لوليشكي: الولايات المتحدة الأمريكية تُعامل المغرب بـ"تمييز إيجابي"

لوليشكي: الولايات المتحدة الأمريكية تُعامل المغرب بـ"تمييز إيجابي"
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:40

قال محمد لوليشكي، السفير المندوب الدائم السابق للمغرب لدى الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة الأمريكية ظلت دائما تتعامل مع المغرب، في سياستها الخارجية، بنوع من التمييز الإيجابي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظرا لعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

لوليشكي أوضح في ندوة نظمها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، حول موضوع “الثابت والمتحول في السياسة الخارجية الأمريكية بعد الانتخابات الرئاسية”، أن المغرب كان دائما شريكا متعاونا مع الولايات المتحدة الأمريكية وله مصداقية.

وأضاف المتحدث ذاته أن قضية الوحدة الترابية للمغرب ليست ضمن أولويات الإدارة الأمريكية، سواء كان الرئيس من الحزب الديمقراطي أو الجمهوري، ولكنّ المغرب كبلد وكدولة يحظى بالاهتمام لدى الإدارة الأمريكية، نظرا لنفوذه في القارة الإفريقية، ولكونه أيضا يلعب دورا في استتباب الأمن في منطقة الشرق الأوسط.

وتوقع الخبير في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن تتعزز العلاقات المغربية الأمريكية في ظل إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، على اعتبار أن الديمقراطيين يضعون مسألة حقوق الإنسان ضمن أولوياتهم، وأن للمغرب “بعض الإنجازات التي تعترف بها الولات المتحدة الأمريكية ويعترف بها المجتمع الدولي”.

من جهة ثانية، قال لوليشكي إن السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية تقوم على عناصر مهيكلة ثابتة، بغض النظر عن الحزب الحاكم، في مقدمتها إعطاء الأولوية للمصالح الوطنية، إذ تَعتبر أن اندماجها في العلاقات الدولية هو وسيلة لتحقيق مصالحها الصرفة.

وأردف المتحدث ذاته: “إضافة إلى أسلوب الحكم وشخصية الرئيس، فإن عنصر إيديولوجية كل حزب له تأثير في السياسة الخارجية الأمريكية، إذ يسعى إلى أن يفرض على الرئيس أن تكون أولويات سياسته الخارجية منسجمة مع إيديولوجيته”.

وتوقع لوليشكي أن تكون السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، التي يرتقب أن يقودها أنطوني بلينكن، امتدادا للسياسة التي نهجها الرئيس الأسبق باراك أوباما، باعتبار أن بلينكن تولى عددا من مناصب المسؤولية في عهده.

كما توقع مندوب المغرب السابق لدى الأمم المتحدة، أن يحظى ملف المناخ بأهمية أكبر لدى الإدارة الأمريكية المقبلة، بعد ترشيح جون كيري مبعوثا خاصا للرئيس لشؤون المناخ، وكذلك ملف الأقليات والهجرة، بعد ترشيح أليخاندو مايوركاس، وهو من أصول لاتينية، لمنصب وزير الداخلية.

وعلى الصعيد الخارجي، قال لوليشكي إن إدارة بايدن ستعمل على إحياء التحالفات الكبرى للولايات المتحدة الأمريكية مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وحلفائها في آسيا، مثل اليابان، وفي المقابل، يضيف، ستعمل على احتواء توسع نفوذ خصوم أمريكيا، وفي مقدمتهم روسيا والصين وإيران.

وتوقع المتحدث ذاته أن يتغير أسلوب تعاطي إدارة بايدن مع الصين، وذلك بالانتقال من الأسلوب الهجومي الذي طبقه الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، إلى أسلوب يقوم على محاولة إعادة التوازن في العلاقات الاقتصادية، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر الذي ستسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى ربحه هو وقف الزحف التكنولوجي للصين، الذي يهدد الهيمنة الأمريكية على العالم.

‫تعليقات الزوار

12
  • Ahmed ben lebsir
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:12

    السياسات الغربية لا تترك اليها اين تجدك ضعيف فيها سياسيا اقتصاديا اجتماعيا ولابد البلد والمغرب ان ينفتح اكثر عالميا وان يهتم بالاقتصاد وسياسة اجتماعية وكدالك لابد من كفاءات في كل الادارات والتعامل بالعقلية الناجحة المتقفة والرابحة وانهاء رجال في المكاتب ورجال فاشلين العالم يتقدم بسرعة ويستخدم كل جديد من الدكاء الصناعي والانترنيت اللغات لابد من تعليم ناجح وصحة وشغل وامان هده الاربعة مصدر النجاح ومعه مجتمع واعي ونضيف ويعمل

  • Feu rouge
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:16

    الكثير من الطغاة ضسرو في عهد ترامب وسجنو مناضلين وصحفيين ونتمنى ان الرئيس الجديد يحبس الظلم

  • karim
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:33

    جميع رؤساء امريكا يعترفون بالصحراء المغربية , وكان اخرهم السيد دونالد ترامب , عندما قال الصحراء المغربية جزء لايتجزء من المغرب , ورئيس موريطانيا السابق بن عبد العزيز قال, الدول الكبرى منها روسيا وامريكا وفرنسا والصين وابريطانيا كلهم ,لايريدون صناعة دولة ارهابية بين موريطانيا والمغرب ومستحيل,

  • عيق و فيق
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:40

    الفوسفاط نعاماس..
    إنه الفوسفاط المغربي الذي تأخذه أمريكا كمادة خام لكي تكرره و تستفيد منه زراعيا و أيضا تجاريا !!

    خليني من داك الموّال ديال العلاقات التاريخية، العالم كان ولا يزال غارق في دبلوماسية المصالح.

    انتهى الكلام.

  • Said
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:48

    كنت اتمنى ان يفوز حزب الجمهوري و لكن قدر الله ماشاء فعل. الحزب الديموقراطي ينحاز لاطروحة المرتزقة. و كلنا شهدنا كيف تعاملت ادارة اوباما مع ملف الصحراء حيت اعلنوا دعمهم الى لجنة مراقبة حقوق انسان في الصحراء المغربية. الحزب الديموقراطي مخترق من طرف جمعيات مرتشية من طرف بلد خوة خوة كجمعية كندي التي تدعوا الى انفصال الصحراء عن المغرب. المحزن في الامر ان جل المغاربة حاملي الجنسية الامريكية يصوتون على الحزب الديموقراطي الدي هو بالاساس ضد مصالح المغرب. المغاربة الدين يصوتون على الحزب الجمهوري اناس غالبيتهم من الطبقة الميسورة ودو مستوى دراسي عالي اما سائقي طاكسي و عمال المطاعم و الفنادق يصوتون الى الحزب الديموقراطي من اجل الحصول على المساعدات الاجتماعية بمعنى السوقي صحاب بليكي.

  • تحكمها مصالح
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:51

    * العلاقات تحكمها مصالح ، لا التاريخ و لا الجغرافيا .
    * أمريكا قوة عظمى تتعامل مع دول جميع القارات ، سواء كانت صغيرة
    أو كبيرة ، ضاربة في التاريخ أو حديثة .

  • سعادة السفير
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:50

    * سعادة السفير ، ربما حبك الشديد للوطن أو إفتتانك الجارف بأمريكا ،
    جعلك تطلق مثل هذه التصريحات التي لا أساس لها ، و لا داعي
    لإفشائها .
    * و هل تظن أن أمريكا أو أحداً من المغاربة يصدق كلامك ؟ و ما دام
    الأمر كذلك فلا حاجة لنا بالإستماع إلى ما كنا نعتقده في الستينات
    أو الخمسينات صحيحاً . ألا تظن أن لا أحد من المغاربة يصدق كلا مك
    و لو حلفت له باليمين المغلظة .

  • wiseman
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 02:07

    إن الشعب المغربي عزيز على قلب الشعب الأمريكي. المملكة وسياساتها الفاشلة ، لا سيما الفساد المستشري في المؤسسات ، أبعد الأمريكيين عن الاستثمار في البلاد خلال الخمسين سنة الماضية. لا يزال المغرب معروفًا بفساده ، ولن يستثمر الألمان والأمريكيون أبدًا في مثل هذا البلد. قد يقول الكثيرون إن المكسيك أكثر فسادًا من المغرب. نعم ، لكن المكسيك لديها قضاء قوي. المغرب لا. المكسيك لديها اقتصاد السوق الحر الحقيقي حيث حركة الأموال حرة. المغرب يريد أن يغلق الباب أمام حرية حركة الأموال ويريد من الآخرين إدخال أموالهم فيه. لماذا سوف؟ لذا فإن المغرب الآن على وشك بلوغ 60 مليار دولار من الديون. كيف سيحصلون على الدولارات لخدمة الدين فقط دون فتح الباب لحركة الأموال بحرية. المغرب لا ينتج ثروة داخل البلاد. الشيء الوحيد الذي يمكنه الحصول على النقد هو السماح للناس بالاستثمار بأذرع مفتوحة وتسهيل إعادة أرباحهم إلى الوطن بعد أن تقاسموا بعضها مع المغرب.

  • صحراوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 06:36

    مجرد تساؤل.
    ما هذا التناثض والتخبط !!!!؟؟؟
    يقول الأستاذ المخضرم محمد لوليشكي، السفير المندوب الدائم السابق للمغرب لدى الأمم المتحدة:
    إن الولايات المتحدة الأمريكية ظلت دائما تتعامل مع المغرب، في سياستها الخارجية، بنوع من التمييز الإيجابي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظرا لعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.
    ويرد عليه عبد الحميد بنخطاب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس:
    المغرب ضمن "المنطقة الرمادية" في علاقات الولايات المتحدة الأمريكية بباقي دول العالم، وقال إن المملكة "ليست على قد كبير من الأهمية بالنسبة لها، لأنها تقع في منطقة النفوذ الفرنسي".
    هذا التناقض والتخبط هو الذي يسقط فيه كل مجرم يحاول طمس جريمته.

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:35

    عطفا على ما تفضل به الخبير والسفير السيد لوليشكي فإن سياسة الرءيس بايدن ستنتهج سياسة خارجية منسجمة مع حلفءها الاوربيين عكس سلفه ترومب الفردية حول القضايا الدولية.
    وفي هذا الإطار فإن سياسة الولايات المتحده الأمريكية تجاه المغرب والصحراء لن تخرج عن هذا السياق،الذي سيأخذ المواقف الاوربية الأخيرة الايجابية تجاه الصحراء المغربية بعين الاعتبار.
    علما ان ان الدول الغربية بصفة عامة لن تضع المغرب والجزائر في كفة واحدة بل ستتعامل مع المغرب كدولة حليفة ومستقرة وضامنة للاستقرار في جنوب اوربا وشرق امريكا كما سبق للمرحوم جلالة الملك الحسن الثاني ان اعتبر ان المغرب هو جار لامريكا .وذلك عكس الجزائر غير المستقرة والتي تثير الفوضى في المنطقة.

  • حسين
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:02

    سنتمر في الاضراب حتى تحقيق مطالبنا كافة. اصبح الكل يتطاول على الاستاذ والمتعلم. بنادم لقى سيبا كون كنتي في بلاد اخرى اصيفطوك فين تربى. لولا الاستاذ لكنت أميا لا تخط لا حرفا ولا كلمة. ضرك خاطرك اخرج احتج وناضل على ولادك باش اتلقاو تعليم جيد وتاخذ حقوقك. ولا كتحداكو غير في الأستاذ. تحية للشرفاء والأحرار المناضلين. ولا عزاء للمتخاذلين.

  • Daka
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:47

    المغرب اذا بقي على هذا الحال خانقا العنيدة الحزائر حتى تخسر في التسليح كل ارباحها القليلة من البيترول التى تبقى لها بعد اكل فرنسا وروسيا الجزء الاكبر من الارباح. سيعامل المغرب احسن معاملة من الدول المصنعة للاسلحة وربما المغرب الحلاوة من هذه الدول

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 5

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 15

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 18

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون