لو ترشح حمار جحا في لائحة المصباح لفاز بالانتخابات

لو ترشح حمار جحا في لائحة المصباح لفاز بالانتخابات
الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:29

أحد البرلمانيين التابع لحزب العدالة والتنمية صرح ذات مرة أنه لو ترشح دون انتمائه للعدالة والتنمية لفاز في الانتخابات، لكن الأيام أثبتت عكس ذلك تماما، لأن لصوصا ترشحوا باسم الحزب الإسلامي وحصلوا على تزكيته وفازوا دون عائق، ومنهم من زار إسرائيل وحصل على عمادة مدينة لأن شعبية المصباح فعلت فعلتها، وآخر ثبت بالدليل أنه خرق القانون واختلس باسم المسؤولية إلا أنه فاز دون أدنى إشكال، وهذا عاق لزوجه ويعنفها وكأنها زوجة سكير ولكنه برلماني صوت عليه الشعب لأنه ابن لائحة المصباح، ورابع يحمل صفة مستشار باسم العدالة والتنمية ضبط يخون زوجته، وخامس من نفس الحزب يستولي على قطعة أرضية ويخير بين البقاء في الحزب وبين رد الأرض..، وسادس يُصرح السياسة فن الممكن، وسابع يقول من زار – حصل على الحصانة – مرة قبة البرلمان يترك إخوانه من الحزب حتى يتسنى لهم الزيارة..، وسيطلع علينا عاشر سكير أو أحد أباطرة المخدرات المتخفين ودون شك أو مبالغة لو ترشح باسم العدالة والتنمية سيفوز مائة بالمائة.. لأن الشعب المغربي كل ما له صلة بالتدين والإسلام ينحاز له بالفطرة، ولا شك أن كل من يرفع شعار ما هو إسلامي فهو يسير إلى جنبه ويسانده بلا تردد، بعبارة أخرى كما يقال من خدعنا في الدين انخدعنا له، وهذا لا يعني أن كل من يرفع شعار الإسلام وما له ارتباط وثيق بالدين سواء في السياسة أو غيرها فهو كاذب، لكنه يتضح أن أناسا كثيرين ووصوليين وانتهازيين اكتشفوا الطريق السريع لجلب وحفن الأصوات ومن تم الوصول وفتح العلاقات على أكبر قدر ممكن، ولهذا لابد من ذلك سوى المرور عبر هذا الطريق، طريق استغفال الناس باسم الدين واللعب فيه على النوطات الحساسة لدى الناس البسطاء. وعليه لست ضد الحزب السياسي ذي المرجعية الإسلامية بالقدر الذي أرفض أن يستغل متنطعون وأجلاف من لا غيرة لهم على الإسلام سوى أن يستفيدوا منه، لا أن يستفيد منهم الإسلام.

فغالبية الناس من يصوت يوم الاقتراع على حزب المصباح دون أدنى معرفته بالشخص ضمن لائحة هذا الأخير، لأنه حينما يصوت على الحزب يتبادر إلى ذهنه أنه يتعبد بذلك إلى الله، ويساند المشروع الإسلامي كما هو معتقد، ولا يطرح حتى السؤال على نفسه من هو الشخص الذي سيصوت عليه أو حتى عن تاريخه…، وهكذا فالإشكالية قائمة بين تقديم الصوت حبا للحزب أو اقتناعا بالبرنامج أو ثقة بالشخص؟؟

شخصيا عاينت حالات قامت بالتصويت على العدالة والتنمية دون أن تنظر للشخص الذي تصوت عليه، ولا ضير حتى لو كان حمار جحا في اللائحة، لأنه يثق ثقة عمياء بهذا الحزب، ولن يتبادر لذهنه أبدا أنه سيرشح حمارا، لكن هذا في منطق العقل أفدح لو استبدل بدل الحمار على سبيل المثال بشخص ثري فاحش الثراء يريد الحصول على الحصانة بغية تبييض الأموال مثلا، وهذا ليس مستبعدا في هذا الحزب لأنه عودنا باستقطاب هذا النوع من الناس ذوي الجاه حتى يقدم ما في وسعه من مساعدة..

وبالتالي فمعيار الضرب واللعب على أوتار الشعب الحساسة من جهة، ومن جهة ثانية أن الحزب نزيه ونظيف يختلف عن الأحزاب الأخرى لأنه ينتمي لمرجعية إسلامية غير المرجعية التي تنتمي لها الأحزاب الأخرى، معيار ستمر عليه الأيام ويزول مفعوله، لأن أحزابا سبقت وأن لعبت على عقول الناس بالوطنية والاستقلال، وتم أحزابا شقشقت بالاشتراكية والعدالة الاجتماعية، وآخرون نادوا بالليبرالية تمسحا بالغرب، وكل حزب بما لديه فرحون، لكن شيئا لم يتغير وبقي المغرب على حاله والشعب يتنظر خلاصه.

‫تعليقات الزوار

15
  • ابو سعد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:35

    ان كاتب هذه المقالة يستحمر الناس و يكذب عليهم . ان حزب العدالة و التنمية له مسطرة مدققة لاختيار المرشحين . اقرها المجلس الوطني .و تيشارك كل قاعدة الحزب في المكتب المحلي او الاقليمي في التصويت عليها. وكل عضو كامل العضوية يساهم في ترتيب اللائحة . مع اختيار ثلاث مرشحين لتولي منصب وكيل اللائحة.
    لجنة الترشيح الاقليمية المنتخبة بدورها تقوم باختيار وكيل اللائحة بعد مداولات مطولة يدلي كل عضو بدلوه. ثم يتم اختيار الوكيل بالاغلبة النسبية ثم توافق الامانة العامة بعد التاكد من تطبيق المسطرة بواسطة عضو من اعضائها الحاضر.
    انه من الصعب جدا ان يصل الى اللائحة النهائية الا الاكفاء.
    قد يتسرب احدهم اما لان الجانب السيئ من شخصيته لا يعرفها الاخرون . اما اذا عرف وانكشف فان مركزه في الحزب سيفقده حالا .لانه لا مكان لغير الامناء الاكفاء في العدالة والتنمية. وكل من جاء الى الحزب بهدف الترشح فقط .فقد غادره بسرعة مفرطة.
    الناس يصوتون على العدالة والتنمية لانهم محتكون باعضائها طول السنة ويعرفون معدنهم وكفاءتهم وخوفهم من الوقوف بين يدي الله و حبهم لبلدهم . اما انت يا اخي فان معلوماتك وحجتك داحضة . فلا تهرف بما لاتعرف.

  • شاهد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:41

    يتساءل الناس لماذا هذه الهجمة الشرسة على هذا الحزب بالذات ابتداء من الداخلية مرورا بهذه الابواق المدفوعة الاجر.
    لان هذا الحزب ببساطة يحارب الشذوذ الجنسي و المدافعين عنه.
    و السلام على من اتبع الهدى.

  • عبد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:31

    كلام مجاني، وصوت من اصوات العدمية المبحوحة، ان كان لك راي فتقدم للانتخابات واترك صناديق الاقتراع تحكم، ان حزب العدالة والتنمية قسط من الشعب المغربي، والحكم عليه اليوم سابق لاوانه، خاصة وانه حديث التجربة وخصومه الاستاصاليين يحاربونه بماعليه وما له، والحزب مازال نظيف الايدي، نرجو الله ان تنحو كل الاحزاب مثله.

  • محمد أبو الحروف
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:49

    أظنك يا أخي تفتقر إلى مهنية الصحافة ، لأنك وصفت أناسا لا تعرفهم بأقبح الأوصاف وآخرين أسئت الظن بهم و أنت لا تعرفهم، و هذا يتنافى مع أخلاقيات الصحفي الحر الكفء الذي يبني آرائه على قواعد واقعية مستدلا بحجج دامغة و إحصائيات ، و لم لا اقتراح بعض الحلول. النجاح يا أخي ينبني على احترام الغير و الاستدلال بأساليب الحجاج المنطقية لا على التجريح و انتهاك الكرامات .

  • أحمد الملاخ
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:39

    “الجميل عند حزب العدالة والتنمية هو أن الكل يترقب أخطاءه ويحصي المفسدين من بين مترشحيه، فيحصي ويعيد ويسأل ويبحث ثم في آخر بحثه وتنقيبه لا يكاد يحصي عدد أصابع يديه.
    ولو أراد إحصاء عدد المفسدين في الأحزاب الأخرى التقليدية منها أوالمولودة مؤخرا، لاحتاج إلى برنامج “إكسل” وخبير في الإعلاميات وليالي من السهر “وشوف تشوف واش” ينهي العدد.
    كما أن الناس لو رأوا على الجلباب الأبيض الناصع بقعة صغيرة من الأوساخ قالوا: جلباب وسخ، أما لباس الميكانيكي فهو في نظرهم جميل ونقي مهما طلي بالزيوت المحروقة.
    والله يفيّقنا بعيوبنا.”

  • mohamed
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:51

    شكرا لك اخي على المقال وانا اتفق معك واضرب لك مثالا اخر من اقليم الرشيدية وقصة البرلماني الدي اتى لا يملك سروالا وخرج وله مشاريع خارج الاقليم وهو برلماني العدالة والتنميةحيث استغل طيبوبة الناس واخلاقهم وقفز عليها ووصل ما وصل اليه والسؤال الاشكالي هو مادا فعلت للاقليم وماهي وعودك الكادبة ام انكم دائما في المعارضة ولا تستطيعون فعل اي شيء فسبا لكم يا لصوص الدين والدين منكم بريئ

  • abdlah
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:37

    كلماإقتربت ألإنتخبات إلاوقامت بعض ألأبواق المأجورة لنفث سمومها وإظهار بعض العيوب في هذاالحزب هذه العيوب التي لايخلومنها حتى البيت الواحد فما بالك بالمغرب كله وهل الأحزاب العلمانية ألتي حكمتنا منذألإستقلال إلى اليوم هم ملا ئكة لو أعددنا مساوئهم لم انتهينا اليوم كله

  • امين الرباطي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:33

    اولا، مقالك بعيد عن الموضوعية و الواقعية يمر دون ذكر اسماء او توضيحات. نكتة جعلتها خبرا و خبر جعلته قاعدة. هذا عن الشكل.
    اما المضمون، فلا عجب ان يصوت الناس على الحزب لان الاصل في التصويت هو الحزب اما الاشخاص فلتقريب وجهة الحزب من الاشخاص لا غير.والتصويت على الاشخاص هو معيار التخلف.
    فقط نصيحة، لا تعمم استثناأت فهذا يؤكد على انك مبتدأ لا تفقه الكثير في السياسة و الصحافة.

  • ابو ايمن
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:43

    في رايك في من نثق ؟ سنوات طوال و نحن نثق في المعارضة و حين وصلت و وجدت الكراسي الوثيرة و المناصب ذات المنفعة العظيمة اقلعت عن النظر الى الاسفل و حذفت من قاموسها شعارات و عبارات و …..
    ما المانع اذن انظر يا صاحب المقال الى الفرنسيين حين يصوتون فهم يصوتون للحزب لا للافراد و الاشخاص و حتى ان كان هؤلاء دون المستوى …. فالشيوعي الذي دخل الى البرلمان و اصبح يصوت على مشاريع تضر بالسائقين و…..
    و الاشتراكي الذي اصبح يملك اراض فلاحية و مشاريع كبرى …الم يكن حريا باولئك ان يصدقوا انفسهم اولا ..ثم ان النفس البشرية لا يعلم كنهها الا الذي خلقها و لا يحكم على الفرد الا بعد ….

  • ادريس
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:57

    اشحل شديتي وشحال عطاوك بش اتسب العدالة والتنمية بق هير ادرو شي حلقة فجامع الفنا اسبو فيه سيادهم ديال العدالة والتنمية

  • مشاركة
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:47

    انا تقريبا من اكثر من 12 لاأصوت على أحد ولاأشارك ابداااا لأني من المقاطعين في الانتخابات ولكن بخصوص اخوة العدالة والتنمية ما نعرف عنهم الا كل خير ويحاولون ولكنهم هرسوا العمل الاسلامي وكنطلب منكم تكرسوا جهودكم لتربية الشعب المغربي والاخد بيده ،

  • قارئ
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:59

    نفرح كثيرا عندما نقرا مثل هده العليقات وتطمئنا على هدا الحزب لاننا نتاكد بانه مراقب وقيدوه يعملون كل ما في وسعهم كي لا يسقطوا في الاخطاء فيشار اليهم بالاصابع .فادن هم حرسون على الاستقامة اولا خوفا من الله وثانيا لربح الرهان.واما انت يا اخي فانك تستحمر الناس بدون سبب .الكل اصبح اليوم على علم بما يجري في الساحة .والدي لديه بعض الشك فانه لا يصوت لا على هدا ولا على داك .اما كيف يختار الحزب مرشحيه فقد سبقني آخرون للاجابة والكل مطمئن على دلك .

  • محب المغرب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:53

    اتق الله ولا تتهم الناس لترضي أهواءك .فال عز وجل: “فتبينوا”
    فأعراض الناس ليست للتشفي.
    أخوكم محب المغرب

  • salma
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:55

    الكل أعينه على هذا الحزب حتى ولو بخطأ بسيط لكي يبدأ بالانتقاد و السب
    و احزاب أخرى كتعمل المصائب و مادياها فيها حد
    الله يهدي ماخلق

  • عابر سبيل
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا أخي محمد الطاقي كفاك سبا و كذبا على أسيادك المناضلين الأحرار بالله عليك كم منحوك من المال مقابل هذا الهراء الذي لا يستحق أن نطلق عليه مقال صحفي
    لقدأصبح الكل يعلم ماذا يحصل لحزب العدالةو التنميةمن مضايقات كلماإقترب إستحقاق إنتخابي حيث بنهال على حزب الرجالةو التضحية وابل من المضايقات من كل حدب و صوب من خصوم الإصلاح و التغييردعاة الفسادو التبذير، لكن إحقاقا للحق أقول كلمة الفصل تكون يوم الصندوق و أتحدى أي حزب أن يحصل على المرتبة التي حصل عليهاالحزب في إستحقاقات 2007 بدون رشوة أو مال و بدون ن

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر