لوزي: عناصر الدّيستي اختطفتني لـ3 أيام

لوزي: عناصر الدّيستي اختطفتني لـ3 أيام
السبت 19 مارس 2011 - 01:38


كاريكاتير: حسن عين الحياة



أفاد عمر لوزي، رئيس المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان ورئيس لجنة التضامن مع الشعب الياباني، بأنه تعرض لاختطاف من قبل عناصر تابعة لمديرية مراقبة التراب الوطني “دّيستي” منذ ليل الأربعاء الماضي قبل إطلاق سراحه الجمعة 18 مارس 2011.. وجاءت هذه الإفادة بشكل مفصل حملته رسالة إلكترونية عممها لوزي انطلاقا من بريده الإلكتروني.



وأورد عمر لوزي، ضمن ذات الرسالة الإلكترونية التي توصلت هسبريس بنسخة منها، أن الإشكال قد بدأ حين لاقى، صباح الثلاثاء الماضي، سفير اليابان المعتمد بالرباط من أجل إشعاره باعتزام لجنة التضامن مع الشعب الياباني تنظيم “دقيقة صمت” أمام مقر البرلمان المغربي للتعبير عن مؤازرة اليابانيين ضمن المحنة التي يمرون منها.. كما أردف لوزي: “لقد تكرم السفير الياباني بمنحنا عددا من الأعلام الوطنية لبلاده بعدما أشعر أن التعبئة الفايسبوكية للموعد التضامني قد عرفت تأكيد 300 فرد لمشاركتهم”.



كما ذكر رئيس لجنة التضامن مع الشعب الياباني أنه تعرض لـ “تحرشات” خلال الموعد المنظم بعد زوال ذات اليوم، وهي التي قال عنها بأنها تمت من قبل قائد حسّان والمسؤول الأمني بالمنطقة زيادة على عناصر من الدّيستي انطلاقا من الإشعار بمنع الوقفة ووصولا إلى إخراج لوزي بالقوة من وسط المتظاهرين..



“على الساعة التاسعة ليلا، من يوم الثلاثاء 15 مارس، أقدمت على الالتحاق بـ3 صحفيين أوروبيين متواجدين بالمغرب بغية تغطية أنشطة حركة 20 فبراير.. وقد كانت مجالستي لهؤلاء الصحفيين تلبية لدعوة عشاء بمطعم فتدق بْيِيتْرِي.. حينها لاحظت وجود عنصرين اثنين من الدّيستي، كنت قد رصدتهما خلال الفترة ما بعد الزوالية أمام البرلمان،” يقول لوزي.. وزاد: “حين انتهاء العشاء، حوالي الـ11 ليلا، قصدت محطة قطار الرباط المدينة.. حينها تم اختطافي بعنف من قبل 6 عناصر للدّيستي التي آذت أخي بشكل أفضى إلى فقدانه الوعي”.



فحوى ذات الرسالة الإلكترونية المتوصل بها من قبل هسبريس تروي بأن عمر لوزي قد وضع ضمن سيارة لجأت إلى التمويه باختراق عدد من شوارع الرباط قبل إيصال لوزي إلى بناية (لم تذكر تفاصيل دقيقة عنها) متواجدة بطابق تحت أرضي.. هذا قبل أن يستهل في استنطاق “تحت ضربات العصي والتهديد بتطوير أساليب التعنيف” وعن أسئلة مرتبطة بـ “المبالغ المالية التي يمنحها لوزي لشباب حركة 20 فبراير” و “الهدف من دعوته رِيدْ برودي، الناشط البارز بهيّومنْ رَايْتْسْ وُوتْشْ، وكذا الأمير هشام لفعاليات المهرجان الدولي”، زيادة على “العلاقة التي تجمعه بسفير اليابان”.



وأعلن عمر لوزي بأنه قد تسلم شهادة طبية مثبتة للأضرار البدنية التي لحقته جراء التعذيب، وأن مدة العجز التي حددتها الشهادة الطبية، في حال عدم وجود مضاعفات، قد وصلت إلى 25 يوما.

‫تعليقات الزوار

32
  • فاطمة
    السبت 19 مارس 2011 - 02:12

    هم يضحك و هم ايبكي واش احن سلين مشاكيلن بقت لين غير اليابان والله الى دارت الديستي مزية هدا المرة .تيقول المثل .الناس في الناس و القرعة في مشيط الراس.و بصحة الفلقة.

  • طارق المغربي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:16

    شيء مؤسف حقا أن يكون لدينا جهازا أمنيا بهذا الشكل، صراحة لم يستوعب الكثيرون الرسالة، يا سادة إن المغرب أمام عهد جديد شعاره التعبير الحر والديموقراطية، يجب أن يعلم جهاز الديسعتي أن أعضاء حركة 20 فبراير مغاربة يحبون لبلدهم التطور والتقدم والإصلاح والديموقراطية، وكان لزاما على المخزن البحث في مطالب هذه الحركة ومحاولة تأطيرها سياسيا وحزبيا عوض التنكيل بهم…

  • sam
    السبت 19 مارس 2011 - 02:30

    Démocratie??? au Maroc???? ds 50ans peut-être si les même kemamer restent au pouvoir

  • مغربي بدون خلفيات
    السبت 19 مارس 2011 - 02:32

    لا تعليق…أنتظر تعليقات التخوين و الإفتعال ،أنتظر ، أنتظر على أحر من الجمر

  • مراد
    السبت 19 مارس 2011 - 02:34

    الشعب يطلب وبكل إلحاح إلغاء كل أنواع البوليس السري لقمع المواطنين ومن بينهم DST.

  • مواطن كال حقو من الفقر و القمع
    السبت 19 مارس 2011 - 02:38

    الإصلاحات الدستورية لأجساد المواطنين في دهاليز المخزن المظلمة التي تعشش في ظلمات القمع و التنكيل و إرهاب الناس

  • Moroccan
    السبت 19 مارس 2011 - 02:24

    Vive la democratie du Maroc …hehehe

  • امين
    السبت 19 مارس 2011 - 02:28

    يقولون دولة الحق و القانون للاسف لا زلنا نعيش في القرون الوسطي, سنوات الاختطاف لا زالت مستمرة مخطئ من يعتقدان سنوات الظلام انتهت,

  • abdel
    السبت 19 مارس 2011 - 02:36

    nous allons lever des banderoles et des slogans pour dénoncer et réclamer la distitution de cette police sauvage au 21 siecle.
    rendez vous le 20 mars et après.la lutte continue contre les sauvages

  • الحاج مول الزرواطة
    السبت 19 مارس 2011 - 02:40

    أصاحبي واش ما عارف سخونت الراس أش كادير صحابك هنا فسويسرا أولا راه هنا ما عندبوهم غا هاديك المعلومة ولا باس ما كلستي أخيي على شي قرعة دكوكاأصاحبي والله إلا عندك الزهر تيهرس الحجر

  • souad
    السبت 19 مارس 2011 - 02:20

    MR LOUZI t’a marqué un pointd contre almaghzan mais pour te croire il fallait la copie du certificat médical dommage . personnelement je n aprecie pas qu on lave notre linge chez les etrangers.

  • outmazirt
    السبت 19 مارس 2011 - 01:40

    tout le monde connait ce machin type,c’est un grand et sale escroc,mème la dst sait de quoi iul s’agit ,du petit peuple n’en parlant pas,allez à goulmima son lieu de naissance et vous allez vous étonner de ses massacres et arnaques

  • نسر الجنوب
    السبت 19 مارس 2011 - 01:48

    هذا الرجل يريد ان يجعل من نفسه بطلا، وقد خلط بين مجموعة من الامور في كلامه من اليابان الى حركة 20 فبراير ثم منظمة هيومنرايت فالامير مولاي هشام ، بقي له ان يقول انه التقى بصاحب الجلالة في معتقله السري

  • المريكان
    السبت 19 مارس 2011 - 01:42

    هدا الجهاز و كل اجهزة الدولة المغربية, هم صناعة الاستعمار الفرنسي,
    فهو لا يخدم مصالح الشعب, و لا مصالح المغرب
    و لكن مصالح الامبريالية, المتمتلة عندنا في بلدان المغرب الاسلامي, في فرنسا .

  • أيوب
    السبت 19 مارس 2011 - 02:06

    كان الأولى أن تنظم وقفة تضامنا مع الشعب اليمني أو الليبي أو أي بلد عربي مسلم عوض اليابان، أم أن السفارة اليابانية تؤدي أكثر.. نعم الاختيار لقد احترمت قانون الصفقات العمومية الذي لا يحترمه الوزراء ورؤساء المؤسسات العمومية والشبه عمومية, وأسألك يا سي لوزي، هل (تناولت) كوكاكولا أم أورنجينا؟؟ لكن لا عليك ستوضح الشهادة الطبية…
    وعلى كل حال، بالصحة والعافية

  • loubna
    السبت 19 مارس 2011 - 01:46

    ce monsieur nést pas innoncent, il a vecu en suisse et la police a bien fait de le controller, parce que ces groupes qui commentcent á sortir comme les champignons sont des marionettes de l´etranger

  • morish
    السبت 19 مارس 2011 - 01:56

    la raison de la force contre la force de la raison

  • مغربي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:00

    لا تعليق
    شعب اليابان يستحق اكتى من ذلك

  • rahim
    السبت 19 مارس 2011 - 01:58

    Le japon nous a donnee beaucoup d aide et leur montrer le support dans ce temps c est la moindre chose qu on peux faire chere fatima nous somme des musulmans n est ce pas

  • Hbi
    السبت 19 مارس 2011 - 02:02

    عندما كنت في الثامنة عشر من عمري أحسست بشيء ما يهزني من داخلي وكنت آنداك ضيفا عند أحد أقربائي من طلبة كلية الحقوق عضو في الإتحاد الوطني لطلبة المغرب آنذاك وسألته بسداجة :ماذا يفعل من يريد الممارسة السياسية؟ وأجابني ببساطة لن يعلمك أحد أن تمارس السياسة ولكن ظروف نشأتك وتفاعلك مع محيطك هي التي بإمكانها أن تعلمك إياها أي السياسة وكان لوزي آنداك يسكن معي في نفس المنزل بمكناس وكان شابا طموحا ومبادرا جريئا ورث جرأته من وسطه الشيء الذي جعل منه ماجعل منه الآن ولازلت أتذكر إحدى خواطره تحت عنوان :معطفي .أقول للأخ لوزي أساليب المخزن ليست جديدة في حياتك ربما تعرفها أكثر منا واصل ومارس قناعاتك فالمغرب أقرب من أي وقت مضى من التغيير كلنا مع التغيير وأنه الآن يفرض نفسه بقوة و أجهزة المخزن و أساليبه الحقيرة قريبا ستصبح في مزبلة التاريخ .

  • مسالم
    السبت 19 مارس 2011 - 02:04

    السلام عليكم . اولله الى بقيتي فيا يا صاحبة التعليق رقم 1.السيد يريد تنضيم وقفة تضامنية مع الشعب الياباني .اولا قلبك حجر.ماكاتعرفي لا تضامن لا هم يحزنون.حمقة وكالو ليها زغرتي.قولي خيرا او اصمتي

  • FaMoSo
    السبت 19 مارس 2011 - 01:54

    وباز لهدا المخزن المغربي باقي مفهم راسو راه حكار أو خصو يبدل سلوك ديالو مع مواطنين وسمعو لملك شني قال حقوق الانسان

  • guignols
    السبت 19 مارس 2011 - 01:44

    Monsieur louzi, sincèrement, tu nous prends vraiment pour des attardés mentaux. La DST te surveille aprcaque tu veux participer à une minute de silence pour les japonais qui sont morts.A h oui, c’est vrai, c’est d’une logique implaquable, c’est normal, LA DST MAROCAINE a peur que tu importes le tsunami nippon AU MAROC, c’est contagieux, tu fais une minute de silence, ça peut faire exploser nos 15 centrales nucléaires. De qui se moque-t-on? Ecoute vu ce que tu as raconté dans ta lettre , je pense que tu mérites d’être tabassé, et si je te croise je te ferais pareil. Tu n’as pas le droit de raconter ce genre de conneries, à des marocains dont certais sont simples d’esprit et en lisant tes fabulations disent tout de suite : ah , la démocratie. Comme la poule qui louche, le mec qui veut l’égorger louche aussi, et du coup il coupe son doigt, la poule en voyant du sang commence à sauter partout pensant qu’elle s’est fait égorger. Je pense qu’en ce moment, au MAROC, plein de gens commencent à loucher, volontairement ou involontairement? ça je ne saurais le dire.,

  • جالوطا
    السبت 19 مارس 2011 - 02:18

    حنا المغاربة كنفهمو كل شيء بالمقلوب ، ناضل الناس من اجل الحرية واستغلها براهيش لتشويهها وكل من يبحث عن الشهرة في هدا البلد ينشا موقعا او صفحة ويسميها كما يشاء ، هناك من هو مدفوع من طرف بعض اعداء الامة وهناك من يريد ان يثبت وجوده فاستفاق بعدما كبر واشتد عوده وظهر له ان هدا البلد لا يساوي شيئا قبقد او عن غير قصد بدؤوا ينددون ويستنكرون كان هدا البلد افسد بلد في العالم ..كفى مرضتونا ومحنتونا ركتونا العلة في دماغنا ..

  • miti
    السبت 19 مارس 2011 - 02:26

    malheureusement ces actes ne se trouvent pas que dans les états makhzanique comme le Maroc

  • مسلمة
    السبت 19 مارس 2011 - 02:14

    السلام عليكم كان عليهم إختطافوك 3 قرون و ليس 3 أيام خصهم الحبس حيت طلقوك مادروش خدمتهم مزيان راكم ضسرتوا بأسم حقوق الأنسان و حرية التعبير

  • Said
    السبت 19 مارس 2011 - 02:42

    Que Mr Louzi Regle ses dettes avant de presider des associations de soutien

  • mahmoud
    السبت 19 مارس 2011 - 02:22

    Vous vivier a l’étranger et vous nous emmener des problèmes avec vous les marocains vivant au Maroc sont capables de défendre leurs démocratie tout seule vous voulez devenir un héro la D.S.T a bien fait et tu a de la chance encore retourne en suisse et laisse le Maroc tranquille.

  • عبد المجيد
    السبت 19 مارس 2011 - 01:50

    je ne crois pas que le choix du lieu de l’organisation de la minute de silence pour le soutien du peuple japonais été judicieuse
    ça aurait été mieu si de l’organiser devant le consultat du japon au maroc

  • ولد الدرب
    السبت 19 مارس 2011 - 01:52

    اليوم الجميع يريد ان يبرهن على انه مناظل ويحصل على حظه من الكعكة .الا انه التاريخ سيغربل الصالح من الطالح لاان الغربال لايحجب الشمس. التاريخ سيفضح سيناريو عمر اللوزي الدي يريد انتهازالفرص.

  • ismail
    السبت 19 مارس 2011 - 02:10

    كنتم خير امة اخرجت للناس

  • Snaaman
    السبت 19 مارس 2011 - 02:08

    Né en 1953 dans un milieu juif new-yorkais, Reed Brody a grandi à Brooklyn. Elevé par sa mère, une professeure d’art, il est scolarisé dans des établissements publics. Son père, Ervin Brody, est une star du tennis et tennis de table hongrois dans les
    années 1930. Après avoir passé trois ans dans des camps de travail allemands, il a émigré outre-Atlantique en 1949 et a enseigné à l’Université Fairleigh Dickinson.

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 27

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 2

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 8

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50 2

صناعة البنادق

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
الأحد 28 فبراير 2021 - 09:08 67

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎