:01

    مع احترامي لكتاباتك الا ان المسيرة لم تنجح ابدا لما طالها من مطالب علمانية واخرى اشتراكية بعيدة كل البعد عن مطالب الشعب او مشاكله بل جلها ان لم نقل اغلبها مطالب سياسية حزبية محضة لو انهم نادوا لنخرج جميعا احتجاجا على غلاء الاسعار طلب فرص عمل عيش كريم ضحض الفساد والمحسوبية والرشوة التي اصبحت تنخر جسم هذا البلد العزيز ان اول م يامله اي مغربي هو تغيير حكومي عاجل مللنا من هاته الحكومة لتي ان خدمت لاتخدم الا مصالحها على حساب الشعب الكلام كثير مهما قلنا لن نستطيع ايفاء كل ما يحيط بنا من فساد ومشاكل (تقولك علمانية واشتراكية) الشعب امي وتيموت بجوع وكلو ووعيه ومن بعد هدرلو على هادشي المهم اتمنى ان يتغير المغرب الى احسن

  • fatima
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:07

    Monsieur Ismail, arrêtez la propagande, 40000 personnes ous êtes un menteur. A peine 2000 et encore…

  • samira
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:59

    من خلال كل ما تكتبه يتضح لنا انك تكره هذا الوطن وتحب ان تشيع فيه الفتنةوالفرقة اللهم ابعد عنا كيد الكائدين واجعل كيدهم في نحورهم يا ارحم الراحمين. عاش الملك

  • mostafa
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:35

    “جعل الكثير من المغاربة يحيدون عن ناصية الصواب وينساقون نحو أكاذيب صيغت بكل حرفية وإتقان” تعتبر أن من يرفض أو ينتقد هذه الحركة مجانبا للصواب ! إنها الديموقراطية الجديدة التي سنغير بها الوضع الحالي

  • 3antar
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:05

    قرر مجموعة من التجار وأصحاب المحلات والمقاهي بمدينة القصر الكبير التقدم برفع دعوة قضائية ضد مجموع 20فبراير نتيجة لما تعرضو له من أضرار نتيجة التخريب الدي قام به مجموعة من المتضاهرين …ويقولون على أن هده المجموعة هي سبب في اندلاع العنف والتخريب بدعوتها للتضاهر غير مبرر ولهادا يجب أن تتحمل كافة المسؤولية لما تعرضو له .
    الدعوة سترفع ضد يتر شمراح, اسامة الخليفي, محمد سقراط, نجيب شوقي, تهاني مضماض, رشيد عنتيد, سعيد بن جبلي, امينة بو غالبي, نزار بنماط

  • نورا
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:03

    انفطر القلب من كثرة الفسادو العينين دمعت من كترة رؤية الفقراء والمساكين في حين أن هناك طبقة استولت على الثروة الوطنية، رئيسة منظمة المغربية لحقوق الأنسان تستغل وظيفتان وكداأجران مع امتيازاتهماإدن لمن نلتجئ للمطالبة بحقوق الشعب، فقدنا الثقة في الكل

  • libreman
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:51

    on veux ” vie..liberté…justice..et dignité”” les familles qui sont au pouvoir et qui ne font qu acumuler les miliards de dolards et entasser des tonnes d or a l interieur ,comme a l exterieur , on veux plus vos sales geules ,sap sap sap comme on dis a FES ??pour les chats au qui on fais confiace ,et qui nous vole en cahette nous resources de nouriture en cuisine ; mais atendez atendez , il faut rendre des comptes ce que les manifestant ,ont oublié de prononcer , c est des des miliers de miliards de dolards qu il faut rendre au peuple qui as donner trop de sacrifices et qui as vecu l exorcisme , et qui as pendant des decenies rever juste de la dginté et la liberté d expression et la justice et et qui as trop souffert pour echaper a la mizere ,que vous avez tjrs grace a vos hypocrites de medias et a vos baltagias tjrs terroriser ce pauvre peuple , pour qu il oubli ces droits et qu il vous laisse vivre la hay classe et la richesse top du top avec son argent et lui contruire des miliers de miliers de cafés pour que son role se limite au simple spectateur 18h sur 24 sans rien faire acomptepler les culs et vos gagwares et Bmw et mercedes et porche kayane et infinity et aprendre toutes les belles marques de voiture de luxes que bcp bcp d honetes et de braves presidents d etats ,a traver le monde ne possede pas ;en plus ,ils sont trop ocupés a servire leur pays

  • ayour
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:15

    لا شك ان حركة 20فبراير الشعبية تؤرق مسؤولي النظام المستبدين والمفسدين وتصيبهم بالرعب,لدا على هؤلاء أن يعتبروا ويستوعبوا دروس الشعب التونسي والمصري والليبي و…,ولا بد للشعب أن يتمسك بأهدافه وحقوقه كاملة انطلاقامن اعتبار مظاهرات 20 فبراير كاندار وكبداية فقط لثورة ستأتي على الأخضر و اليابس,ادا بقي الحال على ما هو عليه

  • إلى خفافيش الظلام
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:09

    ردا عليك أيها الصحفي الكبير التي تصف نفسك من أذكى صخفيي العالم، أقول لك أنت ضائع في دول العالم الثالث.
    سأسلك سؤال واحدا سنقدر خرجات المغاربة ب 500 ألف ولكن اين 33 مليون مغربي آخر.
    سؤال ثاني هل أنت مع الملك أم مع من.
    تقول بأن المظاهرات كانت سلمية، وما حدث في تطوان، العرائش، الحسيمة، صفرو، مراكش، طنجة… هل كانت سلمية.
    يقول المثل إن لم تستحيي فقل ما شئت.
    اسمح لي أن أقول لك أن حركة 20 فبراير سقط قناعها وظهرت على حقيقتها على أنها حركة خفافيش الظلام، ذات أجندات أجنبية محضة، في شمال المغرب كانت أيادي اسبانية بادية للعيان و أنا من شمال المغرب الحمد لله.
    في وسط المغرب أيادي الجزائر.
    في جنوب المغرب أيادي البوليزاريو.
    أما تهديدك في آخر المقال فنحن لا نخاف أنا معك ضد الحكومة والبرلمان أما فيما يتعلق بملكية ديمقراطية فهذا ضرب من الجنون، وأ عاهدك أننا سنجعل المغرب عبارة عن محيط من الدماء لأننا أمة ضاربة في التاريخ أقدم من مملكة اسبانيا و مملكة انجلترا و من أمريكا.
    أقول لك تهديدك لن يخيفنا، قد تقول أنني مخزني و أنا اقسم لك أنني مواطن عادي رأيت في ملكنا نبراس الأمل للأمة المغربية و أنتم تريدون إطفاء هذه الشمعة، , أقول لك بأن الله متم لدينه ولو كره الكارهون.
    خلاصة القول هنيئا لحركة 20 فبراير كل هذا الدمار ونتمى أن تستمروا في دماركم هذا إلى أن يرث الله الأرض و من عليها أعرف أنك ستسخر من ردي هذا والمهم أن تصل رسالتي، ووعدي سيتحقق هو إرجاع المغرب عبارة عن محيط من الدم.

  • fatima
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:49

    مسيره 20 فبراير عن اي مسيره تتحدث مسيرة التخريب
    نحن كلنا مع اصلاح الفساد والرشوة فتحتم المجال واسعا للمخربين وتتحدثون عن النجاح اي نجاح هدا حسبي الله و نعم الوكيل

  • Sindibad
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:43

    ان الاوان لاقتلاع جدور المستبدين و زبانيتهم -المخزن-

  • محمد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:13

    قبل 20 فبراير طلبت الحركة -التي تحمل نفس الاسم- الشعب المغربي للخروج ورغم الدعوات التي تلقتها عبر صفحاتها على الفيس بوك –التي يملؤها المعارضون اكثر من المساندين – بتاجيل الخروج لان هناك من سيستغل ذلك لاثارة الفوضى ويقوم بالنهب والتخريب .الا ان هؤلاء الذين لا يتعدى عددهم بضعة الاف اصروا على الخروج وارسلوا بياناتهم الى صحف اسبانيا وفيديوهاتهم الى الجزيرة القطرية ومقلدين للمصريين والتوانسة!
    بل وصلت ببعضهم الوقاحة الى ان وصفوا كل من يعارضهم خائنا وتابعين للمخزن.يعني 30 مليون مغربي تابع للمخزن وهم البضعة الاف وطنيون ويحبون المغرب اكثر منا!.كما وصفوا المغاربة بالجبن لمجرد انهم كانوا يعارضون الخروج الان .
    خرجت المظاهرات ولم تتدخل الشرطة ثم ماذا حدث؟
    مجموعات من البراهيش وقطاع الطرق بدات تعيث فسادا في الممتلكات العامة والخاصة ورمي الحجارة على الشرطة التي كانت غير متواجدة تقريبا.مما اضطر السكان الى الاستنجاد وطلب المزيد من الشرطة لحمايتهم وحتى لما حضرت الشرطة ظل هؤلاء في فر وكر معها.
    النتيجة حرق سيارات وتحطيم محلات خاصة والملك العمومي ثم يطلع علينا منظمو المظاهرة ويقولون نجحت الخرجة !
    لقد نجحت المظاهرة في اعادتنا الى الوراء صحيح .اليوم وبعد ماحصل حتى لو طرح استفتاء على تعديل الدستور سيصوت غالبية المغاربة بلا.كيف سيتنازل الملك بسلطاته لمن لا يعرف معنى المسؤولية ولا يستطيع تاطير بضعة الاف في مظاهرة .الستم انتم من دعى للتظاهر وبقي يزن في اذن هؤلاء اخرجوا اخرجوا وان لم تخرجوا فانتم جبناء!
    انتم اناس غير مسؤولون واصحاب الممتلكات والشعب يحملكم مسؤولية ما جرى ولن ينفعكم التملص مما حدث .تريدون تقليد المصريين هيهات هيهات المصريون شباب الثورة عمل دروع بشرية لحماية الممتلكات اما انتم فقد اشعلتم النار وذهبتم لتناموا في بيوتكم .فعلا انتم شباب التغيير!!!

  • Marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:15

    40000 à rabat seulement????? ça m’etonne vraiment, j’aurais crus si j’y ai pas assistée !!!!!

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:29

    بماذاتفر تخريب وكالات بنكية ووفاة 5 مواطنين وجرح العشرات وسلب ونهب لمحلات تجارية ؟ هل هذه هي الرسالة التي ترغب في إيصالها لشعب 30مليون ؟ لن تنطلي على المغاربة حيل اليسار المتعفن ولا اليمين المتطرف . لولا تواجد بعض العقلاء من الحقوقيين والفاعلين الجمعويين # ديال بصح # لتحولت الامور الى كارثة غير مسبوقة في تاريخ هذا البلد المناضل .والفاهم يفهم./.

  • wafae
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:31

    فعلا أنت على حق
    ولكن إسمح لي أخي الفاضل أن أقول لك أننا فعلا نفتقد لكل ما هو وطني
    كيف نريد التغيير والعيب فينا ؟
    كيف نريد التغيير ونحن من يصوت يوم الإنتخابات؟
    كيف نريد التغيير ونحن من يبيع أصواتنا من أجل أناس لا يعرفون للأخلاق طريق؟
    كيف نريد التغيير ونحن ندمر في هذا الوطن؟
    أحقا نحب الوطن ؟ أم أنه مجرد كلام؟
    عندما نمتلك الضمير الحر وعندما يصبح الوطن دما يجري في عروقنا وعندما يصبح المبدأ لا يخضع للتغيرات الجوية
    وعندما نوحد صفوفنا تحت شعار الكل من أجل الواحد والواحد من أجل الكل أنذاك سنتغير وسنغير
    أرجو النشر وشكرا

  • marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:33

    أين الغيرة على الوطن؟أين الحب؟تطالبون بالإصلاح و أنتم المخربون.ما ذنب الناس الذين خربت محلاتهم و نهبت اموالهم على ايادي من طالبوا بالتغيير،حتى وصلت بكم الحقارة الى قتل اخوانكم؛أتريدون العيش في الذل، تحت رحمة الأعداء الذين يودون فقط الوصول الى الحكم مهما كان الثمن،بالقتل او بالنهب، المهم تدمير الوطن.اما انت ايها الكاتب فعيب عليك انت تكتب مثل هذه المقالات؛صراحة لم أقرأ هذا المقال و لا أنوي فعل ذلك،لأني أعرف محتواه و لكن أود فقط ان اسألك: هل لديك غيرة على بلدك ،هل تملك القليل من الرجولة لتقول للعالم ان بلدنا من افضل البلدان. ان ما لا يعرفه المغاربة هو مدى غيرة بعض البلدان الأخرى، من بينها دول عربية ندافع عليها و نتعاطف معها،منا و من بلدنا،لكننا لا نحمد الله على النعم التي لدينا.ان كان منكم رجال فليؤكدوا لنا ذلك في وقت الانتخابات و ان يختاروا من هم صالحون لوطننا (و الحمد لله في بلدنا رجال يحكمون العقل قبل القيام بأي عمل) وليس بيع اصواتهم بسنتيمات قليلة.الله يهديكم!
    و اسفاه! اين الرجال؟ الله يرحمك يا عبد الكريم.تحية من القلب لكل مغربي استشهد من اجل بلاده.رحمة الله عليهم.خلاوها لمن هب و دب باش يلعبوا فيها باسم الدفاع عن حقوق الانسان. شوفو شحال من جريمة ارتكبوها في ظرف يوم واحد.

  • malek
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:19

    You talk with so much confidence and you seek change in Morocco , first you need to seek change in you , and in your article you are not diffrent from those you criticize , i mean you are a dictator inside you , just describing some moghafaleen makes you one of them , there isnt two colour black and white there is not either with us or against us , there are lots of colour and lots of attitudes , and it is obvious you are a Daltonian , and i am with the majority of moroccan with and against the 20 Feb movment , i dont know if you could understand that , i am moroccan i know there are lots of defects in my country , lots of changes to be done , i am a moroccan and i m so angry about many things in it , but you think the way to acheive that is by chaos? chaos leads to more chaos so easy to change and uproat a regime , but you think its so easy to build new one? history is full of examples , tunisia and egypt succeeded in making a change , but we can call that jihad asghar , and jihad alakbar didnt start yet and it is so early to thrill a new era there , so my call to all Moroccan , seek change it is your right , we want a better country more degnity and prosperity , but beware when blood shed between us say bye to morocco and to a and my call to the article’s writer grow up and if you beleive truely in what you say be courageous and dont hide beyond your screen go to the street and fight,

  • khaoula
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:17

    الشكر الجزيل لشباب 20 فبراير على ما وقع في مدن صفرو وكلميم والعرائش ومراكش من أعمال تخريب وحرق وسرقة للمتلكات العامة والخاصة .. أنتم من أشعلتم فتيل الفتنة .. لقد حذرنا سابقا من مغبة الخروج في مظاهرات من هذا القبيل في الظروف الراهنة التي تعيشها المنطقة والتي لعبت وسائل الإعلام دورا كبيرا في ترسيخ فكرة المظاهرات لدى فئات من الشباب والمراهقين على أنها لا تتم إلا على الطريقة التونسية .. لكن لا حياة لمن تنادي ..

  • المنادي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:27

    نعم نجحتم يا شباب 20 فبرايرفي اشعال نار الفتنة.و ناسديتم خدمات مجانية لاعداء الوطن.نعم نجحتم في التحريض على تخريب ممتلكات عمومية.نعم نجحتم في تخريب ممتلكات اناس ابرياء.نعم نجحتم في تخريب بلدنا العزيز.سبحان الله.

  • adil
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:23

    C’est quoi ces menaces à la fin de l’article.!!!!!!!Ton désir d’empirer les choses ne va pas s’éxécuter.Je vous le garantit. C’est pas qu’il y avait un peu de dérapage que ca va être plus la prochaine fois. Je vous informe que les marocains sont éduqués pas comme vous et ils ont fait une marche pacifique Et la prochaine fois sera aussi pacifique. contrairement à ce que vous dites dans votre article et ce que vous désirez.

  • observateur
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:19

    j’ai jamais vu une contradiction comme celle que j’ai vu hier dans les manifestation du 20 fev ce que j’ai constate que les Marocains n’ont pas encore la maturite de de dire ce qu’ils veulent librement ou ils ne savent pas ce qu’ils veulent. ou bien c la peur qui est devenu une caracteristique flagrante dans leur personalite.je crois pas que ces manifestations vont changer quoique ce soit les dirigeants et le gouverenement ont bien analyse le peuple et ils savent tres bien qu’ils vont pas plus loin des slogons et des cris qui vont etre oublies des que chaqu’un rentre chez soi. et on va voir les resultats parole parole .

  • Lui même
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:03

    لا يا أخي
    لا يمكن حجب الشمس بالغربال
    لقد نظرنا بأم أعيننا إلى الفيديوهات المنتشرة يمينا و شمالا و كدلك على موقع هسبريس, و يجب الاعتراف أن نداء عشرين فبراير لم يجد تجاوبا في الشارع المغربي فالأعداد قليلة مقارنة مع تعداد السكان في المغرب.
    لكن لا يعني هدا أن الشعب غير متفق مع شعارات 20 فبراير لاكن الطريقة لا يقبلها, لأنها تنفي الخصوصية المغربية, و الشعب غير مستعد للتنازل عن خصوصياته, و لكي نسمي الأشياء بأسمائها, فالشعب لا يريد المس بالمؤسسة الملكية, و الشعب فهم أن الملك لا يريد مظاهرات في الوقت الراهن, و هدا سبب عزوف الشعب عن الخروج.

  • أحمد فردوس
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:05

    قلمك ينفث السم ،
    تسخره لأعداء الوطن،
    مقالاتك توحي أنك خريج مدرسة قديمة ، قطاع غيارها تهالك ،
    أهمس في أذنك وأقول
    الله الوطن الملك
    ضد الإنفصال / ضد الإرهاب / ضد الفساد.
    تحرير ديمقراطية عدالة
    لن تصل إلى مبتغاك بإذن الله ، ولك حرية التعبير والرأي.

  • محتسب
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:55

    السلام عليكم
    إخوتي المغاربة هيا ندعو الله جميعا أن يجعل هذا البلد آمنا وسائر بلاد المسلمين .وأن ندعوا على هؤلاء الفتانين من بقايا الشيوعيين والملحدين وجماعة الإفك والبهتان وأمثال هذا الكويتب ،نسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشغلهم بأنفسهم ويبعدهم عنا ،ولكل من يريد الفتنة لهذا البلد أن يجعل الله الفتنة في بيته آمين

  • ايهم
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:17

    كل من يعارضكم فهو بوق للمخزن نفس السياسة التي تدعون ان المخزن يتعامل معكم بها اي الاقصاء. لا بد لكل المغاربة ان يفكروا مثلكم والا هم ابواق مخزن اليس في كل بلد جماعات تتبنى افكار مختلفة ام انكم لم تسمعوا عن تعدد الاراء .انتم اذا وصلتم السلطة لن تختلفوا عن من سقط من حكام العرب. ستلقون في السجون كل من خالفكم الراي.انتم اردتم الخروج وغيركم يريد التغيير لكن دعوكم لتاجيل المظاهرة. اين المشكلة في ذلك؟.انتم اصريتم وخرجتم واتضح ان غالبية المغاربة مع راي عدم الخروج وكانوا على حق فماحدث من تخريب كان متوقع وهذا اهم سبب لرفض الخروج.
    من يؤمن بالديمقراطية عليه الخضوع للاغلبية هذا ما تقوله الديمقراطية.اما ان تفرض الاقلية رايها فهذه ديكتاتورية لا نريدها
    اننا تريد تغييرا الى الاحسن وليس تبديل وجوه بوجوه اخرى فقط لكن العملة واحدة!

  • nouzha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:41

    Oui Monsieur, je suis tout a fait d’accord avec vous. On veut un changement dans tous les niveaux. Mais pourquoi vous n’etes pas restes pour proteger votre pays des violences et des vols que vos manifestations on provoques? Pourquoi vous n’avez pas prepare pour ces manifestations avant de les faire? Vous devriez discuter avec la mass du peuple, la mass du peuple qui est sortie et qui a detruit notre Maroc, tu dis Sefrou mais le chaos etait dans la plupart des villes Marocaines, il y avait meme des mort a elhoceima, vous n’etes pas au courant? Vous n’avez compter que les gens qui ont ete a bab elhad? Vous n’avez pas ete au courant de ce qui est arrive a Tanger, Al hoceima, Larache, Marrkech, Nadour? Je suis desolee Monsieur le jeune, je suis desolee que le Maroc ait des gens comme toi qui disent qui vont changer, non vous n’etes qu’une partie de tes antecedents. Vous etes entrain de nous mentir avant d’avoir un changement et avant que tu sois responsable de n’importe quelle position politique. Je suis vraiment desolee pour vous et pour nos enfants que peut etre vous serez un jour responsable politique dans leurs pays. je ne vous souhaite aucun succes. Je souhaite le succes au changement sans avoir des degats materiel, on voudrais bien un changement mais avec des gens civilises et pas avec des gens qui ont pousse des adolescents a detruire leurs pays.

  • marocaine
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:39

    لمادا يا فلدات اكبادنا لمادا التخريب اهده هي الصورة التي رسمتموها عن مغربنا الحبيب لمادا هل نحن بهائم ننساق وراء كل هواء

  • عبد الصمد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 20:57

    شكرا للشباب المغربي الذي أبان للعالم مدى تحضرنا ومدى رقينا. شباب العالم يحسدنا على ما وريناهم من حرية الرأي واحترام القانون والإلتفاف بكل تفان حول ملكنا. باراكا يا شباب اليوم رسالتكم وصلات والجواب بدا فعلا.
    باراكا باش نسدو الطريق على المشاغبين وهواة الفوضى يردو المغرب playstation تيخربوه.
    باراكا من الشعارات وياله نديرو ايدنا فيد ملكنا ونخدموا بجد مغربنا ونوريو للعالم أجمل صورة حضارية. عاش ملكنا.
    كلنا نحبك يا ملكنا

  • مسلم وكفى
    الأحد 20 فبراير 2011 - 21:13

    كنت اود ان ارد عليك لكنني وجدت في ردود الاخوة والاخوات عليك ما يثلج الصدر، واقول لك لقد خانك قلمك هذه المرة ورغم ان بعض الاستئصاليين يساندون طرحك الا انهم وانت معهم لن تتمكنوا من اخفاء فشلكم الذريع وتعريضكم امن المغرب للاهتزاز فشكرا لكم لانكم خرجتم من جحوركم

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين